molhma كتب:
عاشق الروح
تابع عاشق الروح
************
الأرواح تعرف بعضها البعض بالرائحة ( كما تشم الخيل ) ورغم أن إحداها قد تكون في الشرق والأخرى في الغرب إلا أنها تشعر بالأنس والارتياح في حديث كل منها للأخرى
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ تَطُوفُ بِاللَّيْلِ ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ . رواه ابن عبد البر في " التمهيد " وأبو الشيخ في " الأمثال " .
جاء في التمهيد لابن عبدالبر أن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقول : ”لا تسألنّ أحدًا عن ودّه إياك ، ولكن انظر مافي نفسك له ، فإنّ في نفسه مثل ذلك، فإن الأرواح جنود مجنّدة” اهـ وقال أيضاً ( اعتبروا الناس بأخدانهم، فإن المرء لا يخادن إلا من يعجبه ) هذه إشارة توضح ما بين الأرواح من توافق وتفاهم،، فالأرواح جنود مجندة ، وإتحاد الأرواح وتجاذبها هو توافق وتشابه في الصفات الكريمة بين الذوات ، فعندما يتناغم الفكر ، وتتعانق الارواح تتحطم أمامها كل المفاهيم المادية ، ليخلق توافق روحاني حيث تأخذنا الأقدار لنتقابل مع ارواح تتجانس معنا نحس بما يحسون ونستشعر ما يستشعرون ، وكأن هناك رابط بين احاسيسنا ، والطبيعية شاهدة من حولنا على التوافق والتنافر ففي الكيمياء هناك أيونات تتفاعل وتتجاذب ، وفي الفيزياء عناصر تتآلف وتتنافر ، تجاذب الأرواح أقوى أنواع التجاذب لأنها الأصدق إحساساً والأكثر عمقاً ، يقول مصطفى محمود رحمه الله : ( الحب ثمرة توفيق إلهي وليس ثمرة اجتهاد شخصي ، هو نتيجة انسجام طبائع يكمل بعضها البعض الآخر ونفوس متآلفة متراحمة بالفطرة ..) ” وفي علم النفس : – ( سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك هو أن الشخص ذاته يفكر بك أنه تجانس الأرواح ) التشابه الأخلاقي يولد تجاذب في الأرواح روحه تحمل نفس المشاعر ونفس الأفكار
في حياتنا أشخاص يعنون لنا الكثير والكثير مع أننا لم نخالطهم إلا فترة وجيزة ، عليه يكون هذا التعلق ليس ذنبا لأن تجاذب الأرواح أمر لا إرادي فالأرواح جنود مجندة ، يقول مصطفى العقاد : ( نحن لا نحب حين نختار، ولا نختار حين نحب ، إننا مع القضاء والقدر حين نولد، وحين *نحب* وحين نموت )
أنا أنت وأنت أنا
كلانا روحان سٓكٓنا بدنا
قال لى المحبوب لما جئته
من ببابى قلت بالباب أنا
قال أخطأت تعريف الهوى
حينما فرقت فيه بيننا
ومضي عام فلما جئته
أطرق الباب عليه موهنا
قال من أنت قلت انظر
فما ثم إلا أنت بالباب هنا
قال أحسنت تعريف الهوى
وعرفت الحب فادخل يا أنا
وعن تلاقي الأرواح المحبة
عن خزيمة بن ثابت رضي الله عنه قال: رأيت في المنام كأني أسجد على جبهة النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأخبرت بذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال:(إن الروح لتلقى الروح) رواه أحمد
يتبع
molhma كتب:
عاشق الروح
الآخير
- عن خُزَيْمَةَ بنِ ثابِتٍ قال رَأَيْتُ في المنامِ كَأَنِّي أسجُدُ على جَبْهَةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فأخبرْتُ بذلِكَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال إنَّ الروحَ لَيَلْقَى الروحَ فأقْنَعَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رأسَهُ هكذَا فوضَعَ جبهتَهُ على جبهَةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم [ وفي روايةٍ ] وقال فقال له النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم اجلِسْ واسجُدْ واصنَعْ كمَا رَأَيْتَ
المصدر : مجمع الزوائد
تتلاقي أرواح الأحياء مع بعضهم البعض ، وتتلاقي أرواح الأموات مع بعضهم البعض ، وتتلاقي أرواح الأحياء مع أرواح الأموات .
-تتلاقى الأرواح في الدنيا
فتكون كل روح مع رفيقها الذي هو علي مثل حالها ، وهذه المعية في الدنيا تكون بتلاقي الأرواح المتشابهة وتآلفها وفي البرزخ ويوم القيامة تكون أوضح يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يحشر المرء مع من أحب ، ويقول الله سبحانه و تعالي وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقا ً النساء69 ،
لما مات بشر بن البراء بن معرور حزنت عليه أمه حزناً شديداً فقالت يا رسول الله : إنه لا يزال الهالك يهلك من بني سلمه ، فهل تتعارف الموتى فأرسل إلي بشر السلام ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم نعم والذي نفسي بيده يا أم بشر إنهم ليتعارفون كما تتعارف الطير في رؤوس الشجر
- و قال (عبد الله ابن عمر) إن أرواح المؤمنين تتلاقي علي مسيرة يوم وما رأي أحدهما صاحبه قط ورفعه بعضهم إلي النبي .
وتخصيص طوَاف الأَرْوَاح بالليل ؛ لأنه هو زَمَان النوم في الغالب ، والأرواح تُقْبَض في النوم ، ، فإذا قُبِضَت الْتَقَتْ ، كما يدلّ عليه قوله تعالى : (اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى) .
وقَال عَبْدُ اللَّهِ بن مسعود : الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ تَتَلاقَى فِي الْهَوَاءِ ، فَتَتَشَامَّ كَمَا تَتَشَامُّ الْخَيْلُ ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ ، وَلَوْ أَنَّ مُؤْمِنًا جَاءَ إِلَى مَجْلِسٍ فِيهِ مِائَةُ مُنَافِقٍ لَيْسَ فِيهِ إِلاَّ مُؤْمِنٌ وَاحِدٌ لَقُيِّضَ لَهُ حَتَّى يَجْلِسَ إِلَيْهِ .
قال الخطابي : معنى الحديث : الإخبار عن مبدأ كَوْن الأرواح وتَقَدُّمها الأجساد التي هي مُلابِستها على ما رُوي في الحديث : " إن الله خَلَق الأرواح قَبل الأجساد بكذا كذا عامًا " . فأعْلَم النبي صلى الله عليه وسلم أنها خُلِقَت أوَّل ما خُلِقَت على قسمين مِن ائتلاف أو اختلاف ، كالجنود المجندة إذا تقابَلَت وتَوَاجَهت .
تجد الروحين المتماثلتين المتعارفتين في غاية التجاور والقُرب وإن كان بينهما بُعد المشرقين.
وتجد الروحين المتنافرتين بينهما غاية البعد وإن كان جسداهما متجاورين متلاصقين
ونَقَل ابن حجر عن الخطابي قوله : يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ إِشَارَةً إِلَى مَعْنَى التَّشَاكُلِ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ وَالصَّلاحِ وَالْفَسَادِ ، وَأَنَّ الْخَيِّرَ مِنَ النَّاسِ يَحِنُّ إِلَى شِكْلِهِ وَالشِّرِّيرَ نَظِيرُ ذَلِكَ يَمِيلُ إِلَى نَظِيرِهِ فَتَعَارُفُ الأَرْوَاحِ يَقَعُ بِحَسَبِ الطِّبَاعِ الَّتِي جُبِلَتْ عَلَيْهَا مِنْ خَيْرٍ وَشَرٍّ ، فَإِذَا اتَّفَقَتْ تَعَارَفَتْ ، وَإِذَا اخْتَلَفَتْ تَنَاكَرَتْ .
صور و أشكال تلاقي الأرواح
و ذلك له العديد من صور منها
– وقد تفكر في شخص وتجده أمامك ، أو تجده يتصل بك وأحياناً يشعر الإنسان بما يحدث لمن أحبه رغم بعد المسافات ، فقد تتعلق روحان ببعضهما وتشتد علاقة احدهما بالأخرى فيشعر كل منهما ببعض ما يحدث للآخر، وإن لم يشعر بما يحدث لغيره وبالأخص الأم قد تشعر بما يحدث لأولادها وإن كانوا بعيدين عنها. و نفس الحال للتوائم المتماثلة على الرغم انهم روحين منفصلين عن بعضهم البعض .
– وتتلاقى أرواح الأحياء فى نومها فقد يرى الشخص ما يحدث لمن أحبه الأرواح المتحابة تتلاقى ولو بينها مسافات بعيدة فتتألم وتتعارف فيشعر ما يحدث له
– ان الأرواح تتلاقى وتتآلف حتى ولم تتلاقى اشخاصها من قبل وما يدل على ذلك عندما تشاهد شخص لأول مرة ترتاح له نفسيا وآخرلا ترتاح له رغم انه المشاهدة الأولى له وهذا يأكده قول رسول الله ﴿ إن الأرواح جنود مجنده تلتقي في الهواء فتتشام كتشام الخيل فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف
**********
وختاما لعاشق الروح
فعشق الروح مالوش آخر
فعشق الروح أرقى وأنقى و أسمي و أجمل و أرق حب
**********
فأنتِ محبةٌ تسمو بروحي
وقلبٌ رائعٌ في العشقِ راقِ
أحبك ما بقى في القلبِ نبضٌ
و إن يَفْنَى .. فعشقُ الروحِ باقِ
أنا أنت وأنت أنا
كلانا روحان سٓكٓنا بدنا
قال لى المحبوب لما جئته
من ببابى قلت بالباب أنا
قال أخطأت تعريف الهوى
حينما فرقت فيه بيننا
ومضي عام فلما جئته
أطرق الباب عليه موهنا
قال من أنت قلت انظر
فما ثم إلا أنت بالباب هنا
قال أحسنت تعريف الهوى
وعرفت الحب فادخل يا أنا