موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=8700
صفحة 1 من 2

الكاتب:  يانور سيدنا النبى [ السبت مايو 26, 2012 11:24 pm ]
عنوان المشاركة:  انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

الغرض من هذا الموضوع

(فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)

هو الوصول ومن اقصر الطرق ان شاء الله الى اجوبة لكل مايجول فى عقولنا من تساؤلات

واستفسارات نحتاج من اهل العلم اعانهم الله ورسوله صلى الله عليه واله وسلم على اجابتها

وانارة الطريق الطريق المظلم

جازاهم الله خير الجزاء عنا ورفع درجاتهم فى الدنيا والاخرة

الكاتب:  يانور سيدنا النبى [ السبت مايو 26, 2012 11:30 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

سيدى فضيلة الدكتور محمود

ماحكم تشبيه المسلم الذى نطق الشهادة بالدجال او بالكافر ؟

الكاتب:  يانور سيدنا النبى [ السبت يونيو 02, 2012 1:35 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

فضيلة الدكتور محمود

يقول الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }الأنفال33


ما هى وسائل رفع البلاء ؟
سيدى وهل الاستغفار وحدة يرفع البلاء ؟


الكاتب:  حامد الديب [ السبت يونيو 02, 2012 1:56 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

سيدى فضيلة الدكتور محمود
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لدى سؤال يحيرنى ؟؟؟ وهو لماذا لا يتبع علماء الدين -كبباوات الفتيكان مثلا - الدين الاسلامى ورساله محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟ على الرغم من انهم يعرفون ذلك جيدا من كتبهم ؟؟؟
وهل حب الدنيا وأتباع الشهوات بديلا مرضى لهم رغم علمهم أن ديننا هو الدين الخاتم وهو الذى ارتضاه الله لعباده وأن الذين يكفرون به هم خالدون فى النار؟؟؟
ما الذى يجعلهم يصبرون على النار وعذابها وهم يعلمون قدره الله ومع ذلك يحيدون عن الحق وهم العالمون؟؟؟
جزاكم الله كل خير
----------------------------------
وقى الله مصر شر الحادثات

الكاتب:  يانور سيدنا النبى [ الجمعة يونيو 08, 2012 10:12 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

سيدى فضيلة الدكتور محمود صبيح

هل الحديث عن الفتنة الكبرى او مناقشتها فيه نهى؟؟؟؟؟

الكاتب:  msobieh [ الأحد يونيو 10, 2012 10:31 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

الفاضل يانور سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم

حكم تشبيه المسلم الذى نطق الشهادة بالدجال او بالكافر

روى الإمامان البخاري ومسلم عن عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما

قال الحافظ في فتح الباري ج10/ص466

...............عن أبي معمر شيخ البخاري فيه بالسند إلى أبي الأسود أن أبا ذر حدثه قوله لا يرمي رجل رجلا بالفسوق ولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كما قال وفي رواية للإسماعيلي إلا حار عليه وفي أخرى الا ارتدت عليه يعني رجعت عليه وحار بمهملتين أي رجع وهذا يقتضي أن من قال لآخر أنت فاسق أو قال له أنت كافر فإن كان ليس كما قال كان هو المستحق للوصف المذكور وأنه إذا كان كما قال لم يرجع عليه شيء لكونه صدق فيما قال ولكن لا يلزم من كونه لا يصير بذلك فاسقا ولا كافرا أن لا يكون آثما في صورة قوله له أنت فاسق بل في هذه الصورة تفصيل إن قصد نصحه أو نصح غيره ببيان حاله جاز وأن قصد تعييره وشهرته بذلك ومحض أذاه لم يجز لأنه مأمور بالستر عليه وتعليمه وعظته بالحسنى فمهما أمكنه ذلك بالرفق لا يجوز له أن يفعله بالعنف لأنه قد يكون سببا لإغرائه وإصراره على ذلك الفعل كما في طبع كثير من الناس من الآنفة لا سيما إن كان الآمر دون المأمور في المنزلة


ووقع في رواية مسلم بلفظ ومن دعا رجلا بالكفر أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه ذكره في أثناء حديث في ذم من ادعى إلى غير أبيه وقد تقدم صدره في مناقب قريش بالإسناد المذكور هنا فهو حديث واحد فرقه البخاري حديثين وسيأتي هذا المتن في باب من أكفر أخاه بغير تأويل من حديث أبي هريرة ومن حديث بن عمر بلفظ فقد باء بها أحدهما وهو بمعنى رجع أيضا قال النووي اختلف في تأويل هذا الرجوع فقيل رجع عليه الكفر إن كان مستحلا وهذا بعيد من سياق الخبر

وقيل محمول على الخوارج لأنهم يكفرون المؤمنين هكذا نقله عياض عن مالك وهو ضعيف لأن الصحيح عند الأكثرين أن الخوارج لا يكفرون ببدعتهم قلت ولما قاله مالك وجه وهو أن منهم من يكفر كثيرا من الصحابة ممن شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة وبالايمان فيكون تكفيرهم من حيث تكذيبهم للشهادة المذكورة لا من مجرد صدور التكفير منهم بتأويل كما سيأتي إيضاحه في باب من أكفر أخاه بغير تأويل والتحقيق أن الحديث سيق لزجر المسلم عن أن يقول ذلك لأخيه المسلم وذلك قبل وجود فرقة الخوارج وغيرهم

وقيل معناه رجعت عليه نقيصته لأخيه ومعصية تكفيره وهذا لا بأس به

وقيل يخشى عليه أن يؤل به ذلك إلى الكفر كما قيل المعاصي بريد الكفر فيخاف على من أدامها وأصر عليها سوء الخاتمة

وأرجح من الجميع أن من قال ذلك لمن يعرف منه الإسلام ولم يقم له شبهة في زعمه أنه كافر فإنه يكفر بذلك كما سيأتي تقريره

فمعنى الحديث فقد رجع عليه تكفيره فالراجع التكفير لا الكفر

فكأنه كفر نفسه لكونه كفر من هو مثله ومن لا يكفره إلا كافر يعتقد بطلان دين الإسلام ويؤيده أن في بعض طرقه وجب الكفر على أحدهما وقال القرطبي حيث جاء الكفر في لسان الشرع فهو جحد المعلوم من دين الإسلام بالضرورة الشرعية وقد ورد الكفر في الشرع بمعنى جحد النعم وترك شكر المنعم والقيام بحقه كما تقدم تقريره في كتاب الإيمان في باب كفر دون كفر وفي حديث أبي سعيد يكفرن الإحسان ويكفرن العشير قال وقوله باء بها أحدهما أي رجع بإثمها ولازم ذلك واصل البوء اللزوم ومنه أبوء بنعمتك أي ألزمها نفسي وأقر بها قال والهاء في قوله بها راجع إلى التكفيرة الواحدة التي هي أقل ما يدل عليها لفظ كافر ويحتمل أن يعود إلى الكلمة والحاصل أن المقول له ان كان كافرا كفرا شرعيا فقد صدق القائل وذهب بها المقول له وإن لم يكن رجعت".

انتهى

إذا ليس المقصود أنه لا بد أن يكفر أحدهما بالله كفر الخروج من الملة

يتبع بمشيئة الله


الكاتب:  msobieh [ الأحد يونيو 10, 2012 10:35 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب



أما عن السؤال الثاني فنقول

هناك فرق بين البلاء والعذاب

فالبلاء في الدنيا قد يكون دلالة على الولاية

ويمحص به الإيمان

وعلى رفع الدرجات وكفارة للذنوب

عن مصعب بن سعد عن أبيه قال يا رسول الله من أشد الناس بلاء

قال صلى الله عليه وسلم : " الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل

يبتلى العبد على حسب دينه

فما يبرح البلاء بالعبد حتى يدعه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة".

وفد بوب الإمام البخاري بابا بذلك

صحيح البخاري ج5/ص2139

3 باب أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأول فالأول

عن عبد الله قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فقلت يا رسول الله إنك لتوعك وعكا شديدا قال أجل إني أوعك كما يوعك رجلان منكم قلت ذلك بأن لك أجرين قال أجل ذلك كذلك ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها إلا كفر الله بها سيئاته كما تحط الشجرة ورقها".

ومع ذلك فأننا أمرنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسأل الله العافية ولا نسأله البلاء

صحيح البخاري ج5/ص2336

عن أبي هريرة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
ورفع البلاء يكون بنظرة من المولى عز وجل أو بشفاعة النبي العدنان صلى الله عليه وسلم

وبالتوسل والاستغاثة وصدق اللجأ والدعاء وصالح الأعمال من قراءة قرأن وصدقة وستر مسلم ونحوها

أما رفع العذاب فبسور القرآن وبمدد يا رسول الله صلى الله عليه وسلم والاستغفار وما تقدمه لنفسك عندما تطيش البطاقات ويخف الميزان نسأل الله العفو والعافية


يتبع بمشيئة الله


الكاتب:  msobieh [ الأحد يونيو 10, 2012 10:38 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب


أما عن الحديث عن الفتنة الكبرى فنعم فيه نهى والكلام نفسه فتنة

وإذا ذكر أصحابي فأمسكوا

وبرجاء مراجعة كتابي " حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبني أمية الجدد".


الكاتب:  msobieh [ الأحد يونيو 10, 2012 10:40 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب


الفاضل حامد

قال تعالى : وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (8) [الشورى : 7 ، 8]

هؤلاء في الجنة ولا أبالي

وهؤلاء في النار ولا أبالي

وتمت كلمات ربك صدقا وعدلا

سورة البقرة فيها توضيح سؤالك

ربنا يجعلنا على الحق المبين

ويجعلنا أحق بها وأهلها

آمين

الكاتب:  حامد الديب [ الاثنين يونيو 11, 2012 2:11 am ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

مولانا/الشريف كتب:
وتمت كلمات ربك صدقا وعدلا

نعم سيدى الشريف جزاك الله خيرا على التوضيح والارشاد ونؤمن من ورائكم اللهم أّمين

الكاتب:  يانور سيدنا النبى [ الاثنين يونيو 11, 2012 2:44 am ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

msobieh كتب:


ربنا يجعلنا على الحق المبين

ويجعلنا أحق بها وأهلها

آمين


من ورائك مولانا نؤمن آمين آمين آمين

لاحرمنا الله منك سيدى الشريف الدكتور محمود صبيح اطال الله لنا بعمرك ومتعك الصحة والعافية

الكاتب:  يانور سيدنا النبى [ السبت يوليو 14, 2012 6:09 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

سيدى الشريف الدكتور محمود صبيح

اسمح لى سيدى الشريف ان اسأل فضيلتكم

هل كلمة "اللهم انى لا اسألك رد القضاء ولكنى اسألك اللطف فيه " مافيه مخالف للعقيدة ؟

الكاتب:  يانور سيدنا النبى [ الاثنين أغسطس 20, 2012 4:18 am ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم( إنَّ أوّل دينكم نبوة ورحمة، وتكون فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله جل جلاله، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة تكون فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله جل جلاله، ثم تكون ملكاً عاضاً، فيكون فيكم ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعه الله جلَّ جلاله، ثم يكون ملكاً جبرياً، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعه الله جل جلاله، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة تعمل في الناس بسنة النبي ، ويلقي الإسلام بجرانه في الأرض، يرضى عنها ساكن السماء ، وساكن الأرض، لا تدع السماء من مطر إلا صبته مدرارا، ولا تدع الأرض من نباتها ولا بركاتها شيئاً إلا أخرجته").
رواه الإمام أحمد والبزار والطيالسي، وقال الهيثمي: ورجاله رجال الثقات، ورواه الطبراني في الأوسط من حديث حذيفة،

اذا سمحت لى سيدى الشريف ان اسأل حضرتكم
1- هل كل فترة واخرى بينها سنوات او تغيير وتحضير للفترة التالية ؟
2- لو تم قياس ما نحن فيه الان يعتبر فترة تحضير للانتقال الى الحم الجبرى ام الانتقال الى فترة الخلافة على منهاج النبوة ؟

الكاتب:  يانور سيدنا النبى [ الخميس سبتمبر 26, 2013 10:13 am ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

سيدى الشريف الدكتور محمود صبيح

اسمح لى مولانا

الموضوع يتلخص فى الاتى

اقرضت سيدة ابنتها مبلغ مالى اثناء اداء العمرة

توفيت السيدة الى رحمة الله تعالى بعد العمرة

فعند توزيع الميراث

ذكرت البنت هذا الدين قالت على دين لامى

امام اخواتها ( 3 بنات) و ذكر (الذكر متوفى والحاضرين عنه اولاده)

رد ابو البنت وقال: انا كنت قد اعطيت زوجتى هذه النقود فى العمرة وهى لا تعمل
وانا ابريكى الان من هذا الدين

البنت الصغرى كان لها رأى اخر

قالت لا لا يجوز هذا دين وعليها رده

البنت التى اقترضت النقود همت بردها ابوها مانع والبنت الصغرى تقول هذا دين يجب رده

ما رأى فضيلتكم فى الموضوع

الكاتب:  طالب العلم [ الخميس سبتمبر 26, 2013 1:31 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: انت تسأل وفضيلة الدكتور محمود صبيح يجيب

سيدى الشريف

كان سيدنا و مولانا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول فى دعائه " اللهم إنى أعوذ بك من علم لا ينفع "

فما هو العلم الذى كان يستعيذ منه حضرة سيدنا النبى صلى الله عليه و آله و سلم ؟هل هناك علوم لا تنفع و تضل

و الخوض فيها لا يفيد فى حين أن ربنا سبحانه و تعالى قال " و قل ربى زدنى علماً "

و الانسان بطبعه عنده رغبة فى معرفة كل شئ حتى فى العلوم الخفية أو كل ما خلق الله تعالى من العلوم

و مع ذلك قال تعالى " و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا " فمعنى ذلك أنه إلى قيام الساعة سيظل علم البشر قليلا اذن بقية العلم متى يتعلمه البشر ؟

و من حديث سيدنا النبى صلى الله عليه و آله و سلم أيضاً " إن الله يكره لكم القيل و القال و كثرة السؤال "

فهل كثرة سؤال العلماء و فتح مسائل و الفضول فى العلم مما يكرهه الله تعالى ؟

و سيدنا موسى عليه السلام و هو نبى كان يريد المزيد من علم سيدنا الخضر

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/