موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 95 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 12, 2015 8:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
صورة نادرة للرئيس الراحل مع والدته «ست البرين»
يشار إلى أن «ست البرين»، والدة الرئيس الراحل، من أصل سوداني، ولدت في مدينة دنقلا، تزوجها والد السادات حينما سافر عام 1914 إلى السودان، وجاء بها إلى مصر عبر رحلة مرهقة، وصفها السادات في كتابه البحث عن الذات بأنها كانت بمثابة رحلة الموت حتى وضعت ولدها في ديسمبر 1918.
وفقدان السادات لوالدته جاء سريعًا، فلم يستغرق الأمر أكثر من سنة وبضعة شهور لتغادر والدته إلى السودان لتلحق بأبيه وتتولى تربيته جدته التي وصفها بأنها كانت سيدة قوية الشخصية، وظل يتذكرها طوال حياته بدلا من أمه.
يقال أن السادات كان يشجع عودة النوبيين إلى موطنهم الأصلى وقد قدم خدمات جليلة إلى أبناء النوبة فى هذا الشأن لكن الموت كان أقرب إليه من تحقيق أمانى النوبيين.
وعندما مات ، قال "وزير الأسكان "حسب الله الكفراوى للنوبيين"
"ابوكم مات"!!
................
المصادر:
الصفحة الرسمية لأرشيف الرئيس السادات....اليوم السابع.
تحــرير؛
زينــب يوســف

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 12, 2015 9:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36084
النيل الخالد كتب:
صورة نادرة للرئيس الراحل مع والدته «ست البرين»
يشار إلى أن «ست البرين»، والدة الرئيس الراحل، من أصل سوداني، ولدت في مدينة دنقلا، تزوجها والد السادات حينما سافر عام 1914 إلى السودان، وجاء بها إلى مصر عبر رحلة مرهقة، وصفها السادات في كتابه البحث عن الذات بأنها كانت بمثابة رحلة الموت حتى وضعت ولدها في ديسمبر 1918.
وفقدان السادات لوالدته جاء سريعًا، فلم يستغرق الأمر أكثر من سنة وبضعة شهور لتغادر والدته إلى السودان لتلحق بأبيه وتتولى تربيته جدته التي وصفها بأنها كانت سيدة قوية الشخصية، وظل يتذكرها طوال حياته بدلا من أمه.
يقال أن السادات كان يشجع عودة النوبيين إلى موطنهم الأصلى وقد قدم خدمات جليلة إلى أبناء النوبة فى هذا الشأن لكن الموت كان أقرب إليه من تحقيق أمانى النوبيين.
وعندما مات ، قال "وزير الأسكان "حسب الله الكفراوى للنوبيين"
"ابوكم مات"!!
................
المصادر:
الصفحة الرسمية لأرشيف الرئيس السادات....اليوم السابع.
تحــرير؛
زينــب يوســف

صورة


جزاكى الله خيرا كثيرا على هذا الباب الجميل أختى الغالية النيل الخالد
و أكرمك اللهم آمين

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 12, 2015 9:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
الله يكرمك يا ملهمة ويباركلك يا رب .
اللهم آمين .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 15, 2015 7:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
إنشاء صندوق الدين بمصر وذلك بعد عجز الخديوي إسماعيل عن سداد أقساط ديون بلاده المستحقة للبنوك الأوروبية.

صندوق الدين Caisse de la Dette في مصر كان لجنة دولية تأسست بمرسوم من الخديوي إسماعيل في 2 مايو 1876 للاشراف على سداد الحكومة المصرية ديونها للحكومات الاوروبية، التي تراكمت في عصر إسماعيل. وكان الصندوق في البداية يرأسه أمين وثلاثة مفوضون يمثلون حكومات النمسا-المجر، فرنسا وإيطاليا.

ومنذ 1877، المملكة المتحدة. وقد ألغي الصندوق باتفاقية ثنائية بين حكومتين البريطانية والمصرية، في 17 يوليو 1940، بسبب اهتمام الحلفاء بتحسين علاقاتهم بالقاهرة أثناء الحرب العالمية الثانية.

شعر الخديوي بارتباك الحالة المالية ،وما تنطوي علية من الأخطار, وما يجر إليه سخط الماليين والأوروبيين من العواقب ،فأراد استرضاء الدائنين بوضع نظام يكفل لهم استيفاء ديونهم, فطلب إلى وكلاء الدائنين بمصر وضع النظام الذي يرتضونه .

فقدم وكلاء الماليين الفرنسيين مشروعا بإنشاء صندوق الدين وتوحيد الديون ، أما الماليون الإنجليز فإنهم لم يشتركوا في هذه المفاوضات ، انتظارا للخطة التي ترسمها الحكومة.

بلغت ديون مصر عند وفاة سعيد باشا 11 مليون و مائة و ستون ألفاً من الجنيهات.

و عندما تولي إسماعيل الحكم واصل سياسة الاقتراض للصرف علي مشاريعه الكبري الأمر الذي أقلق أصحاب الديون من البنوك الأوربية و المرابين علي ديونهم ، و لجأوا إلي حكوماتهم للقيام بالإجراءات اللازمة تجاه الحكومة المصرية لسداد الديون.

كانت انجلترا في مقدمة الدول التي استجابت لضغط الدائنين و رأت في ذلك فرصة لتحقيق أطماعها السياسية في الاستيلاء علي مصر و التي كانت لديها منذ أيام الحملة الفرنسية 1798 م و حملة فريزر 1807م و خاصةً بعد افتتاح قناة السويس للملاحة. و من هنا استغلت انجلترا أصحاب الديون للتدخل باسمهم في شئون البلاد لتحقيق الغرض النهائي و هو الاحتلال.

أضطر اسماعيل تحت ضغط الدول الدائنة و بالتنسيق مع حكوماتهم إلي استقدام بعثة كييف 1875 م من بريطانيا للمعاونة في حل الأزمة المالية. فدفع ذلك فرنسا إلي ارسال خبير باسمها هو المسيو فييه للمعاونة أيضاً حتي لا تنفرد انجلترا بالأمر.

و استرضاء للدائنين طلب اسماعيل منهم وضع النظام الذي يرتضونه، فقدم الجانب الفرنسي مشروع إنشاء صندوق الدين و توحيد الديون ، فصدر مرسوم بإنشاء الصندوق في 2 مايو 1876 م و تحددت مهمته في أن يكون خزانة فرعية للخزانة العامة تتولي استلام المبالغ المخصصة للديون من المصالح الحكومية مباشرة.

و تداعت مظاهر التدخل ففي 11 مايو 1876 م أصدر الخديو مرسوماً بإنشاء مجلس أعلي للمالية من عشرة أعضاء نصفهم من الأجانب ، و في 18 نوفمبر من عام 1876 م أنشئت المراقبة الثنائية علي المالية المصرية لاثنين انجليزي و فرنسي.

و بالرغم من وجود الرقابة الأجنبية سارت الأمور من سيء إلي أسوأ، و اتهمت إدارة المراقبة المالية الخديو اسماعيل أنه يقيم العقبات في سبيل انتظام الشئون المالية. و أقترح الرقيبان تأليف لجنة عليا أوروبية للتحقيق في اسباب العجز في أبواب الإيرادات. و تم انشاء اللجنة في 27 يناير 1878 م ، و تلا ذلك مرسوماً آخر في 30 مارس 1878م بتعميم اختصاص اللجنة ليشمل المالية بكل عناصرها.

و في النهاية ضغطت الحكومات الأوروبية علي السلطان العثماني لعزل الخديو اسماعيل، و بالفعل أصدر السلطان العثماني عبد الحميد فرمان العزل في يونية 1879 م ، و كان علي اسماعيل أن يغادر مصر إلي أي جهة يريدها فأختار إيطاليا.
بلغت ديون مصر عند عزل اسماعيل 126 مليون و 354 ألف و 360 جنيهاً.

و مكث اسماعيل في إيطاليا عدة سنوات قبل أن ينتقل للعيش بـ سراي أميرجان المطلة علي البوسفور في إستانبول، فأنتقل إليها هو و أبناؤه و منهم الأمير أحمد فؤاد الذي سيصبح ملكاً علي مصر فيما بعد.

خلف إسماعيل ابنه الأكبر توفيق علي مسند الخديوية، و بذلك أنقضت فترة مزدهرة من تاريخ مصر و بدأت فترة أخري كئيبة بدأت بالديون و أعقبها الاحتلال الإنجليزي ثم الحرب العالمية الأولي و ما صاحبها من فرض الحماية البريطانية علي مصر ثم الحرب العالمية الثانية و ما أعقبها من حرب فلسطين.

و الحقيقة أن الرغبة في التخلص من اسماعيل كانت كبيرة لدي الأوروبيين، فبعد افتتاح قناة السويس للملاحة و هي الشريان المائي الاستراتيجي الذي يربط الدول الأوربية بمصادر المواد الخام في دول جنوب شرق آسيا، و بعد توسعات اسماعيل في شرق أفريقيا و اصطدامه بأطماع الأوربيين هناك، فضلاً عن مشروعات اسماعيل العملاقة في مصر و التي تحولها إلي دولة رائدة في المنطقة، كل هذا جعل الأوروبيين و علي رأسهم انجلترا يبحثون عن الثغرات للتدخل في مصر ، و كانت أزمة الديون هي الثغرة التي نفذوا منها.
........................................
كتاب عصر اسماعيل لــ عبدالرحمن الرافعي
تحرير؛
علياء داود
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 16, 2015 12:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
محمد عبد الوهاب . . لاعب خالد فى قلوب و ذاكرة الملايين

تعلقت به القلوب وهو يلعب الكرة ، تعاطف معه الجميع و أحبوه ، مشجعوا الأهلى كانوا يطمئنون عند معرفتهم بوجوده فى تشكيل فريقهم ، باقى المصريين كانوا يحبون الفتى الهادئ الرزين الموهوب ، كان يشغل الناحية اليسرى من الملعب باقتدار سواء فى الدفاع أو خط الوسط ، تسديداته قاتلة أحرز بها أهدافا أسعدت الملايين ، رفعاته العرضية متقنة تبحث عن رؤوس المهاجمين .

كانت جماهير الأهلى تطالب المدرب مانويل جوزيه بإشراكه دائما ، كان جوزيه يفضل جيلبرتو الأنجولى فى البداية ، لمع و تألق عبد الوهاب مع حسن شحاتة فى منتخب مصر و أحرز كأس الأمم الأفريقية 2006م بعدها أصبح عبد الوهاب أساسيا فى ناديه ، أصبح معشوق الجماهير ، هذا الشاب المولود بالفيوم فى 1 أكتوبر 1983م أصبح نجما فوق العادة ، من سنوات بعيدة لم يشغل أى لاعب الناحية اليسرى بمثل كفاءته ، و فجأة اكتست مصر كلها برداء الحزن . . 

لقد مات عبد الوهاب ، مات الشاب الأعسر ، مات يوم 31 أغسطس 2006م فبكته مصر كلها ، رغم أن مصر ودعت فى اليوم السابق على رحيله الأديب نجيب محفوظ فلم ينشغل به إلا المثقفون . أصيب الجميع بالذهول من خبر وفاة عبد الوهاب فى أحد تدريبات ناديه ، ربما كان عبد الوهاب يشعر بقرب رحيله فقد كتب بيده لوحة و علقها فى غرفة خلع الملابس بناديه قبل أسبوعين من وفاته ، و قبل وفاته بدقائق أوصى زميله أسامة حسنى أثناء جلوسهما على دكة الإحتياطى قبل بدء المران بترك الدنيا و العمل للآخرة و نصح زميله عمرو سماكة بأن يتعظ و يعتبر بوفاة اللاعب الشاب أحمد وحيد لاعب الترسانة الراحل . 

رحلة عبد الوهاب مع الدنيا و الكرة كانت قصيرة و مع ذلك تأثر به الكثيرون و ما زالوا يذكرونه ، شارك فى تشييع جنازته أكثر من 250 ألف شخص و بكاه الملايين ، بعد موته هتفت الجماهير : أفريقيا يا شباب . . 
و حياة عبد الوهاب ، و فى لقاء العودة مع الصفاقسى التونسى بملعب رادس بتونس و حين دخل لاعبوا الأهلى الملعب أطلق جمهور الصفاقسى صافرات الإستهجان وقتها قامت جماهير الأهلى بتعليق صورة عبد الوهاب فى مدرجها فانقلبت صافرات الإستهجان إلى تصفيق حار من كل شخص موجود بالملعب . . 

و لليوم مازال عبد الوهاب فى القلوب و الأذهان فما زالت الجماهير ترفع لافتاتها التى كتبت عليها : ما زلت فى القلب يا عبد الوهاب ، رحلت فى عز الشباب . . فى الجنة يا عبد الوهاب.

المصادر : 
مجلة ديوان الأهرام العدد 24 ، أعداد من مجلة الأهلى ، الصحف اليومية ، الجزيرة . نت ، موقع اليوم السابع .
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 18, 2015 11:14 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
ابـن الرفضـى 

عزيزى القارىء هل سألت نفسك فى يوم ما مامعنى كلمه ابن الرفضى ؟؟

فكلمة "الرافضي" هي الكلمة التي اشتهر بها أتباع المذهب الشيعي الذين عرفوا في كثير من الأحيان بالرافضة..
....
اصبحت هذه الكلمه جزءا من التراث الشعبي المصري والتي كانت ردة فعل للحكم الفاطمي لمصر وتحديدا لمحاولات نشرالمذهب الشيعي في مصر .
فلماذا استخدمت هذه الصفة في مصر عند الغضب من شخص ما و .وتوجيه السباب والشتائم له ؟؟؟؟
....
.. ترجع الحكاية الي العام 358هـ عندما دخل الفاطميون مصرفى محاولة منهم لنشر المذهب الشيعى المغاير لمذهب كل المصريين مستغلين حالة الضعف السياسي والاقتصادي المسيطر علي الدولة العباسية... وبالتالي علي مصر
..
وحكم الفاطميون مصر.. وسخروا كل امكانياتهم لنشر المذهب الشيعي فيها بطرق متعدده كان من اهمها :
..
اشباع البطون ... فامتدت الأسمطة ليل نهار طعاما وشرابا بالمجان فأكل المصريون كل ما قدمته المائدة الفاطمية لهم الا التشيع
............
. أدخل الفاطميون الاحتفالات والأفراح والأعياد حتي يرتبط التشيع في الاذهان بالأفراح والأعياد فاحتفل المصريون وفرحوا وضحكوا وأخذوا كل مظاهر الاحتفالات .. لكنهم لم يحفلوا بالمذهب الشيعي ...
حتى يوم عاشوراء وهو يوم مقتل الحسين وهوحزن .. حوله المصريين الى يوم فرحة ... حيث مازال طبق عاشوراء والتهنئة السنوية بذلك الموسم يشكل معلما سنويا ...
.....
وودع المصريون الفاطميين الشيعة كما ودعوا غيرهم .. وبقيت
كلمة ابن الرافضى كدلالة وتعبير عن رفض المصريين للتشيع .

تحـــرير:أميمـــة حسيـــن
........................
تحياتنا:
أيمن عثمان .. مؤسس الصفحة
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 7:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
صورة نادرة للأديب الراحل جمال الغيطانى بالزى العسكرى أثناء تغطيته لحرب أكتوبر كمراسل حربى لصحف دار أخبار اليوم,,

الصنايعى الذى أسس جريدة أخبار الأدب .. الروائى القاص الحكاء الصحفى الأديب عاشق القاهرة و تراثها المراسل الحربى جمال الغيطانى ، ولد جمال أحمد الغيطانى فى 9 مارس 1945م بجهينة مركز جرجا محافظة سوهاج ، انتقلت أسرته للقاهرة و تحديدا إلى حى الجمالية العتيق حيث عبق التاريخ . .

حيث القاهرة الفاطمية و المملوكية ، نشأ جمال الغيطانى فوجد نفسه يتجول بين أجمل آثار خلدت تاريخ مصر القديم . حصل جمال الغيطانى على دبلوم صنائع من مدرسة العباسية الثانوية الفنية قسم تصميم السجاد الشرقى و صباغة الألوان . عمل مصمما لنقشات السجاد بالمؤسسة العامة للتعاون الإنتاجى ثم مفتشا على بعض مصانع السجاد الصغيرة فى قرى مصر .

اعتقل فى 1966م بتهمة الإنتماء إلى تنظيم يسارى سرى و بعد خروجه عمل مديرا للجمعية التعاونية لخان الخليلى ، كتب القصة القصيرة و الرواية و نشر أعماله فى الصحف المصرية و العربية ، فى عام 1969م صدر له أول كتاب بعنوان : أوراق شاب عاش منذ ألف عام ضمنه 5 قصص قصيرة ، بعدها عرض عليه محمود أمين العالم رئيس مؤسسة أخبار اليوم أن يعمل مراسلا حربيا و فعلا شهد حرب الإستنزاف و حرب أكتوبر و شهد الحرب العراقية الإيرانية كمراسل حربى,,

بعدها أصبح محررا أدبيا فرئيسا للصفحة الأدبية فرئيسا لتحرير كتاب اليوم فمؤسسا و رئيسا لتحرير جريدة أخبار الأدب . كان الغيطانى عاشقا للقاهرة الفاطمية المملوكية و تراثها و تأثر بأستاذه نجيب محفوظ غير أنه لم يقلده بل كان له أسلوب و درب سلكه و أبدع من خلاله .,,

من أشهر أعمال الغيطانى : أوراق شاب عاش من ألف عام ، الزينى بركات ، خلسات الكرى ، الرفاعى ، التجليات ، وقائع حارة الزعفرانى ، وقائع حارة الطبلاوى ، المجالس المحفوظية ، نجيب محفوظ يتذكر ، مصطفى أمين يتذكر ، توفيق الحكيم يتذكر . . خطط الغيطانى ، رسالة البصائرو المصائر,,

نال الغيطانى العديد من الجوائز و الأوسمة المصرية و العربية و الأوروبية منها : جائزة الدولة التشجيعية 1980م ، وسام العلوم و الفنون من الطبقة الأولى 1980م ، جائزة الصداقة العربية 1994م ، جائزة سلطان العويس 1997م ،جائزة لوراباتليون الفرنسية مناصفة مع المترجم حالد عثمان عن كتاب التجليات 2005م ، جائزة جرينزانا كافور للأدب الأجنبى من إيطاليا 2006م ، جائزة الدولة التقديرية 2007م ، جائزة النيل للآداب 2015م,,

عاش الغيطانى عاشقا للقاهرة حارسا لتراثها باحثا عن مواطن الجمال فيها ... توفى جمال الغيطانى يوم 18 أكتوبر 2015م و هو درويش من دراويش القاهرة . . مات الغيطانى الصوفى الذى كتب فى روايته خلسات الكرى التى صدرت 2003م : 
ما تبقى أقل مما مضى . . . يقين لا شك فيه ، أعيه ، أتمثله ، أعيشه ، فلماذا أبدو مبهوتا؟! مباغتا كأننى لا أعرف؟ مع أننى المعنى و المطوى و الماضى إلى زوال حتمى,,
......................................
المصادر:
موسوعة الف شخصية مصريةلــ لمعى المطيعى... ويكبيديا ...الجرائد الصادرة بتاريخ 19/10/2015...تقارير وكالات الانباء.

تحـريـر:خطـــاب معــوض
.....................
تحيــاتنا؛
أيمن عثمان...مؤسس الصفحة
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 1:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46922
النيل الخالد كتب:
محمد عبد الوهاب . . لاعب خالد فى قلوب و ذاكرة الملايين

تعلقت به القلوب وهو يلعب الكرة ، تعاطف معه الجميع و أحبوه ، مشجعوا الأهلى كانوا يطمئنون عند معرفتهم بوجوده فى تشكيل فريقهم ، باقى المصريين كانوا يحبون الفتى الهادئ الرزين الموهوب ، كان يشغل الناحية اليسرى من الملعب باقتدار سواء فى الدفاع أو خط الوسط ، تسديداته قاتلة أحرز بها أهدافا أسعدت الملايين ، رفعاته العرضية متقنة تبحث عن رؤوس المهاجمين .

كانت جماهير الأهلى تطالب المدرب مانويل جوزيه بإشراكه دائما ، كان جوزيه يفضل جيلبرتو الأنجولى فى البداية ، لمع و تألق عبد الوهاب مع حسن شحاتة فى منتخب مصر و أحرز كأس الأمم الأفريقية 2006م بعدها أصبح عبد الوهاب أساسيا فى ناديه ، أصبح معشوق الجماهير ، هذا الشاب المولود بالفيوم فى 1 أكتوبر 1983م أصبح نجما فوق العادة ، من سنوات بعيدة لم يشغل أى لاعب الناحية اليسرى بمثل كفاءته ، و فجأة اكتست مصر كلها برداء الحزن . . 

لقد مات عبد الوهاب ، مات الشاب الأعسر ، مات يوم 31 أغسطس 2006م فبكته مصر كلها


رحمه الله..

ولكن نذكر ايضا محمد حازم لاعب الاسماعيلى
رضا لاعب الاسماعيلى وكان أشهر من بكته الصحف الرياضيه العربيه والمصريه
ومازال فى الذاكره حتى الأّن وهذه صفحه من محبيه على الويكبيديا
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8 ... 4%D9%8A%29

ساعتها كان لافى اهلى ولازمالك ولاتعصب ولا ألتراس
كانت الرياضه للرياضه
كانت الناس بتحب بعضها


الاّن التعصب ضرب الكل كما نتابع على هذه الرابط:


حامد الديب كتب:

مشجعو الأهلي يمزقون إعلانات أحمد مرتضى منصور الانتخابية

صورة
قام مشجعون من النادي الأهلي بتمزيق لافتات دعاية انتخابية لأحمد مرتضى منصور، نجل رئيس نادي الزمالك وعضو مجلس إدارته والمرشح عن دائرتي الدقي والعجوزة.

وعلق مشجعو النادي الأهلي على سبب قيامهم بذلك قائلين: "لأنه لو أصبح عضوا في البرلمان فسينتقم من الأهلي ويمارس نفوذه على الحكام ليجبرهم على ظلم ناديهم المفضل".
- See more at: http://rassd.com/161547.htm#sthash.nWeMdCvt.dpuf


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 4:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
رحم الله الجميع ،
وهدى الناس لما يحب ويرضى اللهم آمين .
جزاك الله خيرا د/حامد وشرفنى مرورك الكريم .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 22, 2015 9:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
الصحفى الأديب المترجم العبقرى زهير الشايب ... ضحية نبوغه و حقد رؤسائه'

هو أديب ومترجم و صحفى و فنان ومفكر و روائى وقاص وقبل ذلك كله بدأ حياته العملية مدرسا .. إنه زهير الشايب الذى عاش حياته بهدوء العلماء و صمت المتصوفين ، زهير الشايب هو الشاب الذى استطاع فى زمن قياسى و بجهد مضن أن يترجم كتاب وصف مصرويعيد تبويبه و يخرج منه كنوزا دفينة لفترة طويلة و نظم منه عقدا جميلا لا يفتقد للحس الفنى . 

قام بهذا العمل وحده بلا جلبة و لا ضوضاء و هو عمل عملاق يحتاج فريقا من المترجمين و إمكانيات مؤسسة كبيرة للطبع و النشر.

يقول الأستاذ جميل عارف فى كتابه أنا و بارونات الصحافة : لم يكن زهير الشايب يمتلك حجرة مكتب أو حتى مائدة يكتب عليها ، كان يقوم بعمله فى صالة شقته و هو جالس أمام طاولة صغيرة تشبه الطبلية .

ولد زهير الشايب بقرية البتانون مركز شبين الكوم محافظة المنوفية و حصل على دبلوم المعلمين من معهد شبين الكوم و انتسب بكلية آداب القاهرة و حصل منها على الليسانس . عمل فى بداية حياته مدرسا للغة الفرنسية ، و سافر للتدريس فى سوريا . ثم عمل صحفيا بمجلة الإذاعة و التليفزيون ثم بمجلة أكتوبر ثم التحق بدار أخبار اليوم.

كان زهير الشايب شابا موهوبا فى مجالات عديدة ، له أسلوب سلس متميز ، جادا و موضوعيا ، عميق الفهم لمختلف الشئون التى كان يتعرض لها فى كتاباته ، من مؤلفاته : المطاردون و هى مجموعة قصصية ، السماء تمطر ماء جافا و هى رواية ، كما ترجم مسرحية : موتى بلا قبور من تأليف جان بول سارتر ، و ترجم كتاب : تطور مصر فى الفترة من 1924م حتى 1950م تأليف مارسيل كولمب ... 

عاش زهير الشايب حياته مجتهدا فى عمله مخلصا له متفانيا فيه ، حصل على جائزة الدولة التشجيعية لسنة1979م عن ترجمته كتاب وصف مصر كما حصل على وسام العلوم و الفنون من الطبقة الأولى مرتين . الأولى فى حياته و الثانية بعدوفاته ... 

عانى زهير الشايب من غيرة و حقد رؤسائه عليه ، فهو الشاب النابغة الذى ترجم وصف مصر و حصل على جوائز الدولة ، كافأته مجلة أكتوبر التى كان يعمل بها بأن فصلوه نهائيا من العمل لتغيبه 10 أيام عن العمل رغم أنه كان حاصلا على سنة كمنحة تفرغ ، حتى بعد أن ترك مصر وسافر إلى سلطنة عمان للعمل بها لم يتركوه بل كادوا له الدسائس حتى عاد مقهورا إلى مصر و مات فى ريعان الشباب و لم يكن تعدى سن الأربعين سوى بسنوات معدودة فى 3 مارس 1982م ، و لم يكن قد ترجم سوى 9 أجزاء من موسوعة وصف مصر التى صنفها علماء الحملة الفرنسية و أكملت ابنته منى زهير الشايب ترجمة باقى الأجزاء..
...........................
المصادر : أنا و بارونات الصحافة تأليف أ.جميل عارف ، الموسوعة فى أعلام الدنيا تأليف مجدى سيد عبدالعزيز ، موسوعة 1000 شخصية مصرية تأليف لمعى المطيعى ، جريدة المصرى اليوم الصادرة 5 يونيو 2009م ، موقع anfasse..

تحرير؛
خطاب معوض
...................
تحياتنا؛
أيمن عثمان..مؤسس الصفحة
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
"الكعب العالي في مصر القديمة"
من ضمن ما اخترعه المصري القديم كانت فكرة "الكعب العالي" الذي كان يرتديه النبلاء من الرجال والسيدات ، بينما كان ديدن عامة المصريين ان يسيروا حفاة ! ومن بين الفئات التي ارتدت هذا الكعب العالي كان الجزارون حتي يتسني لهم التحرك بأريحية وسط شلالات الدم والذبائح دون ان يصيبهم أذي ! ويرجح الباحثون ان المصري القديم اهتدي لهذه الفكرة قرابة 3500 ق.م .
تحرير؛
محمود مرزوق
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 25, 2015 3:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
النرجيلة.."الشيشة" .

-دخل نبات التبغ الي مصر لاول مرة سنة 1601 وكانت اوراق النبات تستعمل عن طريقه المضغ فلم تكن السجائر اخترعت من قبل .

-و قد ذكر الجبرتي عن التدخين فقال" أن الوالي العثماني أصدر أوامر بمنـع شـرب الـدخان فـي الشوارع و على الدكاكين و أبواب البيوت و شدد في النكـال بمـن يفعل ذلك و وصل الامر لحد الاعدام فلقد اعتبرها الناس عادة بذيئة قبيحة"

-وفي سنة 1799 و اثناء الحملة الفرنسية علي مصر بدء سكان الفيوم زراعة التبغ بدلا من استيراده بعد انتشاره بشكل واسع بين المصريين ..

-وجاءت سنة 1810 ليحتكر محمد علي باشا زراعة التبغ في مصر
و في سنة 1840 كان الفرنسيون أول من اخترع السجائر و ذلك حين قاموا بلف التبغ داخل ورق رقيق ثم انتشرت عادة شرب السجائر في أوربا و انتقلت منها الي القاهرة.

- وفي سنة 1880 أدى التحسن فى نوعية ورق السجائر و الميكنة إلى انخفاض سعرها و انتشار ماركات كثيرة منها في الاسواق.

-والجدير بالذكر:
أن العالم عرف التدخين لاول مرة منذ 500 عام تقريبا بعد اكتشاف الرحالة كريستوفر كولومبس لامريكا فقد كــان الهنـود الحمر يتعاطونه فــي المناسبات الهامة.

-ويروى عن أحد زعماء الهنود الحمر قوله:
"لقـد أبادنا الرجل الأبيض بسلاحه و انتقمنا منه بسلاحنا " يقصد بنقل عـادة التدخين الفتاكة إلى الرجل الأبيض الاوروبي .

-واما عن اصل التسمية فيقال ان سفير فرنسا في البرتغال ( جان نيكوت) ، أرسل هذا النبات إلـى ملكة فرنسا لعلاجها من صداع كانت تشكو منه ، وأصبحت المادة السامة في هذا النبات تسمى (نيكوتين ) نسبة إليه .

-أماعن الشيشةأو النرجيلة...
فهي اداة تدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل بالفحم بالماء وكانت قاعدتها في الأصل من جوز الهند، ثم اتخذت من الزجاج أيضا وقد جاءت إلينا من تركيا.

-وأما تسميتها «الشيشة» فلأنها صارت من زجاج والزجاج في الايرانية أيضا معناه «الشيشة» كما تقول بعض المصادر. ومن اسمائها الشائعة: "الجوزة"في مصر و«الجراك» في المملكة العربية السعودية.

والتبغ المستخدم في الشيشة يعرف "بالمعسل" ، وله نكهات مختلفة بطعم الفواكه مثل التفاح والكنتالوب و الأناناس والفراولة .

ويذكر البعض أن بداية تدخين المعسل بدأت منذ قرون بدأت" عندما انكسرت زلع عسل أسود كانت مشحونة على مركب وكان بجوار العسل شحنة من أوراق التبغ، حيث اختلط العسل بالتبغ وراح صاحب الشحنة يبكي على خسارته ثم حاول أن يجد حلا ينقذ به بعضا من الشحنة ، فكان أن حاول تدخين التبغ المختلط بالعسل فلم ينجح في اشعاله فقام بتجريب تدخينه عن طريق وضعه في حجر فخاري يوضع فوقه فحما مشتعلا" .

-فكانت تلك بداية تدخين المعسل في الشيشة أو النرجيلة وقريبتهما الجوزة {وسميت هكذا لأنها كانت تصنع من ثمرة جوزة الهند بعد تفريغها}.

-ويعتقد بعض الناس أن تدخين الشيشة أقل ضررا من تدخين السجائر ولكن أظهرت الابحاث الحديثة عن علاقة تدخين الشيشة بالصحة أظهرت أن تدخين الشيشة في أحسن الأحوال لا يقل ضررا عن تدخين السجائر.

-كما أظهرت الدراسة أن تدخين ساعة من كاملة من الشيشة يطلق في الجو المحيط من المواد المسرطنة والسامة ما تطلقه 10-20 سيجارة.

-أي أن تأثير التدخين السلبي الناتج عن تدخين الشيشة قد يفوق في خطره تدخين السجائر. و دعا الباحثون إلى منع تدخين الشيشة في الأماكن العامة أسوة بالسجائر. كما أظهر بحث نشر في مجلة الصدر (المجلة الرسمية لكلية الصدر الأمريكية) (Chest 2011) على عينة من المتطوعين الرجال والنساء أن تدخين الشيشة نتج عنه زيادة مباشرة في ضغط الدم وسرعة التنفس.

-وقد أظهر بحث آخر أن النساء أكثر عرضة لآثار التدخين الضارة مقارنة بالرجال.,,
.............................
المصادر:
«تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار» للحبرتى..هنري غيز، قنصل فرنسا في لبنان، في كتابه «بيروت ولبنان منذ قرن ونصف القرن» مجلة الوسط البحرينية...ويكيبيديا.,,

تحــريـر: زينــب يوســف
...................
تحياتنـــا:
أيمـن عثمــان ... مؤسس الصفحــة
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 26, 2015 5:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
متحف الاسكندرية القومي.
--------------------

يعد المتحف القومي واحداً من المتاحف المنفردة على المستوى العالمى من حيث الهدف من إنشائه فهو يحكى قصة مدينة عبر العصور...

وقد كان المتحف قصرا لاحد اثرياء الاسكندرية وهو تاجر الاخشاب اسعد باسيلي وبنى عام 1928 والذي بني على الطراز الإيطالي الحديث،وظل به حتى عام 1954م ثم باعه للسفارة الأمريكية والتي ظلت به حتى عام 1996م حين اشتراه منها المجلس الأعلى للآثار، ولقد تم إعداد المتحف على مستوى عال جداً خاصة أسلوب العرض المتحفي الرائع الذي يعتبر حرفة جديدة في عالم وفكرة المتاحف والقاعات الخاصة بالنواحي التعليمية والثقافية بالمتحف.

يحتوي المتحف على 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور، ووحدة التاريخ والشخصية المصرية من خلال المعروضات التي توضح كافة ما طرأ على مراحل تاريخ مصر من أحداث تاريخية وقومية وعالمية تمثلت أولاً في الحقبة المصرية الفرعونية، ثم العصر البطلمي والعصر الروماني والعصــر البيزنطي والعصر الإســلامي، ثم حقــبة العصــر الحديث التي تبدأ بحكم أسرة محمد علي وتنتهي بقيام الثورة..

وينفرد متحف الاسكندرية القومي بعرض قاعة خاصة للاثار الغارقة وتضم مجموعة رائعة من الاثار الغارقة التي تم انتشالها ويعرض القسم ايضا صورا حية من عمليات الانتشال ليستطيع الجمهور ان يكوّن تصورا لشكل وحالة الاثر قبل انتشاله ومن اهم القطع في هذا القسم ثمثال من الجرانيت الاسود لايزيس وتمثال لكاهن من كهنة ايزيس ومجموعة من التماثيل والبورتريهات الرخامية لبعض الهة الاغريق ومنها تمثال لفينوس الهة الحب وراس للاسكندر الاكبر وغيرهم .

المصادر:
موقع الهيئة المصرية للسياحة..منتدى سفارى للسياحة..الموقع الرسمي لمكتبة الاسكندرية.

تحرير؛
علياء دَاوُدَ
...............
تحياتنا؛
أيمن عثمان..مؤسس الصفحة
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 26, 2015 7:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46922
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 28, 2015 8:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
حامد الديب كتب:
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع

اشكرك د/حامد بارك الله فيك .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 95 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط