موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

من كلام الصالحين عن عمل المولد
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=5397
صفحة 1 من 1

الكاتب:  البتار [ السبت مارس 06, 2010 10:30 am ]
عنوان المشاركة:  من كلام الصالحين عن عمل المولد

[align=center]من كتاب حاشية إعانة الطالبين
لأبي بكر (المشهور بالبكري) بن محمد شطا الدمياطي (المتوفى : بعد 1302هـ)
[/align]




في فتاوى الحافظ السيوطي في باب الوليمة (سئل) عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الاول ما حكمه من حيث الشرع ؟ وهل هو محمود أو مذموم ؟ وهل يثاب فاعله أو لا ؟

قال: (والجواب) عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الاخبار الواردة في مبدأ أمر النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك من البدع الحسنة التي عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.
اه.



وقد بسط الكلام على ذلك شيخ الاسلام ببلد الله الحرام مولانا وأستاذنا العارف بربه المنان سيدنا أحمد بن زيني دحلان في سيرته النبوية، ولا بأس بإيراده هنا، فأقول: قال رضي الله عنه ومتعنا والمسلمين بحياته.
(فائدة) جرت العادة أن الناس إذا سمعوا ذكر وضعه (صلى الله عليه و آله و سلم) يقومون تعظيما له (صلى الله عليه و آله و سلم) وهذا القيام مستحسن لما فيه من تعظيم النبي (صلى الله عليه و آله و سلم)، وقد فعل ذلك كثير من علماء الامة الذين يقتدى بهم.
قال الحلبي في السيرة فقد حكى بعضهم أن الامام السبكي اجتمع عنده كثير من علماء عصره فأنشد منشده قول الصرصري في مدحه (صلى الله عليه و آله و سلم): قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب على ورق من خط أحسن من كتب وأن تنهض الاشراف عند سماعه قياما صفوفا أو جثيا على الركب فعند ذلك قام الامام السبكي وجميع من بالمجلس، فحصل أنس كبير في ذلك المجلس وعمل المولد.
واجتماع الناس له كذلك مستحسن.

قال الامام أبو شامة شيخ النووي: ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق ليوم مولده (صلى الله عليه و آله و سلم) من الصدقات والمعروف، وإظهار الزينة والسرور، فإن ذلك - مع ما فيه من الاحسان للفقراء - مشعر بمحبة النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكر الله تعالى على ما من به من إيجاد رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) الذي أرسله رحمة للعالمين.

قال السخاوي: إن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة ثم لا زال أهل الاسلام من سائر الاقطار والمدن الكبار يعملون المولد، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من
بركاته كل فضل عميم.


وقال ابن الجوزي: من خواصه أنه أمان في ذلك العام، وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام، وأول من أحدثه من الملوك الملك المظفر أبو سعيد صاحب أربل، وألف له الحافظ ابن دحية تأليفا سماه التنوير في مولد البشير النذير، فأجازه الملك المظفر بألف دينار وصنع الملك المظفر المولد، وكان يعمله في ربيع الاول ويحتفل به احتفالا هائلا، وكان شهما شجاعا، بطلا عاقلا، عالما عادلا، وطالت مدته في ملك إلى أن مات وهو محاصر الفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة، محمود السيرة والسريرة.


قال سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان: (حكى) لي بعض من حضر سماط المظفر في بعض المواليد فذكر أنه عد فيه خمسة آلاف رأس غنم شواء، وعشرة آلاف دجاجة، ومائة ألف زبدية وثلاثين ألف صحن حلوى، وكان يحضر عنده في الموالد أعيان العلماء والصوفية، فيخلع عليهم، ويطلق لهم البخور، وكان يصرف على الموالد ثلاثمائة ألف دينار.
واستنبط الحافظ ابن حجر تخريج عمل المولد على أصل ثابت في السنة، وهو ما في الصحيحين أن النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم، فقالوا هو يوم أغرق الله فيه فرعون، ونجى موسى، ونحن نصومه شكرا.
فقال نحن أولى بموسى منكم وقد جوزي أبو لهب بتخفيف العذاب عنه يوم الاثنين بسبب إعتاقه ثويبة لما بشرته بولادته (صلى الله عليه و آله و سلم)، وأنه يخرج له من بين إصبعيه ماء يشربه كما أخبر بذلك العباس في منام رأى فيه أبا لهب.


ورحم الله القائل، وهو حافظ الشام شمس الدين محمد بن ناصر، حيث قال: إذا كان هذا كافرا جاء ذمه وتبت يداه في الجحيم مخلدا أتى أنه في يوم الاثنين دائما يخفف عنه للسرور بأحمد فما الظن بالعبد الذي كان عمره بأحمد مسرورا ومات موحدا


قال الحسن البصري، قدس الله سره: وددت لو كان لي مثل جبل أحد ذهبا لانفقته على قراءة مولد الرسول.


قال الجنيدي البغدادي رحمه الله: من حضر مولد الرسول وعظم قدره فقد فاز بالايمان.


قال معروف الكرخي قدس الله سره:
من هيأ لاجل قراءة مولد الرسول طعاما، وجمع إخوانا، وأوقد سراجا، ولبس جديدا، وتعطر وتجمل تعظيما لمولده حشره الله تعالى يوم القيامة مع الفرقة الاولى من النبيين، وكان في أعلى عليين.
ومن قرأ مولد الرسول (صلى الله عليه و آله و سلم) على دراهم مسكوكة فضة كانت أو ذهبا وخلط تلك الدراهم مع دراهم أخر وقعت فيها البركة ولا يفتقر صاحبها ولا تفرغ يده ببركة
مولد الرسول (صلى الله عليه و آله و سلم).



وقال الامام اليافعي اليمنى: من جمع لمولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) إخوانا وهيأ طعاما وأخلى مكانا وعمل إحسانا وصار سببا لقراءة مولد الرسول بعثه الله يوم القيامة مع الصديقين والشهداء والصالحين ويكون في جنات النعيم.



وقال السري السقطي: من قصد موضعا يقرأ فيه مولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) فقد قصد روضة من رياض الجنة لانه ما قصد ذلك الموضع إلا لمحبة الرسول.
وقد قال عليه السلام: من أحبني كان معي في الجنة


قال سلطان العارفين جلال الدين السيوطي في كتابه الوسائل في شرح الشمائل: ما من بيت أو مسجد أو محلة قرئ فيه مولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) هلا حفت الملائكة بأهل ذلك المكان وعمهم الله بالرحمة والمطوقون بالنور - يعني جبريل وميكائل وإسرافيل وقربائيل وعينائيل والصافون والحافون والكروبيون - فإنهم يصلون على ما كان سببا لقراءة مولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) قال: وما من مسلم قرئ في بيته مولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) إلا رفع الله تعالى القحط والوباء والحرق.
والآفات والبليات والنكبات والبغض والحسد وعين السوء واللصوص عن أهل ذلك البيت، فإذا مات هون الله تعالى عليه جواب منكر ونكير، وكان في مقعد صدق عند مليك مقتدر.




(وحكي) أنه كان في زمان أمير المؤمنين هارون الرشيد شاب في البصرة مسرف على نفسه وكان أهل البلد ينظرون إليه بعين التحقير لاجل أفعاله الخبيثة، غير أنه كان إذا قدم شهر ربيع الاول غسل ثيابه وتعطر وتجمل وعمل وليمة واستقرأ فيها مولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) ودام على هذا الحال زمانا طويلا، ثم لما مات سمع أهل البلد هاتفا يقول: احضروا يا أهل البصرة واشهدوا جنازة ولي من أولياء الله فإنه عزيز عندي، فحضر أهل البلد جنازته ودفنوه، فرأوه في المنام وهو يرفل في حلل سندس واستبرق، فقيل له بم نلت هذه الفضيلة ؟ قال بتعظيم مولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم).



(وحكي) أنه كان في زمان الخليفة عبد الملك بن مروان شاب حسن الصورة في الشام، وكان يلهو بركوب الخيل فبينما هو ذات يوم على ظهر حصانه إذ أجفل الحصان وحمله في سكك الشام ولم يكن له قدرة على منعه فوقع طريقه على باب الخليفة فصادف ولده ولم يقدر الولد على رد الحصان فصدمه بالفرس وقتله، فوصل الخبر إلى الخليفة فأمر بإحضاره، فلما أن أشرف إليه خطر على باله أن قال إن خلصني الله تعالى من هذه الواقعة أعمل وليمة عظيمة وأستقرئ فيها مولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) فلما حضر قدامه ونظر إليه ضحك بعدما كان يخنقه الغضب، فقال: يا هذا أتحسن السحر ؟ قال لا والله يا أمير المؤمنين.
فقال عفوت عنك، ولكن قل لي ماذا قلت ؟ قال: قلت إن خلصني الله تعالى من هذه الواقعة الجسيمة أعمل له وليمة لاجل مولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم).
فقال الخليفة قد عفوت عنك، وهذه ألف دينار لاجل مولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم)، وأنت في حل من دم ولدي.
فخرج الشاب وعفى عن القصاص وأخذ ألف دينار ببركة مولد النبي (صلى الله عليه و آله و سلم).
وإنما أطلت
الكلام في ذلك لاجل أن يعتني ويرغب جميع الاخوان، في قراءة مولد سيد ولد عدنان، لان من لاجله خلقت الارواح والاجسام، بحق أن يهدى له الروح والمال والطعام.


وفقنا الله وإياكم لقراءة مولد نبيه الكريم على الدوام، وإنفاق المال لاجله في سائر الاوقات والايام آمين.



انتهى النقل من الكتاب


[align=center]وصلي اللهم على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سابق
ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم
و على آله الطيببين الطاهرين حق قدره و مقداره العظيم
[/align]

الكاتب:  ابن الزهراء [ الأحد مارس 07, 2010 2:23 pm ]
عنوان المشاركة: 

اللهم صل وسلم وبارك على نورك الأسبق ، وصراطك المحقق ، الذي أبرزته رحمة شاملة لوجودك ، وأكرمته بشهودك واصطفيته لنبوتك ورسالتك وأرسلته بشيراً ونذيرا وداعياً إلى الله بإذنه وسراجا منيرا ، نقطة مركز الباء الدائرة الأزليه ، وسر أسرار الألف القطبانيه ، الذي فتقت به رتق الوجود ، وخصصته بأشرف المقامات بمواهب الإمتنان والمقام المحمود وأقسمت بحياته في كتابك المشهود ، لأهل الكشف والشهود ، فهو سرك القديم الساري ، وماء جوهر الجوهريه الجاري ، الذي أحييت به الموجودات من معدن وحيوان ونبات ، قلب القلوب وروح الأرواح وإعلام الكلمات الطيبات ، القلم الأعلى والعرش المحيط روح جسد الكونين وبرزخ البحرين وثاني أثنين وفخر الكونين ، أبي القاسم أبي الطيب سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين ، سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

الكاتب:  الحفيد [ الأحد مارس 07, 2010 11:06 pm ]
عنوان المشاركة: 

اخي العزيز ابن الزهراء

مرة من نفسي

باء الدائرة الاولية

و الالف القطبية

كلامك المشهود
:lol:

الكاتب:  ابن حجر [ الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 4:27 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: من كلام الصالحين عن عمل المولد

يرفع للأهمية وللمناسبة وكل عام وأنتم بخير

وبارك الله في أخي الفاضل/البتار

الكاتب:  حتى لا أحرم [ الاثنين أكتوبر 19, 2020 12:56 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: من كلام الصالحين عن عمل المولد

يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.


الكاتب:  حامد الديب [ الأحد أكتوبر 10, 2021 7:38 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: من كلام الصالحين عن عمل المولد

رفع للأهمية وللمناسبة وكل عام وأنتم بخير


الكاتب:  حتى لا أحرم [ الاثنين سبتمبر 25, 2023 3:32 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: من كلام الصالحين عن عمل المولد

يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم

وكل عام وأنتم بخير

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/