موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 180 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8 ... 12  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 01, 2018 7:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


وقال قتادة: كانت تنزل عليهم بكرة وعشية حيث كانوا كالمن والسلوى لبني إسرائيل. وقال يمان بن رئاب: كانوا يأكلون منها ما شاءوا. وروى عطاء بن أبي رباح عن سلمان الفارسي قال: لما سأل الحواريون عيسى ابن مريم أن ينزل عليهم المائدة لبس صوفا وبكى وقال: " اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء " الآية، وأرزقنا عليها طعاما نأكله، وارزقنا وأنت خير الرازقين. فنزلت سفرة حمراء بين غمامتين، غمامة من فوقها وغمامة من تحتها، وهم ينظرون إليها وهي تهوي منقضة حتى سقطت بين أيديهم. فبكى عيسى وقال: " اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عقوبة ومثلة " والشهود ينظرون إليها، ينظرون إلى شيء لم يروا مثله قط، ولم يجدوا ريحا أطيب من ريحه. فقال عيسى - عليه السلام - : ليقم أحسنكم عملا
فيكشف عنها ويذكر اسم الله ويأكل منها. فقال شمعون الصفا رأس الحوايين: أنت أولى بذلك منا. فقام عيسى - عليه السلام - فتوضأ وصلى صلاة طويلة وبكى بكاء كثيرا وكشف المنديل عنها وقال: باسم الله خير الرازقين. فإذا هو بسمكة مشوية ليس عليها فلوسا ولا شوك تسيل سيلا من الدسم، وعند رأسها ملح، وعند ذنبها خل، وحولها من أنواع البقول ما خلا الكراث؛ وإذا خمسة أرغفة على واحد منها زيتون، وعلى الثاني عسل، وعلى الثالث بيض، وعلى الرابع جبن، وعلى الخامس قديد. قالوا: فلما استقرت بين يدي عيسى قال شمعون رأس الحواريين: أنت أولى يا روح الله، أمن طعام الدنيا هذا أم من طعام الآخرة؟ فقال عيسى - عليه السلام - : ليس شيء مما ترون، ولكنه شيء افتعله الله تعالى بالقدرة الغالبة، كلوا مما سألتم يمددكم ويزدكم من فضله. قال الحواريون: يا روح الله، لو أريتنا من هذه الآية اليوم آية أخرى! فقال عيسى: يا سمكة احيي بإذن الله. فاضطربت السمكة وعادت عليها فلوسها وشوكها ففزعوا منها. فقال عيسى: ما لكم تسألون أشياء إذا أعطيتموها كرهتموها، ما أخوفني عليكم أن تعذبوا! يا سمكة عودي كما كنت بإذن الله تعالى. فعادت السمكة مشوية كما كانت. فقالوا: يا روح الله، كن أول من يأكل منها ثم نأكل نحن. فقال عيسى: معاذ الله أن آكل منها، ولكن يأكل منها من سألها، فخافوا أن يأكلوا منها. فدعا عيسى - عليه السلام - أهل الزمانة والمرض وأهل البرص والجذام والمقعدين والمبتلين فقال: كلوا من رزق الله ولكم المهنأ ولغيركم البلاء. وفي رواية: كلوا من رزق ربكم ودعوة نبيكم واذكروا اسم الله. فأكلوا وصدروا عنها وهم ألف وثلاثمائة رجل وامرأة من فقير وزمن ومريض ومبتلى كلهم شبعان يتجشأ، ثم نظر عيسى - عليه السلام - إلى السمكة فإذا هي كهيئتها حين نزلت من السماء. ثم طارت المائة صعدا وهم ينظرون إليها حتى توارت عنهم. فلم يأكل منها يومئذ زمن إلا صح ولا مريض إلا برأ، ولا مبتلي إلا عوفين ولا فقير إلا استغنى ولم يزل غنيا حتى مات؛ وندم الحواريون ومن لم يأكل منها إذ لم يأكلوا منها. وكانت إذا نزلت اجتمع الفقراء والأغنياء والصغار والكبار والرجال والنساء فيزدحمون عليها. فلما رأى عيسى ذلك جعلها نوبة بينهم، فلبثت أربعين صباحا تنزل ضحى ولا تزال منصوبة يؤكل منها حتى إذا فاء الفيء طارت صعدا وهم ينظرون إلى ظلها حتى تتوارى عنهم. وكانت تنزل غبا، تنزل يوما ولا تنزل يوما كناقة صالح. وأوحى الله عز وجل إلى عيسى أن اجعل مائدتي ورزقي للفقراء دون الأغنياء، فعظم ذلك على الأغنياء حتى شكوا وشككوا الناس فيها وقالوا: أترون المائدة حقا نزلت من السماء! فقال عيسى: هلكتم تجهزوا لعذاب الله. فأوحى الله تعالى إلى عيسى - عليه السلام - : إني شرطت على المكذبين شرطا أن من كفر بعد نزولها عذبته عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين. فقال عيسى: إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم " . فمسخ منهم ثلاثمائة وثلاثة وثلاثون رجلا. وقال الكسائي عن وهب: مسخ منهم خمسة آلاف وخمسمائة، فباتوا على فرشهم مع نسائهم في ديارهم، فأصبحوا خنازير يسعون في الطرقات والكناسات ويأكلون العذرة. فلما رأى الناس ذلك فزعوا إلى عيسى - عليه السلام - ، وبكى على الممسوخين أهلوهم. ولما أبصرت الخنازير عيسى - عليه السلام - بكت وجعلت تطيف به وجعل عيسى يدعوهم بأسمائهم واحدا واحدا فيبكون ويشيرون برءوسهم ولا يقدرون على الكلام، فعاشوا ثلاثة أيام ثم هلكوا.


يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 04, 2018 4:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


وهؤلاء الذين لعنوا على لسان عيسى كما قال تعالى: " لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم " الآية.يكشف عنها ويذكر اسم الله ويأكل منها. فقال شمعون الصفا رأس الحوايين: أنت أولى بذلك منا. فقام عيسى - عليه السلام - فتوضأ وصلى صلاة طويلة وبكى بكاء كثيرا وكشف المنديل عنها وقال: باسم الله خير الرازقين. فإذا هو بسمكة مشوية ليس عليها فلوسا ولا شوك تسيل سيلا من الدسم، وعند رأسها ملح، وعند ذنبها خل، وحولها من أنواع البقول ما خلا الكراث؛ وإذا خمسة أرغفة على واحد منها زيتون، وعلى الثاني عسل، وعلى الثالث بيض، وعلى الرابع جبن، وعلى الخامس قديد. قالوا: فلما استقرت بين يدي عيسى قال شمعون رأس الحواريين: أنت أولى يا روح الله، أمن طعام الدنيا هذا أم من طعام الآخرة؟ فقال عيسى - عليه السلام - : ليس شيء مما ترون، ولكنه شيء افتعله الله تعالى بالقدرة الغالبة، كلوا مما سألتم يمددكم ويزدكم من فضله. قال الحواريون: يا روح الله، لو أريتنا من هذه الآية اليوم آية أخرى! فقال عيسى: يا سمكة احيي بإذن الله. فاضطربت السمكة وعادت عليها فلوسها وشوكها ففزعوا منها. فقال عيسى: ما لكم تسألون أشياء إذا أعطيتموها كرهتموها، ما أخوفني عليكم أن تعذبوا! يا سمكة عودي كما كنت بإذن الله تعالى. فعادت السمكة مشوية كما كانت. فقالوا: يا روح الله، كن أول من يأكل منها ثم نأكل نحن. فقال عيسى: معاذ الله أن آكل منها، ولكن يأكل منها من سألها، فخافوا أن يأكلوا منها. فدعا عيسى - عليه السلام - أهل الزمانة والمرض وأهل البرص والجذام والمقعدين والمبتلين فقال: كلوا من رزق الله ولكم المهنأ ولغيركم البلاء. وفي رواية: كلوا من رزق ربكم ودعوة نبيكم واذكروا اسم الله. فأكلوا وصدروا عنها وهم ألف وثلاثمائة رجل وامرأة من فقير وزمن ومريض ومبتلى كلهم شبعان يتجشأ، ثم نظر عيسى - عليه السلام - إلى السمكة فإذا هي كهيئتها حين نزلت من السماء. ثم طارت المائة صعدا وهم ينظرون إليها حتى توارت عنهم. فلم يأكل منها يومئذ زمن إلا صح ولا مريض إلا برأ، ولا مبتلي إلا عوفين ولا فقير إلا استغنى ولم يزل غنيا حتى مات؛ وندم الحواريون ومن لم يأكل منها إذ لم يأكلوا منها. وكانت إذا نزلت اجتمع الفقراء والأغنياء والصغار والكبار والرجال والنساء فيزدحمون عليها. فلما رأى عيسى ذلك جعلها نوبة بينهم، فلبثت أربعين صباحا تنزل ضحى ولا تزال منصوبة يؤكل منها حتى إذا فاء الفيء طارت صعدا وهم ينظرون إلى ظلها حتى تتوارى عنهم. وكانت تنزل غبا، تنزل يوما ولا تنزل يوما كناقة صالح. وأوحى الله عز وجل إلى عيسى أن اجعل مائدتي ورزقي للفقراء دون الأغنياء، فعظم ذلك على الأغنياء حتى شكوا وشككوا الناس فيها وقالوا: أترون المائدة حقا نزلت من السماء! فقال عيسى: هلكتم تجهزوا لعذاب الله. فأوحى الله تعالى إلى عيسى - عليه السلام - : إني شرطت على المكذبين شرطا أن من كفر بعد نزولها عذبته عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين. فقال عيسى: إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم " . فمسخ منهم ثلاثمائة وثلاثة وثلاثون رجلا. وقال الكسائي عن وهب: مسخ منهم خمسة آلاف وخمسمائة، فباتوا على فرشهم مع نسائهم في ديارهم، فأصبحوا خنازير يسعون في الطرقات والكناسات ويأكلون العذرة. فلما رأى الناس ذلك فزعوا إلى عيسى - عليه السلام - ، وبكى على الممسوخين أهلوهم. ولما أبصرت الخنازير عيسى - عليه السلام - بكت وجعلت تطيف به وجعل عيسى يدعوهم بأسمائهم واحدا واحدا فيبكون ويشيرون برءوسهم ولا يقدرون على الكلام، فعاشوا ثلاثة أيام ثم هلكوا. وهؤلاء الذين لعنوا على لسان عيسى كما قال تعالى: " لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم " الآية.

**********

ما قالته الشياطين الثلاثة
في عيسى بن مريم واتبعهم الناس بعدهم
***************************
يتبع


يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 05, 2018 10:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


ما قالته الشياطين الثلاثة
في عيسى بن مريم واتبعهم الناس بعدهم
**************************
قال الكسائي قال وهب: جاء إبليس إلى عيسى - عليه السلام - هو وأصحاب له على صور رجال ذوي هيئة وشيبة وعيسى يقول لبني إسرائيل: " قد جئتكم بآية من ربكم " الآية. فقال إبليس: هذا الله عز وجل! يأيها الناس فانظروا إليه، فإنه نزل إليكم ليريكم قدرته. فقال أحد أصحاب إبليس: بئسما قلت يا شيخ! أخطأت وجرت وقلت قولا عظيما، أتزعم أن الله يتجلى لخلقه لينظروا إلى قدرته! وهل ينبغي لخلقه أن ينظروا إليه أو يسمعوا كلامه أو يقوموا لرؤيته! لا، ولكنه ابن الله وليس هو الله. فقال الثالث: كلا كما قال شططا وأخطأ وجار وقال قولا عظيما، وهل ينبغي لله أن يتخذ صاحبة يكون له منها ولد! وهل ينبغي لولد هو من الله أن تستقل به قوة امرأة ويسعه رحمها! ولكنه إله مع الله وليس بولد لله وليس بالله كما قلتما. قال: فتفرقوا على ذلك ونطق الناس بقولهم، فصار ذلك كلام النصارى. قال الله تعالى: " لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم " . وقال تعالى: " وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه " . وقال تعالى: " لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد " .
إبليس حين عارض عيسى - عليه السلام - وما خاطبه به وجوابه قال وهب: ثم جاء إبليس إلى عيسى بن مريم فعارضه في عقبة من عقاب الأرض المقدسة يقال لها عقبة فيق: فقال له: أنت المسيح بن مريم؟ قال عيسى: أنا المسيح عيسى بن مريم روح الله وكلمته وعبد الله وابن أمته. فقال له إبليس: فأنت إله الأرض. قال: بل إله الأرض ربي. قال: فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أن تكلمت في المهد صبيا. قال: بل العظمة للذي أنطقني في صغري. قال: بل فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك تخلق من الطين كهيئة الطير فتنفخ فيه فتكون طيرا. قال عيسى: بل العظمة للذي خلقني وخلق ما سخر لي. قال: فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك تشفي المرضى. قال عيسى: بل العظمة للذي بإذنه شفيتهم وإن شاء أمرضني. قال إبليس: فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك تحيي الموتى. قال عيسى: بل العظمة للذي بإذنه أحييهم، ولا بد أنه سميت من أحييت ويميتني. قال: فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك تعبر البحر فلا تبتل قدماك ولا ترسخ فيه. قال: بل العظمة للذي ذلله. قال: فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك تعلم الغيب. قال: بل العظمة لعالم الغيب والشهادة، لست أعلم إلا ما علمني. قال: فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك كونت من غير أب. قال: بل العظمة للذي كونني وكون آدم وحواء من قبلي. قال: فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك سيأتي عليك يوم تعلو فيه الخلائق كلها. فتكون السموات السبع والأرضون السبع ومن فيهن دونك، وأنت فوق ذلك كله تدبر الأمر وتقسم الأرزاق. قال: فأعظم عيسى قوله وضاق به ذرعا وسبح إعظاما لما قال إبليس. قال: فأتاه جبريل فنفخ إبليس نفخة ذهب يلطم منها على وجهه فلا يملك من نفسه شيئا حتى وقع بالخافق الأقصى، ثم نهض بالذي أعطاه الله من القوة فسبق عيسى إلى أسفل العقبة فسدها وملأ كل ثلمة وطريق، ثم قال لعيسى: لقد غضبت غضب إله عظيم، وقد أخبرتك بأنك إله وما أنت من البشر، ولو كنت من البشر ما قمت، منذ فارقتك، أربعين ليلة لم تطعم ولم تشرب ولم تنم ولم يضرع لذلك جسمك، وهذا ما لا ينبغي لبشر. قال عيسى: إن جسدي ليألم مما يألم منه البشر، وإني لأطعم وأشرب وأنام وأغفل وأفرح وأحزن وأجزع وأهلع وأحتاج إلى أن أتنظف بالماء وكيف تزعم أني إله وأنت تعلم أني هكذا!. ولم يزل إبليس لعنه الله يحاوره حتى عرض عليه أن يأمر الشياطين بعبادته والاعتراف بربوبيته.

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 07, 2018 11:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

فضاق عيسى ذرعا وسبح لله تعالى فقال: " سبحان الله عما يقول وبحمده، ملء سمائه وأرضه، وعدد خلقه، ورضا نفسه، ومبلغ علمه، ومنتهى كلماته، وزنة عرشه " . فهبط جبريل وميكائيل وإسرافيل، فنفخه ميكائيل نفخة ذهب منها نحو مطلع الشمس حتى صدم عين الشمس عند طلوعها، فخر حصيدا محترقا، فأتبعه إسرافيل فنفخه نحو مغرب الشمس فانطلق لا يملك من نفسه شيئا حتى حاذى عيسى فقال: يا بن مريم، لقد لقيت منك تعبا. ومرت به النفخة حتى وقع في العين الحامية التي تغرب الشمس فيها، فلبث سبعة أيام وسبع ليال، متى أراد الخروج منها غطته الملائكة بأجنحتها، فما رام عيسى بعد ذلك. والله أعلم.
عيسى مع اليهود حين ظفروا به وأرادوا صلبه وقتله قال وهب: لما أوحى الله عز وجل إلى عيسى: " إني متوفيك ورافعك إلي " جزع من الموت جزع شديدا وقال للحواريين: هذا الزمان الذي يقبض الله فيه الراعي ثم تفرق الرعية من بعده، فعرفوا أنه يعني نفسه، فبكوا وجزعوا، فقال: لا تبكوا من حزن الفراق، فسترون ما هو أشد منه، ولست مفارقكم حتى يظفر بي عدوي ثم ياسرونني، فلا تدفعوا عني ولا تمنعوا. قال: وطلابه اليهود ليقتلوه فاستخفى منهم، فدلهم عليه يوذا وهو الذي ارتد عنه، فأخذوه من غار جبل بيت لحم وجعلوا على رأسه إكليلا من الشوك ليمثلوا به، وجعلوا يلطمونه ويضربونه من خلفه ويقولون له: إن كنت نبيا كما تزعم فامنع عن نفسك وادع ربك فليحل بيننا وبينك، وهو لا يكلمهم حتى طلع الفجر، ونصبوا له خشبة ليصلبوه. فلما أرادوا أن يرفعوه عليها أظلم الجو ظلمة عظيمة لم تلبس الأرض مثلها، وأرسل الله الملائكة فحالوا بينهم وبينه

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 09, 2018 10:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


وصلبوا مكانه يوذا الذي دل عليه، وأشرقت الشمس وقلب الله قلوب الناس وأبصارهم فجعلوا ينظرون إلى يوذا في صورة عيسى. قال الله تعالى: " وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم " . قال: ولما رفعوا يوذا على الخشبة قال: يا هؤلاء، إني أذكركم اله في دمي، إني صاحبكم يوذا الذي دللتكم على عيسى. ثم أخبرهم خبر الظلمة وأن الملائكة حالوا بينهم وبين عيسى وجعلوه مكانه، وأخبرهم بعلامات يعرفونها. فلما سمعوا ذلك منه زادهم عليه غيظا وحنقا وقالوا: ما أعظم سحره! كيف اطلع بسحره على سرنا وما كنا نطويه دونه! وقتلوه وهو صاحبهم.
رفع عيسى - عليه السلام - أول مرة وهبوطه إلى الأرض ووصيته إلى الحواريين ورفعه ثانيا قال: رفع الله تعالى عيسى لثلاث ساعات مضت من النهار، فلبث في السماء أياما، قيل سبعة أيام، وقيل أربعين يوما. والله أعلم. ثم قال الله له: إن أعداءك اليهود أعجلوك عن الوصية والعهد إلى أصحابك، فانزل إليهم واعهد لهم وأوصهم، وانزل على مريم المجدلانية فإنها في غار في جبل الجليل. وكانت مريم المجدلانية من قرية من قرى أنطاكية يقال لها مجدل. وكانت من أوسط نساء بني إسرائيل حسبا، وكانت أجمل نسائهم وأكثرهم مالا، وكانت تستحاض فلا تطهر أبدا وخطبها أشراف بني إسرائيل وملوكهم وامتنعت من إجابتهم، فظنوا أن ذلك ترفعا منهم، وإنما كان بسبب ما يعر لها. فلما ظهر عيسى - عليه السلام - وشاع ذكره أتته في جملة المرضى ليشفيها، فخجلت أن تسأله لكثرة الناس حوله، فجاءت من ورائه فمسته بيدها فزال عنها ما كانت تشكوه وطهرت وآمنت بعيسى، وأنفقت مالها فيما أمرها به من وجوه البر، وصارت فقيرة وتبتلت وتخلت للعبادة، وكانت تعد من أصحاب عيسى. قال: وأمر الله تعالى عيسى أن يأمرها أن تجمع له الحواريين، وأن تستخلف عليهم شمعون، وأن يفرقهم دعاة إلى الله عز وجل في البلاد، وأن يخبرهم بالعلامة التي تأتيهم من الله. ثم أهبطه الله تعالى على مريم فاشتعل الجبل نورا، وأتته بالحواريين، فبلغهم رسالة ربهم، وقال: إن آية ذلك أن تأتيكم الملائكة في ليلتكم هذه بمغارف فيها نور من نور الله، فكل من تناول مغرفة منها فليلحس النور الذي فيها فإنه يصبح وقد تكلم بلغة القوم الذين بعث إليهم ويصبح وهو على باب مدينتهم. قال: والليلة التي هبط عيسى فيها هي الليلة التي تدخن فيها النصارى باللبان. قال: فما فرغ عيسى من وصيته إلى الحواريين رفع بعد سبعة أيام، وتوفاه الله تعالى لثلاث ساعات من النهار، ثم كساه الريش وألبسه النور، وقطع عنه المطعم والمشرب وصار ملكيا إنسيا. قال وهب: برز عيسى - عليه السلام - للناس يوم برز وهو ابن ثلاثين سنة، ولبث فيهم في نبوته وفيما كان الناس يرونه منه من العجائب والآيات ثلاث سنين، ورفعه الله وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة. وحكى أبو إسحاق الثعلبي عن أهل التاريخ أن الله تعالى أوحى إلى عيسى وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة، ورفعه من بيت المقدس ليلة القدر من شهر رمضان وهو ابن ثلاث وتسعين سنة. وقد ورد في الحديث ما يدل على أنه رفع وله مائة وخمس وعشرون سنة. وسنذكر ذلك إن شاء الله تعالى في آخر السيرة النبوية على ما تقف إن شاء الله عليه هناك.

وفاة مريم بنة عمران - عليها السلام
*********************

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 13, 2018 10:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

وفاة مريم ابنة عمران - عليها السلام
*********************

قال الكسائي قال كعب: ماتت مريم ابنة عمران أم عيسى عليهما السلام قبل رفعه، فدفنها في مشاريق بيت المقدس. وحكى الثعلبي رحمه الله أنها ماتت بعد رفع عيسى عليهما السلام. وقال في خبره: إنه لما صلب المشبه بعيسى جاءت مريم ابنة عمران وامرأة كان عيسى دعا لها فأبرأها الله من الجنون يبكيان عند المصلوب، فجاءهما عيسى - عليه السلام - فقال لهما: على ماذا تبكيان؟ فقالتا عليك. فقال: إن الله تعالى رفعني فلم يصبني إلا خير، وإن هذا شيء شبه لهم. ثم قال أيضا في قصة وفاة مريم عن وهب: لما أراد الله تعالى أن يرفع عيسى - عليه السلام - آخى بين الحواريين وأمر رجلين منهما وهما شمعون ويوحنا أن يلزما أمه ولا يفارقانها، فانطلقا ومعهما مريم إلى نيرون ملك الروم يدعوانه إلى الله عز وجل، وقد بعث الله إليه قبل ذلك بولس. فلما أتوه أمر بشمعون وبولس فقتلا وصلبا منكسين، وهربت مريم ويوحنا، حتى إذا كانا في بعض الطريق لحقهما الطلب، فخافا فانشقت لهما الأرض فغابا فيها، فأقبل نيرون ملك الروم وأصحابه فحفروا ذلك الموضع فلم يجدوا شيئا فردوا التراب على حاله، وعلموا أنه أمر من الله عز وجل. فسأل ملك الروم عن حال عيسى فأخبر به فأسلم. وقد قيل في إسلامه غير هذا، وعلى ما نذكره إن شاء الله تعالى.
الباب السادس من القسم الثالث من الفن الخامس
أخبار الحواريين
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 17, 2018 10:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

الباب السادس من القسم الثالث من الفن الخامس

*********************
أخبار الحواريين

الذين أرسلهم عيسى - عليه السلام - وما كان من أمرهم مع من أرسلوا إليه وخبر جرجيس ذكر خبر أخبار الحواريين قال الكسائي قال وهب: وأصبح الحواريون على أبواب المدائن التي بعثوا إليها، يتكلم كل رجل منهم بلغة الأمة التي بعث إليها. فبعث إلى أهل رومية رجلين من الحواريين، وبعث إندراوس ولوقا إلى أرض الحبشة، وبعث رجلا إلى بابل، وبعث رجلا إلى إفريقية، ورجلا إلى أصحاب قرية الكهف، ورجلا إلى بربر، ورجلين إلى أنطاكية، ورجلا إلى السند والهند، وأقام شمعون مكانه وهو رأسهم، وأمروا أن يستظهروا به فيما يهمهم.
يوحنا وبولس اللذين توجها إلى إنطاكية
قال الكسائي: لما أصبح يوحنا وبولس على باب إنطاكية دخلاها عند فتوح بابها، وملكها يومئذ مخلنطيس بن مخلنطيس، وكان ظالما جبارا متكبرا، فلم يقدرا على الوصول إليه، وما أمكنهما أن يذكرا ما جاءا فيه مخافة أن يقتلا قبل أن يبلغاه رسالة الله تعالى. فكانا كذلك مدة، حتى شخص الملك من منزله إلى مستنزه له فنادياه من بعيد بالإنذار. فلما سمع أصواتهما أرسل من يسمع مقالتهما فبلغاه رسالة الله عز وجل؛ فأمر الملك بجلد كل منهما مائة جلدة وحلق رءوسهما حلق الشمامسة ليمثل بهما، ثم أمر بهما إلى السجن ليخلدا فيه. فأوحى الله تعالى إلى شمعون بخبرهما وأمره بالانتصار لهما. فخرج حتى بلغ أنطاكية فدخلها، وتلطف حتى صحب خواص الملك وبطانته وأنسوا به وذكروه للملك. ثم طرق السجن ليلا، وكان له باب من حديد طوله خمسون ذراعا وعرضه ثلاثون، وكان إذا فتح صرصر حتى يسمع صريره أقصاهم وأدناهم. فأرسل الله تعالى ملكا فاقتلع الباب من موضعه فلم يسمع له صوت، وألقى الله عز وجل السبات على أهل السجن وحراسه. فدخله شمعون، واجتمع بيوحنا وبولس وبشرهما عن الله بالثواب والخير وانصرف عنهما، ورد الملك باب السجن إلى موضعه


********************



يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 21, 2018 10:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب



********************
وكان شمعون يدخل مع الملك وأصحابه إلى بيوت أصنامهم ويسجد لله ويبكي ويكثر العبادة وهم لا يشكون أنه يعبد أصنامهم، فأحبه الملك وقربه وسأله عن نسبه، فأخبره أنه من بني إسرائيل وأنه بقية قوم انقرضوا، ولم يكن له من يأنس به فاعتمدتكم رغبة في قربكم، وحرصا على إخائكم. فقال الملك: قد قبلنا قولك وسودناك علينا، فأنت أفضلنا وسيدنا. فلبث فيهم زمنا يصدرون عن رأيه. فلما تمكن أمره ابن الملك قال له: أيها الملك، بلغني أنك سجنت رجلين كانا قد جاءك يدعوانك إلى غير دينك وإلى عبادة إله غير إلهك، ويزعمان أن الله أرسلهما إليك، وعجبت كيف اجترأا عليك. فماذا قلت لهما وما قالا لك؟ وهل أجبتهما بما كان ينبغي لك من الجواب؟ وهل سألتهما حين عظما لك ربهما أن يذكرا لك سائر عظمته، أو أحييا لك ميتا، أو غير ذلك مما تعرف به مصداق قولهما؟ قال الملك: لقد حال الغضب دون ما تقول. قال: فهل لك أن تدعوهما؟ قال نعم. فأحضرهما بين يديه، فقال لهما شمعون: أخبراني من أرسلكما إلى هذا الملك وقومه؟ قالا: أرسلنا الله الذي هو على كل شيء قدير. فقال شمعون: صفا لي عظمته. قالا: هي أعظم من أن تحصى. قال: فأخبراني ماذا يبلغ من قدرته؟ قالا: إن شئت وصفنا لك ما نطيق وصفه، وصفته أعظم من طاقتنا، وإن شئت وصفنا لك ذلك في كلمتين تكفيان من كلام كثير. قال: نعم، صفا وأوجزا. قالا: إنه يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد. فوضع شمعون يده على رأسه كالمنكر لما قالا، ثم أقبل عليهما وقال: إني أسألكما أمرا فإن قدر إلهكما عليه آمنا بكما. قالا: سل. قال: هل يقدر أن يخلق خلقا ونحن ننظر إليه؟ قالا نعم. قال: اعلما ما تقولان! قالا: قد علمنا، فمتى شئت أريناك. فعندها خلا شمعون بالملك وقال: أيها الملك، إن هذين الرجلين ليسا ببعيدين من أن يكون ربهما كما قالا، ولا أظنهما عرضا أنفسهما للملك لمثل هذا الموقف إلا وعندهما ثقة من إلههما. وإني أخشى أن يدعوا ربهما فيخلق خلقا ينظر إليه الناس فيمرض ذلك قلوبهم ويزهدون في إلهك الذي تعبده ويذهبان بالصوب والشرف. فهل لك أن تدعوا إلهك فيخلق هذا الخلق الذي نريد أن نتمناه عليهما فيكون لك ولإلهك شرف هذا اليوم وصوبه؟. قال له الملك: ليس دونك سر، إن هذا الإله الذي نعبد لا يسمع ولا يبصر ولا يضر ولا ينفع ولا يحيي ولا يميت. فقال لهما شمعون: اعرضا علي بعض قدرة إلهكما فإن أجابكما وخلق الشيء على أعيننا ونحن ننظر إليه فقد صدقتما والقول قولكما. واجتمع الناس لينظروا. فأوحى الله إليهما أن سلاه ماذا يريد، فإني مسخر لكما ما سألكما. قالا: قد أوحى إلينا أنه فاعل ما تسألنا، فسلنا. وكان شمعون قد عهد في المدينة غلاما مطموس الوجه لم يخلق له عينان، فأتى به فقال: ادعوا ربكما أن يخلق له عينين ونحن ننظر. قالا نعم. فأوقفاه بين أيديهما ودعوا الله وأعانهما شمعون سرا، فأجابهم الله تعالى، فأخذ كل واحد منهما حثوة من تراب وعجنه وجعله كالبندقة، ووضعا البندقتين في موضع العينين من وجه الغلام فانشق لهما البصر، ثم صارت البندقتان عينين. فخاف الملك، فقال له شمعون: لا تخف إن عندي حيلة.


يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 24, 2018 10:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

. قال له الملك: لعلهما ساحران، أرنا مالا يكون وما ليس بكائن. قال شمعون: ليس هذا من السحر، ولكني أخاف أن يأتي من إلههما ما يعجز حيلتنا. فدعا شمعون بغلام مطموس وعمل كما عملا فانشق بصره، كما انشق بصر الأول، ففرح الملك وأصحابه بذلك. فقال شمعون: إنما صنع ما ترون إله اخترته لنفسي وهو الذي أظهر فلجكم، فاسجدوا لهذا الإله الذي أظفركم بعدوكم لعله يعينكم على ما يكون بعد قال له الملك: لعلهما ساحران، أرنا مالا يكون وما ليس بكائن. قال شمعون: ليس هذا من السحر، ولكني أخاف أن يأتي من إلههما ما يعجز حيلتنا. فدعا شمعون بغلام مطموس وعمل كما عملا فانشق بصره، كما انشق بصر الأول، ففرح الملك وأصحابه بذلك. فقال شمعون: إنما صنع ما ترون إله اخترته لنفسي وهو الذي أظهر فلجكم، فاسجدوا لهذا الإله الذي أظفركم بعدوكم لعله يعينكم على ما يكون بعد هذا. فقال الملك: كيف نسجد لغير إلهنا!. قال شمعون: ألم تخبرني أنه لا يبصر ولا يسمع ولا يضر ولا ينفع، فما قدرته عليك إن سجدت لغيره! قال: صدقت. وسجد الملك وسجد قومه لسجوده. ثم قال شمعون ليوحنا وبولس: إني أسألكما عن أمر، فإن قدر عليه إلهكما فالحجة إذا لكما والقول قولكما. قالا: سل عما بدا لك. قال: تسألان ربكما أن يحيي لنا ميتا حتى يكلمنا ويخبرنا ما خبره، ويعلمنا ما كان فيه وما لقي بعدنا. قالا: نعم، إن الذي سألت يسير على الله وهين عليه. فوضع شمعون يده على رأسه كالمعظم والمنكر لما قالا. ثم خلا بالملك وقال: إنك قد رميت بأمر عظيم، وإني أخاف إن أحيا إلههما الموتى أن يميل الناس إليهما. قال الملك: إنا نرجو ألا يأتيا بشيء إلا أتيت أنت بمثله. قال شمعون: إني لا أغركم، إن إلهي لا يحيي الموتى، ولا أعلم في الأرض من يقدر على ذلك. قال الملك: فهل تدعهما يدعاننا وندعهما، فإن أبيا قاتلناهما؟. قال شمعون: كيف نقاتل من لهما إله يحيي الموتى! ولكن أرجو أن أدعو الإله الذي صنع ما رأيتم فيعيننا على ما نريد. قال شمعون: هل يقدر إلهكما على أن يحيي الموتى؟ قالا نعم. قال الملك: إن عندنا ميتا قد مات منذ سبعة أيام وهو ابن دهقان مدينتنا، فدعا به الملك فأحضر في نعش، وقد تغير لونه وأروح، فقال: دونكما ادعوا أن يحييه إلهكما. فدعوا الله، فالبث أن تفتقت عنه أكفانه ورد الله إليه روحه. فسألوه متى مات وماذا لقي. فقال: مت منذ سبعة أيام، ثم عرضت على عملي فقذفت في سبعة أودية من نار، وذكر ما في الأودية من العذاب والحيات وغير ذلك. قال: فلما صرت إلى الوادي السابع خفف عني العذاب. قالوا: فمن أين خفف عنك العذاب؟ قال: أحياني الله ورد علي روحي، فجاءني شيء مثل الريح فدخل في رأسي، فلما صار في جسدي حييت، ثم قيل لي: انظر فوقك، فشخصت ببصري وفتحت أبواب السماء، فنظرت فإذا برجل شاب حسن الوجه نحيف الجسم أبيض يخالطه حمرة متعلق بالعرض يشفع لهؤلاء الرهط الثلاثة، يعني عيسى بن مريم. فقال له الملك: أي رهط تعني؟. قال: هذا الشيخ الأجلخ، وهذا الكهل الأنزع، وهذا الفتى الرجل. فما زالوا مجتهدين في الدعاء حتى شفعوا، والشافع لهم مصغ إليهم بأذنه كأنه يسمع ما يقولون ثم يرفعه إلى الله فيدعو به. فلما فرغ من كلامه قال: إني أحذركم أيها القوم مثل ما كنت فيه، فإنه لا إله إلا إله عيسى بن مريم وشمعون وبولس ويوحنا. قال شمعون: اعتصمنا بالله وتوكلنا عليه، ثم اخبر الملك بخبره وخبر أصحابه ودعاهم إلى الله، فمنهم من آمن، ومنهم من تولى. وكان الملك ممن آمن به في عصبة يسيرة. وأرسل الله على من تولى منهم صيحة من السماء فإذا هم خامدون.


يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 26, 2018 11:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


قال: وكان قد نعى إلى الدهقان ابنه، وكان اسم الدهقان حبيبا النجار، ثم لم يلبث أن جاءته البشارة بحياة ابنه، ولم يكن له ولد غيره، وأخبر خبر الحواريين، فآمن بهم قبل أن يراهم، فأقبل مسرعا. فلم قص عليه ابنه قصته ازداد أيمانا ويقينا. قال وهب: فيقال: - والله أعلم - إن هذا هو الذي ذكره الله تعالى في قوله: " وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين " الآية. فأوجب الله له بكلامه الجنة، وخير أن يعمر هو وابنه مائة عام أو يجعل بهما إلى الجنة، فاختارا الجنة؛ وهو قوله تعالى: " أأتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر " الآية. قال: ولم يزل يجاهد قومه قبل أن تأخذهم الصيحة ويدعوهم إلى الله حتى قتلوه، فقيل له: ادخل الجنة " قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين " .
توما الحواري مع ملك الهند وإيمانه به قال الكسائي قال وهب: وجاء توما إلى أرض الهند والسند. فبينما هو يتردد على ساحلهم إذا هو بغلام لملك الهند يقال له حيان، وكان تاجرا. فأتاه توما فقال له: هل لك أن تبتاعني للملك؟ فقال له حيان: من أنت أيها الرجل الكريم؟. قال له توما: إني كنت عبدا مملوكا فاعتقني سيدي وأمرني بالطلب لنفسي، فلم أصادف من الحرية ما كنت أظن، وكان حالي يوم كنت عبدا خير منه اليوم وأحسن. فقال له حيان: ما أرى عليك ميسم العبودية، وإني لأرى عليك أثر الخير، ثم قال له: ما الذي تحسن من الأعمال؟ قال: أعمل سائر الأعمال. فاشتراه بثلاثمائة مثقال من الذهب وانطلق به إلى الملك. فلما رآه أجله وعظمه، وسأل التاجر عنه فأخبره أنه اشتراه على أن يعمل سائر الأعمال. فقال له الملك: أريد أن تبني لي قصرا لم يعمل مثله لأحد قط. قال توما: لك ذلك علي، ولكن أرضك حارة، وإذا بني في زمن الحر كان حارا لا يسكن من حره، وكذلك في زمن البرد يكون باردا، وإني لأرى أن يعمل في زمن الاعتدال، فوافقه الملك على رأيه،. وعرض للملك غزاة فخرج إليها واستخلف أخاه على الملك، وأمره أن يدفع لتوما ما يحتاج إليه من الأموال للنفقة على القصر، فصرف له أموالا كثيرة، ففرقها توما في الفقراء والمساكين حتى أغناهم، ثم مرض أخو الملك مرضا شديدا وغاب عن حسه وحركته سبعة أيام. فقدم الملك وهو على تلك الحال، فلما رد الله عليه روحه قال الملك لتوما: ما فعلت في القصر؟ قال: قد فرغت منه. فقال الملك لأخيه: ما الذي أعطيته من مالي؟ قال: جميع ما في بيت مالك. قال: فهل رأيت القصر؟ قال: بنيته لك في السماء. قال: وكيف لي بسلم أنال به السماء؟ قال: تنال السماء بالسلم الذي نالها به أخوك. فقال له أخوه: اسمع مني أيها الملك أخبرك بالعجب؛ فإنك لو ...لم ما أ...ل عليك هذا الرجل من الخير وصرف عنك من الشر لقبلت قدميه وجعلته فوق رأسك. قال: أخبرني خبره. قال: أخبرك أن الله عز وجل عرج بوحي، فعرضني على النار فرأيت أمر عظيما مهولا ووصفه لأخيه، ووصف له ما يعذب به أهل الشرك باله وعبدة الأوثان. قال: ثم قيل لي: إن الله عرضك على النار فأراك ما رأيت لتكون ملن خلفك نذيرا ، وسيريك الجنة، لتبشر بها قومك، ولتخبر من خلقك بما رأيت. قال: فأدخلت الجنة فرأيت كذا وكذا، ووصف الجنة ونعيمها وما فيها. قال: وانتهيت إلى قصر عظيم من أعظم قصورها وأبوابه مغلقة، فقلت لخزنة الجنة: إني أحب أن أشاهد باطن هذا القصر فإني لم أر مثله. قالوا: إن صاحبه الآن في الدنيا ومفاتيحه عند ملك من الملائكة. قلت: فلمن ادخر هذا القصر؟ قالوا: هذا لأخيك فلان وهو الآن في الدنيا، وعنده رسول من عند الله يقال له توما الجواري من حواريى عيسى بن مريم. فإذا رجعت إليه فبشره وأخبره أنه القصر الذي بناه له توما في السماء، وأنفق فيه بيت ماله. ثم رد الله بعد ذلك على روحي، وأنت تعلم يا أخي أن لي شطر مالك وملكك وخزائنك، وتعلم ما لي بعد ذلك من الأموال والخزائن، وأنا أعطيك جميع ذلك على أن تعطيني قصرك الذي رأيته لك في الجنة. قال: يا أخي، ما كنت لأعطيك الباقي بالفاني. ثم أقبل على توما وآمن به هو وأهل مملكته، ولم تزل تلك الأمة على دين عيسى حتى أبادها الموت.
لوقا الحواري مع ملك فارس


يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 29, 2018 10:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

لوقا الحواري مع ملك فارس

قال: وأصبح لوقا على باب مدينة من مدائن فارس، وهي التي يسكنها الملك، فإذا غلمان من أبناء الملوك وأبناء الوزراء جلوس على قارعة الطريق يلعبون. فجلس الحواري إلى جانب غلام منهم وسأله كيف يلعب، فغلب جميع أولئك. فلما تفرقوا دعاه الغلام إلى منزله، فقال له: اذهب إلى أبيك واستأذنه في ذلك. فانطلق الغلام إلى أبيه وأخبره بخبر الشيخ، فأذن له أن يأتيه به، فرجع إليه، وقال له: إن أبي يدعوك، فأقبل معه. فلما ولج باب الدار قال: باسم الله، فخرج كل شيطان في الدار، وصاحب الدار ينظر إلى ذلك، وكانت الشياطين تظهر لهم وتشاركهم في طعامهم وشرابهم، فعجب صاحب الدار من ذلك. وقدم الطعام فأقبلت الشياطين لتأكل على عادتها، فقال لوقا: باسم الله، فنفرت الشياطين وفرت من الدار. فقال الشيخ: قد رأيت منك اليوم ما لم أره من أحد، وإن لك لشأناً، وخلا به وقال: لا بد أن تخبرني خبرك ولا تكتمني أمرك. قال: على أن تكتمه ولا تذكره إلا أن آذن لك، قال نعم. فاستوثق منه وأخبره بخبره. ثم قال له لوقا: أخبرني أي مال الملك أحب إليه وأعجب عنده؟ قال: ما شيء من ماله أحب إليه وأعجب عنده من برذون حتى يركبه من سريره. ثم أقام مدة، فقدم البرذون إلى الملك ليركبه على عادته، فلما صار إلى جانب السرير خر ميتاً، فشق ذلك على الملك وآلمه وقال: وددت لو فديته بمال عظيم، وحزن جلساء الملك وخواصه لحزنه. قال: وجاء الرجل إلى لوقا وقد حزن لحزن الملك، فسأله عن سبب حزنه فذكر له قصة البرذون، فقال له: ارجع إلى الملك وقل له: إني أحييه له إن أطاعني فيما أقول. فرجع إلى الملك وأخبره بذلك، وقال: إن هذا الرجل لما عبر إلى منزلي نفرت منه الشياطين ولم تطعم من طعامنا، وكانت تأكل معنا قبل ذلك وتشرب كما علمت، وقد قال: إن أطاعني الملك أحييت له برذونه. فقال الملك: إن نفسي لتطيب بكل شيء أحيي به هذا البرذون، فعلي بالرجل، فأحضره إلى الملك. فلما دخل الدار لم يبق بها شيطان إلا خرج. ثم جلس لوقا إلى جانب الملك، فقال له: بلغني أنك تحيي الموتى، فأحي لي برذوني هذا. فقال له: إن أطعتني فيما أقول لك أحي برذونك. قال الملك: مرني بما شئت. قال: ادع ابنك وامرأتك، وكان ابنه ولي عهده وامرأته منه بمكان، فدعاهما، فأخذ لوقا بقائمة من قوائم البرذون، وكل من الملك وابنه وامرأته بقائمة، قم قال الحواري بالفارسية: " اللهم رب السموات والأرض، خالق السموات والأرض وما فيهما لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، أحي هذا العضو الذي في يدي " فتحرك ذلك العضو. ثم قال للملك: قل كما قلت، فقال الملك مثل قوله: فتحرك العضو الذي في يده. ثم قال لابنه: قل كما أقول، فقال فتحرك العضو الثالث، ثم قال لامرأته: قولي كما قلت، فدعت بدعائه، فتحرك العضو الذي في يدها. ثم قال لهم: قولوا جميعاً كما أقول، فقالوا كلهم: " اللهم رب السموات والأرض خالق السموات والأرض وما فيهما لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أحي هذا البرذون " . فقام البرذون حياً ينفض ناصيته. فعجب الملك والناس من ذلك. وسأله الملك عن خبره فأخبره أنه رسول عيسى بن مريم إليه وإلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله تعالى، فآمنوا به. وقد قيل: إن الذي أرسل إلى أرض فارس متى الحواري، وإنه لما دخل على الملك كان الملك سكراناً، فلما أحيا الفرس أمر الملك أصحابه بقتل متى فقتلوه. فلما أفاق الملك من سكره سأل عنه فقيل له: إنك أمرت بقتله فقتلناه، فقال: ما علمت بذلك. فقاموا إليه وغسلوه وكفنوه ودفنوه. ويقال: إن الله تعالى بعد دفنه خسف بالملك وأولاده وأهله. والله أعلم. ولنصل أخبار الحواريين بخبر جرجيس وإن لم يكن منهم، فقد كانت له قصة عجيبة تلتحق بهم.
جرجيس

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 29, 2018 11:06 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
تسجيل متابعة وفي انتظار قصة جرجيس
تسلم ايد حضرتك

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 03, 2018 10:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


حبيبتي الغالية خلف الظلال غالية الغالين أسعدك الله ويسعدني المتابعة الطيبة العطرة أكرمكي الله


خبر جرجيس
*********
قال أبو إسحاق الثعلبي رحمه الله تعالى في كتابه المترجم بيواقيت البيان في قصص القرءان بإسناده عن وهب بن منبه قال: كان بالموصل ملك يقال له داديه، وكان قد ملك الشام كله ودان له أهله، وكان جباراً عاتياً، وكان يعبد صنماً يقال له أفلون، وكان جرجيس عبداً صالحاً من أهل فلسطين قد أدرك بقايا من حواريى عيسى - ع - ، وكان تاجراً عظيماً كثير المال عظيم الصدقة، وكان لا يأمن ولاية المشركين عليه مخاف أن يفتنوه عن دينه. فخرج يريد الموصل ومعه مال يريد أن يهديه إليه حتى لا يجعل لأحد من الملوك عليه سلطاناً دونه. فجاءه حين جاءه وقد برز في مجلس له وأمر بصنمه أفلون فنصب وأوقد ناراً، فمن لم يسجد لصنمه ألقي في النار. فلما رأى جرجيس ذلك قطع به وهاله وأعظمه وحدث نفسه بجهاده، وألقى الله تعالى في نفسه بغضه ومجاهدته. فعمد إلى المال الذي أراد أن يهديه له فقسمه في أهل ملته حتى لم يبق منه شيء وكره أن يجاهده بالمال. ثم أقبل عليه وقال له: إنك عبد مملوك لا تملك لنفسك شيئاً ولا لغيرك، وإن فوقك رباً هو الذي ملكك وغيرك، وهو الذي خلقك ورزقك ويحييك ويميتك ويضرك وينفعك، وإنك عمدت إلى خلق من خلقه قال له: كن، فكان أصم أبكم لا ينطق ولا يسمع ولا يغني عنك من الله شيئاً، فزينته بالذهب والفضة فتنة للناس، ثم عبدته من دون الله. فكان من جواب الملك إياه أن سأله عن حاله وأمره ومن هو ومن أين هو. فأجابه جرجيس: أنا عبد الله وابن عبده وابن أمته أذل عباده وأفقرهم إليه، من التراب خلقت وإليه أصير. فقال له الملك: لو كان ربك الذي تزعم كما تقول لرئي عليك أثره كما رئى أثري على من حولي وفي طاعتي. فأجابه جرجيس بتحميد الله وتعظيم أمره وقال: أتعدل أفلون الأصم الأبكم الذي لا يغني عنك شيئاً برب العالمين الذي قامت السموات والأرض بأمره!. أو تعدل طرفلينا وما نال بولايتك فإنه عظيم قومك بما نال إلياس بولاية الله تعالى؛ فإن إلياس كان في بدء أمره آدمياً يأكل الطعام ويمشي في الأسواق فلم تزل به كرامة الله تعالى حتى أنبت له الريش وألبسه النور فعاد إنسياً ملكياً سماوياً أرضياً يطير مع الملائكة! أم تعدل مخلنطيس وما نال بولايتك فإنه عظيم قومك، بالمسيح بن مريم وما نال بولاية الله تعالى فإن الله فضله على رجال العالمين وجعله وأمه آية للمعتبرين! أم تعدل أمر هذه الروح الطيبة التي اختارها الله لكلمته وسودها على إمائه وما نالت بولاية الله تعالى، بأزبيل وما نالت بولايتك فإنها كانت من شيعتك وعلى ملتك، فاسلمها الله مع عظم ملكها حتى اقتحمت عليها الكلاب في بيتها فانتهشت لحمها وولغت في دمها، وقطعت الضباع أوصالها!. فقال الملك: إنك لتحدثنا عن أشياء ليس لنا بها علم؛ فأتني بالرجلين اللذين ذكرت أمرهما حتى أنظر إليهما، فإني أنكر أن يكون هذا من البشر. قال له جرجيس: إنما جاءك الإنكار من قبل الغرة بالله تعالى. وأما الرجلان فلن تراهما ولا يريانك إلا أن تعمل بعملهما

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2018 10:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

فتنزل منازلهما. فقال له الملك: أما نحن فقد أعذرنا إليك وتبين لنا كذبك لأنك فخرت بأمور عجزت عنها. ثم خيره الملك بين العذاب وبين السجود لأفلون. فقال جرجيس: إن كان أفلون هو الذي رفع السماء ووضع الأرض فقد أصبت، وإلا فاخسأ أيها النجس الملعون. فلما سمعه الملك غضب وسبه وسب إلهه وأمر بخشبة فنصبت له وجعل عليها أمشاط الحديد فخدش بها جسده حتى تقطع لحمه وجلده وعروقه، ونضح خلال ذلك الخل والخردل، فحفظه الله تعالى من ذلك الألم والهلاك. فلما رأى ذلك لم يقتله أمر بستة مسامير من حديد فأحميت، حتى إذا جعلت ناراً سمر بها رأسه حتى سال دماغه ، فحفظه الله من الألم والهلاك. فلما رأى ذلك لم يقتله أمر بحوض من نحاس وأوقد عليه حتى إذا جعله ناراً أمر به فأدخل في جوفه وأطبق عليه فلم يزل فيه حتى برد حره. فلما رأى أن ذلك لم يقتله دعا به فقال: يا جرجيس، أما تجد ألم هذا العذاب الذي تعذب به؟ فقال: إن ربي الذي أخبرتك به حمل عني ألم العذاب وصبرني لأحتج عليك. فلما قال له ذلك أيقن الملك بالشر وخافه على نفسه وملكه، واجتمع رأيه أن يخلده في السجن. فقال له الملأ من قومه: إنك إن تركته طليقاً في السجن يكلم الناس يوشك أن يميل بهم عليك، ولكن مر له بعذاب في السجن يشغله عن كلام الناس. فأمر به فبطح في السجن على وجهه ثم أوتد له في
يديه ورجليه أربعة أوتاد من حديد في كل ركن منها وتد. ثم أمر بأسطوان من رخام فوضع على ظهره، وحمل ذلك الأسطوان ثمانية عشر رجلاً، فظل يومه ذلك موتداً تحت الحجر. فلما أدركه الليل أرسل الله تعالى إليه ملكاً فقلع عنه الحجر ونزع الأوتاد وأطعمه وسقاه وبشره وعزاه. فلما أصبح أخرجه من السجن وقال له:


يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 11, 2018 11:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
بعض المقتبس من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب

أرسل الله تعالى إليه ملكاً فقلع عنه الحجر ونزع الأوتاد وأطعمه وسقاه وبشره وعزاه. فلما أصبح أخرجه من السجن وقال له:
الحق بعدوك فجاهده في الله حق جهاده، فإن الله يقول لك: أبشر واصبر فإني قد ابتليتك بعدوك هذا سبع سنين يعذبك ويقتلك فيهن أربع مرات، في كل ذلك أرد إليك روحك، فإذا كانت الرابعة تقبلت روحك وأوفيتك أجرك. قال: فلم يشعر الملك وأصحابه إلا وجرجيس قد وقف على رءوسهم وهو يدعوهم إلى الله تعالى. فقال له الملك: يا جرجيس من أخرجك من السجن؟ قال: أخرجني الذي سلطانه فوق سلطانك. فلما قال له ذلك ملئ غيظاً ودعا بأصناف العذاب حتى لم يخلف منها شيئاً. فلما رآها جرجيس أوجس في نفسه خيفة وفزعاً منها، ثم أقبل على نفسه يعاتبها بأعلى صوته وهم يسمعون. فلما فرغ من عتابه نفسه مدوه بين خشبتين ثم وضعوا سيفاً على مفرق رأسه فنشروه حتى سقط من بين رجليه وصار قطعتين، فعمدوا إلى أجزائه فقطعوها قعطعاً، وللملك سبعة أسود ضارية، وكانوا صنفاً من أصناف عذابه، فرموا بجسده إليها. فأمرها الله تعالى فخضعت له برءوسها وأعناقها وقامت على براثنها، فظل يومه ذلك ميتاً وهي أول موتة ماتها. فلما أدركه الليل جمع الله جسده الذي قطعوه بعضه إلى بعض حتى سواه، ثم رد الله تعالى إليه روحه وأرسل ملكاً فأخرجه من قعر الجب فأطعمه وسقاه وبشره وعزاه. فلما أصبحوا قال له الملك: يا جرجيس، قال: لبيك! قال: اعلم أن القدرة التي خلق الله تعالى بها آدم من التراب هي التي أخرجتك من قعر الجب، الحق بعدوك وجاهده في الله حق جهاده ومت موت الصابرين. فلم يشعر الملك وأصحابه إلا وقد أقبل جرجيس وهم في عيد لهم عكوف عليه صنعوه فرحاً بموت جرجيس. فلما نظروا إليه وقد أقبل قال الملك: ما أشبه هذا بجرجيس! قالوا: كأنه هو. قال الملك: ما بجرجيس من خفاء إنه لهو، ألا ترون إلى سكون ريحه وقلة هيبته. قال جرجيس: أنا هو، بئس القوم أنتم! قتلتم ومثلتم فأحياني الله بقدرته، فهلموا إلى هذا الرب العظيم الذي أراكم ما أراكم. فلما قال لهم ذلك أقبل بعضهم على بعض وقالوا: ساحر سحر أعينكم. وجمعوا من كان ببلادهم من السحرة. فلما جاءوا قال الملك لكبيرهم اعرض علي من كبير سحرك ما يقر عيني. قال: ادع لي بثور من البقر. فلما أتى به نفث في إحدى أذنيه فانشقت باثنتين، ثم نفث في الأخرى فإذا هو ثوران، ثم دعا ببذر فحرث وبذر، فشب الزرع واستحصد، ثم درس وذرى وطحن وعجن وخبز، كل ذلك في ساعة واحدة. فقال الملك: هل تقدر أن تمسخه لي دابة؟ قال الساحر: أي دابة أمسخه لك؟ قال: كلباً. قال: ادع لي بقدح من ماء. فلما أتى بالقدح نفث فيه الساحر ثم قال: اعزم عليه أن يشر به، فشربه جرجيس حتى أتى على آخره.

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 180 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8 ... 12  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 32 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط