موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: طريقة سيدي ابراهيم الدسوقي والسير الى الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 18, 2013 8:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد
فالسير الله والوصول الى الله مراد الكثيرين
ولقد جعل الله واحات يلجأ اليها المسافرون ليستريحوا
ولقد جعل الله السائرين اليه افواجا وافواجا
وكل فوج له طريقه
ولكل طريق مذاقه
فأحببت ان انقل بعض مافي طريقة سيدي ابراهيم الدسوقي من معان
رأيت بعضها
وسمعت عن بعضها
وذقت بعضها
قوام طريق سيدي ابراهيم الدسوقي امران
حب وطاعة
هذا هو المبدا العام الذي نقل على لسان سيدي فخر الدين رضي الله عنه
حيث يقول
قوام طريق القوم حب وطاعة وكل مقام قام بالإستقـامــة
وأرضعت أبنائي هوى آل أحمدٍ ** فأورثهم طه الصفاء ورحمتي
لقد قال احد المريدين قبل دخوله الطريق
(كنت أعيش حياة لاطعم لها تتخللها مظاهر الهمجية واللامسؤلية وتمر الأيام رتيبة والليالى مملة وبينما أنا فى خضم هذه الحياة الطائشة صادفنى ذات يوم أحد الأخوان البرهانية وذهبت معه إلى منزله وشد انتباهى وأعجبتنى أخلاقه وكرمه المتمثِّل فى ترحابه بنا هو وأهل داره أيضا الذين يتصفون بصفة الكرم والجود اللامتناهى فأعطانى الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية وهى عبارة عن أوراد مجموعة فى كتاب صغير ومسبحة صغيرة وأخذتها بكل صدق وحب مع إننى وجدت الكثير من الاعتراضات الساخرة وبالذات فى المسبحة الصغيرة ولكننى لم أعرها كثيراً من الاهتمام ومازال بداخلى بقايا من الماضى الطائش.

وقد بدأت بقراءة الأوراد وقد نشَّطتني لأداء الصلوات والقيام بكثير من الواجبات الدينية التي لم أكن أعيرها اهتماما تصديقا لقول الإمام البصيري رضي الله عنه:

وإذا حلَّت الهداية قلبا نشطت للعبادة الأعضاء

وقدعلمني حبَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبَّ آل بيته وحـــــبَّ أصحابه رضوان الله عليهم وقد قال شيخي رضي الله عنه:

وأرضعت أبنائي هوى آل أحمد فأورثهم طه الصفاء ورحمتي

وبعدها عرفت مامعنى أن تحيا بحبِّ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته وأصحابه الطيبين الطاهرين. وأنا لم أذق طعم الحب حقيقة إلا بعد دخولى إلى الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية وشرابى من علوم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى ومن بعده الشيخ إبراهيم. وفعلا أصبحت السعادة الروحية محفورة فى الوجدان.)
يقول سيدي فخر الدين عن طريقه انها الطريق الموصل الى حضرة الله
بداية المريد مع سيدي فخر الدين عندما يبدأ الشيخ بالنظر اليه وجذبه الى طريقته
فالمشايخ اختاروا مريديهم وليس العكس
روى سيدي فخر الدين ان المشايخ الكبار اختاروا مريديهم وكل واحد اختار جمعه
وبقي جماعة ليس فيهم خير (بالبلدي زبالة المجتمع)
فذهب اليهم سيدي ابراهيم فنفخ فيهم فصاروا كالذهب الخالص
نفخة واحدة من سيدي ابراهيم صيرت الكافر وليا والعاصي طائعا
ولقد نقل عن حضرته انه نقل اسم مريده من ديوان الشقاء الى ديوان السعادة بفضل ورحمته


مراحل الطريق/
....................
المرحلة الاولى /
......................
ذكر اللسان وفيه يذكر المريد بلسانه ويكون في معية سيدي فخر الدين ويكون في مقام الاسلام وتكون معه عبادة الجوارح ويظل سيدي فخر الدين يرقيه ويسير به حتى يصل الى ذكر القلب واقصى مدة يستغرقها المريد حتى يصل لذكر القلب سنتان ويتم بعدها فطامه وفي هذه المرحلة يمر سيدي ابراهيم كل ساعة ليرى الى اين وصل مريده وفيه يكون مقام الاسلام

المرحلة الثانية /
..................
ذكر القلب وفيه يكون المريد في معية سيدي ابراهيم الدائمة يربيه ويرقيه ويسمع المريد قلبه وهو يذكر ويكون لذكر قلبه طنين كطنين النحل ويسمع المريد في هذه المرحلة كما نقل عن سيدي فخر الدين ويسمع ايضا مناد يناد بإسمه بأن الله اعتقه من النار وتبدأ معه التجليات الاسمية على قلبه ويزيل سيد ابراهيم الدسوقي القواطع الاربعة التي تحجب القلب عن الروح حتى يصل لذكر الروح وفيه يكون مقام الايمان

المرحلة الثالثة/
....................
ذكر الروح وعنده يكون المريد في معية سيدنا الحسين ويسميه سيدي فخر الدين ميناء المشايخ التي عندها ترسوا سفينة النبي ليركب المريدين ويظل سيدنا الحسين معه حتى يصل لذكر السر

المرحلة الرابعة/
....................
ذكر السر ويكون فيه المريد مصطلم وفيها يكون المريد في معية النبي صلى الله عليه وسلم ويكون بصحبة سيدنا الحسن يسير بالمريد في قلب النبي صلى الله عليه وسلم
ويظل المريد مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى يترقى ويتهيأ للدخول على حضرة الله ويفتح له اربع بوابات
الاولى بوابة الحمد
الثانية بوابة حمد الحمد
الثالثة بوابة الشكر
الرابعة بوابة شكر الشكر
ونقل عن سيدي فخر الدين ان مما من الله به عليه ان يسر هذا الامر وهذا السير في طريقته فالمريد لايكاد يمر عليه العامان حتى يصل لذكر القلب
وايضا المريد بمجرد اخذه للعهد تموت نفسه الامارة بالسوء فيستريح من سبعين الف حجاب من الظلمة بمجرد اخذه للعهد البرهاني

هذا بعض مما في طريقة سيدي ابراهيم الدسوقي
واحة من واحات ال البيت نسأل الله ان يديم الله علينا نعمتهم












_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طريقة سيدي ابراهيم الدسوقي والسير الى الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 3:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067
استكمالا للسير الى الله من خلال المشرب البرهاني
تتميز طريقة سيدي ابراهيم الدسوقي بأنها منظمة في اورادها حيث تقسم الاوراد الى ثلاثة اقسام
اوراد اساسية واوراد سير واوراد تكميلية
1/ الاوراد الاساسية :
...........................
هي مجموعة من الاوراد لايتركها المريد بأي حال من الاحوال
أ/الاساس وهي اساس الطريق البرهاني تقرأ مرتين صباحا ومساءا ولو فاتت المريد يقضيها وقالوا لو تركها المريد متعمدا ينقطع عنه المدد البرهاني لمدة 40 يوما وقالوا ان سيدي فخر الدين بنفسه يحضر عند قراءة الاساس ليتسلمها من مريده فهم يعتبرون هذا الورد امانة لابد من تسليمها الى الشيخ ويشبهون الامر بالبناء ولابد لاي بناء من اساس يبنى عليه
والاساس هو :
بسم الله الرحمن الرحيم 100 مرة
استغفر الله العظيم هو التواب الرحيم 100 مرة
لا اله الا الله 100 مرة
يادايم 300 مرة
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم 100 مرة

ب/ الاوراد المربوطة :
...........................
هي مجموعة من التحصينات يقرأها المريد لتحصين نفسه ولقضاء حوائجه ولتوسيع معون قلبه لتحمل الانوار وتقرأ بعد الاساس فيها كل خير للمريد
وهي:
التحصين الشريف مرة واحدة
الحزب الكبير مرة واحدة
الحزب الصغير ثلاث مرات
الصلاة الذاتية ثلاث مرات
الصلاة البشيشية مرة واحدة
وان فاتت المريد لايقضيها فهي ليست كالاساس ولكن المريد يتعرض لمشكلات كثيرة في حياته ان لم يلتزم بها فهي تحصين ونجاة له ولال بيته
والحزب الكبير والصغير يمكن قرآتهما بعد الاوراد المربوطة منفردين بمراتب معلومة للتحصين وقضاء الحوائج وتقوية روح المريد

ج/ الفواتح :
...............
قراءة الفواتح لاهل السلسة من مشايخ البرهانية وفيها مدد عظيم تقرأ بعد الاوراد المربوطة وهناك سلسلة الفواتح الصغيرة يقرأها المبتدأ وسلسلة الفواتح الكبيرة يقرأها المريد بعد فترة من دخوله الطريق
ويعتبر سيدي فخر الدين الفواتح من الاوراد الاساسية التي تربط المريد بالمشايخ وهي هدايا من المريد للمشايخ ثمرتها الحب مستدلا بقوله صلى الله عليه وسلم تهادوا تحابوا وايضا تجعل المريد معروف عند المشايخ عند توزيع نفحاتهم على المريدين

د/ خاتم الصلوات وتقرأ عقب كل صلاة
رووي عن سيدي فخر الدين رضي الله عنه ان الملازم لخاتم الصلوات يكتب في ديوان الصالحين
2/ اوراد السير :
.....................
هي مجموعة من الاوراد يقرأها المريد بعد الاوراد الاساسية للسير الى الله وبها يرتقي المريد من ذكر اللسان الى ذكر القلب الى ذكر الروح فالسر ومن دونها لايسير المريد

اوراد السير هي:
أ/الاسم
في بداية العهد يكون الاسم الذي يذكر به المريد هو( الاستغفار بالصيغة الموجودة بالاساس) 70000 مرة ثم بعد ذلك يذكر ب( لا اله الا الله ) 70000
ثم الذكر بالاسم المفرد ( الله) 6666 في اليوم وهي مرتبة الاسم المفرد ويستمر بها المريد حتى نهاية عمره
واختيار سيدي فخر الدين لهذا الاسم لانه سيد الاسماء وسلطانها
ولسيدي فخر الدين رأي في الذكر بالاسماء السبعة الاصول والستة الفروع وانتقال المريد من اسم الى اسم وهو ان مثله مثل من يحفر الارض باحثا عن عين ماء يحفر في نقطة مرة ولايكمل ويحفر في الاخرى ولايكمل في النهاية لن يصل المريد الى العين التي يريدها ولذلك كان يفضل التركيز على اسم واحد واختار الاسم المفرد ولكل شيخ طريقته في السير
طريقة تلاوة الاسم
1/ التأمين وهي (آمين آمين اللهم وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين أشرف الخلق سيدنا محمد)
2/ قرآة الفواتح لاهل السلسة الصغيرة
3/ قرآة بسم الله الرحمن الرحيم 100 مرة
4/استغفر الله العظيم هو التواب الرحيم (70000مرة يحسب العدد على ايام ان كان المريد في المرحلة الاولى ثم الختام بالصلاة على النبي بعد الانتهاء من ذكره واقله 1000 مرة يوميا)
(او 100 مرة ان كان في المرحلة الثانية)
5/لا اله الا الله (70000مرة يحسب العدد على ايام ان كان المريد في المرحلة الثانيةثم الختام بالصلاة على النبي بعد الانتهاء من ذكره واقله 1000 مرة يوميا )
(او 100 مرة ان كان في المرحلة الثالثة)
6/الله (6666) وهي مرتبة الاسم ويمكن عمل اكثر من مرتبة على حسب طاقة المريد ووقته وفي كل مرتبة يمشي على نفس الخطوات
طريقة نطق الاسم هو بطريقة القصر وهو تشديد اللام مع عدم مد الالف الخامسة الغير مكتوبة بين اللام الثانية والهاء
7/ اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم 100 مرة

ب/ المراقبة
هي من اقوى اوراد السير في الطريقة وتدفع المريد دفعا الى الله عن باقي الاوراد حيث رووي عن سيدي فخر الدين ان السير بالاقسام تصل بروح المريد الى السماء الخامسة حيث سيدنا هارون وبالشريعة الى السماء السابعة وبالاسم الى الرفرف الاعلى حيث موطن الاسم الله وبالمراقبة الى موطن قاب قوسين او ادنى والسبب ان المريد في المراقبة يسير بهمة المشايخ
وطريقة فعلها هي جلوس المريد وتغميض عينيه واستحضار صورة شيخه وقرآة التأمين السابق مع باقي الخطوات المذكورة في مرتبة الاسم مع الفارق وهو قرآة الاسم بلا عدد مع مراعاة المرحلة التي بها المريد وافضل وقت للمراقبة بين المغرب والعشاء ولقد قال سيدي فخر الدين انه الوقت الذي قال الله فيه ان ناشئة الليل هي اشد وطئا واقوم قيلا وهو الوقت الذي امر النبي فيها بذكر الاسم الله (واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا) اي كن منقطعا في ذكرك للاسم وساعة المراقبة هي الساعة التي قال عنها الحبيب لي ساعة مع الله لايسعني فيه نبي مرسل ولا ملك مقرب
ومن شدتها تنهى عنها النساء حتى لايتسبب في جذبهن

ج/الحضرة وهي اسبوعية ولابد للمريد من حضورها للسير واخذ عطايا المشايخ
وقالوا ان من يتركها ثلاث مرات دون عذر يختم على قلبه حكمها عندهم حكم الجمعة

رووي عن سيدي فخر الدين انه عند التأمين يحضر اكثر من 25 ولي لله صالحا منهم ثلاثة من اهل السلسلة البرهانية
وفي الحضرة لابد من حضور سيدي فخر الدين وسيدي احمد عربي الشرنوبي وصاحب المقام ان كانت الحضرة في بيت من بيوت اهل الله
فإن صفت ارواح المريدين يحضر سيدي ابراهيم وسيدنا الحسين وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
3/ اوراد تكميلية:
......................
وهي زيادة انوار وتحصين للمريد يتأكد فعلها مع ترقي المريد وانتقاله من مرحلة الى اخرى
وهي /
أ/ الحزب السيفي
وهو دعاء طويل منسوب لسيدنا علي بن ابي طالب عليه السلام ويسمى بالحرز اليماني يقرأ 3 مرات او 7 او 9 مرات ولايزيد المريد عن تسعة مرات الا في وقت الازامات الشديدة والحروب فهي تقرأ الى اكثر من 100 مرة
ويقول سيدي فخر الدين ان المريد ان لازم قرآة السيفي 5 مرات يوميا تتكون حوله هالة كهالة الشمس ولا يستطيع احد ضره او محاكمته ولو كان سيدي ابراهيم نفسه ويخير المريد عند موته ان لازم هذا الورد العظيم وله فوائد كثيرة عدها سيدي فخر الدين 6000 في الدنيا ومثلها في الاخرة
ب/ الحزب المغني
وهو منسوب لسيدي اويس القرني ويقرأ بعد السيفي وفائدته للغنى وسعة العيش

ج/ مرتبة الصمدية والصلاة الذاتية
وهي رحمة ونور للمريد تجمعه بالحبيب صلى الله عليه وسلم ولها ثلاث مراتب
الاولى الصمدية تقرأ 313 مرة ومعها الصلاة الذاتية 41 مرة
الثانية الصمدية تقرأ 777 مرة ومعها الصلاة الذاتية 70 مرة
الثالثة الصمدية تقرأ 1117 مرة ومعها الصلاة الذاتية 117 مرة
وقال سيدي فخر الدين ان معه اذن الصمدية ولا تكون مع احد الا صاحب الوقت ولا تكون الا في طريقة اخر الزمان لنشر التوحيد في الاكوان

د/ الصلاة الانسية
وهي الصلاة على النبي بصيغة اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم ويقرأها المريد على الاقل 1000 مرة في اليوم


رضي الله عن سيدي فخر الدين وعن سيدي ابراهيم الدسوقي وكل البيوت البرهانية وعن كل ساداتنا الصالحين
اللهم ارزقنا حبهم واسلكنا في عقدهم ونظمهم آمين آمين يارب العالمين



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: طريقة سيدي ابراهيم الدسوقي والسير الى الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 3:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067
استكمالا للسير الى الله من خلال المشرب البرهاني
تتميز طريقة سيدي ابراهيم الدسوقي بأنها منظمة في اورادها حيث تقسم الاوراد الى ثلاثة اقسام
اوراد اساسية واوراد سير واوراد تكميلية
1/ الاوراد الاساسية :
...........................
هي مجموعة من الاوراد لايتركها المريد بأي حال من الاحوال
أ/الاساس وهي اساس الطريق البرهاني تقرأ مرتين صباحا ومساءا ولو فاتت المريد يقضيها وقالوا لو تركها المريد متعمدا ينقطع عنه المدد البرهاني لمدة 40 يوما وقالوا ان سيدي فخر الدين بنفسه يحضر عند قراءة الاساس ليتسلمها من مريده فهم يعتبرون هذا الورد امانة لابد من تسليمها الى الشيخ ويشبهون الامر بالبناء ولابد لاي بناء من اساس يبنى عليه
والاساس هو :
بسم الله الرحمن الرحيم 100 مرة
استغفر الله العظيم هو التواب الرحيم 100 مرة
لا اله الا الله 100 مرة
يادايم 300 مرة
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم 100 مرة

ب/ الاوراد المربوطة :
...........................
هي مجموعة من التحصينات يقرأها المريد لتحصين نفسه ولقضاء حوائجه ولتوسيع معون قلبه لتحمل الانوار وتقرأ بعد الاساس فيها كل خير للمريد
وهي:
التحصين الشريف مرة واحدة
الحزب الكبير مرة واحدة
الحزب الصغير ثلاث مرات
الصلاة الذاتية ثلاث مرات
الصلاة البشيشية مرة واحدة
وان فاتت المريد لايقضيها فهي ليست كالاساس ولكن المريد يتعرض لمشكلات كثيرة في حياته ان لم يلتزم بها فهي تحصين ونجاة له ولال بيته
والحزب الكبير والصغير يمكن قرآتهما بعد الاوراد المربوطة منفردين بمراتب معلومة للتحصين وقضاء الحوائج وتقوية روح المريد

ج/ الفواتح :
...............
قراءة الفواتح لاهل السلسة من مشايخ البرهانية وفيها مدد عظيم تقرأ بعد الاوراد المربوطة وهناك سلسلة الفواتح الصغيرة يقرأها المبتدأ وسلسلة الفواتح الكبيرة يقرأها المريد بعد فترة من دخوله الطريق
ويعتبر سيدي فخر الدين الفواتح من الاوراد الاساسية التي تربط المريد بالمشايخ وهي هدايا من المريد للمشايخ ثمرتها الحب مستدلا بقوله صلى الله عليه وسلم تهادوا تحابوا وايضا تجعل المريد معروف عند المشايخ عند توزيع نفحاتهم على المريدين

د/ خاتم الصلوات وتقرأ عقب كل صلاة
رووي عن سيدي فخر الدين رضي الله عنه ان الملازم لخاتم الصلوات يكتب في ديوان الصالحين
2/ اوراد السير :
.....................
هي مجموعة من الاوراد يقرأها المريد بعد الاوراد الاساسية للسير الى الله وبها يرتقي المريد من ذكر اللسان الى ذكر القلب الى ذكر الروح فالسر ومن دونها لايسير المريد

اوراد السير هي:
أ/الاسم
في بداية العهد يكون الاسم الذي يذكر به المريد هو( الاستغفار بالصيغة الموجودة بالاساس) 70000 مرة ثم بعد ذلك يذكر ب( لا اله الا الله ) 70000
ثم الذكر بالاسم المفرد ( الله) 6666 في اليوم وهي مرتبة الاسم المفرد ويستمر بها المريد حتى نهاية عمره
واختيار سيدي فخر الدين لهذا الاسم لانه سيد الاسماء وسلطانها
ولسيدي فخر الدين رأي في الذكر بالاسماء السبعة الاصول والستة الفروع وانتقال المريد من اسم الى اسم وهو ان مثله مثل من يحفر الارض باحثا عن عين ماء يحفر في نقطة مرة ولايكمل ويحفر في الاخرى ولايكمل في النهاية لن يصل المريد الى العين التي يريدها ولذلك كان يفضل التركيز على اسم واحد واختار الاسم المفرد ولكل شيخ طريقته في السير
طريقة تلاوة الاسم
1/ التأمين وهي (آمين آمين اللهم وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين أشرف الخلق سيدنا محمد)
2/ قرآة الفواتح لاهل السلسة الصغيرة
3/ قرآة بسم الله الرحمن الرحيم 100 مرة
4/استغفر الله العظيم هو التواب الرحيم (70000مرة يحسب العدد على ايام ان كان المريد في المرحلة الاولى ثم الختام بالصلاة على النبي بعد الانتهاء من ذكره واقله 1000 مرة يوميا)
(او 100 مرة ان كان في المرحلة الثانية)
5/لا اله الا الله (70000مرة يحسب العدد على ايام ان كان المريد في المرحلة الثانيةثم الختام بالصلاة على النبي بعد الانتهاء من ذكره واقله 1000 مرة يوميا )
(او 100 مرة ان كان في المرحلة الثالثة)
6/الله (6666) وهي مرتبة الاسم ويمكن عمل اكثر من مرتبة على حسب طاقة المريد ووقته وفي كل مرتبة يمشي على نفس الخطوات
طريقة نطق الاسم هو بطريقة القصر وهو تشديد اللام مع عدم مد الالف الخامسة الغير مكتوبة بين اللام الثانية والهاء
7/ اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم 100 مرة

ب/ المراقبة
هي من اقوى اوراد السير في الطريقة وتدفع المريد دفعا الى الله عن باقي الاوراد حيث رووي عن سيدي فخر الدين ان السير بالاقسام تصل بروح المريد الى السماء الخامسة حيث سيدنا هارون وبالشريعة الى السماء السابعة وبالاسم الى الرفرف الاعلى حيث موطن الاسم الله وبالمراقبة الى موطن قاب قوسين او ادنى والسبب ان المريد في المراقبة يسير بهمة المشايخ
وطريقة فعلها هي جلوس المريد وتغميض عينيه واستحضار صورة شيخه وقرآة التأمين السابق مع باقي الخطوات المذكورة في مرتبة الاسم مع الفارق وهو قرآة الاسم بلا عدد مع مراعاة المرحلة التي بها المريد وافضل وقت للمراقبة بين المغرب والعشاء ولقد قال سيدي فخر الدين انه الوقت الذي قال الله فيه ان ناشئة الليل هي اشد وطئا واقوم قيلا وهو الوقت الذي امر النبي فيها بذكر الاسم الله (واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا) اي كن منقطعا في ذكرك للاسم وساعة المراقبة هي الساعة التي قال عنها الحبيب لي ساعة مع الله لايسعني فيه نبي مرسل ولا ملك مقرب
ومن شدتها تنهى عنها النساء حتى لايتسبب في جذبهن

ج/الحضرة وهي اسبوعية ولابد للمريد من حضورها للسير واخذ عطايا المشايخ
وقالوا ان من يتركها ثلاث مرات دون عذر يختم على قلبه حكمها عندهم حكم الجمعة

رووي عن سيدي فخر الدين انه عند التأمين يحضر اكثر من 25 ولي لله صالحا منهم ثلاثة من اهل السلسلة البرهانية
وفي الحضرة لابد من حضور سيدي فخر الدين وسيدي احمد عربي الشرنوبي وصاحب المقام ان كانت الحضرة في بيت من بيوت اهل الله
فإن صفت ارواح المريدين يحضر سيدي ابراهيم وسيدنا الحسين وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
3/ اوراد تكميلية:
......................
وهي زيادة انوار وتحصين للمريد يتأكد فعلها مع ترقي المريد وانتقاله من مرحلة الى اخرى
وهي /
أ/ الحزب السيفي
وهو دعاء طويل منسوب لسيدنا علي بن ابي طالب عليه السلام ويسمى بالحرز اليماني يقرأ 3 مرات او 7 او 9 مرات ولايزيد المريد عن تسعة مرات الا في وقت الازامات الشديدة والحروب فهي تقرأ الى اكثر من 100 مرة
ويقول سيدي فخر الدين ان المريد ان لازم قرآة السيفي 5 مرات يوميا تتكون حوله هالة كهالة الشمس ولا يستطيع احد ضره او محاكمته ولو كان سيدي ابراهيم نفسه ويخير المريد عند موته ان لازم هذا الورد العظيم وله فوائد كثيرة عدها سيدي فخر الدين 6000 في الدنيا ومثلها في الاخرة
ب/ الحزب المغني
وهو منسوب لسيدي اويس القرني ويقرأ بعد السيفي وفائدته للغنى وسعة العيش

ج/ مرتبة الصمدية والصلاة الذاتية
وهي رحمة ونور للمريد تجمعه بالحبيب صلى الله عليه وسلم ولها ثلاث مراتب
الاولى الصمدية تقرأ 313 مرة ومعها الصلاة الذاتية 41 مرة
الثانية الصمدية تقرأ 777 مرة ومعها الصلاة الذاتية 70 مرة
الثالثة الصمدية تقرأ 1117 مرة ومعها الصلاة الذاتية 117 مرة
وقال سيدي فخر الدين ان معه اذن الصمدية ولا تكون مع احد الا صاحب الوقت ولا تكون الا في طريقة اخر الزمان لنشر التوحيد في الاكوان

د/ الصلاة الانسية
وهي الصلاة على النبي بصيغة اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم ويقرأها المريد على الاقل 1000 مرة في اليوم


رضي الله عن سيدي فخر الدين وعن سيدي ابراهيم الدسوقي وكل البيوت البرهانية وعن كل ساداتنا الصالحين
اللهم ارزقنا حبهم واسلكنا في عقدهم ونظمهم آمين آمين يارب العالمين



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط