موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 119 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 16, 2023 1:44 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527

جزاك الله خيرا كثيرا أخي الكريم الفاضل أحمد ماهرالبدوى أعزكم الله وأسعدني مروركم الطيب


﴿تابع ما جاء في الحافظين الكرام الكاتبين عليهما السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

وأخرج أحمد والبخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبزق أمامه فإنه يناجي الله تعالى ما دام في مصلاه، ولا عن يمينه فإن عن يمينه فإن عن يمينه ملكا وليبصق عن يساره أوتحت قدمه (.
وأخرج سعيد بن منصور عن أبي هريرة قال: أقر نعليك في رجليك أو اجعلهما بين يديك ولا تجعلهما عن يمينك؛ فإن الملك عن يمينك، ولا تجعلهما عن يسارك؛ فيكونا عن يمين أخيك.
وأخرج ابن أبي شيبة عن حذيفة رفعه قال:) إذا قام أحدكم يصلي فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه، فإن عن يمينه كاتب الحسنات، ولكن يبزق عن يساره أو خلف ظهره (.
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي سعيد قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد وبيده عرجون - وكان يحب العراجين - فرأى نخامة في القبلة فحكها، ثم أقبل على الناس فقال:) أيها الناس إن أحدكم إذا قام يصلي استقبله الله وعن يمينه ملك، أفيحب أحدكم أن يستقبله الرجل فيبزق في وجهه؟ فلا يبزق أحدكم في القبلة ولا عن يمينه، وليبزق تحت رجله اليسرى أو عن يساره فإن عجلت به بادرة فليقل هكذا (يعني في ثوبه.
وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة عن طلحة بن مصرف قال: تقليب الحصى في المسجد أذى للملك.
وأخرج ابن عساكر عن عمر بن عبد العزيز أنه قال لابنه عبد الملك وقد بصق عن يمينه وهو في ميسرة: إنك تؤذي صاحبك ابصق عن شمالك.
وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن عمر قال: لا تقلب الحصى في الصلاة فإن ذلك من الشيطان.
وأخرج ابن ماجه، والطبراني عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم:) انعبدا من عباد الله قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك فقالا: يا ربنا عبدك قال مقالة لا ندري كيف نكتبها فقال الله وهو أعلم بما قال عبده: ماذا قال عبدي؟ قالا: يا رب إنه قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، ولعظيم سلطانك فقال الله تبارك وتعالى: اكتباها حما قال عبدي حتى يلقاني عبدي فأجزيه بها (.
وأخرج البزار عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) ما من حافظين يرفعان إلى الله تعالى ماحفظا في يوم فيرى في أول الصحيفة وآخرها استغفارا إلا قال الله تعالى: قد غفرت لعبدي ما بين طرفي الصحيفة.
وأخرج الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) إذا أتى أحدكم اهله فليستتر؛ فإنه إذا لم يستتر استحيت الملائكة وخرجت وحضر الشيطان، فإذا كان بينهما ولد كان للشيطان فيه نصيب (.
وأخرج البيهقي في شعب الإيمان وضعفه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم:) يستحي أحدكم من ملكيه اللذين معه كما يستحي من رجلين صالحين من جيرانه وهما معه بالليل النهار (.
وأخرج البيهقي في شعب الإيمان وضعفه عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) ألم أنهكم عن التعري، ألم أنهكم عن التعري؟ إن معكم من لا يفارقكم في نوم ويقظة إلا حين يأتي أحدكم أهله أو حين يأتي خلاءه، ألا فاستحيوهما، ألا فأكرموهما (.
وأخرج عبد الرزاق عن مجاهد قال: يجتنب الملك الإنسان في موطنين: عند غائطه، وعند جماعه.
وأخرج البزار عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله ليه وسلم:) إن الله نهاكم عن التعري، فاستحيوا من ملائكة الله الذين معكم الكرام الكاتبين الذين لا يفارقونكم إلا عند إحدى ثلاث حاجات: الغائط، والجنابة، والغسل (.
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الظهيرة، فرأى رجلا يغتسل بفلاة من الأرض، فحمد الله وأثنىعليه ثم قال:) أما بعد، فاتقوا الله وأكرموا الكرام الكاتبين الذين معكم ليس يفارقونكم إلا عند إحدى منزلتين: حيث يكون الرجل على خلائه، أو يكون مع أهله، إنهم كرام كما سماهم الله تعالى فليستتر أحدكم عند ذلك بجذم حائط، أو ببعيره، فإنهم لا ينظرون إليه (.
وأخرج الدينوري في المجالسة عن سفيان الثوري قال: إذا ختم الرجل القرآن قبل الملك بين عينيه.
وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف عن علي بن أبي طالب قال: من كشف عورته أعرض عنه الملك.
وأخرج عبد الرزاق، وابن أبي شيبة عن عطاء قال: لا تشهد الملائكة وأنت على خلائك.
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي صالح الحنفي قال: إذا أوى الرجل إلى فراشه طاهرا مسحه الملك.
وأخرج البيهقي عن ابن مسعود سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:) إن العبد إذا مرض يقول الرب: عبدي في وثاقي، فإن كان نزل به المرض وهو في اجتهاده قال: اكتبوا له من الأجر قدر ما كان يعمل في اجتهاده، وإن كان نزل به المرض في فترة منه قال: اكتبوا له من الأجر ما كان في فترته (.
وأخرج الطيالسي والبيهقي عن ابن مسعود قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبسم فقلنا: يا رسول الله تبسمت؟ قال:) عجبت للمؤمن وجزعه من السقم، ولو يعلم ما في السقم أحب أن يكون سقيما 0حتى يلقى الله (وقال: رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم بصره إلى السماء ثم خفضه فقلنا: يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال:) عجبت من ملكين من الملائكةنزلا إلى الأرض يلتمسان عبدا في مصلاه فلم يجداه، فعرجا إلى السماء إلى ربهما فقالا: يا رب كنا نكتب لعبدك المؤمن في يومه وليلته من العمل كذا وكذا فوجدناه قد حبسته في حبالتك فلم نكتب له شيئا فقال تبارك وتعالى: اكتبا لعبدي عمله في يومه وليلته ولا تنقصوه شيئا، على أجر ماحبسته، وله أجر ما كان يعمل .
يتبع بمشيئة الله تعالى


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 16, 2023 10:58 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46191
تسجيل حضور ومتابعه / بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 19, 2023 3:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527

جزاك الله خيرا كثيرا أخي الكريم الفاضل د /حامد الديب أعزكم الله وأسعدني مروركم الطيب


﴿تابع ما جاء في الحافظين الكرام الكاتبين عليهما السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

وأخرج الحاكم وصححه عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:) ليس من عمل يوم إلا وهو يختم عليه، فإذا مرض العبد المؤمن قالت الملائكة: يا ربنا عبدك فلا قد حبسته فيقول الرب: اختموا له، على مثل عمله حتى يبرأ أو يموت (.
وأخرج أبو الشيخ والبيهقي في شعب الإيمان أن النبي صلى الله عليه وسلم:) إن الله وكل بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله فإذا مات قال الملكان اللذان وكلا به: قد مات فائذن لنا أن نصعد إلى السماء فيقول الله: سمائي مملوءة من ملائكتي يسبحوني فيقولان: أفنقيم في الأرض؟ فيقول الله: أرضي مملوءة من خلقي يسبحوني فيقولان: فأين؟ فيقول: قوما على قبر عبدي فسبحاني واحمداني وكبراني وهللاني واكتبا ذلك لعبدي إلى يوم القيامة (.
قال البيهقي: تفرد به عثمان بن مطر وليس بالقوى، ثم رواه من وجه آخر عن أنس وقال: غريب بهذا الإسناد.
وأخرج الدارقطني في الأفراد عن أبي سعيد الخدري: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:) إذا قبض الله روح العبد صعد ملكاه إلى السماء فقالا: يا ربنا إنك وكلتنا بعبدك المؤمن نكتب عمله، وقد قبضته إليك، فائذن لنا أن نسكن السماء فيقول: سمائي مملوءة من ملائكتي يسبحوني فيقولان: ائذن لنا نسكن الأرض فيقول: أرضي مملوءة من خلقي يسبحوني ولكن قوما على قبره فسبحاني واحمداني وهللاني واكتباه لعبدي إلى يوم القيامة (.
وأخرج ابن الجوزي عن أبي بكر الصديق قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) إذا قبض العبد المؤمن صعد ملكاه إلى السماء فقال الله لهما وهو أعلم: ما جاء بكما؟ فيقولان: رب قبضت عبدك فيقول لهما: ارجعا إلى قبره واحمداني، وهللاني إلى يوم القيامة، فإني قد جعلت له مثل أجر تسبيحكما وتحميدكما وتهليلكما ثوابا له مني، فإذا كان العبد كافرا فمات؛ صعد ملكاه إلى السماء فيقول الله تعالى لهما: ما جاء بكما؟ فيقولان: يا رب قبضت عبدك وجئناك فيقول لهما: ارجعا إلى قبره والعناه إلى يوم القيامة، فإني كذبني وجحدني وإني جعلت لعنتكما عذابا أعذبه يوم القيامة (.
وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب المحتضرين عن وهيب بن الورد قال: بلغنا أنه ما من ميت يموت حتى يترايا له الملكان اللذان كانا يحفظان عليه عمله في الدنيا، فإن كان صحبهما بطاعة الله قالا له: جزاك الله عنا من جليس خيرا، فرب مجلس صدق قد أجلستناه وعمل صالح قد أحضرتناه وكلام حسن قد اسمعتناه، فجزاك الله تعالى عنا من جليس خيرا، وإن كان صحبهما بغير ذلك مما ليس لله تعالى فيه رضا قلبا عليه الثناء فقالا: لا جزاك الله عنا من جليس خيرا، فرب مجلس سوء قد أجلستناه، وعمل غير صالح قد أحضرتناه، وكلام قبيح قد أسمعتناه، فلا جزاك الله عنا من جليس خيرا قال: فذاك شخوص بصر الميت إليهما.
وأخرج ابن أبي الدنيا عن سفيان قال: بلغني أن العبد المؤمن إذا احتضر قال ملكاه اللذان كانا معه يحفظانه أيام حياته عند رنة أهله: دعونا فلنثن على صاحبنا بما علمنا منه فيقولان: رحمك الله وجزاك من صاحب خيرا، إن كنت لسريعا إلى طاعة الله، بطيئا عن معصيته، وإن كنت لممن نأمن غيبك فنعرج فلا تشغلنا عن الذكر مع الملائكة، وإذا احتضر العبد السوء فرن أهله وضجوا قام الملكان فقالا: دعونا فلنثن عليه بما علمنا منه فيقولان: جزاك الله من صاحب السوء إن كنت لبطيئا عن طاعة الله تعالى سريعا إلى معصيته، وما كنا نأمن غيبك، ثم يعرجان إلى السماء.
وأخرج ابن عساكر عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) إذا تاب العبد أنسى الله الحفظة ذنوبه (.
وأخرج عبد الرزاق وسمويه والطبراني عن أبي أيوب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) حبذا المتخللون بالوضوء والمتخللون من الطعام أما تخليل الوضوء: فالمضمضة، والإستنشاق وبين الأصابع، وأما تخليل الطعام: فمن الطعام لأنه ليس أشد على الملكين من أن يريا بين أسنان صاحبهما طعاما وهو قائم يصلي (.
وأخرج أبو نعيم في الطب عن جابر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:) حبذا المتخللون من الطعام، وتخللوا من الطعام إذا أكلتم؛ فإنه ليس شيء أشد على الملكين من أن يرايا المؤمن يصلي وفي فمه وأضراسه شي من الطعام (.
وأخرج أبو نعيم في تاريخ أصبهان عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) نقوا أفواهكم بالخلال؛ فإنها مجلس الملكين الكريمين الحافظين وإن مدادهما الريق وقلمهما اللسان وليس عليهما شيء أضر من بقايا الطعام الأسنان .
يتبع بمشيئة الله تعالى



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 31, 2023 11:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527


﴿تابع ما جاء في الحافظين الكرام الكاتبين عليهما السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

وأخرج الدينوري في المجالسة عن إسماعيل بن أبي أويس قال: كنا عند سفيان بن عيينة في آخر عمره بمكة فحدثنا عن يحيى بن عبيد الله التيمي عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:) قال الله تعالى للملائكة: إذا هم عبدي بحسنة فاكتبوها واحدة، فإن عملها فاكتبوها عشرا، وإذا هم عبدي بسيئة فلا تكتبوها، فإن عملها فاكتبوها واحدة (.
فقال رجل يا أبا محمد يعلمان الغيب؟ قال: الملكان لا يعلمان الغيب ولكن إذا هم العبد بحسنة فاح منه رائحة المسك فيعلمان أنه قد هم بالحسنة، وإذا هم بالسيئة فاح منه رائحة النتن فيعلمان أنه قد هم بالسيئة.
وأخرج الدينوري عن ابن المبارك قال: بلغني أن ما أحد من بني آدم إلا ومعه خمسة من الملائكة: واحد عن يمينه، وواحد عن شماله، وواحد خلفه، وواحد أمامه، وواحد فوقه يدفع عنه ما ينزل من فوق أو من الهواء.
وأخرج الدينوري في المجالسة عن سفيان بن عيينة في قول الله تعالى (إلا لديه رقيب عتيد) قال:) ملكان بين نابي الإنسان.
قال أحمد: لو لم يسمع الرجل من العلم إلا هذا لكان كثيرا (.
وأخرج الديلمي عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) حبس الركعتين بعد المغرب مشقة على الملكين (.
وأخرج ابن جرير عن كنانة العدوى قال: دخل عثمان بن عفان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أخبرني عن العبد كم معه من ملك؟ فقال) ملك على يمينك على حسناتك وهو أمير على الذي على الشمال، فإذا عملت حسنة كتبت عشرا، وإذا عملت سيئة قال الذي على الشمال للذي على اليمن: أكتب؟ قال لا لعله يستغفر الله ويتوب إليه، فإذا قال ثلاثا، قال: نعم أراحنا الله منه فبس القرين ما أقل مراقبته لله تعالى وأقل استحياءه منه يقول الله تعالى (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) وملكان من بين يديك ومن خلفك يقول الله تعالى (له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله) الرعد: 11، وملك قابض على ناصيتك فإذا تواضعت لله رفعك وإذا تجبرت على الله قصمك، وملكان على شفتيك ليس يحفظان عليك إلا الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم، وملك قائم على فيك لا يدع أن تدخل الحية في فيك، وملكان على عيينيك فهؤلاء عشرة أملاك على كل آدمي، ينزلون ملائكة الليل على ملائكة النهار لأن ملائكة الليل سوى ملائكة النهار، فهؤلاء عشرون ملكا على كل آدمي .
يتبع بمشيئة الله تعالى


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 06, 2023 11:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527


﴿تابع ما جاء في الحافظين الكرام الكاتبين عليهما السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

وأخرج عبد الرزاق، والفريابي، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم على ابن عباس في قوله تعالى (له معقبات) قال: ملائكة يحفظونه من بين يديه ومن خلفه فإذا جاء قدره خلوا عنه.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن إبراهيم في قوله تعالى (يحفظونه من أمر الله) قال: من الجن.
وأخرج ابن جرير عن مجاهد قال: ما من عبد إلا به ملك موكل يحفظه في نومه ويقظته من الجن والإنس والهوام فما منها شيء يأتيه يريده إلا قال: وراءك، إلا شيئا يأذن الله تعالى فيه فيصيبه.
وأخرج ابن جرير عن أبي مجلز قال: جاء من مراد إلى على فقال: احترس فإن ناسا من مراد يريدون قتلك فقال: إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما يقدر، فإذا جاء القدر خليا بينه وبينه.
وأخرج ابن جرير عن أبي أمامة قال: ما من آدمي إلا ومعه ملك يذوذ عنه حتى يسلم للذي قدر له.
وأخرج أبو الشيخ عن السدى في قوله (له معقبات) الآية قال: ليس من عبد إلا له معقبات من الملائكة، ملكان يكونان معه في النهار فإذا جاء الليل صعدا وأعقبهما ملكان فكان معه ليله حتى يصبح يحفظونه من بين يديه ومن خلفه ولا يصيبه شيء لم يكتب عليه إذا غشى من ذلك بشيء دفعاه عنه ألم تره يمر بالحائط فإذا جاز سقط، فإذا جاء الكتاب خلوا بينه وبين ما كتب له وهم من أمر الله أمرهم أن يحفظوه.
وأخرج سيعد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس أنه كان يقول (له معقبات من بين يديه) وقباء ومن خلفه من أمر الله يحفظونه.
وأخرج ابن جرير عن قتادة قال: في قراءة أبي بن كعب) له معبات من بين يديه ورقيب من خلفه يحفظونه من أمر الله (.
وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن أبي حاتم عن الجارود بن أبي سبرة قال " سمعني ابن عباس أقرأ (له معقبات من بين يديه ومن خلفه) فقال: ليست هناك، ولكن له معبات من بين يديه ورقيب من خلفه.
وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن على في قوله تعالى (له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله) قال: ليس من عبد إلا ومعه ملائكة يحفظونه من أن يقع عليه حائط أو يتردى في بئر أو يأكله سبع أو غرق أو حرق، فإذا جاء القدر خلوا بينه وبين القدر.
وأخرج أبو داود في كتاب القدر وابن أبي الدنيا وابن عساكر عن علي بن أبي طالب قال: لكل عبد حفظة يحفظونه لا يخر عليه حائط أو يتردى في بئر أو تصيبه دابة حتى إذا جاء القدر له خلت عنه الحفظة فأصابه ما شاء الله أن يصيبه.


وأخرج ابن أبي الدنيا في مكائد الشيطان، والطبراني، والصابوني في المائتين عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) وكل بالمؤمن ستون وثلثمائة ملك يدفعون عنه ما لم يقدر عليه من ذلك: للبصر سبعة أملاك يذبون عنه كما يذب عن قصعة العسل من الذباب في اليوم الصائف ما لو بدا لكم لرأيتموه على كل سهل وجبل كلهم باسط يديه فاغر فاه وما لو وكل العبد فيه إلى نفسه طرفة عين لاختطفته الشياطين) .
وأخرج ابن جرير وابو الشيخ عن كعب قال: لو تخلى لابن آدم عن بصره لرأى على كل سهل وجبل شيطانا، كلهم باسط غليه يده فاغر إليه فاه يريدون هلكته، فلولا أن الله وكل بكم ملائكة يذبلون عنكم من بين أيديكم ومن خلفكم وعن أيمانكم وعن شمائلكم بمثل الشهب لتخطفوكم.
وأخرج ابن أبي شيبة عن خيثمة قال: تقول الملائكة: يا رب عبدك المؤمن تزو عنه الدنيا وتعرضه للبلاء فيقول للملائكة: اكشفوا لهم عن ثوابه، فإذا رأوا ثوابه قالوا: لا يضره ما أصاب من الدنيا قال: وتقول: عبدك الكافر تزوى عنه البلاء وتبسط له الدنيا، فيقول للملائكة: اكشفوا لهم عن ثوابه، فإذا رأوا ثوابه قالوا: يا رب لا ينفعه ما أصابه من الدنيا.
وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد عن نوف البكالي قال: انطلق مؤمن وكافر يصيدان السمك، فجعل الكافر يلقى شبكته ويذكر آلهته فتمتلىء ويلقى المؤمن ويذكر اسم الله فلا يجيء شيء، فيعاود ذلك إلى مغيب الشمس ثم إن المؤمن صاد سمكة فأخذها بيده فاضطربت فوقعت في الماء، فرجع المؤمن وليس معه شيء ورجع الكافر وقد امتلأت شبكته، قال الله لملك المؤمن: فأراه مسكن المؤمن في الجنة فقال: ما يضر عبدي المؤمن ما أصابه بعد أن يصير إلى هذا، وأراه مسكن الكافر في النار فقال: هل يغني عنه ما أصابه في الدنيا؟ قال: لا والله يا رب.
يتبع بمشيئة الله تعالى


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 16, 2023 12:03 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527



﴿ الملائكة الموكلون بورق الشجر ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج البيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس قال: إن لله عز وجل ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر، فإذا أصاب أحدكم عرجة في الأرض لا يقدر فيها على الأعوان فليصح فليقل: عباد الله أغيثونا أو أعينونا رحمكم الله فإنه سيعان وفي رواية عنده: إن لله ملائكة في الأرض يسمون الحفظة يكتبون ما يقع في الأرض من ورق الشجر، فما أصاب أحد منكم عرجة أو احتاج إلى عون بفلاة من الأرض فليقل: أعينوا عباد الله رحمكم الله، فإنه يعان إن شاء الله.
وأخرج البيهقي: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أحمد بن سليمان الفقيه حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل سمعت أبي يقول: حججت خمس حجج منها اثنتين راكبا، وثلاث ماشيا، فضللت الطريق في حجة وكنت ماشيا فجعلت أقول: يا عباد الله دلوني على الطريق فلم أزل أقول ذلك حتى وقفت على الطريق.

[شراهيل.. هراهيل]

وأخرج أبو الشيخ من طريق عبد المنعم بن إدريس عن أبيه عن وهب عن سلمان قال: (الليل موكل به ملك يقال له شراهيل، فإذا حان وقت الليل أخذ خرزة سوداء فدلاها من قبل المغرب، فإذا نظرت إليها الشمس وجبت في أسرع من طرفة عين، وقد أمرت الشمس أن لا تغرب حتى ترى الخرزة، فإذا غربت جاء الليل، فلا تزال الخرزة معلقة حتى يجيء ملك آخر، يقال له هراهيل بخرزة بيضاء فيعلقها من قبل المطلع، فإذا رآها شراهيل مدّ إليه خرزته، وترى الشمس الخرزة البيضاء فتطلع، وقد أمرت أن لا تطلع حتى تراها، فإذا طلعت جاء النهار

يتبع بمشيئة الله تعالى


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 21, 2023 11:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527



﴿ ما جاء في أرتيائيل مسلى الحزن عليه السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج ابن عساكر عن سعيد بن عبد العزيز: أن أبا مسلم الخولاني استبطأ خبر جيش كان بأرض الروم فبينا هو على تلك الحال إذ دخل طائر فوقع بين يديه فقال: أنا ارتيائيل الملك مسلى الحزن عن قلوب بني آدم فأخبره خبر ذلك الجيش، فقال له أبو مسلم: ما جئت حتى استبطأتك.

وأخرج ابن أبي الدنيا وابن عساكر من طريق عروة بن رويم عن العرباض ابن سارية - وكان شيخا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - فكان يحب أن يقبض فكان يدعو: اللهم كبرت سني ووهن عظمي فاقبضني إليك، قال: فبينا أنا يوما في مسجد دمشق وأنا أصلي وأدعو أن أقبض؛ إذا أنا بفتى شاب من أجمل الرجال وعلي دواج أخضر فقال: ما هذا الذي تدعو به؟ قلت: وكيف أقول يا بن أخي؟ قال: قل اللهم حسن العمل وبلغ الأجل، قلت: من أنت يرحمك الله؟ قال: أنا أرتيائيل الذي يسلى الحزن من صدور المؤمنين، ثم التفت فلم أر أحدا.


﴿ ما جاء في الملك الموكل بالمقابر عليه السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج ابن بطة في أماليه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) لله تعالى ملك موكل بالمقابر فإذا دفن الميت وسوى عليه وتحولوا لينصرفوا؛ قبض قبضة من تراب القبر فرمى بها أقفيتهم وقال: انصرفوا إلى دنياكم وانسوا موتاكم .
وأخرج الديلمي وأبو الفضل الطوسي في عيون الأخبار عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن مشيعي الجنازة قد وكل الله بهم ملكا فهم مهتمون محزونون حتى إذا أسلموه في ذلك القبر ورجعوا راجعين أخذ كفا من تراب فرمى به وهو يقول ارجعوا إلى دنياكم أنساكم الله موتاكم فينسون ميتهم ويأخذون في شرائهم وبيعهم .

يتبع بمشيئة الله تعالى


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 28, 2023 12:38 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527



﴿ ما جاء في الملك الحامل للحوت والصخرة والملائكة الذين على أرجائها وعلى زوايا الأرض الرابعة عليهم السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج البزار وابن عدي وأبو الشيخ عن ابن عمر: أن النبي صلى الله عليهوسلم سئل عن الأرض على ما هي؟ قال:) على الماء (قيل: أرأيت الماء على ما هو؟ قال: " على صخرة خضراء " قيل: أرأيت الصخرة على ما هي؟ قال: " على ظهر حوت يلتقي طرفاه بالعرض " قيل: أرأيت الحوت على ما هو؟ قال: " على كاهل ملك قدماه في الهواء " .
وأخرج أبو الشيخ عن كعب قال: الأرضون السبع على صخرة، والصخرة في كف ملك، والملك على جناح الحوت، والحوت في الماء، والماء على الريح.
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله تعالى: (فتكن في صخرة) " لقمان: 16 " قال: هذه الصخرة ليست في السموات ولا في الأرض، هي تحت سبع أرضين عليها ملك قائم.
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن أبي مالك قال: الصخرة التي تحت الأرض منتهى الخلق على أرجائها أربعة أملاك رؤوسهم تحت العرض.
وأخرج ابن أبي حاتم عن كعب أنه سئل: ما تحت هذه الأرض؟ قال: الماء، قيل: وما تحت الماء؟ قال: الأرض، قيل: وما تحت الأرض؟ قال: صخرة قيل: وما تحت الصخرة؟ قال: ملك، قيل: وما تحت الملك؟ قال: حوت معلق طرفاه بالعرش، قيل: فما تحت الحوت؟ قال: الهواء والظلمة وانقطع العلم.
وأخرج أبو الشيخ عن ابن عمر قال: إن على الأرض الرابعة وما تحت الأرض الثالثة من الجن ما لو أنهم ظهروا لكم لم تروا معهم نور الشمس، على كل زاوية منها خاتم من خواتيم الله، على كل حاتم ملك من الملائكة، يبعث الله كل يوم ملكا من عنده أن احتفظ بما عندك " .
وأخرج ابن أبي حاتم والحاكم من عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم:) إن الأرضين بين كل أرض والتي تليها مسيرة خمسمائة عام، وهي على ظهر حوت قد التقى طرفاه في السماء، والحوت على صخرة، والصخرة بيد الملك (.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن مسعود وناس من الصحابة قالوا: خلق الله الأرض على حوت وهو الذي ذكره في قوله (ن والقلم) والحوت في الماء، والماء على ظهر صفاة والصفاة على ظهر ملك والملك على صخرة والصخرة في الريح.


يتبع بمشيئة الله تعالى



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 18, 2023 3:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527



﴿ ما جاء في خزنة الريح عليهم السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج ابن أبي حاتم والحاكم عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) الريح مسجونة في الأرض الثانية فلما أراد الله أن يهلك عاد أمر خازن الريح أن يرسل عليهم ريحا تهلك عادا قال: يا رب أرسل من الريح قدر منخر الثور قال له الجبار تعالى: لا، إذا تكفأ الأرض ومن عليها ولكن أرسل عليهم بقدر خاتم (.
وأخرج أبو الشيخ عن كعب قال: ساكن الأرض الثانية الريح العقيم لما أراد الله ان يهلك قوم عاد أوحى إلى خزنتها أن افتحوا منها بابا قالوا يا ربنا مثل منخر الثور؟ قال: إذا تكفأ الأرض بمن عليها افتحوا منها مثل حلقة الخاتم.
وأخرج أبو الشيخ والدارقطني في الأفراد وابن مردويه وابن عساكر عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) ما أنزل الله من السماء كفا من ماء إلا بمكيال، ولا كفأ من ريح إلا بمكيال إلا يوم نوح فإن الماء طغى على الخزان فلم يكن لهم عليه سلطان؛ قال الله (إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية) " الحاقة: 11 " ويوم عاد فإن الريح عتت على الخزان، قال الله تعالى: (بريح صرصر عاتية) " الحاقة: 6.
وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير عن ابن عباس: ما أرسل الله تعالى شيئا من ريح إلا بمكيال؛ ولا قطرة من مطر إلا بمكيال إلا يوم نوح ويوم عاد؛ فأما يوم نوح فإن الماء طغى علىخزانة فلم يكن لهم عليه سبيل، ثم قرأ (إنا لما طغى الماء) ، وأما يوم عاد فإن الريح عتت على خزانها فلم يكن لهم عليها سبيل ثم قرأ (بريح صرصر عاتية) .
وأخرج ابن جرير عن علي بن أبي طالب قال: لم تنزل قطرة من ماء إلا بمكيال على يدي ملك إلا يوم نوح فإنه أذن للماء دون الخزان، فطغى الماء على الخزان فخرج، فذلك قوله تعالى (إنا لما طغى الماء) ولم ينزل شيء من الريح إلا على يدي ملك إلا يوم عاد، فإنه أذن لها دون الخزان فخرجت، فذلك قوله (بريح صرصر عاتية) عتت على الخزان.
وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أمر الخزان أن يرسلوا على عاد إلا مثل موضع الخاتم من الريح فعتت على الخزان فخرجت من نواحي الأبواب) .
وأخرج ابن عساكر عن قبيصة بن ذؤيب قال: ما يخرج من الريح شيء إلا عليها خزان يعلمون قدرها وعددها ووزنها وكيلها، حتى كانت التي أرسلت على عاد فإنه تدفق منها شيء لا يعلمون قدره ولا وزنه ولا كيله غضبا لله تعالى؛ ولذلك سميت عاتية، والماء كذلك حتى كان أمر نوح فلذلك سمى طاغيا



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 25, 2023 11:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527

﴿ ما جاء في ملك الشمس والملائكة الموكلين بها عليهم السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج أبو الشيخ عن وهب قال: إن رجلا كان يدعو لملك الشمس عليه السلام فداوم على ذلك زمانا حتى أتاه ملك الشمس، فقال: ما تريد بدعائك؟ قال: أخبرت أنك أكرم الملائكة وأمكن الملائكة عند ملك الموت فاشفع لي إليه.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وأبو الشيخ عن سعيد بن المسيب قال: لا تطلع الشمس حتى ينخسها ثلثمائة وستون ملكا كراهية أن تعبد من دون الله.
وأخرج الطبراني وابو الشيخ وابن مردويه عن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وكل بالشمس سبعة أملاك يرمونها بالثلج كل يوم، ولولا ذلك ما أصابت شيئا إلا أحرقته (.
وأخرج ابن المنذر عن عكرمة نقال: ما طلعت شمس حتى يناديها سبعون ألف ملك: اطلعي، فتقول: كيف أطلع وأنا أعبد من دون الله؟، فيدفعها ملكان حتى تستقل.
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ من طريق سعد بن طريف عن الأصبغ ابن نباتة عن علي بن أبي طالب قال: إن الشمس إذا طلعت يقف معها ملكان موكلان بها يجريان معها ما جرت، حتى إذا وقعت في قطبها حذاء بطنان العرش خرت ساجدة حتى يقال لها: امض بقدرة الله، فإذا طلعت أضاء وجهها السبع سموات وقفاها لأهل الأرض، حتى إذا وقعت في قطبها قام ملك بالمشرق فقال: اللهم أعط منفقا خلفا، وقام ملك بالمغرب فقال: اللهم أعط ممسكا تلفا، فإذا صليت العتمة وذهب من الليل محجر من حجرات السماء قاما فناديا: هل من مستغفر يغفر له؟ هل من تائب يتاب عليه؟ هل من راغب يرد بحاجته؟ هل من مظلوم ينتصر؟ ثم يقولان: إن ربنا لغفور شكور، حتى إذا كان من السحر اطلعا إلى الأرض، فقالا: سبحت ذا العلا، ويقول ملك تحت الأرض السفلى، يقال له الدرابيل: سبحانك حيث أنت.


﴿ ما جاء في ملك الظل عليه السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج ابن جرير عن السدى قال: لما طفئت النار عن إبراهيم عليه السلام نظروا إلى إبراهيم فإذا هو ورجل آخر معه وإذا رأس إبراهيم في حجره يمسح عن وجهه وذكر أن ذلك الرجل ملك الظل.

يتبع بمشيئة الله تعالى



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 03, 2023 1:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527


﴿ ما جاء في ملك الأرحام عليه السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج أحمد والبخاري ومسلم عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) إن الله تعالى قد وكل بالرحم ملكا يقول: أي رب نطفة أي رب علقة أي رب مضغة، فإذا أراد الله أن يقضي خلقها قال: أي رب شقى أو سعيد؟ ذكر أو أنثى؟ فما الرزق؟ فما الأجل؟ فيكتب كذلك في بطن أمه (.
وأخرج أحمد عن عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليبه وسلم:) إن النطفة تكون في الرحم أربعين يوما على حالها لا تتغير، فإذا مضت الأربعون صارت علقة ثم مضغة كذلك، ثم عظاما كذلك، فإذا أراد الله أن يسوى خلقه بعث إليه ملكا، فيقول: أي رب ذكر أم أنثى؟ أشقي أم سعيد؟ أقصير أم طويل؟ ناقص أم زائد؟ قوته وأجله، أصحيح أم سقيم؟ فيكتب ذلك كله (.
وأخرج البزار وأبو يعلى والدارقطني في الأفراد عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) إذا أراد الله أن يخلق نسمة، قال ملك الأرحام: أي رب ذكر أم أنثى؟ فيقضي الله، أي رب شقي أم سعيد؟ فيقضي الله أمره، ثم يكتب بين عينيه ما هو لاق حتى النكبة ينكبها (.
وأخرج مسلم عن حذيفة بن أسيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها وشحمها وعظامها، ثم قال: يا رب ذكر أم أنثى؟ فيقضي ربك ما شاء، ويكتب الملك ثم يقول: يا رب رزقه؟ فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص (.
وأخرج الطبراني عن حذيفة بن أسيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) إن النطفة إذا استقرت في الرحم فمضى لها أربعون يوما جاء ملك الرحم فصور عظمه ولحمه ودمه وشعره وبشره وسمعه وبصره، فيقول: يا رب ذكر أم أنثى؟ يا رب شقي أم سعيد؟ فيقضي الله ما شاء، ثم يقول: أي رب أجله؟ فيقضي الله ما شاء، ثم يطوي الصحيفة فلا تنشر إلى يوم القيامة (.
وأخرج البارودي في المعرفة عن حذيفة بن أسيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) إذا استقرت النطفة في الرحم اثنين وسبعين صباحا أتى ملك الأرحام فخلق لحمها وعظمها وسمعها وبصرها، ثمس قال: يا رب أشقي أم سعيد؟ فيقضي ربك ما شاء، ويكتب الملك، ثم يكتب رزقه وأجله وعمله ثم يخرج الملك (.
وأخرج عثمان بن سعيد الدارمي في الرد على الجهمية عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:) إذا مكث المني في الرحم أربعين ليلة أتاه ملك النفوس فعرج به إلى الرب فقال: يا رب شقي أم سعيد؟ فكتب بين عينيه ما هو لاق (.
وأخرج أبو نعيم في الحلية عن محمد بن كعب القرظي قال: قرأت في التوراة - أو قال في صحف إبراهيم عليه السلام - فوجدت فيها: يقول الله: يا بن آدم ما أنصفتني، خلقتك ولم تك شيئا، وجعلتك بشرا سويا، خلقتك من سلالة من طين فجعلتك نطفة في قرار مكين، ثم خلقت النطفة علقة، فخلقت العلقة مضغة، فخلقت المضغة عظاما، فكسوت العظام لحما، ثم أنشأتك خلقا آخر، يا بن آدم فهل يقدر على ذلك غيري؟ ثم خففت ثقلك عن أمك حتى لا تتبرم بك ولا تتأذى، ثم أوحيت إلى الأمعاء أن اتسعي، وإلى الجوارح أن تفرقي، فاتسعت الأمعاء من بعد ضيقها، وتفرقت الجوارح من بعد تشبيكها، ثم أوحيت إلى الملك الموكل بالأرحام ان يخرجك من بطن أمك فاستخلصك على ريشة من جناحه، فأطلعت عليك، فإذا أنت خلق ضعيف ليس لك سن تقطع، ولا ضرس تطحن، فاستخلصت لك في صدر أمك عرقا يدر لبنا؛ ثم قذفت لك في قلب والدك الرحمة، وفي قلب أمك التحنن، فهما يكدان عليك ويجهدان ويريبانك ويغذيانك، ولا ينامان حتى ينوماك، يا بن آدم لم فعلت ذلك بك؟ ألشيء استأهلت به مني أو لحاجة استعنت بك على قضائها؟ ابن آدم فلما قطع سنك وطحن ضرسك، أطعمتك فاكهة الصيف في أوانها، وفاكهة الشتاء في أوانها فلما أن عرفت أنى ربك عصيتني، فادعني فإني قريب مجيب، واستغفرني فإني عفور رحيم.
يتبع بمشيئة الله تعالى



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 15, 2023 1:33 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527




﴿ الملك الموكل بالجنين عليه السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

وأخرج أبو الشيخ بسند جيد عن ابن عباس قال: وكل بالجنين ملك إذا نامت الأم أو اضطجعت رفع رأسه لولا ذلك لغرق في الدم.


﴿ الملك الذي يصوغ حلى أهل الجنة عليه السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج أبو الشيخ عن كعب قال: إن لله ملكا يصوغ حلة أهل الجنة من يوم خلق إلى أن تقوم الساعة.




يتبع بمشيئة الله تعالى



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 21, 2023 1:41 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527





﴿ الملك الموكل بتبليغ النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج العقيلي والطبراني وأبو الشيخ وابن النجار عن عمار بن ياسر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:) إن لله ملكا أعطاه أسماع الخلائق كلهم فهو، قائم على قبري إذا مت إلى يوم القيامة، فليس أحد من أمتي يصلي على صلاة غلا سماه باسمه واسم أبيه، فقال: يا محمد على عليك فلان ابن فلان (.
وأخرج الطبراني عن عمار بن ياسر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:) إن لله ملكا أعطاه سمع العباد فليس من أحد يصلي على إلا أبلغنيها (.
وأخرج ابن أبي شيبة عن يزيد الرقاشي: إن لله ملكا موكلا بمن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن فلانا من أمتك يصلي عليك.
وأخرج الخطيب عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) من صلى على عند قبري سمعته، ومن صلى على نائيا وكل الله بها ملكا يبلغني (.
وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس قال: ليس أحد من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يصلي عليه صلاة إلا وهي تبلغه؛ يقول الملك: فلان يصلي عليك.
وأخرج الديلمي عن أبي بكر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) أكثروا الصلاة على، فإن الله وكل بي ملكا عند قبري، فإذا صلى على رجل من أمتي قال لي ذلك الملك: يا محمد إن فلان ابن فلان صلى عليك الساعة (.
وأخرج الطبراني عن الحسن بن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ) عن الله عز وجل وكل بي ملكين، لا أذكر عند عبد مسلم فيصلي على إلا قال ذانك الملكان: غفر الله لك، وقال الله وملائكته جوابا لذينك الملكين: آمين (.
وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم على صلاة في الدنيا، من صلى على في يوم الجمعة وليلة الجمعة قضى الله له مائة حاجة، سبعين من حوائج الآخرة، وثلاثين من حوائج الدنيا، ثم يوكل الله تعالى بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا، يخبرني من صلى على باسمه ونسبه إلى عشريته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء (.
وأخرج أحمد والنسائي وابن حبان والطبراني والحاكم وأبو الشيخ والبيهقي عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:) إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام.



يتبع بمشيئة الله تعالى



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:59 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35527




﴿ الملك الموكل بالركن اليماني ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج ابن أبي شيبة والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس قال:) إن ملكا موكل بالركن اليماني منذ خلق الله السموات والأرض يقول: آمين آمين فقولوا (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) " البقرة: 201 " .
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم) ما مررت على الركن إلا رأيت عليه ملكا يقول: آمين، فإذا مررتم عليه فقولوا (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) .
وأخرج الجندي في فضائل مكة، عن عطاء بن أبي رباح أنه سئل عن الركن اليماني وهو في الطواف، فقال: حدثني أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:) وكل به سبعون ملكا، فمن قال: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) قالوا: آمين.

﴿ الملك الموكل بالجمار عليه السلام ﴾
۞۞۞۞۞۞۞

أخرج الأزرقي في تاريخ مكة عن ابن عباس أنه سئل: هذه الجمار ترمي في الجاهلية والإسلام كيف لا تكون هضابا تسد الطريق؟ فقال: إن الله عز وجل وكل بها ملكا فما يقبل منه رفع، وما لم يقبل منه ترك.



يتبع بمشيئة الله تعالى



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب الحبائك في أخبار الملائك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 29, 2023 10:58 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46191
تسجيل حضور ومتابعة

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 119 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 27 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط