موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 71 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 29, 2005 11:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
أختص سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

أنه أول من يقرع باب الجنه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 30, 2005 4:47 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
اختصاصه صلى الله عليه وسلم بأن المصلى يخاطبه بقوله سلام عليك أيها النبى ولا يخاطب سائر الناس وأنه يجب اجابته اذا دعاه ولا تبطل صلاته

اخرج البخارى عن ابى سعيد بن المعلى الانصارى أن النبى صلى الله عليه وسلم دعاه
وهو يصلى فصلى ثم اتاه فقال مامنعك ان تجيبنى اذ دعوتك قال انى كنت اصلى
فقال الم يقل الله عز وجل ياأيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم الآية ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 01, 2005 11:34 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 11:31 pm
مشاركات: 135
[poet font="Andalus,5,white,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="inset,8,indigo" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
اخرج البيهقى عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
مر على الشيطان فتناولته فأخذته فخنقته حتى وجدت برد لسانه على يدى
فقال اوجعتنى اوجعتنى و لولا ما دعا سليمان ما لأصبح مناطاً الى اسطوانه
من اساطين المسجد ينظر اليه ولدان اهل المدينة .
[/poet]

_________________
نعيب زماننا و العيب فينا و ليس لزماننا عيب سوانا و
نهجوا ذا الزمان بغير ذنب و لو نطق الزمان لنا لهجانا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 02, 2005 7:33 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
اختصاصه صلى الله علبه وسلم بتحريم ندائه باسمه على الامة بخلاف سائر الانبياء
فإن اممهم كانت تخاطبهم باسمائهم

قال تعالى حكاية عنهم ( قالوا يا موسى اجعل الها كما لهم آلهة )

( اذ قال الحواريون يا عيسى ابن مريم )

وقال تعالى لهذه الامة " لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا "
واخرج ابو نعيم من طريق الضحاك عن ابن عباس فى الآية قال : كانوا يقولو ن يا محمد
با ابا القاسم فنهاهم الله عن ذلك اعظاماً لنبيه فقالوا يا نبى الله يا رسول الله .

واخرج البيهقى عن علقمة والاسود فى الآية قال : لا تقولوا يا محمد ولكن قولوا
يارسول الله يا نبى لله .

واخرج عن قتادة فى الآية قال : ار الله تعالى ان يهاب نبيه وأن يعظم ويفخم ويسود


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 06, 2005 2:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
أختص سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بدعاء الناس به

قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام جاء عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه علم بعض الناس الدعاء فقال :
" قل اللهم إني اقسم عليك بنبيك محمد صلي الله عليه وسلم نبي الرحمة "

فينبغي أن يكون مخصوصا به , فإنه سيد ولد آدم وأن لايقسم علي الله بغيره من الانبياء والملائكة والأولياء فإنهم ليسوا فى درجته " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 09, 2005 6:26 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
اختصاصه صلى الله عليه وسلم بجواز النكاح بغير ولى وشهود

اخرج البيهقى فى سننه عن ابى سعيد قال لانكاح إلا بولى وشهود ومهر إلا ما كان
لنبى صلى الله عليه وسلم
وأورد البيهقى أيضا ما أخرجه مسلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بنى بصفية
قال الناس لا ندرى اتزوجها أم اتخذها أم ولد فقالوا ان حجبها فهى امرأته وان لم يحجبها
فهى أم ولد فلما اراد ان يركب حجبها فعرفوا انه تزوجها .

قال العلماء انما اعتبر الولى فى نكاح الامة للمحافظة على الكفاءة وهو رسول الله فوق
الاكفاء وانما اعتبر الشهود لا من الجحود وهو صلى الله عليه وسلم لايجحد ولو جحدت
هى لم يرجع الى قولها على خلاف قوله بل قال العراقى فى شرح المهذب :
تكون كافرة بتكذيبه .
وكان له صلى الله عليه وسلم تزويج المرأة من نفسه وتولى الطرفين بغير اذنها واذن
وليها لقوله تعالى ( النبى أولى بالمؤمنين من انفسهم ) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 12, 2005 4:49 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
اختصاصه صلى الله عليه وسلم بأن له النكاح بلفظ الهبة وبلا مهر ابتداء أو انتهاء

قال الله تعالى " وإمرأة مؤمنة أن وهبت نفسها للنبى إن أراد النبى أن يستنكحها
خالصة لك من دون المؤمنين "

اخرج ابن سعد عن عكرمة ان ميمونة بنت الحارث وهبت نفسها للنبى صلى الله
عليه وآله وسلم
واخرج ابن سعد عن محمد بن ابراهيم التيمى أن أم شريك وهبت نفسها للنبى صلى
الله عليه وىله وسلم فلم يقبلها فلم تتزوج حتى ماتت .
واخرج ابن سعد والبيهقى فى السنن عن الشعبى فى قوله تعالى :
"ترجى من تشاء منهن " قال كن نساء وهبن انفسهن للنبى صلى الله عليه وآله وسلم
فدخل ببعضهن وأرجأ بعضا فلم ينكحن بعده منهن ام شريك .
واخرج سعيد بن منصور والبيهقى فى سننه عن ابن المسيب قال :
لاتحل الهبة لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 30, 2005 4:45 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
إختصاصه صلى الله عليه و سلم بنكاح اكثر من اربع نسوة و هو إجماع

اخرج ابن سعد عن محمد ابن كعب القرظى فى قوله تعالى " ما كان على النبى من حرج فيما فرض الله له سنة الله فى الذين خلوا من قبل "
قال : يعنى يتزوج من النساء ما شاء هذا فريضة و كان من كان من الانبياء هذا سنتهم قد كان لسليمان ابن داود ألف إمرأة و كان لداود مائة إمرأة
و قال البيهقى فى سننه فى قوله تعالى " يا ايها النبى إن أحللنا لك ازواجك إلى قوله تعالى خالصة لك من دون المؤمنين "
فاحل له من أزواجه وكنا ذوات عدد من ليس له بزوج يوم احل له من بنات عمه و بنات عماته و بنات خاله و بنات خالاته
قال العلماء : " لما كان الحر لفضله على العبد يستبيح من النسوة أكثر مما يستبيحه العبد
و جب ان يكون النبى صلى الله عليه وسلم لفضله على جميع الامة يستبيح من النساء اكثر مما يستبيحه الامة
و حكى القرطبى فى تفسيرة انه احل لنبينا تسع و تسعون إمرأه
و ذكر فى ذلك فوائد :
نقل محاسنه الباطنة فأنه صلى الله عليه وسلم مكمل الظاهر و الباطن
و منها نقل الشريعة التى لم يطلع عليها الرجال
و منها تشريف القبائل بمصاهرته
و منها شرح صدرة بكثرته عما يقاسيه من اعدائه
و منها زيادة التكليف فى القيام بهن مع تحمل أعباء الرساله فيكون ذلك أعظم لمشاقه و أكثر لأجره
ومنها أن النكاح فى حقه عبادة قالوا و قد تزوج ام حبيبه و ابوها فى ذلك الوقت عدوهو صفية
و قد قتل اباها و عمها و زوجها فلو ام يطلعن من باطن أحواله على أنه أكمل الخلق لكانت الطباع البشرية تقتدى ميلهن إلى ابائهن و قرابتهن
و كان فى كثرة النساء عنده بيان لمعجزاته و كما له باطناً كما عرفه الرجال منه ظاهراً
صلى الله عليه وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 03, 2005 4:17 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
اختصاصه صلى الله عليه وسلم بأن أمته نوديت فى القرآن
ياآيها الذين آمنوا ونوديت سائر الامم فى كتبهم ياأيها المساكين
وتسمع الملائكة فى السماء آذانهم وتلبيتهم
وهم الحمادون الله على كل حال , ويكبرون على كل شرف
ويسبحون عند كل هبوط , ويقولون عند كل إرادة الامر افعله إن شاء الله تعالى
وإذا غضبوا هللوا , وإذا تنازعوا سبحوا , ومصاحفهم فى صدورهم
وسابقهم سابق , ومقتصدهم ناج , وظالمهم مغفور له وليس منهم احد إلا مرحوم
و يلبسون الوان ثياب اهل الجنة , ويراعون الشمس للصلاة
وهم أمة وسط عدول بتزكية الله تعالى وتحضرهم الملائكة اذا قاتلوا
وافترض عليهم ما افترض على الانبياء والرسل وهو الوضوء والغسل من الجنابة
والحج والجهاد , واعطوا من النوافل ما أعطى الانبياء

واخرج ابن ابى حاتم عن خيثمة قال ما تقرءون فى القرآن ياايها الذين آمنوا
فإنه فى التوراة ياايها المساكين

واخرج ابن ابى حاتم عن ابن عباس فى قوله تعالى ( ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا )
قال هم أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
ورثهم الله كل كتاب انزله , فظالمهم مغفور له ومقتصدهم يحاسب حسابا يسيرا
وسابقهم يدخل الجنة .

واخرج سعيد بن منصور عن عمر بن الخطاب أنه كان إذا نزع بهذه الآية قال :
الا أن سابقنا سابق ومقتصدنا ناج وظالمنا مغفور له
نزع بهذه الاية أى جاء فى مقام الأستدلال


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 04, 2005 10:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
[font=Arial][align=justify]" قال ابن دحية في "التنوير" خص الله نبيه صلى الله عليه وآله وسلم بألف خصلة:
منها: صلاة الله تعالى والملائكة عليه، ومنها الرؤية والقرب والدنو، والشفاعة، والوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة، والبراق والمعراج، والصلاة بالأنبياء، والإسراء، وإعطاء الرضا والسؤال، والكوثر، وسماع القول وإتمام النعمة، والعفو عما تقدم وما تأخر، وشرح الصدر ووضع الوزر، ورفع الذكر وعزة النصر، ونزول السكينة وإيتاء الكتاب، والسبع المثاني، والقرآن العظيم، وأن بعثه رحمة للعالمين، والحكم بين الناس بما أراه الله، وليس ذلك لغيره من الأنبياء عليه وعليهم الصلاة والسلام، حسبما نطق به القرآن العظيم، والقسم بإسمه، وإجابته دعوته، والشهادة بين الأنبياء والأمم يوم القيامة، والمحبة والخلة، وغير ذلك مما لا يحصى كثرة ." اهـ[/align]
[/font]


منقول من كتاب أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب للإمام جلال الدين السيوطي

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 05, 2005 1:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
[font=Arial]( في "كفاية المعتقد" لليافعي: قال بعضهم: اليقين: اسم ورسم، وعلم، وعين، وحق.
فالاسم والرسم للعوام، والعلم علم اليقين للأولياء، وعين اليقين لخواص الأولياء،
وحق اليقين للأنبياء، وحقيقة حق اليقين اختص بها نبينا صلى الله عليه وآله وسلم ) اهـ
[/font]

منقول من كتاب أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب للإمام جلال الدين السيوطي

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 09, 2005 11:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
[font=Arial]( قال السبكي: أُرسل للخلق كافة من لدن آدم، والأنبياء نواب له بعثوا بشرائع له مُعْنِيَّـات،
فهو نبي الأنبياء، وأرسل إلى الجن بالإجماع، وإلى الملائكة في أحد القولين،
ورجحه السبكي. ) اهـ
[/font]


منقول من كتاب أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب للإمام جلال الدين السيوطى

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 10, 2005 5:36 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
( اختصاصه صلى الله عليه وسلم بأن أمته تغفر لهم الذنوب بالإستغفار , وبأن الندم لهم توبة
ويأكلون صدقاتهم فى بطونهم , ويثابون عليها , ويعجل لهم الثواب فى الدنيا مع إدخاره
فى الآخرة , وما دعوا الله استجيب لهم )

اخرج الفريابى عن كعب قال :
أعطيت هذه الأمة ثلاث خصال لم يعط إلا الانبياء كان النبى يقال له بلغ ولا حرج و أنت شهيد
على قومك وادع اجبك وقال لهذه الامة ما جعل عليكم فى الدين من حرج
وقال لتكونوا شهداء على الناس , وقال ادعونى استجب لكم .

واخرج النسائى والحاكم والبيهقى وابو نعيم عن ابى هريرة فى قوله تعالى :
" وما كنت بجانب الطور اذ نادينا " قال نودوا يا أمة محمد استجيب لكم قبل أن تدعونى
واعطيكم قبل أن تسألونى .

واخرج ابو نعيم عن عمرو بن عبسة قال سألت النبى صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى
"وما كنت بجانب الطور إذ نادينا " ما كان النداء وما كان الرحمة قال :
" كتاب كتبه الله قبل أن يخلق خلقه بالفى عام ثم نادى يا أمة محمد
سبقت رحمتى غضبى اعطيتكم قبل أن تسألونى وغفرت لكم قبل أن تستغفرونى
فمن لقينى منكم يشهد ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله عبدى ورسولى ادخلته الجنة .

واخرج احمد والحاكم عن ابن مسعود مرفوعا " الندم توبة " قال بعضهم :
كون الندم توبة من خصائص هذه الأمة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 12, 2005 6:18 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
من خصائصه أنه صلى الله عليه وسلم
ضحى عن أمته وليس لأحد أن يضحى عن الغير بغير إذنه

اخرج الحاكم عن ابى سعيد الخدرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبح كبشاً
اقرن بالمصلى ثم قال " اللهم هذا عنى وعن من لم يضح من امتى " .

واخرج الحاكم عن عائشة وابى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى
بكبشين فذبح احدهما فقال " اللهم عن محمد وامته من شهد لك بالتوحيد ولى بالبلاغ " .

واخرج الحاكم وصححه عن على بن الحسين
لكل أمة جعلنا منسكاهم ناسكوه قال ذبح هم ذابحوه .
حدثنى ابو رافع ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ضحى اشترى بكبشين
املحين اقرنين فإذا خطب وصلى ذبح احدهما ثم يقول
" اللهم هذا عن امتى جميعاً من شهد لك بالتوحيد ولى بالبلاغ "
ثم أتى بالآخر فذبحه وقال " اللهم هذا عن محمد وآل محمد "
ثم يطعمهما المساكين ويأكل هو واهله منهما فمكثنا سنين قد كفانا الله
الغرم والمئونة ليس احد من بنى هاشم يضحى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 18, 2005 4:17 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
أختصاص ذكره صلى الله عليه وسلم فى الآذان فى عهد آدم وفى الملكوت الاعلى

اخرج ابو نعيم فى الحلية وابن عساكر من طريق عطاء عن ابى هريرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل آدم بالهند واستوحش فنزل جبرئيل عليه السلام فنادى بالأذان الله أكبر الله أكبر أشهد ان لاإله إلا الله مرتين اشهد أن محمدا رسول الله
مرتين قال آدم من محمد قال آخر ولدك من الأنبياء .

واخرج البزار عن على قال لما أراد الله أن يعلم رسوله الاذان اتاه جبرئيل عليه السلام
بدابة يقال لها البراق فذهب يركبها فاستصعبت فقال لها جبرئيل اسكنى فوالله ما ركبك
عبد اكرم على الله من محمد حتى انتهى الى الحجاب الذى يلى الرحمن فبينما هو كذلك
اذ خرج ملك من الحجاب فقال الملك الله اكبر الله اكبر فقيل له من وراء الحجاب صدق
عبدى انا اكبر انا اكبر ثم قال الملك اشهد ان لاإله إلا الله فقيل من وراء الحجاب صدق
عبدى لاإله إلا أنا فقال الملك وأشهد أن محمدا رسول الله فقيل من وراء الحجاب صدق
عبدى أنا أرسلت محمدا قال الملك حى على الصلاة حى على الفلاح قد قامت الصلاة
ثم قال الله اكبر الله أكبر فقيل من وراء الحجاب صدق عبدى أنا أكبر أنا أكبر ثم قال
لا إله إلا الله فقيل من وراء حجاب صدق عبدى لاإله إلا انا ثم أخذ الملك بيد محمد
صلى الله عليه وسلم فقدمه فأما أهل السموات فيهم آدم ونوح
فيومئذ أكمل الله لمحمدالشرف على أهل السموات والأرض


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 71 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 72 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط