موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

ما جاء أن الذّكر نفقة بناء الجنة
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=37001
صفحة 1 من 1

الكاتب:  حتى لا أحرم [ الأربعاء فبراير 28, 2024 9:36 am ]
عنوان المشاركة:  ما جاء أن الذّكر نفقة بناء الجنة

التذكرة في أحوال الموتى و أمور الآخرة (2/ 206)

211 باب ما جاء أن الذّكر نفقة بناء الجنة

ذكر الطبري في كتاب «آداب النفوس» قال: حدّثنا الفضل بن الصباح قال: سألت النضر بن إسماعيل، فحدّثني عن حكيم بن محمد الأحمسي، قال: بلغني أن الجنة تبنى بالذّكر، فإذا حبسوا الذكر كفوا عن البناء. فيقال لهم في ذلك، فيقولون: حتى تجيئنا نفقة.
قال المؤلف رحمه اللّه: الذّكر طاعة اللّه عزّ وجلّ في امتثال أمره واجتناب نهيه، ودليله ما روي عن النبي صلى اللّه عليه وسلم: «من أطاع اللّه فقد ذكر اللّه، وإن قلّت صلاته وصومه وصنيعه للخير، ومن عصى اللّه فقد نسي اللّه وإن كثرت صلاته وصومه وصنيعه للخير» . وذكره أبو عبد اللّه؛ محمد بن خوازمنداد في «أحكام القرآن» له، وذكره أيضا العامري في «شرح الشهاب» له.
قلت: حقيقة الذكر طاعة اللّه تعالى في امتثال أمره واجتناب نهيه.
و لفظه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: «من أطاع اللّه فقد ذكره وإن كان ساكتا، ومن عصى اللّه فقد نسيه وإن كان قارئا مسبحا».
قال سعيد بن جبير: «الذكر طاعة اللّه فمن لم يطعه لم يذكره وإن أكثر التسبيح والتهليل وقراءة القرآن».
قال المؤلف رحمه اللّه: وهذا واللّه أعلم لأنه كالمستهزئ والمتهاون ومن اتخذ آيات اللّه هزوا. وقد قال العلماء في تأويل قوله تعالى: ولا تَتَّخِذُوا آياتِ اللَّهِ هُزُواً [البقرة: 231] أي: لا تتركوا أمر اللّه فتكونوا مقصّرين لاعبين، قالوا: و يدخل في هذه الآية الاستغفار من الذنب قولا مع الإصرار فعلا، وكذا كل ما كان في هذا المعنى، واللّه أعلم.أهـ


صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/