موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مدد يا رسول الله - هل تجوز ؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 21, 2009 1:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سمع أحد الأحباب خطيب الجمعة و هو ينهى بشدة عن قول "مدد يا رسول الله"
فسألنا شيخنا عن كيفية تناول الرد عليه ردا ً علميا ً منسقا ً.
و أستأذن الفاضل مريد الحق بالمشاركة فى هذا الموضوع .
و إستفتاحاً للإجابة ، أستأذن بوضع الأسئلة التالية :
ما هو المعنى اللغوى لكلمة "مدد" ؟
هل يمنع الشرع طلب المدد من غير الله عز و جل ؟
هل يجوز طلب المدد من رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد إنتقل إلى الرفيق الأعلى ؟

و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مدد يا رسول الله - هل تجوز ؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 31, 2009 4:34 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 15, 2008 8:57 am
مشاركات: 42
مكان: egypt
طلحه كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سمع أحد الأحباب خطيب الجمعة و هو ينهى بشدة عن قول "مدد يا رسول الله"
فسألنا شيخنا عن كيفية تناول الرد عليه ردا ً علميا ً منسقا ً.
و أستأذن الفاضل مريد الحق بالمشاركة فى هذا الموضوع .
و إستفتاحاً للإجابة ، أستأذن بوضع الأسئلة التالية :
ما هو المعنى اللغوى لكلمة "مدد" ؟
هل يمنع الشرع طلب المدد من غير الله عز و جل ؟
هل يجوز طلب المدد من رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد إنتقل إلى الرفيق الأعلى ؟

و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


up

_________________
اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب من يقربنا الى حبك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 31, 2009 10:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه
وسلم وآله أجمعين ... وبعد

الأخوة الأحباء الأفاضل / طلحة ... ومحب التصوف الحقيقى

أولا ... حمداً لله على سلامة الفاضل / طلحة .. وشفاه الله من كل سوء .. وسائر الأحباب
فى الموقع .

ثانيا ... أعتذر عن تأخير المشاركة .. وذلك لظروف خاصة بالنت .. فالله المستعان على
المشاركة فى هذا الموضوع .. ومنه العون السند .. ومدد يارسول الله مدد

اعلم .. أخى الحبيب .. أن علماءنا الأجلاء .. كانوا دائما حينما يبدأون الكلام عن أى مسألة فقهية .. أو اصطلاحية .. كمصطلح الحديث .. أو مصطلح أصول الفقه .. فإنهم يقومون
بتقدمة لغوية .

والسؤال .. لماذا المقدمة اللغوية ؟؟؟

وهل للمعنى اللغوى صلة بالاصطلاح المراد الحديث عنه ؟؟؟
أى .. هل هناك ترابط بين الاصطلاح اللغوى .. والاصطلاح الشرعى ؟؟

وهل ينبنى على هذا الترابط بين الاصطلاح اللغوى والاصطلاح الشرعى اختلاف فى
الفهوم .. مما ينبنى عليه اختلاف فى الحكم على المسألة ؟؟؟

وهل اعتبر العلماء الاختلاف الواقع بين الاصطلاح اللغوى والاصطلاح الشرعى – إن وجد –
أم لا ؟؟؟

هذه مجموعة تساؤلات .. سأتناول الحديث عنها – بإذن الله تعالى - فى المشاركة
القادمة .. بس والله المشكلة فى النت .

فمعلش .. ماحدش يستعجل ويمشى ... أنا جى بمشيئة الله .

وصل اللهم وسلم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وعظم
وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 10, 2009 5:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين
وبعد

الأخوة الأفاضل /طلحة , ومحب التصوف الحقيقى ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استمرارا للمشاركة فى موضوع المدد .. كنت قد ذكرت – بفضل الله – استهلالا سريعا ..
وهو خاص باللغة .
وأزيد الأمر إيضاحا – بعون الله – بذكر النقاط التالية .. وذلك حتى نتناول الموضوع بشكل
مرتب .. والله المستعان .

1- تعريف المدد فى اللغة .. وما ينبنى على ذلك .
2- هل ورد فى القرآن الكريم معنى المدد ؟
3- هل ورد فى السنة المشرفة معنى المدد ؟
4- هل ورد التفريق فى الكتاب والسنة بين الحياة والموت فى الاستمداد أم الأصل الإطلاق ؟
5- هل عالم الروح فيه إحساس وتفاعل مع الأحياء ؟
6- حياة وروحانية سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى عالم البرزخ .. واتصالها
بأمته ومدى نفعها لأمته ؟

وأبدأ – بعون الله تعالى – الحديث عن النقطة الأولى .. وهى تعريف المدد فى اللغة , وما ينبنى
على ذلك .
ننظر معا .. ماذا قال علماء اللغة عن معنى المدد .

قال الفيروزابادى فى القاموس المحيط (مادة مدد ) :

الإِمْدادُ تأخيرُ الأَجَلِ ، وأَن تَنْصُرَ الأَجْنادَ بِجَماعَةٍ غيرَكَ ، والإِعْطاءُ ، والإِغاثَةُ .

وقال ابن الأثير فى لسان العرب (مادة مدد ) :

والمادَّة كل شيء يكون مَدَداً لغيره .
ومَدَدْنا القومَ صِرْنا لهم أَنصاراً ومدَدَاً وأَمْدَدْناهم بغيرنا
وحكى اللحياني : أَمَدَّ الأَمير جنده بالحبل والرجال وأَغاثهم وأَمَدَّهم بمال كثير.
واستَمدَّه طلَبَ منه مَدَداً . والمَدَدُ العساكرُ التي تُلحَق بالمَغازي في سبيل الله.
والإِمْدادُ أَنْ يُرْسِلَ الرجل للرجل مَدَداً , تقول أَمْدَدْنا فلاناً بجيش .
فالمَدَدُ ما أَمْدَدْتَ به قومك في حرْب أَو غير ذلك من طعام أَو أَعوان .
الأَمداد جمع مَدَد وهم الأَعوان والأَنصار الذين كانوا يَمُدُّون المسلمين في الجهاد .
وقال يونس : ما كان من الخير فإِنك تقول أَمْدَدْته وما كان من الشر فهو مدَدْت
وفي حديث عمر رضي الله عنه : هم أَصلُ العرب ومادَّة الإِسلام أَي الذين يُعِينونهم ويَكُثِّرُون
جيوشهم ويُتَقَوَّى بزكاةِ أَموالهم .
وكل ما أَعنت به قوماً في حرب أَو غيره فهو مادَّة لهم . انتهى النقل من لسان العرب .

يقول العبد الفقير مريد الحق :
فمعنى المدد فى اللغة الموضوعة بلسان العرب .. الذى نزل بها القرآن الكريم فى قوله تعالى
( بلسان عربى مبين ) يتضمن المعانى التالية :
- النصرَة
- الإِعْطاءُ
- الإِغاثَةُ .
- المعونة أو الإعانة .

وهنا فائدة هامة وتتمة لنقطة المعنى اللغوى ... وهى :
هل اعتنى الفقهاء والعلماء بالمعنى اللغوى .. وهل أثر ذلك فى الحكم الفقهى ؟

والجواب – بحول الله وقوته – نعم .. اعتنى العلماء بذكر المعنى اللغوى لما فيه من دلالة
– ولو جزئية – على المسائل التى يتحدثون عنها .. لذلك تجدهم يصدرون كلامهم فى كتب
الفقه ومصطلح الحديث وأصول الفقه بالمعنى اللغوى لأى مسألة ... وراجع كتب كتب الفقه
ومصطلح الحديث وأصول الفقه تجد ذلك متحققا .. وموجودا .

أما تأثير المعنى اللغوى فى الحكم الفقهى ... فنعم .. هناك مسائل فقهية اختلفت أحكامها
بين الفقهاء لاختلاف دلالة ومعنى اللغة .

معلش ... أنا حاسس إن الكلام بدأ يدخل فى مرحلة الكلكعة .. لكنه – والله – غير مقصود

أضرب مثالا .. الصلاة فى اللغة معناها الدعاء ... ومعناها فى الشرع : أقوال وأفعال مخصوصة
، مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم , وسميت بذلك لاشتمالها على الصلاة لغة، وهي الدعاء .

وفى القرآن الكريم {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ
سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } .. فما معنى الصلاة هنا ؟
قال أبو جعفر الطبرى فى تفسيره :
( وصل عليهم ) يقول : وادع لهم بالمغفرة لذنوبهم ، واستغفر لهم منها
( إن صلاتك سكن لهم ) يقول : إن دعاءك واستغفارك طمأنينة لهم بأن الله قد عفا عنهم
وقبل توبتهم . انتهى

فكان المعنى اللغوى لكلمة ( الصلاة ) هو المقدم فى سياق فهم الآية الكريمة .. وليس المعنى الشرعى .

مثال تانى ... الوضوء مما مست النار من طعام .. ففى الحديث ( تَوَضَّئُوا مِمَّا غَيَّرَتْ النَّارُ أَوْ قَالَ
مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ )
قال ابن الأَثير فى لسان العرب – مادة (وضأ) :
وُضُوءُ الصلاةِ معروف . قال : وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء .وفي الحديث " تَوَضَّؤُوا مِمَّا
غَيَّرَتِ النارُ " أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة .
وقيل : أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ , وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ .
وقيل : معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة , وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها ويقولون فَقْدُها
أَشدُّ مِنْ رِيحها .
وعن قتادة : مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ , وعن الحسن : الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ والوُضُوءُ
بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ .
والوَضَاءة مصدرُ الوَضِيءِ وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ والوَضاءة الحُسْنُ والنَّظافةُ . انتهى النقل .

فأنت كما ترى .. هؤلاء هم العلماء قد اختلفوا فى حكمهم فى الوضوء .. وسبب ذلك معنى كلمة (تَوَضَّؤُوا ) هل المقصود المعنى اللغوى .. أم الشرعى .

ياترى الكلام واضح .. ولا إيه

النتيجة اللى عاوز أقولها ... أن اعتبار ألفاظ اللغة ودلالتها ومعانيها .. مهم جدا فى الفهم الصحيح للنصوص الشرعية .. وكمان فى فهم المسائل الفقهية ..

واللى عاوز يستزيد ويتأكد .. يرجع لكلام الحجة الغزالى فى المستصفى .. والبدر الزركشى
فى البحر المحيط .. والآمدى فى الأحكام .. فى المبحث الخاص باللغة وألفاظها ودلالتها .

طبعا كل ده مش موجود فى عقول الوهابية والمتمسلفة ... يعنى عندهم مفيش لغوى
وشرعى ... لا .. كل حاجة عندهم باطل .. كفر .. بدعة .. وهكذا .

يارب أكون قدرت أوصل النقطة دى صح .. علشان ندخل فى النقطة التانية .

وصل اللهم وسلم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين
وعظم وشرف وكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 11, 2009 8:49 am 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 15, 2008 8:57 am
مشاركات: 42
مكان: egypt
[align=center]تمام النقطه الأولى واضحه وماشاء الله عليك أخى مريد الحق ربنا يزيدك من العلم ويفتح عليك ننتظر باقى النقاط جزاك الله خيرا . اللهم صلى وسلم وبارك على الحبيب المصطفى وعلى أله وصحبه وسلم.[/align]

_________________
اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب من يقربنا الى حبك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2009 2:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين , وبعد

أتابع معكم – بعون الله تعالى – الحديث عن النقطة الثانية .. وهى :

- هل ورد فى القرآن الكريم ذكر المدد صراحة أو معنى ؟

وقبل أن ندخل فى الموضوع ... معلش .. تعالوا نراجع مع بعض معنى ( المدد )
وأظن أن السادة علماء اللغة وضحوا لنا ده ... وإن الخلاصة هى :

إن معنى المدد فى اللغة الموضوعة بلسان العرب .. والذى نزل بها القرآن الكريم فى قوله تعالى
( بلسان عربى مبين ) يتضمن المعانى التالية :
- النصرَة
- الإِعْطاءُ
- الإِغاثَةُ .
- المعونة أو الإعانة .

اتفقنا يا اخوانا ... تمام

يقول العبد الفقير : ذكر ( المدد) ورد فى القرآن الكريم أحيانا بنفس اللفظ ... وأحيانا بالمعانى التى ذكرناها ... وهى – علشان ماننساش – :
النصرَة – الإِعْطاءُ - الإِغاثَةُ - المعونة أو الإعانة .

أولا : ماورد فى القرآن الكريم بنفس لفظ المدد .

قال تعالى ( ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً )
( قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ )
( وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً )
( إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيَكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاثَةِ آلافٍ مِّنَ المَلائِكَةِ مُنزَلِينَ )
( بَلَى إِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ المَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ )
( وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ) وغير ذلك .

طبعا دا واضح جدا ... وملاحظ إن كل آية فيها كلمة (مدد) منسوب المدد فيها لله تعالى .

يقوم واحد يقول : شفت يا عم .. أهو .. القرآن مفهوش كلمة (مدد) منسوبة لبشر .. علشان تعرف إن المدد من الله فقط .

يقول له العبد الفقير : ليه الاستعجال ياابن الحلال ... مش احنا اتفقنا إن المدد .. مرة ييجى بنفس اللفظ .. ومرة ييجى بمعنى من المعانى اللى قالها لنا السادة العلماء .

تعالى هنا وبص .. ياترى جاء معنى ( المدد ) اللى هو (النصرَة – الإِعْطاءُ - الإِغاثَةُ - المعونة أو الإعانة ) منسوب لبشر ... ولا ..لأ

- المدد بمعنى المعونة :

قال تعالى (قَالُوا يَا ذَا القَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَداًّ (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً (95)

وقال تعالى ( وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ (34)

قال شيخ المفسرين الطبرى فى تفسيره : الردء فى كلام العرب : هو العون ، يقال منه: قد أردأت فلانا على أمره: أي أكفيته وأعنته.

قال تعالى ( وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31)

قال الطبري : يقول تعالى ذكره مخبرا عن موسى أنه سأل ربه أن يشدد أزره بأخيه هارون. وإنما يعني بقوله( اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي ) قوْ ظهري، وأعني به ، يقال منه: قد أزر فلان فلانا: إذا أعانه وشدّ ظهره.

- المدد بمعنى الإغاثة :

قال تعالى : ( وَدَخَلَ المَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ (15)

- المدد بمعنى النصرة :

قال تعالى : ( فَأَصْبَحَ فِي المَدِينَةِ خَائِفاً يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنصَرَهُ بِالأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ قَالَ لَهُ مَوَسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُّبِينٌ (18)

قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوا وَنَصَرُوا أُوْلَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُم مِّن وَلايَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (72)

فهذه الآيات – يا أحبابى الكرام – دلت بوضوح شديد على جواز طلب المدد بمعانيه التى ذكرناها قبل ذلك من البشر ... وإن كان الفاعل على الحقيقة هو رب العزة جل جلاله .

فهذا هو العبد الصالح ذو القرنين يطلب من الناس المعونة (فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ )

وهذا هو الكليم سيدنا موسى عليه السلام يطلب من الله أن يعينه بأخيه السيد هارون (فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي ) وقال ( هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي)

وكذلك الاستغاثة ... وطلب النصرة ( وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ ) .

والمحصلة النهائية من خلال قراءة هذه الآيات ... أن طلب النصرة .. والاستغاثة .. وطلب المعونة .. وهى كلها من معانى المدد .... لا مشاكل فيها إذا طلبت من البشر .. وإن كان الفاعل على الحقيقة هو رب العزة جل جلاله .

ياترى الكلام واضح ... ولا إيييه !!!!!

ونتابع بمعونة الله تعالى ... الكلام فى النقطة الثالثة .. وهى :
هل ورد فى السنة المشرفة معنى المدد ؟

ومرحبا بأى إضافة .. أو توجيه ... جزاكم الله خيرا

وصل اللهم وسلم .. على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين ..وعظم وشرف وكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 18, 2009 10:29 am 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 15, 2008 8:57 am
مشاركات: 42
مكان: egypt
تابع يا أخى جزاك الله خيرا

_________________
اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب من يقربنا الى حبك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 22, 2009 12:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
صورة
[fot][font=Tahoma]
مريد الحق
شكرا
اللهم امده بمدد رسولك العظيم
انا مستنية وكلنا مستنيين[/font]
[/fot]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 10, 2009 1:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخنا الفاضل مريد الحق ،
بالنسبة للنقطة الثالثة و هى "هل ورد فى السنة المشرفة معنى المدد ؟"
أستأذن حضرتك بنقل ما قمت حضرتك بكتابته فى موضوع الإمام أحمد و طلبه للعون فى الرابط التالى
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?p=30728#30728

1- حديث عتبة بن غزوان .. الذى رواه الطبرانى عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا ضل أحدكم شيئاً أو أراد عوناً وهو بأرض ليس بها أنيس فليقل : يا عباد الله أعينوني , فإن لله عباداً لا نراهم ) قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (4/401) : رواه الطبراني ورجاله وثقوا على ضعف في بعضهم , إلا أن يزيد بن علي لم يدرك عتبة . هذا إسناد فيه ضعف , للانقطاع بين يزيد بن علي وعتبة بن غزوان .

2- حديث عَبْدِ اللَّهِ بن مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( إِذَا انْفَلَتَتْ دَابَّةُ أَحَدِكُمْ بِأَرْضِ فَلاةٍ فَلْيُنَاد ِ: يَا عِبَادَ اللَّهِ ، احْبِسُوا عَلَيَّ ، يَا عِبَادَ اللَّهِ احْبِسُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّ لِلَّهِ فِي الأَرْضِ حَاضِرًا سَيَحْبِسُهُ عَلَيْكُمْ ) أخرجه الطبرانى فى الكبير(9/67) وأبو يعلى فى مسنده (11/32) قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (4/401) : فيه معروف بن حسان وهو ضعيف .

3- حديث ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر, فإذا أصاب أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد : أعينوا عباد الله ) . رواه الطبراني ورجاله ثقات .
كذا قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (4/401) , وبوب له : ما يقول إذا انفلتت دابته أو أراد غوثاً أو أضل شيئاً .

فمن الواضح هنا أن طلب المدد جاء بلفظة "أعينونى" و "أحبسوا علىَ" و "أعينوا عباد الله"
و الثلاثة مواضع المبينة جاءت فى طلب المدد أو المعونة من عباد الله.

عفوا ً للمداخلة البسيطة و منتظرين متابعة حضرتك بإذن الله

و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 68 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط