موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 37 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 28, 2016 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين . وبعد

هذه مشاركة لطيفة .. فيها بيان ورد على اعتراض بعض الناس على كرامة الأولياء ...

وهى فى باطن الأمر قلة إيمان بقدرة الله جل وعلا .. فببساطة شديدة ... عندنا إن كرامة الولى مش بتصرفه وإرادته .. ووقت ما يحب ... لا أبدا .. لأن ما من ولى إلا وهو ظل نبى .... ومعجزات

الأنبياء ... لما طلبها الكفار ... رد الأنبياء قدرتها ووقتها إلى صاحب التصرف ... اسمعوا :

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89) وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا (93)} [الإسراء: 89 - 93]

السادة الأولياء مظاهر لتجليات الأسماء الإلهية ... محل نظر الملك القدير ... ومحل تجلى القدرة الإلهية .. فالفاعل على الحقيقة هو الله الملك القادر المقتدر ... فمن حجب عن إلإيمان

بمطلق القدرة الإلهية ... ووقف نظره على حدود بشرية الولى ... أنكر واعترض .

وهذه رسالة مباركة ... عظيمة القدر ... غزيرة النفع .. موضوعها ظهور القدرة الإلهية بالكرامات على الأولياء المباركين .

كتبها سابق عصره ... وعالم زمانه ... وولى وقته ... مولانا الجلال السيوطى ... وسماها

المنجلي في تطور الولي .. فقال رحمه الله ورضى عنه :

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ، رفع إلي سؤال ... في رجل حلف بالطلاق أن ولي الله الشيخ عبد القادر الطشطوطي بات عنده ليلة كذا ، فحلف آخر بالطلاق أنه بات عنده في تلك الليلة بعينها

فهل يقع الطلاق على أحدهما أم لا ؟

فأرسلت قاصدي إلى الشيخ عبد القادر ، فسأله عن ذلك ، فقال : ولو قال أربعة أني بت عندهم لصدقوا ، فأفتيت بأنه لا يحنث واحد منهما

وتقرير ذلك من حيث الفقه ...

أنه لا يخلو إما أن يقيم كل منهما بينة .. أو لا يقيم أحد منهما .. أو يقيمها واحد دون الآخر ،

فالحالان الأولان عدم الحنث فيهما واضح لا ينازع فيه أحد ؛ لأنه لا يمكن تحنيثهما معا .. كما هو ظاهر ولا تحنيث واحد معين منهما ؛ لأنه تحكم وترجيح من غير مرجح ... وأنت خبير بما قاله الفقهاء في مسألة الطائر .

وأما الحال الثالث .. فقد ينازع فيها من يتوهم أن وجود الشخص الواحد في مكانين في وقت واحد غير ممكن ، بل هو مستحيل ، وليس كما توهمه هذا المتوهم من الاستحالة ... فقد نص

الأئمة الأعلام على أن ذلك من قسم الجائز الممكن ... وإذا كان ممكنا فظاهر أنه لا حنث ؛ لأن من حلف على وجود شيء ممكن عنده .. لم يحكم عليه بالحنث لإمكان صدقه

والطلاق لا يقع في الظاهر بالشك ، وهذا أمر لا يحتاج إلى تقرير ، وإنما الذي يحتاج إليه إثبات كون هذا المحلوف عليه ممكنا

وقد وقعت هذه المسألة قديما ... وأفتى فيها العلماء بعدم الحنث كما أفتيت به ، واستنادهم فيه إلى كونه ممكنا غير مستحيل .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 28, 2016 12:50 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
يقول الفقير مريد الحق :

ويقتضى الأدب عند ذكر سيدنا ومولانا ولى الله عبد القادر الدشطوطى ... أن نتبرك بذكر شوية من سيرته العطرة المباركة .

ويتولى ذلك سيدى الشعرانى فى الطبقات الكبرى المسماه لواقح الأنوار في طبقات الأخيار (2/ 120) ... قال :

ومنهم الشيخ عبد القادر الدشطوطي ... رضي الله عنه ورحمه

كان من أكابر الأولياء رضي الله عنه ... صحبته نحو عشرين سنة، وحصل لي منه نفحات وجدت بركتها ... وكان صاحياً، وهيئته هيئة المجاذيب رضي الله تعالى عنه، وكان مكشوف الرأس حافياً، ولما كف صار يتعمم بجبة حمراء، وعليه جبة أخرى فإذا اتسخت تعمم بالأخرى

واجتمعت به في أول يوم من رمضان سنة اثنتي عشرة وتسعمائة، وكنت دون البلوغ، فقال :

اسمع منى هذه الكلمات، واحفظها تجد بركتها إذا كبرت ... فقلت له: نعم

فقال : يقول الله عز وجل ... يا عبدي لو سقت إليك ذخائر الكونين فملت بقلبك إليها طرفة عين فأنت مشغول عنا .. لا بنا ... فحفظتها .. فهذه بركتها.

وقال لي أموراً أخر لم يأذن لي في إفشائها .. وكان يسمى بين الأولياء صاحب مصر

وقالوا: إنه ما رؤى قط في معدية .. إنما كانوا يرونه في مصر، والجيزة، وحج رضي الله عنه ماشياً حافياً

وعمر عدة جوامع في مصر، وقراها، وكان رضي الله عنه له القبول التام عند الخاص والعام

وكان السلطان قايبتاي يمرغ وجهه على أقدامه.

وكان من شأنه التطور ... وحلف اثنان أن الشيخ نام عند كل منهما إلى الصباح في ليلة واحدة في مكانين، فأفتى شيخ الإسلام الشيخ جلال الدين السيوطي بعدم وقوع الطلاق

وأخبرني الأمير يوسف بن أبي أصبغ قال: لما أراد السلطان قايتباي أن يسافر إلى بحر الفرات استأذن الشيخ عبد القادر الدشطوطي في السفر، فأذن له .. قال الأمير يوسف : فكنا طول

الطريق ننظره يمشي أمامنا، فإذا أراد السلطان ينزل إليه يختفي، فلما دخلنا حلب وجدنا الشيخ رضي الله عنه ضعيفاً بالبطن في زاوية بحلب مدة خمس شهور، فتحيرنا في أمره رضي الله

عنه .

وأذن الظهر فتغطى الشيخ بالملاية، وغاب ساعة ثم تحرك ثم قال: الناس معذورون .. يقولون عبد القادر ما يصلي ... والله ما أظن أني تركت الصلاة منذ جذبت، ولكن لنا أماكن نصلي فيها

فقلت للشيخ محمد بن عنان رضي الله عنه .. فقال: صدق .. له أماكن .. إنه يصلي في الجامع الأبيض برملة لد .
يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 28, 2016 12:58 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
قال الإمام الشعرانى :

وسمعته مرة يقول : كل من قال: السعادة بيد أحد غير الله ... كذب

وإني كنت جهدان في الدنيا ... يضرب بي المثل .. فحصل لي جاذب إلهي، وصرت أغيب اليومين، والثلاثة ثم أفيق أجد الناس حولي، وهم متعجبون من أمري ... ثم صرت أغيب العشرة أيام،

والشهر لا آكل، ولا أشرب فقلت: اللهم إن كان هذا وارد منك فاقطع علائقي من الدنيا .. فمات الأولاد، ووالدتهم، والبهائم، ولم يبق أحد دون أهل البلد

فخرجت سائحاً إلى وقتي هذا .. فهل كان ذلك في قدرة العبد ؟ قلت له : لا

وسمعته يقول للشيخ جلال الدين البكري : يا جلال الدين وقفنا هذا كله للفقراء، والمساكين، والمتكشفين الركب، وكأني بك، وقد جاءوا إليك بسياق فلان، وفلان .. اجعل لهذا وظيفة .. فتخرب

المكان

وكان رضي الله عنه عالماً بأحوال الزمان، وما الناس عليه

وكان رضي الله عنه أكثر ما ينام عند شخص نصراني في باب البحر .. فيلومه الناس .. فيقول : هذا مسلم .. ومن بركته أسلم النصراني على يديه، وحسن إسلامه

وسمعته يقول - وقد سأله الشيخ شمس الدين البهنسي عن جماعة في مصر من الفقراء الذين في عصره فقال: - يا ولدي هؤلاء بعيدون عن الطريق .. والله ما يذوقون قشر الطريق فضلا عن

لبها

ولما دنت وفاته أكثر من البكاء، والتضرع وكان يقول للبناء الذي يبنى في القبة : عجل في البناء، فإن الوقت قد قرب .. فمات، وبقي منها يوم .. فكملت بعده

ودفن في قبره .. وأوصي أن لا يدفن عليه أحد .. وأوصى أن يعمل فوقه، وجانبه مجاديل حجر حتى لا تسع أحداً يدفن معه.

مات سنة نيف وثلاثين وتسعمائة وصلى عليه ملك الأمراء خير بك، وجميع الأمراء، وأكابر مصر، وكراماته مشهورة في مصر، والبلاد التي كان يمر فيها رضي الله عنه.


يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 04, 2016 10:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
انتهت ترجمة سيدنا ومولانا الدشطوطى .... ونعود إلى كلام سيدنا السيوطى

قال العلامة الولى الجلال السيوطى :

فأقول :

قد نص على إمكان ذلك أئمة أعلام منهم ... العلامة علاء الدين القونوي شارح الحاوي ، والشيخ تاج الدين السبكي ، وكريم الدين الآملي شيخ الخانقاه الصلاحية سعيد السعداء ، وصفي الدين بن أبي المنصور ، وعبد الغفار بن نوح القوصي صاحب الوحيد ، والعفيف اليافعي ، والشيخ تاج الدين بن عطاء الله ، والسراج ابن الملقن ، والبرهان الأبناسي ، والشيخ عبد الله المنوفي وتلميذه الشيخ خليل المالكي صاحب المختصر ، وأبو الفضل محمد بن إبراهيم التلمساني المالكي وخلق آخرون

وحاصل ما ذكروه في توجيه ذلك ثلاثة أمور :

أحدها : أنه من باب تعدد الصور بالتمثل والتشكل ... كما يقع ذلك للجان .

والثاني : أنه من باب طي المسافة وزوي الأرض من غير تعدد ... فيراه الرائيان كل في بيته وهي بقعة واحدة .. إلا أن الله طوى الأرض ورفع الحجب المانعة من الاستطراق .. فظن أنه في مكانين ، وإنما هو في مكان واحد ...

وهذا أحسن ما يحمل عليه حديث رفع بيت المقدس حتى رآه النبي صلى الله عليه وسلم بمكة حال وصفه إياه لقريش صبيحة الإسراء .

والثالث : أنه من باب عظم جثة الولي بحيث ملأ الكون ، فشوهد في كل مكان ... كما قرر بذلك شأن ملك الموت ومنكر ونكير .. حيث يقبض من مات في المشرق وفي المغرب في ساعة واحدة .. ويسأل من قبر فيهما في الساعة الواحدة ... فإن ذلك أحسن الأجوبة في الثلاثة

ولا ينافي ذلك رؤيته على صورته المعتادة ... فإن الله يحجب الزائد عن الأبصار أو يدمج بعضه في بعض ... كما قيل بالأمرين في رؤية جبريل في صورة دحية ، وخلقته الأصلية أعظم من ذلك بحيث إن جناحين من أجنحته يسدان الأفق

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 04, 2016 11:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
موضوع جميل سبحان الله كنت أسأل نفسى و الله أخى الكريم الفاضل اليوم عن هذا الموضوع أكرمكم الله أخى الكريم الفاضل الأستاذ مريد الحق موضوع شيق و تسجيل متابعة

جزاكم الله خيرا كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 07, 2016 11:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
مرحبا ... وجزاك الله خيرا .. الأخت الفاضلة molhma .. ونستكمل المشاركة

يقول الولى المبارك سيدى الجلال السيوطى :

وها أنا أذكر بعض كلام الأئمة في ذلك

قال العلامة علاء الدين القونوي في تأليف له يسمى " الإعلام " ما نصه :

(( وفي الممكن أن يخص الله تعالى بعض عباده في حال الحياة بخاصية لنفسه الملكية القدسية ..

وقوة لها يقدر بها على التصرف في بدن آخر غير بدنها المعهود .. مع استمرار تصرفها في الأول

وقد قيل في الأبدال : إنهم إنما سموا أبدالا ؛ لأنهم قد يرحلون إلى مكان .. ويقيمون في مكانهم الأول شبحا آخر شبيها بشبحهم الأصلي بدلا عنه

وإذا جاز في الجن أن يتشكلوا في صور مختلفة ... فالأنبياء والملائكة والأولياء أولى بذلك

وقد أثبت الصوفية عالما متوسطا بين عالم الأجساد وعالم الأرواح سموه عالم المثال ، وقالوا :

هو ألطف من عالم الأجساد .. وأكثف من عالم الأرواح ... وبنوا على ذلك تجسد الأرواح وظهورها في صور مختلفة من عالم المثال ... وقد يستأنس لذلك بقوله تعالى ( فتمثل لها بشرا سويا )

فتكون الروح الواحدة كروح جبريل مثلا .. في وقت واحد .. مدبرة لشبحه الأصلي ... ولهذا الشبح المثالي

وينحل بهذا ما قد اشتهر نقله عن بعض الأئمة أنه سأل بعض الأكابر عن جسم جبريل عليه السلام ، فقال : أين كان يذهب جسمه الأول الذي سد الأفق بأجنحته لما تراءى للنبي صلى الله

عليه وسلم في صورته الأصلية عند إتيانه إليه في صورة دحية ؟

وقد تكلف بعضهم الجواب عنه .. بأنه يجوز أن يقال : كان يندمج بعضه في بعض إلى أن يصغر حجمه ، فيصير بقدر صورة دحية ، ثم يعود ينبسط إلى أن يصير كهيئته الأولى

وما ذكره الصوفية أحسن .. وهو أن يكون جسمه الأول بحاله لم يتغير ، وقد أقام الله له شبحا آخر ، وروحه تتصرف فيهما جميعا في وقت واحد ... وكذلك الأنبياء

ولا بعد في ذلك ؛ لأنه إذا جاز إحياء الموتى لهم وقلب العصا ثعبانا وأن يقدرهم الله على خلاف المعتاد في قطع المسافة البعيدة كما بين السماء والأرض في لحظة واحدة إلى غير ذلك من

الخوارق ... فلا يمتنع أن يخصهم بالتصرف في بدنين وأكثر من ذلك

وعلى هذا الأصل تخرج مسائل كثيرة .. وتنحل به إشكالات غير يسيرة .. كقولهم : جنة عرضها السماوات والأرض .. وهي فوق السماوات والأرض وسقفها عرش الرحمن ... كيف أريها النبي

صلى الله عليه وسلم في عرض الحائط حتى تقدم إليها في صلاته ليقتطف منها عنقودا على ما ورد به الحديث ؟

وجوابه .... أنه بطريق التمثل

وكما يحكى عن قضيب البان الموصلي - وكان من الأبدال - أنه اتهمه بعض من لم يره يصلي .. بترك الصلاة وشدد النكير عليه في ذلك ... فتمثل له على الفور في صور مختلفة ، وقال : في

أي هذه الصور رأيتني ما أصلي

ولهم حكايات كثيرة مبنية على هذه القاعدة ... وهي من أمهات القواعد عندهم ، والله أعلم )).

هذا كله كلام القونوي بحروفه .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 08, 2016 1:53 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
استاذنا الفاضل دكتور صبيح


استأذن فضيلتكم في ان اكتب ردا على هذا الموضوع --- فهل تأذن لي ؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 21, 2016 12:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
يقول الفقير مريد الحق :

ويقتضى الأدب .. تانى ودايما .. عند ذكر سيدنا ومولانا ولى الله قضيب البان ... أن نتبرك بذكر شوية من سيرته العطرة المباركة .
ومولانا قضيب البان .. اسمه : أبو عبد الله الْحُسَيْن من أَوْلَاد مُوسَى الجون بن عبد الله الْمَحْض بن الْحسن الْمثنى بن الْحسن السبط بن أَمِير الْمُؤمنِينَ عَليّ ابْن أبي طَالب رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُم أَجْمَعِينَ

وَالْحُسَيْن قضيب البان الْمَذْكُور صَاحب الكرامات الْمَشْهُورَة ذكره كثير من النسابة والمؤرخين وَهُوَ الَّذِي كَانَ صحب الشَّيْخ عبد الْقَادِر الكيلاني قدّس سره .. وَزوجه الشَّيْخ عبد الْقَادِر ابْنَته الْمُسَمَّاة بخديجة السمينة . انظر : خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر (2/ 464)

وقال عنه ابن الوردى فى تاريخه (2/ 83)

الشَّيْخ قضيب البان الْموصِلِي بالموصل وَهُوَ أحد الْأَوْلِيَاء الْمَشْهُورين والنبلاء الْمَذْكُورين، لَهُ كرامات ظَاهِرَة وأحوال فاخرة.

عَن الشَّيْخ أبي الْحسن على الفريثي قَالَ: دخلت على قضيب البان بِبَيْت لَهُ بالموصل فرأيته ملْء الْبَيْت، ثمَّ عدت إِلَيْهِ فرأيته فِي زَاوِيَة الْبَيْت على قدر العصفور، فَخرجت ثمَّ عدت إِلَيْهِ فرأيته كحالة الْمُعْتَاد، فَقلت: يَا سَيِّدي أَخْبرنِي مَا الْحَالة الأولى وَمَا الْحَالة الثَّانِيَة؟ فَقَالَ: يَا عَليّ أَو رأيتهما؟ قلت: نعم قَالَ: لَا بُد أَن تعمى، أما الْحَالة الأولى: فَكَانَ عِنْدِي بالجمال، وَأما الْحَالة الثَّانِيَة فَكنت عِنْد بالجلال، وكف بصر الشَّيْخ الفريثي قبل مَوته بِيَسِير.

وَعَن أبي مُحَمَّد المارديني مَا خلاصته:

أَن شَارِح التَّنْبِيه كَمَال الدّين ابْن يُونُس وَقع فِي قضيب البان بمدرسة الْموصل، فَدخل عَلَيْهِم قضيب البان فَبُهِتُوا وَقَالَ: يَا ابْن يُونُس أَنْت تعلم كل مَا يُعلمهُ الله تَعَالَى؟ قَالَ: لَا قَالَ: فَإِنِّي أَنا من الْعلم الَّذِي لَا تعلمه أَنْت، فَلم يدر ابْن يُونُس مَا يَقُول

فَتَبِعَهُ المارديني فَأخذ من الْأَزِقَّة سبع كسر فَأتى بَاب عَجُوز فَقَالَت: يَا قضيب البان أَبْطَأت علينا فناولها الْكسر وَانْصَرف وأتى بَاب الْموصل وَهُوَ مغلق فانفتح لَهُ فَخرج والمارديني خَلفه وَمَشى يَسِيرا وَإِذا نهر يجْرِي عِنْده شَجَرَة فَخلع ثِيَابه واغتسل فِيهِ وَلَيْسَ ثيابًا معلقَة على الشَّجَرَة وَصلى إِلَى الْفجْر، وَغلب على المارديني النّوم إِلَى أَن أيقظه حر الشَّمْس وَهُوَ بصحراء مقفرة خَالِيَة، فتحير فَمر بِهِ ركب فَأَتَاهُم وسألهم وَقَالَ أَنا من الْموصل وَخرجت مِنْهَا اللَّيْلَة وَقت الْعشَاء فأنكروا أمره وَقَالُوا: مَا نَدْرِي أَيْن يكون الْموصل؟ فاستخبره شيخ مِنْهُم مَا قصَّته، فَأخْبرهُ فَقَالَ لَا يقدر على ردك إِلَى الْموصل إِلَّا الَّذِي جَاءَ بك إِلَى هُنَا، يَا أخي أَنْت بِبِلَاد الْمغرب وَبَيْنك وَبَين الْموصل سِتَّة أشهر، وَسَارُوا فجَاء قضيب البان لَيْلًا وَفعل كفعلة الأول وَعند الْفجْر نزع تِلْكَ الثِّيَاب وَلبس ثِيَابه.

قَالَ المارديني: وَسَار وتبعته ثمَّ لم نَلْبَث إِلَّا يَسِيرا حَتَّى جِئْنَا الْموصل، فَالْتَفت إِلَيّ وعرك أُذُنِي وَقَالَ: لَا تعد إِلَى مثلهَا، وَإِيَّاك وإفشاء الْأَسْرَار، وعزم قَاضِي الْموصل أَن يَقُول للسُّلْطَان فِي إِخْرَاج قضيب البان من الْموصل فِي سره، قَالَ: فَرَأَيْت قضيب البان مُقبلا على هَيئته الْمَعْرُوفَة فَمشى خطْوَة وَإِذا هُوَ عَليّ هَيْئَة كردِي ثمَّ مَشى خطْوَة وَإِذا هُوَ على هَيْئَة بدوي، ثمَّ مَشى خطْوَة وَإِذا هُوَ على هَيْئَة فَقِيه بِصُورَة غير الصُّور الْمُتَقَدّمَة، وَقَالَ لي: يَا قَاضِي هَذِه أَربع صور رأيتهن فَمن هُوَ قضيب البان مِنْهُنَّ حَتَّى تَقول للسُّلْطَان فِي إِخْرَاجه فَلم أتمالك أَن اكببت على يَدَيْهِ أقبلهما وَأَسْتَغْفِر وَالله أعلم.

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 21, 2016 12:32 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
وفى مسالك الأبصار في ممالك الأمصار (8/ 198) لأحمد بن يحيى بن فضل الله القرشي العدوي العمري، شهاب الدين (المتوفى: 749هـ) .. قال :

قال ابن عدي: سمعت شيخي أبا يوسف يقول: ما دفن ولي لله تعالى في زمان قضيب البان إلا وكان قضيب البان هو الذي يحفر قبره بيده. وكان اجتمع به في جنازة أحدهم وأخبره بذلك.

قال أبو يوسف: وما سئل قضيب البان عن مسألة من لدن آدم عليه السلام إلى زمانه إلا مسح وجهه ثم نظر في كفه، وأخبر بجوابها. وبتاريخها.

قلت: ويحكى أن ابن يونس الفقيه، كان يستنقص بقضيب البان ويقول: عجبا لمن يعتقد فيه خيرا، وهو لا يتوقى النجاسات!، ويطلق لسانه فيه
فبينما ابن يونس يوما وهو على باب مدرسته، وقد جلس لانتظار الفقهاء، ليدخل بهم، ويذكر الدرس، وإذا بقضيب البان قد جاء، وجلس تلقاء وجهه، وأخذ هدمة له، وقعد يخيطها، ثم طلع إلى ابن يونس، وقال: يا قاضي! خيّطتك!، يا قاضي خيّطتك!. وجعل يكررها؛ فجاءت الفقهاء وجلس ابن يونس لذكر الدرس فلم يفتح عليه بكلمة، حتى ولا التحميد، وخرس!. فذكر كلمة قضيب البان، ونهض إليه، فقال: يا سيدي! أنا أستغفر الله، فضحك، وفتق بعض ما كان خيّط في تلك الهدمة!. ثم جعل يقول: فتقت لسانك يا قاضي! فتقت لسانك يا قاضي!.

فقام ابن يونس ودخل المدرسة، وجلس للدرس، ففتح عليه بكل عجب، وأتى بكل بديع، حتى قيل: إنه لم يذكر درسا في عمره أكثر تحريرا، وتحقيقا، ونقلا، وفائدة من ذلك اليوم.

قالوا: فكان ابن يونس إذا رآه بعدها قبّل يده، وقال: هذا ولي الله.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 21, 2016 12:38 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
وحدثني علي بن عبد الله المعروف بالبديع أنه سمع محمد بن يونس بن محمد بن مالك القاضي بالموصل يحكي عن أبيه أن أحد المؤذنين بجامع الموصل حدّثه قال:

خرجت يوما خارج البلد، فرأيت قضيب البان ماشيا في همّة، فقلت: والله لأتبعنه اليوم، فمشيت وراءه نحو ساعة، وأنا لاه، ثم نظرت فأنكرت الطريق التي نحن بها، والأرض التي نحن فيها، وإذا نحن في أرض لا أعرفها، وإذا أمامنا نهر يصغر دجلة عنده، وحوله أشجار ليست بأرضنا، فبهتّ، وخررت، ولم أجسر على خطابه، فأتى قضيب البان النهر، فجلس، وجلست ناحية منه، فنزع ثيابه ونزل النهر، فاغتسل ثم خرج، فقام يصلي، واشتدّت عليّ الهاجرة، ولم يكن ذلك زمان حر، فأتيت شجرة ذات ظل، فنمت، فلما قمت لم أر قضيب البان!، ولا من أسترشد به، فبينما أنا في ذلك، وإذا براع يرعى معزى، فقمت إليه، فحدّثته، فإذا هو أعجميّ لا يعرف العربية، فصبرت، واستعنت، فأقبل رجل كهل، فقمت إليه وسألته عن ذلك الموضع؟ فقال: بأرض الهند! في مكان كذا، وهو نهر كذا!.

فقلت له: فكم بيني وبين الموصل؟.

فقال: وأين الموصل؟. وذكر شهرا!.

فصحت صيحة كاد ينفطر معها قلبي، فقال لي الشيخ: ويحك! مالك؟.

فحكيت له حالي، وأنني خرجت في يومي هذا من الموصل، لأتقضى، فرأيت مولّها عندنا ماشيا، فتبعته، لأبصر أين يذهب؟، فأتى بي إلى هنا، ونزل فاغتسل، وقام يصلي إلى تلك الشجرة، واشتدّ عليّ الحر فنمت، فلما قمت لم أجده، فقال: اعلم أنّي مارّ، في هذه الأرض، ولست منها، وسأل الراعي، قال: فحدّث الراعي بالهندية، وكان رجلا هنديا، فقال له: هذا رجل يأتي كل يوم إلى هنا، فيغتسل ويقوم هنا، فيتعبّد عبادات يدين بها، مما لا نعرفه نحن، ثم يذهب كما يأتي!.

قال: فبتّ بأصعب ليلة مرّت بي، فلما كان في اليوم الثاني، جاء قضيب البان ففعل مثل ما فعله، وألقي عليّ النوم، فجعلت أغالبه، فلما قضى صلاته، قمت إليه، وشكوت إليه حالي، فضحك، وقال: امش خلفي، ولا تعود تكلّف نفسك ما لا يعنيك!، ولا تكثر فضولا!. فقلت: يا سيدي! السمع والطاعة، فأقبل عليّ يحدّثني أحاديث العقلاء ذوي العلم، فلم يكن إلا ساعة، ونحن بالموصل!، فودّعني وانصرف، رحمه الله تعالى. انتهى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 21, 2016 1:28 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
فقرة من كتاب عجائب القلب منن جملة كتاب احياء علوم الدين للامام الغزالي

بيان خاصية قلب الانسان


اعلم ان جملة ما ذكرناه قد انعم الله به على سائر الحيوانات سوى الادمي - اذ للحيوان الشهوة والغضب والحواس الظاهرة والباطنة ايضا - حتى ان الشاة ترى الذئب بعينها فتعلم عداوته بقلبها فتهرب منه - فذلك هو الادراك الباطن


فلنذكر ما يختص به قلب الانسان ولأجله عظم شرفه واستأهل القرب من االله تعالي -- وهو راجع الى علم وارادة


اما العلم فهو العلم بالامور الدنيوية والاخروية والحقائق العقلية فإن هذه امور وراء المحسوسات ولا يشاركه فيها الحيوانات - بل العلوم الكلية الضرورية من خواص العقل اذ يحكم الانسان بأن الشخص الواحد لا يتصور ان يكون في مكانين في حالة واحدة وهذا حكم منه على كل شخص ومعلوم انه لم يدرك بالحس الا بعض الاشخاص فحكمه على جميع الاشخاص زائد على ما ادركه الحس - واذا فهمت هذا في العلم الظاهر الضروري فهو في سائر النظريات اظهر

ملحوظة

ارجو تكبير الخط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 03, 2016 1:57 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
إذا كان العقل .. الذى يعنى بالعلوم الكلية .. لا يتصور وجود شخص فى مكانين ... وإن كان ذلك من الإمام الغزالى على سبيل المثال ... وليس تحقيقا لمسألة تطور الولى

أقول :

فهل يتصور هذا العقل ... أن يصلى النبى صلى الله عليه وسلم بالأنبياء فى بيت المقدس ... ويقابل كل واحد من حضراتهم الشريفة فى السماء .... مع أن كل نبى عليه السلام قائم فى قبره يصلى !!!!

وهل يتصور العقل ... أن كائنا حيا مثل الناقة .. مختلف فى تكوينه ... يولد .. أو يخرج من صخرة صماء .... المادة الأولى لكل منهما مختلفة تماما !!!!!

وكذلك الأمر فى شق البحر لسيدنا موسى عليه السلام ... ونظرية الاستطراق تمنع ذلك عقلا !!

وكيف يخرج الماء من حجر ... والطبائع مختلفة تماما ... ونظرية أصل التكوين تمنع ذلك عقلا !!

وكيف يولد إنسان من غير والد .. أو ذكر .. من أنثى فقط ... كمولد السيد المسيح عليه السلام !!

وكذلك الكرامة ... فهى حق .. لا ريب فيه ... وهى ظهور أمر خارق للعادة ... ( يعنى ما كان تحت القوانين العقلية ) .. يظهره الله تعالى ( فالفاعل هو الله جل وعلا بقدرته ) عَلَى يَدِ الْمُؤْمِنِ الْمُتَّقِي الْعَارِفِ بِاَللَّهِ وَصِفَاتِهِ الْمُتَوَجِّهِ بِكُلِّيَّةِ قَلْبِهِ إلَى جَنَابِ قُدْسِهِ ... غَيْرَ مَقْرُونٍ بِدَعْوَى النُّبُوَّةِ ( لئلا تكون معجزة ) .

والعقل المخلوق لله تعالى .... محدود .. مقيد ...

وقدرة الله تعالى .. الظاهرة فى شكل معجزة أو كرامة ... غير محدودة ... ولا تقع تحت نطاق العقل

يا سادة يا كرام

الكرامة .. لها وجهان ...

وجه من ناحية الفاعل الحقيقى للكرامة .. وهو الله تعالى القادر على كل شئ ... إذا أراد أمرا فإنما يقول له كن فيكون .. الذى لا تحكم إرادته قوانين الخلق .. لأنها لهم .. لا له ولا عليه

ووجه آخر .. من ناحية العبد الذى تظهر عليه الكرامة

فمن اهتم .. وركز على العبد الذى ظهرت عليه الكرامة ... أو أخضع الكرامة لقوانين عقله .. أو العقل بشكل عام ..... فقد حجب عن فهم الكرامة .. وبالتالى عن الإيمان بها

ومن رأى الله جل وعلا ... ومطلق إرادته .. وقدرته .... آمن .. وأحب الولى .. ولم يجادل

نسأله تعالى الفهم عنه .. وصدق الإيمان به

ويتبع ... وإن كان مكان المناقشات .. والمحاورات .. هناك فى صفحة أخرى

وقد تركت الكلام فيها ... واخترت هذه الصفحة لأكتب عن تطور الولى بشكل كامل ... فمن كان له اشكالات .. فأرجو أن بسجلها فى الصفحة الأخرى

طبعا ... دا بعد اذن المسئول عن الموقع ... بارك الله فيه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 03, 2016 2:03 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
ونعود إلى كلام مولانا الولى العالم الجلال السيوطى ... قال رحمه الله :

وقال الشيخ تاج الدين بن السبكي في الطبقات الكبرى في ترجمة أبي العباس الملثم :

كان من أصحاب الكرامات والأحوال ومن أخص الناس بصحبته تلميذه الشيخ الصالح عبد الغفار بن نوح ، صاحب كتاب الوحيد في علم التوحيد ، وقد حكى في كتابه كثيرا من كراماته من ذلك ، قال :

كنا عنده يوم الجمعة ، فاشتغلنا بالحديث .. وكان حديثه يلذ للمسامع .. فبينما نحن في الحديث والغلام يتوضأ ، فقال له الشيخ : إلى أين يا مبارك ؟

فقال : إلى الجامع ، فقال : وحياتي .. صليت .. فخرج الغلام وجاء فوجد الناس قد خرجوا من الجامع

قال عبد الغفار : فخرجت فسألت الناس ، فقالوا : كان الشيخ أبو العباس في الجامع والناس تسلم عليه ، فرجعت إليه ، فسألته ، فقال : أنا أعطيت التبدل

قال ابن السبكي : ولعل قوله : صليت ، من صفات البدلية .. فإنهم يكونون في مكان وشبحهم في مكان آخر

قال : وقد تكون تلك الصفة الكشف الصوري الذي ترتفع فيه الجدران ويبقى الاستطراق .. فيصلي كيف كان ... ولا يحجبه الاستطراق . انتهى .

يقول الفقير مريد الحق :

أتشرف بذكر كلمات عن مولانا أبى العباس الملثم ...

أسمه ... أَحْمد بن مُحَمَّد الشَّيْخ الصَّالح أَبُو الْعَبَّاس الملثم ...

شريف حسينى

كَانَ من أَصْحَاب الكرامات وَالْأَحْوَال والمقامات العاليات ... ويحكى عَنهُ عجائب وغرائب

وَكَانَ مُقيما بِمَدِينَة قوص ... لَهُ بهَا رِبَاط ... وَعرف بالملثم لِأَنَّهُ كَانَ دَائِما بلثام

وَكَانَ من الْمَشَايِخ المعمرين ... بَالغ فِيهِ قوم حَتَّى قَالُوا إِنَّه من قوم يُونُس عَلَيْهِ السَّلَام ... وَقَالَ آخَرُونَ إِنَّه صلى خلف الشَّافِعِي رَضِي الله عَنهُ وَإنَّهُ رأى الْقَاهِرَة أخصاصا قبل بنائها .
وَذكر أَنه كَانَ عَادَته إِذا أَرَادَ أَن يسْأَل أَبَا الْعَبَّاس شَيْئا أَو اشتاق إِلَيْهِ حضر وَإِن كَانَ غَائِبا سَاعَة مُرُور ذَلِك على خاطره

قَالَ الشيخ عبد الغفار : وسألني يَوْمًا بعض الصَّالِحين أَن أسأله عَمَّا يُقَال إِنَّه من قوم يُونُس وَمن أَنه رأى الشَّافِعِي

قَالَ : فَجَاءَنِي غُلَام عمي وَقَالَ لي الشَّيْخ أَبُو الْعَبَّاس فِي الْبَيْت وَقد طَلَبك .. وَكنت غسلت ثوبي وَلَا ثوب لي غَيره .. فَقُمْت واشتملت بِشَيْء ورحت إِلَيْهِ .. فَوَجَدته مُتَوَجها فَسلمت وَجَلَست وَسَأَلته عَمَّا جرى بِمَكَّة .. وكنت أعتقد أَنه يحجّ فِي كل سنة فَإِنَّهُ كَانَ زمَان الْحَج يغيب أَيَّامًا يسيرَة ويخبر بأخبارها فَلَمَّا سَأَلته أَخْبرنِي بِمَا جرى بِمَكَّة
ثمَّ تفكرت مَا سَأَلَهُ ذَلِك الرجل الصَّالح فحين خطر لي الْتفت إِلَيّ وَقَالَ لي :

يَا فَتى .. مَا أَنا من قوم يُونُس أَنا شرِيف حسيني .. وَأما الشَّافِعِي فَمَتَى مَاتَ ؟ مَا لَهُ من حِين مَاتَ كثير نعم أَنا صليت خَلفه ... وَكَانَ جَامع مصر سوقا للدواب وَكَانَت الْقَاهِرَة اخصاصا
فَأَرَدْت أَن أحقق عَلَيْهِ فَقلت : صليت خلف الإِمَام الشَّافِعِي مُحَمَّد بن إِدْرِيس ؟!!

فَتَبَسَّمَ وَقَالَ : فِي النّوم يَا فَتى .. فِي النّوم يَا فَتى .. وَهُوَ يضْحك

مات بقوص في رجب سنة اثنتين وسبعين وستمائة

انظر : طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (8/ 35) وحسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة (1/ 521)

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 03, 2016 11:15 am 
متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غاية الإمكان .. فى وجود الولى بمكانين .. فى نفس الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 03, 2016 10:21 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 37 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 113 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط