موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من صامت جوارحه عن الآثام , فكل شهوره شهر الصيام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 23, 2022 9:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
من صامت جوارحه عن الآثام , فكل شهوره شهر الصيام :
ــــــــــــــــــــــــ
( وأما صوم الخصوص وهو صوم الصالحين
فهو كف الجوارح عن الآثام .
وتمامه بستة أمور :
الأول :
غض البصر
وكفه عن الاتساع في النظر إلى كل ما يذم ويكره
و إلى كل ما يشغل القلب ويلهي عن ذكر الله عز وجل
قال صلى الله عليه وآله وسلم :
" النظرة سهم مسموم من سهام إبليس لعنه الله فمن تركها خوفا من الله آتاه الله عز وجل إيمانا يجد حلاوته في قلبه " .
وروى جابر عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال :
" خمس يفطرن الصائم : الكذب والغيبة والنميمة واليمين الكاذبة والنظر بشهوة "
الثاني :
حفظ اللسان عن الهذبان والكذب والغيبة والنميمة والفحش والجفاء والخصومة والمراء
وإلزامه السكوت وشغله بذكر الله سبحانه وتلاوة القرآن .
فهذا صوم اللسان .
وقد قال سفيان : الغيبة تفسد الصوم
رواه بشر بن الحارث عنه
وروى ليث عن مجاهد : خصلتان يفسدان الصيام : الغيبة والكذب
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :
" إنما الصوم جنة فإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل
وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل : إني صائم إني صائم "
وجاء في الخبر :
" أن امرأتين صامتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
فأجهدهما الجوع والعطش من آخر النهار حتى كادتا أن تتلفا
فبعثتا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يستأذنانه في الإفطار
فأرسل إليهما قدحا
وقال صلى الله عليه وآله وسلم قل لهما : قيئا فيه ما أكلتما
فقاءت إحداهما نصفه دما عبيطا ولحما غريضا وقاءت الأخرى مثل ذلك
حتى ملأتاه
فعجب الناس من ذلك
فقال صلى الله عليه وآله وسلم :
" هاتان صامتا عما أحل الله لهما وأفطرتا على ما حرم الله تعالى عليهما
قعدت إحداهما إلى الأخرى فجعلتا يغتابان الناس
فهذا ما أكلتما من لحومهم .
الثالث :
كف السمع عن الإصغاء إلى كل مكروه
لأن كل ما حرم قوله حرم الإصغاء إليه
ولذلك سوى الله عز وجل بين المستمع وأكل السحت
فقال تعالى : { سماعون للكذب أكالون للسحت }
وقال عز وجل : { لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت }
فالسكوت على الغيبة حرام
وقال تعالى : { إنكم إذا مثلهم }
ولذلك قال صلى الله عليه وآله وسلم : " المغتاب والمستمع شريكان في الإثم.
الرابع :
كف بقية الجوارح عن الآثام من اليد والرجل عن المكاره وكف البطن عن الشبهات وقت الإفطار
فلا معنى للصوم وهو الكف عن الطعام الحلال ثم الإفطار على الحرام فمثال هذا الصائم مثال من يبني قصرا ويهدم مصرا
فإن الطعام الحلال إنما يضر بكثرته لا بنوعه فالصوم لتقليله
وتارك الاستكثار من الدواء خوفا من ضرره إذا عدل إلى تناول السم كان سفيها
والحرام سم مهلك للدين
والحلال دواء ينفع قليله ويضر كثيره
وقصد الصوم تقليله
وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم : " كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش "
فقيل : هو الذي يفطر على الحرام .
وقيل : هو الذي يمسك عن الطعام الحلال ويفطر على لحوم الناس بالغيبة وهو حرام
وقيل :هو الذي لا يحفظ جوارحه عن الآثام
الخامس :
أن لا يستكثر من الطعام الحلال وقت الإفطار بحيث يمتلىء جوفه
فما من وعاء أبغض إلى الله عز وجل من بطن مليء من حلال
وكيف يستفاد من الصوم قهر عدو الله وكسر الشهوة
إذا تدارك الصائم عند فطره ما فاته ضحوة نهاره ؟
وربما يزيد عليه في ألوان الطعام
حتى استمرت العادات بأن تدخر جميع الأطعمة لرمضان
فيؤكل من الأطعمة فيه ما لا يؤكل في عدة أشهر
ومعلوم أن مقصود الصوم الخواء وكسر الهوى لتقوى النفس على التقوى
وإذا دفعت المعدة من ضحوة نهار إلى العشاء حتى هاجت شهوتها وقويت رغبتها ثم أطعمت من اللذات وأشبعت
زادت لذتها وتضاعفت قوتها وانبعث من الشهوات ما عساها كانت راكدة لو تركت على عادتها
فروح الصوم وسره تضعيف القوى التي هي وسائل الشيطان في العود إلى الشرور
ولن يحصل ذلك إلا بالتقليل
وهو أن يأكل أكلته التي كان يأكلها كل ليلة لو لم يصم
فأما إذا جمع ما كان يأكل ضحوة إلى ما كان يأكل ليلا فلم ينتفع بصومه
بل من الآداب أن لا يكثر النوم بالنهار حتى يحس بالجوع والعطش ويستشعر ضعف القوي
فيصفو عند ذلك قلبه ويستديم في كل ليلة قدرا من الضعف حتى يخف عليه تهجده وأوراده
فعسى الشيطان أن لا يحوم على قلبه فينظر إلى ملكوت السماء
وليلة القدر عبارة عن الليلة التي ينكشف فيها شيء من الملكوت
وهو المراد بقوله تعالى : { إنا أنزلناه في ليلة القدر }
ومن جعل بين قلبه وبين صدره مخلاة من الطعام فهو عنه محجوب
ومن أخلى معدته فلا يكفيه ذلك لرفع الحجاب
ما لم يخل همته عن غير الله عز وجل
وذلك هو الأمر كله
ومبدأ جميع ذلك تقليل الطعام
وسيأتي له مزيد بيان في كتاب الأطعمة إن شاء الله عز وجل
السادس :
أن يكون قلبه بعد الإفطار معلقا مضطربا بين الخوف والرجاء
إذ ليس يدري أيقبل صومه فهو من المقربين ؟
أو يرد عليه فهو من الممقوتين ؟
وليكن كذلك في آخر كل عبادة يفرغ منها
فقد روي عن الحسن بن أبي الحسن البصري أنه مر بقوم وهم يضحكون فقال :
إن الله عز وجل جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه يستبقون فيه لطاعته
فسبق قوم ففازوا
وتخلف أقوام فخابوا
فالعجب كل العجب للضاحك اللاعب في اليوم الذي فاز فيه السابقون وخاب فيه المبطلون .
أما والله لو كشف الغطاء لاشتغل المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته .
أي
كان سرور المقبول يشغله عن اللعب
وحسرة المردود تسد عليه باب الضحك
وعن الأحنف بن قيس أنه قيل له : إنك شيخ كبير وإن الصيام يضعفك
فقال : إني أعده لسفر طويل
والصبر على طاعة الله سبحانه أهون من الصبر على عذابه
فهذه هي المعاني الباطنة في الصوم ,
ـــــــــــــــــــــــــ
إحياء الغزالي رحمه الله تعالى
ـــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من صامت جوارحه عن الآثام , فكل شهوره شهر الصيام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 23, 2022 10:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
(( اللَّهُمَّ صَلِّ بكل صلواتك في أبهى بهائِها
عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
طِبِّ الْقُلُوبِ وَدَوَائِهَا
وَعَافِيَةِ الْأَبْدَانِ وَشَفَائِهَا
وَنُورِ الْأَبْصَارِ وَضِيَائِهَا
و روح الأرواح و سر بقائها
وعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمْ )).

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط