موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
صلاح الدين الايوبى https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=8419 |
صفحة 1 من 2 |
الكاتب: | يانور سيدنا النبى [ الجمعة مايو 04, 2012 5:46 pm ] |
عنوان المشاركة: | صلاح الدين الايوبى |
هذا الموضوع احاول به جاهدا التعرف على سمات وصفات هذا القائد العظيم وما فعله حتى تمت على يده الفتوحات فهو بلا شك عصر من عصور الاذدهار لأمتنا الاسلامية وارجو من الاحباب من كان عنده الاهتمام بمثل هذه المواضيع ويملك المعلومات فلينفعنا بعلمه وجزاه الله ورسوله صلى الله عليه واله وسلم كل الخير القائد صلاح الدين الايوبى (إتولد سنة 1137 فى تكريت، العراق - إتوفى 4 مارس سنة 1193 فى دمشق ) قضى على الفاطميين و مذهبهم الشيعى فى مصر و أسس الدوله الأيوبيه فى مصر و بقى سلطان مصر و الشام. قائد كردي مسلم كبير من العصور الوسطى نال احترام الشرق و الغرب ، من أصل كردى أو عربى، ومحارب فذ، حارب الصليبيين و انتصر عليهم فى معركه ضخمه اتعرفت بإسم معركة حطين و قدر يرجع القدس للمسلمين بعد ما فضلت 90 سنة فى إيد الصليبيين، بعد ماوحد مصر والشام عشان يحاصر الصليبيين ويعمل جيش قوي يمنع بيه غارات الفرنج على مصر والشام والمنطقه العربيه. عاش صلاح الدين عشر سنين فى دمشق فى بلاط نور الدين محمود و اشترك مع عمه اسد الدين شيركوه فى حملات بعتها نور الدين محمود على مصر فى عهد الخليفه العاضد الفاطمى الل صلاح الدينى بقى وزيره بعد وفاة عمه . بعد صلاح الدين ما قوى مركزه فى مصر شال اسم الخليفه العاضد من خطبة الجمعه وقضى على الخلافه الفاطميه و المذهب الشيعى فى مصر سنة 1171و اعلن استقلاله بعد وفاة نور الدين محمود سنة 1174 و نصب نفسه سلطان عل مصر و ضم دمشق و حمص و حماه و حلب. منقول...... ويكيبيديا ما لفت انتباهى قضى على المذهب الشيعى بمصر كان محارب فذ.....على دراية واسعة بفنون الحرب والقتال استراتيجى قوى بلغتنا نحن وحد مصر والشام.......وطبعا كان هناك اسباب قوية لتوحيد الارضين تحديدا نتابع ...... بمشيئة الله وفضله |
الكاتب: | يانور سيدنا النبى [ الجمعة مايو 04, 2012 9:14 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد ذكر بعض الفتن فى زمان ما قبل القائد صلاح الدين الايوبى القرن الاول: الدرة فى خلافة سيدنا ابى بكر رضى الله عنه وارضاه ماكان من من امر مدعى النبوة مسيلمة الكذاب وسجاح حرب اليمامة مقتل سيدنا عثمان رضى الله عنه وارضاه حرب الجمل فى خلافة الامام على بن ابى طالب رضى الله عنه وارضاه حرب صفين. القرن الثانى: ماكان من امر الفتن العظيمة بين الامويين والعباسيين وقبله ماكلن من قتل الامام الحسين والخوارج الخارجة على الامويين فى ساير الاقطار شرقا وغربا وما كان من انقراض دولتهم وانتشار دولة بنى العباس تتبع قبور الامويين ونبشهم واحراقهم بالنار ولم يسلم من ذلك الا قبر معاويه وعمر بن عبد العزيز رضى الله عنه. القرن الثالث: ظهور العبيديين خلفا مصر من المغرب وفتنتهم العظيمة ووقايعهم وظهور القرامطة الذين اخربو الارض واهلكو الحرث والنسل ولم اظهروه من البدع العظيمة فى الدين وظهور الحسنين بالحجاز واليمن وظهور العلويين بطبرستان وتوجه القرامطة الى مكة المشرفة وقتلهم الجاج واخذهم الحجر الاسود وكان فى هذا القرن من الفتن والاحوال مالا يحصى كثرة. القرن الرابع : تتواصل الفتن فى هذا القرن غلاء وجوع وقحطا وقتلا ظهور العجمى كسر الحجر الاسود ظهور رجل باليمامة ادعى النبوة وافتعل قرأنا بزعمه وتم قتله بارض حمص ظهور الفرنج على المسلمين فى جميع البلاد وفتحو بيت المقدس بالسيف عنوة وقتل جميع من كان فيها من المسلمين واستولو على جزيرة الاندلس ولم يبقى منها الا مسيرة اربع ايام. |
الكاتب: | محب مولانا الحسين [ الجمعة مايو 04, 2012 11:47 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
الفاضل يا نور سيدنا النبى صلى الله عليه و سلم وفقك الله فى موضوعك الرائع |
الكاتب: | يانور سيدنا النبى [ السبت مايو 05, 2012 12:23 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
اخى الفاضل حامد الديب اخى الفاضل محب مولانا الحسين مدد ياسيدنا الحسين مدد صلى الله على جده سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم شكرا على مروركم الكريم لى عظيم الشرف جمعنا الله وجميع اعضاء المنتدى الكرام مع حبيبنا سيدنا النبى واله وصحبه وتابعيه فى الفردوس الاعلى من الجنة امين |
الكاتب: | يانور سيدنا النبى [ السبت مايو 05, 2012 12:52 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد القرن الخامس : تتواصل الفتن فى هذا القرن وصول الفرنج زيتون الى باب دمشق نهب دارايا وقتل كل من كان فيها غرقة دمشق وقع فى الشرق الغلا العظيم اضمحلت كلمة العبيديين خلفاء مصر والعباسيين خلفاء بغداد وظهر كلمة نور الدين محمود بن زنكى بالشرق والشام والموصل واستولى على اكثر البلاد وكان بينه وبين الفرنج حروب تشيب لها الاطفال ظهرت دولة بنى ايوب وكانت الفتن العظيمة بمصر بين شاور واسد الدين شيركوه والافرنج القرن السادس : تتواصل الفتن فى هذا القرن من الول ظهور التتار ظهرت كلمة جانكيز خان وقتلهم العباد وخرابهم البلاد نزول الفرنج على ثغر دمياط وملكو البلاد واشرفو على اخذ مصر واردا الملك الكامل الهروب لليمن وترك مصر للفرنج لولا لطف المولى بمصر قتل البحرية لابن استاذهم الملك المعظم توران شاه بن الملك الصالح ويتواصل سفك الدماء حتى قدوم السلطان الاعظم الملك الناصر والليث الكاسر فنظر بعين الانصاف ودع الجدل والخلاف واصلاح الخلل الذى وقع فى العباد علا فى ايامه منار الاسلام وعزت الامة ونشر الجوامع المباركة فى فى مصر وتجددت لعلو ذكر الله سبحانه وتعالى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال نتابع ...... بمشيئة الله وفضله |
الكاتب: | ذو الفقار [ السبت مايو 05, 2012 6:34 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
أخي العزيز يا نور سيدنا النبي أسمح لي أن اشارك بهذه القصة التي تظهر مدى غيرة هذا القائد على قائده الأعظم صل الله عليه وسلم النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية - (1 / 30) وأما البرنس أرناط فكان السلطان قد نذر أنه إذا ظفر به قتله، وذلك أنه كان عبر به بالشوبك قافلة من الديار المصرية في حالة الصلح فنزلوا عنده بالأمان، فغدر بهم وقتلهم، فناشدوه الله والصلح الذي بينه وبين المسلمين، فقال ما يتضمن الاستخفاف بالنبي صلّى الله عليه وسلّم، وبلغ ذلك