موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

كلمتين وبس..
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=842
صفحة 2 من 4

الكاتب:  الطارق [ الأربعاء نوفمبر 11, 2015 4:45 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

صورة


الكاتب:  ابوبكر# [ الخميس نوفمبر 12, 2015 7:03 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

الطارق كتب:


[B]الفرق بين السؤال والاستفهام :

أن الاستفهام لايكون إلا لما يجهله المستفهم فيه ، أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم . فالفرق بينها ظاهر .

الفرق بين الاختصار والإيجاز :

أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه ، أما الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .

الفرق بين النبأ والخبر :

أن النبأ لايكون إلا للإخبار بما لايعلمه المخبَر ، أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه.

الفرق بين المدح والثناء :

أن الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ، ومنه قوله تعالى : ( ولقد آتيناك سبعاً من المثاني ) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة .

الفرق بين الخطأ والغلط :

أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه ، وأما الخطأ : لايكون صواباً على وجه أبداً .

الفرق بين القراءة والتلاوة :

أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً ، والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .

الفرق بين البعض والجزء :

أن البعض ينقسم ، والجزء لاينقسم . والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لايقتضي كلاً .

الفرق بين السرعة والعجلة :

أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الإبطاء . والعجلة : التقدم فيما لاينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو الأناة ، وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى ) فإن ذلك بمعنى : أسرعت .

الفرق بين الناس والورى :

أن الناس تقع على الأحياء والأموات ، والورى : الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .

الفرق بين البعل والزوج :

أن الرجل لايكون بعلاً للمرأة حتى يدخل بها ، وذلك أن البعال النكاح والملاعبة ، ومنه قول الحطيئة :

وَكَمْ مِنْ حَصَانٍ ذَاتِ بَعْلٍ تَرَكْتُهَا *** إذا اللَّيلُ أَدْجَى لَمْ تَجِدْ مَنْ تُبَاعِلُهْ



الفرق بين المهر والصداق :

أن الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام ، والمهر : اسم لذلك ، ولما يلزمه .

الفرق بين الهِبة والهدية :

أن الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة .

الفرق بين الجسد والبدن :

أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان ، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة : بدن ؛ لأنه يقع على البدن ، وجسم الإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه : إنه قطع شيء من جسده ، ولايقال : شيء من بدنه .

الفرق بين الضم والجمع :

أن الضم : جمع أشياء كثيرة ، والجمع لايقتضي ذلك .

الفرق بين المنع والصدِّ :

أن الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة ، والمنع : يكون في ذلك وغيره .

الفرق بين الرد والدفع :

أن الرد : لايكون إلا إلى الخلف ، والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً .

الفرق بين الظن والشك :

أن الشك : هو استواء طرفي التجويز ، والظن : رجحان أحد طرفي التجويز .

الفرق بين الإعلان والظهور :

أن الإعلان خلاف الكتمان ، وهو إظهار المعنى للنفس ، ولايقتضي رفع الصوت به ، والجهر يقتضي رفع الصوت به؛ ولذا يقال : رجل جهوري : إذا كان رفيع الصوت .



الفرق بين التأليف والتصنيف :

أن التأليف أعم من التصنيف ، وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم ، ولايقال للكتاب إذا تضمن نقض شيء من الكلام : مصنف ؛ لأنه جمع الشيء وضده والقول ونقيضه ، والتأليف يجمع ذلك كله ، وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ ، ومعنى إلى معنى فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه .

الفرق بين الضراء والبأساء :

أن البأساء ضراء معها خوف ، وأصلها البأس ، وهو الخوف ، يقال : لابأس عليك ، أي لاخوف عليك .

الفرق بين الناس والبَشَر :

البشر : يقتضي حسن الهيئة ، وذلك أنه مشتق من البَشَارة ، وهي حسن الهيئة ، يقال : رجل بشير ، وامرأة بشيرة إذا كان حسن الهيئة ، فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن الحيوان هيئة .

الفرق بين الهبوط والنزول :

أن الهبوط نزول يعقبه إقامة ، ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه ، ومنه قوله تعالى : ( اهبطوا مصراً ) ، ومعناه : انزلوا للإقامة فيها ، ولايقال : هبط الأرض إلا إذا استقر فيها ، ويقال : نزل وإن لم يستقر .

الفرق بين الرجوع والإياب :

أن الإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد ، والرجوع : يكون لذلك ولغيره .

الفرق اللمس والمسِّ :

أن اللمس يكون باليد خاصة ؛ ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة ، والمس : يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ، ولايقتضي أن يكون باليد .

الفرق بين النور والضياء :

أن الضياء مايتخلل الهواء من أجزاء النور فيبيض بذلك ، والشاهد أنهم يقولون : ضياء النهار ، ولايقولون : نور النهار إلا أن يعنوا الشمس ، فالنور الجملة التي يتشعب منها ، والضوء مصدر ضاء يضوء ضوءا
ً .[/B=][/size]


بارك الله فيكم اخى الكريم .

الكاتب:  محمد محمود [ الخميس نوفمبر 12, 2015 11:59 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

النيه والمحبه
النيه والمحبه
النيه والمحبه
إنما الأعمال بالنيات...
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ...
وصلى اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم

الكاتب:  محمد محمود [ السبت نوفمبر 14, 2015 9:17 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

الصدق والإخلاص
الصدق /تأتي وتكون لأصحاب الهمم العالية بكثرة التقرب إلى الله بالأعمال والنوافل
والإخلاص / تأتي وتكون صفة عندما تتقرب إلى الله بالعبادات والنوافل دون النظر إلى مخلوقاته خالصه مخلّصه لجلاله وعظمته وكرمه

اللهم أجعلنا من أهلها ولا تحرمنا يالله

الكاتب:  الطارق [ الاثنين يوليو 25, 2016 11:56 am ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

صورة


الكاتب:  الكرار [ الخميس يوليو 28, 2016 12:26 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

صورة

الكاتب:  الطارق [ الاثنين أغسطس 15, 2016 1:46 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

صورة


الكاتب:  الطارق [ الأربعاء أغسطس 17, 2016 2:44 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

صورة


الكاتب:  الطارق [ الأربعاء سبتمبر 07, 2016 4:47 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

صورة


الكاتب:  الطارق [ الثلاثاء إبريل 04, 2017 3:05 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

صورة


الكاتب:  الطارق [ الخميس مايو 18, 2017 2:38 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

صورة


الكاتب:  حامد الديب [ الأحد مايو 21, 2017 12:29 am ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

الطارق كتب:

صورة



وسكوتى هذه

مهمه جدا :D

بارك الله فيكم

الكاتب:  الطارق [ الثلاثاء يوليو 03, 2018 4:44 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

صورة


الكاتب:  الطارق [ الخميس يوليو 12, 2018 3:39 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..

صورة


الكاتب:  الطارق [ الأربعاء أغسطس 08, 2018 3:41 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كلمتين وبس..


الفرق بين كلمتي

(أكملت) و (أتممت)



●في قوله تعالى:
(اليوم أكملتُ لكُم دينكُم وأتْممتُ عليكُم نعمتي)

● أكمل الأمْـرَ:
أي أنهاهُ على مـراحل مُتقطّعة، بينها فواصل زمنيّة..

● فالذي عندهُ أيّام إفطار في رمضان وعليه صيامها فيما بعد، لديه فرصة 11 شـهراً لقضائها، ولو على فترات متقطّعة، لذلك قال تعالى : (ولتُكْـملوا الـعِدّة).

● أما أتـمّ الأمـر:
يجب أنْ لا ينقطع العمل حتّى ينتهي.

● فلا يجوز مثلاً :
الإفطار أثناء النهار، في صيام رمضان، ولو لفترة قصيرة جدّاً،

● لذلك يقول الله تعالى:
(ثُمّ أتِمّـوا الصـيام إلى الليل)؛ ولم يقل (أكملوا).

● وكذلك لا يجوز للإنسان أن يتحلّل مِنَ الإحرام في الحجّ حتى ينتهي من شعائره.

● لذلك يقول الله تعالى: (وأتمّوا الحجّ والعُمرة للّـه)، وليس أكملوا الحجّ.

● فلماذا الدين [ اُكْمل ]؛
بينما النعمة [ أُتِمّت ] ؟

● لأنَّ الدين نزل على فتراتٍ متقطّعة، على مدى 23 عاماً.

● ولكن المُلفت والجميل أن نعمة الله لم تنقطع أبدا.. فقال: (وأتممتُ عليكُم نعمتي)

● فـنِعْمـةُ اللّه لمْ تَنقطع، ولا حتى ثانية واحدة على هذه الأمّة.

اللهم لك الحمد حمداً تاماً كتمام نعمك وتمام صفاتك.



صفحة 2 من 4 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/