موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ديـــــوان الحـــــــلاج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 19, 2009 12:28 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 974
[align=center][font=Tahoma]ديوان الحلاج

التلبية

لبّيكَ لبّيكَ يا سرّي ونجوائي
لبّيك لبّيك يا قصدي ومعنائي

أدعوك بلْ أنت تدعوني إليك فهلْ
ناديتُ إيّاك أم ناجيتَ إيّائي

يا عين عين وجودي يا مدى هممي
يا منطقي وعباراتي وإعيائي

يا كلّ كلّي يا سمعي ويا بصري
يا جملتي وتباعيضي وأجزائي

يا كلّ كلّي وكلّ الكلّ ملتبس
وكل كلّك ملبوس بمعنائي

يا من به عُلقَتْ روحي فقد تلفت
وجدا فصرتَ رهينا تحت أهوائي

أبكي على شجني من فرقتي وطني
طوعاً ويسعدني بالنوح أعدائي

أدنو فيبعدني خوف فيقلقني
شوق تمكّن في مكنون أحشائي

فكيف أصنع في حبّ كَلِفْتُ به
مولاي قد ملّ من سقمي أطبّائي

قالوا تداوَ به منه فقلت لهم
يا قوم هل يتداوى الداء بالداء

حبّي لمولاي أضناني وأسقمني
فكيف أشكو إلى مولاي مولائي

إني لأرمقه والقلب يعرفه
فما يترجم عنه غير ايمائي

يا ويحَ روحي من روحي فوا أسفي
عليَّ منّي فإنّي أصل بلوائي

كأنني غَرق تبدو أنامله
تَغوثُّاً وهو في بحر من الماء

وليس يَعْلَم ما لاقيت من احدٍ
إلا الذي حلَّ منّي في سويدائي

ذاك العليم بما لاقيت من دنفٍ
وفي مشيئِتِه موتي وإحيائي

يا غاية السؤل والمأمول يا سكني
يا عيش روحي يا ديني ودنيائي

قُلْ لي فَدَيْتُكَ يا سمعي ويا بصري
لِمْ ذا اللجاجة في بُعدي وإقصائي

إِن كنتَ بالغيب عن عينيَّ مُحْتَجِباً
فالقلب يرعاك في الأبعاد والنائي

جواب في حقيقة الإيمان

للعلم أهلٌ وللإيمان ترتيب
وللعلوم وأْهلِيها تجاريب

والعلم علمان منبوذ ومكتسب
والبحر بحران مركوب ومرهوب

والدهر يومان مذموم وممتدح
والناس اثنان ممنوح ومسلوب

فاسَمعْ بقلبك ما يأتيك عن ثقةٍ
وانظرْ بفهمك فالتمييز موهوب

إني ارتقيتُ إلى طودٍ بلا قدمٍ
له مَراقٍ على غيري مصاعيب

وخُضْتُ بحراً ولم يرسب به قدمي
خاضَتْهُ روحي وقلبي منه مرغوب

حَصْبَاؤُه جوهرٌ لم تَدْنُ منه يدٌ
لكنه بِيَدِ الأفهام منهوب

شربتُ من مائه رَياً بغير فم
والماء قد كان بالأفواه مشروب

لأن روحي قديماً فيه قدْ عطشتْ
والجسم [ما] ماسَهُ من قبل تركيب

إني يتيمٌ ولي أبٌ أَلوُذ به
قلبي لِغيْبَتِهِ ما عشتُ مكروب

أعمى بَصيرٌ وإني أبْلَه فَطِنٌ
ولي كلام إذا ما شئتُ مقلوب

ذُوِ فَتَا عرفوا [ما] قد عرفت فَهْمُ
صَحْبِيَ ومن يُحْظ بالخيرات مصحوب

تعارفَتْ في قديم الذّر أَنْفُسهم
فأشرقَتْ شمسهم والدهر غربيب

جواب إلى شبلي

يا موضع الناظر من ناظري
ويا مكان السرّ من خاطري

يا جملة الكلّ التي كلها
أحبّ من بعضي ومن سائري

تراك ترثي للذي قلبه
مُعَلَق في مخلبي طائر

مدَلَهٌ حيرانُ مستوحشٌ
يهرب من قفر إلى آخر

يسري وما يدري وأسراره
تسري كلمح البارق النائر

كسرعة الوهم لِمَنْ وهمه
على دقيق الغامض الغابر

في لجّ بحر الفكر تجري به
لطائف من قدرة القادر

مراحل على الطريق

سكوتٌ ثم صمتٌ ثم خَرْسُ
وعِلْمٌ ثم وَجْدٌ ثم رَمْس

وطينٌ ثم نارٌ ثم نورٌ
وبردٌ ثم ظلّ ثم شمس

وحَزْنٌ ثم سهل ثم قَفْر
ونهر ثم بَحْرٌ ثم يَبْس

وسكر ثم صَحْوٌ ثم شوقٌ
وقرب ثم وفر ثم أُنْس

وقَبْضٌ ثم بسط ثم مَحْوٌ
وفرق ثم جمع ثم طَمْس

وأَخْذٌ ثم ردّ ثم جذبٌ
ووصف ثم كشف ثم لبس

عبارات لأقوامٍ تساوتْ
لديهم هذه الدنيا وفِلْس

وأصوات وراء الباب لكن
عبارات الورى في القرب همس

وآخر ما يَؤول إليه عَبْد
إذا بلغ المدَى حظّ ونفس

لأنّ الخلق خدّام الأماني
وحقّ الحقّ في التحقيق قُدْس

الأهوال أمانات عند أهلها

مَن سارروه فأبدى كلّما ستروا
ولم يراع اتّصالاً كان غَشَّاشا

إذا النفوس أذاعت سرّ ما علمت
فكل ما خلت من عقلها حاشا

من لم يصن سرّ مولاه وسيّده
لم يأمنوه على الأسرار ما عاشا

وعاقبوه على ما كان من زَلَل
وأبدلوه مكان الأُنْس إيحاشا

وجانبوه فلم يصلح لِقُرْبِهِم
لمّا رأوه على الأسرار نبَّاشا

من أطلعوه على سرّ فنمَّ به
فذاك مثل يبين الناس طيّاشا

هم أهل السرِّ وللأسرار قد خُلقوا
لا يصبرون على ما كان فحَّاشا

لا يقبلون مذيعاً في مجالسهم
ولا يحبّون سِتْراً كان وَشْواشا

لا يصطفون مضيفاً بعْض سرّهم
حاشا جلالهم من ذلِكم حاشا

فَكُنْ لهم وبهم في كلّ نائبةٍ
إليهم ما بقي الدهر هشَّاشا

في وصف فقد حاله

أَنْعَى إليك نفوساً طاح شاهدُها
فيما وراء الحيثِ يَلْقَى شاهد القِدَم

أنْعي إليك قلوباً طالما هَطَلَتْ
سحائبُ الوحي فيها أبْحُر الحكم

أنعي إليك لسان الحق مُذ زمن
أودى وتذكاره في الوهم كالعدم

أنعي إليك بيانا تستكين له
أقوال كل فصيح ٍمِقْوَل فهم

أنعي إليك أشارات العقول معاً
لم يبق منهنّ إلا دارس الرمم

أنعي وحُبِّك أخلاقاً لِطائفةٍ
كانت مطاياهم من مكمد الكظم

مَضَى الجميع فلا عين ولا أثر
مُضِيَّ عادٍ وفقدانَ الأُلى إِرَم

وخَلّفوا معشراً يجرون لبستهم
أعْمى من البهم بلْ أعمى من النعم

أشار لحظي بعين علم

أشار لحظي بعين علِم
بخالصٍ من خِفّي وَهْم

ولائحٌ لاح في ضميري
أدقّ من فهم وهم همّي

وخضتُ في لجّ بحر فكري
أمُرُّ فيه كمرّ سهم

وطار قلبي بريش شوقي
مركّب في جناح عزمي

إلى الذي عن سُئلتُ عنه
رمزت رمزاً ولم اسمّي

حتّى إذا جُزْتُ كل حدّ
في فلوات الدنّو أَهْمِي

نظرت إذ ذاك في سَجَالٍ
فما تجاوزتُ حدّ رَسْمي

فجئتُ مستسلما إليه
حدّ قيادي بكفّ سلْمي

قد وسم الحبّ منه قلبي
بميسم الشوق أي وسم

وغاب عنّي شهود ذاتي
بالقرب حتّى نسيتُ اسمي

لم يبق بيني وبين الحق تبياني

لم يبق بيني وبين الحقّ تِبْيَاني
ولا دليل ولا آيات برهان

هذا تجلّى طلوع الحقّ ِ نائرةً
قد أَزْهَرَتْ في تلأليها بسلطان

كان الدليل له منه إليه به
مِن شاهدِ الحقّ ِبل عِلماً بِتِبْيان

كان الدليل له منه به وله
حقا وجدناه في تنزيل فرقان

لا يستدلُّ على الباري بصنعته
وأَنْتُمُ حَدَثٌ ينْبي بأزمان

هذا وجودي وتصريحي ومعتقدي
هذا توَحدُ توحيدي وإيماني

هذا عبارة أهل الانفراد به
ذوي المعارف في سرّ وإعلان

هذا وجودُ وجودِ الواجدينَ له
بني التجانس ِأصحابي وخُلَّاني

عجبت منك ومني

عجبتُ منك ومني
يا مُنيةَ المُتمَنّي

أدنيتني منك حتى
ظننتُ أنك أني

وغبتُ في الوجد حتى
أفنيتني بك عني

يا نعمتي في حياتي
وراحتي بعد دفني

ما لي بغيرك أُنسٌ
من حيث خوفي وأمني

يا من رياض معانيهْ
قد حّويْت كل فني

وإن تمنيْت شيْاً
فأنت كل التمني

أقتلوني يا ثقاتي

أُقْتُلُوني يا ثقاتي
إنّ في قتلي حياتي

ومماتي في حياتي
وحياتي في مماتي

أنّ عندي محْو ذاتي
من أجّل المكرمات

وبقائي في صفاتي
من قبيح السّيّئات

سَئِمَتْ نفسي حياتي
في الرسوم الباليات

فاقتلوني واحرقوني
بعظامي الفانيات

ثم مرّوا برفاتي
في القبور الدارسات

تجدوا سرّ حبيبي
في طوايا الباقيات

إنني شيخ كبير
في علوّ الدارجات

ثم إني صرتُ طفلا
في حجور المرضعات

ساكناً في لحد قبر
في أراضٍ سبَخات

وَلدَتْ أُمّي أباها
أنَّ ذا من عجباتي

فبناتي بَعْدَ أنْ ك
ن بناتي أخواتي

ليس من فعل زمان
لا ولا فعل الزنات

فاجمعوا الأجزاء جمعاً
من جسورٍ نيرات

من هواء ثم نار
ثم من ماء فرات

فازْرعوا الكلّ بأرض ٍ
ترْبُها ترب موات

وتعاهدها بسقي
من كؤوس دائرات

من جوار ٍساقيات
وسواق ٍجاريات

فإذا أتممت سبعا
أنبتتْ خير نبات

مختارات (1-4)

وأيّ أرض تخلو منك حتّى
تعالوا يطلبونك في السماء

***

ما لامني فيك أحبابي وأعدائي
إلّا لغفلتهم عن عظم بلوائي

تركتُ للناس دنياهم ودينهم
شغلاً بحبك يا ديني ودنيائي

أشعلتَ في كبدي نارين واحدة
بين الضلوع وأخرى بين أحشائي

***

إذا دهمَتك خيول البعاد
ونادى الإياس بقطع الرجا

فخُذْ في شمالك ترس الخضوع
وشدّ اليمين بسيف البكا

ونَفْسَك نَفْسَك كُنْ خائفاً
على حذر من كمين الجفا

فإن جاء الهجر في ظلمة
فسِرْ في مشاعل نور لصفا

فقلْ للحبيب ترى ذلتي
فجُدْ لي بعفوك قبل اللقا

فوَ الحُبِّ لا تنثنِي راجعاً
عن الحِبِّ إلّا بِعَوْض ِالمنا

مختارات1 (1-4)

وأيّ أرض تخلو منك حتّى
تعالوا يطلبونك في السماء

تراهم ينظرون إليك جهراً
وهم لا يبصرون من العماء

***

إلى كم أنت في بحر الخطايا
تبارز من يراك ولا تراه

وسمتك سمت ذي ورع ٍتقّي
وفعْلك فعل متبع هواه

فيا من بات يخلو بالمعاصي
وعين الله شاهدة تراه

أتطمع أن تنال العفو ممّا
عصمتَ وأنت لم تطلب رضاه

فتبْ قبل الممات وقبل يوم
يلاقي العبد ما كسبت يداه

أتفرح بالذنوب والخطايا
وتنساه ولا أحد سواه

***

كانت لقلبي أهواءٌ مفرّقة
فاستجمعَتْ مذْ راءَتك العين أهوائي

فصار يحسدني من كنت احسده
وصرتُ مولى الورى مُذْ صرتَ مولائي

ما لامني فيك أحبابي وأعدائي
إلّا لغفلتهم عن عظم بلوائي

تركتُ للناس دنياهم ودينهم
شغلاً بحبك يا ديني ودنيائي

أشعلتَ في كبدي نارين واحدة
بين الضلوع وأخرى بين أحشائي

***

إذا دهمَتك خيول البعاد
ونادى الإياس بقطع الرجا

فخُذْ في شمالك ترس الخضوع
وشدّ اليمين بسيف البكا

ونَفْسَك نَفْسَك كُنْ خائفاً
على حذر من كمين الجفا

فإن جاء الهجر في ظلمة
فسِرْ في مشاعل نور لصفا

فقلْ للحبيب ترى ذلتي
فجُدْ لي بعفوك قبل اللقا

فوَ الحُبِّ لا تنثنِي راجعاً
عن الحِبِّ إلّا بِعَوْض ِالمنا

مختارات (5-8)

(5)

سبحان من اظهر ناسوتهُ
سر سنا لاهوتِه الثاقب

ثم بدا في خلقه ظاهراً
في صورة الآكل والشارب

حتى لقد عَاينَهُ خَلْقه
كلحْظِة الحاجب بالحاجب

(6)

كتبتُ ولم أكتبْ إليك وإنما
كتبتُ على روحي بغير كتابِ

وذلك أنّ الروح لا فرق بينها
وبين مُحِبيِّها بِفَصْلِ خطابِ

أُريدُك لا أريدك للثواب
ولكني أريدك للعقاب

فكلّ مآربي قد نِلْتُ منها
سوى ملذوذِ وجدي بالعَذَاب

فكلّ مآربي قد نِلْتُ منها
سوى ملذوذِ وجدي بالعَذَاب

***
***

(8)

كَفَى حَزَناً أنّي أُناديك دائما
كأني بعيدٌ أو كأنك غائب

***
***

وأَطْلُبُ منك الفضل من غير رغبةٍ
فلم أر قبلي زاهدا فيك راغب

كَفَى حَزَناً أنّي أُناديك دائما
كأني بعيدٌ أو كأنك غائب

وأَطْلُبُ منك الفضل من غير رغبةٍ
فلم أر قبلي زاهدا فيك راغب

مختارات (9-12)

(9)

طَلَعَتْ شمس من أحبّ بلَيّلٍ فـ
استنارت فما عليها من غروب

إن شمس النهار تطلع بالليـ
لِ وشمس القلوب ليس تغيب

***
***

(10)

رأَيتُ ربّي بعين قلي
فقلتُ من أنت قال أنت

فليس للأين منك أينٌ
وليس أين بحيثُ أنت

وليس للوهم منك وهمٌ
فيعلم الوهم أين أنت

أنت الذي حُزْتَ كل أين
بنحو لا أينَ فأينَ أنت

وفي فنائي فنا فنائي
وفي فنائي وجدت أنت

***
***

(11)

لي حبيبٌ أزور في الخلوات
حاضر غائب عن اللحظات

ما تراني أصغي إليه بسمع
كي أعي ما يقول من كلمات

كلمات من غير شكل ولا نطق
ولا مثل نغمة الأصوات

فكأنّي مخاطب كنت إياه
على خاطري بذاتي لذاتي

حاضر غائب قريب بعيدٌ
وهو لم تحوه رسوم الصفات

هو أدل من الضمير إلى الوهم
وأخفى من لائح الخطرات

***
***

(12)

سرّ السرائر مَطْوِيٌّ بإثبات
في جانب الأُفْق ِمن نور بطيَّات

فكيف والكيف معروف بظاهره
فالغيب باطنه للذاتِ بالذات

تاهَ الخلائقُ في عمياءَ مظلمةٍ
قصدا ولم يعرفوا غير الإشارات

بالظنّ والوهم نحو الحقّ مطلبهم
نحوَ الهواء يناجون السماوات

والربّ بينهم في كل منقلب
مُحِلَّ حالاتهم في كل ساعات

وما خلوا منه طرف عين لو علموا
وما خلا منهم في كل أوقات

مختارات (13-16)

(13)

فما لي بُعْدٌ بَعْدَ بُعْدِكَ بَعْدَما
تيَقنْتُ أنّ القرب والبُعد واحد

وإنّي وإن أُهْجِرتُ فالهَجْرُ صاحبي
وكيف يصحّ الهجر والحُبّ واجد

لك الحمد في التوفيق في محض ِخالصٍ
لعبدٍ زكي ٍما لغيرك ساجد

***
***

(14)

لا تلمنّي فاللوم مني بعيد
وأَجِرْ سيدي فإني وحيد

إنّ في الوعد وَعْدك الحقّ حقاً
إنّ في البدء بدء أمري شديد

مَن أراد الكتاب هذا خطابي
فاقرؤوا واعلموا بأنّي شهيد

***
***

(15)

قد تصبّرتُ وهل يصـ
برُ قلبي عن فؤادي

مازجَتْ روحُك روحي
في دنوٍ وبعادي

فأنا أنت كما أن
ك أني ومرادي

***
***

(16)

أنتم ملكتم فؤادي
فهِمْت في كلّ وادي

ودقّ على فؤادي
فقد عدمت رقادي

أنا غريبا وحيدا
بكم يطول إِنفرادي

مختارات (17-20)

(17)

حقيقة الحقّ مُسْتنِيَر
صارخه بالنبا خبير

حقيقة الحقّ ِقد تجلتْ
مَطْلب من رامها عسير

***
***

(18)

أنت المُوَلهُ لي لا الذكر ولَّهني
حاشا لقلبي أَنْ يَعْلَق به ذِكَرى

الذكر واسطةٌ تخْفِيك عن نظري
إذا توشحَهُ من خاطري فكري

***
***

(19)

مواجِيدُ حَقّ ٍأَوْجَدَ الحقُّ كلَّها
وإِنْ عجزَتْ عنْها فهوم الأكابر

وما الوجد إلا خطرة ثم نظرة
تنَشي لهيبا بين تلك السرائر

إذا سكن الحقُّ السريرةَ ضُوعفتْ
ثلاثة أحوال لأهل البصائر

فحالٌ تبيدُ السرَّ عن كنْه ِوجِدِه
وتحْضِرُهُ بالوجد في حال حائر

وحالٌ به زُمَّتْ قوى السرّ فانثنت
إلى مُنظِرِ أفناه عن كلّ ناظر

***
***

(20)

(الاحتمال الأول)

إذا بلغ الصبُّ الكمال من الفَتَى
ويذهل عن وصل الحبيب من السُّكر

فيشهد صدْقاً حيث أشهده الهوى
بأنّ صلاة العاشقين من الكفر

- - - -

(الاحتمال الثاني)

إذا بلغ الصبُّ الكمال من الهوى
وغاب عن المذكور في سطوة الذكر

فشاهد حقاً حين يشهده الهوى
بأنّ صلاة العارفين من الكفر

مختارات (21-24)

(21)

عَقدْ النبوّة مِصْباح من النور
مُعَلَّقُ الوَحي في مشكاة تأمور

بالله يُنْفَخُ نَفْخ الروح في جَلَدِي
بخاطري نَفْخَ إسرافيل في الصور

إذا تجلّى لطوري أن يُكلّمني
رَأَيْتُ في غيبتي موسى على الطور

***
***

(22)

لأَنوار نور الدين في الخلق أنوارُ
وللسرّ في سرّ المسرّين أسرار

وللكون في الأكوان كون مُكَوّن
يكنُّ له قلبي ويهدي ويختار

تأمّلْ بعين العقل ما أنا واصف
فللعقل ِأسماع وُعَاة وأبصار

***
***

(23)

سكنتَ قلبي وفيه منك أسرار
فليَهْنِك الدار بلْ فليهنك الجارُ

ما فيه غيرك من سرٍّ عَلِمْتُ به
فأنْظُرْ بعينك هل في الدار ديّار

وليلة الهجر ِإنْ طالتْ وإن قَصُرَتْ
فمؤنسي أملٌ فيه وتذكار

إنّي لراض ٍبما يرضيك من تلفي يا قاتلي ولِمَا تختار اختار

***
***

(24)

الحبّ ما دام مكتوماً على خطرٍ
وغاية الأمْنِ أن تدنو من الحذر

وأطيب الحبّ ما نمّ الحديث به
كالنارِ لا تأتِ نفعاً وهي في الحجر

من بعْدِ ما حضر السحاب واجتمعا
الأعوانُ وامتطّ أسمى صاحب الخبر

أرجُو لنفسي براء من محبّتكم
إذا تبرّأت من سَمعي ومن بصري

مختارات (25-30)

(25)

غِبْتَ وما غبتَ عن ضميري
وصرْتَ فرحتي وسروري

وانفصل الفصل بافتراق
فصار في غيبتي حضوري

فأنت في سرّ غيبِ همّي
أخفى من الوهم في ضميري

تؤنسني بالنهار حقاً
وأنت عند الدجى سميري

***
***

(26)

يا شمس يا بدر يا نهار
أنت لنا جنة ونار

تَجنُّبُ الإثِم فيك ثم إثمٌ
وخاصّية العار فيك عار

يخلعُ فيك العذار قومٌ
وكيف من لا له عذار

***
***

(27)

أحرف أربع بها هام قلبي
وتلاشت بها همومي وفكري

ألِفٌ تألف الخلائق بالصنـ
ع ِولامٌ على الملامة تجري

ثمّ لامٌ زيادة في المعاني
ثمَّ هاءٌ أهيمُ بها أتدري

***
***

(28) و(29)

لماذا رفض الشيطان السجود لآدم

(الاحتمال الأول)

جحودي فيك تقديس
وعقلي فيك تهويس

وما آدم إلاك
ومن في البين إبليس

(الاحتمال الثاني)

جُنُوني لك تقديس
وظنّي فيك تهويس

وقد حيّرني حِبٌّ
وطرْفٌ فيه تقويس

وقد دلّ دليل الحُبّ
أن القرب تَلْبيس

فمن آدم إلاك
ومن في البين إبليس

***
***

(30)

حويتُ بكلّي كلّ حُبِّك يا قدْسي
تكاشفني حتى كأنك في نفسي

أُقلّب قلبي في سواك فلا أرى
سوى وحشتي منه ومنك به أُنْسي

فها أنا في حَبس الحياة مجمَّع
من الأنس فاقبضْني إليك من الحبْس

مختارات (31- 34)

(31)

والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت
إلا وحبّك مقرون بأنفاسي

ولا خلوتُ إلى قوم أحدّثهم
إلا وأنت حديثي بين جلاسي

ولا ذكرتك محزوناً ولا فَرِحا
إلا وأنت بقلبي بين وسواسي

ولا هممت بشرب الماء من عطش
إلا رَأَيْتُ خيالاً منك في الكأس

ولو قدرتُ على الإتيان جئتكم
سعياً على الوجه أو مشياً على الرأس

ويا فتى الحيّ إن غّنيت لي طربا
فغّنني وأسفا من قلبك القاسي

ما لي وللناس كم يلحونني سفها
ديني لنفسي ودين الناس للناس

***
***

(32)

يا نسيم الروح قولي للرشا
لم يزدني الورْد إلا عطشا

لي حبيبٌ حبّه وسط الحشا
إن يشا يمشي على خدّي مشا

روحه روحي وروحي روحه
إن يشا شئتُ وإن شئتُ يشا

***
***

(33)

عجبتُ لكلّي كيف يحمله بعضي
ومن ثقل بعضي ليس تحملني أرضي

لئن كان في بسط من الأرض مَضْجَعٌ
فبعضي على بسط من الأرض في قبضي

***
***

(34)

ما زلتُ أطفو في بحار الهوى
يرفعني المَوْجُ وانحطُّ

فتارةً يرفعني مَوْجُها
وتارة أهوى وانغطّ

حتّى إذا صيَّرني في الهوى
إلى مكان ما له شطّ

ناديتُ يا من لم أَبُح بِاسمه
ولم أَخُنْهُ في الهوى قطّ

تقيك نفسي السُّوء من حاكم
ما كان هذا بيننا شرط

مختارات (35- 40)

(35)

مكانُك من قلبي هو القلب كلّه
فليس لخلق ٍفي مكانك موضع

وحَطَّتْك روحي بين جلدي وأعظامي
فكيف تراني إن فقدتك اصنع

***
***

(36)

إذا ذكرتك كاد الشوق يقلقني
وغفلتي عنك أحزانٌ وأوجاع

وصار كلّي قلوباً فيك داعية
للسقم فيها وللآلام إسراع

***
***

(37)

نديمي غير منسوبٍ
إلى شيءٍ من الحيف

سقاني مثلما يشرب
كفعل الضيف بالضيف

فلما دارت الكأس
دعا بالنطع والسيف

كذا من يشرب الراح
مع التِنين في الصيف

***
***

(38)

صَيَّرني الحقّ بالحقيقةْ
بالعهد والعقد والوثيقةْ

شَاهَدََ سرّي بلا ضميري
هذاك سرّي وذا الطريقةْ

***
***

(39)

وَحِّدْنِي واحدي بتوحيِد صِدْق ٍ
ما إليه من المسالك طَرقُ

أنا الحقُّ والحقُّ للحقِّ حقٌّ
لاَبِسٌ ذاتَهُ فما ثمّ فَرْقُ

قد تَجَلّتْ طوالعٌ زاهراتٌ
يتشعشعْنَ في لوامع بَرْقِ

***
***

(40)

ركوبُ الحقيقة للحقِّ حقُّ
ومعنى العبارة فيه تدقّ

رَكِبْتُ الوجودَ بعين الوجودِ
وقلبي على قسوةٍ لا يَرِقّ

مختارات (41- 45)

(41)

جبلتْ روحك في روحي كما
تجبل العنبر بالمسك الفتقْ

فإذا مسَّك شيءٌ مسَّني
فإذاً أنت أنا لا نفترقْ

***
***

(42)

دَخَلْتَ بناسوتي لديك على الخلق
ولولاك لاهوتِي خَرجْتُ من الصِدْق

فإنّ لسان العلم للنطق والهدى
وإنّ لسان الغيب جلّ عن النطق

ظهرتَ لقوم ٍوالتبستَ لفتيةٍ
فتاهوا وضلّوا واحتجبتَ عن الخلق

فتظهر للألباب في الغرب تارة ً
وطورا على الألباب تغرب في الشرق

***
***

(43)

فيك معنى يدعو النفوسَ إليك
ودليل يدلّ منك عليْك

لِيَ قلبٌ له إليك عيونٌ
ناظراتٌ وكلُّهُ في يدَيْك

***
***

(44)

هّمي به وَلٌَه عليك
يا من إشارتنا إليك

روحان ضمهما الهَوَى
فيمِدْحَتِك وفي لديك

***
***

(45)

دُنْيَا تُخَادِعُنِي كأنّي
لستُ أعرف حالها

ذمّ الِإلهُ حرامها
وأنا اجتنبت حلالها

مدَّتْ إلىَّ يمينها
فرددْتها وشمالها

ورايتها محتاجة
فوهبتُ جملتها لها

ومتى عرفت وصالها
حتى أخاف ملالها

مختارات (46- 50)

(46)

عليك يا نفس بالتسلّي
العزّ بالزهد والتخلّي

عليك بالطلْعة التي
مشكاتها الكشف والتجلّي

قد قام بعضي ببعض بعضي
وهام كلي بكلّ كلي

***
***

(47)

مُزِجت روحك في روحي كما
تمزج الخمرة بالماء الزلال

فإذا مسَّك شيء مسّني
فإذاً أنت أنا في كلّ حال

***
***

(48)

نِعْمَ الإِعَانَةُ رَمْزٌ في خفا لُطُف
في بارق ٍلاحَ فيها من حُلَى خِللهْ

والحال يرمقني طوراً وأَرْمُقه ُ
إن شا يغشى على الإخوان من قلَلِهْ

حال إليه رأى به فيه بهمّته
عن فيض بحرٍ من التمويه من مِلَلهْ

فالكلّ يشهده كلّاً وأشهده
مع الحقيقة لا بالشخص من طللهْ

***
***

(49)

ثلاثة أحرف لا عُجْمَ فيها
ومعجومان ِوانقطع الكلام

فمعجومٌ يشاكل واجديِهِ
ومتروكٌ يُصَدّقهُ الأنام

وباقي الحَرْف ِمرموزٌ مُعَمَّى
فلا سفر ينال ولا مقام

***
***

(50)

تفكّرتُ في الأديان جدَّ تحقّق ٍ
فألفيتها أصلا له شُعَباً جّما

فلا تطْلُبَنْ للمرء ديناً فإنّه يُصَدُّ
عن الأصل الوثيق وإنّما

يطالبه أصل يعبِّر عنده
جميعُ المعالي والمعاني فيَفْهَمَا

مختارات (51- 55)

(51)

يا لائمي في هواه كم تلوم فلَوْ
عرَفْتَ منه الذي عنيت لم تلُم ِ

للناس حجّ ولي حجّ إلى سكني
تُهْدَى الأضاحي وأُهْدِي مُهْجَتِي وَدَمِي

تطوف بالبيت قومٌ لا بجارحة ٍ
باللهِ طافوا فأغناهم عن الحَرَم ِ

***
***

(52)

بدا لك سرٌّ طال عنك اكتتامه
ولاح صباحٌ كنت أنت ظلامه

وأنت حجاب القلب عن سرّ غيبه
ولولاك لم يطبع عليه ختامه

***
***

(53)

هيكليّ الجسم نوريّ الصميم
صمديّ الروح ديّان عليم

عاد بالروح إلى أربابها
فبقي الهيكل في الترب رميم

(54)

قلبك شيء وفيه منك أسماء
لا النور يدري به كلّا ولا الظلم

ونور وجهك سرّ حين أشهده
هذا هو الجود والإحسان والكرم

فخُذْ حديثي حِبِّي أنت تعلمه
لا اللوح يعلمه حقاً ولا القلم

***
***

(55)

آهٍ أنا أم أنْتَ؟ هَذَيْن ِإلهَيْن ِ
حاشاي حاشاي مِن إثبات أثنَيْن ِ

هويةٌ لك في لايئتي ابَداً
كلّي على الكلّ تلبيسٌ بوَجْهيْن ِ

فأَيْنَ ذاتك عنّي حيث كنت أرى
فقد تبَينَ ذاتي حيت لا أين

وأَيْنَ وَجْهُك مقصود بناظرتّي
في ناظر القلب أم في ناظر العين

بَيْنِي وبَيْنك أنّيٌ يُزاحِمُنِي
فارفعْ بأنك أَنّي مِن البين

مختارات (56- 60)

(56)

ألا أبْلغْ أحبّائي بأنّي
ركبتُ البحر وانكَسرَ السفينةْ

على دين الصليب يكون موتي
ولا البطحا أريد ولا المدينة

***
***

(57)

أنا مَن أهوى ومَن أهوى أنا
نحن روحان ِحَلَلْنا بدنا

فإذا أبصرتني أبصرتهُ
وإذا أبصرتهُ أبصرتنا

***
***

(58)

يا غافلاً لجهالةٍ عن شأني
هلّا عرفتَ حقيقتي وبياني

أعِبادة لِلَّهِ ستة أحرف ٍ
مِن بينها حرفان معجومان

حرفان أصلي وآخُر شَكْلُه
في العجم منسوب إلى إيماني

فإذا بدا رأس الحروف أمامها
حرفٌ يقوم مقام حرف ثان

أبصرتَني بمكان موسى قائما
في النور فوق الطور حين تراني

***
***

(59)

خاطَبنِي الحقّ من جناني
فكان علمي على لساني

قربّني منه بَعْدَ بُعْدٍ
وخصَّني الله واصطفاني

***
***

(60)

كذا اجتباني وأَدناني وشرّفني
والكلّ بالكلّ أوصاني وعرّفني

لم يبق في القلب والأحشاءِ جارحةٌ
إلّا وأعْرفه فيها ويعرفني

مختارات (61- 65)

(61)

أنْتَ بين الشغاف والقلب تجري
مثل جري الدموع من أجفاني

وتُحِلُّ الضميرَ جوفَ فؤادي
كحلول الأرواح في الأبدان

ليس من ساكن ٍتَحَرَّكَ إلّا
أنت حَرَّكْتَهُ خَفَّي المكان

يا هلالاً بدا لأربع عشر ٍ
لثمان ٍوأربع ٍواثنان

***
***

(62)

حَمَّلْتَ بالقلب ما لا يحمل البَدَنُ
والقلب يحمل ما لا تحمل البُدُن

يا ليتني كنتُ أدنى من يلوذ بكم
عيناً لأنظركم أم ليتني أُذن

***
***

(63)

بيَان بيان الحقّ أنت بيانه
وكل بيان ٍأنت منه لسانهُ

أشرتُ إلى حقّ ٍبحق ٍوكل من
أشار إلى حقّ فأنْتَ أَمانهُ

تشير بحقّ ِالحقّ والحق ناطقٌ
وكل لسان ٍقد أتاك أوانهُ

إذا كان نعْت الحقّ للحقّ بَيّناً
فما بالُهُ في الناس يَخْفَي مكانه

***
***

(64)

رقَيبَان ِمنّي شاهدَان ِلحُبِّهِ
واثنان ِمنّي شاهدَان ِتراني

فما جال في سرّي لغيرك خاطر
ولا قال إلا في هواك لساني

فإِنْ رُمْتُ شرقاً أنت في الشرق شرقهُ
وإن رمتُ غرباً أنت نصب عياني

وإن رمتُ فوقاً أنت في الفوق فوقه
وإن رمتُ تحتا أنت كل مكان

وأنت محلّ الكلّ بل لا محلّهُ
وأنت بكلّ الكلّ ليس بفان ِ

فقلبي وروحي والضمير وخاطري
وترداد أنفاسي وعقد جناني

***
***

(65)

أرجعْ إلى الله إنّ الغايةَ الله
فلا إِلهَ إذا بالغْتَ إلّا هو

وإنّه لمَعَ الخَلْق الذين لهم
في الميم والعين والتقديس معناه

معناه في شفَتي من حلّ معتقداً
عن التهجّي إلى خلق ٍله فاهوا

فإنْ تشكّ فدِبّرْ قول صاحبكم
حتّى يقول بنَفْي ِالشكّ هذا هو

فالميم يفتح أعلاه وأسفله
والعين بفتح أقصاه وأدناه

مختارات (66- 69)

(66)

من رامه بالعقل مسترشدا
أسرحَهُ في حيرة تلهو

قد شاب بالتلبيس أسرارهُ
يقول في حيرته هَلْ هو

***
***

(67)

لستُ بالتوحيدِ ألهو
غير أنّي عنه أسْهو

كيف أسهو كيف ألهو
وصحيح أنّني هو

***
***

(68)

يا سرّ سرّي تدقّ حتّى
تُخفي على وهم كل حّي ِ

وظاهرا باطناً تجلّى
في كلّ شيء لكل شيء

لئن اعتذاري إليك جهلٌ
وعُظْم شكّي وفرط عيّ ِ

يا جملةَ الكلّ لسْتَ غيري
فما اعتذاري إذاً إليّ ِ

***
***

(69)

اسمٌ مع الخلق قد تاهوا به وَلَهاً
ليعلموا منه معنىً من معانيه

والله لا يصلوا منه إلى سببٍ
حتّى يكون الذي أبداه يبديه
[/font]
[/align]

_________________
بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت
وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط