موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من تراجم المشاهير ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 14, 2009 3:49 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
'محمود بن سبكتكين'


الملك الكبير والمجاهد الغازي والمرابط وأول من تلقب بالسلطان ..

هو

أبو القاسم المكنى بيمين الدولة، ولد في المحرم سنة 360 هجرية في مدينة 'غزنة' وتقع الآن في أفغانستان وكان أكبر أبناء أبيه 'سبكتكين' فنشأ وتربى تربية القادة الأبطال واشترك منذ حداثته في محاربة أعداء الإسلام من الهنود والبويهيين، وكان له أثر كبير في معركة 'نيسابور' ..

هو

أمير تركي كان يعمل في خدمة والي مدينة 'هراة' وكانت هذه المدينة تتبع حكم 'الدولة السامانية' فلما توفي الوالي لم يجدوا بعد تعيين عدة ولاة أكفأ من الأمير 'سبكتكين' فأصبح واليا عليها وأخذ في توسيع دائرة نفوذه حتى صار واليا على 'إقليم خراسان' كله سنة 366 هجرية وقام 'سبكتكين' بمحاربة الخارجين على الدولة السامانية وتصدى عدة مرات لمحاولات الدولة البويهية للقضاء على السامانين، وظل سبكتكين طوال حياته فى جهاد مستمر ضد الخارجين وكفار الهند الذين شعروا بخطورة مثل هذا الرجل على نفوذهم بأفغانستان وشمال الهند، وفي هذا الجو الجهادي ولد بطلنا 'محمود بن سبكتكين.


وفاته :

في ربيع الأول من سنة 421 هـ
حيث مرض رحمه الله نحوا من سنتين لم يضطجع فيهما على الفراش ولا توسد وساداً ، بل كان يتكئ جالسا حتى مات وهو كذلك ؛ وذلك لشهامته وصرامته وقوة عزمه ، وله من العمر ستون سنة رحمه الله ...


'

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 15, 2009 8:11 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Traditional Arabic]ابن النفيس:

النشأة:
ولد ابن النفيس سنة 607 هـ على مشارف غوطة دمشق، وأصله من بلدة قُريشية قرب دمشق . تعلم في البيمارستان النوري بدمشق، حيث درس بالإضافة للطب: الفقه واللغة والمنطق والأدب، حتى أصبح من فقهاء الشافعية وطبيبا مميزا.
هو
علاء الدين على بن أبى الحزم القَرشي الدمشقي، الملقب بـابن النفيس هو عالم وطبيب عربي مسلم مكتشف الدورة الدموية الصغرى. يعتبر من رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، حيث وضع نظريات يعتمد عليها العلماء إلى الآن.
انتقل إلى القاهرة في عام 1236 م وعمل في البيمارستان المنصري، ثم في البيمارستان المنصوري (مستشفى قلاوون الآن). أصبح مشرفا على البيمارستان المنصوري وحمل لقب رئيس أطباء مصر وطبيب السلطان وظل هكذا حتى وفاته في القاهرة عام 687هـ. أوصى بمكتبه وكتبه وأمواله للبيمارستان المنصوري بالقاهرة قائلاً : إن شموع العلم يجب أن تضيء بعد وفاتي.
هو
عبقري الطب العربي الذي جعل من معارف التشريح علما مستقلا وكشف أسرار القلب واكتشف الدورة الدمويه الصغري قبل وليم هارفي بأربعة قرون .

[light=#33CC00]من أهم مؤلفاته:[/light]
- موجز القانون
- الشامل في الصناعة الطبية.
- بغية الطالبين وحجة المتطببين
- بغية الفطن من علم البدن.
- المختار في الأغذية لمداواة الأمراض بالغذاء
- الرماد
- شرح تشريح القانون: جمع فيه أجزاء التشريح المتفرقة في كتاب القانون لابن سينا وشرحها، وفيه
وصف الدورة الدموية الصغرى.

[light=#FFFF00]وفاته :[/light]
وعند دنو اجله أشاراحدهم عليه بتناول شئ من الخمر فقال ابن النفيس مبتسما بوهن وضعف لا لاألقي الله تعالي وفي احشائي شئ من الخمر واغمض عينيه إلي الأبد
في القاهرة، وله من العمر ثمانون عاماً، في سنة 687 للهجرة الموافق لسنة 1288 للميلاد، في زمن الملك قلاوون.
[/font]
صورة
[font=Andalus]ابن النفيس[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 21, 2009 2:38 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
الشيخ يوسف الدجوي

هو فضيلة الشيخ يوسف الدجوي ابن الشيخ أحمد بن نصر بن سويلم ، وينتهي نسبه إلى حبيب من بني سعد ، إحدى قبائل العرب الحجازية ، المالكي الضرير .

[light=#00FF00]ولد سنة 1287 هـ - 1870 م[/light] في قرية دجوة من أعمال مديرية القليوبية ، ونشأ بها ، وحفظ القرآن الكريم .

وفي سنة 1302 هـ التحق بالأزهر ، وتلقى العلم على كبار علماء عصره ، كالشيخ هارون عبد الرازق البنجاوي ، ورزق صقر البرقامي ، وسليم البشري شيخ الأزهر ، ومحمد البحيري ، وعطية العدوي ، وحسن الجريسي الكبير .

ونال شهادة العالمية من الدرجة الأولى الممتازة سنة 1316 هـ ، ثم اشتغل بالتدريس ، وتخرج عليه كثير من العلماء ، كالشيخ عبد الله عفيفي بك إمام جلالة الملك ، والشيخ عبد الوهاب عبد اللطيف ، والشيخ محمد أحمد عليوة ، والشيخ السعيد الطيب الجزائري ، وغيرهم من كبار الأساتذة ورؤساء المحاكم الشرعية ، والمحامين .

وكان آية في الذكاء ، وسرعة الخاطر ، وجودة البيان ، وقوة الذاكرة ، وسعة العلم ، يحضر حلقات دروسه في الأزهر الشريف مئات تناهز الألف من العلماء وطلبة العلوم ، وتتوارد إليه استفتاءات من شتى الأقطار والجهات ، وله مقالات وفتاوى كثيرة نشرت في الجرائد والمجلات .

وكان سمحًا كريمًا ، يعطف على الغرباء .
وكان رئيسًا لجمعية النهضة الدينية الإسلامية .

[light=#FFFF00]توفي في شهر صفر سنة 1365 هـ - شهر يناير سنة 1946 م [/light]، وأمّ الجماعة في الصلاة عليه شيخ الجامع الأزهر في مسجد الأميرة فريال في عزبة النخل ، ودفن في مقبرة عين شمس . رحمه الله ورضى عنه .

مؤلفاته :
1- الجواب المنيف .
2- خلاصة علم الوضع .
3- تنبيه المؤمنين لمحاسن الدين .
4- المحاضرة الأزهرية .
5- سبيل السعادة .
6- رسالة في تفسير قوله تعالى : ﴿ لا يسأل عما يفعل ﴾ .
7- رسائل السلام ورسل الإسلام .
8- كتاب في الرد على « الإسلام وأصول الحكم » لعلي عبد الرزاق .
9- صواعق من نار في الرد على صاحب المنار .

المصادر :
الكنز الثمين لعظماء المصريين .
الغيث المروي في ترجمة الإمام الدجوي .
مجلة الإسلام العدد (7) من السنة الخامسة عشرة بقلم الشيخ زاهد الكوثري .
الأعلام للزركلي (8/216) .

صورة
صورة الشيخ الدجوي

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2009 5:25 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
العلامة الإمام محمد زاهد الكوثري

صورة

هو الإمام محمد زاهد بن الحسن بن علي الكوثري (1296- 1371 هـ = 1879- 1952 م)

فقيه حنفي ، جركسي الأصل ، له اشتغال بالأدب والسير.

[light=#00CC00]مولده:[/light]
ولد ونشأ في قرية من أعمال (دوزجة) بشرقي الآستانة ، وتفقه في جامع (الفاتح) بالآستانة ، ودرس فيه , وتولى رياسة مجلس التدريس .

ثم أصبح رئيسا للمدرسين فيه وعيّن وكيلا للمشيخة الإسلامية في دار الخلافة العثمانية

وكان الشيخ الكوثري من نشطاء الشراكسة القوميّين في استانبول حيث كان من مؤسِّسي جمعية التعاون الشركسية عام 1908 م في استانبول .

واضطهده (الاتحاديون) – أصحاب حزب الإتحاد والترقى العلمانى - في خلال الحرب العامة الأولى ، لمعارضته خطتهم في إحلال العلوم الحديثة محل العلوم الدينية، في أكثر حصص الدراسة.

ولما ولي (الكماليون) – أتباع كمال أتاتورك - وجاهروا بالالحاد ، أريد اعتقاله ، فركب إحدى البواخر إلى الاسكندرية (سنة 1341 هـ = 1922 م) .

وتنقل زمنا بين مصر والشام ، ثم استقر في القاهرة ، موظفا في (دار المحفوظات) لترجمة ما فيها من الوثائق التركية إلى العربية .

وكان مرجِعا في الحديث النبوي الشريف ورِِجاله وحُجّة في المراجع والمكتبات العامة والخاصة في العالم العربي والإسلامي .

وكان يجيد العربية والتركية والفارسية والجركسية ، وفي نطقه بالعربية لكنة خفيفة .

وله تعليقات كثيرة على بعض المطبوعات في أيامه، في الفقه والحديث والرجال.

مؤلفاته:

(تأنيب الخطيب على ما ساقه في ترجمة أبي حنيفة من الاكاذيب - ط) ويعني بالخطيب صاحب تاريخ بغداد .
و (النكت الطريفة في التحدث عن ردود ابن أبي شيبة على أبي حنيفة - ط)
و (الاستبصار في التحدث عن الجبر والاختيار - ط)
ورسائل في تراجم (الامام زفر) و (أبي يوسف القاضي) و (محمد بن الحسن الشيباني) و (البدر العيني) و (الامامين الحسن بن زياد ومحمد بن شجاع) و (الطحاوي) كلها مطبوعة .
و( الإشفاق على احكام الطلاق )
ورسالة ( إحقاق الحق وإبطال الباطل )
و ( مُغيث الخلق في ترجيح القول الحق )
وله كتاب ( التعليقات المهمة على شروط الأئمّة )
وتخريج كتاب ( التبصرة في الدين )
وتكملة كتاب ( السيف الصقيل ) للسبكي
والعشرات من المقالات المختلفة في المجلات والصحف العربية.

وصحّح الجزء الخاص عن الشراكسة في دائرة المعارف الإسلامية وعلّق عليه وشارك الاستاذ حسن قاسم في كتابة الجزء الخاص بالشراكسة في مؤلفه الكبير ( المزارات والآثار الإسلامية في مصر والقاهرة ) .

ووضع رسالة مُطوّلة تبحث في تاريخ الشراكسة في مصر وهي ما تزال مخطوطة متداولة بانتظار النشر ، وفيها تفنيد للكثير من المُغالطات والتجنِّيات التاريخية بشأن دولة السلاطين الشراكسة في مصر .

وله نحو مائة مقالة جمعها السيد أحمد خيري في كتاب (مقالات الكوثري - ط) وتناوله بعض الفضلاء بالنقد، في كتاب (الكوثري وتعليقاته - ط) .

[light=#FFFF00]وفاته:[/light]
توفي في القاهرة في 10 اب 1952 م , ودفن في مقبرة الامام الشافعي بعد حياة حافلة بالعطاء اوقفها على خدمة العلم والعلماء .

انظر : الأعلام للزركلي (6/129) وغيره .

صورة

[font=Traditional Arabic]صورة العلامة الإمام محمد زاهد الكوثري

[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: إسحاق بن راهويه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 30, 2009 2:13 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1591
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أول خلق الله و خاتم المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
سمعت منذ أيام بإذاعة القرآن الكريم برنامج عن أئمة المسلمين ، و كان موضوع الحلقة عن الإمام إسحاق بن راهويه.
الحقيقة كان كلام جميل جدا و أحببت مشاركته مع حضراتكم ، فأذنوا لى بسرد ترجمة بسيطة له .


اسحاق بن ابراهيم بن مخلد بن ابراهيم أبو يعقوب الحنظلى ويقال له ابن راهويه أحد أئمه الأسلام رحل إلى العراق والحجاز واليمن والشام وعاد فاستوطن نيسابور .
وفاته :
عاش سبعا وسبعين سنة وتوفى سنة سبع أو ثمان وثلاثين ومئتين. (1)
سبب تسميته بابن راهويه :
أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري أخبرنا محمد بن محمد بن زكريا المطوعي قال سمعت أبا حامد احمد بن محمد بن بالويه يقول سمعت أبا الفضل احمد بن سلمة يقول سمعت إسحاق بن إبراهيم يقول قال لي عبد الله بن طاهر لم قيل لك بن راهويه وما معنى هذا وهل تكره ان يقال لك هذا قال اعلم أيها الأمير ان أبي ولد في طريق فقال المراوزة راهوى لأنه ولد في الطريق وكان أبي يكره هذا وأما انا فلست اكرهه (2)
و كما سمعت فى الراديو ، فإن كلمة "راهويه" فارسية الأصل و معناها منتصف الطريق.
مناقبه :
محمد بن أسلم الطوسى قال حين مات إسحاق الحنظلى ماأعلم أحدا كان أخشى لله من إسحاق وكان أعلم الناس ولو كان سفيان الثورى فى الحياة لاحتاج إلى إسحاق (3)
قال محمد بن عبد السلام فأخبرت بذلك محمد بن يحيى الصفار فقال والله لو كان الحسن البصرى فى الحياة لاحتاج إلى إسحاق فى أشياء كثيرة . (3)
أبو عبد الرحمن الجوزجانى قال سمعت أحمد بن جنبل وذكر إسحاق فقال لاأعلم ولاأعرف لاسحاق بالعراق نظيرا . (3)
أبو داود الخفاف قال سمعت أحمد بن حنبل يقول لم يعبر الجسر مثل إسحاق (3)
الفضل بن عبدالله الحميرى قال سألت أحمد بن حنبل عن رجال خراسان فقال أما إسحاق بن راهويه فلم ير مثله . (3)
بو يحيى الشعرانى قال ما رأيت بيد إسحاق كتابا قط ماكان يحدث إلا حفظا . (3)
قال وهب بن جرير جزى الله إسحاق بن راهويه وصدقة ويعمر عن الإسلام خيرا أحيوا السنة بأرض المشرق. (1)
وقال الخفاف أملى علينا أحد عشر ألف حديث من حفظه ثم قرأها فلم يزد حرفا ولا نقصه قال إسحاق ما سمعت شيئا قط إلا حفظته ولا حفظته فنسيته وعنه ما كنت لأسمع شيئا قط إلا حفظته وكأني أنظر إلى سبعين ألف حديث أو قال أكثر من سبعين ألف حديث في كتبي وعنه كأني أنظر إلى مائة ألف حديث في كتبي وثلاثين ألفا أسردها وعنه أعرف مكان مائة ألف حديث كأني أنظر إليها وأحفظ سبعين ألف حديث وأحفظ أربعة آلاف مزورة فقيل له لم حفظت هذا فقال لأعرفه فإذا مر بي في الأحاديث الصحيحة فليته منها فليا . (1)
قال أحمد ما جاوز الجسر أفقه من إسحاق بن راهويه ولا أحفظ من أبي زرعة (5)
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن احمد بن حنبل قال سمعت أبى وسئل عن إسحاق بن راهويه فقال مثل إسحاق يسأل عنه إسحاق عندنا من أئمة المسلمين حدثنا عبد الرحمن نا احمد بن سلمة قال ذكرت لقتيبة بن سعيد إسحاق يعنى بن راهويه فقال إسحاق امام سمعت أبى يقول إسحاق بن راهويه امام من أئمة المسلمين. (4)
والشام حدث عنه بقية بن الوليد يحيى بن آدم وهما من شيوخه وأحمد ابن حنبل ويحيى بن معين وهما من اقرانه وإسحاق بن منصور ومحمد بن يحيى ومحمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج في صحيحيهما وأبو داود والنسائي في سننهما ومحمد بن عيسى السلمي في جامعه وأحمد بن سلمة وإبراهيم بن أبي طالب وموسى ابن هارون ومحمد بن نصر المروزي وداود بن علي الظاهري وعبد الله ابن محمد بن شيرويه وولده محمد بن إسحاق وجعفر الفريابي وإسحاق ابن ابراهيم البشتي بشين معجمة والحسين بن محمد القباني ومحمد ابن النضر الجارودي وأبو العباس الحسن بن سفيان وأبو العباس السراج خاتمة اصحابه وخلق سواهم . (6)

جزى الله عنا الإمام كل خير و رحمه الله
-----------------------------------------------
المراجع
1- الكواكب النيرات لمحمد بن أحمد بن يوسف أبو البركات الذهبى الشافعى
2- تاريخ بغداد للخطيب البغدادى
3- صفوة الصفوة لعبد الرحمن بن على بن محمد أبو الفرج
4- الجرح و النعديل
5- طبقات الحفاظ للسيوطى
6- سير أعلام النبلاء للذهبى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 10, 2009 11:29 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Arial]الإمام مسلم

اسْمُهُ وَنَسَبُهُ:
هو الإمام الكبير الحافظ المجوّد الحجّة الصادق، أبو الحسين، مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ، القشيري النيسابوري. وقُشَير قبيلة من العرب معروفة، ونيسابور مدينة مشهورة بخراسان من أحسن مدنها وأجمعها للعلم والخير.

[light=#33CC00]مَوْلِدُهُ:[/light]
سنة 206هـ الموافق 821م.

[light=#CC9933]البَلَد التي وُلِدَ فِيهَا:[/light]
نيسابور

الطُفُولةُ والنّشْأَةُ:
نشأ الإمام مسلم في بيت تقوى وصلاح وعلم فقد كان والده حجاج بن مسلم القشيري أحد محبي العلم وأحد من يعشقون حلقات العلماء فتربى الإمام وترعرع في هذا الجوّ الإيماني الرائع وقد بدأ الإمام مسلم - رحمه الله - رحلته في طلب العلم مبكرًا، فلم يكن قد تجاوز الثانية عشرة من عمره حين بدأ في سماع الحديث، قال الذهبي: وأول سماعه في سنة ثمان عشرة من يحيى بن يحيى التميمي، وحج في سنة عشرين وهو أمرد...

أَهَمُّ مَلَامِح شَخْصِيته:
كثرة علمه وبراعته فيعلم الحديث خاصة:
يُعدّ الإمام مسلم أحد أعلام علم الحديث، فلا يُذكر هذا العلم إلا ويُذكر البخاري ومسلم، فقد بلغ فيه وبه - رحمه الله ورضي الله - الدرجة العالية والمنزلة الرفيعة وذلك بعد ارتحل كثيرًا وتنقل بين البلاد طالبًا لهذا العلم الجليل السامي القدر العظيم القيمة ألا وهو العلم بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ونزداد يقينًا بعلم الشيخ ورسوخه في تخصصه - علم الحديث - إذا طالعنا ما ألّفه من كتب وما تركه من رسائل علميةٍ عظيمة القيمة، جمّة الفائدة.

كما يتأكد لنا هذا الأمر إذا عرفنا هذا العدد الهائل من الشيوخ الذين تربى الإمام مسلم - رحمه الله - على أيديهم.

وكان - رحمه الله - يعرف لشيوخه ومعلميه قدرهم ومكانتهم ويتواضع لهم ويثني عليهم خيرًا، قال محمد بن حمدون بن رستم: سمعت مسلم بن الحجاج، وجاء إلى البخاري فقال: دعني أقبل رجليك يا أستاذ الأستاذين، وسيد المحدثين، وطبيب الحديث في علله.

شُيُوخُه:
للإمام مسلم - رحمه الله - شيوخ كثيرون، بلغ عددهم مئتان وعشرون رجلًا، وقد سمع بمكة من عبد الله بن مسلمة القعنبي، فهو أكبر شيخ له، وسمع بالكوفة والعراق والحرمين ومصر...

ومن أبرز هؤلاء الأئمة: يحيى بن يحيى النيسابوري، وقتيبة بن سعيد، وسعيد بن منصور، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وأبي خيثمة زهير بن حرب، وأبي كريب محمد بن العلاء، وأبي موسى محمد بن المثنى، وهناد بن السري، ومحمد بن يحيى بن أبي عمر، ومحمد بن يحيى الذهلي، والبخاري، وعبد الله الدارمي، وإسحاق الكوسج، وخلق سواهم...

تَلَامِيذُهُ:
علي بن الحسن بن أبي عيسى الهلالي، وهو أكبر منه، ومحمد بن عبد الوهاب الفراء شيخه، ولكن ما أخرج عنه في " صحيحه "، والحسين ابن محمد القباني، وأبو بكر محمد بن النضر بن سلمة الجارودي، وعلي ابن الحسين بن الجنيد الرازي، وصالح بن محمد جزرة، وأبو عيسى الترمذي في " جامعه "، وأحمد بن المبارك المستملي، وعبد الله بن يحيى السرخسي القاضي ونصر بن أحمد بن نصر الحافظ وغيرهم كثير...

مُؤّلَفَاتُهُ:

للإمام مسلم - رحمه الله - مؤلفات كثيرة منها ما وُجد ومنها ما فُقد ومن هذه المؤلفات:
- كتابه الصحيح وهو أشهر كتبه
- كتاب التمييز
- كتاب العلل
- كتاب الوحدان
- كتاب الأفراد
- كتاب الأقران
- كتاب سؤالاته أحمد ابن حنبل
- كتاب عمرو بن شعيب
- كتاب الانتفاع بأهب السباع
- كتاب مشايخ مالك
- كتاب مشايخ الثوري
- كتاب مشايخ شعبة
- كتاب من ليس له إلا راوٍ واحد
- كتاب المخضرمين
- كتاب أولاد الصحابة
- كتاب أوهام المحدثين
- كتاب الطبقات
- كتاب أفراد الشاميين....

ثَنَاءُ العُلَمَاءِ عَلَيهِ:
قال أبو قريش الحافظ: سمعت محمد بن بشار يقول: حفاظ الدنيا أربعة: أبو زرعة بالري، ومسلم بنيسابور، وعبد الله الدارمي بسمرقند، ومحمد بن إسماعيل ببخارى.

ونقل أبو عبد الله الحاكم أن محمد بن عبد الوهاب الفراء قال: كان مسلم بن الحجاج من علماء الناس، ومن أوعية العلم.

وقال عنه صاحب أبجد العلوم (صديق بن حسن القنوجي): والإمام مسلم بن الحجاج القشيري البغدادي أحد الأئمة الحفاظ وأعلم المحدثين إمام خراسان في الحديث بعد البخاري.

وقال عنه مسلمة بن قاسم: ثقة جليل القدر من الائمة.

وقال ابن أبي حاتم: كتبت عنه وكان ثقة من الحفاظ له معرفة بالحديث وسُئل عنه أبي فقال صدوق.

وقال أحمد بن سلمة: رأيت أبا زرعة وأبا حاتم يقدمان مسلمًا في معرفة الصحيح على مشايخ عصرهما.

مِنْ كَلِمَاتِهِ الخَالِدَة:-
قوله للإمام البخاري: دعني أقبل رجليك يا أستاذ الأستاذين، وسيد المحدثين، وطبيب الحديث في علله.

[light=#FFFF00]وَفَاتُهُ[/light]
عاش الإمام مسلم 55 سنة، وتوفي ودفن في مدينة نيسابور سنة 261هـ الموافق 875م، رحمه الله رحمة واسعة وجزاه عن المسلمين خير الجزاء.
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 26, 2009 9:57 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
آيـنــشـتــايـن

أشهر علماء القرن العشرين (1879-1955)

الجنسية :ألماني يهودي .

هو :ألبرت هيرمان آيـنــشـتــايـن.

درس بألمانيا وسويسرا .اهتم بعلم الفيزياء ،

وكتب أبحاثة فى المجلات العلمية.

أعلن عن نظرية النسبية.الخاصة والعامة.التى قلبت موازين العلم,

وجلبت له شهرة طاغية.

نال نوبل فى الفيزياء عام(1921).

استقر بأمريكا وتجنس بجنسيتها بعد هروبه من هتلر النازى.
.
صورة
آيـنــشـتــايـن

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 31, 2010 12:46 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Traditional Arabic]الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة

في درب صغير بمدينة (طنجة) بالمغرب، كان يعيش فتى عربي مسلم يهوى قراءة كتب الرحلات، والاستماع إلى أخبار الدول والناس، وعجائب الأسفار من الحجاج والتجار الذين يلقاهم في ميناء (طنجة) أو من أصدقاء أبيه..
هذا الفتي هو(محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي) الشهير ب(ابن بطوطة)
ولد
في (طنجة) في شهر رجب عام 703 ه/1304م.
كان أبوه
فقيهًا يشتغل بالقضاء وكان يعد ولده ليكون خلفًا له، لذلك حفظ ابن بطوطة القرآن، ودرس العلوم الدينية، والأدب والشعر، فشبَّ تقيًّا، ورعًا، محبًّا للعلماء والأولياء، ولكنه لم يُتِمَّ دراسة الفقه بسبب رغبته في السفر والترحال؛ فكان خروجه إلى الحج، وهو في الثانية والعشرين من عمره، نقطة التحول في حياته، إذا ارتدى منذ ذاك الحين ثوب الترحال وأخذ يجوب أرجاء العالم الإسلامي،
وحين خرج
ابن بطوطة من (طنجة) سنة 725ه/ 1325م قاصدًا الكعبة، وزيارة قبر النبي صلي الله عليه وسلم، لم يخرج مع قافلة الحج، بل خرج مع قوم لا يعرفهم، ولم يستقر مع جماعة منهم، فأخذ ينتقل من مركب إلى آخر، ومن قافلة إلى أخرى، فقد كان اهتمامه برؤية أصناف الناس، والغرائب التي يصنعونها هو شغله الشاغل.
كان مما لاحظه ابن بطوطة أن أصحاب كل حرفة ينزلون ضيوفًا على أصحاب نفس الحرفة في البلاد الأخرى؛ فالقاضي ينزل على القاضي، والفقيه على الفقيه، لذلك فقد فرح ابن بطوطة عندما قدمه الناس على أنه من القضاة، ومنذ ذاك الحين أصبح ينزل على القضاة والفقهاء في كل بلدٍ يذهب إليه.
ومن خلال رحلات ابن بطوطة، يظهر مدى ترابط الأمة الإسلامية وقوة وحدتها حيث إنه خرج لرحلته الطويلة بمال قليل ولكن ترابط الأمة وتآخيها عمل على معاونته في رحلته، وإمداده بما يريد، كانت
رحلته الأولى من سنة 725هـ/1325م إلى 749هـ/1349م وقضى فيها 24 سنة، ومر فيها بمراكش والجزائر وتونس وطرابلس ومصر ثم إلى فلسطين ولبنان وسوريا والحجاز، فحج حجته الأولى ومن مكة غادر إلى بلاد العراق وإيران وبلاد الأناضول، ثم عاد إلى مكة فحج حجته الثانية، ثم غادرها إلى اليمن ثم إفريقية الشرقية، ثم زار عمان والبحرين والإحْساء، ثم رجع مكة فأدى مناسك الحج.
خرج ابن بطوطة
إلى الهند وخراسان وتركستان وأفغانستان وكابول والسند، وتولى القضاء في (دلهي) على المذهب المالكي، ولما أراد السلطان محمد شاه أن يرسل وفدًا إلى ملك الصين خرج ابن بطوطة فيه، وفي عودته مر بجزيرة (سرنديب) والهند والصين، ثم عاد إلى بلاد العرب عن طريق (سومطرة) سنة 748ه/ 1347م، فزار بلاد العجم والعراق وسوريا وفلسطين ومنها لمكة فحج حجته الرابعة إلى بيت الله، ثم رأى أن يعود إلى وطنه فمر بمصر وتونس والجزائر ومراكش فوصل فاسسنة 750ه/ 1349م.
وقد كان ابن بطوطة
إذا ما ذَكَرَ ما تمتع به في حياته من نعمة وجاه يقول: (إنما كان لأنني حججتُ أربع حجات) ثم ما لبث أن قام برحلته الثانية بعد أن أقام في فاس فترة قصيرة لكنه وجد في نفسه شوقًا إلى السفر إلى بلاد الأندلس، فمر في طريقه ب(طنجة) و(جبل طارق) و(غرناطة) ثم عاد إلى فاس، وفي سنة 753ه/1352م كانت رحلة ابن بطوطة الثالثة إلى بلاد السودان، ثم مالي (تومبوكتو) وكثير من بلاد إفريقية ثم رجع إلى فاس، وظلت مدة عامين، فقد انتهت 755ه/ 1354م.
وكانت لابن بطوطة
معرفة بطب الأعشاب التي كان الناس يتداوون بها من الأمراض الشائعة، وكان يداوي نفسه بنفسه، ولقد أعانه على رحلته قوة بدنه، فكان يأكل أي طعام -عدا المحرمات- وقد أصابته الحمى أكثر من مرة، وكاد دوار البحر أن يهلكه لولا رعاية الله له، وقد استغرقت رحلاته أكثر من ثمانية وعشرين عامًا كشفت هذه الرحلات عن أسرار كثيرة من البلاد التي زارها ابن بطوطة، إذ يعد أول من كتب شيئًا عن استعمال ورق النقد في الصين، وعن استخدام الفحم الحجري وكان صادقًا في أغلب أوصافه،حتى إن المستشرق (دوزي) أطلق عليه (الرحالة الأمين) وقد أتقن ابن بطوطة خلال رحلته اللغتين الفارسية والتركية، وقطع مائة وأربعين ألف كيلو متر، أكثرها في البحر، وتعرض للأخطار والمهالك في الصحاري والغابات، وقطاع الطريق في البر، وقراصنة البحر، ونجا مرارًا من الموت والأسر.
وقد كان ابن بطوطة سريع التأثر يدل على ذلك قوله: وعندما وصلت إلى تونس برز أهلها للقاء الشيخ (عبد الله الزبيدي) ولقاء الطيب ابن القاضي أبي عبد الله النفراوي فأقبل بعضهم على بعض بالسلام والسؤال، ولم يُسَلِّمْ على أحد لعدم معرفتي بهم فوجدت من ذلك في النفس ما لم أملك معه سوابق الْعَبْرَة، واشتد بكائي، فشعر بحالي بعض الحجاج، فأقبل على بالسلام والإيناس ومازال يؤانسني بحديثه حتى دخلت المدينة، وأما حبه لوالديه فقد أفصح عنه أيما إفصاح حيث يقول في مقدمة رحلته: إنه تركهما فتحمل لبعدهما المشاق كما لقى من الفراق نصبًا، فلما عاد من رحلته الأولى وبلغه موت أمه حزن حزنًا شديدًا قطعه عن كل شيء، وسافر لزيارة قبر والدته.
اتصل ابن بطوطة بالسلطان أبي عنان المريني، وأقام في حاشيته يُحَدِّثُ الناس بما رآه من عجائب الأسفار، ولما علم السلطان بأمره وما ينقله من طرائف الأخبار عن البلاد التي زارها أمر كاتبه الوزير محمد بن جُزَي الكلبي أن يكتب ما يمليه عليه الشيخ ابن بطوطة فانتهى من كتابتها سنة 1356م، وسماها (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) وقد ظلت رحلة ابن بطوطة موضع تقدير كثير من العلماء والباحثين فترة طويلة، وتُرجِمَت إلى اللغة الإنجليزية، ونُشِرَت في لندن سنة 1829م، وتُرجِمَت إلى اللغة الفرنسية، وطُبِعَت في باريس سنة 1853م وتُرجِمَت إلى الألمانية، وطُبِعَت سنة 1912م، وكذلك تُرجِمَت إلى اللغة التركية.
وفاته
وفي عام 779ه/1378م كان وداع ابن بطوطة للدنيا بمدينة طنجة، ومن يزور المغرب اليوم سيجد بمدينة طنجة دربا (طريقًا) اسمه درب ابن بطوطة حيث كان يعيش، وسيجد بالقرب من سوق طنجة ضريحه الذي دفن فيه.
واليوم حصل ابن بطوطة على التقدير الذي يستحقه بجدارة في عالم الاستكشاف. فلتخليد انجازاته الفريدة في الأسفار, أطلق علماء العصر اسم ابن بطوطة على إحدى الفوهات البركانية على سطح القمر
.
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 115 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط