موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 95 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 28, 2015 8:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
متحـف وضريـح الزعيـم مصطفـى كامـل بالقلعـة .. ويظهـر فى الخلفيـة مسجـد محمـد علـى باشـا .

يضم هذا المتحف والضريح حقائق ووقائع ورفات تتعلق بأربع من الشخصيات التي أثرت في حقبة طويلة في التاريخ المصري وهم:
مصطفي كامل(1874 ـ1908) ومحمد فريد(1867 ـ1919)
وعبدالرحمن الرافعي(1889 ـ1966) وفتحي رضوان(1911 ـ1988) .

عند رحيل الزعيم مصطفي كامل عام1908 دفن في مقبرة متهالكة مع والدته وقد تبني الأستاذ عبد الرحمن الرافعي فكرة اقامة ضريح يليق بمكانة الزعيم الكبير حيث بني هذا الضريح عام1949 ونقل اليه رفات الزعيم بعد عام من الثورة سنة1953 كما ضم اليه رفات صديق عمره ورفيق كفاحه الزعيم محمد فريد عام1954, ثم دفن في نفس المكان الوزير المؤرخ عبد الرحمن الرافعي والوزير المناضل فتحي رضوان.

المتحف مبني على الطراز الإسلامي ذي القبة الإسلامية كما أنه يوجد حول مبنى المتحف حديقة كبيرة،
ويشتمل على قاعتين كبيرتين يحتويان على بعض مخلفات الزعيم المتمثلة في كتب وخطابات لمصطفى كامل بخط يده، وبعض صور أصدقائه وأقاربه. وكذلك بعض متعلقاته الشخصية من ملابس وأدوات الطعام وحجرة مكتبه كما يضم المتحف لوحات زيتية تصور حادثة دنشواي.
افتتح رسميا فى ابريل عام 1956 وزير الارشاد القومى فى ذلك الوقت ، وفى 8 فبراير 2001م اعاد افتتاح المتحف فاروق حسني وزير الثقافة ، بعد ان أصبح من المتاحف المهجورة ، ويعاد تجديده الان
..................................
تعليق و تصوير : مصطفـى شريـف
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 31, 2015 9:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
العز بن عبدالسلام,,

العز بن عبد السلام قاضى القضاه فى مصر ايام حكم السلطان الصالح أيوب 
هو أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن بن محمد بن مهذّب السُلمي، مغربي الأصل. ولد في دمشق في سوريا عام 577 هـ، وعاش فيها وبرز في الدعوة والفقه، 
القاضي الذى لا يخشى فى الحق لومة لائم
--------------------------------
كان للإمام العز بن عبد السلام الكثير من المواقف التي تتسم بالجرأة في الحق والتمسك به، ومن أشهر مواقفه والتي اصطدم فيها مع الملك الصالح أيوب نفسه، أنه لما عاش في مصر اكتشف أن الولايات العامة والإمارة والمناصب الكبرى كلها للمماليك الذين اشتراهم نجم الدين أيوب قبل ذلك؛ ولذلك فهم في حكم الرقيق والعبيد، ولا يجوز لهم الولاية على الأحرار؛ فأصدر مباشرة فتواه بعدم جواز ولايتهم لأنهم من العبيد..

وكان أول ما لاحظه العزّ بعد توليه القضاء قيام الأمراء المماليك، وهم مملوكون لغيرهم، بالبيع والشراء وقبض الأثمان والتزوّج من الحرائر، وهو ما يتعارض في نظره مع الشرع الإسلامي، إذ هم في الأصل عبيد لا يحق لهم ما يحق للأحرار. فامتنع أن يمضي لهم بيعاً أو شراء، فتألّبوا عليه وشكوه إلى الملك الصالح الذي لم تعجبه بدوره فتوى العزّ، فأمره أن يعْدل عن فتواه، فلم يأتمر بأمره، بل طلب من الملك ألا يتدخل في القضاء إذ هو ليس من السلطان. 
مماليك للبيع :
----------
ولما انتشر خبر استقالة الشيخ "العز" ومغادرته "القاهرة" حتى خرج الناس وراء الشيخ يرجونه في العودة، وفى الوقت نفسه أدرك السلطان خطأه فخرج هو الآخر في طلب الشيخ واسترضائه، وأقنعه بالعودة معه، فوافقه على أن يتم بيع الأمراء. 

وكم كان المشهد مهيبًا جليلاً والشيخ "العز بن عبد السلام" واقف ينادى على أمراء الدولة واحدًا بعد آخر ويغالي في ثمنهم، والسلطان الصالح "أيوب" يدفع الثمن من ماله الخاص إلى الشيخ الشجاع الذي أودع ثمنهم بيت مال المسلمين. وكانت هذه الوقعة الطريفة سببًا في إطلاق لقب "بائع الملوك" على الشيخ "العز بن عبد السلام".

ومن مواقفه الشهيرة أيضًا والتي اصطدم فيها مع الصالح أيوب نفسه:
في يوم العيد خرج موكب السلطان يجوب شوارع القاهرة ، والناس مصطفون على جوانب الطريق ، والسيوف مسلطة ، والأمراء يقبلون الأرض بين يدي السلطان هيبةً وأبهةً ، وهنا وقف العز بن عبد السلام ، وقال : يا أيوب ، هكذا باسمه مجرداً من أي لقب ، فالتفت أيوب الحاكم الجبار القوي ليرى من هذا الذي يخاطبه باسمه الصريح ، وبلا مقدمات ، وبلا ألقاب ، ثم قال له العز بن عبد السلام : ما حجتك عند الله عز وجل غداً إذا قال لك : ألم أبوئك ملك مصر ، فأبحت الخمور ؟ فقال السلطان : أو يحدث هذا في مصر ؟ قال : نعم ، في مكان كذا وكذا حانة يباع فيها الخمر ، وغيرها من المنكرات ، وأنت تتقلب في نعمة هذه المملكة ، فقال : يا سيدي أنا ما فعلت ، إنما هو من عهد أبي ، فهز العز بن عبد السلام رأسه ، وقال : إذاً أنت من الذين يقولون : إنا وجدنا آباءنا على أمة ، فقال : لا ، أعوذ بالله ، وأصدر أمراً بإبطالها فوراً ، ومنع بيع الخمور في مصر .
ضريبه الأمراء 
--------------
وطالت إقامة الشيخ في "القاهرة" حتى شهد ولاية السلطان "سيف الدين قطز"
وفى عهده أرسل المغول رسلاً إلى "القاهرة" تطلب منها التسليم دون قيد أو شرط، وكان المغول على أبواب "مصر" بعد أن اجتاحوا مشرق العالم الإسلامي، لكن سلطان "مصر" رفض هذا التهديد وأصر على المقاومة والدفاع، وكان الشيخ "العز بن عبد السلام" وراء هذا الموقف، يهيئ الناس للخروج إلى الجهاد .

واحتاج السلطان إلى أموال للإنفاق على إعداد المعركة، فحاول فرض ضرائب جديدة على الناس، لكن "العز بن عبد السلام" اعترض على ذلك وقال له : قبل أن تفرض ضرائب على الناس عليك أنت والأمراء أن تقدموا ما تملكونه من أموال لبيت مال المسلمين، فإذا لم تكف هذه الأموال في الإعداد للمعركة، فرضت ضرائب على الناس، واستجاب السلطان لرأى "العز بن عبد السلام"، وقام بتنفيذه على الفور ... وخرج المسلمون للقاء المغول في معركة "عين جالوت" وكان النصر حليفهم .

وُصف الشيخ أيضًا بالزهد والورع الشديدين، كما وُصف بالبذل والسخاء والكرم والعطاء، والعطف على المحتاجين، مما يجعل من شخصيته نموذجًا رائعًا يُقتدى به في كل ميادين الحياة المختلفة.
......................
المصادر ويكيبيديا..المعرفة -الصفحه الدينية الأهرام _ارشيف مصر.

تحـــرير: 
أميمـــة بكــــر
.............
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 02, 2015 8:04 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
صورة نادرة للتوأم عبد الرحمن وعماد حمدى 1940 .
فى عالم كل توأم نوادر لا تنسى مبنية على سوء الفهم واللبس ، وللتوأم عبد الرحمن وعماد حمدى نوادر نشرتها مجلة الإثنين والدنيا فى عددها 13 مايو 1940 بعد لقائها بـ عبد الرحمن حمدى الموظف بالجمعية الزراعية الملكيه وتوأمه عماد الدين حمدى الموظف بشركة مصر للسينما ومن أهم النوادر المنشورة فى العدد ..
فى مدرسة التجارة العليا كان لزام على التوأم حضور محاضرة مهمة لمحاضر جديد " الشيشينى بك " جلس عماد بالقرب من شباك المدرج ، وإتأخر عبد الرحمن عن المحاضرة ، وأثناء دخوله والمحاضرة مستمرة شخط فيه الشيشينلا بك وقاله : أمور اللعب دى أنا مش عايزها .. تنط من الشباك وتدخل تانى ده كلام فارغ .
وفى إمتحان الشفوى طلب المستر ويلز الطالب عبد الرحمن لإمتحانه ، وإمتحنه ، وبعد كذا إسم نادى على الطالب عماد ، فدخل عماد للإمتحان ، فإندهش المستر ويلز وإعتقد إن عماد بيخدعه ،وإنه إمتحن بالفعل ، ودخل تانى للإمتحان بدل من زميل له ، وتم تحويل عماد للجنة تحقيق بتهمة الغش .
تحياتي
أيمن عثمان
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 04, 2015 8:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
وايدك تتلف فى حرير با اسطى
............
كلمة أُسْطا أو أُسْطَى التي تُطلق غالبًا على سائقي سيارات الأُجرة، أو سائقي عَربات الحَنْطور سابقًا، والتي تُزعج البعض إذا ناداهم أحد بها، والتى يعتبرها الكثير مِن الناس حتى عهد قريب مِن الألفاظ السُوقية، المُشينة المُهينة الخارجة عن حدود الَلباقة وحُسن الكلام.

هذا اللّفظ إنتقل إلينا مِن العَهد المملوكي ويعني المُعلم أو الحِرفي البارع الماهِر الذي وَقف على صَناعة ما وأشتُهر بها، كما يعني أستاذ الصناعة ورئيسها، ويُنطق أُستا

, في القاهرة المَملوكية إذا ما حَدث وأنتَج أحد الصُناع عملاَ متقنا راقيا ملم يُر مَثيل له مِن قبل ، كان يَرتدي رِداء مِن الحَرير ويُطاف به الشوارع بَين الحوانيت يَصحبه المُوسيقيون والصُناع فيما يُشبه مَوكب النصر ، وبعدها يَقوم أهل الحَي باعطاءه بَعضٌ مِن المال كنوع مِن المكافأة والدَعم .
..........
و ياترى كم من العمل المتقن لم يرى ولو حتى بصيص من النور؟ الان ؟؟ ولا عزاء للاسطوات .
................
تحـــرير؛
أميمــــة حسيــن
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 06, 2015 11:02 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
صلاح ذو الفقار والسادات....!!

عندما تخرج صلاح ذو الفقار من كلية البوليس 1946
(وهو بالمناسبة دفعة اللواء احمد رشدى) وزير الداخلية الأسبق.
قد عين ضابط فى سجن مصر وكان وقتها السادات مسجون بسبب قضية مقتل امين عثمان،وكان هو الضابط المكلف بحراسته هو وباقى المتهمين فى القضية.

وتروى السيدة إقبال ماضى زوجة السادات الاولى فى مذكراتها انه كان يساعدها فى توصيل الطعام للسادات وكان بيعامله معاملة طيبة،حتى انه كان يسمح له بالتدخين بالرغم من أن قواعدالسجن لا تسمح لذلك.

وعندما تم تكريمه من السادات دار حوار ضاحك بينه وبين السادات عن تلك الفترة.

ومما يجدر ذكره أن «صلاح ذو الفقار» كان ضمن أبطال البوليس، الذين تصدوا لـ«مذبحة الشرطة بالإسماعيلية» في 25 يناير 1952.

وقد توفي «صلاح» في 22 ديسمبر 1993، إثر أزمة قلبية مفاجئة أثناء تصوير المشهد الأخير من فيلم «الإرهابي».

المصادر:
من مذكرات السيدة إقبال ماضى زوجة السادات الأولى.
الصفحة الرسمية للفنان صلاح ذو الفقار.

تحرير؛
زينب يوسف
................
تحياتنا؛
أيمن عثمان.. مؤسس الصفحة
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 8:01 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
#‏على_الماشـى‬ 
الإنتخابات والمال السياسى 1950 ..

في إنتخابات يناير 1950 كان سعر الصوت الإنتخابي عند سماسرة الأصوات 50 قرش وكانت بتزيد في الساعات الأخيرة للتصويت وتوصل 3 جنية .. واحد من المرشحين إستثمر فشل الحكومات المتتالية في مكافحة الحفاء من سنة 1947 وقرر يشتري الأصوات بالجزم " الصوت الإنتخابي = جزمة " ....
وكان الناخب بيستلم الفردة الشمال عربون ويستلم الفردة اليمين بعد التصويت .

تحياتي
أيمن عثمان
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 22, 2016 8:19 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
نـفيسـة الـقـرآن . .
إحدي فضليات مصر اللاتي حملن رسالة تحفيظ القرآن الكريم فصار لها ذكر حسن و مكانة عليا و تلاميذ بررة في كل موضع و موقع .
إسمها نفيسة علي البسيوني بشار ولدت في 29 نوفمبر 1916م بقرية كفر الشنهاب مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية وسط عائلة كريمة فأبوها الحاج علي البسيوني بشار من أعيان القرية و من أهل الصلاح و أمها الحاجة حسنة الجمل من قرية أويش الحجر .
أصيبت بمرض في عينيها وهي صغيرة أفقدها البصر فأرسلها والدها إلي كتاب الشيخ إبراهيم بشار الذي تكفل بتحفيظها القرآن . بعد أن أتمت حفظ القرآن وفدت علي الشيخ عبد الله البلتاجي في قرية أويش الحجر ليعلمها أحكام التجويد و بعد إتقانها الأحكام إتجهت إلي الشيخة نور بدوي زايد لتتلقي علي يديها بعض علوم القراءات . عملت مساعدة لأستاذها و شيخها عبد الله البلتاجي في كتابه .نذرت نفسها لخدمة القرآن الكريم بقريتها فأصبحت الشيخة نفيسة إسما يشار إليه بالبنان و يوقره كل أهل القرية جميعا فقد حفظ علي يديها معظم أبناء القرية القرآن الكريم أكثرهم بدون أجر .
كانت حريصة علي ختم القرآن الكريم قراءة في كل أسبوع علي الأقل ختمة . حصلت علي جوائر عديدة من الأزهر و الأوقاف و جمعية المحافظة علي القرآن الكريم . أجريت معها حوارات للعديد من الجرائد و المجلات منها عقيدتي و اللواء الإسلامي و الأهرام إبدو .
كانت لها مشاركات في مجال الخير في بلدتها منها أنها باعت بعضا من ذهبها لإتمام مشروع المعهد الديني . إشتاقت إلي زيارة بيت الله الحرام فباعت إرثها من أبيها ثلاثة قراريط لتنعم بهذه الرحلة المباركة .
في مرضها الأخير لم تستطع أن تذهب للكتاب فطلبت أن يحملوها علي كرسي لتواصل عملها . فاضت روحها إلي باريها في 6 سبتمبر 2001م عن 85 عاما . . و لا يزال بحمد الله تعالي الكتاب الذي أنشأته يؤدي رسالته علي خير وجه بأيدي تلاميذها و يعرف حتي الآن بكتاب الشيخة نفيسة .
المصدر :
مجلة الهلال عدد يوليو 2014م /بقلم محمد شلبى
تحياتى: خطاب معوض
شاركونا متعة التراث فى صفحة تراث مصـــري

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 30, 2016 10:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
الشيخ أبو العينين شعيشع
من مواليد مدينة بيلا محافظة كفر الشيخ
ولد في ١٢ اغسطس ١٩٢٢
يقول الشيخ أبوالعينين شعيشع: "كانت ولادتي غير مرغوب فيها لأنني كنت الابن رقم ١٢, ووالدتي كانت تفعل المستحيل للتخلص مني ولكني تشبثت بها حتى وضعتني .. وذلك لحكمة يعلمها الله حيث كنت فيما بعد مسئولاً وسبباً في إطعام كل هذه الأفواه في ذلك
الحين".
ذاع صيته من خلال حفل أقيم في المنصورة عام ١٩٣٦ حيث قرأ الشيخ أمام مايزيد عن ٤٠٠٠ شخص وكان عمره ١٤ عام فقط
التحق بالاذاعة المصرية عام ١٩٣٩ واستعانت به الاذاعة لاصلاح التسجيلات التالفة من تسجيلات الشيخ محمد رفعت
وكان اول قارئ مصري يقرأ بالمسجد الاقصى
رحل الشيخ عن عالمنا في ٢٣ يونيو ٢٠١١ عن عمر يناهز ال ٨٨ عام قضاها الشيخ في قراءة القران وامتاعنا بصوته العذب والمميز
رحم الله الشيخ واسكنه فسيح جناته وغفر لنا ولسائر المسلمين

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 09, 2016 1:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
عطشان يا صبايا دلونى ع السبيل
الاسبلة
........
الأسبلة منشآت معمارية عمرانية كان لها دورها المهم في المجتمع الإسلامي., ويعد عملاً من أعمال الخير والإحسان, الغرض منه خدمة جماعة المسلمين.
.....
كان الحكام من خلفاء وسلاطين وملوك, والأمراء وكذلك أثرياء المسلمين ينشئون تلك الأسبلة تقربًا إلى الله تعالى وأملاً في الثواب وذلك بتوفير ماء الشرب للمارة في الطرقات حتى لا يتعرضوا للعطش أثناء ممارسة أنشطتهم وأعمالهم المختلفة. كما بنيت الاسبلة فى المناطق المزدحمة بالناس والبشر مثل الأسواق والاحياء الكثيفة السكان وفى طرق الحج او السفر لسقاية المسافرين
......
والسبيل عبارة عن مبنى يحتوي على ثلاثة طوابق :
الطابق الأول :
الصهريج عبارة عن بئر محفور في الأرض بها ماء الأمطار أو ماء النيل يعلوه غطاء أو سقف من الرخام ،
أما الطابق الثاني :
فيرتفع عن سطح الأرض وتسمى حجرة التسبيل أو المزملة لتوزيع الماء على الراغبين
اما الطابق الثالث :
ويعلو حجرة التسبيل فهو الكُتاب أو المكتب, ليتعلم فيه أبناء المسلمين مبادئ القراءة والكتابة وتحفيظ القرآن الكريم ،وهى السمة المميزه للاسبلة فى مصر
....
ويقوم المزملاتي وهو الشخص المسئول عن السبيل والمعين من قبل منشئ السبيل برفع المياه من فتحة البئر بواسطة قنوات يجرى تحت البلاط المصنوع من الحجر الصلب وينتهي الماء إلى فتحات معدة لرفع الماء , حيث كان الماء يرفع من تلك الفتحات بواسطة كيزان مربوطة بسلاسل مثبته بقضبان النوافذ .
....
أما طريقة التشغيل فكانت تتم بواسطة بكرة فوق البئر محمولة على خشبه مربوط بها حبل ، وكان بطرف الحبل سطل يرفع به المزملاتي الماء إلى القنوات الموجودة تحت بلاط المزملة فيجرى إلى النوافذ القائمة عند فتحات القنوات، وكان طالب الماء يصعد على سلالم موجودة أسفل كل نافذة إلى حيث يجد الماء فيحصل على حاجته بالكوز "
.....
ويشترط فى المزملاتى ان يكون نظيفا فى هيئته وشكله ... يخلو من الامراض المعدية .. ان يكون ذو مرؤة".. ويتحلى بالصبر فىىتعامله مع الناس .
..........
انبهر الرسامون والرحالة الذين زاروا مصر بالاسبلة فرسموها وحكوا عنها الكثير والكثير
وجاء فى وكتاب وصف مصر فى الجزء الخاص بالقاهرة انه يوجد فى مصر اكثر من ثلاثمائة سبيل وابدى المشاركين فى هذا الكتاب
انبهارهم واعجابهم بهذا النوع من العمارة كما ابدوا اعحابهم بالكتاتيب ومجانية التعليم فيها .
..............
وعطشان يا صبايا دلوني على السبيل
أميمه حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 09, 2016 2:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
الفخرانى ما بين ونوس وفاوست
.......
قدم لنا الفنان المبدع الفخرانى وكما عودنا دائما وجبة رمضانية دسمه امتع بها عقولنا , وترك لنا العنان لينطلق تفكيرنا فى كل مكان باحثا عن حقيقة الصراع الابدى بين الخير والشر والانسان والشيطان فى مسلسله ونوس

فالمسلسل يتناول الصراع التقليدي بين الخير والشر والإنسان والشيطان. معتمدا على كم هائل من التراث البشري من أديان ومعتقدات وأساطير وأعمال أدبية وفلسفات حضارات مختلفة على مر عصور مختلفة .

ففى بداية تفكير الإنسان في تجسيد الشر , خلط بين ذلك الضار ماديًا , كالصواعق و الأمراض و الفيضانات ,و بذلك المعنوي كالحقد و الحسد و الإغواء .

و بدا ظهور التجسيد الصريح للشر المطلق فى مصر الفرعونية حين إحتل سِت مكانه كإله للشر بين آلهة المصريين القدماء ,

اما الفرس عرفوا للشر إلهًا هو أهيرمان , الخبيث الرائحة البشع الخلقة , و قُضِي له أن يحكم العالم آلاف السنين .

اما العبريون فقد عرفوا الشيطان بإسم " ساتان " و هو لفظ مأخوذ من اللفظ المصري القديم " سِت , ثم اخذت لفظة " ساتان " طريقها للغة العرب و تحورت إلى " الشيطان "

و قد عرف العرب , على إختلاف دياناتهم قبل الإسلام , الشيطان , و خشوه و عرفوا ضرره . نتيجة لاختلاط ثقافنهم بثقافات النصارى و اليهود و الحنفاء

وقد ظهرت معرفة العرب بالشيطان , فى كتاباتهم و شعرهم , حتى أن وادي عبقر أحد أودية الجزيرة العربية , شاع أن به تعيش الشياطين , و من بينها شيطان الشعر , الذي يوحي للأفذاذ من الشعراء , حتى عُرِفَ الشاعر البارع بينهم بصفة العبقري , اضافة الى إتخاذهم التمائم , كتعليق رجل أرنب في عنق الرجل إذا سافر لأنها حسب معتقداتهم , تطرد الشياطين و تجلب الحظ و الوقاية .

.
وفى الاسلام إحاط القرآن و الحديث بصفات الشيطان و طرق الوقاية منه موضحا أن الشيطان بدأ إحتكاكه العدائي بالإنسان منذ نفخ الروح في آدم عليه السلام , إذ أمر الله تعالى ملائكته بالسجود للمخلوق الأول , فسجدوا إلا إبليس , فطُرِدَ إبليس من رحمة الله , و هو يتوعد بني آدم بالإغواء و الإفساد ناجحا في إخراج آدم و حواء من الجنة فكتب عليهم و على نسلهم بالعيش في الأرض إلي الأبد .

ومن هنا بدأت صورته تتضح في عقل العربي , و خلت من الشوائب القديمة , تهويلا أو تهوينًا .

أما الشيطان في أوروبا بلغ ذروة مكانته في عقول الناس , خلال فترة سيطرة بابا روما على الممالك , و سيادة نظام " محاكم التفتيش " فكان كل ما لا يرضي الحاكم , أو لا تفهمه العقول , أو يخالف الموروث من الحقائق , يُنسَب لإتصال فاعله بالشيطان , و الحكم الدائم هو الحرق و الطرد من الرحمة الإلهية .

ظهرت الاقلام والكتابت التى جسدت الصراع بين الشيطان والانسان
وإن كان أهمها الأسطورة الألمانية فاوست المستوحاه من شخصية فاوست الحقيقية الذى ولد عام 1480 في بلدة كنيتْلينْجن في مقاطعة فورتمِبرج ، و عمل مديرا لاحد المدارس الالمانية واشتهر بممارسته للسحر والتنجيم الى ان توفي في شتاوفن و1539.

ونتيجة للربط بين الأخبار والأقاويل والشائعات حول فاوست وغيرهما، ممن عقدوا صفقات مع الشيطان؛ ظهرت «حكاية الدكتور يوهان فاوست والتي عُرفت وانتشرت بعنوان «الكتاب الشعبي عن الدكتور فاوست» وقد كان هدف الكتاب التحذير من الاستغراق في التفكير والتأمل في مسلّمات الدين والخلق، لأنها تؤدي إلى التشكيك.
....
تحكي الاسطورة عن رجل يدعى "فاوست" أو فاوستوس الساحر والكيميائي الذى سأم حياته فسعي إلى اكتشاف الجوهر الحقيقي للحياة، فأبرم عقدا مع الشيطان يقضي بأن يقوم بخدمته طوال حياته محققا له شهواته وملذاته على أن يتنازل عن روحه للشيطان بعد مماته

انجذب الأدباء الالمان إلى شيطانية الموضوع اللاعقلاني، فكتب مالر موللر عام 1778 رواية حياة فاوست وأعماله ورحلته إلى الجحيم.

وبسبب طرافة الكتاب وجدَّتِه في الموضوع والأسلوب؛ تُرجم في أثناء السنوات التالية إلى معظم اللغات الأوربية، ولاقى أصداء إيجابية ومحرّضة على تناول المادة من وجهات نظر مختلفة
....
وتعتبر مسرحية فاوست ليوهان جوته العمل الأبرز بتقدير معظم النقاد الأدبيين والأكثر كمالا وقد تألفت مسرحيتة من جزئين بفرق ستة وعشرون عاما
فكتب الجزء الأول في عام 1806 :
ركز فيه على روح دكتور فاوست التي باعها للشيطان
والجزء الثاني فى عام 1832 :
ركز فيه على معالجة الظاهرة الاجتماعية وأمور السياسة والاجتماع. لذلك يعتبر الجزء الثاني من اعقد الأعمال الأدبية المكتوبة بالألمانية وربما أحد أهم الأعمال التي يختلط بها الأدب بالفلسفة.
...
وفى الأدب العربي استلهم المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد أسطورة فاوست في إحدى مسرحياته المبكرة بعنوان «فاوست»، وكذلك المسرحي السوري سعد الله ونوس في مسرحيته«ملحمة السراب» والروائي السوري هاني الراهب في روايته «بلد واحد هو العالم»

من أشهر الأعمال الفنية التى تناولت نفس الموضوع فيلم "سفير جهنم" ليوسف وهبي.

وهكذا يستمر الصراع الأبدي بين الإنسان وشيطانه , فى حلبة صراع لا ولن تنتهى ولك منا كل التحية يافخرانى فخر الدراما المصرية .
اميمه حسين
......
المصادر :
شبكة روايات التفاعلية : الشيطان فى الأدب العربي وليد فكرى
الويكيبيديا
المعرفة
الموسوعة العربية
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2016 12:39 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
حكايــة لــم تحكهــا شهــرزاد
حكت شهرزاد مئات الحكايات على مدار ألف ليلة وليلة لمليكها شهريار ، حكت عن الجن و السحرة و عن اللصوص و المردة ، عن ملوك و سلاطين و عن فقراء و مغامرين ، لكنها لم تحكي له قصة الأمير الذي كان يسير راكبا دابته ليلا في منطقة تسمى تنور فرعون في صحراء مدينة القطائع فعثرت قدم الدابة و سقط الأمير ، و عندما قام الأمير ليرى الشيء الذي تسبب في سقوطه وجد غطاءا حجريا ، أمر أتباعه برفع الغطاء الثقيل ليجدوا فجوة في باطن الأرض ما أن أضاءوها بمشاعلهم حتى تلألأت آلاف من القطع و التماثيل الذهبية ، كنز فرعوني اختبأ في هذا المكان لآلاف السنين ، و عثر عليه الأمير بالمصادفة ، هذه الحكاية هي إحدى الأساطير التي أطلقت على أحمد بن طولون ، و التي برر بها العقل الشعبي مصدر تلك الأموال الطائلة التي انفقها على مسجده العملاق و على البيمارستان الملحق به و الذي كان يعالج فيه الناس بالمجان ، كما برروا به جودة و ثقل الدنانير الذهبية التي ضربت في عهده و خاصة أن الوضع الإقتصادي في مصر كان قبل ذلك الوقت بالغ السوء ، و لكن هل كان فعلا مصدر أموال أحمد بن طولون كنز مخفي في مقبرة فرعونية ؟؟ الله أعلم ..
الباحث والمصـور: عـمـر الــرزاز
_____________________

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2016 2:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 3174
النيل الخالد كتب:
حكايــة لــم تحكهــا شهــرزاد
حكت شهرزاد مئات الحكايات على مدار ألف ليلة وليلة لمليكها شهريار ، حكت عن الجن و السحرة و عن اللصوص و المردة ، عن ملوك و سلاطين و عن فقراء و مغامرين ، لكنها لم تحكي له قصة الأمير الذي كان يسير راكبا دابته ليلا في منطقة تسمى تنور فرعون في صحراء مدينة القطائع فعثرت قدم الدابة و سقط الأمير ، و عندما قام الأمير ليرى الشيء الذي تسبب في سقوطه وجد غطاءا حجريا ، أمر أتباعه برفع الغطاء الثقيل ليجدوا فجوة في باطن الأرض ما أن أضاءوها بمشاعلهم حتى تلألأت آلاف من القطع و التماثيل الذهبية ، كنز فرعوني اختبأ في هذا المكان لآلاف السنين ، و عثر عليه الأمير بالمصادفة ، هذه الحكاية هي إحدى الأساطير التي أطلقت على أحمد بن طولون ، و التي برر بها العقل الشعبي مصدر تلك الأموال الطائلة التي انفقها على مسجده العملاق و على البيمارستان الملحق به و الذي كان يعالج فيه الناس بالمجان ، كما برروا به جودة و ثقل الدنانير الذهبية التي ضربت في عهده و خاصة أن الوضع الإقتصادي في مصر كان قبل ذلك الوقت بالغ السوء ، و لكن هل كان فعلا مصدر أموال أحمد بن طولون كنز مخفي في مقبرة فرعونية ؟؟ الله أعلم ..
الباحث والمصـور: عـمـر الــرزاز
_____________________

صورة


سلمت يداكي مشاء الله لاقوة الا بالله وجزاكي الله خيرا

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2016 7:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
عاشق أهل البيت كتب:
النيل الخالد كتب:
حكايــة لــم تحكهــا شهــرزاد
حكت شهرزاد مئات الحكايات على مدار ألف ليلة وليلة لمليكها شهريار ، حكت عن الجن و السحرة و عن اللصوص و المردة ، عن ملوك و سلاطين و عن فقراء و مغامرين ، لكنها لم تحكي له قصة الأمير الذي كان يسير راكبا دابته ليلا في منطقة تسمى تنور فرعون في صحراء مدينة القطائع فعثرت قدم الدابة و سقط الأمير ، و عندما قام الأمير ليرى الشيء الذي تسبب في سقوطه وجد غطاءا حجريا ، أمر أتباعه برفع الغطاء الثقيل ليجدوا فجوة في باطن الأرض ما أن أضاءوها بمشاعلهم حتى تلألأت آلاف من القطع و التماثيل الذهبية ، كنز فرعوني اختبأ في هذا المكان لآلاف السنين ، و عثر عليه الأمير بالمصادفة ، هذه الحكاية هي إحدى الأساطير التي أطلقت على أحمد بن طولون ، و التي برر بها العقل الشعبي مصدر تلك الأموال الطائلة التي انفقها على مسجده العملاق و على البيمارستان الملحق به و الذي كان يعالج فيه الناس بالمجان ، كما برروا به جودة و ثقل الدنانير الذهبية التي ضربت في عهده و خاصة أن الوضع الإقتصادي في مصر كان قبل ذلك الوقت بالغ السوء ، و لكن هل كان فعلا مصدر أموال أحمد بن طولون كنز مخفي في مقبرة فرعونية ؟؟ الله أعلم ..
الباحث والمصـور: عـمـر الــرزاز
_____________________

صورة


سلمت يداكي مشاء الله لاقوة الا بالله وجزاكي الله خيرا


أشكرك أخي الفاضل ،
جزاك الله خيرا كثيرا وتشرفت بمرورك الطيب ...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2016 8:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8351
عاشق أهل البيت كتب:
النيل الخالد كتب:
حكايــة لــم تحكهــا شهــرزاد
حكت شهرزاد مئات الحكايات على مدار ألف ليلة وليلة لمليكها شهريار ، حكت عن الجن و السحرة و عن اللصوص و المردة ، عن ملوك و سلاطين و عن فقراء و مغامرين ، لكنها لم تحكي له قصة الأمير الذي كان يسير راكبا دابته ليلا في منطقة تسمى تنور فرعون في صحراء مدينة القطائع فعثرت قدم الدابة و سقط الأمير ، و عندما قام الأمير ليرى الشيء الذي تسبب في سقوطه وجد غطاءا حجريا ، أمر أتباعه برفع الغطاء الثقيل ليجدوا فجوة في باطن الأرض ما أن أضاءوها بمشاعلهم حتى تلألأت آلاف من القطع و التماثيل الذهبية ، كنز فرعوني اختبأ في هذا المكان لآلاف السنين ، و عثر عليه الأمير بالمصادفة ، هذه الحكاية هي إحدى الأساطير التي أطلقت على أحمد بن طولون ، و التي برر بها العقل الشعبي مصدر تلك الأموال الطائلة التي انفقها على مسجده العملاق و على البيمارستان الملحق به و الذي كان يعالج فيه الناس بالمجان ، كما برروا به جودة و ثقل الدنانير الذهبية التي ضربت في عهده و خاصة أن الوضع الإقتصادي في مصر كان قبل ذلك الوقت بالغ السوء ، و لكن هل كان فعلا مصدر أموال أحمد بن طولون كنز مخفي في مقبرة فرعونية ؟؟ الله أعلم ..
الباحث والمصـور: عـمـر الــرزاز
_____________________

صورة


سلمت يداكي مشاء الله لاقوة الا بالله وجزاكي الله خيرا

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من التراث المصرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2016 8:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
أشكرك أختي الفاضلة سكينة ، جزاكي الله خيرا كثيرا ..
تشرفت بمرورك الطيب ...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 95 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط