موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 26, 2012 11:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

الغرض من هذا الموضوع

(فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)

هو الوصول ومن اقصر الطرق ان شاء الله الى اجوبة لكل مايجول فى عقولنا من تساؤلات

واستفسارات نحتاج من اهل العلم اعانهم الله ورسوله صلى الله عليه واله وسلم على اجابتها

وانارة الطريق الطريق المظلم

جازاهم الله خير الجزاء عنا ورفع درجاتهم فى الدنيا والاخرة

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 26, 2012 11:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
سيدى فضيلة الدكتور محمود

ماحكم تشبيه المسلم الذى نطق الشهادة بالدجال او بالكافر ؟

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 02, 2012 1:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
فضيلة الدكتور محمود

يقول الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }الأنفال33


ما هى وسائل رفع البلاء ؟
سيدى وهل الاستغفار وحدة يرفع البلاء ؟


_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 02, 2012 1:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
سيدى فضيلة الدكتور محمود
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لدى سؤال يحيرنى ؟؟؟ وهو لماذا لا يتبع علماء الدين -كبباوات الفتيكان مثلا - الدين الاسلامى ورساله محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟ على الرغم من انهم يعرفون ذلك جيدا من كتبهم ؟؟؟
وهل حب الدنيا وأتباع الشهوات بديلا مرضى لهم رغم علمهم أن ديننا هو الدين الخاتم وهو الذى ارتضاه الله لعباده وأن الذين يكفرون به هم خالدون فى النار؟؟؟
ما الذى يجعلهم يصبرون على النار وعذابها وهم يعلمون قدره الله ومع ذلك يحيدون عن الحق وهم العالمون؟؟؟
جزاكم الله كل خير
----------------------------------
وقى الله مصر شر الحادثات

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 08, 2012 10:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
سيدى فضيلة الدكتور محمود صبيح

هل الحديث عن الفتنة الكبرى او مناقشتها فيه نهى؟؟؟؟؟

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 10, 2012 10:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
الفاضل يانور سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم

حكم تشبيه المسلم الذى نطق الشهادة بالدجال او بالكافر

روى الإمامان البخاري ومسلم عن عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما

قال الحافظ في فتح الباري ج10/ص466

...............عن أبي معمر شيخ البخاري فيه بالسند إلى أبي الأسود أن أبا ذر حدثه قوله لا يرمي رجل رجلا بالفسوق ولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كما قال وفي رواية للإسماعيلي إلا حار عليه وفي أخرى الا ارتدت عليه يعني رجعت عليه وحار بمهملتين أي رجع وهذا يقتضي أن من قال لآخر أنت فاسق أو قال له أنت كافر فإن كان ليس كما قال كان هو المستحق للوصف المذكور وأنه إذا كان كما قال لم يرجع عليه شيء لكونه صدق فيما قال ولكن لا يلزم من كونه لا يصير بذلك فاسقا ولا كافرا أن لا يكون آثما في صورة قوله له أنت فاسق بل في هذه الصورة تفصيل إن قصد نصحه أو نصح غيره ببيان حاله جاز وأن قصد تعييره وشهرته بذلك ومحض أذاه لم يجز لأنه مأمور بالستر عليه وتعليمه وعظته بالحسنى فمهما أمكنه ذلك بالرفق لا يجوز له أن يفعله بالعنف لأنه قد يكون سببا لإغرائه وإصراره على ذلك الفعل كما في طبع كثير من الناس من الآنفة لا سيما إن كان الآمر دون المأمور في المنزلة


ووقع في رواية مسلم بلفظ ومن دعا رجلا بالكفر أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه ذكره في أثناء حديث في ذم من ادعى إلى غير أبيه وقد تقدم صدره في مناقب قريش بالإسناد المذكور هنا فهو حديث واحد فرقه البخاري حديثين وسيأتي هذا المتن في باب من أكفر أخاه بغير تأويل من حديث أبي هريرة ومن حديث بن عمر بلفظ فقد باء بها أحدهما وهو بمعنى رجع أيضا قال النووي اختلف في تأويل هذا الرجوع فقيل رجع عليه الكفر إن كان مستحلا وهذا بعيد من سياق الخبر

وقيل محمول على الخوارج لأنهم يكفرون المؤمنين هكذا نقله عياض عن مالك وهو ضعيف لأن الصحيح عند الأكثرين أن الخوارج لا يكفرون ببدعتهم قلت ولما قاله مالك وجه وهو أن منهم من يكفر كثيرا من الصحابة ممن شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة وبالايمان فيكون تكفيرهم من حيث تكذيبهم للشهادة المذكورة لا من مجرد صدور التكفير منهم بتأويل كما سيأتي إيضاحه في باب من أكفر أخاه بغير تأويل والتحقيق أن الحديث سيق لزجر المسلم عن أن يقول ذلك لأخيه المسلم وذلك قبل وجود فرقة الخوارج وغيرهم

وقيل معناه رجعت عليه نقيصته لأخيه ومعصية تكفيره وهذا لا بأس به

وقيل يخشى عليه أن يؤل به ذلك إلى الكفر كما قيل المعاصي بريد الكفر فيخاف على من أدامها وأصر عليها سوء الخاتمة

وأرجح من الجميع أن من قال ذلك لمن يعرف منه الإسلام ولم يقم له شبهة في زعمه أنه كافر فإنه يكفر بذلك كما سيأتي تقريره

فمعنى الحديث فقد رجع عليه تكفيره فالراجع التكفير لا الكفر

فكأنه كفر نفسه لكونه كفر من هو مثله ومن لا يكفره إلا كافر يعتقد بطلان دين الإسلام ويؤيده أن في بعض طرقه وجب الكفر على أحدهما وقال القرطبي حيث جاء الكفر في لسان الشرع فهو جحد المعلوم من دين الإسلام بالضرورة الشرعية وقد ورد الكفر في الشرع بمعنى جحد النعم وترك شكر المنعم والقيام بحقه كما تقدم تقريره في كتاب الإيمان في باب كفر دون كفر وفي حديث أبي سعيد يكفرن الإحسان ويكفرن العشير قال وقوله باء بها أحدهما أي رجع بإثمها ولازم ذلك واصل البوء اللزوم ومنه أبوء بنعمتك أي ألزمها نفسي وأقر بها قال والهاء في قوله بها راجع إلى التكفيرة الواحدة التي هي أقل ما يدل عليها لفظ كافر ويحتمل أن يعود إلى الكلمة والحاصل أن المقول له ان كان كافرا كفرا شرعيا فقد صدق القائل وذهب بها المقول له وإن لم يكن رجعت".

انتهى

إذا ليس المقصود أنه لا بد أن يكفر أحدهما بالله كفر الخروج من الملة

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 10, 2012 10:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599


أما عن السؤال الثاني فنقول

هناك فرق بين البلاء والعذاب

فالبلاء في الدنيا قد يكون دلالة على الولاية

ويمحص به الإيمان

وعلى رفع الدرجات وكفارة للذنوب

عن مصعب بن سعد عن أبيه قال يا رسول الله من أشد الناس بلاء

قال صلى الله عليه وسلم : " الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل

يبتلى العبد على حسب دينه

فما يبرح البلاء بالعبد حتى يدعه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة".

وفد بوب الإمام البخاري بابا بذلك

صحيح البخاري ج5/ص2139

3 باب أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأول فالأول

عن عبد الله قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فقلت يا رسول الله إنك لتوعك وعكا شديدا قال أجل إني أوعك كما يوعك رجلان منكم قلت ذلك بأن لك أجرين قال أجل ذلك كذلك ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها إلا كفر الله بها سيئاته كما تحط الشجرة ورقها".

ومع ذلك فأننا أمرنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسأل الله العافية ولا نسأله البلاء

صحيح البخاري ج5/ص2336

عن أبي هريرة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
ورفع البلاء يكون بنظرة من المولى عز وجل أو بشفاعة النبي العدنان صلى الله عليه وسلم

وبالتوسل والاستغاثة وصدق اللجأ والدعاء وصالح الأعمال من قراءة قرأن وصدقة وستر مسلم ونحوها

أما رفع العذاب فبسور القرآن وبمدد يا رسول الله صلى الله عليه وسلم والاستغفار وما تقدمه لنفسك عندما تطيش البطاقات ويخف الميزان نسأل الله العفو والعافية


يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 10, 2012 10:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

أما عن الحديث عن الفتنة الكبرى فنعم فيه نهى والكلام نفسه فتنة

وإذا ذكر أصحابي فأمسكوا

وبرجاء مراجعة كتابي " حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبني أمية الجدد".



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 10, 2012 10:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفاضل حامد

قال تعالى : وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (8) [الشورى : 7 ، 8]

هؤلاء في الجنة ولا أبالي

وهؤلاء في النار ولا أبالي

وتمت كلمات ربك صدقا وعدلا

سورة البقرة فيها توضيح سؤالك

ربنا يجعلنا على الحق المبين

ويجعلنا أحق بها وأهلها

آمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 11, 2012 2:11 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
مولانا/الشريف كتب:
وتمت كلمات ربك صدقا وعدلا

نعم سيدى الشريف جزاك الله خيرا على التوضيح والارشاد ونؤمن من ورائكم اللهم أّمين

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 11, 2012 2:44 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
msobieh كتب:


ربنا يجعلنا على الحق المبين

ويجعلنا أحق بها وأهلها

آمين


من ورائك مولانا نؤمن آمين آمين آمين

لاحرمنا الله منك سيدى الشريف الدكتور محمود صبيح اطال الله لنا بعمرك ومتعك الصحة والعافية

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 14, 2012 6:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
سيدى الشريف الدكتور محمود صبيح

اسمح لى سيدى الشريف ان اسأل فضيلتكم

هل كلمة "اللهم انى لا اسألك رد القضاء ولكنى اسألك اللطف فيه " مافيه مخالف للعقيدة ؟

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 20, 2012 4:18 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم( إنَّ أوّل دينكم نبوة ورحمة، وتكون فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله جل جلاله، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة تكون فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله جل جلاله، ثم تكون ملكاً عاضاً، فيكون فيكم ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعه الله جلَّ جلاله، ثم يكون ملكاً جبرياً، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعه الله جل جلاله، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة تعمل في الناس بسنة النبي ، ويلقي الإسلام بجرانه في الأرض، يرضى عنها ساكن السماء ، وساكن الأرض، لا تدع السماء من مطر إلا صبته مدرارا، ولا تدع الأرض من نباتها ولا بركاتها شيئاً إلا أخرجته").
رواه الإمام أحمد والبزار والطيالسي، وقال الهيثمي: ورجاله رجال الثقات، ورواه الطبراني في الأوسط من حديث حذيفة،

اذا سمحت لى سيدى الشريف ان اسأل حضرتكم
1- هل كل فترة واخرى بينها سنوات او تغيير وتحضير للفترة التالية ؟
2- لو تم قياس ما نحن فيه الان يعتبر فترة تحضير للانتقال الى الحم الجبرى ام الانتقال الى فترة الخلافة على منهاج النبوة ؟

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 26, 2013 10:13 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
سيدى الشريف الدكتور محمود صبيح

اسمح لى مولانا

الموضوع يتلخص فى الاتى

اقرضت سيدة ابنتها مبلغ مالى اثناء اداء العمرة

توفيت السيدة الى رحمة الله تعالى بعد العمرة

فعند توزيع الميراث

ذكرت البنت هذا الدين قالت على دين لامى

امام اخواتها ( 3 بنات) و ذكر (الذكر متوفى والحاضرين عنه اولاده)

رد ابو البنت وقال: انا كنت قد اعطيت زوجتى هذه النقود فى العمرة وهى لا تعمل
وانا ابريكى الان من هذا الدين

البنت الصغرى كان لها رأى اخر

قالت لا لا يجوز هذا دين وعليها رده

البنت التى اقترضت النقود همت بردها ابوها مانع والبنت الصغرى تقول هذا دين يجب رده

ما رأى فضيلتكم فى الموضوع

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 26, 2013 1:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2007 11:42 pm
مشاركات: 482
سيدى الشريف

كان سيدنا و مولانا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول فى دعائه " اللهم إنى أعوذ بك من علم لا ينفع "

فما هو العلم الذى كان يستعيذ منه حضرة سيدنا النبى صلى الله عليه و آله و سلم ؟هل هناك علوم لا تنفع و تضل

و الخوض فيها لا يفيد فى حين أن ربنا سبحانه و تعالى قال " و قل ربى زدنى علماً "

و الانسان بطبعه عنده رغبة فى معرفة كل شئ حتى فى العلوم الخفية أو كل ما خلق الله تعالى من العلوم

و مع ذلك قال تعالى " و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا " فمعنى ذلك أنه إلى قيام الساعة سيظل علم البشر قليلا اذن بقية العلم متى يتعلمه البشر ؟

و من حديث سيدنا النبى صلى الله عليه و آله و سلم أيضاً " إن الله يكره لكم القيل و القال و كثرة السؤال "

فهل كثرة سؤال العلماء و فتح مسائل و الفضول فى العلم مما يكرهه الله تعالى ؟

و سيدنا موسى عليه السلام و هو نبى كان يريد المزيد من علم سيدنا الخضر


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 74 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط