موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: روشتة متكاملة من أجل رمضان بلا مشكلات صحية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 07, 2011 6:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 9896
"بوابة الأهرام" تقدم روشتة متكاملة من أجل رمضان بلا مشكلات صحية

أشرف أمين_ سمر نصر 7-8-2011 | 11:05

تجنب كثرة الدهون في الإفطار"صوموا تصحوا" هكذا قال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وهو الحديث الذى اعتبره البعض مُعجزا من الناحية العلمية، حيث ثبُت وجود فوائد عديدة للصيام، لدرجة أنه يصل في بعض الأحيان إلى مرتبة العلاج الناجع لبعض الأمراض .

"بوابة الأهرام" طرحت بعض التساؤلات المتعلقة بفوائد الصيام، وكيفية تجنب حدوث مشكلات صحية سواء للمريض أو الصحيح لاسيما في ظل قدوم رمضان هذا العام في شهر أغسطس ذروة فصل الصيف، .

فإذا كانت لديكم أية استفسارات طبية، مرتبطة بشهر رمضان المعظم، فيمكنكم إرسالها على البريد الإلكترونى:[email protected] سنقوم خلال 24 ساعة بالرد على كافة استفساراتكم عبر أهم الاستشاريين فى مجال الصحة والتغذية.

ملحوظة: عند إرسال سؤال برجاء: استيفاء كافة المعلومات المتعلقة بالسن، الوزن، الحالة الصحية والتاريخ المرضى.

وإليكم الأسئلة والنتائج التى توصلنا إليها:


* كيف يمكن تجنب الإعياء من قلة الماء طوال نهار رمضان؟

تقول الدكتورة داليا نبيل سالم استشارى التغذية العلاجية وأمراض السمنة بطب عين شمس، إن حالات الإعياء والتى قد تصل فى بعض الحالات إلى الإغماء، تحدث أثناء الصيام لسببين؛ إما بسبب نقص تناول السوائل أو نقص نسبة السكر فى الدم، ولتجنب هذه الحالات فإنه يُنصح بإتباع نظام غذائى طوال أيام رمضان يتمثل فى: أن يشتمل السحور على أكلات من الألياف والسكريات بطيئة الحرق مثل الخبز والبقسماط والبليلة، كما يُنصح بعدم تناول الحلوى عند السحور لأنها تُحدث ارتفاعا وانخفاضا سريعا لمعدل السكر فى الدم مما يؤدى لحدوث نقص فى السكر طوال ساعات النهار وإحساسا بالجوع.

أما فيما يتعلق بالإحساس بالجفاف ونقص السوائل فيجب الإقلال بشكل تدريجى من تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تعد من مدرات البول وتؤدى إلى فقدان الجسم للماء وينصح بعدم تناول هذه المشروبات عند السحور، وكذلك عدم الاعتماد على شرب كمية كبيرة من الماء عند السحور واستبدال ذلك بتناول من كوب الى كوبين من الماء كل ساعة من آذان المغرب حتى السحور.


* هل يمكن تجنب زيادة الوزن خلال شهر رمضان؟

توضح الدكتورة داليا نبيل سالم استشارى التغذية العلاجية وأمراض السمنة بطب عين شمس، أن هذا الأمر ممكن إذا حرصنا على تغيير نمط ومكونات وجبة الإفطار حيث ينصح بعد أذان المغرب، بتناول كوب ماء و مشروب طبيعى مثل العرق سوس أو عصير البرتقال وبعض السكريات مثل التمر لاستعادة نسبة السكر فى الدم بعد الصيام ثم الراحة لمدة نصف ساعة، وهو الوقت الذى يمكن قضاؤه فى صلاة المغرب بعد ذلك يمكن تناول وجبة الإفطار ويجب عدم الإفراط فى تناول الطعام وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسمنة والأطعمة المحفوظة مثل اللانشون والجبن المصنع والحرص على تناول قدر معقول من النشويات والبروتينات. كما يُفضل تقسيم وجبة الطعام على مراحل بحيث تناول كمية معتدلة من الطعام كل ساعتين. وبشكل عام رمضان هو فرصة مناسبة لتخليص الجسم من السموم والدهون.


* ما هو حكم سحب عينات دم لإجراء التحاليل أثناء الصيام ؟

مشروع ولا يفسد الصيام.

ماهو حكم الحقن عن طريق الوريد أثناء الصيام؟

إذا ما كانت الحقنة مغذية بأي شكل من الاشكال( محلول جلوكوز أو أحماض أمينية أو دهون ) فإنها تلغي الصيام إذا ما اعطيت في الوريد أو غيره، أما إذا كانت الحقنة مهدئة أو مخففة للألم وأخذها بغير قصد سد الجوع أو العطش فإنها لاتلغى الصيام.


*وتوجهنا بالسؤال للدكتور د.إبراهيم حسن على بدوى رئيس قسم التغذية بالمركز القومى للبحوث، .. بماذا تنصح الصائمين خلال شهر رمضان لتجنب حالات الجفاف؟

* أنصحهم بضرورة الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالأملاح فى وجبتى السحور والإفطار، وكذلك المواد شديدة السكرية . ويجب الإكثار من تناول الزبادى والحليب، والتمر المنقوع فى مياه بدون سكر، وشرب المياه كثيرا تكفى لترطيب الجسم. وكذلك أنصح الصائمين بتجنب المشى خلال النهار لأن الحرارة تكون عالية للغاية.

* هل هناك مشروبات معينة تقلل من الشعور بالعطش أثناء نهار رمضان؟

قال إن المشروبات مفيدة وتساعد على ترطيب الجسم، ولكن بالنسبة لمرضى الضغط المرتفع، يجب ألا يتناول مشروب العرقسوس كثيرا، ومريض الضغط المنخفض يجب ألا يتناول الكركديه بكميات كبيرة. ولكن كوبا واحدا منهما خلال اليوم كاف لترطيب الجسم.


* ما هو البرنامج المثالى لتناول وجبة الإفطار بشكل صحى؟

يجب أن يتجنب الصائم شرب المياه كثيرا لأنها خطأ كبير، لأنها تؤدى إلى عدم قدرته على الإفطار جيدا وقد يعرضه ذلك إلى حالة من عسر الهضم نتيجة لأن المياه تخفض حامض الهيدركلوريك. ولكن ممكن أن يتم تناول المياه إلى جانب العصائر، ويبدأ الإفطار بمادة سكرية أو شوربة ساخنة لأنهت تقوم بتنبيه المعدة لاستقبال بقية الوجبة، وتنبه الجهاز العصبى أيضا. ويفضل ألا يكثر الصائم من تناول الطعام لتجنب التعرض للتخمة، ويجب الاهتمام كثيرا بطبق السلطة. ولا يوجد قلق من تناول البروتينات خلال شهر رمضان، سواء دجاج أو لحوم، أسماك، أو بقوليات كبروتين نباتى ولكن بكميات معقولة. وأنصح بالابتعاد عن الأرز والمكرونة والإكثار من تناول الخبز، والابتعاد عن السمن الصناعى، لأن السمن البلدى أفضل فى الاستخدام من أى نوع آخر. والطعام المسلوق يقلل من الشعور بالعطش.

* بماذا تنصح المدخنين للاستفادة من شهر رمضان؟

الصيام فرصة كبيرة للإقلاع عن التدخين، لأن المدخن يمتنع عن التدخين ما يقرب من 17 ساعة، والموضوع ممكن اختزاله فى إنها مقاومة فقط ويمكن استغلال رمضان للإقلاع عن التدخين بالتدريج، على أن يشرب سيجارة واحدة كل ساعة ليس أكثر.

*هل المياه المثلجة مضرة فى رمضان؟

غير مستحبة تماما أثناء تناول وجبة الإفطار، أو حتى بين الوجبات، لأنها تتسبب فى حدوث إنقباض فى الأوعية الدموية، وإحداث بلبلة بها وتعطيل سيرها بشكلها الطبيعى.

بماذا تنصح الرياضيين فى رمضان؟

د.جمال نوف غبريال أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، يرى أنهم يجب أن يحصلوا علي راحة بسبب إفتقادهم للسعرات الحرارية، نظرا لعدم استطاعتهم بذل الجهد الطبيعى اللازم لممارسة رياضتهم.

http://gate.ahram.org.eg/News/102258.aspx

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة

المسجد الأقصى صورة متحركة من داخله برجاء الإنتظار حتى يتم التحميل

[web]http://www.visualdhikr.com/extra/aqsa_pano.htm[/web]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: 6 خطوات تحميك من الكسل فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 07, 2011 6:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 9896
6 خطوات تحميك من الكسل فى رمضان

دينا مصطفى 7-8-2011 | 15:17

النوم والكسل نتيجة تأثير الصوم كثيرا ما تنتاب الصائم حالة من الكسل والخمول طوال اليوم، ومع ارتفاع الرطوبة ودرجة حرارة الطقس هذه الأيام، سيصبح تأثير الصوم أشد، وسيزداد الكسل لدى الكثيرين في أثناء الصيام، لذا نقدم لكم بعص النصائح التى تساعدنا على مقاومة الكسل خلال الشهر الكريم.

التمارين الرياضية
يعتقد كثير منا بأننا بحاجة إلى قضاء ساعات طويلة داخل صالة رياضية لممارسة التمرينات الرياضية، من أجل الحفاظ على لياقتنا. وعلى الرغم من أن ممارسة تمارين رياضية كثيفة مفيد للغاية، فإنه في الوقت نفسه يمثل عبئا كبيرا علينا لسنا بحاجة إليه وخصوصًا أثناء الصوم. وقد أشارت الدراسات العلمية الحديثة إلى أن الأنشطة اليومية التى نقوم بها بانتظام يمكنها أن تكون أكثر فعالية من التمرينات الكثيقة المتقطعة التى نمارسها داخل الصالات الرياضية، ولذلك يمكننا بدلا من تخصيص وقت محدد لممارسة التمارين الرياضية يوميًا أن نملأ يومنا بالقليل من الأنشطة الخفيفة مثل صعود السلم بدلا ركوب المصعد، أو القيام بالأعمال المنزلية.

إعداد الوجبات
تناول الطعام الطازج المعد منزليًا مفيد جدًا لصحة الانسان، حيث إن الوجبات الجاهزة فتقر إلى القيمة الغذائية اللازمة لنشاط الجسم، ولذا حاول أن تعد وجباتك الصحية في المنزل فى عطلة نهاية الأسبوع بكميات تكفيك طوال الأسبوع، وبهذا تضمن وجود العديد من الخيارات الصحية بالثلاجة طوال هذه الفترة، التى لا تستطيع أن تعد طعامك فيها بنفسك بسبب شعورك بالكسل.

التمهل فى مضغ الطعام
كثير من الناس يقبلون بسرعة شديدة على مائدة الإفطار ويتناولون طعامهم سريعًا دون مضغه جيدًا، وهذا ما يضر بمعدتهم كثيرًا، فيشعرون بثقل كبير داخل معدتهم ويجعلهم يستسلمون للكسل والبقاء في منازلهم دون ممارسة أي نشاط. ومن ثم فإن مضغ الطعام ببطء والتمهل في تناوله، يساعد بدرجة كبيرة فى التغلب على كسل ما بعد الإفطار، الذي ينتج عن الشعور بالتخمة.

ويعتبر تناول الوجبات بتأن وأخذ وقت كاف فى مضغها، وسيلة فاعلة للاعتناء بالجهاز الهضمي، كما يساعد أيضا على فقدان الوزن، ويقلل أيضا من مخاطر الإفراط في الطعام، فضلا عن أن الجسم يستغرق حوالي 20 دقيقة ليشعر بالشبع الكامل.

ممارسة التمارين أمام التليفزيون
يعد الجلوس أمام شاشة التليفزيون فى رمضان من أبرز علامات الكسل التى تسيطر على الإنسان قبل وبعد الإفطار، وذلك بسبب الفيض الهائل من المسلسلات والبرامج الحوارية و"التوك شو"، الذى يلقي بالمُشاهد على شاطيء الاستسلام للكسل.

وبما أن مشاهدة التليفزيون أمر لا غنى عنه بالنسبة لكثيريين، خصوصًا في رمضان بعد الإفطار، فيمكننا تحقيق المعادلة الصعبة ما بين التغلب على الكسل ومشاهدة التليفزيون بممارسة الرياضية أو بعض التمارين الخفيقة في أثناء المشاهدة، وخصوصًا في فترة الفاصل الإعلاني.

وتعتبر هذه الخطوة بمثابة قاعدة ذهبية أشار إليها الباحثون، فى أحدث الدراسات التى أجريت حول مواصلة التحرك ببساطة، جاء فيها أن الانسان حتى فى أثناء جلوسه يمكنه حرق ما يصل إلى 350 سع حراريا إضافيا في اليوم الواحد، مما يمكنه من التغلب على بعض الأضرار السلبية التى يسببها الجلوس أمام التليفزيون لفترات طويلة.

النوم لفترة كافية
من الأسباب الرئيسية للكسل فى رمضان عدم الحصول على القدر الكافي والمطلوب لراحة الجسم من النوم، وهذا مرتبط إلى حد كبير بالسهر أمام التليفزيون لمشاهدة المسلسلات والبرامج التى لا تنتهي.

ويعد النوم لفترات كافية أحد أهم عوامل دفع الكسل، وقد توصل الباحثون فى دراساتهم إلى أن النوم يطيل العمر ويقوي الذاكرة فضلا عن أنه يحد من التوتر وضغوط الحياة، كما اكتشفوا أن الشخص الذي ينام أقل من 5 ساعات يزداد وزنه بشكل أسرع، كما تزداد احتمالات إصابته بأمراض القلب، ومن الأفضل أن يحصل الإنسان على ساعات نوم منتظمة، لأنها أبسط وسيلة للحفاظ على صحتك.

حل الألغاز
إذا كنت ممن لا يستطيعون القيام بأى من النصائح السابقة، ويصعب عليك تنفيذ واحدة منها، فلن نتركك فريسة لكسلك، فهناك بديل آخر لممارسة التمرينات الرياضية، ألا وهو حل الكلمات المتقاطعة، فهي تساعد على تحسين الصحة العقلية، التى لا تقل أهمية عن الصحة البدنية، وذلك يمكن أن نقوم به ونحن فى حالة استرخاء تام.

وقد اكتشف الباحثون أن المشاركة المتكررة في الأنشطة المثيرة للعقل، يمكنها أن تقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر، كما تسهم وبدرجة فى التخصل من الكسل الجسمانى.

http://gate.ahram.org.eg/News/102355.aspx

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة

المسجد الأقصى صورة متحركة من داخله برجاء الإنتظار حتى يتم التحميل

[web]http://www.visualdhikr.com/extra/aqsa_pano.htm[/web]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط