موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 87 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 05, 2009 6:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه
وسلم وآله أجمعين ... وبعد

سيدى الحبيب المبارك الشريف الدكتور محمود ... الأخوة الأفاضل ... السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته

أستسمح مولاى الدكتور محمود .. أن ألبى طلب الفاضل / الشاعر .. وهو ذكر نبذة عن
إخوان الصفا ... فهاهى نبذة عن التعريف بهم :

( إخوان الصفا جماعة دينية سرية عنيت بالسياسة والفلسفة، ويرجح بعض الكاتبين أنهم
من الشيعة الباطنية وكانوا حريصين على إخفاء نسبتهم إليها .

وقد ظهرت بالبصرة فى النصف الثانى من القرن العاشر الميلادى " الرابع الهجرى" وسموا أنفسهم " إخوان الصفا وخلاَّن الوفا وأهل العدل وأبناء الحمد" .

وزعموا أن جماعتهم تجمعت بالعشرة وتصافت بالصداقة، واجتمعت على القدس والطهارة والنصيحة، فوضعوا بينهم مذهبا زعموا أنه يقربهم إلى فوز برضوان اللَّه ، وقالوا : لا سبيل إلى إصلاح الشريعة إلا بالفلسفة .

كتبوا خمسين رسالة قى جميع أجزاء الفلسفة العلمية والعملية ونشروها بين الناس دون
أن يصرحوا بأسمائهم ، وفيها ضروب من المعارف محشوة بخرافات وكنايات وتلفيقات بين الفلسفة والأحاديث التى تحشى فى طياتها حشوا بلا اتساق وتعاليمهم فيها لا تتقيد
بواجبات الشريعة ، وإن كانت اراؤهم الطبيعية والعلمية دقيقة إلى حد كبير .

وتنقسم رسائلهم إلى أربعة أقسام : الرياضيات ، الجسمانيات أو الطبيعيات ، النفسيات أو العقليات ، الناموس أو الإلهيات .

إلى جانب الرسالة الجامعة التى توضح وتجمع كل مسألة تعرضت لها الرسائل الأصلية، كما
ذكر الكاتبون أسماء مؤلفيها الخمسة، لكن لا تهمنا معرفتهم ) انتهى .

منقول من فتاوى الأزهر - (ج 8 / ص 395) - إخوان الصفا – المفتي عطية صقر . مايو 1997

يقول العبد الفقير مريد الحق :

وهذه الجماعة كانت فِي دَوْلَةِ بَنِي بويه بِبَغْدَادَ وَكَانُوا مِنْ الصَّابِئَةِ الْمُتَفَلْسِفَةِ الْمُتَحَنِّفَةِ جَمَعُوا بِزَعْمِهِمْ بَيْنَ دِينِ الصَّابِئَةِ الْمُبَدِّلِينَ وَبَيْنَ الْحَنِيفِيَّةِ وَأَتَوْا بِكَلَامِ الْمُتَفَلْسِفَةِ وَبِأَشْيَاءَ مِنْ الشَّرِيعَةِ .

ويدعى بعض الباحتين أن إخوان الصفا هم رواد التنوير فى الفكر الإسلامى ، ويستدل على ذلك بأنهم دعوا فى رسائلهم إلى استخدام العقل ورفض التعصب الدينى والمذهبى، وإنكار "تكفير" الفرقاء لأسباب فكرية دينية وغير ذلك من الأفكار التى تعد معالم للفكرالتنويرى .

بل ذهب بعضهم إلى أن فكر ابن خلدون - فى جوهره- منقول عن إخوان الصفا، وأن ابن النفيس اقتبس - أو نقل- عنهم كثيرا من أفكاره. والله أعلم .

هذه نبذة لأخى الفاضل / الشاعر ... وهى كما ترى .. من الناحية التاريخية الإجمالية ...
أما كلام أهل الله ... فيحال الكلام إلى سيدى الحبيب المبارك الشريف الدكتور محمود ...
وإن كان الكل من بركاته .

وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 06, 2009 12:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
حبيبي مريد الحق

جزاك الله خيرا على ما كتبته عن اخوان الصفا

و لكن دعني أسألك سؤال أخي

و هو سؤال ناتج عن سلفيتي السابقة !!!!

ترى هل قرأت رسائلهم و بالتالي تأكدت أن ما نقلته هو الرأي الصحيح؟؟

لماذا أكتب هذا؟؟؟

لأني في فترتي السلفية كنت آخذ رأي مشايخ السلفية في الناس مسلم به..آخذ رأي ابن تيمية مسلم به

بل رأيهم في عقيدة باقي الفرق حتى بدأت أقرأ لأكتشف إما تزييفا في النقل أو نقل لرأي واحد دون الآخر

العودة للمصدر في رأيي صارت هي الحل للتأكد

لا أقول هذا تشكيكا فيك أبدا و الله

و لكن نصح لي قبل أن يكون لك حبيبي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 09, 2009 7:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
السلام عليكم

مازلت اخي في انتظار ان تنقل لنا ما لقيت في رحلتك

اي منتظر ان تحكي لنا عن تجربتك الشخصيه لنستفيد منها

و ما زلت منتظر الكلام عن العلوم التي تعلمتها من علوم الطاقه

يعني هل ممكن ان تنقل لنا ما تعلمته من الماسترز للافاده

طبعا لو مش عايز تتكلم في الموضوع و لا في ما يخص هذه العلوم مفيش مشكله

و لا كن لا نتقطع عنا كده

اخي الشاعر انا منتظر منك اكثر من كده بكتير

:D يعني اين البهاريز؟؟؟

الهوبر في لغة الكلام عن الاكل

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 10, 2009 3:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم
وآله أجمعين ... وبعد

أولا .. أحبك الله يا أخى
ثانيا ... ليس عندى – بفضل الله – أى غضاضة .. أو سوء ظن يا أخى الفاضل تجاه ما سألت عنه .
وأقول لك ... قد نقلت لك – يا أخى الحبيب- قول فضيلة الشيخ عطية صقر عن إخوان الصفا .. وهو عالم جليل .

أما عن سؤالك عن قراءتى لهم ... نعم يا أخى الحبيب قرأت لهم .. وعنهم ..

وأقول لك .. ياريت تقرأ أقوالهم عن ( الوجود ومراتبه .. وسلسلة الفيض .. صفات البارى ..
النبوة وعلومها .. نظام الخلايا ... مسألة تشفير كلامهم ومصطلحاتهم ... ارتباطهم بالفلاسفة اليونانيين مثل أفلاطون وفيثاغورس وغيرهم ... مذهبهم الشيعى )

واسمح لى يا أخى أن أنقل لك نصين ..

الأول عن أبى حيان التوحيدى .. والثانى لحجة الإسلام أبى حامد الغزالى .
ومعلش .. ياريت نطول بالنا شوية .. يمكن نطلع بحاجة كويسة

الأول : هو حوار بين أبى حيان التوحيدى وابن سعدان فى أثناء إمارة الأمير البويهى صمصام الدولة ( سنة 373هـ ) أورده أبو حيان فى كتابه " الإمتاع والمؤانسة " (1/69- 70)
سألة ابن سعدان عن إخوان الصفا .. ومنهم زيد بن رفاعة .. فقال أبو حيان :

( قلت: هناك ذكاءٌ غالبٌ، وذهنٌ وقادٌ، ويقظةٌ حاضرة، وسوانح متناصرة، ومتسعٌ في فنون النظم والنثر، مع الكتابة البارعة في الحساب والبلاغة، وحفظ أيام الناس، وسماعٍ للمقالات، وتبصرٍ في الآراء والديانات، وتصرفٍ في كل فنٍ : إما بالشدو الموهم، وإما بالتبصر المفهم، وإما بالتناهي المفحم.

فقال : فعلى هذا ما مذهبه ؟ قلت : لا ينسب إلى شيء ، ولا يعرف برهط ، لجيشانه بكل شيء ، وغليانه في كل باب . ولاختلاف ما يبدو من بسطة تبيانه ، وسطوته بلسانه ، وقد أقام بالبصرة زماناً طويلاً وصادف بها جماعةً لأصناف العلم وأنواع الصناعة ؛ منهم أبو سليمان محمد بن معشر البيستي، ويعرف بالمقدسي، وأبو الحسن علي بن هارون الزنجاني، وأبو أحمد المهرجاني والعوفي وغيرهم، فصحبهم وخدمهم.

وكانت هذه العصابة قد تآلفت بالعشرة، وتصافت بالصداقة، واجتمعت على القدس والطهارة والنصيحة، فوضعوا بينهم مذهباً زعموا أنهم قربوا به الطريق إلى الفوز برضوان الله والمصير إلى جنته ، وذلك أنهم قالوا : الشريعة قد دنست بالجهالات، واختلطت بالضلالات ؛ ولا سبيل إلى غسلها وتطهيرها إلا بالفلسفلة ، وذلك لأنها حاويةٌ للحكمة الاعتقادية، والمصلحة الاجتهادية.

وزعموا أنه متى انتظمت الفلسفة اليونانية والشريعة العربية فقد حصل الكمال ؛ وصنفوا خمسين رسالةً في جميع أجزاء الفلسفة : علميها وعمليها، وأفردوا لها فهرستاً وسموها رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء، وكتموا أسماءهم ، وبثوها في الوراقين ، ولقنوها للناس، وادعوا أنهم ما فعلوا ذلك إلا ابتغاء وجه الله عز وجل وطلب رضوانه ليخلصوا الناس من الآراء الفاسدة التي تضر النفوس، والعقائد الخبيثة التي تضر أصحابها، والأفعال المذمومة التي يشقى بها أهلها؛ وحشوا هذه الرسائل بالكلم الدينية والأمثال الشرعية والحروف المحتملة والطرق الموهمة.

فقال – أى ابن سعدان - : هل رأيت هذه الرسائل ؟
قلت : قد رأيت جملةً منها، وهي مثبوتةٌ من كل فنٍ نتفاً بلا إشباعٍ ولا كفاية، وفيها خرافات وكنايات وتلفيقات وتلزيقات؛ وقد غرق الصواب فيها لغلبة الخطأ عليها.
وحملت عدةً منها إلى شيخنا أبي سليمان المنطقي السجستاني محمد بن بهرام وعرضتها عليه ونظر فيها أياماً واختبرها طويلاً ؛ ثم ردها علي وقال : تعبوا وما أغنوا ، ونصبوا وما أجدوا ، وحاموا وما وردوا ، وغنوا وما أطربوا ، ونسجوا فهلهلوا ، ومشطوا ففلفلوا .

ظنوا ما لا يكون ولا يمكن ولا يستطاع ؛ ظنوا أنهم يمكنهم أن يدسوا الفلسفة - التي هي علم النجوم والأفلاك والمجسطي والمقادير وآثار الطبيعة ، والموسيقى التي هي معرفة النغم والإيقاعات والنقرات والأوزان ، والمنطق الذي هو اعتبار الأقوال بالإضافات والكميات والكيفيات - في الشريعة ، وأن يضموا الشريعة للفلسفة .
وهذا مرامٌ دونه حدد ؛ وقد توفر على هذا قبل هؤلاء قوم كانوا أحد أنياباً ، وأحضر أسباباً ، وأعظم أقداراً ، وأرفع أخطاراً ، وأوسع قوىً ، وأوثق عراً ، فلم يتم لهم ما أرادوه ، ولا بلغوا منه ما أملوه ؛ وحصلوا على لوثاتٍ قبيحة ، ولطخاتٍ فاضحة ، وألقابٍ موحشة ، وعواقب مخزية ، وأوزارٍ مثقلة
).

واسمح لى أن أقف هنا .. وأكمل فيما بعد .. لأنى – والله – فى حالة تعب ... فسامحنى .
وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 10, 2009 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4026
مكان: الديار المحروسة
تعقيب على الكلام اخي الفاضل عن اخوان الصفا :

وهم جماعة كانت تطبق الفلسفه على المطلق ان صح التعبير والفلسفه ما هي الا ناتج فكري شخصي قد يصيب او يخطئ بل ان تلك الفرقه الغير محدد اتجاهاتها من كثرة الخلط والمزج النفسي اجتمع المؤرخين وعلماء الدين انهم اقرب الشبه بالشيعية الباطنية والحشاشين الاسماعلية اليوم

وان تلك الفرقه كانت منتشره بالعراق وبعد البلاد التي كانت تحت خضوع الدولة العباسية مستتره ؟
اخوان الصفا هو بلا شك فيه فرقه لا تمت بالدين الحنيف الا بالشكل الخارجي من خلال بعض الطقوس الظاهرية ؟

ويعتقدون ان تطهير الشريعه من دنس ما ادخل عليها كما يزعمون لابد من تطبيق المنهج الفلسفي الخاص بهم لتطهيرها

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 11, 2009 3:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
اناس كثير ممن اخطلط عليهم الامر نسبوا اهل التصوف لاخوان الصف

و لاكن لا بائس لمن يجلس علي القهوة بعد عمله و قبل ذهابه للبيت

فهما بيتكلموا في كل حاجه و عارفين كل حاجه لدرجة انهم ظنوا انهم من الممكن ان يشوفوا اشغال الوزارات و الحكومة احسن من هو جالس 24 ساعة في مكتبه و طالع عينه

لا بائس

و لاكن بصراحه عندي سوءال مهم جدا جدا

هل ضاع موضوع الروحانيات و الطاقه(الموضوع الاصلي)

اخي الشاعر مزلت في الانتظار

لان ما قيل في هذا الموضوع اظن انه له بقية

و اذا كنت لا ترغب في الكلام في هذا الموضوع قول لي لكي لا انتظر بعد انتظاري

و شكرا

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 12, 2009 9:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
أخواني الأحباب سأعود للتعقيب على الموضوع اليوم بإذن الله

فقط تأخذني الكثير من ظروف العمل بعيدا عنكم للأسف

الآن الموضوع سيكون تركيزه على جانب الطاقة و الروحانيات في الجانب الشرقي و كيف نستفيد منه دون السقوط في براثن ما يؤدي إليه

باختصار ما أشار به سيدي الشريف دكتور صبيح بأن نأخذ الجانب الأول منهم فقط

و لكن إن استطاع أحدكم اخوتي أن يدعم الموضوع بما عند أهل الله من علوم سيكون أكثر من رائع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 12, 2009 9:23 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم
وآله أجمعين ... وبعد

أولا .. الأخ الحبيب ( الحفيد ) .. سامحنى إن كان الحوار مع الفاضل ( الشاعر ) قد أخذ منحى
آخر غير موضوع الطاقة ... ولكن أرى أن ننتهى من توضيح الرؤية تماما عن مسألة إخوان الصفا ... ثم يأذن الله تعالى بعد ذلك بما يشاء ... فمعلش .

ثانيا ... أكمل معكم ما نقله أبو حيان التوحيدى عن أبي سليمان المنطقي السجستاني محمد بن بهرام فى كتابه الإمتاع والمؤانسة (1/71) .. وأرجوكم أن تنظروا وتدققوا فى الفروق المذكورة بين الشريعة .. والفلسفة عند إخوان الصفا .. قال :

( إن الشريعة مأخوذةٌ عن الله - عز وجل - بوساطة السفير بينه وبين الخلق من طريق الوحي ، وباب المناجاة ، وشهادة الآيات ، وظهور المعجزات ، إلى ما يوجبه العقل تارةً ، ويجوزه تارةً ، لمصالح عامةٍ متقنة ، ومراشد تامةٍ مبينة ؛ وفي أثنائها ما لا سبيل إلى البحث عنه ، والغوص فيه ؛ ولابد من التسليم للداعي إليه ، والمنبه عليه ؛

وهناك يسقط " لم " ويبطل " كيف " ، ويزول " هلا " ويذهب " لو " و " ليت " في الريح ، لأن هذه المواد عنها محسومة ، واعتراضات المعترضين عليها مردودةٌ ، وارتياب المرتابين فيها ضار ، وسكون الساكنين إليها نافع ؛ وجملتها مشتملةٌ على الخير، وتفصيلها موصولٌ بها على حسن التقبل، وهي متداولة بين متعلق بظاهرٍ مكشوف، ومحتجٍ بتأويلٍ معروفٍ ؛ وناصر باللغة الشائعة ، وحامٍ بالجدل المبين ، وذابٍ بالعمل الصالح ، وضاربٍ للمثل السائر، وراجعٍ إلى البرهان الواضح ، ومتفقهٍ في الحلال والحرام ، ومستندٍ إلى الأثر والخبر المشهورين بين أهل الملة، وراجع إلى اتفاق الأمة. وأساسها على الورع والتقوى، ومنتهاها إلى العبادة وطلب الزلفى.

ليس فيها حديث المنجم في تأثيرات الكواكب وحركات الأفلاك ومقادير الأجرام ومطالع الطوالع ومغارب الغوارب.

ولا حديث تشاؤمها وتيامنها، وهبوطها وصعودها، ونحسها وسعدها، وظهورها واستسرارها، ورجوعها واستقامتها، وتربيعها وتثليثها، وتسديسها ومقارنتها.

ولا حديث صاحب الطبيعة الناظر في آثارها، وأشكال الأسطقسات، بثبوتها وافتراقها، وتصريفها في الأقاليم والمعادن والأبدان، وما يتعلق بالحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة؛ وما الفاعل وما المنفعل منها؛ وكيف تمازجها وتزاوجها، وكيف تنافرها وتسايرها؛ وإلى أين تسري قواها، وعلى أي شيء يقف منتهاها.

ولا فيها حديث المهندس الباحث عن مقادير الأشياء ونقطها وخطوطها وسطوحها وأجسامها وأضلاعها وزواياها ومقاطعها، وما الكرة ؟ وما الدائرة ؟ وما المستقيم ؟ وما المنحنى ؟

ولا فيها حديث المنطقي الباحث عن مراتب الأقوال ، ومناسب الأسماء والحروف والأفعال ؛ وكيف ارتباط بعضها ببعض على موضوع رجل من يونان حتى يصح بزعمه الصدق ، وينبذ الكذب.
وصاحب المنطق يرى أن الطبيب والمنجم والمهندس وكل من فاه بلفظٍ وأم غرضاً فقراء إليه، محتاجون إلى ما في يديه.

قال : فعلى هذا كيف يسوغ لإخوان الصفاء أن ينصبوا من تلقاء أنفسهم دعوةً تجمع حقائق الفلسفة في طريق الشريعة ؟ على أن وراء هذه الطوائف جماعة أيضاً لهم مآخذ من هذه الأغراض ، كصاحب العزيمة وصاحب الطلسم وعابر الرؤيا ومدعي السحر وصاحب الكيمياء ومستعمل الوهم.

قال : ولو كانت هذه جائزةً وممكنةً لكان الله تعالى نبه عليها، وكان صاحب الشريعة يقوم شريعته بها، ويكملها باستعمالها، ويتلافى نقصها بهذه الزيادة التي يجدها في غيرها، أو يخص المتفلسفين على إيضاحها بها ويتقدم إليهم بإتمامها، ويفرض عليهم القيام بكل ما يذب به عنها حسب طاقتهم فيها، ولم يفعل ذلك بنفسه، ولا وكله إلى غيره من خلفائه والقائمين بدينه؛ بل نهى عن الخوض في هذه الأشياء، وكره إلى الناس ذكرها، وتوعدهم عليها ، وقال : من أتى عرافاً أو طارقاً أو حازياً أو كاهناً أو منجماً يطلب غيب الله منه فقد حارب الله ، ومن حارب الله حرب، ومن غالبه غلب .

حتى قال : لو أن الله حبس عن الناس القطر سبع سنين ثم أرسله لأصبحت طائفةٌ به كافرين. ويقولون : مطرنا بنوء المجدح ، فهذا كما ترى، والمجدح : الدبران.

ثم قال: ولقد اختلفت الأمة ضروباً من الاختلاف في الأصول والفروع، وتنازعوا فيها فنوناً من التنازع في الواضح والمشكل من الأحكام، والحلال والحرام، والتفسير والتأويل، والعيان والخبر، والعادة , والاصطلاح؛ فما فزعوا في شيء من ذلك إلى منجمٍ ولا طبيب ولا منطقيٍ ولامهندسٍ ولا موسيقي ولا صاحب عزيمةٍ وشعبذة وسحرٍ وكيمياء ، لأن الله تعالى تمم الدين بنبيه صلى الله عليه وسلم ، ولم يحوجه بعد البيان الوارد بالوحي إلى بيانٍ موضوعٍ بالرأي.

قال: وكما لم نجد في هذه الأمة من يفزع إلى أصحاب الفلسفة في شيء من دينها، فكذلك أمة عيسى عليه السلام وهي النصارى، وكذلك المجوس.

ويتبع بمشيئة الله .

وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 12, 2009 6:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
سيدي الفاضل مريد الحق

موضوع اخوان الصفا مهم جدا
انا بس كنت بفكر اخونا الشاعر علشان مينساش

و لاكن الموضوع بتاع اخوان الصفا جميل



فعلا سمعت عنهم و لاكن لم ااخذ من القول الذي قالواه شيء لاني لا اثق بالمعلومه الا من اهلها و لو كانوا تكلموا بما عندهم من معلومات لا باءس فهذا لا يعيبهم و لاكن من حضرتك باذن الله الكلام مدعوم

يا رب ديما ابدا

و اسف جدا علي سوء الادب لم اقصد :oops:

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 18, 2009 12:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
الاخوة الأحباب أعتذر تماما عن تأخري

و حقيقة أنا لا أجد وقتا إطلاقا

و لكن ساحاول اليوم أن أرد بإذن الله على بعض الأسئلة بخصوص الطاقة و التي لم أرد عليها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 18, 2009 1:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة على سيدنا محمد عبد الله و رسوله النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

حبيبي الحفيد

سألتني أسئلة كثيرة و تأخرت في الرد عليك فسامحني حبا بالله

فدعني الآن أجاوب على سؤال قديم لك لم أره – و يا للعجب – من قبل!!!!

تقول سيدي الحبيب
اقتباس:
(هل الفامبيرز (اللي بطبيعتهم بيجذبه الطاقة لهم ) عندهم قدرة اختراك الانوار للوصول الي الطاقة المستودعة في و حول صاحبها؟؟؟؟)

و قبل الإجابة دعني أوضح لك أمرا مهما جدا

و هو امر ليس عن دراسة و لكن عن يقين

هناك أخي فارق كبير جدا بين الطاقة المكتسبة من التمرينات و التأملات ، و بين النور الإلهي الذي يودعه الله تعالى في عباده الخلص و الكمل .. هذا يا أخي نور سماوي لا مقارنة بينه و بين الطاقة و الأورا

نعم أجهزة الطاقة و أصحاب الجلاء البصري يرون مجالات طاقة غير عادية لأهل الله..و هذا طبيعي بسبب تأثر الجسد سواء المادي أو الإثيري بقربهم من الحق سبحانه و تعالى

و لكنها حتما ليست أنوار الله تعالى بل آثارها

إن فهمنا هذا فهمنا على الفور أنه و لا أجدع فامبيري يقدر يمتص أنوار أهل الله

نعم الفامبيرز الذين يمتصوا الطاقة موجودون – سواء بقصدهم أم دون قصد-

و لكن شتان بين الطاقة التي يمتصونها و بين النور الإلهي

بل أصلا لا يقدرون على الضرر بأهل الله البتة

كما قال سيدي ابن عطاء الله السكندري أن أنوار القلوب هي نتيجة التأثر بصفات الله تعالى

فكيف لمثل هذا النور أن يتأثر بعد أن عرفنا كونه أثرا لصفات الخالق أن يتأثر بصفات المخلوق!


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 18, 2009 5:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
رسمت الابتسامه علي وجهي :D

انا باذن الله جالس منتظر مزيد من الكلام الجميل

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 20, 2009 8:58 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
أخي الحبيب الحفيد

سأوالي الردود بإذن الله ما قدر الله لي ذلك

أحمد الله أن أراحك ردي و رسم على وجهك الإبتسامة:D


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 20, 2009 11:43 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله
أجمعين ... وبعد

أولا .. الأخ / الشاعر .. حمدا لله على سلامتك .. وصرف الله عنا جميعا البأساء والضراء .. اللهم آمين .

ثم أستسمح إخوتى الأفاضل أن أستكمل الكلام فى مسألة إخوان الصفا ... معلش .. أنا عارف إن هذه الموضوعات بتبقى تقيلة شوية .. ولكن .. لعل الله تعالى ينفع به هنا .. وينفع به آخرين .

ثانيا ... أكمل معكم ما نقله أبو حيان التوحيدى عن أبي سليمان المنطقي السجستاني محمد بن بهرام فى كتابه الإمتاع والمؤانسة (1/71) قال :

( ومما يزيدك وضوحاً ويريك عجباً أن الأمة اختلفت في آرائها ومذاهبها ومقالاتها فصارت أصنافاً فيها وفرقاً ؛ كالمرجئة والمعتزلة والشيعة والسنية والخوارج ، فما فزعت طائفةٌ من هذه الطوائف إلى الفلاسفة ، ولا حققت مقالتها بشواهدهم وشهادتهم ، ولا اشتغلت بطريقتهم ، ولا وجدت عندهم ما لم يكن عندها بكتاب ربها وأثر نبيها.

وهكذا الفقهاء الذين اختلفوا في الأحكام من الحلال والحرام منذ أيام الصدر الأول إلى يومنا هذا لم نجدهم تظاهروا بالفلاسفة فاستنصروهم ، ولا قالوا لهم : أعينونا بما عندكم ؛ واشهدوا لنا أو علينا بما قبلكم.

قال : فأين الدين من الفلسفة ؟ وأين الشيء المأخوذ بالوحي النازل، من الشيء المأخوذ بالرأي الزائل ؟
فإذ أدلوا بالعقل فالعقل موهبةٌ من الله جل وعز لكل عبد ، ولكن بقدر ما يدرك به ما يعلوه ، كما لا يخفى به عليه ما يتلوه ، وليس كذلك الوحي ، فإنه على نوره المنتشر ، وبيانه الميسر.

قال : وبالجملة ، النبي فوق الفيلسوف ، والفيلسوف دون النبي ؛ وعلى الفيلسوف أن يتبع النبي، وليس على النبي أن يتبع الفيلسوف ، لأن النبي مبعوث ، والفيلسوف مبعوثٌ إليه.

قال : ولو كان العقل يكتفى به لم يكن للوحي فائدةٌ ولا غناءٌ، على أن منازل الناس متفاوتةٌ في العقل، وأنصباؤهم مختلفةٌ فيه؛ فلو كنا نستغني عن الوحي بالعقل كيف كنا نصنع، وليس العقل بأسره لواحدٍ منا، وإنما هو لجميع الناس، فإن قال قائل بالعبث والجهل: كل عاقل موكولٌ إلى قدر عقله، وليس عليه أن يستفيد الزيادة من غيره، لأنه مكفي به، وغير مطالبٍ بما زاد عليه.

قيل له : كفاك تمادياً في هذا الرأي أنه ليس لك فيه موافق ، ولا عليه مطابق ؛ ولو استقل إنسانٌ واحدٌ بعقله في جميع حالاته في دينه ودنياه لاستقل أيضاً بقوته في جميع حاجاته في دينه ودنياه ، ولكان وحده يفي بجميع الصناعات والمعارف ، وكان لا يحتاج إلى أحدٍ من نوعه وجنسه ؛ وهذا قولٌ مزدول ورأيٌ مخذول.

قال البخاري : وقد اختلفت أيضاً درجات النبوة بالوحي ، وإذا ساغ هذا الاختلاف في الوحي ولم يكن ذلك ثالماً له ، ساغ أيضاً في العقل ولم يكن مؤثراً فيه.

فقال : يا هذا ، اختلاف درجات أصحاب الوحي لم يخرجهم عن الثقة والطمأنينة بمن اصطفاهم بالوحي ، وخصهم بالمناجاة ، واجتباهم للرسالة ، وأكملهم بما ألبسهم من شعار النبوة ؛ وهذه الثقة والطمأنينة مفقودتان في الناظرين بالعقول المختلفة ، لأنهم على بعدٍ من الثقة والطمأنينة إلا في الشيء القليل والنزر اليسير ؛ وعوار هذا الكلام ظاهر، وخطل هذا المتكلم بين .

ويتبع إن شاء الله تعالى
وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 21, 2009 3:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
حبيبي مريد الحق

كلامك عن اخوان الصفا أثرى الموضوع و أضاف له بعدا جديدا بحق

و إن كنت أرى أن موضوع اخوان الصفا هذا يحتاج لموضوع مستقل حتى ندرك أبعاده و ما لهم و ما عليهم

أشكرك أخي على إضافتك فقد اختصرت و أفدتني جدا

ساعود بإذن الله لموضوع الطاقة غدا

و ربما أبدا في عمل مسح لما في كتب البوذية و كيف يدخلون به في قلوب الشباب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 87 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 53 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط