موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: إلى الأخ الفاضل ( ذو الفقار )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 15, 2009 1:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1450

بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أولا : والله زمان ... يا أخى الحبيب .. ذو الفقار ... وحشتنا والله .
ثانيا : إنت ياعم .. مش غلطان ولا حاجة فى نقلك عن سيدنا على رضى الله عنه .. ووصيته لكميل بن زياد .. ما تخافش .. وراك رجاله

واسمع .. يا سيدى .

الرواية دى , أخرجها أبو نعيم فى حلية الأولياء (1/42) ترجمة سيدنا على رضى الله عنه
وابن الجوزى فى صفة الصفوة (1/57) ترجمة سيدنا على رضى الله عنه , أيضا .
والحافظ المزى فى تهذيب الكمال (24/220) ترجمة كميل ابن زياد
والذهبى فى تذكرة الحفاظ (1/11) ترجمة سيدنا على رضى الله عنه
وابن عساكر فى تاريخ دمشق (50/252) ترجمة كميل ابن زياد
وابن قتيبة الدينورى فى عيون الأخبار (1/184)
واليعقوبي فى التاريخ (1/190)
والرافعى فى التدوين في أخبار قزوين (1/401) ترجمة عبد الكريم أو عبد الملك بن علي بن
أبي نصر القزويني
وابن الشجرى فى الأمالي الشجرية (1/51) .
والمعافى بن زكريا فى الجليس الصالح والأنيس الناصح (1/381)
وابن عبد ربه فى العقد الفريد (1/158) باب فضيلة العلم

وأخرجها أيضا ابن عبد البر فى جامع بيان العلم وفضله (3/225) وقال عنها :
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكميل بن زياد النخعي وهو حديث مشهور عند أهل
العلم يستغنى عن الإسناد لشهرته عندهم : " يا كميل بن زياد .... إلى آخره "

وأخرجها الخطيب البغدادى فى تاريخ بغداد (3/156) ترجمة إسحاق بن محمد بن أحمد بن أبان
أبو يعقوب النخعي , وأخرجها الخطيب أيضا فى الفقيه والمتفقه (1/198) وعلق عليها بقوله :

هذا الحديث من أحسن الأحاديث معنى ، وأشرفها لفظا ، وتقسيم أمير المؤمنين ، علي بن
أبي طالب الناس في أوله تقسيم في غاية الصحة ، ونهاية السداد ، لأن الإنسان لا يخلو من
أحد الأقسام الثلاثة التي ذكرها مع كمال العقل وإزاحة العلل ، إما أن يكون عالما أو متعلما
أو مغفلا للعلم وطلبه ، ليس بعالم ولا طالب له .

فالعالم الرباني : هو الذي لا زيادة على فضله لفاضل ، ولا منزلة فوق منزلته لمجتهد ، وقد
دخل في الوصف له بأنه رباني وصفه بالصفات التي يقتضيها العلم لأهله ، ويمنع وصفه بما خالفها .
ومعنى الرباني في اللغة : الرفيع الدرجة في العلم ، العالي المنزلة فيه ، وعلى ذلك حملوا
قول الله تعالى ( لولا ينهاهم الربانيون والأحبار ) وقوله تعالى ( ولكن كونوا ربانيين بما كنتم
تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون ) .

وذكرها بدون إسناد , ولكن حكاية كل من :

الإمام الفخر الرازى فى تفسيره (1/472)
وحجة الإسلام أبو حامد الغزالى فى إحياء علوم الدين (1/ 6)
والعلامة المناوى فى فيض القدير (6/383)
والشنقيطى فى أضواء البيان (7/392) وقال : وهو حديث مشهور عند أهل العلم ، يستغنى
عن الإسناد لشهرته عندهم .

وغيرهم كثير ... والحمد لله رب العالمين .

إيه رأيك ياعم ... أى خدمة ... ومعلش .. طولت عليك .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 18, 2009 3:21 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أخي الحبيب العزيز مريد الحق

والله انت اللي وحشتنا أكتر بكتير معذرة فلم أرى الرد إلا الأن فقط

وربنا ميحرمناش من مولانا الشريف الدكتور محمود اللي جمعنا على حب حضرة النبي صل الله

عليه وآله وسلم ولا منك يا أخي العزيز وردودك العلمية الوافية ولا من هذا المنتدى المبارك

وأعضاءه الكرام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط