موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 21 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 13, 2004 2:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 03, 2004 12:46 pm
مشاركات: 5
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

1.قيل:
اقتباس:
.......سئل : في الحديث " صوموا لرؤيته وافطروا لرويته " هل يجوز أن تفسر الرؤية بالروية العلمية لا البصرية حتى يمكن توحيد أوائل الشهور العربية ؟ .
--------------------------------------------------------------------------------
أجاب : موضوع توحيد بدء الصيام وبالتالي توحيد العيد في البلاد الإسلامية،.......


اقتباس:
لم يشار لهذا الكلام فى أى رد من الردود لا تلميحا ولا تصريحا
!!!

2. ما اوردته عن الفلكين المعاصرين هو دراسات موثقة عن جامعات ومراكز مشهورة بعلم الفلك ،ولم اقل اني أمثلهم واتكلم بلسانهم!!!!!!

3. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ وَوَاضِعُ الْعِلْمِ عِنْدَ غَيْرِ أَهْلِهِ كَمُقَلِّدِ الْخَنَازِيرِ الْجَوْهَرَ وَاللُّؤْلُؤَ وَالذَّهَبَ ». سنن ابن ماجه
قيل:
‏ -قال البيهقي في المدخل أراد والله تعالى أعلم العلم الذي لا يسع البالغ العاقل جهله.
-سُئل ابن المبارك عن تفسير هذا الحديث فقال ليس هو الذي يظنون إنما هو أن يقع الرجل في
شيء من أمور دينه فيسأل عنه حتى يعلمه.
- وقال البيضاوي المراد من العلم ما لا مندوحة للعبد منه كمعرفة الصانع والعلم بوحدانيته ونبوة
رسوله صلى الله عليه وسلم وكيفية الصلاة فإن تعلمه فرض عين.
- وقال الثوري هو الذي لا يعذر العبد في الجهل به.
- وقيل هو علم الفرائض الخمس التي بني عليها الإسلام وقيل هو طلب علم التوحيد بالنظر
والاستدلال والنقل .

4. المسلمون لا يحرمون العلوم المفيدة كالطب والحساب والصيدلة.... !! ولكن يتّبعون الرسول صلى الله عليه وسلم و الإجماع. فما جاء به الشرع هو الثابت ، فإذا اختلف الشرع مع نظرية حديثة نأخذ بالشرع فالشرع هو العلم .

اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا وزدنا علما . ءامين

_________________
اللهم صلِّ صلاةً كاملةً وسلِّم سلاماً تاماً على سيدِنا محمدٍ الذى تنحلُّ بهِ العُقدُ وتنفرِجُ به الكُربُ وتُقضى بهِ الحوائِجُ وتُنالُ به الرغائِبُ وحُسنُ الخواتيمِ ويُستسقى الغمامُ بوجهِهِ الكريم وعلى ءاله و صحبه وسلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 13, 2004 1:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 1:22 pm
مشاركات: 371
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخى طالب أشعرى أقتبس من الكلمات التى قمت أنت بكتابتها مايلى:


1. ما ذكرته سابقا هو إجماع ائمة المذاهب ،أهل السنة و الجماعة وليس قول شيوخ الوهابيّة الضالين الكافرين.

فهل الشيخ عطية صقر مفتى الديار المصرية سابقا أصبح عندك وهابياً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولماذا ياأخى لم تعلق على العبارات الموجودة فى الفتوى التى وضعت تحتها خط ؟ وهل الأزهر وشيوخه أصبحوا كلهم وهابية ؟؟؟ أم ماذا ؟؟؟؟

وسوف أقوم بكتابة العبارات المهمة من الفتوى بلون آخر عسى أن تهتم وتقرأها




1-أن الرؤية هي الأصل في معرفة دخول أي شهر قمري ، كما يدل عليه الحديث الشريف ، فالرؤية هي الأساس ؟
لكن لا يعتمد عليها إذا تمكنت منها التهم تمكنًا قويًّا .


2-يكون ثبوت رؤية الهلال بالتواتر والاستفاضة ، كما يكون بخبر الواحد ذكرًا كان أو اثنى [/color][/size]إذا لم

تتمكن التهمة في إخباره بسبب من الأسباب ، ومن هذه الأسباب مخالفة الحساب الفلكي

الموثوق به الصادر ممن يؤثق به
.



6 - يهيب المؤتمر بالشعوب والحكومات الإسلامية أن يكون في كل إقليم إسلامى هيئة إسلامية

يناط بها إثبات الشهور القمرية
مع مراعاة اتصال بعضها ببعض والاتصال بالمراصد والفلكيين

الموثوق بهم .




وكل عام وأنت بخير والأمة كلها بخير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 13, 2004 11:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 03, 2004 12:46 pm
مشاركات: 5
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

1. ما كتبته سابقا و هو:
"....ما ذكرته سابقا هو إجماع ائمة المذاهب ،أهل السنة و الجماعة وليس قول شيوخ الوهابيّة الضالين الكافرين......"
كان ردا على من كتب :
"كما سبق وأفتى شيوخ الوهابية بأن الأرض ليست كروية ولا تدور وأ ن من يقول بذلك فقد كفر وحرموا تدريس الجغرافيا .. فلا تدافع عنهم دون أن تتحقق من صحة القول وإرجع إلى فتاوى ابن باز وابن عثيمين إذا كنت ممن تأخذ بفتواهم ."

2. ردا على من كتب :
"....فهل الشيخ عطية صقر مفتى الديار المصرية سابقا أصبح عندك وهابياً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولماذا ياأخى لم تعلق على العبارات الموجودة فى الفتوى التى وضعت تحتها خط ؟ وهل الأزهر وشيوخه أصبحوا كلهم وهابية ؟؟؟ أم ماذا ؟؟؟؟ ......"

اللّهم احمِ واحفظ ازهرنا الشريف.......و حسبنا الله ونعم الوكيل

3. ردا على من كتب :
".....ومن هذه الأسباب مخالفة الحساب الفلكي الموثوق به الصادر ممن يؤثق به ......"

قال الحافظ ابن حجر نقلا عن ابن الصباغ : (( " أما بالحساب فلا يلزمه بلا خلاف بين أصحابنا " . قلت أي ابن حجر : (( ونقل ابن المنذر قبله الإجماع على ذلك فقال في الإشراف : " صوم يوم الثلاثين من شعبان إذا لم ير الهلال مع الصحو لا يجب بإجماع الأمة " . قال الحافظ ابن حجر: (( فعلق الحكم بالصوم وغيره بالرؤية لرفع الحرج عنهم في معاناة حساب التسيير واستمر الحكم في الصوم ولو حدث بعدهم من يعرف ذلك ، بل ظاهر السياق يشعر بنفي تعليق الحكم بالحساب أصلا ويوضحه قوله في الحديث: (( فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين )) ولم يقل فسلوا أهل الحساب وقد ذهب قوم إلى الرجوع إلى أهل التسيير في ذلك وهم الروافض ، قال الباجي : " وإجماع السلف الصالح حجة عليهم " )) .

اللّهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا وزدنا علما . ءامين

_________________
اللهم صلِّ صلاةً كاملةً وسلِّم سلاماً تاماً على سيدِنا محمدٍ الذى تنحلُّ بهِ العُقدُ وتنفرِجُ به الكُربُ وتُقضى بهِ الحوائِجُ وتُنالُ به الرغائِبُ وحُسنُ الخواتيمِ ويُستسقى الغمامُ بوجهِهِ الكريم وعلى ءاله و صحبه وسلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 14, 2004 2:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 1:22 pm
مشاركات: 371
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ طالب أشعرى

أنت تناقض نفسك وذلك من كتاباتك

أولاً : قلت : اللّهم احمِ واحفظ ازهرنا الشريف.......و حسبنا الله ونعم الوكيل

ثم بعد ذلك قلت : وقد ذهب قوم إلى الرجوع إلى أهل التسيير في ذلك وهم الروافض


وأرد عليك وأقول مايلى :

1- أن الشيخ عطية صقر المفتى السابق هو صاحب الفتوى وليس العبد الفقير إلى الله

2- هل لم يتذكر أو لم يقرأ الشيخ عطية صقر قول الحافظ ابن حجر نقلا عن ابن الصباغ

ماأوردته أنت بهذا الخصوص؟؟؟؟

3- تسرعك بإلقاء التهم على من يخالفك فى الرأى فتقول

أ- وهابية

ب- روافض ( والذى قال الفتوى الشيخ عطية صقر المفتى الأسبق لمصر المحروسة )

ج- أتوقع منك ومن خلال أسلوبك فى الحوار أنك سوف تقول فى ردك التالى ( كافرون )

والله الذى لا إله إلا هو أن هذا الأسلوب لا يرضى الله ولا يرضى رسوله المصطفى صلى الله

عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم , فى تسرعك بإلقاء التهم

{ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }المائدة2



صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: خبر مضحك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 25, 2007 10:48 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4026
مكان: الديار المحروسة
مجرد خبر يحمل بين طياته تعليقه ... لا حول ولا قوة الا بالله ... اللهم لا شماته
[web]http://www.alarabiya.net/articles/2007/10/24/40769.html[/web]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 25, 2007 11:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4026
مكان: الديار المحروسة
الأربعاء 12 شوال 1428هـ - 24 أكتوبر2007م

نص الخبر من علي موقع العربيه الاخباري
رغم مرور 13 يوما على انتهاء رمضان
سجال مثير بين علماء السعودية حول صحة يوم عيد الفطر



شروط قبول الشهادة
10 أشخاص قدموا شهادتهم
التشكيك بعد افطار الناس





دبي - فراج اسماعيل

شهدت الأيام الماضية سجالا علنيا مثيرا بين بعض كبار العلماء في السعودية بشأن صحة إعلان عيد الفطر يوم الجمعة قبل الماضية 12 -10 -2007 وذلك بعد تشكيك عضو هيئة كبار العلماء ولجنة تقويم أم القرى الشيخ عبدالله بن منيع في ذلك عبر مقال نشره في صحيفة "الرياض".

وفيما يعكس السجال في رأي مراقبين معنيين، تطورا ملحوظا في تعاطي علماء المملكة مع القضايا الخلافية ومناقشتها في وسائل الاعلام وبصورة حادة أحيانا وغير مسبوقة، قال أحد أبرز المشاركين فيه لـ"العربية.نت" إن رفض رؤية بن منيع ليس لسبب اختياره الصحافة لعرضها، وإنما لأن الزمان غير مناسب، فما معنى التشكيك في صحة رؤية هلال شهر شوال بعد أن أفطر الناس في دول كثيرة بناء على رؤية السعودية.

كانت جريدة الرياض نشرت الأحد 21 -10-2007 مقالا للشيخ بن منيع بعنوان "التسليم بعدم قبول خبر علماء الفلك يعني أن الجميع في ذمة مجلس القضاء" رد فيه على ما جاء في حوار صحفي على لسان الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في السعودية نشرته الصحيفة نفسها ثاني أيام عيد الفطر، السبت 13-10-2007.

وتساءل المنيع بقوله "ان الهلال قد غاب يوم الخميس الموافق 1428/9/29 من الهجرة، قبل غروب الشمس بدقيقة وذلك في آخر موقع في المملكة وهو مكة المكرمة فكيف يرى بعد غروب الشمس والحال انه غرب قبل غروبها بدقيقة؟

واعتبر بن منيع رد اللحيدان على ذلك بمثابة "عدم التسليم بقبول خبر علماء الفلك" مستطردا "نحن نقول لفضيلته سمعنا وأطعنا لقراركم المؤيد من قبل ولي أمرنا، فالفطر يوم يفطر الناس ونحن في ذمة مجلس القضاء ومن اعتمد عليه المجلس. ولكننا نقول لفضيلته نفترض بأن علماء الفلك فسقة ولا يصح قبول خبر الفاسق إلا بتثبت وتحقق، كما لا يصح رد خبره مطلقاً وذلك حسبما وجهنا الله سبحانه به في قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) فأين التحقق والتثبت عن صحة هذه الأخبار؟".


شروط قبول الشهادة

وقال بن منيع "إن الشهادة يحتاج قبولها أمرين أحدهما ان تكون الشهادة منفكة عما يكذبها حساً وعقلاً. والثاني ثبوت عدالة الشاهد. ونحن لا نشك ان القضاء قد استكمل تعديل الشهود ولكن عدم انفكاك الشهادة عما يكذبها لايزال ثغرة نقص في صحة الشهادة".

وتابع أن "الصوم لا يثبت إلا بالرؤية والفطر لا يثبت الا بالرؤية. ولكن الرؤية لا تثبت الا بشهادة والشهادة يشترط لصحتها انفكاكها عما يكذبها وأن تكون من عدل، فإذا كان موضوع الشهادة متعذراً فكيف تقبل الشهادة؟.. فلو شهد عشرة رجال عدول بأن سعيداً قتل سعداً يوم الجمعة والحال ان سعيداً قد ثبت موته قبل الجمعة بأسبوع او اكثر فهل تقبل شهادة هؤلاء العشرة العدول؟".

متى يعتد بالحساب الفلكي؟
وأوضح الشيخ عبدالله بن منيع أن "المعتدلين من علماء الفلك والمحققون من علماء الشريعة يقولون باعتبار الشهادة بالرؤية اذا كان الهلال قد غرب بعد غروب الشمس، فإذا لم ير وعلماء الفلك يقولون بأن الشمس غربت قبل غروبه فلا عبرة بذلك وإنما الاعتبار بالرؤية الشرعية المنفكة عما يكذبها، وخلاصة هذا القول ان الحساب الفلكي يعتد به في حال النفي دون حال الإثبات، وبناء على هذا فقد اخضع المحققون من اهل العلم الشرعي نتائج علم الفلك لقول الله تعالى وقول رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم. ولم يكن الأمر كما ذكر فضيلته - حفظه الله - بأن أول هذا القول لا يؤيد آخره".

كان الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى قال في حواره الذي رد عليه بن منيع، قد ذكر أن المعتبر هو الرؤية المعتبرة شرعاً دون النظر إلى قول أهل الفلك الذي يعد حسابهم "ظنياً" وليس قولاً قطعياً، نافيا أن يكون هدف الشهود الذين يدلون بشهادة الرؤية ماديا، موضحاً أن رؤية الهلال مقبولة بالعين المجردة أو الوسائل الحديثة المقربة من مراصد ومقربات، إلا أنه أكد أنه لم يتقدم أحد ممن يستعين بها أو أحد من الفلكيين للإدلاء بشهادة من خلالها.

ويشير اللحيدان إلى حديث الرسول "نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب" موضحا "لا يعني أننا لا نعرف الحساب أو الكتابة، فكتاب الوحي كتبوا القرآن بعدما أملاه عليهم النبي عليه السلام بعد ما ينزل عليه وتضمن القرآن ذكر أعداد، فالعرب في الجاهلية يعرفون الحساب ودقة ومعرفة بأحوال النجوم ويحددون الوقت، فقول النبي يقصد به: أن أوقات العبادات المفروضة علينا لا تعتمد على الكتابة والحساب وإنما على ما جعله الله جل وعلا علامة على وقت دخول العبادة وانتهائها".

وقال إن "من يدعون أن الحساب قطعي الدلالة لا يؤيدهم نص من الشارع والتحليل والتحريم، والأمور القطعية إنما تكون بالحس والرؤية أو خبر الصادق المصدوق، وليس لديهم شيء من ذلك إنما معهم حساب قد يزيد وقد ينقص".


10 أشخاص قدموا شهادتهم

وأضاف اللحيدان أن الذين شهدوا الرؤية هذا العام حوالي 10 أشخاص في 4 أماكن بالسعودية، متسائلا: "هل يرد مثل هؤلاء الذين تقدموا بالأمس لقول حاسب قد يخطئ أو يصيب؟.

واعتبر أن ما يقوله أهل الحساب الفلكي مجرد ظنون يدعونها أموراً قطعية.. "فهذا الأمر الذي يدعون قطعيته سبقهم قائلون وتصدى لهم آخرون وردوا عليهم" مشيرا إلى أن "الصحابة والتابعون أجمعوا على عدم الاعتماد على الحساب في الصيام والفطر، فما يقوله أهل الحساب ليس عمدة ولا يصح أن ترد به الشهادة".

ونفى مزاعم بأن مجلس القضاء الأعلى لا يعترف أولا إلا بما يأتي به أحد شهود الهلال وهو عبدالله الخضيري، نافيا أيضا أن تكون شهادة الرؤية لأسباب مادية قائلا " لا يستفيد من يشاهد ويشهد رؤية الهلال إلا أنه ولله الحمد متعاون ومفيد فيه. ونظن أنه لا يطلب الجزاء إلا من الله عز وجل، فعمله شكر لله أن مكنه من دقة وحدة النظر".

بعد ذلك نقلت وكالة الأنباء السعودية عن الشيخ اللحيدان قوله "إن رؤية هلال شوال في هذه الليلة لم تقتصر على مكان معين واحد أو اثنين أو ثلاثة ولم يكن العدد من اثنين أو ثلاثة أو خمسة بل العدد وصل الى العشرة أو قد يكون البعض لم يصلنا لانهم اكتفوا بمن بلغهم انه رأى".

الجدل انتقل إلى مواقع الانترنت، حيث وجه الشيخ د.وليد الرشودي رئيس قسم الدراسات الاسلامية بكلية المعلمين بالرياض انتقادات شديدة للشيخ بن منيع قائلا "لا يخفى على كل صغير أننا في ذمة مجلس القضاء الأعلى في مسألة الصيام والحج وذمة المجلس بريئة لأخذها بالأمور المعتبرة شرعاً وهي الشهادة الشرعية، التي كان يطبقها الشيخ ابن منيع في قضائه طول فترة عمله فقطع بها رقاب وأيدي وعزر بها أناس وحكم بها في أموال وأثبت بها حجج استحاكم ونسب بها أولاد وبها نفى أولاد وغير ذلك فاتسعت ذمته بهذه الشهادة في الحكم على ماسبق ومنها ولابد أن يكون مر عليه أو على محكمته شهادة شهود برؤية الهلال فأثبتها أو أثبتوها ثم هو اليوم يتبرأ منها".

وتساءل الرشودي: إذا شهد الشهود في مناطق متعددة وهم عدول أنهم رأوا الهلال وبعضهم شهد أن مدة بقائه تجاوزت الخمس دقائق.. أليس هذا حس واضح، فأين مايكذبه عند الشيخ ابن منيع إنه حساب الفلكي الذي ينفي بقاء القمر بعد غياب الشمس فأيهما الحس وأيهما الظن؟".

من جهته قال طرف بارز في هذا السجال متحدثا لـ"العربية.نت" إن التداول العلني في الصحف لهذه المسألة بين عالمين كبيرين بحجم اللحيدان وبن منيع تطور طبيعي، فقد كانت المساجلات تجري قديما عبر الكتب، والآن الكتاب لا قارئ له، في مقابل الانتشار الكبير لوسائل الاعلام الحديثة مثل الصحافة والانترنت.
لكنه أشار إلى أن ما جرى لم يكن مساجلة، لأن الشيخ اللحيدان لم يكن يرد على بن منيع وإنما كان يرد على أسئلة مقابلة صحفية عادية بخصوص رؤية الهلال، لكن الأخير هو الذي جاء ودخل في القضية، وهذا ليس من حقه.


التشكيك بعد افطار الناس

ويلخص توصيفه لما جرى بقوله "القضية أنه لا يصح لعالم أو لطالب علم موثوق بعلمه عند العامة، أن ينشر شيئا بعد العبادة، بمعنى أنك الآن صليت العصر، وبعد أن انتهيت جاءك شك بأنه خرج منك ريح وأنت تصلي، اجماع العلماء يقول هنا إن الشك بعد العبادة لا يؤثر. فكيف يأتي الشيخ بن منيع في اليوم العاشر من افطارنا ليشكك في الرؤية، وما الهدف من هذا؟.. لماذا تثير شيئا والناس سلمت أمرها. نحن الآن في فترة تمزق وليس في فترة وحدة، فلماذا تفريق الأمة أكثر مما هي عليه؟".

وأضاف: ولي الأمر ارتضى، والأمة ارتضت، والناس أفطرت، وبن منيع نفسه أفطر، إذن وسعه ما وسع الناس، فإذا كان الفقهاء يقولون (ولو رآه لوحده ولم تقبل شهادته لم يفطر". الشيخ بن منيع يعرف ذلك، وهذا هو محل الاشكال، فإذا كانت لديه اشكالية فهو يستطيع ايصالها بحكم أنه عضو هيئة كبار العلماء، وليس الصحف هي مجال ذلك.

وقال "القضية هي قضية أمة، وما دام الشيخ بن منيع يرفع شعار التيسير، فإن عين التيسير أن يسكت في هذا الموضوع، لكنه باثارته له يشدد على الأمة التي أفطرت وعيدت وصامت الستة من شوال، ثم يأتي ليقول لهم إن رؤيتها للهلال غلط. والأمر لا يخص السعودية وحدها، بل أفطر معها في هذا اليوم الامارات والكويت والسودان ودول كثيرة".

وأشار إلى تمكن الغلو والجفاء في الوقت الحالي بقوله "ولي الأمر يضرب كلا منهما الآن بعصا القضاء، فإذا طعنته الآن في رؤية الهلال، فكيف يأتي الناس غدا ليصدقوه في الحدود. هذا أمر يخص بلد وأمنها، فإذا حكم القضاء مثلا على أشخاص بالاعدام فماذا يقولون؟.. سيقولون إذا كان القضاء لم يضبط الهلال، فهل المنتظر منه أن يضبط الدماء؟.. وسيكون السبب في ذلك بن منيع".

وقال إن الاسلام يقوم على الشهادة الشرعية "فإذا جاء عشرة وشهدوا بأنهم رأوا الهلال، فهل أكذب من رأى ببصره. الحساب يقول إن القمر يغيب قبل الشمس، فجاء الناس ورأوه بأعينهم، فلماذا أكذب عشرة شهود في مناطق مختلفة وليس بينهم عبدالعزيز الخضيري الذي لم يره هذه السنة، في حين أن شاهدين يكفيان لاثبات الرؤية".

واستطرد: العشرة هم من دونت شهاداتهم، أما من رأوه فقد تجاوزا العشرين شخصا، فكيف أكذبهم وأصدق حاسبا يجلس في بيته على قبة فلكية، مع أنه حتى الفلكيين اختلفوا فيما بينهم.

وأضاف: القضية ليست أننا نرفض العلم المادي، فسبق أن صدرت فتوى من هيئة كبار العلماء بوجود المراصد في كل مناطق المملكة لرصد الهلال، وكل شهر تصدر فتوى بها وينشرها الاعلام، لكن أهل الهوى يغمون أعينهم عنها. ومعروف أن المرصد لا يحدد الهلال قبل مولده،

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 21 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 93 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط