موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=37481 |
صفحة 1 من 2 |
الكاتب: | حتى لا أحرم [ الاثنين نوفمبر 04, 2024 5:40 pm ] |
عنوان المشاركة: | أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
خلق الله سبحانه وتعالى حاسة السمع قبل حاسة البصر وكان من دعاء سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم : اللهم اجعل في سمعي نورا وفي بصري نورا..، فسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم ذكر حاسة السمع على البصر وفي هذا دليل على خلق السمع قبل البصر، ولمن أراد الاستزادة من هذا الأمر عليه بمراجعة هذه الجزئية في الجزء الأول من كتاب السيرة لفضيلة مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله. |
الكاتب: | مريد الحق [ الاثنين نوفمبر 04, 2024 9:50 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا حضرة رسول الله وآله الطيبين الأطهار الفاضل / حتى لا أحرم .. جزاك الله خيرا على المشاركة .. ويا محاسن الصدف .... ووالله مش مقصودة .. إنى أتابع معاك فى المشاركة .. بس القسمة والنصيب .... وربنا يجعله علما نافعا ..... آمين واسمح لى ... بمداخلة متواضعة .. على قد الحال ... وهى متعلقة بأمرين : الأمر الأول ..... فتوى لطيفة .. مفيدة .. من فتاوى مولانا العلامة أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري الشافعى ، شهاب الدين شيخ الإسلام ، أبو العباس ( المتوفى : 974هـ ) وهى متعلقة بموضوع المفاضلة بين السمع والبصر وللتنبيه ... فمولانا العلامة أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي – بالتاء .. يعنى نقطتين من فوق ... ومش ثلاثة .. علشان ما يدخلش غلط فى اسم عالم تانى .. وهو .. الهيثمى – بالثاء .. بثلاث نقط .. وهو نور الدين الهيثمى صاحب مجمع الزوائد التبيه الثانى ... مولانا صاحب الفتاوى .. اسمه يشبه اسم العلامة الحافظ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني (المتوفى : 852هـ) .. صاحب المؤلفات ... وأشهرها .. فتح البارى شرح صحيح البخارى .. ووجه الأختلاف ... إنه ... مشهور بابن حجر .. وهو عسقلانى ... وكنيته أبو الفضل .... ومتقدم .. يعنى أقدم من مولانا صاحب الفتاوى .. لأنه مات سنة 852 هـ . الأمر الثانى ..... ذكر الأحاديث التى أوردتها فى هذه المشاركة .... فهى معزوة لراوى الحديث ... يعنى الصحابى عن سيدنا ومولانا حضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. ولم تذكر – يا أخى الفاضل – من أخرجه من علماء الحديث فى مصنفه ... يعنى .. أخرجه البخارى .. ولا مسلم ... مثلا واسمح لى بتخريج تلك الأحاديث ... لتعم الفائدة وأنت مأجور – بإذن الله تعالى – فى ذكرك الحديث ... لقول سيدنا ومولانا حضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (نضر الله امرءاً ... سمع منا حديثا فحفظه ... حتى يبلغه غيره ) أخرجه الترمذى عن زيد بن ثابت .. وقال: حسن. وأخرجه أيضًا: أبو داود ، والنسائى . متهيأ لى كفاية كده ... طولت فى المقدمة دى ... عفوا ويتبع ... بمشيئة الله تعالى |
الكاتب: | مريد الحق [ الاثنين نوفمبر 04, 2024 10:28 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا حضرة رسول الله وآله الطيبين الأطهار ودلوقت ... ندخل على الأمر الأول ... وهو المفاضلة بين السمع والبصر سُئِلَ – مولانا العلامة أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي رضى الله عنه .. ونفع الله بِعُلُومِهِ سؤالاً صورته : السّمع وَالْبَصَر مَا الْأَفْضَل مِنْهُمَا ؟ فَأجَاب بقوله : الَّذِي عَلَيْهِ أَكثر الْفُقَهَاء أَن حاسة السّمع أفضل من حاسة الْبَصَر ، لِأَنَّهُ تَعَالَى قرن بذهاب السّمع ذهَاب الْعقل فِي قَوْله {وَمِنْهُمْ مَّن يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يَعْقِلُونَ} [يُونُس: 42] ... وَلَا كَذَلِك فِي الْبَصَر وَلِأَن استفادة الْعقل من السّمع أَكثر من استفادته من الْبَصَر ... كَمَا جزم بِهِ القَاضِي فِي (تَفْسِيره) وَلِأَنَّهُ تَعَالَى قدمه فِي غَالب الْآيَات القرآنية على الْبَصَر ... والتقديم دَلِيل الْأَفْضَلِيَّة كَمَا صَرَّحُوا بِهِ ... إِلَّا أَن يدل دَلِيل على خِلَافه .. وَلم يقم هُنَا دَلِيل على خِلَافه فَكَانَ تَقْدِيم السّمع مقتضياً لأفضليته وَلِأَن الْعَمى وَقع فِي حق بعض الْأَنْبِيَاء عَلَيْهِم الصَّلَاة وَالسَّلَام .. أَي على قَول وَلم يَقع فيهم أَصمّ إِجْمَاعًا ... فاستحالة الصمم عَلَيْهِم لإخلاله بأَدَاء الرسَالَة لِأَنَّهُ إِذا لم يسمع كَلَام السَّائِل تعذر عَلَيْهِ جَوَابه فيعجز عَن تَبْلِيغ الشَّرِيعَة وَلِأَن الْقُوَّة السامعة تدْرك المسموعات من جَمِيع الْجِهَات الستْ فِي النُّور والظلمة ... والقوةُ الباصرة لَا تدْرك المرئي إِلَّا من جِهَة الْمُقَابلَة بِوَاسِطَة شُعَاع، أَو ضِيَاء وَمَا عمَّ نفعهُ ... زَاد فَضله وَلِأَنَّهُ السَّبَب فِي استفادة الْعُلُوم دون الْبَصَر ... لِأَنَّهُ تَعَالَى قرنه بِالْعقلِ المُرَاد بِالْقَلْبِ فِي قَوْله تَعَالَى {إِنَّ فِى ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} [ق: 37] وَالْعقل أشرف مَا فِي الْإِنْسَان ... فَكَذَا مَا قُرن بِهِ وَلِأَنَّهُ تَعَالَى جعله سَببا فِي الْخَلَاص من عَذَاب السعير ... حِكَايَة عَن أَهلهَا بقوله عَنْهُم {وَقَالُواْ لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِى أَصْحَابِ السَّعِيرِ} [الْملك: 10] وَمَا كَانَ سَببا فِي الْخَلَاص من ذَلِك أولى من الْبَصَر الَّذِي لَا سَبَبِيَّة لَهُ فِي ذَلِك وَلِأَن ذَلِك الْمَعْنى الَّذِي امتاز بِهِ الْإِنْسَان عَن شَأْن الْحَيَوَانَات، هُوَ النُّطْق .. وَإِنَّمَا يُدْرِكهُ السّمع فمتعلق السّمع .. النُّطْق الَّذِي يشرف بِهِ الْإِنْسَان ... ومتعلق الإبصار إِدْرَاك الألوان والأشكال .. وَذَلِكَ أَمر يشْتَرك فِيهِ النَّاس وَسَائِر الْحَيَوَانَات فَوَجَبَ أَن يكون السّمع أفضل من الْبَصَر ... لِأَن سَائِر الْأَنْبِيَاء صلوَات الله وَسَلَامه على نَبينَا وَعَلَيْهِم أَجْمَعِينَ لم تعرف نبوّتهم ورسالاتهم بِرُؤْيَة ذواتهم ... وَإِنَّمَا حصل ذَلِك بِسَمَاع أَقْوَالهم الْمُشْتَملَة على مَا أوُتوه وأُرسلوا بِهِ من التكليفات فَوَجَبَ أَن يكون المسموع أفضل من المرئي .. وحينئذٍ فَيلْزم أَفضَلِيَّة السّمع على الْبَصَر. وَقَالَ قوم : الْبَصَر أفضل من السّمع ... لقَولهم فِي الْمثل: لَيْسَ بعد العَيَّان بَيَان فَدلَّ على أَن أكمل وُجُوه الْإِدْرَاك الْبَصَر ... وَلِأَن آلَة الْقُوَّة الباصرة النُّور ... وَآلَة الْقُوَّة السامعة هِيَ الْهَوَاء والنورُ أشرف من الْهَوَاء ... فالقوة الباصرة أفضل من الْقُوَّة السامعة لِأَن عجائب حكمته تَعَالَى فِي خلق الْعين الْمُشْتَملَة على سبع طَبَقَات .. وَثَلَاث رطوبات .. وعَلى عضلات كَثِيرَة على صور مُخْتَلفَة ... أَكثر من عجائب خلقته فِي الْأذن وَكَثْرَة الْعِنَايَة فِي تخليق الشَّيْء .. يدل على كَونه أفضل من غَيره وَلِأَن الْبَصَر يرى الْكَوَاكِب فَوق سبع سموات ... والسمع لَا يدْرك مَا بَعُدُ عَنهُ على فَرسَخ وَلِأَن كَلَام الله يُسمع فِي الدُّنْيَا ... وَلم يره أحد فِيهَا وَلِأَن ذهَاب الْبَصَر يَذْهبُ بِمَاء الْوَجْه ... وَلَا كَذَلِك ذهَاب السّمع هَذَا حَاصِل أَدِلَّة الْفَرِيقَيْنِ ... وَهِي وإنْ كَانَ أَكْثَرهَا لَا يَخْلُو عَن مقَال ... لَكِن أَدِلَّة القَوْل الأول أقوى فَإِن حاصلها يرجع إِلَى ... أَن فِي السّمع من الْمَنَافِع الدِّينِيَّة مَا لَيْسَ فِي الْبَصَر وَلَيْسَ ملخص التَّفْضِيل إِلَّا ذَلِك ، بِخِلَاف أَدِلَّة القَوْل الثَّانِي فَإِنَّهَا لم يتَحَصَّل مِنْهَا أَمر ديني انْفَرد بِهِ الْبَصَر فَكيف يُقَال بأفضليته ... على أَن إِدْرَاك كَلَام الله تَعَالَى بِالسَّمْعِ فِي الدُّنْيَا دون رُؤْيَته بالبصر فِيهَا أدلُّ دَلِيل على أَفضَلِيَّة السّمع ... لكَونه تأهل فِي الدُّنْيَا لهَذِهِ الخصوصية الْعُظْمَى وَلم يتأهل لَهَا الْبَصَر فَكَانَ الْأَصَح ... هُوَ القَوْل الأول ... سِيمَا وَقد علمتَ أَن عَلَيْهِ أَكثر الْفُقَهَاء وَلَيْسَ الْمرجع فِي التَّفْضِيل وَنَحْوه إِلَّا إِلَيْهِم. وَأما نقل الثَّانِي عَن أَكثر الْمُتَكَلِّمين ... فَهُوَ - وإنْ سَلِم - لَا يَقْتَضِي أَنه الْأَصَح لتقدم الْفُقَهَاء عَلَيْهِم ... لأَنهم المجتهدون والمعول عَلَيْهِم دون من سواهُم هَذَا .. لَو لم تظهر أدلتهم ... فَكيف وَقد ظَهرت بِالنِّسْبَةِ إِلَى أَدِلَّة الْقَائِلين بِالثَّانِي وَالله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أعلم بِالصَّوَابِ . انتهت الفتوى ويتبع ... بمشيئة الله تعالى .. تخريج الأحاديث المذكورة |
الكاتب: | حتى لا أحرم [ الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 5:47 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
الأخ الفاضل السيد مريد الحق: |
الكاتب: | حتى لا أحرم [ الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 5:49 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
الأمثال اللغوية 1-أنت بين أذني وعاتقي: أي بالمكان الأفضل الذي لا أستطيع رفع حقه. 2-باذني السماع سميت: يضرب للرجل يذكر الجود ثم يفعل. 3-تلبس أذنيك على مضاض: يضرب للرجل الحليم يسكت عن الجاهل. 4-حلمي أصم وأذني غير صماء: أي أعرض عن الخنا –الفحش- بحلمي وإن سمعته بأذني. 5-قد جعل إحدى أذنيه بستاناً والأخرى ميداناً: يضرب لمن لا يسمع الوعظ. 6-فشر لذلك الأمر أذنيه فرأى غير عينيه: يضرب لمن طمع في أمر فرأى ما كرهه منه. 7-وجدته لابساً أذنيه: أي متفائلاً. 8-إذا سمعت الرجل يقول فيك من الخير ما ليس فيك فلا تأمن أن يقول فيك من الشر ما ليس فيك: يضرب في ذم الإسراف في الشئ. 9-من نقل إليك فقد نقل عنك: يضرب في الاحتراس من الرجل النمام الفتان. 10-إياك أعني واسمعي يا جارة: يضرب لمن يتكلم بكلام ويريد به شيئاً غيره. 11-سمعا لا بلغاً: يضرب في الخبر لا يعجب أي تسمع به ولا يتم. 12-اسمع ممن لا تجد منه بدا: أي اقبل نصيحة من يطلب نفعك. 13-سامع هجر القول شريك القائل. 14-أصم عما ساءه سميع لما يسر: أي أصم عن القبيح الذي يسيئه وسميع لما يسره. 15-أصم الله صداه: أي دماغه وموضع سمعه. 16-لقد سمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي: يضرب لمن يوعظ فلا يقبل ولا يهتم. يتبع بمشيئة الله... |
الكاتب: | مريد الحق [ الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 11:43 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا حضرة رسول الله وآله الطيبين الأطهار اللَّهُمَّ لاَ تُؤَاخِذْنِى بِمَا يَقُولُونَ ، وَاغْفِرْ لِى مَا لا يَعْلَمُونَ. جزاك الله خيرا .. وغفر لى ولك .. أخى الفاضل / حتى لا أحرم ... على حسن ظنك بالعبد الفقير والأمر أهون مما ذكرت ... وكلنا طلاب علم .. ومريدو الحق .. راغبين وراهبين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ندخل بالصلاة على كامل الأوصاف صلى الله عليه وآله وسلم .. فى تخريج الأحاديث 1- عن أبى هريرة رضي الله عنه : أَنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: « إِذا سمع أحدُكم النداءَ، والإِناءُ على يده، فلا يَدَعْهُ حتى يقضيَ حَاجَتَه » أخرجه أبو داود رقم (2350) في الصوم - باب في الرجل يسمع النداء والإناء في يده . وسكت عنه ، فهو إسناد صحيح على شرطه . ورواه أيضاً أحمد في " المسند " 2 / 423 ، وأبو جعفر الطبري في " التفسير " رقم (3115) ، وإسناده صحيح ، والحاكم في " المستدرك " 1 / 426 وصححه ووافقه الذهبي. 2- حديث ( إذا سمعتَ النداءَ فأجبْ داعىَ اللهِ ) أصله عن كعب بن عجرة : أن أعمى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني أسمع النداء، فلعلي لا أجد قائدا، فقال: « فإذا سمعت النداء فأجب داعي الله » أخرجه الطبرانى فى الكبير (19/138، رقم 304) . وأخرجه أيضًا فى الأوسط (7/255، رقم 7431) . وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد (2/42) : فيه يزيد بن سنان ضعفه أحمد وجماعة، وقال أبو حاتم: محله الصدق، وقال البخارى: مقارب الحديث. وابن أبى حاتم فى العلل (1/159، رقم 449) وقال قال أبى: هذا حديث منكر. انتهى وأخرجه الدارقطني (197) ، وأبو نعيم في " أخبار أصبهان " (2 / 122) ورواه البيهقي في " السنن " (3 / 57 - 58) . وبمجموع طرقه .. يرقى للحسن لغيره والحديث صحيح على كل حال، فإن له شواهد عديدة من حديث أبي هريرة عند مسلم وأبي عوانة وغيرهما، وابن أم مكتوم الأعمى وهو صاحب القصة من طرق عنه عند أبي داود وغيره. ويتبع ... بمشيئة الله تعالى |
الكاتب: | حتى لا أحرم [ الأربعاء نوفمبر 06, 2024 7:53 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
السيد الفاضل مريد الحق جزاكم الله خيرا كثيرا يا رب العالمين، ونؤمن من ورائكم على دعائكم الطيب المبارك نكمل بفضل الله: الأمثال العامية السمع – الأذن. 1-أنت تسمع دبة النملة: يقال لحديد السمع. 2-اسمع يا قط هذا مثل: ويقال عند التعريض بالكلام لغير السامع. 3-اللي ما يسمع ياكل لما يشبع: يقال لمن رفض النصيحة فوقع في الخطر. 4-اللي يسمع يقول الدنيا فرغت: يقال للرجل الفشار الذي لا فائدة في كلامه. 5-اسمع تفرح جرب تحزن: تقوله إذا سمعت فائدة سهلة أو دواء سهلاً. 6-الكلب ما يعضش في ودن أخوه. 7-اسمع من هنا وسيب من هنا: يقال لمن لا يضبط الأشياء. 8-القفة اللي لها ودنين يشيلوها اثنين: يقوله من يريد المعونة مع غيره لتخف عنه بعض همومه. 9-الحيطان لها ودان. 10-انت راجل ودني: يقال للرجل الذي يسمع كلام الناس دون أن يتحققه. 11-الزن في الودان أمر من السحر: يقال في بيان تأثير سماع الكلام في قلوب الناس. 12-بطلوا ده واسمعوا ده: يقال عند سماع الكلام العجيب. 13-سمع صيته بودنه: يقال لمن تكبر بسبب مدح الناس له على مزية من المزايا. 14- سمعنا وأطعنا: عند الامتثال للأمر. 15-سمعا وطاعة: عند الامتثال للأمر. 16-من يقرأ ومن يسمع. 17-كلامه ما يفتش من ودني: يستعمل في الكلام الثقيل البارد الذي يشق سماعه. 18-كلامه يدخل من الودن دي يخرج من الودن دي: يستعمل عند وصف إنسان بأن كلامه فارغ خال من الفائدة رأساً. 19-ما يسواش ملو ودنه نخالة: يستعمل عند وصف إنسان بأنه خايف لا يفلح في عمل ما. 20-من دق الباب سمع الجواب: يقال في أخذ الشئ من معدنه. 21-ودنك منين؟ قال من هنا: يقال لمن يطيل الكلام ويمكن اختصاره. 22-يا ودن طني كل ساعة خبر جديد: يقال في كثرة الأخبار وانتشارها. 23-يسمع ما يكره: يقال عند الوعد بشئ صعب لإنسان إذا فعل كذا. 24-يا سمع الأطرش: يقال عند سماع الصوت القبيح. 25-زي اللي بيغني على طرش: يقال عند سماع الصوت القبيح. 26-يا بخت الأطرش: وفي القرآن الكريم: إن أنكر الأصوات لصوت الحمير. 27-يسمع منك ربنا: تقوله لمن يتمنى شيئاً وأنت تحب أن يصل إليه. 28-يسمّعك ربنا سمع خير: يقال عند سماع الخبر السار أو عند سماع الصوت الجميل. 29-كلامك يدخل الآذان بلا استئذان: يقال عند مدح إنسان بجودة كلامه. المصدر:وصايا الرسول والقرآن بحواس الإنسان (ص: 35-36 ، 65-69). |
الكاتب: | طلحه [ الأربعاء نوفمبر 06, 2024 9:18 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
بارك الله في حضراتكما مثل مشهور وتعلمته من الفاضل مريد الحق اللي ما يسمع كلام كبيره …. يا تعاتيره ويُضرب المثل لمن يخرج عن النصح والمشورة والتربية |
الكاتب: | حتى لا أحرم [ الخميس نوفمبر 07, 2024 6:17 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
بارك الله فيكم الأخ الفاضل طلحة وجعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه |
الكاتب: | msobieh [ الجمعة نوفمبر 08, 2024 9:20 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
الفاضل حتى لا أحرم: أولا: بارك الله فيك مشاركة جميلة ثانيا: مصطلح : لا حول ولا قوة إلا بالله : الحولقة أما الحوقلة فهي مشية الشيخ الضعيف ولا مشاحة في المصطلح في كلتا الحالتين ثالثا: تسجيل حضور ومتابعة الفاضل: مريد الحق أي مشاركة للفاضل مريد الحق يعني : نفس راقي ـ الجمال الجميل ـ المؤانسة والإمتاع ـ العلم الصافي بارك الله فيك ولا حرمنا منك ويا ريت تجمع وتذكر أقوال أهل الله في : المشاهدة ......... السماع ........ في الحضرة أعزكم الله وأكرمكم والفاضل حتى لا أحرم وللحديث بقية إن شاء الله حتى لا أحرم كتب: البسملة: قول: بسم الله. |
الكاتب: | حتى لا أحرم [ الجمعة نوفمبر 08, 2024 9:29 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
ربنا ميحرمانش من حضرتك أبدا سيدي الشريف ولا من جبركم لخواطرنا ربنا يجبر بخاطر حضرتك جبرا لا نظير ولا مثيل له يا رب العالمين وربنا يبارك في السيد الفاضل مريد الحق ويزيده من نعيم الله يا رب.. ومشاركات حضرته هي كما تفضلتم فضيلتكم بوصفها.. فربنا يبارك في حضرته يا رب |
الكاتب: | خلف الظلال [ الجمعة نوفمبر 08, 2024 9:44 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
اول مرة اعرف الفرق بين حوقلة وحولقة! واذا شوفت كلمة حولقة قبل كنت هحسبها خطأ مطبعي جزاكم الله خير سيدنا الفاضل على هذه الملحوظة الدقيقة وشكرا للفاضلان حتى لا تحرم ومريد الحق للمشاركة الغنية. |
الكاتب: | حتى لا أحرم [ الجمعة نوفمبر 08, 2024 9:48 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
وأنا كمان ![]() خلف الظلال كتب: اول مرة اعرف الفرق بين حوقلة وحولقة! واذا شوفت كلمة حولقة قبل كنت هحسبها خطأ مطبعي
جزاكم الله خير سيدنا الفاضل على هذه الملحوظة الدقيقة وشكرا للفاضلان حتى لا تحرم ومريد الحق للمشاركة الغنية. |
الكاتب: | المهاجرة [ الجمعة نوفمبر 08, 2024 9:50 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
طلحه كتب: بارك الله في حضراتكما مثل مشهور وتعلمته من الفاضل مريد الحق اللي ما يسمع كلام كبيره …. يا تعاتيره ويُضرب المثل لمن يخرج عن النصح والمشورة والتربية ودا مثل امى الله يرحمها ايضا |
الكاتب: | مريد الحق [ الاثنين نوفمبر 11, 2024 12:39 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: أمثال لغوية وعامية عن السمع - الأذن |
بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا حضرة رسول الله وآله الطيبين الأطهار ربنا ما يحرمنا من مرور سيدى وحبيبى مولانا الدكتور محمود ... والحق أقول ... ما من كلمة فيها نفع أو علم – يظنه الأحباب علما – أو فائدة ... إلا وهو من بركة ومدد حضرتك يا سيدى الغالى ... موصولا بمدد الله ورسوله ... ووالله .. كأن الكلام .. والعلم منكم – سيدى المبارك – ... والفقير مريد الحق هو اليد التى تكتب وكما قال القائل : - ما الفضلُ إِلا لأهلِ العلمِ إِنهمُ ..... على الهُدى لمن استهدى أدلاءُ - وقيمةُ المرءِ ما قد كان يحسِنُهُ ..... والجاهِلونَ لأهل العلمِ أعداءُ - فقمْ بعلمٍ ولا تطلبْ به بدلاً ..... فالناسُ مَوْتى وأهلُ العلمِ أحياءُ واستسمح الأحباب ... فى استكمال تخريج الأحاديث .. بحول الله تعالى ومدد سيدى ومولاى حضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم 3- عن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال : « إذا سمعتم النِّدَاءَ ، فقولوا مثلَ ما يقول المؤذِّنُ » هذا حديث صحيح . رواه البخاري 2 / 74 في الأذان - باب ما يقول إذا سمع المنادي ، ومسلم رقم (383) في الصلاة - باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه ، والموطأ 1 / 67 في الصلاة - باب ما جاء في النداء للصلاة ، وأبو داود رقم (522) في الصلاة - باب ما يقول إذا سمع المؤذن ، والترمذي رقم (208) في الصلاة - باب ما يقول الرجل إذا أذن المؤذن ، والنسائي 2 / 23 في الأذان - باب القول مثل ما يقول المؤذن. 4- عَن أبي هُرَيْرَة أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذا سَمِعْتُمْ أصْواتَ الدِّيَكَةِ فَسَلُوا مِنْ فَضْلِهِ فإِنَّها رَأتْ مَلَكاً ، وَإِذا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الحَمِيرِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّه مِنَ الشَّيْطانِ فإِنَّها رَأتْ شَيْطاناً ) هذا حديث صحيح . رواه أحمد فى مسنده (2/306، رقم 8050) و فى (2/321 ، رقم 8251) ، والبخارى (3/1202، رقم 3127) ، ومسلم (4/2092، رقم 2729) ، وأبو داود (4/327، رقم 5102) ، والترمذى (5/508، رقم 3459) وقال: حسن صحيح. وأخرجه ابن حبان (3/285 ، رقم 1005) ، والديلمى (1/267 ، رقم 1037) . ويتبع ... بمشيئة الله تعالى |
صفحة 1 من 2 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |