موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

۞۞ ۞ [خبر عوج بن أعناق]۞۞۞
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=35760
صفحة 1 من 1

الكاتب:  molhma [ الاثنين يونيو 06, 2022 1:30 am ]
عنوان المشاركة:  ۞۞ ۞ [خبر عوج بن أعناق]۞۞۞


﴿ في خبر عوج ﴾
۞۞۞۞۞۞۞
[خبر عوج بن أعناق]

وقال غيره: عوج بن عناق. وذكر في بعض أهل الأخبار « أنّ حوّاء ولدت لآدم عناقا مفردة بغير ذكر مشوّهة الخلق، لها رأسان ولها في كلّ يد عشر أصابع لكلّ إصبع ظفران مثل المنجلين الحادّين، وذكرها سيدنا عليّ كرم الله وجهه ورضي الله عنه وقال: هي أوّل من بغى وعمل الفجور وجاهر بالمعاصي واستخدمت الشياطين وصرّفتهم في وجوه من السحر. وكان الله عزّ وجلّ قد أنزل على آدم عوذا وأسماء تطيعها الشياطين ويملكون بها على ما تقدّم، فعلّقها على حوّاء لتكون لها حرزا.

وكانت حوّاء تصونها، فاستغفلتها عناق وهي نائمة، فأخذتها واستجلبت الشياطين بتلك الأسماء وعملت السحر وجاهرت بالمعاصي وأضلّت كثيرا من ولد آدم. وولّدت عوجا الجبّار، فدعا عليها آدم فأمنت حواء، فأرسل الله إليها أسدا عظيما من الفيل فمزّق أعضاءها وأراح الله منها.
أما عوج بن عناق
وفى بعض الروايات اسمه عاج ابن عناق.
أما "عوج" فقد كبر وتعملق
وعمّر عوج إلى زمان فرعون ولم يغرقه الطوفان ولا بلغ ماؤه إلّا بعض جسده، وطلب السفينة ليغرقها وقطع صخرة على قدر عسكر موسى وكان فيه أكثر من مائتي ألف ليطرحها عليهم، فأرسل الله عليه طيرا فنقر تلك الصخرة فنزلت من رأسه إلى عنقه ومنعته الحركة. وأمر الله عزّ وجلّ موسى بقتله، فوثب موسى وكانت وثبته عشرة أذرع وطوله مثل ذلك وطول عصاه مثل ذلك أيضا، ولم يلحق إلا عرقوبه، فقتله وأقام جسرا على النيل يعبر الناس والدوابّ عليه مدّة طويلة. وفي حديث آخر أنّهم جرّوه بألف عجلة وألفي ثور في كل يوم نصف ميل إلى أن طرحوه في بحر القلزم. وقيل: بل قطعوه قطعا وجرّوه إلى البحر. وقيل: ترك بموضعه وأردم عليه بالصخر والرمل، فكان كالجبل العظيم في صحراء مصر


في كتاب
المسالك والممالك للبكري
[أبو عبيد البكري]


الكاتب:  ابو الحسن الطيب [ الثلاثاء يونيو 14, 2022 6:32 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: ۞۞ ۞ [خبر عوج بن أعناق]۞۞۞

بداية اسجل احترامي الشديد للجهد المبذول من حضرتك في المنتدى المبارك
واود ان اعلق على موضوع بقاء عوج بن عنق الى ايام سيدنا موسى عليه السلام
فانه بنص القران الكريم ان الطوفان اغرق كل شئ الا من امن مع سيدنا نوح عليه السلام
وان ذرية سيدنا نوح عليه السلام فقط هي الباقية ومنهم تناسل الناس
قال تعالى "فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَٰهُ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥ فِى ٱلْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَآ ۚ إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْمًا عَمِينَ" الاعراف 64
وقال تعالى : "وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ" الصافات 77
وجاء في تفسير الطبري :
" وجعلنا ذريّة نوح هم الذين بقوا في الأرض بعد مَهْلِك قومه، وذلك أن الناس كلهم من بعد مَهْلِك نوح إلى اليوم إنما هم ذرية نوح، فالعجم والعرب أولاد سام بن نوح، والترك والصقالبة والخَزَر أولاد يافث بن نوح، والسودان أولاد حام بن نوح، وبذلك جاءت الآثار، وقالت العلماء.
حدثنا محمد بن بشار، قال: ثنا ابن عَشْمَة، قال: ثنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن الحسن، عن سَمُرة، عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، في قوله ( وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ ) قال: " سام وحام ويافث ".
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، في قوله ( وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ ) قال: فالناس كلهم من ذرية نوح.
حدثنا عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله ( وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ ) يقول: لم يبق إلا ذرية نوح"
اقول وبالله التوفيق انه لا يستقيم بقاء احد من الكافرين بموجب دعاء سيدنا نوح عليه السلام واجابة الله تعالى دعاءه
وايضا من بقي بعد الطوفان هم من امن فقط والذرية هي من ذرية سيدنا نوح عليه السلام.
ان اخطات فمن نفسي وان اصبت فما توفيقي الا بالله
والحمد لله رب العالمين

الكاتب:  molhma [ الجمعة يونيو 17, 2022 12:36 am ]
عنوان المشاركة:  Re: ۞۞ ۞ [خبر عوج بن أعناق]۞۞۞

أعزكم الله وأكرمكم أخي الكريم الفاضل أبو الحسن الطيب وأسعدني مروركم الطيب العطر والتعليق علي المشاركة
لقد نقلت المشاركة من كتاب المسالك والممالك للبكري
[أبو عبيد البكري]

ولقد وجدت أيضا عن هذا الموضوع هذه المقالة
https://rosaelyoussef.com/969671/%D8%A3 ... 9%86%D8%A9
في الصفحة الأخيرة من كتاب أعمار الأعيان، وفي أطول البشر عمرًا، قال محمد بن إسحق: عُوج بن شيحان، قد وُلد في دار آدم. وعاش ثلاثة آلاف سنة وستمائة سنة، قتله موسى بن عِمران. وعُوج الذي ولد في دار آدم، وبقي إلى أيام موسى- عليه السلام- ثم قتله موسى، هو عوج بن عنق، وقيل: ابن عناق، وكان بالغ الطول.

والذين يقولون: ابن عناق، يستشهدون بقول عَرْقَلة الكَلْبي الدمشقي المتوفى سنة 567، يصف غلام طويل، وكان عَرْقلة قصيرًا أعور:

لى حبيبٌ قَدُّه قُدَّ :: من السُّمْر الرِّقاقِ مَن رآه ورآني :: قال ذا غير اتفاقِ أعور الدَّجال يمشي :: خلف عُوج بن عَناقِ

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/