اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm مشاركات: 11135
|
الفخرانى ما بين ونوس وفاوست ....... قدم لنا الفنان المبدع الفخرانى وكما عودنا دائما وجبة رمضانية دسمه امتع بها عقولنا , وترك لنا العنان لينطلق تفكيرنا فى كل مكان باحثا عن حقيقة الصراع الابدى بين الخير والشر والانسان والشيطان فى مسلسله ونوس
فالمسلسل يتناول الصراع التقليدي بين الخير والشر والإنسان والشيطان. معتمدا على كم هائل من التراث البشري من أديان ومعتقدات وأساطير وأعمال أدبية وفلسفات حضارات مختلفة على مر عصور مختلفة .
ففى بداية تفكير الإنسان في تجسيد الشر , خلط بين ذلك الضار ماديًا , كالصواعق و الأمراض و الفيضانات ,و بذلك المعنوي كالحقد و الحسد و الإغواء .
و بدا ظهور التجسيد الصريح للشر المطلق فى مصر الفرعونية حين إحتل سِت مكانه كإله للشر بين آلهة المصريين القدماء ,
اما الفرس عرفوا للشر إلهًا هو أهيرمان , الخبيث الرائحة البشع الخلقة , و قُضِي له أن يحكم العالم آلاف السنين .
اما العبريون فقد عرفوا الشيطان بإسم " ساتان " و هو لفظ مأخوذ من اللفظ المصري القديم " سِت , ثم اخذت لفظة " ساتان " طريقها للغة العرب و تحورت إلى " الشيطان "
و قد عرف العرب , على إختلاف دياناتهم قبل الإسلام , الشيطان , و خشوه و عرفوا ضرره . نتيجة لاختلاط ثقافنهم بثقافات النصارى و اليهود و الحنفاء
وقد ظهرت معرفة العرب بالشيطان , فى كتاباتهم و شعرهم , حتى أن وادي عبقر أحد أودية الجزيرة العربية , شاع أن به تعيش الشياطين , و من بينها شيطان الشعر , الذي يوحي للأفذاذ من الشعراء , حتى عُرِفَ الشاعر البارع بينهم بصفة العبقري , اضافة الى إتخاذهم التمائم , كتعليق رجل أرنب في عنق الرجل إذا سافر لأنها حسب معتقداتهم , تطرد الشياطين و تجلب الحظ و الوقاية .
. وفى الاسلام إحاط القرآن و الحديث بصفات الشيطان و طرق الوقاية منه موضحا أن الشيطان بدأ إحتكاكه العدائي بالإنسان منذ نفخ الروح في آدم عليه السلام , إذ أمر الله تعالى ملائكته بالسجود للمخلوق الأول , فسجدوا إلا إبليس , فطُرِدَ إبليس من رحمة الله , و هو يتوعد بني آدم بالإغواء و الإفساد ناجحا في إخراج آدم و حواء من الجنة فكتب عليهم و على نسلهم بالعيش في الأرض إلي الأبد .
ومن هنا بدأت صورته تتضح في عقل العربي , و خلت من الشوائب القديمة , تهويلا أو تهوينًا .
أما الشيطان في أوروبا بلغ ذروة مكانته في عقول الناس , خلال فترة سيطرة بابا روما على الممالك , و سيادة نظام " محاكم التفتيش " فكان كل ما لا يرضي الحاكم , أو لا تفهمه العقول , أو يخالف الموروث من الحقائق , يُنسَب لإتصال فاعله بالشيطان , و الحكم الدائم هو الحرق و الطرد من الرحمة الإلهية .
ظهرت الاقلام والكتابت التى جسدت الصراع بين الشيطان والانسان وإن كان أهمها الأسطورة الألمانية فاوست المستوحاه من شخصية فاوست الحقيقية الذى ولد عام 1480 في بلدة كنيتْلينْجن في مقاطعة فورتمِبرج ، و عمل مديرا لاحد المدارس الالمانية واشتهر بممارسته للسحر والتنجيم الى ان توفي في شتاوفن و1539.
ونتيجة للربط بين الأخبار والأقاويل والشائعات حول فاوست وغيرهما، ممن عقدوا صفقات مع الشيطان؛ ظهرت «حكاية الدكتور يوهان فاوست والتي عُرفت وانتشرت بعنوان «الكتاب الشعبي عن الدكتور فاوست» وقد كان هدف الكتاب التحذير من الاستغراق في التفكير والتأمل في مسلّمات الدين والخلق، لأنها تؤدي إلى التشكيك. .... تحكي الاسطورة عن رجل يدعى "فاوست" أو فاوستوس الساحر والكيميائي الذى سأم حياته فسعي إلى اكتشاف الجوهر الحقيقي للحياة، فأبرم عقدا مع الشيطان يقضي بأن يقوم بخدمته طوال حياته محققا له شهواته وملذاته على أن يتنازل عن روحه للشيطان بعد مماته
انجذب الأدباء الالمان إلى شيطانية الموضوع اللاعقلاني، فكتب مالر موللر عام 1778 رواية حياة فاوست وأعماله ورحلته إلى الجحيم.
وبسبب طرافة الكتاب وجدَّتِه في الموضوع والأسلوب؛ تُرجم في أثناء السنوات التالية إلى معظم اللغات الأوربية، ولاقى أصداء إيجابية ومحرّضة على تناول المادة من وجهات نظر مختلفة .... وتعتبر مسرحية فاوست ليوهان جوته العمل الأبرز بتقدير معظم النقاد الأدبيين والأكثر كمالا وقد تألفت مسرحيتة من جزئين بفرق ستة وعشرون عاما فكتب الجزء الأول في عام 1806 : ركز فيه على روح دكتور فاوست التي باعها للشيطان والجزء الثاني فى عام 1832 : ركز فيه على معالجة الظاهرة الاجتماعية وأمور السياسة والاجتماع. لذلك يعتبر الجزء الثاني من اعقد الأعمال الأدبية المكتوبة بالألمانية وربما أحد أهم الأعمال التي يختلط بها الأدب بالفلسفة. ... وفى الأدب العربي استلهم المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد أسطورة فاوست في إحدى مسرحياته المبكرة بعنوان «فاوست»، وكذلك المسرحي السوري سعد الله ونوس في مسرحيته«ملحمة السراب» والروائي السوري هاني الراهب في روايته «بلد واحد هو العالم»
من أشهر الأعمال الفنية التى تناولت نفس الموضوع فيلم "سفير جهنم" ليوسف وهبي.
وهكذا يستمر الصراع الأبدي بين الإنسان وشيطانه , فى حلبة صراع لا ولن تنتهى ولك منا كل التحية يافخرانى فخر الدراما المصرية . اميمه حسين ...... المصادر : شبكة روايات التفاعلية : الشيطان فى الأدب العربي وليد فكرى الويكيبيديا المعرفة الموسوعة العربية

_________________ أيا ساقيا على غرة أتى يُحدثني وبالري يملؤني ، فهلا ترفقت بى ، فمازلت في دهشة الوصف ابحث عن وصف لما ذُقته ....
|
|