بوركت اخى اسد السنة وجعلك الله اسد من اسود الله ورسوله صلي الله عليه واله وسلم.
عودا حميدا ان شاء الله يا اماه, اعانك الله ونصرك ووفقك فى مقصد من مقاصدك, وارجعك لنا سالمة غانمة بحق سيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم واهل بيته.
احببت ان اضيف تلك المشاركة وقد كنت اعددتها اجابة لسؤالك سيدتى, ولكنى اخى اسد السنة بارك الله فيه قد لبي النداء بسرعة وهمة.
ولكن قد يكون لمشاركتى بعض الفوائد التى تدعم وتقوى ذلك الحديث.
.....................................................................................
اخرج الطبرانى عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: (( لاتزول قدما عبد حتى يسأل عن اربع, عن عمره فيم افناه, وعن جسده فيم ابلاه, وعن ماله فيم انفقه, ومن اين اكتسبه, وعن محبته لاهل البيت ))
ورد هذا الحديث في المعجم الكبير للطبرانى11/102.
واعتقد انه له مصادر اخرى, ولكن هذا للاسف الشديد ما تحت يدى حاليا.
واعتقد ان تلك الاحاديث تدل علي نفس المعنى او تؤيد الحديث السابق:
.............................................
اخرج الطبرانى عن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن ابيه قال: خطبنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم بالجحفة, فقال : (( ألست اولي بكم من انفسكم, قالوا بلي يا رسول الله, قال فانى سائلكم عن اثنين عن القران, وعترتى )).
المعجم الكبير للطبرانى5/221. السنة لابي عاصم/606.
...............................................................................
اخرج الطبرانى والحاكم عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: (( يا بنى عبد المطلب انى سألت الله لكم ثلاثا- ان يثبت قلوبكم, وان يعلم جاهلكم, ويهدى ضالكم, وسألته ان يجعلكم جوداء, نجداء, رحماء, فلو ان رجلا صفن بين الركن والمقام فصلي وصام, ثم مات وهو مبغضا لاهل بيت محمد دخل النار)).
المعجم الكبير للطبرانى11/146, مجمع الزوائد9/172, 10/27, كنز العمال 34040. واخرجه السيوطى ايضا في جمع الجوامع برقم 151/1235 بلفظ: (( بغض بنى هاشم والانصار كفر, وبغض العرب نفاق)).
وقال: أخرجه الطبرانى عن ابن عباس رضي الله عنهما. وعلقت لجنة التحقيق بمجمع البحوث الاسلامية علي هذا الحديث بقولها: الحديث في الصغير برقم 3155 برواية الطبرانى عن ابن عباس, ورمز له بالحسن.
قال المناوى: قال البيهقي: فيه من لم اعرفهم, واعاده في محل اخر بعينه وقال: رجاله ثقات.
وقال شيخه العراقي- في القرب - : حديث حسن صحيح, ورواه مسلم بمعناه ( راجع جمع الجوامع ج2 ص868 ط مجمع البحوث العلمية بالازهر).
......................................................
اخرج ابن عدى في الاكليل عن ابي سعد الخدرى قال: قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: (( من ابغضنا اهل البيت فهو منافق )).
اورده السيوطى في الدر المنثور6/7.
قال: اخرج ابن عدى عن ابي سعيد قال: وذكر الحديث... وذلك في تفسير قوله تعالي : (( قل لا اسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربي )) الشورى:23.
..................................................
اخرج بن حبان في صحيحه والحاكم عن ابي سعيد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (( والذى نفسي بيده لا يبغضنا- اهل البيت- رجل الا ادخله الله النار)).
ورد هذا الحديث في المستدرك3/150.
...............................................
اخرج الطبرانى عن الحسن بن علي عليهما السلام انه قال لمعاوية بن حديج: يا معاوية بن حديج- اياك وبغضنا فان رسول الله صلي الله عليه واله وسلم قال: (( لا يبغضنا احد ولا يحسدنا احد الا زيل يوم القيامة عن الحوض بسياط من نار)).
المعجم الكبير للطبرانى3/82, مجمع الزوائد 4/278, 9/172, الدر المنثور 6/7, كنز العمال 34203.
ورواية الدر المنثور: (( ..... لا يبغضنا ولا يحسدنا احد الا زيد عن الحوض يوم القيامة بسياط من نار)).
واورده المناوى في كتابه الجامع الازهر في حديث النبي الانور ج3ورقة 116 عن السيد الحسن.
ومعاوية بن حديج- بالحاء المهملة- بن جفنة السكونى, وقيل: الخولانى, وقيل: هو من – تجيب- ويكنى ابا عبد الرحمن, وهو معدود في اهل مصر, وحديثه عندهم.
......................................
اخرج ابن عدى والبيهقي في شعب الايمان عن علي قال : قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: (( من لم يعرف حق عترتى والانصار فهو لاحدى ثلاث: اما منافق, واما لدنية, واما لغير طهور- يعنى حملته امه علي غير طهر)). الكامل في الضعفاء لابن عدى3/1060.
وفي الصحاح: واما الدنى بمعنى الدون فهو مهموز.
ويقال: انه ليدنى في الامور تدنية: اى يتتبع صغيرها وخسيسها.
وعلة دناءة الذى لا يعرف حق العترة والانصار- ان الله لم برفعه الي مرتبة من يعرف قدر اهل الفضل, فقد ورد في الاثر : (( انما يعرف الفضل لاهل الفضل ذووه )). فغفلته عن معرفة اقدار اهل الفضل دليل علي دناءة اصله وخسة نسبه, وقد ورد في بعض الاثار: (( والذى نفسي بيده لا يحبهم الا كل كريم الاصل ولا يبغضهم الا كل شئ الاصل ردئ المنبت)).
واما الحمل علي غير طهور فهو الحمل قبل الانتهاء من انقطاع دم الحيض, ومعلوم انه قد نهى الله عن ذلك.
قالذى لا يترفع عن اتيان امرأته وهى غير طهر ساقط الهمة, فلا يشك ان يكون نتاجه كذلك.
......................................................
اخرج الطبرانى في الاوسط عن الحسن بن علي عليهما السلام: ان رسول الله صلي الله عليه واله وسلم قال : (( الزموا مودتنا اهل البيت, فانه من لقي الله وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا, والذى نفسي بيده, لا ينفع عبدا عمله الا بمعرفة حقنا)).
مجمع الزوائد9/172, والمعجم الاوسط للطبرانى حديث رقم 2251 تحقيق د/ محمود الطحان. مكتبة دار المعارف- الرياض.
وفي الحديث اشارة الي شفاعة اهل البيت يوم القيامة, واذا كان لكل مؤمن شفاعة, فشفاعة اهل البيت الادنين اولى واحق.
والقسم في نهاية الحديث يؤكد احباط عمل من يبغض اهل البيت, وان العمل المقبول عند الله هو المصحوب بمعرفة حق اهل البيت.
......................................................
اخرج الديلمى عن ابي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: (( اشتد غضب الله علي من اذانى في عترتى )).
كنز العمال 34143. تجريد التمهيد لابن عبد البر298. والحديث في جامع الاحاديث برقم3059ج1 ص591 عن الديلمى في مسند الفردوس عن ابي سعيد رضي الله عنه.
.............................................................................
اخرج الحاكم والترمذى والبيهقي في شعب الايمان, عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: (( ستة لعنهم الله, وكل نبي مجاب- الزائد في كتاب الله, والمكذب بقددر الله, والمتسلط بالجبروت فيعز بذلك من اذل الله, ويذل من اعز الله, والمستحل لحرم الله, والمستحل من عترتى ما حرم الله, والتارك لسنتى)).
مجمع الزوائد 1/176, 7/205. المستدرك 1/36 دار المعرفة بيروت لبنان. سنن الترمذى حديث رقم 2154.
وورد بالفاظ اخرى في المستدرك: كتاب الايمان ج1 ص 36, وورد ايضا في كتاب الاحكام ج4 ص 90, واسنده الي عائشة رضي الله عنها, واسنده ايضا الي علي بن ابي طالب عليه السلام.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح علي شرط البخارى.
وجاء الحديث في الجامع الصغير برقم 4460 وعزاه الي الترمذى, والحاكم عن عائشة, وعن ابن عمر, ورمز له بالصحة.
قال المناوى: اخرجه الترمذى والحاكم في الايمان عن عائشة, والحاكم عن علي امير المؤمنين, وقال: علي شرط البخارى, وتعقبه الذهبى في التلخيص , لكنه في الكبائر خرجه من حديث عائشة- ثم قال: اسناده صحيح.
.........................................................
اخرج الحاكم في تاريخه, والديلمى عن ابي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم : (( ثلاث من حفظهن حفظ الله له دينه ودنياه, ومن ضيعهن لم يحفظ الله له شيئا- حرمة الاسلام, وحرمتى, وحرمة رحمى)).
كنز العمال 43338. واورده السيوطى في جمع الجوامع برقم 96/13000 ج1 ص 1310. وقال اورده الحاكم في تاريخه عن ابي سعيد.
..............................................
اخرج الطبرانى في الاوسط عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: خطبنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم فسمعته وهو يقول : (( ايها الناس من ابغضنا اهل البيت, حشره الله تعالي يوم القيامة يهوديا)).
مجمع الزوائد9/172, وفيه : (( ايها الناس من ابغضنا اهل البيت حشره الله تعالي يوم القيامة يهوديا. فقلت: يا رسول الله... وان صام وصلي؟ قال صلي الله عليه واله وسلم: وان صام وصلي)).
والذى في نوره بصيرة يري من خلال الواقع الحالي ان كل مبغضي اهل البيت قد ابتلاهم الله بالعمالة لليهود حقا بل ان بعض الاقوال قد نسبت اصلهم لليهود, وهذا بالاضافة لعقائد المجسمة المادية والتى هى اشهر المفاسد في عقيدة اليهود تجدهم يعتقدونها ويقولون بأن تلك العقائد هى عقيدتهم الحقة وان ذلك هو التوحيد الخالص.!!!!
وفي هذا الحديث اشارة هامة وهو ان كل مبغض لاهل البيت هو مبغض للدين والاسلام والمسلمين , حيث لم يصف رسول الله صلي الله عليه واله وسلم مبغضي اهل بيته باليهود اعتباطا, بل لحكمة جليلة يراها المتمعن في كتاب الله عزوجل, قال تعالي: (( لتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود ....)) المائدة 82.
وفي اختيار اليهودية بالذات اشارة الي العداوة الشديدة التى يكنها اليهود لاهل الاسلام ودينهم.
......................................................
وبالنظر فيما سبق من احاديث قد يدرك القارئ لماذا كان اهل البيت الثقل الثانى بعد القران الكريم.
رحم الله الفرزدق في قوله لسيدنا ومولانا علي زين العابدين عليه السلام:
من معشر حبهم دين وبغضهم **** كفر وقربهم منجى ومعتصم ان عد اهل التقي كانوا ائمتهم **** او قيل من خير البرية قيل همو مقدم بعد ذكر الله ذكرهـــــــم **** في كل بدء ومختوم به الكلم
............................................................
_________________ [saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق[/saa]
|