موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 06, 2020 11:33 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050
سلطة الخضروات

فوائد سلطة الخضروات

تناول سلطة الخضار يمنحك مزيد من الطاقة، التي تُمكنك من القيام بنشاطك البدني بمزيد من الحماس.

الوقاية من السرطان
تحتوي معظم الخضروات الموجودة في السلطة على العديد من الفيتامينات والمعادن الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية، هي جيدة لجسم الإنسان لمنع تطور الخلايا السرطانية

مكافحة الشيخوخة
ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد على الوجه، مشكلة مؤرقة بالطبع، إلا أنه من الممكن تأخير ظهورها عن طريق تناول السلطة التي تحتوي على العديد من الخضروات مع مضادات الأكسدة الغنية والفعالة لمكافحة الشيخوخة.

تعزيز صحة العيون
بعض الخضروات تحتوي على فيتامين أ، الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة العين، ومن هذه الخضروات الكرنب الأخضر والجزر والسبانخ، لذلك يجب الحرص على إضافتها إلى طبق السلطة

تعزيز مناعة الجسم
التمتع بنظام مناعة جيد وقوي يساعد في حمايتك من البكتيريا والفيروسات، وتناول السلطة بشكل منتظم يسهم في تعزيز مناعة الجسم.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 07, 2020 12:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050
10 فوائد تقدمها شوربة العدس لصحتك.
فوائد شوربة العدس
1- تعد شوربة العدس الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية في فصل الشتاء، لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية، فضلًا عن الألياف والبروتين، فكلاهما من العناصر الغذائية تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة

.2- تمثل شوربة العدس أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تسهل من حركة الأمعاء، وتحسن عملية الهضم، وتقلل من خطر الإصابة بالإمساك، والإسهال، والانتفاخ، والغازات، واضطرابات القولون.

3- تساعد على الشعور بالدفء مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء.

4- تعتبر شوربة العدس بمثابة مطهر معوي، لأن الثوم والبصل من أبرز مكوناتها، وكلاهما يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات

5- تعمل شوربة العدس على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، لأن الطماطم التي تطهى معها تحتوي على مادة الليكوبين التي تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ما يساعدها على القيام بالوظائف الحيوية على أكمل وجه.

6- تحتوي شوربة العدس على نسبة عالية من الحديد وفيتامين سي، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تعزز الجهاز المناعي بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

7- عادةً ما يصف الأطباء شوربة العدس للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، لأنها وجبة متكاملة العناصر الغذائية، وخاصةً الفيتامينات.

8- من الوجبات التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لأنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، ما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية.

9- تحتوي شوربة العدس على النشويات المعقدة، التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يجعلها من الأطعمة المفيدة لصحة مرضى السكري.

10- يساعد البروتين المتوفر بشوربة العدس على بناء العضلات والخلايا، لذلك فهي من الأطعمة المفيدة لصحة كمال الأجسام.

طريقة صحية لتحضير شوربة العدس- فرم كمية مناسبة من البصل وتقليبها في ملعقتين من الزيت.- إضافة كمية مناسبة من الماء والعدس.- نضع جميع المكونات على النار، ثم إضافة الملح، والفلفل الأسود، - تترك الشوربة على النار حتى مرحلة الغليان.- بعد أن تصبح جاهزة، يمكن إضافة عصير الليمون إلى الشوربة.- عدم إضافة الشعرية عند تحضير شوربة العدس، لأنها ترفع نسبة السكر بالدم وتكسبها المزيد من السعرات الحرارية.
https://www.elconsolto.com/medical-advi ... 9%87%D8%A7


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 13, 2020 4:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050

فوائد الجرجير الصحية وقيمته الغذائية



خفض ضغط الدم طبقاً لدراسات أجريت على نبات الجرجير وُجد أن له القدرة على خفض ضغط الدم المرتفع، ومنع تجلط الدم والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين.

صحة القلب يعمل الجرجير على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فهو يساعد في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من خطر الإصابة بالسكتة القلبية. تقوية العظام يحتوي الجرجير على نسبة عالية من فيتامينات (أ، ك، هـ) بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم، وبالتالي فهو يساعد على تقوية العظام والأسنان، والوقاية من مرض هشاشة العظام.

صحة العين يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين وتقوية النظر، بالإضافة إلى الوقاية من مرض إعتام عدسة العين والعديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر. فوائد الجرجير لمرضى السكري يساعد الجرجير على خفض نسبة السكر في الدم وزيادة الحساسية للأنسولين، كما أنه يقلل من أمراض الأعصاب المرتبطة بمرض السكري وبالتالي فهو يعتبر غذاء مثالي لمرضى السكري.

فوائد الجرجير للجهاز الهضمي يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وبالتالي تخلصها من المواد الضارة والفضلات المتراكمة فيها، كما أنه يحتوي على الكلوروفيل الذي يحتوي على بعض الإنزيمات التي تعمل على تسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك.

فوائد الجرجير للجهاز التنفسي قد يساعد على علاج نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، كما أنه يعمل على طرد البلغم وعلاج السعال وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للوقاية من الأمراض.

الوقاية من الأنيميا يحتوي الجرجير على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يساعد على علاج فقر الدم (الأنيميا) والوقاية منها، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد والاستفادة من فوائده.

فوائد الجرجير لتقوية المناعة يحتوي على فيتامين (أ، ج) واللذان يساعدان على تقوية المناعة والحماية من الكثير من الأمراض، كما أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا
https://www.dailymedicalinfo.com/view-a ... %8A%D8%B1/



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 13, 2020 4:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 5376
حليمة كتب:
[align=center] فوائد الجرجير لمرضى السكري يساعد الجرجير على خفض نسبة السكر في الدم وزيادة الحساسية للأنسولين، كما أنه يقلل من أمراض الأعصاب المرتبطة بمرض السكري وبالتالي فهو يعتبر غذاء مثالي لمرضى السكري.


https://www.dailymedicalinfo.com/view-a ... %8A%D8%B1/


جزاكم الله خيرا
ـــــــــــــــــــــ
{ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين }
"اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد "
(اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله)

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 13, 2020 5:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050
وجزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ فراج يعقوب وحفظكم الله من كل سورء ببركة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 14, 2020 1:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050
فوائد الاكل المسلوق

الاكل المسلوق والحموضة
الاكل المسلوق من الأطعمة الرائعة التي تساعد في منع الحموضة التي تحدث للشخص، وتساعد في عملية تطهير المعدة بشكل سريع وآمن.

الاكل المسلوق وعملية الهضم
الخضروات المسلوقه والفاكهة من المغذيات التي يسهل هضمها وذلك لأن المعدة تهضمها بشكل سريع كما يمكن مضغ الاكل المسلوق بشكل اسهل واسرع.

من الاكلات الرائعة خاصه الاشخاص الذين يعانون من الحمى او الاسهال او مشاكل في الجهاز الهضمي.

الاكل المسلوق والبشرة الصحية
تناول الأطعمة الصحية من الأشياء الرائعة التي تساعد في الحفاظ على البشره طبيعيه وصحيه، وكما انه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والمواد الاساسيه وعلى مضادات الاكسده والمركبات المضاده للالتهابات وهي من الأشياء التي تساعد في الحفاظ على الجلد من دون أي مشاكل به.

يمكنك تناول الجزر والسبانخ والطماطم والبطاطا الحلوة وغيرها من الأكلات التي تساعد في زيادة نضارة البشرة وصحتها.

الاكل المسلوق والشعر
أكد الكثير من الخبراء أن تناول الاكل المسلوق يساعد على تعزيز نمو الشعر، يمكن تناول الجزر فهو من الخضروات التي تساعد في نمو الشعر وتحفيز بصيلات الشعر، وغيرها من الاطعمة الاخرى التي تعتبر مغذيات مفيدة له.

التهاب المعدة ينتج عن وجود بعض البكتيريا التي تدخل الجسم، والتي يمكن علاجها عن طريق تناول الطعام الصحي وهو يتمثل في الاكل المسلوق، تناول الخضروات والفواكه تساعد في تقليل الضغط على المعدة وتعزز عملية الشفاء.

نصائح يجب مراعاتها عند طهي الاكل المسلوقه

يجب أن يتم تقطيع الخضروات قطع كبيرة ومتساوية ومحاولة تجنب فقد المواد الغذائيه اثناء الغليان.
لابد من غسل الخضراوات بشكل جيد قبل ان يتم تقطيعها وليس بعد تقطيعها وذلك حتى لا تفقد المغذيات التي توجد بها.
يمكن أن يتم اضافه كميه قليله من الماء لغلي الخضروات بشكل جيد ولكن عليك الحرص ألا تضيف كمية كبيرة من الماء حتى لا تتسبب في ترشيح الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.
يمكن اضافة القليل من الملح على الماء المغلي حتى تعزز بطعم الخضروات

https://almalomat.com/190551/%D9%81%D9% ... %88%D9%82/


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 15, 2020 1:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050
فوائد الرمان
يعتبر الرمان من أكثر الفواكه غنى بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ولهذا فإن تناوله أو شرب عصير الرمان الطبيعي له العديد من الفوائد منها:
غني بالفيتامينات والمعادن
يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل:

فيتامين B وK وA وC.
البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم وحتى الفسفور.
يعتبر الرمان غني بمضادات الاكسدة، ليشكل بذلك سلاحاً فعالاً في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة وحتى علاجها.
- تعزيز صحة الفم والاسنان
أثبتت دراسة علمية أمريكية أجريت من قبل باحثين في جامعة اوهايو ونشرت في مجلة Phytotherapy Research أن: الرمان يساهم في تعزيز صحة الفم والأسنان ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.
استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يومياً لأربعة أسابيع، قلل من مسببات أمراض الفم وقلل من مستوى البروتين الذي يسبب تكون البلاك، لأن زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الرمان ساهم في منع تمسك البكتيريا في الفم.
- جيد لصحة القلب
أشارت دراسة أخرى إلى أن الرمان ساهم في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

- يقي من السرطان

حيث تبين أنه غني بالمركبات الكيميائية (مثل الفيتوكيماويات من نوع البوليفينول). وقد أثبتت الدراسات المخبرية أن الكثير من مكونات الرمان تتسم بالقدرة على الحد من تفشي الخلايا السرطانية.

وذلك لغناه بمضادات الاكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي ومنع السرطانات.

- غني بالحديد الذي يساهم في الوقاية من العديد من الامراض
ليس هذا وحسب، بل إن معدن الحديد الموجود في الرمان بكثرة يساعد في التغلب على فقر الدم Anemia، إضافة إلى فوائده المختلفة والتي تتمثل في:

التخفيف من حالات التهاب المفاصل.
المساعدة في علاج التهابات العيون.
الوقاية من هشاشة العظام.
- فوائد جمالية
بالرغم من فوائد الرمان العديدة في المجال الطبي، إلا أنه أثبت دوره الفعال أيضاً في المجال التجميلي، حيث يساهم في إبطاء عملية الشيخوخة، بفضل المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من عملية الشيخوخة
القيمة الغذائية للرمان
يضم الرمان حزمة من الفوائد العلاجية وذلك لغناه بما يلي:

المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة من الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل سويًا كعنصر فعال جدا لمحاربة الأمراض ومكافحتها.
نسبة جيدة من الألياف الغذائية المفيدة في الوقاية من الإمساك والعديد من الأمراض المزمنة والسرطانات، إذ تبلغ نسبة الالياف في 100 غرام من الرمان على 4 غرام (12% من الكمية الموصى بها يوميا).

وحذر المختصون من تناول كميات كبيرة من هذه الفاكهة نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، وبالأخص لمرضى السكري والذين يعانون من ارتفاع مستوى الدهون في الدم.
فوائد قشر الرمان
أما بالنسبة لقشرة الرمان، فلها أيضاً العديد من الفوائد كما أفادت الدراسات العلمية المختلفة، والتي تتركز في:

إيقاف النزيف الخارجي.
الوقاية من الالتهابات والعدوى المختلفة.
بالامكان غلي قشور الرمان المجففة وشرب المياه بعد تصفيتها لتحصيل العديد من الفوائد التي تشمل:

الحماية من مشاكل الهضم واضطرابات المعدة.
الحماية مشاكل القولون.
تعزيز صحة الكلى والكبد.
مشروب مثالي للقضاء على الطفيليات.

https://www.webteb.com/articles/%D8%A7% ... 9%86_13349


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 16, 2020 2:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050
فوائد العنب للصحة

العنب وتعزيز صحة القلب والشرايين
بما أن تناول العنب -كما ذكرنا سابقاً- يساهم في ضبط مستويات الكولسترول في الجسم فانه بالتأكيد سوف يساهم في زيادة صحة الشرايين والقلب، والسبب في ذلك غالباً يعود إلى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم واللذين يعتبران مهمين لتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية المختلفة ولضبط مستويات ضغط الدم.

الوقاية من فقر الدم وعلاجه
بسبب محتوى العنب العالي من الحديد، فهو يعتبر مهماً في عملية صناعة الهيموجلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

العنب والوقاية من الإمساك
بفضل محتوى العنب العالي من الألياف، فهو يساهم في تسهيل عملية الهضم والإخراج في الجسم والتخلص من الفضلات وبالتأكيد يساعد في الوقاية من الامساك

العنب وتعزيز صحة الفم
تساعد الأحماض التي يحويها العنب في تعزيز صحة الفم والأسنان، عن طريق المساهمة في خلق بيئة متوازنة في الفم.

تعزيز صحة البصر والذاكرة.
إطالة عمر بعض الجينات.
الوقاية من السكري.
التخلص من السموم في الجسم وحمض اليوريك المتراكم في العضلات والخلايا.
المساعدة في الوقاية من السرطانات بفضل محتواه من البوليفنولات، وتقليل أعراض الحساسية الموسمية.

https://www.webteb.com/articles/%D8%A7% ... 9%83_16861


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 16, 2020 8:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 34751

جزاكم الله خيرا


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 17, 2020 2:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050
جبر الله بخاطركم أخي الفاضل دكتور حامد الديب
وحفظكم الله من كل سوء ببركة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 17, 2020 2:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050
فوائد الثوم على الريق
فوائد الهضم وفقدان الوزن: إن تناول الثوم الخام الصباح يحفز الهضم والشهية، وبالإضافة الى ذلك يساعد على فقدان الوزن الفعال.
يقلل من ارتفاع ضغط الدم: إن احتواء الثوم على مركبات الكبريت مثل الأليسين، ثنائي كبريتيد الدياليل، ثلاثي كلوريد ثنائي الأليل، يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.
التخلص من السموم: يساعد مركب السلفيدريل في الثوم على إزالة المواد السامة من الجسم، لذلك إذا كنت قد تناولت عشاءً دسمًا الليلة الماضية، فمن الأفضل أن تبدأ اليوم التالي بتناول الثوم.
يحتوي الثوم النيء على فائدة أكثر من الثوم المطبوخ، وهذا هو السبب في أن الثوم النيء غالبًا ما يكون أحد أكثر المكونات شيوعًا للسلطات والخضروات.

زيادة المناعة: الثوم ممتاز لتعزيز نظامك المناعي لأنه مليء بالمغذيات مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامين C و B6.
إذا اصبت بنزلة برد، تستطيع أن تستعين بالثوم بدلا من ذلك الأدوية، فقد ثبت أنه يساعد في الحد من شدة الأعراض المرتبطة بالأنفلونزا ونزلات البرد.

يساعد على منع السرطان: يحتمل أن يكون لدى الثوم خصائص مضادة للسرطان.
وتشير الدراسات القليلة أنه يساعد على تخفيف الإجهاد التأكسدي، وهذا يعني أن خصائصه المضادة للأكسدة تساعد أجسامنا في إزالة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وبالتالي توفر الحماية ضد السرطان.

فوائد أخرى: يمكن أن يساعد الثوم أيضا على امتصاص المعادن في الجسم، ومنع العدوى الخميرة، وحماية ضد التهاب المفاصل، والحد من تراكم الدهون في الكبد.
https://www.webteb.com/articles/%D9%81% ... 9%82_20279


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 19, 2020 2:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050
فوائد البلح في تعزيز الصحة!
حتوي على نسبة عالية من الماء والالياف الملينة والمسهلة للامعاء.
وأغلب مكوناته كربوهيدرات وسكريات بسيطة (بنسبة 57% من مكوناته) التي تعد ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة، لذا عادة ما يدرج ضمن أغذية الرياضيين.
يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، واشهرها: الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، وفيتامينات "أ" و"ب".
والثلاث حبات صغيرة الحجم منه تعطي ما يقارب 60 سعرة حرارية وتحسب على أنها حصة فواكه.
يعتبر مصدرا جيدا للالياف الغذائية المهمة جدا للوقاية من الامساك ومن بعض الامراض المزمنة.
يحتوي على نسبة لا بأس بها من البوتاسيوم الهام للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
​فوائد البلح في تعزيز صحة القلب
يعد البلح مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، وهو المعدن المهم لعمل عضلة القلب والذي أثبتت الأبحاث دوره الكبير في الوقاية من الجلطات وأمراض القلب والشرايين.

والبوتاسيوم يساعد على زيادة تنظيم ضغط الدم وضبطه، والمحافظة على توازن السوائل في الجسم، وبهذا له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية.

بالاضافة لاحتوائه على البوتاسيوم، يحتوي البلح على الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.
فوائد البلح في تعزيز صحة الجهاز الهضمي
بسبب غنى البلح بالالياف الغذائية وبعض المعادن كالبوتاسيوم، فهو يعتبر مهم جداً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ووقايته من اضطرابات الهضم والامساك، وتسهيل عمل الامعاء وتوازن سوائل جسم.
فوائد البلح للحامل
غنى البلح بالألياف يساعد على منع الامساك الذي قد يصيب الحامل.

كما يحتوي على معظم المواد الضرورية لصحة الحمل، مثل حمض الفوليك الضروري في الاشهر الاولى من الحمل بشكل خاص.

كما وله دور كبير في حفظ توازن السوائل في الجسم ومنع احتباسها في الجسم بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم.
فوائد البلح في الوقاية من الانيميا
يعتبر البلح مصدراً لا بأس به للحديد والمهم جداً لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا).

والاهم من ذلك هو كون البلح يعتبر أيضاً مصدراً غنياً جداً لحمض الفوليك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء من مجموعة (B)، هام في عملية نسخ خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي.
https://www.webteb.com/articles/%D9%81% ... 8%A9_14838


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 20, 2020 2:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050
الفوائد الصحية للكراث
فوائد الكراث
ويعتبر الكراث من المزروعات الأصليه لمنطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، ولكنه بات يزرع الآن في أجزاء كثيرة من العالم بسبب مزاياه العديدة الغذائية والشفائية التي نعرج عليها تباعاً، والتي يجب أن تدفعك لجعله يحتل مكانة مرموقة في نظامك الغذائي:
يحسن البصر
الكراث غني بفيتامين أ الضروري جداً لصحة العين لكي تقوم بعملها على أفضل ما يرام، فهو يعزز من الرؤية الليلية، ويساعد العينين على تحقيق رؤية أفضل تحت ظروف الإضاءة المنخفضة، وأيضاً يضم الكراث كمية وفيرة من مضادات الأكسدة التي تقاتل الجذور الحرة المتورطة في إثارة أمراض العين المرتبطة بالتقدم في السن.

يساعد على منع إعتام عدسة العين
يشتهر الكراث باحتوائه على مركبين في غاية الأهمية هما لوتين، وزيكزانثين zeaxanthin وlutein، فهذان المركبان يشكلان درعاً قوياً لحماية أنسجة العين الحساسة من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية، كما أنهما يحولان دون تعرض العين إلى الإصابة بالمياه البيضاء (الساد)، وتوصي جمعية البصريات الأميركية بتناول 12 ملليغراماً من المركبين المذكورين للحصول على الفوائد المشار إليها.

يحافظ على بشرة نظيفة وصحية
هناك عدد كبير من مشاكل الجلد التي تقف خلفها الجذور الحرة مثل البقع الداكنة والتجاعيد والشيخوخة المبكرة وما إلى ذلك. إن الكراث، بما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة، يستطيع مواجهة تلك الجذور الحرة ومنعها من تحقيق مآربها وما أكثرها، وعدا هذا، ففي الكراث توجد مادة الأليسين التي تملك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

يمنع فقر الدم
يحدث فقر الدم عندما يقل مستوى الحديد في الجسم، حيث إن تناول الكراث بشكل منتظم هو طريقة مؤكدة لتزويد الجسم بالحديد الذي يحتاجه لتخليق الكريات الحمر، وبالتالي منع الإصابة بفقر الدم.

يحسن صحة العظام
إذا أردت أن تكون عظامك في صحة جيدة فإن الكراث يؤمن لك حاجتك من فيتامين ك الذي ينشط بروتيناً اسمه osteocalcin، والذي يلعب دوراً حيوياً في تعزيز صحة العظام، وفي التقليل من ارتشاف العظم.

يدر البول
الكراث مدر طبيعي للبول، فهو يساعد على زيادة كمية الصوديوم والماء المطرود من الجسم عبر البول، ومن هنا أهميته لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

يساعد في إدارة داء السكري النوع الثاني
يملك الكراث سعرات حرارية قليلة، ومؤشراً سكرياً ضعيفاً، وهذا ما يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري النوع الثاني، وأيضاً، يعمل الكراث على تثبيط نشاط إنزيم الأميلاز الذي يدعم مجموعة من الوظائف التي تهدف إلى إبطاء عملية تكسير السكريات المعقدة إلى سكر الغلوكوز، وإلى التخفيف من سرعة دخول الأخير إلى مجرى الدم، بحيث يبقى مستواه قريباً من السقف الطبيعي.

يحسن الهضم
يحتوي الكراث على سكريات اسمها بريبيوتيك prebiotic، تغذي البكتيريا النافعة في المعدة، وتساعد على إنتاج إنزيمات هضمية، وأيضا، يساهم الكراث في تعزيز حركة الأمعاء، ويسمح بمرور سلس للأغذية من خلال الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف.
https://www.sehatok.com/food/2019/3/13/ ... 8%A7%D8%AB


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اكلات صحية ومفيدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 22, 2020 2:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1050
فوائد الجزر
- غني بالبيتا كاروتين
البيتا كاروتين هو أحد عائلة الكروتنوئيدات، والكروتنوئيدات هي عائلة كبيرة من الصبغيات المسؤولة عن اللون الأصفر، البرتقالي والأحمر في الكثير من الخضراوات والفواكه.

وتساعد البيتاكاروتينات على:
خفض فرص الإصابة بعدة أمراض، مثل: أمراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان والعمى.
إبطاء عملية الشيخوخة.
الحد من مضاعفات مرض السكري.
تحسين وظائف الرئتين.
البيتا كاروتين هو المعروف من بين الكروتنوئيدات ويستخدم أيضا كمصدر رئيسي لفيتامين A ( حتى انه يدعى مرافق - فيتامين A).

وفيتامين A ضروري لما يلي: للرؤية، للحفاظ على الأداء السليم للجهاز المناعي، للنمو السليم، للحفاظ على صحة الجلد والتقليل من مخاطر الاصابة بالسرطان

لصحة العيون
إن القول الشائع بخصوص قدرة الجزر على تقوية النظر ليس مجرد خرافة، بل هو حقيقة بالفعل.

إذ يساعد فيتامين أ الموجود بتراكيز عالية في الجزر على حماية العيون من الأمراض عامة، وعلى حمايتها من أي تلف قد يسبب العمى خاصة.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن الاستفادة من الجزر لتحسين النظر لا تحصل إلا إذا كان الشخص يعاني في الأصل من نقص كبير في مستويات فيتامين أ لديه.
السيطرة على مرض السكري
إن محتوى الجزر العالي من مضادات الأكسدة المتنوعة يجعله أحد أنواع الخضروات التي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وإبقائها تحت السيطرة، خاصة أن للجزر مؤشر جلايسيمي منخفض جداً.
تقوية جهاز المناعة
يحتوي الجزر على تشكيلة متنوعة من المواد الغذائية التي يحتاجها جهاز المناعة والتي تساعد على تقويته، مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة المختلفة.

ويساعد فيتامين سي على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، مثل الانفلونزا ونزلات البرد

تصحيح عيوب الحمض النووي
وجد أن البيتا كاروتين يشجع عمل الأنزيمات المصححة للعيوب في الحمض النووي.

ففي دراسة أجريت حول على 23 رجل سليم، وجد أن عصير الجزر الغني بالبيتا - كاروتين وعصير الطماطم الغني بالليكوبين، كانا فعالين جدا في هذه المهمة.
مكافحة أمراض القلب
البيتا كريبتوكسنتين هو صبغي أصفر - برتقالي اخر من عائلة الكروتنوئيدات ( يشكل أيضا مساعد - فيتامين A). ويبدو انه يلعب دورا هاما في الوقاية من أمراض القلب.

تشير الدراسات الوبائية إلى أن استهلاك البيتا كريبتوكسنتين واللوتئين يرتبط بانخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب.

كما أن فوائد الجزر للقلب تنبع كذلك من محتواه العالي بالبوتاسيوم الذي يجعل تناول الجزر بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
https://www.webteb.com/articles/%D9%81% ... 8%A9_14162


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط