موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

وقد وجدت هذه الصفات كلها كما هو مشاهد.فلولا علم الشارع صعوبة
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=36455
صفحة 1 من 1

الكاتب:  فراج يعقوب [ الأربعاء ديسمبر 14, 2022 5:15 pm ]
عنوان المشاركة:  وقد وجدت هذه الصفات كلها كما هو مشاهد.فلولا علم الشارع صعوبة

وقد وجدت هذه الصفات كلها كما هو مشاهد.فلولا علم الشارع صعوبة رجوع أهل هذه الصفات : ما قال دعوهم . فافهم :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( أخذ علينا العهود :
أن لا نسوس قط من دأبه الجدال بالجدال وإقامة الحجج عليه
لأن ذلك مما يهيج نفسه ويُطوّل عليه طريق الانقياد
وإنما نسوسه إذا انعوج بالبر والإكرام ونشر محاسنه بين الأقران
وإن لم تظهر عليه لكوننا نعلم أنها كامنة فيه كمون النخلة في النواة فما يقع مدحنا إلا على صدق .
ومن أقرب ما نسوسه به :
إعطاؤه الذهب والفضة والهدايا والملابس والأطعمة , وأن نكسوا عياله وأولاده في الأعياد والشتاء والصيف
بشرط ان يكون ذلك كله سرّا بحيث لا يدرى به أحد من الأقران .
فمن فعل مع مجادل ذلك : سحر قلبه لطاعته من حيث لا يشعر .
ثم لا نزال نسارقه ونُقوّم ما يظهر فيه من العوج شيئا فشيئا
بضرب الأمثلة وتقبيح من يفعل مثل صفاته بطريق بعيدة
نحو قول :
يقبح على الفقيه الذى يعرف ما قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه ومآله وسلم أن يكون
مكبا على الدنيا
يزاحم على الوظائف
أو يكون مرائيا بعلمه يحب أن يصرف الناس إليه وجوههم دون أحد من أقرانه،
وكان اخى افضل الدين رحمه الله تعالى إذا رأى من إنسان أشياء قبيحة ظهرت أو هو عازم على الوقوع فيها :
يقول للناس :
أنا ما يعجبنى إلا فلان فقط , ما رأيناه على شيء قبيح ولا رأيناه عزم على فعل سوء .
فيلتجم ذلك الشخص بعون الله , فيرجع عما كان ارتكبه وعما كان عزم على فعله بحول الله وقدرته .
وهذه سياسة عظيمة،
وليحذر أن يتركه يلحق المجادل به أنه المقصود بذلك الكلام
فيلتفت إلى إقامة الحجج عن نفسه , وتحريف الآيات والأخبار على قدر هوى نفسه , ويرد بالحق اليقين .
ثم يصير إثم ذلك على هذا الناصح لقلة سياسته في النصح،
وسيأتى في هذه العهود قوله صلى الله عليه وآله وسلم :
" إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذى رأى برأيه فعليك بخويصة بنفسك ودع عنك أمر العامة " .
وقد وجدت هذه الصفات كلها كما هو مشاهد .
فلولا علم الشارع صعوبة رجوع أهل هذه الصفات ما قال دعوهم . فافهم،
فإذًا من شرط الناصح ان يمهد للمنصوح مهادا ويبسط بساطا حتى يكون ذلك الشخص هو المبادر لفعل ذلك الأمر
لما رأى لنفسه فيه من الحظ والمصلحة
وإن لم يقدر على ذلك فليدل على ذلك الشخص أن ينصحه ممن له قوة سياسة أو يسكت هو
فإن مفسدة هذا إذا تكلم : اعظم منها إذا سكت .
وهذه السياسة كانت طريقة الشيخ أبي الحسن الشاذلى رضى الله عنه مع أصحابه
حتى كان يشغلهم أول اجتماعهم به بالعلوم الشرعية
إلى أن يصير احدهم يعد لمناظرة فحول العلماء فضلا عن غيرهم
ثم بعد ذلك يشغلهم بتهذيب الاخلاق حتى يبلغ الغاية
ثم بعد ذلك يأذن له في التصدر .
وكان يقول:
كل فقير لا يتضلع في علوم الشريعة لا يصلح للتصدر
لأنه ربما يشطح بشيء يخالف الشريعة الظاهرة فتنفر عنه قلوب العلماء
وإذا انفرت من فقير قلوب العلماء قل نفعه في الوجود . فافهم.
وقد كان الجنيد رضى الله عنه لا يجلس اليه فقيه ولا فقير ولا عامى ولا احد من الخلق إلا قام وهو راض عنه يقول شيء لله المدد من كثرة سياسته لانه كان لا يكلم قط أحدا بما هو فوق رتبة ذلك الأحد إلا إن رآه قابلا للترقي
وكان لا يكلم أحدا بما طريقه الكشف الا ان كان له به اتحاد وطول صحبة،
وكان يقول:
إياكم ان تبدوا أول مصاحبتكم بإنسان كلاما طريقه الكشف أو يخالف ظاهر النقل فربما
كان ممتحِنا فيخرج ينشر صيتكم بسوء الاعتقاد بين من ليس من اهل الطريق
فيتولد من ذلك مفاسد كثيرة،
فلا يعجز فقير عن سياسة مجادل الا ان ذهبت بذلك المجادل يد الشقاء فحينئذ يطرده ذلك الفقير بالقلب عن صحبته فيصير من أبعد الناس عنه وربما يمكت بقية عمره لا يجتمع به،
فإياك أن تغلط وتطلع على أسرار السنة من لم يجد عنده داعية ولا علامة للترقى ولو كان من احب الناس إليك،
قال تعالى : { إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ولكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ } خطابا لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
الذى هو أعرف الأنبياء والمرسلين بطرق السياسة
كما يشهد لذلك عموم رسالته إلى جميع العالمين
فلما لم يرجع صلى الله عليه وآله وسلم ودام على طلب الهداية للخلق لما هو عليه من الرحمة والشفقة
أنزل الله تعالى عليه : { لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظالِمُونَ }
فسكت صلى الله عليه وآله وسلم من ذلك اليوم عن كل من لم ير عليه لوايح القبول وعلم ان السكوت ارحم بذلك العبد من اقامة الحجج عليه وتبيين طريق الهدى له لان بالسكوت يصير له حجة يعتذر بها يوم القيامة .
بخلاف البيان فإنه عذاب على سامعه
كما يؤيد ذلك قوله صلى الله عليه وآله وسلم:
" إن من البيان لسحرا " ،
ولا نعلم السحر إلا حراما،
فاعلم ذلك
فإنه من باب المعرفة .
والله عليم حكيم. )
ـــــــــــــــــــــــــــــ
البحر المورود / للقطب الشعراني رضي الله عنه
ـــــــــــــــــــ
اللهم ارحم أمة حبيبك صلى الله عليه وآله وسلم

الكاتب:  حامد الديب [ الخميس يناير 05, 2023 8:06 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: وقد وجدت هذه الصفات كلها كما هو مشاهد.فلولا علم الشارع ص

صلى الله عليه وآله وسلم


بارك الله فيكم مولانا الشيخ فراج يعقوب


الكاتب:  فراج يعقوب [ الجمعة يناير 06, 2023 12:09 am ]
عنوان المشاركة:  Re: وقد وجدت هذه الصفات كلها كما هو مشاهد.فلولا علم الشارع ص

حامد الديب كتب:

صلى الله عليه وآله وسلم


بارك الله فيكم مولانا الشيخ فراج يعقوب


جمعا آمين بجاه الضمين صلى الله عليه وآله وسلم

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/