موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

القول الفصل فيما ليس له أصل
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=402
صفحة 1 من 2

الكاتب:  موج الرحيل [ الثلاثاء يوليو 13, 2004 7:54 am ]
عنوان المشاركة:  القول الفصل فيما ليس له أصل

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

يقول الله تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب } . عملا بهذه الآية الكريمة أحببنا أن نسدي نصيحة للأخوة للحذر مما لا أصل له مما هو شائع بين كثير من الناس .

لا أصل لما يقال (( إن الرسول صلى الله عليه وسلم حاول الإنتحار )) وأما استنادهم في ذلك لما ورد في البخاري فهو استدلال في غير محله وسوء فهم منهم .
وأما ما ورد في البخاري ونصه : (( وفتر الوحي فترة حتى حزن النبيّ صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال ......

فليس معنى الحديث أنه أراد أن ينتحر ، لأن إرادة الانتحار يتنافى مع العصمة ، فالأنبياء معصومون عن الكبائر وعن الهم بها .
إنما المعنى أن رسول صلى الله عليه وسلم كان هَمَّ أن يفعل ذلك مع اعتقاد أنه لا يصيبه ضرر من باب خرق العادة ليخف عنه الشوق الذي حصل معه بسبب انقطاع الوحي .
وأما اعتقاد أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد ان يلقي بنفسه من شاهق بقصد الانتحار فهذا كفر والعياذ بالله .

ثم إن هذا الذي حصل لسيدنا يونس يوم ألقى بنفسه من السفينة وذلك لعتقاده انه لن يهلك من باب خرق العادة ، وهذا ما حصل بالفعل حيث نجّاه الله تعالى بعدما ابتلعه الحوت ولم يكسر له عظما ولم يخدش له لحما ، ومثل هذا يحصل مع بعض الأولياء ، كما حصل مع سيدنا خالد بن الوليد لما شرب السم فلم يضره لاعتقاده أن السم لن يضره بإذن الله روى ذلك البيهقي . ومشهور عن الرفاعية أن بعضهم يدخل في النار ولا تضره بإذن الله وغير ذلك كثير .

الكاتب:  msobieh [ الثلاثاء يوليو 13, 2004 5:11 pm ]
عنوان المشاركة: 

مرحبا بموج الرحيل

موضوع جيد وتناول واعى

ليس فيه نفى الرواية

ولكن نفى ما قد يفهم خطأ

بارك الله فيك

برجاء مراجعة موضوع النور المحمدى والموجود في صفحة عقائد أهل السنة

ومرحبا بك

الكاتب:  موج الرحيل [ الجمعة يوليو 16, 2004 7:59 am ]
عنوان المشاركة: 

[align=center]جزاك الله خيرا دكتور محمود وجمعنا الله وإياكم وأحبابنا في الجنة آمين[/align]

الكاتب:  موج الرحيل [ الجمعة يوليو 16, 2004 8:01 am ]
عنوان المشاركة: 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

يقول الله تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب } . عملا بهذه الآية الكريمة أحببنا أن نسدي نصيحة للأخوة للحذر مما لا أصل له مما هو شائع بين كثير من الناس .


ومما لا أصل له أن الرسول صلى الله عليه وسلم يجنب بسبب رؤيا شيطانية .

فهذا لا يجوز عليه وإنما يجنب الرسول صلى الله عليه وسلم من أهله ، ويجوز أن يجنب بسبب امتلاء الوعاء أي إذا فاض وعاء المني الذي يجتمع في صلبه فإنه يخرج ولكن لا بسبب تلاعب الشيطان فهذا لا يليق بمنصب النبوة وحيث لم يجعل الله للشيطان عليه سبيلا فضلا عما ورد من أن الجني القرين الذي معه صلى الله عليه وسلم قد أسلم .

الكاتب:  موج الرحيل [ الأحد أغسطس 01, 2004 11:32 am ]
عنوان المشاركة: 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

يقول الله تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب } . عملا بهذه الآية الكريمة أحببنا أن نسدي نصيحة للأخوة للحذر مما لا أصل له مما هو شائع بين كثير من الناس .

ومما لا أصل له قولهم لا يجوز ان يقال عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( سيدنا ) ويستدلون بالحديث الذي لا أصل له (( لا تسيّدوني في الصلاة )) .

ثم إن في هذا الكلام لحنا من حيث اللغة ، فلو أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول مثل هذا الكلام لقال (( لا تسويدوني )) لأن الفعل ساد يسود وليس يسيد .
ثم إنه ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام قوله : (( أنا سيد ولد ءادم يوم القيامة ولا فخر )) ، وقد قال عن سعد بن معاذ : (( قوموا لسيدكم )).
فإذا جاز إطلاق هذه الصفة لصحابي فمن باب أولى جواز إطلاقها على الرسول صلى الله عليه وسلم . وقال تعالى عن سيدنا يحيى : { وسيدا وحصورا } فإذا جاز إطلاق السيد على سيدنا يحيى فبأولى جواز إطلاقه على الأفضل وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

الكاتب:  msobieh [ الأحد أغسطس 01, 2004 6:00 pm ]
عنوان المشاركة: 

الأخ الفاضل موج الرحيل

قولك " ومما لا أصل له قولهم لا يجوز ان يقال عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( سيدنا ) "

عليه استدراك بسيط وهو أن كل المحبين لله ورسوله بل كل الموحدين

مقرين بسيادة رسول الله صلي الله عليه وسلم ويتمتعون بنطق لفظ سيدنا

أما الآخرين المحجوبين المطرودين من الرحمات الإلهية

فعندهم أصــــــــــــــــــــــــــــــــــل في عدم تسييد رسول الله صلي الله عليه وسلم

وأصلهم في ذلك عدم سجود إبليس لسيدنا آدم

فنعوذ بالله من الشيطان ومن نفخه وهمزه ولمزه

وجزاكم الله خيرا

الكاتب:  موج الرحيل [ الاثنين أغسطس 16, 2004 9:12 am ]
عنوان المشاركة: 

[align=center]جزاك الله خيرا دكتور محمود[/align]

الكاتب:  موج الرحيل [ الاثنين أغسطس 16, 2004 9:15 am ]
عنوان المشاركة: 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

يقول الله تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب } . عملا بهذه الآية الكريمة أحببنا أن نسدي نصيحة للأخوة للحذر مما لا أصل له مما هو شائع بين كثير من الناس .

ومما لا أصل له كتاب مسمى " مولد العروس " وهو منسوب لابن الجوزي زورا وبهتانا ، وهذا الكتاب متداول بين كثير من العامة ، فيجب التحذير منه لما فيه من الضلالات المتراكمة ، ومما ورد فيه و العياذ بالله قولهم : (( وقبض قبضة من نور وجهه فقال لها كوني محمدا فكانت محمدا )) .

فهذا الكلام هو ضد للكتاب والسنة والإجماع حيث إن مفهوم هذا الكلام أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو جزء من الله . وليعلم أن الله ليس كمثله شيء كما ورد في القرءان الكريم وأنه لا يحل في شيء ولا ينحل منه شيء ولا يُحَس ولا يُجَس ولا يُمَس كما ورد في الصحيفة السجادية ، وأما عقيدة الحلول والاتحاد فهي من أشد العقائد الكفرية كفرا .
وهذا الكلام هو من كلام أهل الحلول ، وقد ثبت عن ابن عربي رحمه الله أنه قال : (( من قال بالحلول فدينه معلول ، وما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد )) .

الكاتب:  موج الرحيل [ الخميس سبتمبر 09, 2004 9:51 am ]
عنوان المشاركة: 

الحمد لله الذي جعل من توسلنا برسوله قربة من القُرَب والصلاة والسلام على نبينا سيد العجم والعرب .

يقول الله تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب } . عملا بهذه الآية الكريمة أحببنا أن نسدي نصيحة للأخوة للحذر مما لا أصل له مما هو شائع بين كثير من الناس .


لا أصل لما يقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج النساء بقصد الشهوة حتى وصل الكفر ببعضهم أن قال : ( الرسول نسونجي ) والعياذ بالله .


ليعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم عدد الزوجات لحكم منها :

-أنه جمع شتات القبائل بالمصاهرة .

-أن تنتشر دعوته صلى الله عليه وسلم من طريق النساء للنساء ، فإن أحكام الشرع الخاصة بالنساء يسهل انتشارها بينهن لبعض أكثر مما لو كان بطريق الرجال إليهن ، كأحكام الحيض والنفاس .

وليعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل يوما إلى حجرة عائشة رضي الله عنها فدخل في الفراش فمس جسده جسد عائشة رضي الله عنها فقال لها : (( ذريني أتعبد ربي )) ثم قام وتوضأ وصلى فقام وبكى فابتلت لحيته فركع فبكى فسجد فبكى فابتل التراب الذي بمحاذاته ، فقالت عائشة : " لِمَ هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر " ، فقال لها عليه الصلاة والسلام : (( أفلا أحب أن أكون عبدا شكورا )) .

وقد روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت : (( ما كانت تمر ليلتي على رسول صلى الله عليه وسلم إلا خرج إلى البقيع ( جبانة المدينة ) يدعو لأهل الجبانة )) مع ما اجتمع في عائشة من حداثة السن والجمال ، ثم اعلم أن كل زوجاته صلى الله عليه وسلم كنّ ثيبات باستثناء عائشة رضي الله عنها التي كانت بكرا ، فلو كان همه الشهوة لتزوج كل نسائه أبكرا .

الكاتب:  موج الرحيل [ السبت سبتمبر 11, 2004 7:33 am ]
عنوان المشاركة: 

[color=#undefined]الحمد لله الذي جعل من توسلنا برسوله قربة من القُرَب والصلاة والسلام على نبينا سيد العجم والعرب .

يقول الله تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب } . عملا بهذه الآية الكريمة أحببنا أن نسدي نصيحة للأخوة للحذر مما لا أصل له مما هو شائع بين كثير من الناس .

لا أصل لما يعتقده بعض الناس والعياذ بالله من الكفر اعتقادهم أن الله يسكن جهة الفوق مستدلين برحلة الإسراء والمعراج حيث يعتقدون أن الرسول صلى الله عليه وسلم عُرِج به إلى السموات العلى للقاء ربه ويستدلون من شدة جهلهم بقوله تعالى : { ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى } قول بعضهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم (( طلع يقابل ربنا )) والعياذ بالله من الكفر .


إن الله عَرَج برسوله إلى السموات العلى تكريما له ومن أجل أن يريه من ءاياته الكبرى وليس من أجل أن يجتمع به ، لأن ذلك مستحيل على الله ، لأن الاجتماع لا يكون إلا للأجسام والله تعالى منزه عن الجسمية وعن الجهة ، لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان .
ثم إن الله تعالى افتتح سورة الإسراء بقوله { سبحان } وكلمة { سبحان } معناها تنزه عن كل ما لا يليق به من الشبه والجسم والجهة والحركة والسكون وتنزه عن أن يحل في شيء أو أن ينحل منه منه شيء .

وأما تفسير قوله تعالى { ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى } فعن عائشة رضي الله عنها في تفسير هذه الآية قالت : (( إنما ذالك جبريل كان يأتيه وإنه أتاه في هذه المرة في صورته التي هي الأصلية فسد أفق السماء )) .
هذا هو التفسير الصحيح وليس المعنى كما يزعم بعض الجهلة أن الله هو الذي دنا من رسول الله دُنُوّا حِسيا ، تعالى الله عما يقول المجسمون علوا كبيرا .

وروى مسلم أيضا عن عائشة رضي الله عنها أن مسروقا – وهو تابعي – قال لعائشة رضي الله عنها : ألم يقل الله عز وجل { ولقد رءاه بالأفق المبين } { ولقد رءاه نزلة أخرى } . فقالت إنها سمعت رسول الله يقول : (( إنما هو جبريل لم أره على صورته التي خُلق عليها غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء سادا عِظَم خِلقِه ما بين السماء والأرض .


لا أصل لما يقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم سمع صوت أبي بكر في السماء .

هذا الكلام لا أصل له ولم يأت في خبر صحيح قط .[/color]

الكاتب:  سيف الحق [ الأربعاء سبتمبر 29, 2004 5:19 pm ]
عنوان المشاركة: 

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آل بيته وصحابته أجمعين وسلم تسليماً كثيرا

الأخ الكريم موج الرحيل جزاك الله كل خير على هذه المعلومات المفيدة وأتمنى من الله أن تستمر في هذا الخط
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الكاتب:  موج الرحيل [ الجمعة أكتوبر 01, 2004 9:55 am ]
عنوان المشاركة: 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

[align=center]جزاك الله خيرا أخي (( سيف الحق )) وجعلك سيفا بوجه الباطل . ءامين[/align]

الكاتب:  موج الرحيل [ الجمعة أكتوبر 01, 2004 10:11 am ]
عنوان المشاركة: 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

يقول الله تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب } . عملا بهذه الآية الكريمة أحببنا أن نسدي نصيحة للأخوة للحذر مما لا أصل له مما هو شائع بين كثير من الناس .



لا اصل لما يقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج النساء بقصد الشهوة حتى وصل الكفر ببعضهم أن قال : ( الرسول نسونجي ) والعياذ بالله .

ليعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم عدد الزوجات لحكم منها :
-أنه جمع شتات القبائل بالمصاهرة .
-أن تنتشر دعوته صلى الله عليه وسلم من طريق النساء للنساء ، فإن أحكام الشرع الخاصة بالنساء يسهل انتشارها بينهن لبعض أكثر مما لو كان بطريق الرجال إليهن ، كأحكام الحيض والنفاس .

وليعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل يوما إلى حجرة عائشة رضي الله عنها فدخل في الفراش فمس جسده جسد عائشة رضي الله عنها فقال لها : (( ذريني أتعبد ربي )) ثم قام وتوضأ وصلى فقام وبكى فابتلت لحيته فركع فبكى فسجد فبكى فابتل التراب الذي بمحاذاته ، فقالت عائشة : " لِمَ هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر " ، فقال لها عليه الصلاة والسلام : (( أفلا أحب أن أكون عبدا شكورا )) .

وقد روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت : (( ما كانت تمر ليلتي على رسول صلى الله عليه وسلم إلا خرج إلى البقيع ( جبانة المدينة ) يدعو لأهل الجبانة )) مع ما اجتمع في عائشة من حداثة السن والجمال ، ثم اعلم أن كل زوجاته صلى الله عليه وسلم كنّ ثيبات باستثناء عائشة رضي الله عنها التي كانت بكرا ، فلو كان همه الشهوة لتزوج كل نسائه أبكرا .

الكاتب:  msobieh [ الجمعة أكتوبر 01, 2004 11:31 am ]
عنوان المشاركة: 

هذه المشاركة مكررة ... في نفس الصفحة مشاركة قديمة لك بهذا الموضوع

ومن المفروض ألا تنقل كلماتهم القبيحة مثل " نسون..."

ولكن انقل شبهاتهم ثم الرد عليهم

احتراما لجناب رسول الله صلي الله عليه وسلم

وشكرا


الكاتب:  موج الرحيل [ الجمعة أكتوبر 15, 2004 8:53 am ]
عنوان المشاركة: 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

يقول الله تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب } . عملا بهذه الآية الكريمة أحببنا أن نسدي نصيحة للأخوة للحذر مما لا أصل له مما هو شائع بين كثير من الناس .

لا أصل لما يقال (( إنه لا يجوز الأكل بعد نية الصيام ليلا )) .

والحكم : انه لو نوى بعد المغرب أن يصوم يوم غد يجوز له أن يأكل ويشرب ويجامع إلى ما قبل طلوع الفجر .

وكذلك لا أصل لما يقال (( إنه من نام طيلة النهار وهو صائم فإن صيامه لا يصح )) .

والحكم : أنه لو نوى الصيام ثم نام قبل الفجر ولم يستيقظ حتى دخول المغرب فصيامه صحيح ولا إثم عليه حتى ولو فاتته الصلوات الخمس إن لم يستيقظ أو لم يوقظه أحد ضمن وقت الصلاة فهذا مرفوع عنه القلم لقول النبيّ صلى الله عليه وسلم (( وعن النائم حتى يستيقظ )) .

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/