الواسع , الواعد , الوهاب صلى الله عليه وآله وسلم : ــــــــــــــــــــــ ( «الواجد» : بالجيم: العالم أو الغني، اسم فاعل من الجدة وهو الاستغناء . وهو من أسمائه تعالى، ومعناه العالم أو الغنيّ الذي لا يفتقر ,وكل أحد إلى معروفه ينتظر. ـــــــــــ «الواسط» : قال في الصحاح: فلان وسيط في قومه إذا كان أوسطهم نسبا وأرفعهم محلاً. والواسط: الجوهر الذي وسط القلادة. وتقدم بيان شرف نسبه صلى الله عليه وآله وسلم. ــــــــــ «الواعد» : اسم فاعل من الوعد وهو إذا أطلق كان في الخير. والوعيد في الشر إلاّ بقرينة على حد البشارة والنّذارة. ــــــــــ «الواسع» : الجواد الكثير العطاء، من الوَُِسع ، كالسّعة وهي الجِدَة والطاقة. وهو من أسمائه تعالى، ومعناه: المحيط بكل شيء. أو الذي وسع رزقه جميع خلقه. أو الذي وسعت رحمته كلّ شيء أو المعطي عن غنى أو العالم أو الغني. ـــــــــــ «الواضع» : المزيل والقاطع، اسم فاعل من الوضع وهو أعم من الحطّ، قال تعالى: { وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ } أي يزيله ويقطعه عنهم. والإصر: الثّقل الذي يأصر صاحبه أي يحسبه عن الحركة وهو مثل ثقل تكليف بني إسرائيل وصعوبته، نحو اشتراط قتل النفس في صحة التوبة وقطع الأعضاء الخاطئة كما سيأتي في الخصائص. ــــــــــــــــــــ «الوهّاب» : صيغة مبالغة من الهبة وهي بذل المال بغير عوض يقال: وهب يهب هبةً وموهبا. ولهذا مزيد بيان في باب كرمه وجوده صلى الله عليه وآله وسلم. وهو من أسمائه تعالى، ومعناه: الذي يعطي على قدر الاستحقاق , ولا يغيض ما في يمينه من كثرة الإنفاق. والله تعالى أعلم. ) ــــــــــــــــــــــــ سبل الهدى والرشاد ـــــــــــــــــــــــــ اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم
_________________ صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله
|