موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: خطبة الدكتور السعيد محمد محمد على بليلة النصف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 22, 2010 6:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
قال تعالى ( قد نرى تقلب وجهك فى السماء فلولينك قبلة ترضاها )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا كانت ليلة النصف من شعبان نفقوموا ليلها وصوموا نهارها)

أيها المسلمون : بعد عدة أيام وليالى توافينا ليلة النصف من شعبان ويوافينا بعدها يوم النصف لما فيه من شرف وقدر بين الأيام ولما نال من شرف عظيم وحدث هام فى تاريخ الأمة الإسلامية أنه يوم تحويل قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى بيت الله العتيق ومن ثم فإن من يطفى على هذه الليلة من قداسة تاريخية ، هذا الحدث العظيم الذى كان يوم النصف من شعبان ، وإذا كان يوم ما فإن كل يوم من هذا الشهر أعنى يوم النصف وعلى طول الزمن يمتد قدره وشرفه وفضله 000 ان تحويل قبلى المسلمين من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام ليعطى للمسليمن معنى ينبغى أن يستقر فى أزهانهم وينبغى ان يستقر فى قلوبهم وينبغى ان يسايرر معهم الحياة فى طولها وعرضها اذا كان الله قد غار على النبى وغار على أمة النبى أن يتناولها الأعداء بكلمة أو بأشارة أو برمز أو بلمس فمن على هذه الأمة بتخصيص قبلة حتى لا يؤذى من قبل أعدائها ، اذا كان هذا فعل الحق فينا فينبغى ان نعى هذا جيدا لنكون من خير أمة اخرجت للناس وصدق القائل : لو رشحوك لأمر لو فضنت له 00 فاربا بنفسك أن ترعى مع الهجرة ، ان الله أغار على النبى وعلى أمة النبى أن يسمعوا لفظ تخدش من كرامتهم فمن عليهم بهذه القبلة 00 قبلى أبى الأنبياء ثم سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم وهذا له مدلول خاص عند النبى والأمة بعد النبى صلى الله عليه وسلم 00 ما هذا المعنى ؟
المعنى : ان العداء قائم بين الإسلام وبين أعدائه وكذا بين المسلمين وبين أعدائهم وقد يكون يوما بالكلمة وقد فى يوم آخر بغيرها فإذن فلم نسلم غير المسلمين للمسلمين بدينهم وانما هم دائما التشكيك فى هذه الدين وفى قلوب المسلمين الامر الذى ينبغى معه أن يكون المسلم فاقة لدينه قويا بإيمانه عالما بمراد الله فى كتابه ومراد النبى فى احاديثه وسننه 0
ان رسول الله رأى أن اليهود لم يدعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يستقبل قبلتهم وفى امان وانما سيتناولون بالكلام وهذا ما حكاه القرآن الكريم ( سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التى كانوا عليها علم رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا مسبقا لهدى الله له ، فتضرع الى الله ليله نهاره ان يختصه بقبلة من دون اعدائه ولتكن قبلة أبيه إبراهيم وهو بيت الله الحرام ولما كان ذلك من رسول الله كثيرا من الله عليه فأعطاه القبلة التى ارتضاها فقال قد نرى تقلب وجهك فى السماء فلنولينك قبلة ترضاها وهذ يعطينى اذا كان لك حاجة عند الناس او عند الله فلا تسئم من دعاء الله ولا تمل من التضرع اليه فان كثرة التضرع وان كثرة الدعاء سيأتى بعدها القرج القريب والاجابة باذن الله وفضله ، لما كان الدعاء الطويل من حضرة النبى كانت الاجابة الشافية لسؤاله فمن عليه بالقبلة فدائما وابدا أسئلوا الله ولا تملوا من سءاله فان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن الله لا يمل حتى تملوا وعند الله تبادرك وتعالى من كل شئ ما لايعلمه إلا هو وصدق حينما قال وإن من شء إلا عندنا خزائنه وما تنزل الا بقدر معلوم 00 وكانت القبلة التى كانت بين قبلتين القبلة التى توسطت العالم ، القبلة التى توسطت الافكار ، القبلة التى توسطت المذاهب ، القبلة الام بيت الله العتيق أول بيت وضع للناس ولا يختار الله لنبيه ولا أمته إلا أفضل الاشياء فلقد سماه سبحانه وتعالى فى كتابه خاتم النبيين وسمى أمته من بعده خير امة أخرجت للناس ومن ثم فلا يكون لخاتم النبين ولا لخير أمة إلا أعظم شئ عند الله ومن ثم كانت القبلة بيت الله العتيق بيت الله الحرام 00 إن أول بيت وضع للناس للذى ببكة مباركة وهدى للعالمين 00 قلت ان القبلة كانت وسط وكانت الامة على هذه الصفة قال الله تبارك وتعالى سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التى كانوا عليه قل لله المشرق والمغرب يهدى من يشاء الى صراط مستقيم وفى هذا اشارة الى ان من الناس من يميل الى الشرق ومن الناس من يميل الى الغرب لكن الحق لا مع هذا ولا مع هذا وانما الحق مع هدايا الحق الى الطريق المستقيم يهدى من يشاء الى صراط مستقيم ثم كان قوله وكذلك جعلناكم امة وسطا حقا ان الوسطية من اهم سمات هذه الامة ومن اخص صفات هذه الامة يوم ان تعى الامة الوسطية وتطبق معنى الوسطية فى حياتها وفى كل شؤونها ستكون بحق خير امة فهذه هى دعوة الحق لنا ان نعود الى الوسطية بعيدا عن المادية وبعيدا عن الروحنية فليس الخير فى المادية ولا الروحانية وانما الحق ان نعيش الوسطية بين المادية وبين الروحانية وابتغى فما اتاك الله الدار الآخرة ولا تنسى نصيبك من الدنيا 00 لا تودع الدنيا وانت تعيشها فمن اين تأكل واين تشرب واين تكسى واين تطعم بيتك وتكسوهم وتعلمهم كل ذلك من سنن الله التى اقام عليها الكون والحياة هو الذى جعل لكم الاض زلولا فأمشوا فى مناكبها وكلوا من رزقها واليه النشور 00 الوسطية اهم سمات هذه الامة فأحرصوا عليها ايها المسلمون لتكون بحق خير امة اخرجت للناس ويوم ان تكونوا أمة وسطا ترشحوا لما بعدها ليس قدر دينوى ولا شرف دنيوى فحسب وأنما يمتد الفضل والكرم والشرف الى يوم القيامة وكذلك جعلناكم أمة وسطا والسؤال لماذا ؟ ويجيب الحق لتكونوا شهداء على الناس فلما لا تكونوا أمة وسطا مالم تططبقوا معنى الوسطية فلم تكونوا أبدا شهداء على الناس لتكونوا شهداء على الناس ويكونوا الرسول عليكم شهيدا مالم تكونوا شهداء على الناس فأنتم محرومون من شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم لكم وانما تكونوا العكس تكون الامم شهداء عليكم ويكونوا الرسول ايضا شهيدا عليكم لا لكم 0
أيها المسلمون عيشوا حول دروس تحويل القبلة أقراوا ذلك فى أول الجزء الثانى من سورة البقرة ، طالعوا التفسر على دروس هامة على أمور ضرورية فى حياتك الدينة وحياتك الاسلامية ان امر تحويل القبلة أخذا نحو ربع من صدر الجزء الثانى من سورة البقرة طالعوا هذا تفهموا أن الله سبحانه وتعالى لم يختر لنا إلا أعالى الامور واشرفها 0
نحن على مقربة من ليلة النصف من شهر شعبان وما أدراك من ليلة النصف من شعبان ان الناس لحياتهم المادية قد بعدوا كثيرا من معانى معنوية وروحية كثيرة فسلفنا والاقدمون من اجيالنا كانوا يعيشون ليلة النصف من شعبان وكأنها ليلة عيد اما اليوم فتمر ليلة النصف من شعبان
على الناس او يمرون عليها مر الكرام --- ان النسا اصبحوا فى غفلة من فيمة الزمن وفضل الله المكنون فى ايامه ولياليه لقد منح الله سبحانه وتعالى ليلة النصف فنحن وفضلا ينبغى ان نتعرف لهذا الفضل ولهذا الزمن فى ليلة النصف من شعبان انه بمقارنة بسيطة بين ليلة النصف من شعبان وبين ليلة القدر ندرك ان الله قال فى ليلة القدر تنزل الملائكة والروح فيها ولكن رسول الله قال فى ليلة النصف من شعبان اذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن ربنا ينزل فيها فيقول الا مستغفر فأغفر له الا من من مسترزق فأرزقه الا من مبتلى فأعفيه الا من كذا حتى تطلع الشمس ، أن الله قال فى ليلة القدر تنزل الملائكة والروح فيها فإنزال للملائكة وللروح يعنى سيدنا جبريل أما ليلة النصف فإن الرحمن جلا جلاله يتنزل فيها ليعفوا بكرمه بفضله بصفاته واسمائه الحسنى من أول الليلة إلى آخرها وهو الذى ينادينا من المبتلى الذى دعانى حتى أعافيه ومن الذى أذنب فأستغفرنى فأغفر له وأتوب عليه من الذى قتوى عليه فى الرزق فيدعونى لأوسع عليه من منا عليه إلى أخره حتى يطلع الفجر وإذن فإن ليلة النصف من شعبان لها فضلا عظيم بين الليالى ولولا لم تكن كذلك ما قامت فى مقام المقارنة وان قلت بالاجماع عن ليلة القدر ولكن لم يكن لها هذا الفضل ما قامت فى مقام المقارنة 0
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءت عنه الاحاديث القولية مثل التى ذكرت والاحاديث الفعلية فى احياء ليلة القدر والتى روتها السيدة عائشة رضى الله عنها وهى الزم نساء للنبى وفى الحديث وكانت ليلتى يعنى لم تكن حاكية فقط وانما كانت ليلة النصف مقدرا أنها ليلتها التى روت فيها الحديث فتقول كانت ليلتى فالتمست رسول الله فلم أجده فطلبته فقال كا جاء فى بعض الرويات ياعائشة ان لى ساعة لا يسعنى فيها غير ربى يا بنت ابى بكر أناجى ربى ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى ويدعوا ويبتهل الى الله وليتضرع اليه فسمعت السيدة عائشة وهو يبكى فى سجوده وليطيل السجود ويقول أعوذ بعفوك من عقوبتك واعوذ برضاك من سخطك واعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ويقول كما تقول السيدة عائشة ثم رفع رأسه فقال اللهم ارزقنى قلبا تقى من الشرك نقى لا جاف ولا شقى هذا دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم فأجتهدوا ايها الاحباب فى دعاء ليلة النصف من شعبان الوارد والحفوظ لدى الكثير من أبائنا واجدادنا الذى منصوص0
((_اللهم ياذا المن ولا يمن عليه ياذ الجلال والاكرام ياذا الطول والانعام لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجرين وأمان الخائفين اللهم إن كنت كتبتنى عندك فى أم الكتاب شقي أو مرحوما او مطرودا أو مقترا على فى الرزق فامح اللهم بفضلك شقواتى وحرمانى وطردى وإقتتار رزقى واثبتنى عندك فى أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق فى كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب 00 الهى بالتجلى الاعظم فى ليللة النصف من شهر سعبان المكرم التى بفرق فيها كل امر حكيم ويببرم ان تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما انت به اعلم انك انت الاعز الاكرم وصلى الله على سيدنا محمد النبى الامى والى آله وصحبه وسلم .))

هذه الخطبة سجلتها فى يوم الجمعة 24/ 9 2004 الموافق
10 شعبان 1425هـ للدكتور السعيد محمد محمد على
من على منبر مسجد الرفاعى رضى الله عنه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 23, 2010 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
شكرا للسيد الجليل حسن قاسم

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط