موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: هل تعلم من هم الشيعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 19, 2004 11:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 26, 2004 2:37 am
مشاركات: 83
من كتاب البدء والتاريخ (5 /124- 134)

ذكر فرق الشيعة منهم : الغالية والغرابية والكرنبية والروندية والمنصورية والربعية والزيدية واليعفورية والشمطية والسراجية والكيسانية والسبائية والقحطبية والخطابية والجعفرية والبيانية والقطعية والطيارة والحلاجية والمختارية والخشبية والكاملية والواقفية والمسلمية ومنهم الباطنية والإسماعيلية والقرامطة والشرامحة والكاغذية والرمية والمبيضة والكيالية ويجمعهم كلهم الزيدية والإمامية ولقبهم المذموم الرافضة
تفصيل هذه المراتب وتفسيرها:
أعلم أن الشيعة أتوا في حياة علي ابن أبي طالب ثلاث فرق فرقة على جملة أمرها في الاختصاص به والموالات له مثل عمار بن ياسر وسلمان والمقداد وجابر وأبي ذر الغفاري وعبد لله بن العباس وعبد الله بن عمر وجرير بن عبد الله البجلي ودحية بن خليفة ونظرائهم من الصحابة الذين لا يظن بهم غير الحق ولا نجد للطعن فيهم موضعا وفرقة تغالوا قليلا في أمر عثمان وتميل إلى الشيخين رضوان الله عليهم بعض الميل مثل عمرو بن الحمق ومحمد بن أبي بكر ومالك الأشتر وكانوا يظهرون هذا المقدار في زمن أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم

وفرقة تغلو غلوا شديدا وتقول قولا عظيما وهم أصحاب عبد الله بن سبا يقال لهم السبائية قالوا لعلي أنت إله العالمين أنت خالقنا ورازقنا وأنت محيينا ومميتنا فاستعظم علي ذلك من قولهم وأمر بهم فأحرقوا بالنار فدخلوا النار وهم يضحكون ويقولون الآن صح لنا أنك إله إذ لا يعذب بالنار إلا رب النار وزعم إخوانهم بعد ذلك أنهم لم تمسهم النار وإنما صارت عليهم بردا وسلاما كما صارت على إبراهيم عليه السلام فلما استشهد علي رضوان الله عليه افترقت الشيعة

فقالت فرقة من الإمامية كان الإمام بعد النبي علي ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسن ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي ثم جعفر بن محمد ثم موسى بن جعفر ثم علي بن موسى ثم محمد بن علي ثم علي بن محمد ثم الحسن بن علي ثم المهدي وهو الذي يذكره الحسين بن منصور المعروف بالحلاج في كتابه الموسوم بالإحاطة والفرقان ثم نسق الأئمة نسق الأهلة {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا }
فهؤلاء جل الإمامية يقولون بالأئمة الاثني عشر وأن الأمة كفرت كلهم برد علي عليه السلام إلا ستة نفر سلمان والمقداد وجابر وأبو ذر الغفاري عمار وعبد الله بن عمر وأن عليا يعلم كل ما يحتاج الناس إليه وكذلك هؤلاء الأئمة وكلهم عصومون لا يجوز عليهم السهو والخطاء والغلط ويرون أنا الدار دار كفر حتى لو رمى رام في جامع من جوامع المسلمين لم يقع على مسلم وأن سكوتهم للتقية والمداراة وينتظرون خروج الثاني عشر فيخرجون على الأمة بالسيف والسبي ويتأولون قوله تعالى { يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل } إنما هو قيام المهدي

ومنهم القطعية قطعوا الإمامة عند وفاة موسى بن جعفر وأثبتوا لعلي بن موسى فسموا القطعية

ومنهم الواقفية وقفوا عند موت موسى بن جعفر قالوا إنه لم يمت وهو القائم

ومنهم الكرنبية أصحاب ابن كرنب الضرير زعم أن الإمام بعد علي لحسن ثم محمد ابن الحنفية وأن محمدا لم يمت ولا يموت حتى يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا واحتج بالخبر لو لم يبق من الدنيا إلا عصر لبعث الله رجلا من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا قالوا وهو مقيم بجبل رضوى بني أسد قالوا وثم يخبر شأنه إلى وقت خروجه يأتيه رزقه بكرة وعشيا ومنهم من يقول أن للأسد عقوبة لركوبه إلى عبد الملك بن مروان

وأما السراجية فهم أصحاب حسان السراج وهم يزعمون أن ابن الحنفية ميت بجبال رضوى وأنه يبعث إذا بعث الخلق ويملأ الأرض عدلا حينئذ بالرجعة

وأما الناووسية فأصحاب ابن ناووس البصري يزعمون أن جعفر بن محمد لم يمت ولا يموت وهو المهدي

وأما السبائية فإنهم يقال لهم الطيارة يزعمون أنهم لا يموتون وإنما موتهم طيران نفوسهم في الغلس وأن عليا لم يمت وأنه في السحاب وإذا سمعوا صوت الرعد قالوا غضب علي وقال عبد الله بن سبأ للذي جاء ينعي عليا لو جئتنا بدماغه في صرة لعلمنا أنه لا يموت حتى يسوق العرب بعصاه ومن الطيارة قوم يزعمون أن روح القدس كانت في النبي كما كانت في عيسى ثم انتقلت إلى علي ثم إلى الحسن ثم إلى الحسين ثم كذلك في الأئمة وعامة هؤلاء يقولون بالتناسخ والرجعة
ومنهم من يزعم أن الأئمة أنوار من نور الله تعالى وأبعاض من أبعاضه وهذا مذهب الحلاجية

فأما المغيرية فأصحاب المغيرة بن سعيد أثبتوا له النبوة وزعموا أن محمد بن الحنفية لو شاء أحيا الخلق حتى عادا وثمودا فأخذه خالد بن عبد الله فقتله وصلبه وأما البيانية فإنهم أقروا بنبوة بيان وهو رجل من سواد الكوفة تأول قول الله عز وجل { هذا بيان للناس} أنه هو وكان يقول بالتناسخ والرجعة فقتله خالد بن عبد الله القسري

وأما البزيغية فأصحاب بزيغ الحائك أقروا بنبوته وزعموا أنهم كلهم أنبياء يوحي الله إليهم واحتجوا بقوله تعالى { وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله} يعني يوحي الله وزعموا أنهم لا يموتون ولكنهم يرفعون إلى الملكوت وادعوا رؤية موتاهم كما يدعيه الهنود وزعم بزيع أنه صعد إلى السماء وأن الله مسح على رأسه ومج في فيه وأن الحكمة تنبت في صدره كما تنبت الكمأة في الأرض وأنه رأى عليا قاعدا على يمين الرب جل جلاله

وأما الكيسانية فأصحاب المختار بن أبي عبيد الثقفي وكان يلقب بكيسان وكان يدعي أنه يوحى إليه وأنه يعلم الغيب ويقولون بإمامة محمد بن الحنفية ويحتجون بأن عليا دفع الراية إليه بالبصرة

وأما الخطابية فهم أصحاب ابن الخطاب يرون الشهادة بالزور على من خالفهم بالدماء والأموال ومن هاهنا لم يجز الفقهاء شهادة الخطابية

ومنهم المنصورية وهم أصحاب منصور الكسف يزعمون أنه هو الذي قال الله تعالى{ وإن يروا كسفا من السماء ساقطا }

وأما الغرابية فيزعمون أن عليا أشبه بالنبي من الغراب بالغراب فغلط جبريل لشبهه به

وأما الروندية أصحاب أبي هريرة الروندي ويقال هم الهريرية زعموا أن الإمام بعد النبي العباس عليه السلام ثم بنوه لأن العم أولى من ابن العم ونبعت فرقة منهم في أيام أبي جعفر المنصور بمدينة الهاشمية وجعلوا يطوفون بقصره ويقولون أن أبا جعفر خالقهم ورازقهم وأن روح آدم صار في عثمان ابن نهيك وأن جبريل هو الهيثم بن معاوية فأخذ المنصور جماعة منهم وحبسهم فنقم الباقون واستعرضوا الناس يمرجونهم بالسيف فخرج إليهم المنصور فاصطلمهم ومضت طائفة منهم إلى حلب واستغووا ذوي العقول الضعيفة وزعموا أنهم بمنزلة الملائكة وخيطوا الحرير على مثال الأجنحة وغرزوا فيه الريش وصعدوا تلا عظيما بحلب وطاروا منه فتكسروا وهلكوا

وأما اليمانية فإنهم أصحاب يمان بن رباب زعموا أن الله عز وجل على صورة إنسان يهلك كل شيء إلا وجهه وكفروا بالقيامة وزعموا أن الدنيا لا تفنى واستحلوا الميتة والخمر وزعموا أنها أسماء رجال كره الله ولايتهم يعنون أبا بكر وعمر وعثمان

وأما الهشامية فإنهم أصحاب هشام بن الحكم يقولون بالجبر والتشبيه وأن الله عز وجل نورا يتلألأ على صورة المصباح وهو من متكلميهم وشطارهم

ومنهم الشيطانية أصحاب شيطان الطاق قريب قوله من قول هشام

ومنهم الجعفرية أجهروا القول بأن جعفر هو الله وأنه ليس بالذي يرى ولكنه يشبه الناس بهذه الصورة الذميمة القبيحة للاستئناس

وأما القرامطة فأصحاب القرمط وهو رجل من سواد الكوفة أباح لهم قتل من خالفهم فلذلك خرجت القرامطة على الحجاج غير مرة

وأما الزيدية فإنهم أصناف:

- منهم الجارودية أصحاب سليمان بن جرير الجارود قالوا أن النبي نص على علي بالوصف لا بالتشبيه ثم الحسن ثم الحسين فكل من خرج من هذين البطنين شاهرا سيفه عالما بالكتاب والسنة فهو الإمام

- ومنهم الجريرية أصحاب سليمان بن جرير الرقي قالوا كانت الإمامة لعي وإن بيعة أبي بكر وعمر كانتا خطاء من جهة التأويل فلا يستحقان الكفر والفسق ولكن من حارب عليا فهو كافر

وأما الزيدية يزعمون أن أبا بكر وعمر كانا مستحقين للإمامة لأن عليا سلم ذلك إليهما ووقعوا في عثمان وأما الروندية فإنهم قوم يقولون أن الأمة كفرت بدفع علي

وأما الخشبية فإنهم أصحاب إبراهيم بن مالك الأشتر قتلوا عبيد الله بن زياد وكان عامة سلاحهم ذلك اليوم الخشب

وأما الباطنية فأصناف وفرق وأسماؤهم مختلفة لدعوة كل ناجم منهم إلى نفسه وعامتهم يظهرون الإمامة ويدعون للقرآن تأويلا باطنا ومن أراد الظهور على وهن مذهبهم وخطاء دعواهم فلينظر في كتبهم فإنه يجد الوقت الذي ضربوه لخروج ملتهم واعتلاء شأنهم قد فات منذ ثلاثين سنة وللمسلمين عليهم مستخف بجوابهم لأن عقائد الناس إما كفر وإما إيمان وهم يريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا فأي امرئ يعجز عن تأويل ما غيروه عن ظاهره إلى ما أحب وأراد وما بلغ أحد منهم ما بلغ ابن رزام فإنه أظهر عورتهم وملأ جلودهم مساءة وعيبا ويذكر قوم أن بدو أمرهم ظهر في أيام أبي مسلم

فإن الخرمية احتالوا في إزالة الملك إلى العجم فموهوا هذه النحلة وزينوها للجهال ودعوا إليها في السر ومحصول أمرهم التعطيل والإلحاد

وأما اليعفورية والشمطية والأقحطية فأصناف منسوبون إلى يعفور والأشمط والأقحط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 158 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط