موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الخصوصية التي يتمتع بها نسب ال البيت دون ألأنساب الأخرى،
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 19, 2016 9:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35899
خصوصية التي يتمتع بها نسب ال البيت دون ألأنساب الأخرى، فالإطلاق في الآية الكريمة " فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون" مقيد بنص الحديث الشريف:
{إن الأنساب تنقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي وصهري} الذي يذكره كثير من المفسرين منهم الحافظ إبن كثير عند تفسيره للآية حيث يقول ما نصه: [ يخبر تعالى أنه إذا نفخ في الصور نفخة النشور ، وقام الناس من القبور " فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون" أي لا تنفع الأنساب يومئذ ولا يرثي والد لولده ولا يلوي عليه ، قال الله تعالى: (ولا يسأل حميم حميما يبصرونهم) [12] أي لا يسأل القريب عن قريبه وهو يبصره ولو كان عليه من الأوزار ما قد أثقل ظهره وهو كان أعز الناس عليه في الدنيا ما التفت إليه ولا حمل عنه وزن جناح بعوضة قال الله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ) [13]
وقال ابن مسعود : إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين ثم نادى مناد : ألا من كان له مظلمة فليجئ فليأخذ حقه - قال - فيفرح المرء أن يكون له الحق على والده أو ولده أو زوجته وإن كان صغيرا ، ومصداق ذلك في كتاب الله والله تعالى يقول: { فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } [14]
وقال الإمام أحمد حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا عبد الله بن جعفر حدثتنا أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن عبد الله بن أبي رافع عن المسور - هو ابن مخرمة - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{ فاطمة بضعة مني يغيظني ما يغيظها وينشطني ما ينشطها ، وإن الأنساب تنقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي وصهري }
وهذا الحديث له أصل في الصحيحين عن المسور بن مخرمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " فاطمة بضعة مني يريبني ما يريبها ويؤذيني ما آذاها " وقال الإمام أحمد حدثنا أبو عامر حدثنا زهير عن عبد الله بن محمد عن حمزة بن أبي سعيد الخدري عن أبيه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر:
{ ما بال رجال يقولون إن رحم رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تنفع قومه ؟ بلى والله إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة وإني أيها الناس فرط لكم إذا جئتم " قال رجل يا رسول الله أنا فلان بن فلان " فأقول لهم : أما النسب فقد عرفت ولكنكم أحدثتم بعدي وارتددتم القهقرى }
وقد ذكرعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه من طرق متعددة عنه أنه لما تزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال : أما والله ما بي إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " كل سبب ونسب فإنه منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي " رواه الطبراني و البزار الهيثم بن كليب و البيهقي والحافظ الضياء في المختارة][15] انتهى.
[12] سورة المعارج الآية (11)
[13] سورة عبس الآية (34-36)
[14] سورة المؤمنون الآية (101)
[15] تفسير ابن كثير ج 3 ص 267 ط " دار المعرفة".أنظر أيضا تفسير الطبري ج 4 ص 105 حيث يقول ما نصه
[ قال كثير من العلماء : إن قوله صلى الله عليه وسلم في الحسن والحسين لما باهل " ندع أبناءنا وأبناءكم " وقوله صلى الله عليه وسلم في الحسن : ( إن ابني هذا سيد ) مخصوص بالحسن والحسين أن يسميا ابني النبي صلى الله عليه وسلم دون غيرهما ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي)]


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخصوصية التي يتمتع بها نسب ال البيت دون ألأنساب الأخرى،
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 19, 2016 9:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
ماشاء الله اللهم لا تحرمنا ولا تقطعنا .......
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
اللهم صل وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخصوصية التي يتمتع بها نسب ال البيت دون ألأنساب الأخرى،
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 19, 2016 10:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35899
محمد محمود كتب:
ماشاء الله اللهم لا تحرمنا ولا تقطعنا .......
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
اللهم صل وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه



اللهم صل و سلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الكرام وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا

وجزاك الله خيرا كثيرا أخى الفاضل الكريم الأستاذ محمد محمود و شرفنى مروركم الكريم

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخصوصية التي يتمتع بها نسب ال البيت دون ألأنساب الأخرى،
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 19, 2016 11:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8295
molhma كتب:
خصوصية التي يتمتع بها نسب ال البيت دون ألأنساب الأخرى، فالإطلاق في الآية الكريمة " فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون" مقيد بنص الحديث الشريف:
{إن الأنساب تنقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي وصهري} الذي يذكره كثير من المفسرين منهم الحافظ إبن كثير عند تفسيره للآية حيث يقول ما نصه: [ يخبر تعالى أنه إذا نفخ في الصور نفخة النشور ، وقام الناس من القبور " فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون" أي لا تنفع الأنساب يومئذ ولا يرثي والد لولده ولا يلوي عليه ، قال الله تعالى: (ولا يسأل حميم حميما يبصرونهم) [12] أي لا يسأل القريب عن قريبه وهو يبصره ولو كان عليه من الأوزار ما قد أثقل ظهره وهو كان أعز الناس عليه في الدنيا ما التفت إليه ولا حمل عنه وزن جناح بعوضة قال الله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ) [13]
وقال ابن مسعود : إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين ثم نادى مناد : ألا من كان له مظلمة فليجئ فليأخذ حقه - قال - فيفرح المرء أن يكون له الحق على والده أو ولده أو زوجته وإن كان صغيرا ، ومصداق ذلك في كتاب الله والله تعالى يقول: { فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } [14]
وقال الإمام أحمد حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا عبد الله بن جعفر حدثتنا أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن عبد الله بن أبي رافع عن المسور - هو ابن مخرمة - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{ فاطمة بضعة مني يغيظني ما يغيظها وينشطني ما ينشطها ، وإن الأنساب تنقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي وصهري }
وهذا الحديث له أصل في الصحيحين عن المسور بن مخرمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " فاطمة بضعة مني يريبني ما يريبها ويؤذيني ما آذاها " وقال الإمام أحمد حدثنا أبو عامر حدثنا زهير عن عبد الله بن محمد عن حمزة بن أبي سعيد الخدري عن أبيه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر:
{ ما بال رجال يقولون إن رحم رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تنفع قومه ؟ بلى والله إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة وإني أيها الناس فرط لكم إذا جئتم " قال رجل يا رسول الله أنا فلان بن فلان " فأقول لهم : أما النسب فقد عرفت ولكنكم أحدثتم بعدي وارتددتم القهقرى }
وقد ذكرعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه من طرق متعددة عنه أنه لما تزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال : أما والله ما بي إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " كل سبب ونسب فإنه منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي " رواه الطبراني و البزار الهيثم بن كليب و البيهقي والحافظ الضياء في المختارة][15] انتهى.
[12] سورة المعارج الآية (11)
[13] سورة عبس الآية (34-36)
[14] سورة المؤمنون الآية (101)
[15] تفسير ابن كثير ج 3 ص 267 ط " دار المعرفة".أنظر أيضا تفسير الطبري ج 4 ص 105 حيث يقول ما نصه
[ قال كثير من العلماء : إن قوله صلى الله عليه وسلم في الحسن والحسين لما باهل " ندع أبناءنا وأبناءكم " وقوله صلى الله عليه وسلم في الحسن : ( إن ابني هذا سيد ) مخصوص بالحسن والحسين أن يسميا ابني النبي صلى الله عليه وسلم دون غيرهما ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي)]



اللهم صلي وسلم وبارك عليه واله

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخصوصية التي يتمتع بها نسب ال البيت دون ألأنساب الأخرى،
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 19, 2016 11:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8295
molhma كتب:
خصوصية التي يتمتع بها نسب ال البيت دون ألأنساب الأخرى، فالإطلاق في الآية الكريمة " فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون" مقيد بنص الحديث الشريف:
{إن الأنساب تنقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي وصهري} الذي يذكره كثير من المفسرين منهم الحافظ إبن كثير عند تفسيره للآية حيث يقول ما نصه: [ يخبر تعالى أنه إذا نفخ في الصور نفخة النشور ، وقام الناس من القبور " فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون" أي لا تنفع الأنساب يومئذ ولا يرثي والد لولده ولا يلوي عليه ، قال الله تعالى: (ولا يسأل حميم حميما يبصرونهم) [12] أي لا يسأل القريب عن قريبه وهو يبصره ولو كان عليه من الأوزار ما قد أثقل ظهره وهو كان أعز الناس عليه في الدنيا ما التفت إليه ولا حمل عنه وزن جناح بعوضة قال الله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ) [13]
وقال ابن مسعود : إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين ثم نادى مناد : ألا من كان له مظلمة فليجئ فليأخذ حقه - قال - فيفرح المرء أن يكون له الحق على والده أو ولده أو زوجته وإن كان صغيرا ، ومصداق ذلك في كتاب الله والله تعالى يقول: { فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } [14]
وقال الإمام أحمد حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا عبد الله بن جعفر حدثتنا أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن عبد الله بن أبي رافع عن المسور - هو ابن مخرمة - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{ فاطمة بضعة مني يغيظني ما يغيظها وينشطني ما ينشطها ، وإن الأنساب تنقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي وصهري }
وهذا الحديث له أصل في الصحيحين عن المسور بن مخرمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " فاطمة بضعة مني يريبني ما يريبها ويؤذيني ما آذاها " وقال الإمام أحمد حدثنا أبو عامر حدثنا زهير عن عبد الله بن محمد عن حمزة بن أبي سعيد الخدري عن أبيه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر:
{ ما بال رجال يقولون إن رحم رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تنفع قومه ؟ بلى والله إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة وإني أيها الناس فرط لكم إذا جئتم " قال رجل يا رسول الله أنا فلان بن فلان " فأقول لهم : أما النسب فقد عرفت ولكنكم أحدثتم بعدي وارتددتم القهقرى }
وقد ذكرعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه من طرق متعددة عنه أنه لما تزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال : أما والله ما بي إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " كل سبب ونسب فإنه منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي " رواه الطبراني و البزار الهيثم بن كليب و البيهقي والحافظ الضياء في المختارة][15] انتهى.
[12] سورة المعارج الآية (11)
[13] سورة عبس الآية (34-36)
[14] سورة المؤمنون الآية (101)
[15] تفسير ابن كثير ج 3 ص 267 ط " دار المعرفة".أنظر أيضا تفسير الطبري ج 4 ص 105 حيث يقول ما نصه
[ قال كثير من العلماء : إن قوله صلى الله عليه وسلم في الحسن والحسين لما باهل " ندع أبناءنا وأبناءكم " وقوله صلى الله عليه وسلم في الحسن : ( إن ابني هذا سيد ) مخصوص بالحسن والحسين أن يسميا ابني النبي صلى الله عليه وسلم دون غيرهما ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي)]



اللهم صلي وسلم وبارك عليه واله

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخصوصية التي يتمتع بها نسب ال البيت دون ألأنساب الأخرى،
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 20, 2016 1:35 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5938
و أن آل البيت هم شقائق القرآن, ولن يفترقا حتى يردا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحوض

وانهم من أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا

وأنهم من قال الله فيهم "{قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى}

وأنهم من قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "الله الله فى أهل بيتى.. أذكركم الله فى أهل بيتى"

وأنهم من يصلى عليهم المسلمون فى الصلوات كل يوم خمس مرات بالأمر النبوى المباشر

وأنهم من يصلى عليهم المسلمون فى تكبيرات العيدين

وأنهم النسل الوحيد الذى يسرى فيه الدم النبوى الشريف صلى الله عليه وسلم

وأن ذريتة ستنا فاطمة الزهراء محرمة على النار

ومحدش ليه دخل لأن جدهم اللى هيحاسبهم

وأنهم الوحيدين الذى تحرم عليهم الصدقة

وأنهم هم أهل العبودية المحضة

وأن منهم الورثة المحمديين

وان منهم الاقطاب والأغواث الذى لا مثيل لهم على وجه الكرة الأرضية (سيدنا عبد القادر الجيلانى, سيدنا أحمد الرفاعى, سيدنا أبو الحسن الشاذلى, سيدنا أحمد البدوى, سيدنا إبراهيم الدسوقى)

وأن منهم من سيمن الله عليه بالخلافة الظاهرة والباطنة سيدنا الإمام المهدى عليه وعلى جده أفضل الصلاة وأتم السلام , وينصر الله به الإسلام ويعز الله به المسلمين

والكل فى رتبة العبد والسادات سادات

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 39 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط