الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
1.قيل: اقتباس:
.......سئل : في الحديث " صوموا لرؤيته وافطروا لرويته " هل يجوز أن تفسر الرؤية بالروية العلمية لا البصرية حتى يمكن توحيد أوائل الشهور العربية ؟ .
--------------------------------------------------------------------------------
أجاب : موضوع توحيد بدء الصيام وبالتالي توحيد العيد في البلاد الإسلامية،.......
اقتباس:
لم يشار لهذا الكلام فى أى رد من الردود لا تلميحا ولا تصريحا
!!!
2. ما اوردته عن الفلكين المعاصرين هو دراسات موثقة عن جامعات ومراكز مشهورة بعلم الفلك ،ولم اقل اني أمثلهم واتكلم بلسانهم!!!!!!
3. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ وَوَاضِعُ الْعِلْمِ عِنْدَ غَيْرِ أَهْلِهِ كَمُقَلِّدِ الْخَنَازِيرِ الْجَوْهَرَ وَاللُّؤْلُؤَ وَالذَّهَبَ ». سنن ابن ماجه
قيل:
-قال البيهقي في المدخل أراد والله تعالى أعلم العلم الذي لا يسع البالغ العاقل جهله.
-سُئل ابن المبارك عن تفسير هذا الحديث فقال ليس هو الذي يظنون إنما هو أن يقع الرجل في
شيء من أمور دينه فيسأل عنه حتى يعلمه.
- وقال البيضاوي المراد من العلم ما لا مندوحة للعبد منه كمعرفة الصانع والعلم بوحدانيته ونبوة
رسوله صلى الله عليه وسلم وكيفية الصلاة فإن تعلمه فرض عين.
- وقال الثوري هو الذي لا يعذر العبد في الجهل به.
- وقيل هو علم الفرائض الخمس التي بني عليها الإسلام وقيل هو طلب علم التوحيد بالنظر
والاستدلال والنقل .
4. المسلمون لا يحرمون العلوم المفيدة كالطب والحساب والصيدلة.... !! ولكن يتّبعون الرسول صلى الله عليه وسلم و الإجماع. فما جاء به الشرع هو الثابت ، فإذا اختلف الشرع مع نظرية حديثة نأخذ بالشرع فالشرع هو العلم .
اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا وزدنا علما . ءامين