السلطان، فحمله الدين والحميّة على أنه نذر إن ظفر به قتله. ولما فتح الله بالنصر والظفر جلس السلطان في دهليز الخيمة فإنها لم تكن نصبت والناس يتقربون إليه بالأسرى ومن وجدوه من المقدمين، ونصبت الخيمة، وجلس فرحاً مسروراً لما أنعم الله به عليه، ثم استحضر الملك جفري وأخاه والبرنس أرناط، وناول الملك جفري شربة من حلاب بثلج، فشرب منها وكان على أشدّ حال من العطش، ثم ناول بعضها البرنس أرناط، فقال السلطان للترجمان: قل للملك أنت الذي سقيته وأما أنا فما سقيته، وكان على عادة جميل العرب وكريم أخلاقهم أن الأسير إذا أكل وشرب من ماء لمن أسره أمن بذلك، جرياً على مكارم الأخلاق، ثم أمرهم بمسيرهم إلى موضع عين لنزولهم، فمضوا وأكلوا شيئا ثم عادوا، فاستحضرهم ولم يبق عنده سوى بعض الخدم، وأقعد الملك في الدهليز، واستحضر البرنس أرناط وأوقفه على ما قال، وقال له: ها أنا أنتصر لمحمد عليه الصلاة والسلام،ثم عرض عليه الإسلام، فلم يفعل، ثم حمل النمجاة وضربه بها فحل كتفه وتمم عليه من حضر، وعجّل الله بروحه إلى النار، فأخذ ورمي على باب الخيمة، فلما رآه الملك قد خرج به على تلك الصورة لم يشك أنه يشي به، فاستحضره وطيّب قلبه وقال: لم تجر عادة الملوك أن يقتلوا الملوك. وأما هذا فإنه تجاوز حدّه فجرى ما جرى. وبات الناس في تلك الليلة على أتم سرور، وأكمل حبور، ترتفع أصواتهم بالحمد لله والشكر له والتكبير والتهليل حتى طلع الصبح في يوم الأحد، |
الكاتب: | يانور سيدنا النبى [ السبت مايو 05, 2012 7:07 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
اخى الفاضل ذو الفقار شكرا اخى على مروركم الكريم وجازاك الله كل الخير وزادك من العلم والحكمة |
الكاتب: | يانور سيدنا النبى [ السبت مايو 05, 2012 7:29 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
البعد الصوفى للقائد الناصر صلاح الدين الايوبى كان صلاح الدين مسلمًا متصوفًا اتبع المذهب السني والطريقة القادرية، وبعض العلماء كالمقريزي وبعض المؤرخين المتأخرىن قالوا: إنه كان أشعريًا، وإنه كان يصحب علماء الصوفية الأشاعرة لأخذ الرأي والمشورة، وأظهر العقيدة الأشعرية. يشتهر صلاح الدين بتسامحه ومعاملته الإنسانية لأعدائه، لذا فهو من أكثر الأشخاص تقديرًا واحترامًا في العالمين الشرقي الإسلامي والأوروبي المسيحي، حيث كتب المؤرخون الصليبيون عن بسالته في عدد من المواقف، أبرزها عند حصاره لقلعة الكرك في مؤاب، وكنتيجة لهذا حظي صلاح الدين باحترام خصومه لا سيما ملك إنگلترا ريتشارد الأول "قلب الأسد"، وبدلاً من أن يتحول لشخص مكروه في أوروبا الغربية، استحال رمزًا من رموز الفروسية والشجاعة، وورد ذكره في عدد من القصص والأشعار الإنگليزية والفرنسية العائدة لتلك الحقبة. |
الكاتب: | الحسني [ السبت مايو 05, 2012 8:08 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
بارك الله فيكم اخواني في الله ورحم الله السلطان صلاح الدين الأيوبي وعند ذكره يذكر السلطان نور الدين محمود زنكي رضي الله عنه وعند ذكر السلطان نور الدين محمود يذكر كراماته صلاح الدين الايوبي تلميذ نور الدين محمود ايد الله على يده النصر والفتح وتوحيد صف الامه من مسلمين الشام ومصر بارك الله فيكم |
الكاتب: | يانور سيدنا النبى [ السبت مايو 05, 2012 8:33 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
اخى الفاضل الحسنى بارك الله فيكم اخى واكرمك وزادك حبا فى العلم فعلا اخى تتلمذ الناصر صلاح الدين على يد نور الدين محمود بن زنكي أمير وكان نجم الدين والد صلاح الدين قد انتقل إلى بعلبك حيث أصبح واليًا عليها مدة سبع سنوات وانتقل إلى دمشق، وقضى صلاح الدين طفولته في دمشق حيث أمضى فترة شبابه في بلاط الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي أمير دمشق. إن المصادر حول حياة صلاح الدين خلال هذه الفترة قليلة ومبعثرة، لكن من المعروف أنه عشق دمشق عشقًا شديدًا، وتلقى علومه فيها، وبرع في دراساته، حتى قال عنه بعض معاصريه أنه كان عالمًا بالهندسة الإقليدية والرياضيات المجسطية وعلوم الحساب والشريعة الإسلامية، وتنص بعض المصادر أن صلاح الدين كان أكثر شغفًا بالعلوم الدينية والفقه الإسلامي من العلوم العسكرية خلال أيام دراسته. وبالإضافة إلى ذلك، كان صلاح الدين ملمًا بعلم الأنساب والسير الذاتية وتاريخ العرب والشعر، حيث حفظ ديوان الحماسة لأبي تمام عن ظهر قلب، أيضًا أحب الخيول العربية المطهمة، وعرف أنقى سلالاتها دمًا. |
الكاتب: | يانور سيدنا النبى [ السبت مايو 05, 2012 8:43 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
كانت مصر قبل قدوم صلاح الدين مقر الدولة الفاطمية، ولم يكن للخليفة الفاطمي بحلول ذلك الوقت سوى الدعاء على المنابر، وكانت الأمور كلها بيد الوزراء، وكان وزير الدولة هو صاحب الأمر والنهي، لذا أصبح أسد الدين شيركوه هو الرجل الأول في البلاد، ودام على هذا الحال وصلاح الدين يُباشر الأمور مقررًا لها لمكان كفايته ودرايته وحسن رأيه وسياسته طيلة شهران من الزمان، عندماتوفي أسد الدين، فأسند الخليفة الفاطمي الوزارة لصلاح الدين. يذكر المؤرخون، وفي مقدمتهم عماد الدين الأصفهاني، أنه بعد وفاة شيركوه وانقضاء مدة الحداد، طالب الزنكيون، أمراء دمشق، طالبوا الخليفة الفاطمي بل ضغطوا عليه حتى يجعل صلاح الدين وزيرًا له،وقد قبل الخليفة ذلك على الرغم من المنافسة الحادة التي كانت الدويلات الإسلامية تشهدها في تلك الفترة من الزمن، للسيطرة على الأراضي العربية، لشدة ضعف الدولة الفاطمية وقوّة الزنكيين وشعبيتهم، وشعبية صلاح الدين نفسه بين الناس وأمراء الشام، بعد ما أظهره من حسن القيادة والتدبير في المعارك.على الرغم من هذا التأييد، لم يمرّ تولّي صلاح الدين وزارة مصر بسلام، فقد تعرّض بعد بضعة أشهر من توليهلمحاولة اغتيال من قبل بعض الجنود والأمراء الفاطميين، وتبيّن أن المحرّض الرئيسي على هذا كان مؤتمن الخليفة وكان خصيًا بقصر العاضد لدين الله، وكان هذا الخصي يتطلع إلى الحكم فيه والتقدم على من يحويه فقُبض عليه وأًعدم، فحاك أرباب المصالح مؤامرة أخرى، حيث حقنوا 50,000 جندي من فوج الزنوج بالحقد والكره، وثاروا حميّةً على الوزير الجديد في القاهرة، لكنه استطاع أن يقمعهم ويكسر شوكتهم، وكانت تلك آخر انتفاضة ضد صلاح الدين تقع في المدينة. بعد سقوط مصر في أيدي الزنكيين، أرسل الملك عموري رسله لإرسال حملة صليبية جديدة شارحًا خطورة الأمر والتغير في ميزان القوى في المنطقة، فاستجاب البابا إسكندر الثالث وبعث رسائل إلى ملوك أوروبا، لكنها لم تجد أذنًا صاغية. في حين نجح الرسول المرسل إلى القسطنطينية بسبب إدراك الإمبراطور مانويل كومنينوس اختلال توازن القوى في المنطقة. فعرض تعاون الأسطول الإمبراطوري مع حملة عموري الأول، الذي وجد الفرصة مناسبة بسبب انشغال الملك نور الدين زنكي في مشاكله الداخلية، إضافة إلى وفاة أسد الدين شيركوه وتعيين صلاح الدين خلفًا له والذي كان الملك عموري يراه شخصًا غير المحنك. وكأن التاريخ يعيد نفسه نتابع بمشيئة الله وفضله |
الكاتب: | ذو الفقار [ الثلاثاء مايو 22, 2012 6:22 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
أخي الكريم يا نور سيدنا النبي أسمح لي أن أعرض بعض من أخبار صلاح الدين كما ذكرها ابن شداد في كتابه النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية - (1 / 2) ذكر ما شاهدناه من مواظبته على القواعد الدينية وملاحظته للأمور الشرعية ورد في الحديث الصحيح عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان والحج إلى بيت الله الحرام. وكان رحمة الله عليه حسن العقيدة كثير الذكر لله تعالى قد أخذ عقيدته على الدليل بواسطة البحث مع مشايخ أهل العلم وأكابر الفقهاء وفهم من ذلك ما يحتاج إلى تفهمه بحيث كان إذا جرى الكلام بين يديه يقول فيه قولاً حسناً وإن لم يكن بعبارة الفقهاء فتحصل من ذلك سلامة عقيدته عن كدر التشبيه. غير مارق سهم النظر إلى التعطيل والتمويه جارية على نمط الاستقامة موافقة لقانون النظر الصحيح مرضية عند أكابر العلماء، وكان قد جمع له الشيخ قطب الدين النيسابوري عقيدة تجمع جميع ما يحتاج إليه في هذا الباب. وكان شدة حرصه عليها يعلمها الصغار من أولاده حتى ترسخ في أذهانهم في الصغر ورأيته وهو يأخذها عليهم وهم يلقونها من حفظهم بين يديه. وأما الصلاة فإنه كان رحمه الله تعالى شديد المواظبة عليها بالجماعة حتى أنه ذكر يوماً أن له سنين ما صلي إلا جماعة. وكان إن مرض يستدعي الإمام وحده ويكلف نفسه القيام ويصلي جماعة. وكان يواظب على السنين الرواتب، وكان له صلوات يصليها إذا استيقظ في الليل وإلا أتى بها قبل صلاة الصبح ولم يكن يترك الصلاة ما دام عقله عليه. ولقد رأيته قدس الله روحه يصلي في مرضه الذي مات فيه قائماً وما ترك الصلاة إلا في الأيام الثلاثة التي تغيب فيها ذهنه. وكان إذا أدركته الصلاة وهو سائر نزل وصلى. وأما الزكاة فإنه مات رحمه الله تعالى ولم يحفظ ما تجب عليه به الزكاة وأما صدقة النفل فإنها استرقت جميع ما ملكه من الأموال فإنه ملك ما ملك ولم يخلف في خزانته من الذهب والفضة إلا سبعة وأربعين درهماً ناصرية وجرماً واحداً ذهباً ولم يخلف ملكاً ولا داراً ولا عقاراً ولا بستاناً ولا قرية ولا مزرعة ولا شيئاً من أنواع الأملاك. وأما صوم رمضان فإنه كان عليه منه فوائت بسبب أمراض تواترت عليه في رمضانات متعددة وكان القاضي الفاضل قد تولى ثبت تلك الأيام وشرع رحمه الله في قضاء تلك الفوائت بالقدس الشريف في السنة التي توفي فيها وقد واظب على الصوم مدة حتى بقيت عليه فوائت رمضانين شغلته الأمراض وملازمة الجهاد عن قضائها ومع كون الصوم لا يوافق مزاجه ألهمه الله تعالى الصوم وأقدره على ما قضاه من تلك الفوائت فكان يصوم وأنا أثبت الأيام التي يصومها لأن القاضي كان غائباً وكان الطبيب يلوم وهو لا يسمع ويقول لا أعلم ما يكون فكأنه كان ملهماً ما يراد به رحمه الله تعالى. وأما الحج فإنه كان لم يزل عازماً عليه وناوياً له سيما في العام الذي توفي فيه فإنه صمم العزم عليه وأمر بالتأهب وعملنا الرفادة ولم يبق إلا المسير فاعتاق عن ذلك بسبب ضيق الوقت وخلو اليد عما يليق بأمثاله فأخر إلى العام المستقبل فقضى الله ما قضى وهذا شيء اشترك في العلم به الخاص والعام. وكان رحمه الله تعالى يحب سماع القرآن العظيم ويستجيد إمامه ويشترط أن يكون عالماً بعلم القرآن العظيم متقناً لحفظه. وكان يستقرئ من يحرسه في الليل وهو في برجه الجزءين والثلاثة والأربعة وهو يسمع. وكان يستقرئ وهو في مجلسه العام من جرت عادته بذلك الآية والعشرين والزائد على ذلك ولقد اجتاز على صغير بين يدي أبيه وهو يقرأ القرآن فاستحسن قراءته فقربه وجعل له حظاً من خاص طعامه ووقف عليه وعلى أبيه جزأ من مزرعة. وكان رحمه الله تعالى خاشع القلب رقيقه غزير الدمعة إذا سمع القرآن يخشع قلبه وتدمع عينه في معظم أوقاته. وكان رحمه الله شديد الرغبة في سماع الحديث ومتى سمع عن شيخ ذي رواية عالية وسماع كثير فإن كان ممن يحضر عنده استحضره وسمع عليه فأسمع من يحضره في ذلك المكان من أولاده ومماليكه المختصين به وكان يأمر الناس بالجلوس عند سماع الحديث إجلالاً له. وإن كان ذلك الشيخ ممن لا يطرق أبواب السلاطين ويتجافى عن الحضور في مجالسهم سعى إليه وسمع عليه. تردد إلى الحافظ الأصفهاني بالإسكندرية حرسها الله تعالى وروى عنه أحاديث كثيرة. وكان رحمه الله تعالى يحب أن يقرأ الحديث بنفسه وكان يستحضرني في خلوته ويحضر شيئاً من كتب الحديث ويقرؤها هو فإذا مر بحديث فيه عبرة رق قلبه ودمعت عينه. |
الكاتب: | ذو الفقار [ الثلاثاء مايو 22, 2012 6:39 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
أخي الكريم يا نور سيدنا النبي أسمح لي أن أعرض بعض من أخبار صلاح الدين كما ذكرها ابن شداد في كتابه النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية - (1 / 2) ذكر ما شاهدناه من مواظبته على القواعد الدينية وملاحظته للأمور الشرعية ورد في الحديث الصحيح عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان والحج إلى بيت الله الحرام. وكان رحمة الله عليه حسن العقيدة كثير الذكر لله تعالى قد أخذ عقيدته على الدليل بواسطة البحث مع مشايخ أهل العلم وأكابر الفقهاء وفهم من ذلك ما يحتاج إلى تفهمه بحيث كان إذا جرى الكلام بين يديه يقول فيه قولاً حسناً وإن لم يكن بعبارة الفقهاء فتحصل من ذلك سلامة عقيدته عن كدر التشبيه. غير مارق سهم النظر إلى التعطيل والتمويه جارية على نمط الاستقامة موافقة لقانون النظر الصحيح مرضية عند أكابر العلماء، وكان قد جمع له الشيخ قطب الدين النيسابوري عقيدة تجمع جميع ما يحتاج إليه في هذا الباب. وكان شدة حرصه عليها يعلمها الصغار من أولاده حتى ترسخ في أذهانهم في الصغر ورأيته وهو يأخذها عليهم وهم يلقونها من حفظهم بين يديه. وأما الصلاة فإنه كان رحمه الله تعالى شديد المواظبة عليها بالجماعة حتى أنه ذكر يوماً أن له سنين ما صلي إلا جماعة. وكان إن مرض يستدعي الإمام وحده ويكلف نفسه القيام ويصلي جماعة. وكان يواظب على السنين الرواتب، وكان له صلوات يصليها إذا استيقظ في الليل وإلا أتى بها قبل صلاة الصبح ولم يكن يترك الصلاة ما دام عقله عليه. ولقد رأيته قدس الله روحه يصلي في مرضه الذي مات فيه قائماً وما ترك الصلاة إلا في الأيام الثلاثة التي تغيب فيها ذهنه. وكان إذا أدركته الصلاة وهو سائر نزل وصلى. وأما الزكاة فإنه مات رحمه الله تعالى ولم يحفظ ما تجب عليه به الزكاة وأما صدقة النفل فإنها استرقت جميع ما ملكه من الأموال فإنه ملك ما ملك ولم يخلف في خزانته من الذهب والفضة إلا سبعة وأربعين درهماً ناصرية وجرماً واحداً ذهباً ولم يخلف ملكاً ولا داراً ولا عقاراً ولا بستاناً ولا قرية ولا مزرعة ولا شيئاً من أنواع الأملاك. وأما صوم رمضان فإنه كان عليه منه فوائت بسبب أمراض تواترت عليه في رمضانات متعددة وكان القاضي الفاضل قد تولى ثبت تلك الأيام وشرع رحمه الله في قضاء تلك الفوائت بالقدس الشريف في السنة التي توفي فيها وقد واظب على الصوم مدة حتى بقيت عليه فوائت رمضانين شغلته الأمراض وملازمة الجهاد عن قضائها ومع كون الصوم لا يوافق مزاجه ألهمه الله تعالى الصوم وأقدره على ما قضاه من تلك الفوائت فكان يصوم وأنا أثبت الأيام التي يصومها لأن القاضي كان غائباً وكان الطبيب يلوم وهو لا يسمع ويقول لا أعلم ما يكون فكأنه كان ملهماً ما يراد به رحمه الله تعالى. وأما الحج فإنه كان لم يزل عازماً عليه وناوياً له سيما في العام الذي توفي فيه فإنه صمم العزم عليه وأمر بالتأهب وعملنا الرفادة ولم يبق إلا المسير فاعتاق عن ذلك بسبب ضيق الوقت وخلو اليد عما يليق بأمثاله فأخر إلى العام المستقبل فقضى الله ما قضى وهذا شيء اشترك في العلم به الخاص والعام. وكان رحمه الله تعالى يحب سماع القرآن العظيم ويستجيد إمامه ويشترط أن يكون عالماً بعلم القرآن العظيم متقناً لحفظه. وكان يستقرئ من يحرسه في الليل وهو في برجه الجزءين والثلاثة والأربعة وهو يسمع. وكان يستقرئ وهو في مجلسه العام من جرت عادته بذلك الآية والعشرين والزائد على ذلك ولقد اجتاز على صغير بين يدي أبيه وهو يقرأ القرآن فاستحسن قراءته فقربه وجعل له حظاً من خاص طعامه ووقف عليه وعلى أبيه جزأ من مزرعة. وكان رحمه الله تعالى خاشع القلب رقيقه غزير الدمعة إذا سمع القرآن يخشع قلبه وتدمع عينه في معظم أوقاته. وكان رحمه الله شديد الرغبة في سماع الحديث ومتى سمع عن شيخ ذي رواية عالية وسماع كثير فإن كان ممن يحضر عنده استحضره وسمع عليه فأسمع من يحضره في ذلك المكان من أولاده ومماليكه المختصين به وكان يأمر الناس بالجلوس عند سماع الحديث إجلالاً له. وإن كان ذلك الشيخ ممن لا يطرق أبواب السلاطين ويتجافى عن الحضور في مجالسهم سعى إليه وسمع عليه. تردد إلى الحافظ الأصفهاني بالإسكندرية حرسها الله تعالى وروى عنه أحاديث كثيرة. وكان رحمه الله تعالى يحب أن يقرأ الحديث بنفسه وكان يستحضرني في خلوته ويحضر شيئاً من كتب الحديث ويقرؤها هو فإذا مر بحديث فيه عبرة رق قلبه ودمعت عينه. |
الكاتب: | ذو الفقار [ الثلاثاء مايو 22, 2012 7:12 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: صلاح الدين الايوبى |
أخي الكريم المشرف على المنتدي أرجو أخراج هذا الموضوع من ركن الملفات السوداء |
صفحة 1 من 2 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |