موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
والرقوة سارقة من كل عين زرقا" https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=40&t=30756 |
صفحة 1 من 2 |
الكاتب: | molhma [ السبت فبراير 10, 2018 9:42 pm ] |
عنوان المشاركة: | والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
والرقوة سارقة من كل عين زرقا" من كتاب "موسوعة التراث الشعبي العربي عرف المصريين القدماء سحر الدمية، فكان الساحر يتحايل للحصول على "أثر" من خصمه، ثم يصنع تمثالاً من الشمع يشبهه، ويلبس التمثال كما يلبس الخصم، ثم يبدأ في تسليط النار عليه ليصاب المستهدف بالحُمّى، أو يطعن "الفتيش" بالسكين، ويتألم المتضرر في صدره. الممارسة في العصر الحديث يُعرَف سحر الدمية في مصر باسم "عروسة الحسد"، وهو غير مصنف كسحر عند الأوساط الشعبية الممارِسة له، بل "وقاية من عين الحسود". وما يجري، كما رأى كاتب هذه السطور بنفسه، هو القيام بإحراق البخور في مبخرة أو موقد، ثم تُقًص ورقة على شكل بشري وتُرفَع فوق دخان البخور ويتم ثقبها بدبوس بشكل متكرر، تحديداً في مواضع العينين. ويقال: "حَميتَك من عين فلان ومن عين فلان ومن عين فلان"، مع ذكر أسماء المشكوك في قيامهم بحسد المرغوب في وقايته. وأخيراً تُلقَى "العروسة" في الموقد مع بعض مواد العطارة مثل "الشبة" و"عين العفريت" و"الفاسوخ". وأحياناً يمعن القائم بتلك الطقوس في النظر للعروسة وهي تحترق لعله يلحظ بين رمادها أي شبه ببعض من يشك في أنهم أصحاب "العين" الحسودة. بينما يقوم البعض بجعل "المحسود" يخطو فوق المجمر ذهاباً وإياباً سبع مرات، ثم تمسح جبهته برماد العروسة. ويبدو أنه يوجد تنوع مكاني وزماني في هذه الممارسة. ففي كتابها "الناس في صعيد مصر" The Fellahin of Upper Egypt، تذكر وينيفرد بلاكمان، الطبيبة الإنجليزية التي زارت الصعيد في أول عشرينيات القرن العشرين، نوعاً من سحر العروسة الورقية، لجلب الإنسان عن طريق الجن الذي يُكلَف بحمله ولو من بعد أميال. وتروي تجربة قصها عليها صديق لها تثق به لجلسة حضرها مورس فيها أمامه هذا السحر. من كتاب "الناس في صعيد مصر" لوينيفرد بلاكمان من كتاب "الناس في صعيد مصر" لوينيفرد بلاكمان كما تذكر شكلاً آخر تصفه بـ"السحر الأسود"، يصنع فيه الساحر عروساً من الطين أو الشمع لعدوه أو عدو من استأجره، ويضع العروس في الماء إن كانت من طين أو في النار إن كانت من شمع، وعندما تختفي العروس يموت العدو تدريجياً. وإن كان يرغب في تعذيبه فحسب، فيقوم بغرس الدبابيس والأطراف الحادة لسعف النخل فيه، ليصيب المسحور بالألم، وأحياناً ينجح هذا الأخير في استنتاج هوية الساحر المكلف بتعذيبه، ويتوجه إليه ويدفع له مبلغاً من المال أكبر من ذلك الذي تلقاه لإيذائه ليفك السحر. في دراسة أنثروبولوجية معاصرة أجريت في بعض قرى الدلتا، ينقل الباحث شهادة لإحدى الممارِسات "المحترفات" لعلاج الحسد. فتقول إنها تفضل يوم الجمعة، لأنه يوم طاهر، للقيام بذلك، فتشغل البخور وتدور به حول رأس المحسود قائلة: "أنا برقيك والرب يشفيك... رقيتك برقوة محمد بن عبد الله... الرقوة سارقة من كل عين زرقا". والرقوة هي "الرقية"، عبارة عن ترديد بعض الآيات والأدعية على رأس "المَرقي" لعلاجه أو تحصينه، و"العين الزرقا" من الرموز الشعبية للعين الحسود. ثم تقص عروس ورقية وتثقبها بالدبوس مرددة "رقيتك من عين أمك وأبوك وكل الناس"، ثم تحرقها وتجعل المحسود يمر فوقها سبع مرات، وأخيراً تراقب مادة الشبة وهي تحترق لتستنتج ملامح الحسود. وفقاً للدراسة نفسها، تقول معالِجة أخرى يصفها الأهالي بأن "يدها فيها البركة"، أنها تؤدي طقوس "العروسة" بتمريرها على جسد المحسود وهي تردد: "رقيتك واسترقيتك من كل عين شافتك ولا صليتش ع النبي... الله أكبر عليهم... الله أكبر عليهم"، ثم تحرق العروس وتدهن كعب المحسود برمادها. وتضيف معالجة أخرى أنها تمارس طريقة "دهن الكعب بالرماد" نفسها، لكنها إذا أحست أن الحسد "قوي"، تلقي الرماد في الحمام لأنه يعكس الحسد ويوجه ضرره للحسود نفسه. ![]() وبشكل عام، فإن حتى ممارسة "العروسة" في انحسار عن ذي قبل، إذ يمكن اعتبارها "ممارسة فولكلورية" لا أكثر، رغم ازدحام الانترنت بالمواقع والمنتديات التي تشرح كيفية عملها وتوظيفها لعلاج الحسد أو لجلب المحبوب! ولكنها في كل الأحوال تستحق التتبع، سواء جغرافياً أو تاريخياً، نظراً لوجودها لدى شعوب مختلفة في فترات متنوعة مع بعض الفروق البسيطة. من كتاب "موسوعة التراث الشعبي العربي للدكتور محمد الجوهري، أستاذ علم الاجتماع |
الكاتب: | حامد الديب [ السبت فبراير 10, 2018 10:22 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
موضوع جميل |
الكاتب: | molhma [ السبت فبراير 10, 2018 10:28 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
حامد الديب كتب: موضوع جميل ربنا يجبر بخاطرك أخى الكريم الفاضل د\حامد الديب أسعدكم الله وجزاك الله خيرا كثيرا |
الكاتب: | حامد الديب [ السبت فبراير 10, 2018 10:40 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
بارك الله فيكم ورزقكم كل انواع الخير |
الكاتب: | المهاجرة [ السبت فبراير 10, 2018 10:42 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
العروسة دى معروفة فعلا من زمان أهالينا كانوا بيعملوها ولفترة قريبة بس ياترى حلال ولا لاء الله أعلم ربنا يبارك فيكى ملهمتى ويحفظك يارب واحبابك من أى شر |
الكاتب: | هشام احمد [ السبت فبراير 10, 2018 11:24 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
[font=Tahoma][/font] اخي الحبيب دحامد انا افتكر انني وانا صغير انني لما كنت امرض كانت جدتي وسمها خديجد كانت تجلسني امامها وتقرأ علي رقيه اظن من بين جملها ((سيدنا النبي رقي ناقته من عين جماعنه لما حطيلها العليق في الجبل ما ذاقته ))ثم تقول انا ارقيك برقيه جبريل لسيدنا الحسن والحسين ثم تعمل لي عروسه فيها اسماء كل من راني ثم تختمها ومن عين كل من شافك ولا صلاش علي النبي صلي الله عليه وسلم واله ولا زلت اعملها لاولادي بس عي قدي ويا مدد يااهل المدد |
الكاتب: | حامد الديب [ السبت فبراير 10, 2018 11:31 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
هشام احمد كتب: [fo[b]nt=Tahoma][/font] اخي الحبيب دحامد انا افتكر انني وانا صغير انني لما كنت امرض كانت جدتي وسمها خديجد كانت تجلسني امامها وتقرأ علي رقيه اظن من بين جملها ((سيدنا النبي رقي ناقته من عين جماعنه لما حطيلها العليق في الجبل ما ذاقته ))ثم تقول انا ارقيك برقيه جبريل لسيدنا الحسن والحسين ثم تعمل لي عروسه فيها اسماء كل من راني ثم تختمها ومن عين كل من شافك ولا صلاش علي النبي صلي الله عليه وسلم واله ولا زلت اعملها لاولادي بس عي قدي ويا مدد يااهل المدد الله على الرقيه الجميله حماك الله أخى الحبيب ومن تحبون الله صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وأله[/b] |
الكاتب: | molhma [ الأحد فبراير 11, 2018 9:01 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
أختى الحبيبة الغالية المهاجرة وأخى الكريم الفاضل الدكتور هشام أحمد و أخى الكريم الفاضل الدكتور حامد الديب جزاكم الله خيرا كثيرا و أسعدنى المرور الكريم نكمل ما بدأناه بمشيئة الله وخمسة وخميسة في عين الحسود ![]() يا ناس ياشر كفاية قر جمعوا على شيء واحد الرغبة في صد العين. والموسيقي هي لسان حال الثقافة السائد حيث تغنى محمد عبدالمطلب للحسد قائلا: "يا حاسدين الناس.. مالكم ومال الناس.. ده كل قلب في ألم.. ولكل واحد كاس.. يا حاسدين قلبين إيه قصدكم منهم.. يا مفرقين حبيبين فرقتوا ليه بينهم.. يكفينا شر العين". "الكف".. والحماية من الشرور اختلف البعض حول أصل "الكف" وتسميته؛ الكثير منا لا يعلم لماذا ترتبط باللون الأزرق؟، هناك تفسير علمي يقول إن هناك موجات تخرج من عين الإنسان الحاسد في حالة إعجابه بشيء سواء كان "إنسان أو جماد" فتسقط هذه الموجات عليه فتؤذيه، ولكن مع وجود الخرزة الزرقاء تجذب الحاسد للنظر إليها وتتوجه هذه الموجات إليها فتحمي الشخص من الحسد". وهناك العديد من الأسماء التي يتبارك بها الناس من أجل صد الحسد مثل: "الخمسة وخميسة، عين حورس، كف مريم، كف العباس" واكتسبت شهرة كبيرة بين ثقافات الشعوب المختلفة، لنتعرف علي حكايتها. يد السيدة فاطمة الزهراء "الخمسة وخميسة" تعتبر الخمسة وخميسة أحد الطقوس المتعارف عليها بين المصريين لصد العين والشرور، ولا يوجد بيت إلا وتجد فيه "الخرزة الزرقاء"، وتعود حكاية هذا "الكف" الذي يستخدمه الناس في صد الحسد، إلى رواية تم تداولها قديما ترجع إلى السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم تقول الرواية إنه ذات يوم مرت أم أيمن إلى منزل السيدة فاطمة الزهراء، حيث كان يوم شديد الحرارة ووجدت الباب مغلق فنظرت من شقوقه فإذا بفاطمة الزهراء نائمة عند الرحى، وشاهدت الرحى تطحن وتدور من غير يد تديرها حيث كانت السيدة فاطمة نائمة بجوار ابنها الحسين، ورأت ايضا كف يسبح الله تعالى قريبا من كف السيدة فاطمة الزهراء". "فتعجبت (ام أيمن) مما رأت وذهبت إلى الرسول، وحكت له ما حدث فرد عليها قائلا إن فاطمة الزهراء، صائمة ومتعبة جائعة فألقى الله تعالى عليها النعاس فنامت، فسبحان من لا ينام فوكل الله ملكاً يطحن عنها قوت أولادها، ووكل الله ملكا آخر يسبح الله عز وجل قريبا من كف "فاطمة الزهراء" عليها السلام يكون ثواب تسبيحه لها". ومن هنا جاءت فكرة التبارك بـ كف السيدة فاطمة الزهراء أو الخمسة وخميسة، حيث لجأ إليه الناس لحمايتهم من الحسد واتقاء الشرور والأرواح الخبيثة. ملحوظة ولا أعلم حقيقة هذه الرواية ولكني نقلتها كما قرأتها عين حورس تعرف أيضا بـ"عين القمر" أو "عين رع" بالمصرية القديمة "أوجات"، هي رمز مصري قديم يستخدم للحماية من الحسد ومن الأرواح الشريرة ومن الحيوانات الضارة، وهي في شكل قلادة يتزين بها الشخص، ونجد دائما في منتصف الكف (الخمسة وخميسة) حيث جاءت فكرتها من القوة الملكية المستمدة من الآلهة حورس أو رع، كما أنها كانت توضع أيضا على صدر مومياء "فرعون" لتحميه في القبر. كف العباس هي صورة لكف مكتوب في وسطها أسماء "آل البيت"، استخدمت من قبل الشيعة لصد الحسد، وترمز إلى كفي العباس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، زعما منهم بأن كفاه قطعت في واقعة "كربلاء" وهو يحاول إيصال الماء لأطفال الحسين عليه السلام. كف مريم يعرف بـ "Hamesh Hand" وهي ترمز ليد الله عند اليهود، فيستخدمونها لاتقاء الشرور مثل الخمسة وخميسة، كما تسمى أيضا بـ "كف مريم" نسبة إلى مريم أخت هارون وموسى عليهم السلام. يتبع |
الكاتب: | حامد الديب [ الأحد فبراير 11, 2018 9:31 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
تسجيل متابعه واعجاب بالموضوع |
الكاتب: | msobieh [ الأحد فبراير 11, 2018 9:32 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
خمسة وخميسة في عين اللي يحسدك الفاضلة ملهمة ![]() ![]() |
الكاتب: | molhma [ الأحد فبراير 11, 2018 9:38 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
msobieh كتب: خمسة وخميسة في عين اللي يحسدك الفاضلة ملهمة ![]() ![]() ربنا يعز حضرتك مولانا الكريم الفاضل وحياة سيدنا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ماتزعل مني مش عارفة أقول لحضرتك إيه والله العظيم جل من لا يسهو والظاهر فعلا و الله العين صابني ورب العرش نجاني أعتذر مرة تانية والله عن غفلة و عدم انتباه و مش حوضح الغلطة الكبيرة إلى وقعت فيها سماح يامولانا ربنا يحفظك ويحفظ احبتك ولا يحرمني من حضرتك أبدا |
الكاتب: | خلف الظلال [ الأحد فبراير 11, 2018 9:48 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
msobieh كتب: خمسة وخميسة في عين اللي يحسدك الفاضلة ملهمة ![]() ![]() اللهم امين |
الكاتب: | حامد الديب [ الأحد فبراير 11, 2018 9:50 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
خلف الظلال كتب: msobieh كتب: خمسة وخميسة في عين اللي يحسدك الفاضلة ملهمة ![]() ![]() اللهم امين |
الكاتب: | msobieh [ الأحد فبراير 11, 2018 10:11 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
الفاضلة ملهمة: ولا يهمك جل من لا يسهو ... |
الكاتب: | molhma [ الأحد فبراير 11, 2018 10:13 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: والرقوة سارقة من كل عين زرقا" |
msobieh كتب: الفاضلة ملهمة: ولا يهمك جل من لا يسهو ... ربنا يجبر بخاطركم مولانا الكريم الفاضل كتر خير حضرتك أعزكم الله |
صفحة 1 من 2 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |