موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 95 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 08, 2015 9:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135

"جدو حولان " والصورة هى العنوان
........
هل رأيتم مسرحية المتزوجون ؟؟؟ وهل رأيتم الصورة المعلقة على الحائط والتي وصفها الفنان سمير غانم ضاحكا بقوله «جدو حولان»؟
.......
هذه الصورة علقت منذ فترة أمام إحدى بنايات شارع جمال الدين أبوالمحاسن بجا ردن سيتي. والصورة للرسام أحمد صبري، الذى قدمها هدية لمعرض «مدرار» للفن المعاصر.
...
قرر مديرو المعرض جعل الصورة عنوانا لمعرضهم، بدلاً من وضع لافتة كبيرة، تحمل اسم المعرض.
....
وعندما تم افتتاح معرض «مدرار» عام ٢٠٠٥، وعندما تم وضع الصورة فى الشارع، تعالت ضحكات الناس الذين يمرون بالقرب من البناية، وزار المعرض الكثير من جمهور الفن التشكيلى، واصفين إعجابهم الشديد بالصورة بأنها فكرة عبقرية وكوميدية، ليعرف الناس مكان المعرض عن طريق «جدو حولان».
....
قال مديرهذا المعرض: «الصورة هى العنوان، فكلما سأل شخص ما عن مكان المعرض تكون إجابتنا في جاردن سيتى عند جدو حولان
................

تحــرير:
أميمــة حسين..
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 12, 2015 11:56 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
 اليكم تسعيرة الحج لهذا العام.

-إعلان وزارة الداخلية المصرية عام1909.
..........................

-أعلنت وزارة الداخلية فى جريدة الوقائع المصرية فى منتصف شهر رمضان فى اكتوبر 1909 :

-أن الحكومة الخديوية للخديوى عباس حلمى الثانى ترغب فى تيسير السبل لأداء هذه الفريضة الدينية و لهذا تسمح لمن يقصدون السفر للحج مع قافلة المحمل " و وذلك حتى يكونوا تحت رعاية و حماية أمير الحج والحرس العسكرى ويتكفل أطباء المحمل و صيادلته بمعالجتهم وإسعافهم دون تأخير
.....
-ويتم السفر فى طريق أفضل من حيث المشقة وبعد المسافة وتوافر أسباب الراحة و الأمان وتقليل النفقات وعلى من يريد اغتنام هذه المزايا أن يقدم طلبا قبل ميعاد سفر المحمل بخمسة أسابيع على الأقل أى قبل ميعاد الحج بحوالى شهر
.......
-ومصاريف السفر فى الدرجة الأولى ( 25 جنيها ) مصرى للشخص الواحد وتدخل ضمن هذه القيمة أجرة الجمل و الباخرة و الوابور " القطار " وكذلك رسوم المحاجر الصحية و نفقات " المؤنه" الطعام ولاتدخل فى هذه القيمة نفقات الأكل فى البواخر
...............
-أما السفر بالدرجة الثانية قيمته ( 23 جنيها ) مصريا والثالثة
( 20 جنيها ) وإن اتفق اثنان من الحجاج على السفر بجمل واحد فتكون القيمة ( 14 جنيها).
..............

تحــرير:
أميمــة حسين..
.........................
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 14, 2015 10:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
"صورة أخذت عام 1910م لوصول الحجاج الى جبل الرحمة(عرفات)."

- يقع جبل عرفات شرق مكة المكرمة بمسافة عشرين كيلو متراً أي خارج حد الحرم المكي ، و يحيط بـ جبل عرفة كلاً من منى و المزدلفة ، و من الجهة الغربية لــ جبل عرفات نستذكر مسجد نمرة الذي يبث من خلال خطبة و صلاة يوم عرفة.

- وجبل عرفات يخطف أنظار المسلمين في كل بقاع الأرض يوم التاسع من ذي الحجة و هو يوم الوقوف بــ عرفات أحد مناسك و أركان الحج كما علمنا إياه النبي محمد صلى الله عليه و سلم ، و يوم عرفة هو يوم مبارك و يحرص الكثير على صيام يوم عرفة الفضيل لنيل الأجر من الله تعالى .

-ومن أهم ما يقوم به الحاج يوم الوقوف بجبل عرفات هو التوجه ليوم عرفات من فجر يوم التاسع من ذو الحجة لوقت غروب الشمس حيث يصلي الحجيج وقت صلاة الظهر و العصر جمع تقديم ، و يقضي الحجيج يومهم بجبل عرفات بذكر الله تعالى و الدعاء و الإستغفار ..

"اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام واجعلنا من المطوفين والساعين والركع السجود اللهم امين."

تحـــرير: عليــاء داود
...............................
تحياتنا:
أيمــن عثمــان .. مؤسس الصفحــة
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 17, 2015 4:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135

"جزيرة فيلة في لقطة تعود الى عام 1889م "

"وجزيرة فيلة، هي جزيرة في منتصف نهر النيل وهي إحدى الحصون الأقوى على طول حدود مصر الجنوبية، وكان بهذه الجزيرة معبد فيلة والذي انتقل من مكانه الأصلي على جزيرة فيلة وتم تجميعه على جزيرة أجيليكا، وذلك في أعقاب بناء السد العالي."

"ويرجع اسم فيلة أو فيلاي إلى اللغة اليونانية التي تعني (الحبيبة) أما الاسم العربي لها فهو (أنس الوجود) نسبة لأسطورة أنس الموجودة في قصص ألف ليلة وليلة أما الاسم المصري القديم فهو بيلاك أو بيلاخ ويعني الحد أو النهاية لأنها كانت آخر حدود مصر في الجنوب."

"ومعبد فيلة الذي أغرقته مياه النيل تم تقسيمه وأعيد تجميعه في موقع جديد فوق جزيرة إجيليكا على بعد حوالي 500م من مكانه الأصلي بجزيرة فيلة."

تحـــرير: عليــاء داود
...............................
تحياتنا:
أيمــن عثمــان .. مؤسس الصفحــة
مصطفــي شــريــف .. رئيس تحــريــر
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 21, 2015 6:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135

"بيت الهراوي بالأزهر...1731م"

"يذكر علماء الحملة الفرنسية في كتاب «وصف مصر» ان بالقاهرة اكثر من 600 بيت قابل للدراسة، الا ان الكثير من هذه البيوت اختفى لعدة اسباب، ابرزها تحديث المدينة وانخفاض عدد هذه البيوت ليصبح عام 1933 حوالي 70 بيتا."

"وقل عددها الى 29 بيتا فقط، عام 1970، ومنذ هذا الوقت بدأ اهتمام الدولة بترميم هذه البيوت القديمة لاهميتها التاريخية ومن أبرز هذه البيوت، منزل الحاج احمد بن يوسف الصيرفي، المعروف بمنزل الهراوي نسبة الى عبد الرحمن بك الهراوي بن الشيخ عمران بن سيد أحمد الهراوي آخر مالكي هذا المنزل، والذي كان يعمل بمدرسة الطب بالقصر العيني."

"ويقع هذا المنزل في قلب احد الاحياء المعروفة (نهاية زقاق العيني) المتفرع من شارع الازهر بالقاهرة القديمة، وهذا الزقاق رغم صغر مساحته الا انه يحتوي على مجموعة ليس لها نظير من التشكيلات المعمارية القاهرة، لبيت الهراوي جدار مشترك مع بيت الست وسيلة (القرن الـ17) وهو يجاور بيت زينب خاتون (القرن الـ15 الى الـ17) والقاعة الغنامية (القرن الـ14) واحد اسبلة ووكالات قايتباي (القرن الـ15)، كما انه علي مقربة من الجامع الازهر الذي انشئ في القرن العاشر."

"يشتمل المنزل على واجهتين أحدهما الرئيسية من الناحية الجنوبي الغربية والأخرى من الناحية الشمالية الشرقية، أما الواجهتان الأخريان فاحداهما ملاصقة لمنزل الست وسيلة والأخرى ملاصقة لمبانى حديثة، والمدخل الرئيسي بالواجهة الجنوبية الغربية وللمنزل مدخل آخر من الواجهة الشمالية الشرقية."

"ويتكون المنزل من طابقين، يشتمل الطابق الأول من الداخل على الممر وملحقاته التي تتمثل في الطاحونة والإسطبل وحاصل الغلال ودركاة المنزل البحري وفناء المنزل وقاعة المقعد الصيفي والسلاملك وسلم الحرملك وملحقاته وغرفة السرداب."

" أما الطابق الثاني فيشتمل على المندرة وسلم يؤدي إلى القاعة الرئيسية وممر، ويوجد بناء بارز نصل منه إلى الأدوار العلوية وبه حجرة انتظار ذو سقف خشبي تفتح على الخارج بفتحة مكشوفة."

"وقد تم البدء في ترميم البيت عام 1986م بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار ووزارة الخارجية الفرنسية والمعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة حيث اكتملت عملية الترميم عام 1993م ."

" وصدر قرار وزاري بتحويله إلى مركز إبداع فني تابع للصندوق عام 1996 ومنذ ذلك التاريخ اصبح البيت مزاراً أثرياً وفنياً في نفس الوقت وانطلقت منه عدة احتفاليات ثقافية وفنية."

المصادر:

منتدى أثارنا الاسلامية...موقع سفارى للسياحة...الهيئة العامة للاستعلامات.
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 25, 2015 11:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
 التكية المصريه )
...................
اختلفت الاقاويل حول كلمة تكيه فبعضهم يرجعها إلى الفعل العربي "وتأ" و"اتكأ" بمعنى استند أو اعتمد وكأنها وضعت لمن يتكئ فلا يعمل ولا يطلب رزقاً حتى إذا حان وقت الوجبة اتجه إليها ليحصل على الطعام
ومنهم من يرى انها تركية الاصل وهى : الاتكاء والتوكؤ والاستناد إلى شيىء للراحة والاسترخاء .
........
اما المستشرق الفرنسي كلمان هوار فيرى ان الكلمة أتت من "تكية" الفارسية بمعنى جلد، ذاكرا ، أن شيوخ الزوايا الصوفية، كانوا يجعلون جلد الخاروف أو غيره من الحيوانات شعارا لهم.
......
تعددت التكايا فى بلدان العالم الاسلامى ولكن اشهرها على الاطلاق التكايا المصرية الموقوفة للحجيج في كل من مكة المكرمة والمدينة المنوره
وتبدأ قصة التكية المصرية مع دخول محمد عليَ باشا لشبه الجزيرة العربية بداية من عام 1811 ميلاديا ، و بناء على أوامر الدولة العثمانية قام محمد على بإنشاء تكية مصرية في مكة المكرمة ، بينما قام ابنه القائد العسكري إبراهيم باشا بإنشاء تكية في المدينة المنورة ، لإطعام حجاج بيت الله من المصريين وكل الجنسيات.
..............
رغم خروج مصر من شبة الجزيرة العربية عام 1840 وانتهاء السيطرة السياسية لمصر على أرض الحجاز ، فقد ظل الحجار يعتمد على ما ترسله مصر سنويا من خيرات ومخصصات للحرمين الشريفين وللأشراف والقبائل العربية فيما عرف باسم مخصصات الحرمين والصرة الشريفة.
كتب إبراهيم رفعت باشا - الذي كان يتولى حراسة المحمل المصري وكسوة الكعبة - عن التكية المصرية في الحجاز والمدينة، في الجزء الأول من كتابه “مرآة الحرمين” صفحة 185:
..............
”التكية المصرية – هي من الآثار الجليلة ذات الخيرات العميمة ، وأنها نعمت صدقة جارية لمسديها ثواب جزيل وأخر عظيم ، وقد أنشأها ساكن الجنان محمد علي باشا رأس الأسرة الخديوية في سنة 1238 هجريا “
وقد خصص محمد علي هذه التكية لخدمة فقراء الحرم المكي من جميع الجنسيات والشعوب المختلفة الذين أعوزتهم الحاجة ولا يجدون مأوي يأوون إليه ولا يجدون طعاما يقيمون به أودهم.
...............
وأضاف ” يرد إليها من الفقراء في الصباح والمساء، فيتناول الفقير في كل مرة رغيفين وشيئا من “الشربة” وربما أعُطي أكثر من ذلك إن كان فقره مدقعا, وكثير من نساء مكة وحواريها الفقراء يتعيشن بما يأخذن ويكتفين بذلك عن مسألة الناس ويصرف يوميا من الخبر والأزر واللحوم والسمن. وتزيد الكميات كل يوم خميس ، وكذلك طوال أيام شهر رمضان المبارك ، وأيام الحج.
.............
وكان عدد الأشخاص المستفيدين يوميا من تكية مكة في الأيام العادية أكثر من 400 شخص ، ويزيد العدد في شهر رمضان وما يليه من شهور ليصل إلى أكثر من 4 آلاف شخص في اليوم الواحد خلال موسم الحج.
........
وللتكية ناظر ومعاون وكتبة يقومون جميعا بخدمة الفقراء . وبها طاحونة لطحن القمح . وفيها مطبخ واسع به ثمانية أماكن يوضع عليها أوان ثمان من ذات الحجم الكبير (قزانات ) . وفيها مخبز ذو بابين يخبر به العيش ومخزن وحجر للمستخدمين.
............
وفي مدة الحج يسكنها بعض عمال المحمل كالطبيب والصيدلي وكاتب القسم العسكري.كما وكانت خدمة تكية مكة والإنفاق عليها ميدانا للتسابق بين حكام الأسرة العلوية، وكان للخديوي عباس حلمي الثاني فضائل على التكية..
.............
ويصف لنا رفعت باشا الجو الروحاني للتكية من الداخل فيقول ” ولو سمعت الأدعية المتصاعدة من قلوب الفقراء لرب هذه النعمة لأكبرت هذا العمل، وانساقت نفسك إلى أمثاله إن كان لديك سعة في المال وبسطة”.
ولم تكن التكية المصرية وحدها في مكة ، فقد شاركتها تكايا آخري ، لكنها كانت الوحيدة التي يأوي إليها الفقراء ، فيقول رفعت باشا في ختام حديثه عن التكية المصرية بمكة ” أما التكايا الأخرى فلم أزرها ، لأنه لا يأوي إليها فقير “.
..............
تكية المدينة المنورة
أنشأها إبراهيم باشا بن محمد علي بمنطقة المناخة على يسار باب العنبرية, ..وكانت عبارة عن دور واحد متقن البناء بطول 89 متر وعرض 50متر ويوجد بها مكتبة ومدرسة ووحدة صحية يتواجد دوما بها كبار اﻻطباء المصريين خاصة في موسم الحج لمعالجة الفقراء مجانا سواء المقيمين او الوافدين وبها طاحونة لطحن القمح وبها مطبخ واسع به ثمانية أماكن يوضع عليها أوان ثمان من ذات الحجم الكبير كما يوجد بها مخبز ذو بابين يخبر به العيش ومخزن وحجر للمستخدمين.
...............
وفي عهد والي مصر سعيد باشا حظيت تكية المدينة المنورة بعنايته وأصدر أمره في شهر رمضان سنة 1277 هجريا / 1860 ميلاديا بزيادة مرتباتها من اللحم والأرز والغلال وغير ذلك بالإضافة إلى زيادة مرتبات موظفيها ..
واشتملت أوامر سعيد باشا على أن تجمع تلك النقود من إيراد بعض أملاكه الخاصة في مديرية البحيرة .. أما الغلال فترسل من الأرض التي يملكها في فارسكور . أما الأرز فيرسل من زراعة ديروط .

كما اشترطت أوامر الوالي المصري أن تكون مصاريف النقل مأخوذة من إيراد أرضه في البحيرة.

وبلغت مساحة الأراضي الموقوفة على هذه الأمور الخيرية أربعة آلاف وسبعمائة وواحدا وخمسين فدانا وهو وما يوضح حرص سعيد باشا على الإنفاق على التكية من ماله وأملاكه الخاصة حتى تكون قربي له عند الله يوم القيامة.
.....
و في عام 1909 بلغت النفقات على التكيتين في مكة و المدينة 1960 جنيها فيما بلغ إجمالي نفقات مصر في الحرمين 50 ألف جنيه .
وعندما يصل الحاج إلى الأراضي الحجازية يتوجه إلى التكية المصرية يأكل و يشرب و ينام و يحظى بالرعاية الطبية على حساب الدولة المصرية ....
لم يقتصر إطعام الفقراء في التكية على للمصريين فقط بل كانت مفتوحة أمام جميع المسلمين على اختلاف جنسياتهم . أما المصريين فقد تمتعوا دون غيرهم بميزة الإقامة و السكن داخل التكية طوال مدة أداء الشعائر المقدسة
..........
واستمرت التكايا تؤدي دورها الخيري حتى هدمتها السلطات السعودية عام 1983 في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.
................
المصادر:
ويكيبديا...شبكة نجوم مصر الاخبارية...كتاب إبراهيم رفعت باشا (“مرآة الحرمين” صفحة 185 ).

تحــرير:
أميمــة حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 27, 2015 9:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
"بئر يوسف بقلعة صلاح الدين ..مصر"

"يقع البئر بالناحية الجنوبية من جامع الناصر محمد بن قلاوون وقد اشتهر هذا البئر باسم يوسف حيث نسبته الأساطير الشعبية إلى النبي يوسف عليه السلام كما تسمى أيضا بئر الحلزون ، وقد نسبه المؤرخون إلى بهاء الدين قراقوش الذى حفره بأمر من الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب."

"وقد ذكر المؤرخ المقريزى وصفا لهذا البئر حيث قال :" هذا البئر من العجائب استنبطها قراقوش .... وهذا البئر من عجائب الأبنية تدور البقر من أعلاها فتنقل الماء من نقالة فى وسطها وتدور أبقار فى وسطها تنقل الماء من أسفلها ولها طريق إلى الماء ينزل البقر إلى معينها فى مجاز وجميع ذلك حجر منحوت ليس فيه بناء ، وقيل أن أرضها مسامتة أرض بركة الفيل وماؤها عذب سمعت من يحكي من المشايخ أنها لما نقرت جاء ماؤها حلو فأراد قراقوش أو نوابه الزيادة فى مائها فوسع نقر الجبل فخرجت منه عين مالحة غيرت حلاوتها."

"فى أعلى البئر ساقية عادية يجرها ثوران، وفى منتصف البئر حوض أول يمتلئ بماء هذه الساقية، وفى هذا المكان توجد ساقية أخرى يديرها حصان أو ثور لرفع الماء من قاع البئر إلى هذا الحوض، ويوجد منحدر ينزل منه الإنسان إلى الحوض الأول من البئر، وقد نحت فى الصخر فى مدار حلزونى ذى خطوط مستقيمة.."

"وعمق البئر يبلغ تسعين مترا منها حوالى 85 مترا محفورة فى الصخر وتتكون من طابقين أو بئرين متساويين فى العمق تقريبا وتبلغ مساحة مقطع البئر العلوية خمسة أمتار بينما يبلغ مقطع البئر السفلية 3 , 2 متر مربع ، وكان البقر ينزل إلي البئر لتدوير ساقية تقع أعلى البئرين ، وكان الغرض من هذه البئر عند حفرها هو توفير المياه اللازمة للشرب."

"ويُعتقد أن هذا البئر كانت موجودة قبل بناء القلعة وأُعيد حفره، وأن هذا البئر يرجع إلى العصر البطلمى اعتماداً على مقارنته بآبار تل العمارنة بالمنيا، وقد نُسِبَ خطأ إلى نبى الله يوسف بن يعقوب عليهما السلام، بينما الصح أنه نسبة إلى الناصر يوسف صلاح الدين."

المصادر:
منتدى أثارنا الاسلامية..موقع سفارى للسياحة...الوفد..الموسوعة الثقافية.
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 27, 2015 9:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
-من فقهاء الشافعية "كمال الدين الدَّمِيري"

* هو كمال الدين، محمد بن موسى بن عيسى بن علي الدَّمِيري أبو البقاء الشافعي*

-باحث، أديب، من فقهاء الشافعية. من أهل دميرة (بمصر).ولد عام 742هـ / 1341م في بلدة دميرة في الوجه البحري وبالتحديد تابعة لمركز طلخا في محافظة الدقهلية(حاليا) والدليل على نسبه لهذه القرية هو وجود مسجد في هذه القرية باسمه والمسجد مازال موجود إلى الآن كان يتكسب بالخياطة ثم أقبل على العلم وأفتى ودرس، كانت له في الأزهر حلقة خاصة، وأقام مدة بمكة والمدينة.

-رغم تعدد مؤلفات الدميري في الحديث والفقه، إلا أن كتاب "حياة الحيوان الكبرى" هو الأشهر بين مؤلفاته، إذ يعد أول مرجع شامل في علم الحيوان باللغة العربية فكان حلمًا يداعب خيال مؤلفه العالم كمال الدين الدميري منذ طفولته، حفظ الدميري آيات القرآن الكريم، وتوقف كثيرًا أمام قصص الحيوان التي وردت في آياته لتعلم البشر أسمى المعاني والعِبر، فكانت دافعًا له للتأمل ودراسة سلوك مختلف أنواع الطيور والحيوانات والحشرات، فرجع لأكثر من خمسمائة وستين كتابًا ومائة وتسع وتسعين قصيدة شعر كتبها العلماء والشعراء عن مختلف أنواع الطيور والحيوانات.

-تعلَّم أنبل وأجمل الصفات، ألف وتسع وستون ورقة جمعها عن مختلف أنواع الطيور والحيوانات والحشرات، فكان كتابه الرائع مزيجًا من العلم والأدب والتاريخ والفلسفة وعلم اللغة والحديث، قسم فيه مؤلفه الحيوانات إلى مفترسة وأليفة، برية وبحرية، ولم يكتف بذكر الأسماء والأصوات المختلفة لكل حيوان، لكنه أشار للأمراض التي ينقلها الحيوان للإنسان، وذكر العقاقير التي يتم تحضيرها من أعضاء بعض الحيوانات لعلاج بعض الأمراض .

-هو أول موسوعة في علم وعالم الحيوان وضعها العالم العربي الدميري في القرن الرابع عشر الميلادي.

-وقد جمع مادته من 560 كتاب، و199 ديوان شعر. ويقع الكتاب في جزئين ورتب على حروف الهجاء، حيث يتناول كل حيوان على حده. ويشمل الكتاب 1069 مادة وفيها نجد مادة لغوية ووصفية وبيولوجية وأحكام شرعية بالنسبة للحيوانات ومنتجاتها..

-وقد قام الكاتب بالحديث عن الحيوانات بطريقة أبجدية حيث بدأ من حرف أ وانتهى عند الياء, قد جمع الكتاب لكل حيوان اسماً و يذكر ألقابه التي كان الناس ينعتونه بها..

-كان خطوة أولى في علم التاريخ الطبيعي وعلم الأحياء، طبع لأول مرة في العام 1275 هجرية بمطبعة بولاق بالقاهرة، وأمر السلطان العثماني سليم الأول بترجمته للتركية، كما ترجم للغة الإنجليزية في العام 1906م، وترجم أيضًا للفارسية والفرنسية.

-توفي العالم الجليل(الدميرى) عام 808هـ / 1405م بالقاهرة...
.................
المصادر:
الموسوعة الثقافية...موسوعة العلوم والتكنولوجيا...جريدة المدينة السعودية..

تحـــرير: عليــاء داود
...............................
تحياتنا:
أيمــن عثمــان .. مؤسس الصفحــة
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 30, 2015 5:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135

"صورة من اوائل القرن الماضى لواحة النخيل بجوار عيون موسى" ..

-وعيون موسى ينابيع عذبة وأخرى كبريتية وهى من أجمل المزارات التي تجمع بين السياحة الترفيهية والسياحة الدينية في مصر ...

-تتميز الينابيع الطبيعية بتفاوت سعتها، اذ ان متوسط عمقها نحو 40 قدماً، وكان البدو يعيشون على مياه تلك العيون لسنوات طويلة،ويرجع تاريخ منطقة عيون موسى إلى سيدنا موسى عليه السلام الذي ضرب بعصاه الحجر في هذه المنطقة.
...................

-سميت عيون موسي بهذا الاسم نسبة الي الواحة التي تفجرت منها 12 عينا للمياه الصالحة للشرب لنبي الله موسي تأكيدا لقول المولي عز وجل "وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ" [البقرة : 60].
............

-وحاليا لم يتبقى من الأثنتا عشرة عينا إلا خمس فقط حيث طمرت باقى العيون لعدم الأهتمام بها وصيانتها فأدى ذلك ان سكنت الطحالب وأشجار البوص بقية الآبار، ويوجد بجانب كل عين لافتة باسم العين وعمقها ومن أسماء العيون (بئر الزهر والبئر البحرى والبئر الغربي وبئر الشايب وبئر الشيخ وبئر الساقية وبئر البقباقة)، ولا يخرج الماء حاليا إلا من عين واحدة فقط هي بئر الشيخ.
...................

-تقع واحة عيون موسي على بعد 35 كيلو متر من مدينة السويس و60 كم من نفق الشهيد أحمد حمدي الواصل بين محافظة السويس وشبه جزيرة سيناء، وتتوسط مدينتي السويس ورأس سدر ، وتنتمي إداريا الي محافظة السويس..
......................

تحـــرير: عليــاء داود
...............................
تحياتنا:
أيمــن عثمــان .. مؤسس الصفحــة
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 01, 2015 5:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135

,,برلمان الساعات المعدودة.

حكاية اقصر برلمان فى تاريخ مصر.,,

أقصر برلمان في تاريخ مصر حيث إنه تم انعقاده الساعة الحادية عشرة صباحاً، وصدر قرار بحله في الساعة الثامنة مساءً.
...
هو البرلمان الثاني لثورة 1919 تم انتخابه في 12 مارس عام 1925، بعد أن حل الملك فؤاد البرلمان الأول، وكان من المفترض أن تتم الدعوة لانتخاب البرلمان الجديد فى حدود شهرين، ولكن وزارة زيوار باشا ماطلت فى الدعوة لإجراء الانتخابات البرلمانية الجديدة متحدية نصوص الدستور، لكن مع ارتفاع حدة الضغوط من القوى السياسية، والاحتجاجات الشعبية قامت بتحديد موعد الانتخابات التى دخلها حزب الوفد ت مدافعاً عن الديمقراطية وعن الدستور .
......
كانت وزارة زيوار تنوي أن تزور نتيجة الانتخابات لصالحها وتسقط حزب الوفد، 
فقامت فى 10 يناير 1925 بتأسيس حزب عرف بحزب الاتحاد، وتم تقديم الحزب الجديد كحزب للعرش، ليكون ذراعاً مباشرة للملك فى الانتخابات مشكلا يذلك تحالفا معاديا لحزب الوفد بانضمامه لكل من الحزب الوطنى، وحزب الأحرار الدستوريين، ، يدعمها القصر والإنجليز، وبدأ فى الاستعداد للانتخابات.
............
بدأت وزارة «زيوار» وفى مقدمتها وزير الداخلية إسماعيل صدقى اتخاذ العديد من الإجراءات للتلاعب في الانتخابات، وضمانة خسارة حزب الوفد وحصولها هي على الأغلبية، ومنها :
- إلغاء الانتخاب المباشر لجميع أفراد الشعب الذي نص عليه قانون الانتخابات الجديد الذى عدله البرلمان المنحل، لعلمها بشعبية حزب الوفد في الشارع المصري.
- امتد تلاعب الوزارة لتغيير حدود الدوائر الانتخابية، لتتشكل حسب رغبات مرشحى الحكومة، لتعطيهم أفضلية على مرشحى الوفد, كما قامت بفتح باب الترشيح بعد انتهاء ميعاده القانونى فى بعض الدوائر لحساب مرشحيها.
....
ومع اقتراب موعد الانتخابات قام إسماعيل صدقى وزير الداخلية، بقمع ومطاردة أنصار حزب الوفد وكل من يعادي ويعارض الحكومة، كما وجه أوامر واضحة للمحافظين ورؤساء المديريات بدعم مرشحى الائتلاف الحكومى ضد حزب الوفد بأى ثمن، وحذرهم من أن المحافظ الذى ينجح وفدى فى دائرته سيتحمل المسئولية أمامه.
.......
ومنذ يوم 25 فبراير حاصر أفراد الشرطة بيت سعد زغلول ومنعوا أي شخص من أنصاره من الاتصال به خلال المعركة الانتخابية، ووقفوا على الشوارع المؤدية إلى بيته وأصدرت وزارة الداخلية، قراراً بالتصويت بالقلم الرصاص الأسود، الذي اعتبره حزب الوفد دليلاً على نية الحكومة التزوير وأصروا على استخدام القلم الحبر لمنع التزوير
.......
كذلك أصدرت الداخلية قراراً بتعيين مندوبى المرشحين فى اللجان لمنع مندوبى الوفد من دخول اللجان الانتخابية، وبلغ التدخل ذروته بقرار وزير الداخلية الذى صدر فى أسبوع الانتخابات، بمنع احتشاد الناس قرب مقار اللجان، وأن تسد الطرق الموصلة لها على بعد كاف يقدره البوليس، ومنع المظاهرات والاجتماعات يوم الانتخابات، واتخاذ الإجراءات ضد الطلاب الذين يشاركون فى الحملات الانتخابية، ما دام كانوا غير مقيدين فى كشوف الناخبين.
.........
تمت الانتخابات يوم 12 مارس، وفى 13 مارس أعلن «زيوار» حصول الائتلاف الحكومى على الأغلبية، فقرر الاستمرار فى الحكم مع تعديل فى شكل الوزارة لتتناسب مع نتيجة الانتخابات، وأتى التشكيل الجديد خليطاً من حزب الأحرار الدستوريين وحزب الاتحاد وبعض المستقلين.
......
اجتمع البرلمان بمجلسيه على هيئة مؤتمر صباح يوم 23 مارس 1925، ورأس الاجتماع محمد توفيق نسيم باشا رئيس مجلس الشيوخ، وحضر الملك فؤاد حفلة الافتتاح، وتلا «زيوار» خطاب العرش، ثم انفض المؤتمر
.....ز
واجتمع مجلس النواب في نحو الساعة الحادية عشرة قبل الظهر وبدأ في انتخاب رئيسا للمجلس إذ كان التنافس علي الرئاسة بين «سعد زغلول» و«عبدالخالق ثروت»بطريقة التصويت السري طبقاً للقاعدة المتبعة .
......
كانت هناك مفاجأة من العيار الثقيل وهى أن أغلبية النواب من الوفديين،، فنال «سعد» 123 صوتاً ونال «ثروت» 85 صوتاً فقط، فظهرت بذلك النتيجة أغلبية وفدية خلافاً لما زعمته الحكومة في بلاغها يوم 13 مارس، واتضح أنها قامت بعملية تزوير فاضحة وظهر أن الوزارة لا تحوز ثقة المجلس الجديد، فكانت هذه النتيجة صدمة شديدة للوزارة.

رفعت حكومة «زيوار» استقالتها إلى الملك فؤاد عصر ذلك اليوم منددا بتعارض سياسة مجلس النواب مع سياسة الحكومة، ولكن الملك رفض الاستقالة ، فاقترحت الوزارة عليه حل البرلمان، فأصدر قرار الحل ضاربًا بالدستور عرض الحائط.
....

دخل «زيوار» على النواب فى الساعة الثامنة إلا ربعاً، وخاطبهم قائلاً: أتشرف بإخبار المجلس أن الوزارة رفعت استقالتها إلى جلالة الملك فأبى قبولها، فأشارت على جلالته بحل المجلس فأصدر المرسوم الآتى نصه، وتلا عليهم قرار الحل، ولم يمضِ على انعقاد المجلس سوى تسع ساعات.
هذه هى قصة البرلمان الثانى لثورة 1919، الذي يعد أقصر برلمان في تاريخ مصر.

وهكذا كانت هذه الانتخابات أول عملية تزوير للانتخابات فى تاريخ الانتخابات المصرية. و بداية لسلسلة طويلة لتزوير الانتخابات فى بر مصر المحروسه .. 
.............
المصادر:

كتاب المؤرخ عبدالرحمن الرافعي ( في أعقاب الثورة المصرية - ثورة 1919 ) بالجزء الأول...رشاد كامل -روزاليوسف -العدد 1670 - الثلاثاء الموافق - 14 ديسمبر 2010...المصرى اليوم..الوفد

تحــرير:
أميمــة حسين
..........................
تحيـــاتنا..
أيمن عثمان..مؤسس الصفحة
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 02, 2015 4:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
فيثارة السماء .. الشيخ محمد رفعت .

فى يوم 31 مايو 1934 أذيع أول برنامج للإذاعة فى مصر ، وكان هذا البرنامج يشتمل على إذاعة ما تيسر من القرآن الكريم من الشيخ محمد رفعت ، ثم كلمة رئيس الوزراء – وقتها – عبد الفتاح يحيي ، وتليه كلمة من مدير الإذاعة الإنجليزى .

كان من المفروض أن يقرأ الشيخ رفعت أمام الميكرفون ، ولكن الشيخ رفض وقال : إن القرآن لم يخلق ليرتل أمام الميكرفونات الصماء .. وعندما ألح عليه سعيد لطفى الموظف بالإذاعة ، طلب منه الشيخ رفعت أن يترك له فرصة يستفتى فيها أحد أعضاء هيئة كبار العلماء ، فأفتاه الشيخ محمد السمالوطى أنها حلال ، ولكن الشيخ رفعت تردد وهو يقول : إن ضميرى يؤنبنى .. كيف يتلى القرآن ويستمع إليه الناس فى الحانات والمقاهى ونوادى القمار ؟

ضاعت جهود سعيد لطفى ولم يستطع أن يقنع الشيخ ، وحدث أن قابل الشيخ رفعت فضيلة شيخ الأزهر محمد الأحمدى الظواهرى ، وسأله عن رأيه فى تلاوة القرآن أمام الميكروفون ، فقال له الشيخ الظواهرى : لقد اشتريت راديو بالأمس لكى أسمعك أنت وحدك .. وأنقذ الموقف فى الدقائق الأخيرة ، وقرأ الشيخ رفعت القرآن فى حفل الإفتتاح .

المصدر ..
مجلة الجيل 29 إبريل 1959
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 04, 2015 9:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
صورة التقطت في مايو ١٩٤٢م أثناء الحرب العالمية الثانية."

"ونرى وسط شارع إبراهيم باشا الذي كان فيه فندق شبرد القديم، في وسط هذا الشارع أسرى من قوات دول المحور."
"يحيط بالأسرى مجموعة من الشرطة المصرية على خيول بيضاء - وعلى جانبي الشارع عدد من المصريين يشاهدون هذا الموكب النادر الحدوث، وهو مشاهدة أسرى حرب يمشون في الشارع."

"كانت الحرب العالمية الثانية صراع دولي بين كثير من الدول، ويمكن تقسيمهم على فئتين، دول المحور ودول التحالف، وانتصرت دول التحالف في النهاية دول المحور هي ألمانيا النازية، وإيطاليا الفاشية، واليابان، وانضمت لهم بعد ذلك دول أخرى مثل رومانيا والنمسا وبلغاريا والمجر دول التحالف هي أمريكا وبريطانيا وروسيا وانضمت لاحقاً دول عديدة لهم هاجمت إيطاليا مصر للسيطرة على قناة السويس التي كانت مهمة بالنسبة للحلفاء، ولذلك ردت عليها بريطانيا."

" وبعد ذلك تدخلت ألمانيا لتساعد إيطاليا، وهكذا دارت جزء من الحرب على أرض مصر وبالتحديد في العلمين، جزء آخر في صحراء ليبيا هذه الحرب."

"اشترك فيها 100 مليون جندي من غالبية دول العالم"

"وقتل فيها 60 مليون ما بين عسكري ومدني"

"وهو ما يعادل 2% من سكان العالم وقتها"

تحرير ؛
علياء داود
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 05, 2015 5:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
جنود خلف كواليس معركة العبور
اللواء المهندس باقي زكي يوسف
صاحب فكرة فتح الثغرات في الساتر الترابي (خط بارليف)
....................................
باقى زكى يوسف ياقوت ، رئيس فرع المركبات بالجيش الثالث الميداني اثناء حرب أكتوبر ،هذا الرجل هو صاحب فكرة تحطيم خط بارليف باستخدام ضغط المياة لأحداث ثغرات في هذا الساتر الترابي تمهيدا لعبور القوات المصرية إلي سيناء
..........
ويعد خط بارليف سلسلة من التحصينات الدفاعية التي تمتد علي طول الساحل الشرقي لقناة السويس، بنته إسرائيل بعد استيلائها علي سيناء بنكلفة تقدر عقب حرب 1967، بتكلفه تقدر بحوالي 500 مليون دولار وكان الهدف الأساسي من بناء الخط هو تأمين الضفة الشرقية لقناة السويس ومنع عبور أي قوات مصرية خلالها .
.....
تميز هذا الخط بوجود قواعد ثابتة للدبابات، بمثابة نقاط للقصف عند استدعائها في حالات الطوارئ، كما كان في قاعدته أنابيب تصب في قناة السويس لإشعال سطح القناة بالنابالم في حالة محاولة القوات المصرية العبور، وقد وروجت إسرائيل طويلاً لهذا الخط علي أنه مستحيل العبور، ويستطيع إبادة الجيش المصري إذا ما حاول عبور قناة السويس، كما ادعت أنه أقوي من خط ماجينو الذي بناه الفرنسيون في الحرب العالمية.
...
اكد خبراء العسكرية السوفيتية ان الساتر الترابى لا يمكن تحطيمه إلا بقنبلة نووية !!! وبالطبع لا تملك مصر واحدة منها ، وحتى بفرض وجودها فمن المستحيل إستعمالها نظراً لتلاصق القوات المصرية والإسرائيلية .
............
تعددت المقترحات تدمير هذا الساتر الترابي ما بين استخدام الصواريخ أو المتفجرات أو المدفعيات بكل أنواعها أو استخدام الطيران بالقنابل وكان أقل وقت لفتح ثغرة من 12 إلي 15 ساعة وكانت الخسائر المتوقعة في حدود 20% من القوات يعني 20 ألف شهيد .
.........
تقدم اللواء مهندس باقى باقتراحه مستخدما فكرة شاهدها عندما انتدب للعمل في مشروع السد العالي في الفترة من 1964وحتى عام 1967 حيث شاهد عن قرب كيفية استخدام المياه المضغوطة فى عملية تجريف عدة جبال من الأتربة والرمال ليتم سحبها و شفطها فى أنابيب مخصوصه عن طريق طرمبات لإستغلال مخلوط الماء والرمال فى عمليات بناء جسم السد العالى في أسوان..
فكرة بسيطة وسهلة تتلخص فى ستخدام طلمبات مياه يتم وضعها علي زوارق خفيفة تسحب المياه وتضخها , من خلال مدافع المياه بقوةلهائلة تحرك الرمال وتنزل بوزنها مع المياه للقناة ومع استمرار تدفق المياه يتم فتح الثغرات فى جسم المانع الترابى
.......
شرح باقى فكرته الغريبة خلال إجتماع مع قائد الفرقة (19) في أكتوبر عام 1969بمنطقة عجرود من الضفة الغربية للقناة، لتحديد مهام الفرقة وسط صمت ودهشة جميع الحاضرين من القيادات العسكرية وبعد المناقشات المستفيضة في الاجتماع شعر قائد الفرقة أن هذه الفكرة يجب أن تدرس جيدا، وخصوصا أن البدائل التي عرضت في الاجتماع لحل مشكلة العبور كانت بدائل تقليدية وقد تكون متوقعة من العدو .
....
و بدأ قائد الفرقة يناقش الفكرة مع رؤساء التخصصات لمعرفة تأثيرها على أعمال القتال واتضح من المناقشة انه لا توجد أى مشاكل مبدئية في المياه المحملة بالرمال عند عودتها إلي القناة ولا في تربة الثغرة.
......
طلب قائد الفرقة من البطل العبقرى باقى زكى إعداد تقرير فنى وافى وصل فيما بعد إلى يد الرئيس جمال عبد الناصر أثناء اجتماعه الأسبوعي بقادة التشكيلات بمقر القيادة العامة . الذى إهتم بالفكرة المبتكرة ، وأمر بتجربتها وإستخدامها في حالة نجاحها 
....
قام باقى زكى بتصميم مدفع مائى فائق القوة لقذف المياه ، فى إمكانه أن يحطم ويزيل أى عائق امامه أو أى ساتر رملى أو ترابى فى زمن قياسى قصير وبأقل تكلفة ممكنة مع ندرة الخسائر البشرية ثم تم تصنبع هذه المدافع المائية احدى الشركات الالمانية بعد إقناعها بأن هذه المنتجات سوف تستخدم فى مجال إطفاء الحرائق ,
........
قامت إدارة المهندسين بالعديد من التجارب العملية والميدانية للفكرة زادت على 300 تجربة إعتبارا من سبتمبر عام 1969 حتى عام 1972 بجزيرة البلاح بالاسماعيلية ،حيث تم فتح ثغرة فى ساتر ترابى أقيم ليماثل الموجود على الضفة الشرقية للقناة. وتم على ضوء النتائج المرصودة إقرار إستخدام فكرة تجريف الرمال بالمياه المضغوطة كأسلوب عملي لفتح الثغرات في الساتر الترابي شرق القناة في عمليات العبور المنتظرة .
نجحت الفكرة نجاحا باهر خلال المعركة فقد :
- تم الأنتهاء من فتح أول ثغرة فى الساتر الترابى الساعة السادسة من مساء يوم السادس من أكتوبر 1973. 
- تم الأنتهاء من فتح 75 % من الممرات المستهدفة ( 60 ) ممرا حوالى الساعة العاشرة من مساء يوم السادس من أكتوبر عام 1973 بعد أنهيار نحو 90000 متر مكعب من الرمال إلى قاع القناة 
...
وتقديراً لجهوده فقد منحه الرئبس انور السادات في فبراير 1974 نوط الجمهورية العسكري من الطبقة الأولى عن أعمال قتال إستثنائية تدل على التضحية والشجاعة الفائقة في مواجهة العدو بميدان القتال 
....
كما حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية تسلمه من الرئيس حسني مبارك بمناسبة إحالته إلى التقاعد من القوات المسلحة عام 1984
وتم تسجيل الفكرة باسمه حفاظا على حقوقه المعنوية
...
فكرة بسيطة من رجل يمتلك اراده مصرية وعقلا نوويا غيرت تاريخ مصر المعاصر وتاريخ المنطقة بل وأصبحت تُدرس في الجامعات على مستوى العالم…
......……......
المصادر؛
جريدة الأهرام...الشروق...البديل'

تحرير؛
أميمة حسين

صورة


تراث مصـــري

جنرال الحرب و الكرة . . الكابتن محمود الجوهرى.

أطلق عليه المعلقون الرياضيون و الصحفيون فى كأس العالم بإيطاليا 1990م لقب كولونيل ، أما الصحافة المصرية فوصفته بالجنرال . .

الجنرال الجوهرى قبل أن يكون خبيرا كرويا و مدربا للكرة و قبل ذلك لاعبا بالنادى الأهلى و الفريق الوطنى المصرى ، قبل كل ذلك هو واحد من أبطال حرب أكتوبر المجيدة الذين شاركوا فى النصر .

التحق الجوهرى بالكلية الحربية و تخرج فيها 1957م و أصبح ضابطا فى سلاح الإشارة ، فى البداية عمل رئيس إشارة من الدفرسوار حتى جنوب الإسماعيلية ثم رئيس إشارة فى قطاع بورسعيد ، و قبل حرب أكتوبر تم استدعاؤه ليكون قائدا لجناح التكتيك الخاص و مهمته السيطرة على كل القوات و كانت رتبته مقدم و تم تكليفه بتخريج ضباط على أعلى مستوى من خلال دورات و فرق تدريبية و نجح فى تخريج دفعتين . 

و فى حرب أكتوبر تم اختياره ليكون ضابط اتصال بين القيادة و القوات فى الجبهة ، شارك فى عدة عمليات إغارة منها غارة على إحدى نقاط العدو القوية فى الدفرسوار حيث نفذ مخطط تنظيم الإتصالات بين القيادة و القوات بنجاح . 

يقول الجوهرى : 
تعلمت من حرب أكتوبر أن الإيمان بالله هه سر النجاح ، و التدريب الواقعى يؤدى للإنتصار و لابد أن يتعلم كل شخص من أخطائه ، فى حرب أكتوبر نفذنا كل شئ ببراعة و قهرنا العدو و لقناه درسا قاسيا . تقدم العقيد محمود الجوهرى باستقالته من الجيش بعد معاهدة السلام تفرغ لكرة القدم ليكون جنرال الحرب و الكرة ... 
..................
المصادر : ويكيبيديا الموسوعة الحرة ، مجلة الإذاعة و التليفزيون العدد 3943 الصادر 9 أكتوبر 2010م

تحرير؛
خطاب معوض.
......................
تحياتنا؛
أيمن عثمان..مؤسس الصفحة

صورة

فنانين خلف خط النار .. !!

الفنان لطفى لبيب
الكتيبة 26 ... كلنا نعرف الفنان لطفى لبيب ، نعرف أنه ممثل كوميدى متمكن و شهير ، الفنان لطفى لبيب أحد أبطال الكتيبة 26 أول كتيبة عبرت القناة فى حرب أكتوبر ... يقول عن نفسه : كنت أحسد الذين لم يدخلوا الجيش أثناء فترة الحرب ، و لكن بعد الحرب أعتقد أن الذين لم يحاربوا يحسدوننا لأننا حاربنا فى أكتوبر ، تجربة الحرب أعطتنى جلدا و صبرا و قوة تحمل و إحساسا بالنصر الداخلى الذى قد يفتقده البعض . عشت تجربة لا يمكن أن أنساها مدى الحياة 
.....
الفنان أحمد فؤاد سليم .. 
التحاقه بالقوات المسلحة سنة 1968م غير مسار حياته من الفتى المدلل المرفه إلى المجند المنضبط عسكريا الغيور على تراب وطنه ، إنه الرقيب أحمد فؤاد سليم الذى شارك فى حرب أكتوبر ضمن أبطال الدفاع الجوى . . يقول عن نفسه فى حديث لمجلة الإذاعة و التليفزيون من 5 سنوات : كنت مدللا و أعيش حياة كلها رفاهية و لم أتخيل نفسى آخذ أوامر أنفذها بدون تفكير ، لذلك تعلمت من هذه الفترة الصبر و قوة الإحتمال و الإعتماد على النفس و أن أكون مستعدا للتضحية بروحى و دمى من أجل تراب الوطن .. دخل أحمد فؤاد سليم الجيش سنة 1968م و شارك فى حرب الإستنزاف و حرب أكتوبر و خرج سنة 1974م فى ثانى دفعة يتم تسريحها ... 

المصادر:
مجلة الإذاعة و التليفزيون العدد 3943
مجلة الإذاعة و التليفزيون العدد 3943 بتاريخ 9 أكتوبر 2010م
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 09, 2015 8:33 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135

طاحونة أبو شاهين بــ منزل الآمصيلى- رشيد,

تطل طاحونة أبو شاهين على حارة عثمان أغا وقد شيدت هذه الطاحونة بواسطة عثمان أغا الطوبجى فى القرن 18م بمنزل الأمصيلى , وقد خصصت لطحن الغلال وكانت تدار بواسطة الدواب وهى طاحونة مزدوجة ذات مدارين بالحجارة وتروس خشبية..

والمنزل تم بناؤه عام 1808 ميلادية على يد عثمان أغا الامصيلي وكان جنديا بالجيش العثماني ويتكون من ثلاثة أدوار الاراضي به حجرة الاستقبال وبها قواطيع من الخشب تتخللها أعمدة رخامية، ويوجد بالدور الأرضي المخزن والحظيرة المخصصة لركوب (الأغا) والصهريج الذي تخزن به المياه ودورات المياه..

أما الدور الأول فتوجد به حجرات للرجال ودواليب حائطية مطعمة بالعاج والصدف مكونة أشكالا نجمية، فضلا عن المشربيات من الخرط الدقيق ويعلوها مناور،وملحق بمنزل الآمصيلى منزل حسيبة غزال فقد بنى هو الآخر عام 1808 و كان مخصصا للخدم ويتكون من ثلاثة أدوار، الأرضي وبه مخزن من الداخل وتعلوه حجرة بسلم من المخزن وحجرة الصهريج والدور الأول به حجرات بها شبابيك خرط والدور الثاني به مشربيات وحجرة ملحقة بها مخزن.

وفي ما يخص طاحونة «أبو شاهين»، فعلى الرغم من أنها أقدم الطواحين، فإنها مازالت باقية حتى الآن بعدما رممها المجلس الأعلى للآثار، لتعود إلى حالتها الأولى وتكون شاهدا على حقبة زمنية، وتحكي لنا عن حقب عاشها من كانوا قبلنا.

لم يكن الربح وراء بناء هذه الطاحونة؛ إذ أنشاها صاحبها ليذهب ريعها أو عائدها للإنفاق على مسجد «المحلي»، أكبر مساجد رشيد في ذلك الوقت.
وكان يقتطع منها أجرة خطيب المسجد وشراء الزيت لتعبئة وتشغيل مشكوات المسجد للإضاءة ولشراء الحصر لأرضيات المسجد والعناية بعمارته الداخلية والخارجية أيضا.

يوجد في الطاحونة مداران، أحدهما شرقي والآخر غربي، وكل مدار مكون من حجر مستدير فيه فتحة في وسطه، أسفل قاعدة ثابتة ذات حافة بارزة لحجز الحجر المستدير، وفتحة أخرى لصب الدقيق.

والحجر العلوي مثبت من أسفله بعجلة صغيرة تتصل بدورها بعجلة كبيرة هي عبارة عن ترس من الخشب، وهذه العجلة مثبتة في قائم خشبي رأسي الوضع ومربع الشكل موضوع بمحور الترس الكبير، يدور حول نفسه وينتهي من أعلى بأصبع خشبية تدور في ثقب داخل «الجايزة»..

و«الجايزة» هي الخشبة المستعرضة التي تظهر على شكل «كمرة» خشبية تحمل أجزاء الطاحونة وتتصل بـ«الهرميس» الذي يوضع على رقبة الثور أو الحصان لتحريك الطاحونة. كما توجد فتحتان معقودتان بالمدارين يرتكز عقد كل منهما على عمودين رخامين وكانتا مخصصتين لجلوس «السايس» الذي يشرف على التشغيل. وقد عملت حنايا ضحلة بالجدران التي تحيط بالمدارين على منع احتكاك الحيوانات بها.

وتضم الطاحونة أيضا إسطبلا سُقف الجزء الشرقي والجنوبي منه، ويشمل الإسطبل حوض مياه، ويقوم السقف على أعمدة لها تيجان. أما سقف الطاحونة فهو من الخشب المحمول على «كمرات» مستديرة. وكان الإسطبل مخصصا لاستقبال الدواب التي كانت تحمل الحبوب والغلال المراد طحنها، ومكانا للبغال التي كانت تدير الطواحين، كما خصص لها أماكن لوضع العلف ومرابط وأحواض فيها مياه لسقاية تلك الدواب.

من جهة ثانية، زخرفت معظم جدران الطاحونة بطوب المنجور المكحول، وهي طريقة في البناء تستخدم طوبة حمراء وأخرى سوداء، بالإضافة إلى الاستعانة بالعقود الثلاثية أو المدائنية في بناء الجدران الحاملة للأسقف.

ومن مميزات هذه الطاحونة أن لها قادوسين متقابلين ومنفصلين كليهما عن الآخر، وهي تستطيع أن تطحن نوعين من الحبوب في آن واحد، وكل منهما مرفق بصندوق لنقل الحركة يتحكم في درجة نعومة أو خشونة الطحين.

الطاحونة كانت تعمل يوميا، ما عدا يوم الجمعة الذي كان يوم العطلة الأسبوعية التي يستريح فيها الطحان من عناء عمل أسبوع متواصل، وترتاح أيضا البغال، ومن ثم تتاح الفرصة لعامل الصيانة لينجز تفريغ أحجار الطاحونة وتخليصها من الطحين والحبوب العالقة بها، مستخدما قطعة من الحديد مستطيلة الشكل مهمتها جلي الأحجار وتنظيفها. وكانت الأجرة في ذلك الوقت لطحن تلك الحبوب تدفع إما نقدا أو بنظام «المقايضة» عن طريق منح الطحان كمية من الحبوب التي طحنت، بعد الانتهاء من عمليات الطحن.
.........................
المصادر : البوابة الالكترونية لمحافظة البحيرة..منتدى سفارى للسياحة...منتدى ستار تايمز..الجزيرة نت.,

تحرير ؛
عليـــاء داود
......................
تحياتنا؛
أيمن عثمان ..مؤسس الصفحة

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 11, 2015 7:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
الرجل الذى لو ظل في اليابان لاعتنق معظم أهلها الإسلام
.................
في بداية القرن العشرين، تمنى احد ابناء الصعيد من خريجي الازهر يدعى علي أحمد الجرجاوي ان ينشر الإسلام في بلاد اليابان، وسار وراء حلمه وباع خمسة أفدنة من أرضه لينفق منها على رحلته الىها 
...
ولد الجرجاوي بقرية أم القرعان بمركز جرجا التابع لمحافظة سوهاج بصعيد مصر في الثلث الأخير من القرن الـ19 حيث تلقى علومه الدينية في قلب الصعيد تعلم مبادئ القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم في الكُتَّاب، ثم تلقى أوليات العلوم الدينية على عدد من علماء مدينة جرجا التي كانت تتمتع - آنذاك- بشهرة واسعة في هذه العلوم؛ نظرًا لوجود معهد ديني عتيق بها، ثم رحل إلى القاهرة طلبًا لاستكمال الدراسة وتحصيل والتحق بالأزهر الشريف لاستكمال الدراسة، لينال الإجازة العلمية من مدرسة القضاء الشرعي ليصبح محاميًا أمام المحاكم الشرعية.
........
وقرر الجرجاوي الابتعاد عن العمل «الميري»، حيث تقول ذاكرة الأزهر إن السبب في ذلك يعود «لما لاحظه من تسلط الإنجليز على مقدرات البلاد إثر فشل الثورة العرابية» , ولكنه لم يتوقف عن العمل بالمحاماة , فكان له دورا بارز في الدفاع عن مطالب الأزهريين بالمشاركة في تأسيس الجمعية الأزهرية العلمية التي كانت إحدى أهم الجمعيات في التعبير عن مطالب الطلبة أمام إدارة الأزهر والحكومة، عام 1909 وقد تولى تولى رئاستها فيما بعد ، 
........
وتعود شهرة الجرجاوي إلى قراره، الذي رأى فيه ضرورة نشر الإسلام في اليابان، عام 1906، بعدما تناقلت الانباء بأن شعب اليابان بعد انتصاره في حربه ضد روسيا، سبتمبر 1905، سيعقد مؤتمرًا كبيرا للمقارنة بين الأديان المختلفة من أجل اختيار أفضلها وأصلحها، حتى يصبح الدين الرسمي للإمبراطورية
....
وعندما وقعت عينا الجرجاوي على هذا النبأ كتب في صحيفة «الإرشاد» التى اسسها ليدعو شيخ الأزهر وعلماء الإسلام لتشكيل وفد للمشاركة في هذا المؤتمر، الذي يمكنهم من خلاله إقناع الشعب الياباني وأمبراطوره بالإسلام.
.... 
اصطدمت دعوته بعدم القبول، وعلى حد قوله ( طفقت أبحث عمّن يُرافقني من إخواني المسلمين في الرحلة إلى اليابان للدعوة إلى الإسلام، فكان ذلك أندر من الكبريت الأحمر) فأعلن سفره بنفسه إعلاءً لكلمة الإسلام، وكتب ذلك في آخر عدد من صحيفته، 26 يونيو 1906, واستقل الباخرة من ميناء الإسكندرية وغاب أكثر من شهرين.
....
عاد الجرجاوي بعد هذه الزيارة بأخبار وحقائق قام بنشرها في كتاب بعنوان «الرحلة اليابانية» وصدرت طبعته الأولى عام 1907 على نفقته الخاصة، مسجلًا سيرته بـعشرة قروش الذي وصفته ذاكرة الأزهر بـ«أطرف كتب الرحلات في القرن العشرين»، مضيفة أنه «أول كتاب في العالم العربي يكتبه صاحبه عن اليابان، التي تصاعد اهتمام العالم الإسلامي بها عقب انتصارها في حربها مع روسيا، ولكن من خلال زيارة واقعية لها».
.....
في هذا الكتاب ذكر الجرجاوي أن : اليابانيين بعد انتصارهم على روسيا، رأوا أن معتقداتهم الأصلية لا تتفق مع عقلهم الباهر، فاقترح عليهم الكونت كاتسورة، رئيس الوزراء، إرسال خطابات إلى كل من الدولة العثمانية، وفرنسا، وإنجلترا، وإيطاليا وأمريكا، ليرسلوا إليهم العلماء والفلاسفة والمشرعين، ليجتمعوا في مؤتمر يتحدث فيه أهل كل دين عن قواعد دينهم وفلسفته. مؤكدا إن دين الإسلام نال إعجاب اليابانيين رغم عدم اتفاقهم في المؤتمر على اتباع دين بعينه،
.......
نجح الجرجاوى فى تأسيس جمعية طوكيو للدَّعوة الإسلاميَّة، بمشاركة ثلاثة من الدعاه، ، وأسلم على أيديهم 12 ألف ياباني.
وأصبح معروفًا بأول داعية للإسلام في اليابان خاصة بعدما قالوا عنه: «هذا الرجل لو ظل في اليابان لاعتنق معظم أهلها الإسلام»، وفقًا لما تسجله ذاكرة الأزهر الشريف على موقعها الإلكتروني
.....
استأنف الجرجاوي العمل بالصحافة، عام 1907، وأصدر جريدة «الأزهر المعمور»، وواصل إسهاماته بالرد على ادعاءات المستشرقين، وألف كتابا لذلك بعنوان «الإسلام ومستر سكوت»،....
.....
وتتحدث ذاكرة الأزهر عنه بأنه «من الأزهريين الإصلاحيين، الذين حملوا معالم النهضة، وعملوا على إصلاح التعليم، وإشاعة أجواء الحرية، وخاصة حرية الصحافة، ويظهر ذلك بوضوح من تفاصيل رحلته، فلم يدخل بلدًا إلا وقد تحدث عن أوضاع التعليم فيه، وأجرى مسحاً عن الصحافة الصادرة به، وما تتمتع به من حرية، أو ما يواجهها من قهر ومصادرة .
...
توفى الشيخ الجرجاوى عام 1961 ورحم الله شيخنا الجليل.,,
.....................
المصادر:
موقع ذاكرة الآزهر الشريف...موقع ساسا بوست..موقع اسلام سكوب

تحـــرير:
أميمـــة حسيـــن,
........................


صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 95 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط