موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: شطحات الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 05, 2004 9:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
لا شك أن المنتقد على السادة الصوفية يلتقط لهم كلمة من هنا وكلمة من هناك ـ وهو ما يسمى عندهم بالشطحات ـ لينتقدهم ويطعن فيهم وفى طريقتهم
و لا شك أن هناك كلمات وردت عن بعضهم حملها بعضهم على ظاهرها ، أو على محمل سوء ، وفسرها وفق ما يهوى لينفر الناس عن السادة الصوفية :
كلمات مشكلة : قال سيدى محى الدين بن عربى رحمه الله تعالى ورضى عنه :
ومن شاطح لم يلتفت لحقيقة قد أنزله دعواه منزلة الهبا
وقال اليافعى :
وبعضٌ له التأويل فى الشطح ظاهر وبعض لتعريفٍ ونصحٍ ليقتدى
ــ فمما ورد عنهم قول الهروى فى منازل السائرين :
ما وحد الواحد من واحد إذ كل من وحده جاحد
توحيد من ينطق عن نعته عارية أبطلها الواحد
توحيده إياه توحيده ونعت من ينعته لا حد
ـ قالوا : أى ما واحد الله تعالى أحد ، يعنى التوحيد الخالص الصافى الذى يفنى فيه ويضمحل فيه كل أحد ، وإنما التوحيد الحق هو توحيد الله تعالى كما فى آل عمران " شهد الله أنه لا إله إلا هو " فهذا هو التوحيد الحق ، توحيد الحق لنفسه ، أما كل موحد فهو مشاهد لتوحيده ، ولما كان الموحد مشاهد لتوحيده ، فتوحيده غير صافى ..
ـ ورد عن أبى الغيث بن جميل قدس الله سره أنه قدم عليه جماعة من الفقهاء فقال لهم : مرحبا بعبيد عبى ، فاستعظموا منه ذلك ، ورجعوا منكرين عليه ، فذكروا شيخ الطريقة إسماعيل بن محمد الحضرمى فذكروا له ذلك فقال : صدق ، أنتم عبيد الهوى ، والهوى عبده .
ـ قلت : قال الله تعالى " أفمن اتخذ إلهه هواه "
ـ ومما ورد عن أبى يزيد البِسطامى : خضنا بحرا وقف الأنبياء بساحله
ـ قال أبو العباس المرسى رضىالله تعالى عنه: مراده : أن الأنبياء خاضوا بحر التوحيد ووقفوا على ساحل الغرق ، يدعون الخلق إلى الخوض ، أى : فلو كنت كاملاً لوقفت حيث وقفوا ، يعنى : عبر البحر ووقف بساحله الأخر .
ـ وكيف يُظن بأبى يزيد البسطامى سوءا بهذه الكلمة وهو القائل : جميع ما أخذ الأولياء مما أخذ الأنبياء كزقّ ملئ عسلاً ، ثم رشحت منه رشاحة ، فما فى باطن الزق للأنبياء ، وتلك الرشاحة للأولياء .
ـ ومن هذا قول الحلاج رحمه الله تعالى ورضى عنه : أموت على دين الصليب
ـ والمراد : إخباره بكيفية موته ، لا أنه يموت نصرانياً والعياذ بالله تعالى ، بل إخباره عن كيفية موته ، وقد كان ، فمات مصلوباً رضى الله تعلى عنه.
، ومن هذا أيضاً قول ابن الفارض فى ديوانه :
وإن عبد النار المجوس وما أنطقت كما جاء فى الأخبار فى ألف حجة
فما عبدوا غيرى وما كان قصدهم سواى وإن لم يضمروا عقد نيتى
ـ فالمراد : أن عبادة الكفار والمجوس وسجودهم للنار والصنم والوثن ، هو واقع فى الحقيقة لله تعالى ، لأن تلك المذكورات أهون من أن تُعبد ويسجد لها ، فتقع السجدة لله تعالى رغم أنف الساجد ، وهو كافر بنية السجود لغير الله تعالى ، وهذا معنى قوله الله تعالى " وله أسلم من فى السموات والأرض طوعاً وكرهاً ، قال قتادة وابن عباس رضى الله تعالى عنهما :المؤمن يسجد لله تعالى طائعاً ، والكافر يسجد لله تعالى كارها، وقال تعالى " ولله يسجد من فى السموات والأرض طوعاً وكرهاً" .
ــ ومن هذا قولهم : حدثنى قلبى عن ربى :
ولفهم هذه الكلمة نذكر بقصة سيدنا مولانا عمر بن الخطاب  لما صعد المنبر يخطب ، ثم قطع خطبته قائلاً منادياً : يا سارية الجبل الجبل ، ثم لما نزل أن هذا الكلام جرى على لسانه
والنبى صلى الله تعلى عليه وسلم قد أخبر أن فى هذه الأمة محدثون أى ملهمون من قِبل الله تعالى ، وأن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه منهم .
، فقول سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه إما أن يكون من الرحمن ، وإما أن يكون من الشيطان ، وإذا كان رضى الله تعلى عنه محدَّث ملهم ، فكلامه لا شك من قِبل الرحمن .
ـ فهو كلام ألهمه الله تعالى إياه أن يقوله وأجراه على لسانه
ـ فإذا نزل سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه من على المنبر ، وقيل له : كيف قلتَ هذا الكلام ، لقال : إنما هو إلهام وقع فى قلبى فأجراه الله تعالى على لسانى .
ـ فهل يصح لسيدنا عمر رضى الله تعالى عنه وقتها أن يقول حدثنى قلبى عن ربى أم لا ؟ فافهم
ـ وفى هذه القصة فائدة أخرى وهى قولهم أن هناك من أولياء الله تعالى من تُطوى لهم الأرض ويُطوى لهم الزمان .
ـ وهذا القصة خير مثال على هذا القول ؛ إذ طويت الأرض لسيدنا عمر رضى الله تعالى عنه حين نظر سيدنا سارية بن زنيم فى أرض الشام ، وقيل أرض الروم ، ورأى حاله ومقدم العدو عليه ، فنبهه إلى اتخاذ الجبل ساترا من العدو
ـ وطوى له الزمان : حتى سمع سارية وهو فى تلك الأرض البعيدة صوت سيدنا عمررضى الله تعالى عنه والذى يحتاج إلى زمن طويل ليصل إلى إذنه فيسمعه
ـ وهذه القصة أيضاً خير شرح لقوله صلى الله تعالى عليه وسلم فى الحديث القدسى الشريف : كنت سمعه الذى يسمع به ، وبصره الذى يبصر به
ـ قالوا : سمعه الذى يسمع به : فلا يسمع إلا ما يرضى الله تعالى ، وينبذ ما يغضبه ، وكنت بصره ، فلا يبصر إلا ما يرضى الله تعالى ، ولا ينظر إلى معصية .
ـ والشرح الأول أولى وأقوى ، فالعبد يسمع بسمع الله تعالى الذى لا يحده زمان ولا مكان ، ويرى ببصر الله تعالى الذى لا يحده زمان ولا مكان ، والله تعالى أعلى وأعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 31, 2004 7:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]

ومما ورد عن أبى يزيد البِسطامى : خضنا بحرا وقف الأنبياء بساحله
ومما ورد عن أبى يزيد البِسطامى : خضنا بحرا وقف الأنبياء بساحله
ـ قال أبو العباس المرسى رضىالله تعالى عنه: مراده : أن الأنبياء خاضوا بحر التوحيد ووقفوا على ساحل الغرق ، يدعون الخلق إلى الخوض ، أى : فلو كنت كاملاً لوقفت حيث وقفوا ، يعنى : عبر البحر ووقف بساحله الأخر .
ـ وكيف يُظن بأبى يزيد البسطامى سوءا بهذه الكلمة وهو القائل : جميع ما أخذ الأولياء مما أخذ الأنبياء كزقّ ملئ عسلاً ، ثم رشحت منه رشاحة ، فما فى باطن الزق للأنبياء ، وتلك الرشاحة للأولياء .
[/align]

[align=center]
* هذه المقولة يتخذها المتمسلفة الوهابية ويتململوا ويلونوا الكلام بحيث يظهروا صاحب المقولة بأنه مبتدع مشرك وكل من أثني عليه علي مدي القرون من الأكابر يدخلوه في الشرك والكفر و .. و .. .
وللأسف لم يكن معنا مانرد به عليهم , ومن هنا صالوا وجالوا مع الجهّل من العامة اللذين يجلسوا للإستماع والتنفيذ فقط .
[/align]
[align=center]
والنبى صلى الله تعالى عليه وسلم قد أخبر أن فى هذه الأمة محدثون أى ملهمون من قِبل الله تعالى ، وأن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه منهم .
[/align]

[align=center]
وما قالوه عن الحلاج وسيدنا أحمد البدوي وكبار مشايخنا أجلّ من أن نردده , ولكني أحببت أن يرتفع هذا الموضوع ويظهر ونتدارسه حتي ينموا لدينا البعد وينجلي لنا الرد ولا نجلس مكمّمون ..!!
[/align]

[align=center]
ـ ـ ومن هذا قول الحلاج رحمه الله تعالى ورضى عنه : أموت على دين الصليب
ـ والمراد : إخباره بكيفية موته ، لا أنه يموت نصرانياً والعياذ بالله تعالى ، بل إخباره عن كيفية موته ، وقد كان ، فمات مصلوباً رضى الله تعلى عنه.
[/align]

[align=center]

صدق من سمّوهم بالعارفين , ولنعلم ونعلم الجهال بما نبهنا الله لمقامهم في حديث قدسي غاية في القوة والتنذير بالخطر ولكن ؟ !

نرجوا من الله أن يستخدمنا ولا يستبدلنا ونكون من جنودة تعالي ونعيد الحق لأولياء الله الصالحين ويا ليتها كانت لأولياء الله فقط إن التطاول مسّ آل بيت النبي صلي الله عليه وسلم ومسّ الذات الشريفة لسيدنا وسيد الكون والعالمين والذات العليا من هؤلاء المتمسلفة التيميين فكانت الحرب وليست كأي حرب إنها من رب العالمين ..
[
[/align]
saa]
[align=center]
اللهم أجرنا في مصيبتنا وأرزقنا خيرا منها
أزيلوا الحجب
[/align]
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 02, 2004 10:51 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 136
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


التحذير مما ينسب الى الشيخ الكبير أبي يزيد البسطامي.

ففي كتاب (( لطائف المنن )) المنسوب لابن عطاء الاسكندري ونظن أن مثل هذه الكلمات دست عليه عبارة منسوبة إلى أبي يزيد وهو منها برىء وهذه العبارة هي : (( قال أبو يزيد: خضت بحرا وقفت الأنبياء بساحله )) . وهذا كلام ظاهر البطلان فيه رفع لمقام أبي يزيد فوق مقام الأنبياء ، وأبو يزيد البسطامي رضي الله عنه لا يقول مثل هذه الأقاويل.

ومما يُحذر منه ما ينسبه بعض الناس من أن أبا يزيد البسطامي قال : (( الجنة ملعبة الصبيان )) وكل هذه الأقاويل مكذوبة لم يقلها أبو يزيد وهي أباطيل ملفقة مكذوبة ، وحاشاه أن يقول مثل هذا الكلام القبيح لأنه من المتمسكين بآداب السنة الشريفة حالا وقالا وفعلا ، وقد كان في زمنه رجل "بقومس" مشهور بالورع والزهد فقال يوما أبو يزيد البسطامي لأصحابه : قوموا بنا ننظر إلى الرجل الذي شهر نفسه بالولاية )) فذهبوا معه ، فلما خرج الرجل من منزله ودخل مسجده رمى ببزاقه نحو القبلة فقال أبو يزيد: قوموا بنا ننصرف من غير أن نسلم فان هذا الرجل ليس بمأمون على أدب من ءاداب الشريعة التي دأب بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف يكون مأمونا على ما يدعيه من مقامات الأولياء الصديقين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 03, 2004 10:25 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 136
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول


ليعلم أنّ الحلاج قُـتل لأنّه قال: (( أنا الحق )) أي أنا الله ، لأن الحق اسم من أسماء الله ومعناه الثابت الوجود فكفّره القاضي أبو عمر المالكي في بغداد ونفّذ الخليفة حكمه فقطعت يداه ورجلاه ثم قطعت رقبته ثم أحرقت جثته ورُمي رماده في نهر دجلة ، وكان للحلاج أتباع اتبعوه في الضلال فنكل الخليفة المقتدر بالله العباسي بهم التنكيل الشديد حتى يرتدعوا لكن بعض أتباعه بقي على العناد فإنّهم افتروا وقالوا في اليوم الثاني من قتل الحلاج : (( إنّه ظهر لنا عيانا )) وقال: (( أتزعمون كما يزعم هؤلاء البقر أني قتلت وصلبت إنّما قُتل شبهي )) . وافترى بعضهم بقوله (( إن دم الحلاج جرى على الأرض فكتب لا إله إلا الله الحلاج ولي الله )) وهذا لم يحصل أبدا.

والحلاج ذكره أبو عبد الرحمن الحافظ السّلمي الصوفي في كتاب طبقات الصوفية فقال رضي الله عنه: (( أكثر الصوفية نفوه )) (أي أنكروا الحلاج) واعتد بعد أربعة ذكرهم بأسمائهم منهم أبو عبد الله بن خفيف . وذكر الحافظ الخطيب البغدادي أنّ الحلاج جاء إلى الجنيد مرة فسأله عن شىء فلم يُجبه وقال: (( إنـّه مدع )) . وقال الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي إنّ الجنيد رضي الله عنه قال للحلاج : (( لقد فتحت في الإسلام ثغره لا يسدها إلا رأسك )) .

وقال بعض العلماء إن الحلاج كان غائب العقل فلم يكفروه ، وقال بعض الصوفية : (( إن الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه اعتبره سكران غائب العقل )) ، أما سيدنا أحمد الرفاعي رضي الله عنه فقد قال في الحلاج : (( لو كان على الحق ما قال أنا الحق )) . واعلم أنهم لم يختلفوا في أنّ هذا الكلام المنقول عن الحلاج كفر، وقد نقل الحافظ الخطيب البغدادي عن ابن الحلاج في أبيه أمورا شنيعة.

ويقول المحدث الشيخ عبد الله الهرري حفظه الله : (( أما أنا فأقول ولله الحمد: نحن مع الصوفية الحقيقية الجنيد رضي الله عنه ومن سار على قدمه قال رضي الله عنه : [ التصوف صفاء المعاملة ] وقال : [ ما أخذنا التصوف بالقال والقيل ولكن أخذناه بالجوع والسهر وترك المألوفات والمستحسنات ] . وقال رضي الله عنه : [ الطريق إلى الله مسدودة إلا على المقتفين ءاثار رسول الله صلى الله عليه وسلم ] ، وكلام الإمام الجنيد يبطل قول بعض الناس الذين يدعون التصوف ولم يفهموا حقيقة التصوف إذ كُلموا بحق يخالف هواهم [ نحن أهل الباطن وأنتم أهل الظاهر فلا نتفق ] ، وهؤلاء خطر كبير على الناس لأنه كلما أنكر عليهم منكر بحق يعارضون بقولهم هذا أنتم أهل الظاهر ونحن أهل الباطن فلا نتفق، إنا لله وإنا اليه راجعون )) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 105 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط