موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ***( التعظيم بين العبادة و الأدب )***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 30, 2004 4:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
[center][table=width:70%;][cell=filter:;][I][align=right]***( التعظيم بين العبادة و الأدب )***

[color=#FF0000]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته


بسمك اللهم ينطقُ الخطيب ، سبحانك ربي فأنت القريب ، ما سبّح الحوت في البحر العجيب، أدعوك ربي فأنت المجيب ، سدّد القول لا تجعله يغيب ، ولا تجعله عند الناس غريب ، وصلِّ اللهم على رسولك الحبيب ، ما غرّد الشادي على الغصن الرطيب ، واجمعنا به وبجمعه المهيب.
لا تبنون بما أكتب حُكما ، ولكن نصيحة صغتها حِكما ، ومن أُوتي الحكمة صار نجما ، وعليه الله قد أنعما..
فبسم الله أبدأ القول ، والصلاة والسلام على الرسول ، وعلى آله وصحبه ومن والاه في الفعل والقول ، فأقرئوا يا أصحاب العقول ، حتى وإن كان في المقال طول ، في ذبي عن الدين حياة كالقصاص !! من المبطلين بلا سيف ولا رصاص !! لكل أسلوبه وهذا أسلوبي الخاص ، أنا لست من أهل الاختصاص!! ولست الأديب القاص ، بآي الكتاب والحديث بنيت الأساس، فلا تفرّون من الحق فمنه لا مناص!!!
هو علي عهد...فأما بعد :
الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين

يخطئ كثير من الناس فى فهم حقيقة التعظيم وحقيقة العباده فيخلطون بينهما خلطا بينا ويعتبرون ان أى نوع من أنواع التعظيم هو عباده للمعظَّم ، فالقيام وتقبيل اليد وتعظيم النبى صلَّ الله عليه وسلم بسيدنا ومولانا ، والوقوف أمامه فى الزياره بأدب ووقار وخضوع ، كل ذلك غلو يؤدى الى العباده لغير الله تعالى وهذا فى الحقيقه جهل وتعنت لايرضاه الله ولا رسوله وتكلف تأباه الشريعه الاسلاميه .
فهذا سيدنا آدم صلَّ الله عليه وسلم الجنس الانسانى و أول عباد الله الصالحين من هذا الجنس أمر الله تعالى الملائكه بالسجود له إكراماً وتعظيماً لما اتاه من علمه و إعلاماً لهم باصطفائيته من بين سائر مخلوقاته قال تعالى ( و إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس قال أأسجد لمن خلقت طينا قال أرأيتك هذا الذى كرمت على ) الى آخر الآيه . وفى آية أخرى قال ( أنا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين ) وفى ا\آية أخرى ( فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين )
فالملائكه عليهم السلام عظموا من عظَّمه الله و إبليس تكبر أن يسجد لمن خُلق من طين فهو أول من قاس الدين برأيه وقال أنا خير منه ، وعلل ذلك بعلة خلقه من نار وخلق آدم من طين و أنف من تكرمته عليه و أستنكف من السجود له فهو أول المتكبرين و لم يعظم من عظمه الله فطرد من رحمة الله لتكبره على هذا العبد الصالح وهو عين التكبر على الله لأن السجود إنما هو لله إذ هو لله إذ هو بامره و إنماجعل السجود له تشريفاً و تكريماً له عليهم و كان من الموحدين فلم ينفعه توحيده .
ومماجاء فى تعظيم الصالحين قال الله تعالى (فى حق سيدنا يوسف عليه السلام ) (ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا) تحية وتكريماً وتشريفاً وتعظيماً له عليهم و السجود من إخوته إلى الأرض يدل عليه قوله تعالى وخروا . ولعله كان جائزاً فى شرعهم ، أو كسجود الملائكه لآدم عليه السلام تشريفاً وتعظيماً إمتثالاً لأمر الله تأويلاً لرؤيا سيدنا يوسف إذ رؤيا الانبياء وحى .
أما نبينا و سيدنا محمد صلَّ الله عليه و سلم فقد قال الله تعالى فى حقه : ( إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه )
وقال (يا أيها الذين آمنوا لاتقدموا بين يدى الله ورسوله )
وقال ( يا أيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى )
وقال تعالى ( لاتجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا) .
صدق الله العظيم
ونهى عن التقدم بين يديه بالقول وسوء الأدب بسبقه بالكلام قال سهل بن عبدالله لاتقولوا قبل أن يقول أى لاتتكلموا قبله ، و إذا قال فاستمعوا له و أنصتوا ونهوا عن التقدم والتعجل بقضاء أمر قبل قضائه فيه و أن يفتوا بشئ فى ذلك من قتال أو غيره من أمر دينهم إلا بأمره ولا يسبقوه به . ثم وعظهم وحذرهم من مخالفة ذلك فقال ( إن الله سميع عليم ) قال السلمى أتقوا الله فى إهمال حقه وتضييع حرمته إنه سميع لقولكم عليم بفعلكم ثم نهاهم عن رفع الصوت فوق صوته و الجهر له بالقول كما يجهر بعضهم لبعض ويرفع صوته ، وقيل كما ينادى بعضهم بعضاً باسمه قال أبو محمد مكى أى لا تسابقوه بالكلام وتغلظوا له بالخطاب ولا تنادوه باسمه نداء بعضكم لبعض ولكن عظموه ووقروه ونادوه بأشرف ما يجب أن ينادى به يا رسول الله ، يا نبى الله ، وهذا كقوله فى الآيه الأخرى ( لاتجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا ) وقال غيره لا تخاطبوه إلا مستفهمين ثم خوفهم الله تعالى بحبوط أعمالهم إن هم فعلوا ذلك وحذرهم منه ، و الآيه نزلت فى جماعه أتوا النبى صلَّ الله عليه وسلم فنادوه بقولهم يامحمد أخرج إلينا فذمهم الله تعالى بالجهل ووصفهم بأن أكثرهم لا يعقلون .
يقول عمرو ابن العاص رضى الله عنه ، و ما كان أحد أحب إلى من رسول الله صلَّ الله عليه وسلم ولا أجل فى عينى منه و ما كنت أطيق أن أملأ عينى منه إجلالاً له ولو سئلت أن أصفه ما أطقت لأنى لم أكن أملأ عينى منه .
وروى الترمذى عن أنس أن سيدنا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم كان يخرج على أصحابه من المهاجرين والأنصار وهم جلوس فيهم أبو بكر و عمر فلا يرفع أحد منهم إليه بصره إلا أبو بكر و عمر فإنهما كانا ينظران إليه وينظر إليهما ويبتسمان إليه ويبتسم لهما .
وروى أسامه بن شريك قال أتيت النبى صلَّ الله عليه وسلم و أصحابه حوله كأنما على رؤسهم الطير، وفى صفته إذا تكلم أطرق جلسائه كأن على رؤسهم الطير .
وقال عروه بن مسعود حين وجهته قريش عام القضيه إلى سيدنا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم ورأى من تعظيم أصحابه له ما رأى و أنه لا يتوضأ إلا أبتدروا وضوئه و كانوا يقتتلون عليه و لا يبصق بصاقاً و لا يتنخم نخامه إلا تلقوها بأكفهم فدلكوا بها وجوههم و أجسادهم و لا تسقط منه شعره إلا ابتدروها و إذا أمرهم بأمر أبتدروا أمره و إذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده و ما يحدون إليه النظر تعظيماً له فلما رجع إلى قريش قال يا معشر قريش إنى جئت كسرى فى ملكه وقيصر فى ملكه و النجاشى فى ملكه و إنى و الله ما رأيت ملكاً فى قومٍ قط مثل محمد (صلَّ الله عليه و سلم ) فى أصحابه و فى رواية أن رأيت ملكاً قط يعظمه أصحابه ما يعظم محمداً ( صلَّ الله عليه و سلم ) أصحابه و قد رأيت قوماً لايسلمونه أبدا .

وأخرج ابن أبي شيبة والبيهقي عن جابر بن عبد الله قال: "قيل يا رسول الله أي الإيمان أفضل؟ قال: الصبر و السماحة. قيل: فأي المؤمنين أكمل إيمانا؟ قال: أحسنهم خلقا.

و الحاصل أن هنا أمرين عظيمين لابد من ملاحظتهما ، أحدهما وجوب تعظيم سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم ورفع رتبته عن سائر الخلق .
والثانى إفراد الربوبيه و إعتقاد أن الله تبارك و تعالى منفرد بذاته وصفاته و أفعاله عن جميع خلقه . فمن أعتقد فى مخلوق مشاركة البارى سبحانه و تعالى فى شئ من ذلك فقد أشرك ... كالمشركين الذين كانوا يعتقدون الألوهية للأصنام و أستحقاقها العباده ، ومن قصر بالرسول صلَّ الله عليه وسلم عن شئ من مرتبته فقد عصى أو كفر .
وما من بالغ فى تعظيمه صلَّ الله عليه وسلم بأنواع التعظيم و لم يصفه بشئ من صفات البارى عز وجل فقد أصاب الحق و حافظ على أعتقاده في الربوبيه و الرساله جيمعاً وذلك هو القول الذى لا إفراط فيه و لا تفريط .
و إذا وجد فى كلام المؤمنين إسناد شئ لغير الله تعالى يجب حمله على المجاز العقلى و لا سبيل الى تكفيرهم ،،، إذ المجاز مستعمل فى الكتاب و السنه .

و الله تعالى أعلى و أعلم
فهذه نصيحتي...
ولن تكتمل فرحتي ، إلا إن زالت بها معصيتي ، و أعانتني على شقوتي ...
فيا رب تقبل مني هذا العمل ، وأهد قارئه لترك العلل و التمسك بالسنن ، فإن أخطأت فإني أبرأ إليك ربي من الزلل ، وإن أصبت فأنت الأعلم وأنت الأجل ، ولك اللهم المثل الأعلى إن قيل المثل!

قال تعالى : { إن تعذِّبهمْ فإنَّهُم عبادُكَ وإن تغفر لَهُمْ فإنكَ أَنتَ العزيز الحكيم } ...
صدق الله العظيم
والحمد لله على ما صنع ، وما أعطى وما منع ، وما أعـزّ وما وضع ، ما صَدح مُغرّدٌ أو هَجع.ربُّ الأرض والسماوات ، وما بينهما من كائنات ...
سبحانه المُـتعالي ... يسرّ اختزالي ... لمقالي في هذه الكلمات ...
أخوكم في الله :
هاني ضوه[/align][/B][/COLOR]
[/cell][/table][/center]

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 31, 2004 12:20 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]
من الملاحظ في المغرب العربي حتي وقت قريب
اجلالهم وتعظيمهم لأسم محمد صلي الله عليه وسلم ..
فلا ينادي طفل اوشاب الا ب :
سيدي محمد . . سواء ابن الوزير او السائق ..
اللهم احفظ هذه السنه من الاندثار ..
وأحفظ المغرب العربي من المتمسلفه الوهابيه التيميه وغزو الأفكار .!
كما حفظتهم يارب من قبل من غزو وبطش التتار ..
ببركه الحبيب المصطفي المختار صلي الله عليه وآله وسلم
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 05, 2004 7:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
نعم أختاه فأهل المغرب فيهم من الصالحين الكثير و لا يختلفوا كثيراً عن المصريين في حبهم
لسدنا محمد صلَّ الله عليه و سلم و أهل بيتة و الصالحين ...
و هناك الكثير من الأولياء في المغرب ...
أكرمكِ الله و سدد خطاكِ و جعلنا و إياكِ ممن يحسنون الأدب مع سيدنا محمد و أهل بيتة و الصالحين ...

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 29 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط