موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تسجيل المياه كسلعة في بورصة «وول ستريت» هل تبيعها الدول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 17, 2020 8:52 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11051
مكان: مصر
بعد تسجيل المياه كسلعة في بورصة «وول ستريت».. هل تبيعها الدول قريباً؟

https://www.almasryalyoum.com/news/details/2192010

تعد مسألة تسليع المياه شبح تسعى دول العالم لتفاديه، وسط تغيرات مناخية، ومواسم الجفاف وازدياد السكان.


أحدى الخطوات نحو التسليع بدأت من الولايات المتحدة في السابع من الشهر الجاري تم تداول المياه في سوق العقود الآجلة للسلع في بورصة وول ستريت، بعد أن أطلقت شركة مجموعة بورصة شيكاغو التجارية الأمريكية عقودًا بالمياه، لتصبح المياه سلعة سيتقلب تمامًا مثل النفط أو الذهب أو القمح.

وأطلقت شركة مجموعة بورصة شيكاغو التجارية الأمريكية عقودًا تتعلق بمياه كاليفورنيا، بقيمة 1.1 مليار دولار. باستخدام مؤشر ناسداك فيليز كاليفورنيا للمياه، تم تداول سعر العقود الآجلة للمياه في كاليفورنيا لشهر يناير المقبل، ما يعادل يمثل كل عقد 10 فدان قدم من الماء، أي ما يعادل حوالي 3.26 مليون جالون.

ويعتمد المؤشر على الأسعار في أحواض الأنهار الرئيسية في كاليفورنيا، حيث ازدادت ندرة المياه، يمكن استخدام هذه القيمة كمرجع لبقية العالم في أسواق المياه.

تضاعف سعر المياه في كاليفورنيا في العام الماضي، وفقًا لمؤشر ناسداك فيليز كاليفورنيا للمياه. يؤكد الخبراء أن وصولها إلى سوق السلع سيسمح بإدارة أفضل للمخاطر المستقبلية المرتبطة بهذا الأصل.

لا تتطلب هذه العقود المستقبلية التسليم المادي للمياه وهي عقود مالية بحتة، وهي تستند إلى متوسط ​​السعر الأسبوعي عبر أكبر خمسة مستجمعات مائية في كاليفورنيا حتى عام 2022، وستتم تسوية العقود مالياً، هذا يعني أن مشتري العقود لن يتم يتسلم ملايين الجالونات من المياه كما لو كانوا في العقود الآجلة الأخرى القائمة على السلع مثل النفط والحبوب

وقال تيم ماكورت، من مجموعة سي إم إي جلوبال العالمية: «مع توقع أن يواجه ما يقرب من ثلثي سكان العالم نقصًا في المياه بحلول عام 2025، تمثل ندرة المياه خطرًا متزايدًا على الشركات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم، وخاصة بالنسبة لسوق المياه في كاليفورنيا البالغ حجمه 1.1 مليار دولار».

لكن ما السبب؟

هذه العقود هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة وتم الإعلان عنها في سبتمبر، عندما دمر الساحل الغربي للبلاد بسبب الحرارة وحرائق الغابات. وفقًا لـ بلومبيرج، فإن الهدف منها «أن تكون بمثابة حماية لأكبر مستهلكي المياه في كاليفورنيا من ارتفاع الأسعار وكمؤشر على ندرة المستثمرين في جميع أنحاء العالم»، وسترتبط بمؤشر «ناسداك فيليس كاليفورنيا» للمياه الذي أطلق منذ عامين.

ووفق لموقع «بيزنس انسايدر» الأمريكي فإنه من المرجح أن يستخدم المزارعون عقود المياه أكثر من المستثمرين، حيث أنهم يتطلعون إلى التحوط من تكاليف المدخلات وسط بيئة مناخية غير مؤكدة بشكل متزايد.

من هم أكبر المستهلكين للمياه في العالم؟

وتأتي هذه الخطوة إثر تحذيرات متكررة أصدرتها الأمم المتحدة في وقت سابق من كون الحروب المستقبلية التي قد يشهدها العالم ستكون بسبب ندرة المياه في ظل التغيرات المناخية وتوالي سنوات الجفاف في أكثر من منطقة حول العالم.

الصين والولايات المتحدة هما المستهلكان الرئيسيان للمياه في العالم. وفقًا للأمم المتحدة، يعيش 2 مليار شخص في بلدان تعاني من مشاكل خطيرة في الحصول على المياه، وتقدر المنظمة الأممية أنه في السنوات القليلة المقبلة، قد يعاني ثلثا كوكب الأرض من نقص في المياه وسيُشرد ملايين الأشخاص بسبب ذلك، كما أنه وفق للمنظمة الأممية فإن نقص المياه قد يؤثر على حوالي خمسة مليارات شخص حول العالم بحلول عام 2050.

لكن الأمر لا يقتصر على الولايات المتحدة فقط، فالعديد من البلدان في أمريكا اللاتينية هي من بين أفضل الأمثلة التاريخية على كيفية سوء إدارة المياه. وسمحت تشيلي بخصخصة المورد منذ أربعة عقود وما زال السكان يعانون من العواقب ذلك حتى اليوم.

ووسط بيع أنظمة محطات المياه والمرافق الأخرى، أصبحت مياه الشرب أكثر قيمة في مدن ومناطق في بلدان مثل الإكوادور والبرازيل وغواتيمالا.

المياه مصدر الحروب القادمة

من المعروف أن نزاعات المياه حدثت منذ فجر التاريخ، لكنها ترتفع وتيرتها اليوم بعامل الجفاف، والتغيرات المناخية، على سبيل المثال أثارت إثيوبيا نزاعًا كبيرًا مع مصر والسودان عندما قررت في عام 2011 بناء سد النهضة الإثيوبي لإيواء محطة للطاقة الكهرومائية تبلغ 6.45 جيجا وات، ووسط مماطلة من أديس أبابا على مدار تسع سنوات وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديد بضرب هذا السد.

الدكتور عباس شراقى أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة يقول أن الحديث عن تسليع المياه أمر مبالغ فيه، وقد يصدر من باب التهكم أو السخرية.

وأضاف في تصرحيات لـ«المصري اليوم» أن حتى تصبح المياه سلعة لابد من وجود القدرة على تخزينها وحرمان الغير من استخدامها، مشيرا إلى أن تخزين المياه حول العالم يكون محدود خلف السدود، لكن مصادر المياه الاخر مثل الأمطار والأنهار الجارية لا يمكن تخزينها.

وتابع شراقي أن حتى تخزين المياه خلف السدود يخضع لقانون الأمم المتحدة للأنهار الدولية الذي ينص على مبدأ عدم الضرر للدول الأخري.

وحول تخزين المياه خلف سد النهضة وبيعها لمصر، قال أستاذ الموارد المائية أن سعة تخزين سد النهضة البالغة 74 مليار متر مكعب، تشمل 50 مليار متغير، تكفي فقط لموسم أمطار واحد، ولا يمكن تخزينها لمدة اطول، وأضاف كما أن حرمان أثيوبيا لمصر من المياه، أمر مستحيل، نظرا لأن أثيوبيا دولة حبيسة وبالتالي لا يمكن تصريف المياه خلف السد إلا بفتح بوابات السد.

وحول الزيادة السكانية قال شراقي «إن العالم لو تضاعف سكانه ست مرات، سيكفيه المياه الموجودة لكن مع حسن التوزيع بين الدول».

ويتفق معه في الرأي الدكتور محمد نصر علام وزير الري السابق، قائلا: «إن مسألة تسليع المياه مطروح منذ فترة، أثارها البنك الدولي سابقاً، لكن الأمر لم يلق ترحيب، متسائل كيف تكون سلعة وأغلبية سكان العالم شعوب فقيرة؟»

وحذر «علام» في تصريحات لـ«المصري اليوم»: من أن تسليع المياه سيكون له بالغ الأثر على أسعار الغذاء حول العالم، وأشار إلى أن هناك دول تسعى لتطبيق تسليع المياه، لكن الأمر صعب.

واستبعد أن يحدث ذلك قائلا أنه من الممكن أن تكون للمياه تكاليف مثل رسوم مياه الشرب، لكن لن تكون سلعة مثل البترول أو غيره يتم شحنها عبر الناقلات.

وقلل وزير الري السابق من شأن الخطوة التي اتخذتها بورصة وول ستريت مستبعد أن تعمم التجربة مشيرا إلى أنها مجرد «عملية محلية لتجارة حصص المياه».

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسجيل المياه كسلعة في بورصة «وول ستريت» هل تبيعها الدول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 17, 2020 9:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 36595
بصراحه انا كنت متوقع الخطوه دى من العالم الماسودحالى تمهيدا لظهور واستعلان الدجال

نسرخ بخيالنا بعيدا ونرى ماسوغ يترتب عليه هذا الاحراء المتوقع والذى ختم به عام 2020

معه ماءً وناراً يخيل للناس أن ماءه يروي، وناره تحرق، بينما الأمر في حقيقته على خلاف ذلك، فماؤه نار، وناره ماء بارد،

فعن حذيفة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في الدجال:( إن معه ماءً وناراً فناره ماء بارد، وماؤه نار ) رواه البخاري .

وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

( لأنا أعلم بما مع الدجال منه، معه نهران يجريان أحدهما - رأي العين - ماء أبيض، والآخر - رأي العين - نار تأجج،

فإما أَدْرَكَنَّ أحدٌ فليأت النهر الذي يراه ناراً وليغمض ثم ليطأطىء رأسه فيشرب منه فإنه ماء بارد ) رواه مسلم .


نسأل الله العفو والعافيه والنجاه

( اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب النار، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال )


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسجيل المياه كسلعة في بورصة «وول ستريت» هل تبيعها الدول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 17, 2020 10:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5017
أضيف إليه

مسند أحمد ط الرسالة (41/ 419)
حَدَّثَنَا عَفَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ الْحَسَنِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ جَهْدًا شَدِيدًا يَكُونُ بَيْنَ يَدَيِ الدَّجَّالِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، فَأَيْنَ الْعَرَبُ يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: " يَا عَائِشَةُ، الْعَرَبُ يَوْمَئِذٍ قَلِيلٌ "، فَقُلْتُ: مَا يُجْزِئُ الْمُؤْمِنِينَ يَوْمَئِذٍ مِنَ الطَّعَامِ؟ قَالَ: " مَا يُجْزِئُ الْمَلَائِكَةَ التَّسْبِيحُ، وَالتَّكْبِيرُ، وَالتَّحْمِيدُ، وَالتَّهْلِيلُ "، قُلْتُ: فَأَيُّ الْمَالِ (1) يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ؟قَالَ: " غُلَامٌ شَدِيدٌ يَسْقِي أَهْلَهُ مِنَ الْمَاءِ، وَأَمَّا الطَّعَامُ فَلَا طَعَامَ "

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسجيل المياه كسلعة في بورصة «وول ستريت» هل تبيعها الدول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2020 7:39 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11051
مكان: مصر
هو كما تفضلتما بالتعليق السيدان الفاضلان دكتور حامد ومحب مولانا الحسين

وأشد كارثة طبيعية تعرض لها العالم بأسره كانت ( الطوفان) الذي غير في مساحة اليابسة والماء وأغرق بلاد بأكملها بل وأثر على تقسيم القارات وعلى ارتفاع منسوب المياه في أماكن وضحالته في أماكن أخرى، واندثرت تكنولوجيا العالم القديم فقط (بزيادة المياه) حيث غمرت كل شيء أمواج كالجبال وسماء كالشلال، والله أعلم، ونجى في (سفينة النجاة) من أنجاه الله...

والنبؤات تشير الى ان كارثة أشد من الطوفان العالمي الذي حدث قديما ستحدث في آخر الزمان...
فما طبيعتها؟
وكيف تجري فيها (سفينة النجاة)....

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسجيل المياه كسلعة في بورصة «وول ستريت» هل تبيعها الدول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2020 7:41 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11051
مكان: مصر
تأكيدا على المقال الأسبق
وأنهم يعملون غلى معاملة الماء كالبترول:

WALL STREET IS ABOUT TO START TRADING WATER FOR THE FIRST TIME

https://www.euronews.com/living/2020/12 ... all-street

last updated: 09/12/2020
Water shortages could affect around five billion people worldwide by 2050, according to the UN.


The threat of a future where water isn’t readily available is particularly acute in California, US where record temperatures and raging wildfires have wreaked havoc this year.

If pictures of orange skies and burning forests weren’t enough to convince you that climate change is a problem for this US state, Wall Street is about to start trading futures contracts on its water supply.

A futures contract is an agreement to buy or sell an asset, like water, at a specific time in the future at an agreed upon price. Futures are have historically been traded for things like oil, precious metals or food.

CME is the world’s largest futures exchange and will launch the ability to trade in contracts for California’s water market later this year. Each contract would represent 10 acre feet of water, or the amount of water it takes to cover an acre over land in one foot of water.

For those of us using the metric system, that is the amount it would take to cover 40,468 square metres in about 30cm of water.


“With nearly two-thirds of the world's population expected to face water shortages by 2025, water scarcity presents a growing risk for businesses and communities around the world,” explains Tim McCourt, the global head of equity index and alternative investment products at CME.

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسجيل المياه كسلعة في بورصة «وول ستريت» هل تبيعها الدول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2020 7:45 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11051
مكان: مصر
ميلاد عصر "الندرة" اقتصاديا.. المياه تتدفق في تداولات وول ستريت
https://al-ain.com/article/birth-era-ec ... -circulate

لأول مرة يدخل الماء ضمن السلع الأساسية الأخرى، التي يتم تداولها في البورصات العالمية، في مؤشر اقتصادي يعبر عن بداية عصر ندرة المياه.

وبدأت بورصة "وول ستريت" الأمريكية، الثلاثاء، بتداول المياه إلى جانب الذهب والنفط وسلع أساسية أخرى.

وأوضحت وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية، أن خطط تداول العقود الآجلة للمياه أصبحت معروفة في سبتمبر/ أيلول من هذا العام، حينما تسببت حرائق الغابات والحرارة في أضرار جسيمة للساحل الغربي للولايات المتحدة.

ويعاني أكثر من 3 مليارات شخص من مستويات عالية من نقص المياه وندرتها، نتيجة انخفاض موارد المياه العذبة المتاحة قد انخفضت على مستوى العالم بأكثر من 20% للفرد على مدى العقدين الماضيين.

وأضافت الوكالة المتخصصة في الاقتصاد، أن هذه العقود سوف تفسح المجال لحماية مستهلكي المياه الكبار، مثل المزارعين ومستثمري صناعة الطاقة الكهربائية، من تقلبات أسعار المياه.

الرئيسية
غرفة الأخبار
أخبار عاجلة
سياسة
الرأي
اقتصاد
رياضة
منوعات
صحة
كورونا
ثقافة
مجتمع
فن
شباب
علوم وفضاء
تكنولوجيا
حوادث
بيئة
إنفوجراف
فيديو
الذكاء الاصطناعي
سياحة وسفر
سيارات
اقتصاد
ميلاد عصر "الندرة" اقتصاديا.. المياه تتدفق في تداولات وول ستريت
العين الإخبارية الثلاثاء 2020/12/8 09:35 م بتوقيت أبوظبي
https://al-ain.com/article/birth-era-ec ... -circulate
"وول ستريت" تبدأ تداول المياه لأول مرة
لأول مرة يدخل الماء ضمن السلع الأساسية الأخرى، التي يتم تداولها في البورصات العالمية، في مؤشر اقتصادي يعبر عن بداية عصر ندرة المياه.

وبدأت بورصة "وول ستريت" الأمريكية، الثلاثاء، بتداول المياه إلى جانب الذهب والنفط وسلع أساسية أخرى.

وول ستريت حائرة بين التحفيز والتوتر الأمريكي الصيني
وأوضحت وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية، أن خطط تداول العقود الآجلة للمياه أصبحت معروفة في سبتمبر/ أيلول من هذا العام، حينما تسببت حرائق الغابات والحرارة في أضرار جسيمة للساحل الغربي للولايات المتحدة.

ويعاني أكثر من 3 مليارات شخص من مستويات عالية من نقص المياه وندرتها، نتيجة انخفاض موارد المياه العذبة المتاحة قد انخفضت على مستوى العالم بأكثر من 20% للفرد على مدى العقدين الماضيين.

وأضافت الوكالة المتخصصة في الاقتصاد، أن هذه العقود سوف تفسح المجال لحماية مستهلكي المياه الكبار، مثل المزارعين ومستثمري صناعة الطاقة الكهربائية، من تقلبات أسعار المياه.

سبب غريب يضع "وول ستريت" قرب أعلى مستوياتها
وتابعت: يقصد بذلك أن المستهلكين سيكونون قادرين على التحوط ضد أسعار المياه المرتفعة.

والعقود الآجلة للمياه سوف تكون مرتبطة بمؤشر "ناسداك فيليس كاليفورنيا للمياه"، الذي تم إطلاقه في عام 2018.

وهو مؤشر يقيس متوسط ​​السعر المرجح للمياه.

وستتم تسوية العقود الآجلة ماليا بدلا من طلب التسليم المادي الفعلي للمياه، وستشمل العقود عقودا ربع سنوية حتى عام 2022، يمثل كل منها 10 فدانا من المياه.


العين الإخبارية
الرئيسية
غرفة الأخبار
أخبار عاجلة
سياسة
الرأي
اقتصاد
رياضة
منوعات
صحة
كورونا
ثقافة
مجتمع
فن
شباب
علوم وفضاء
تكنولوجيا
حوادث
بيئة
إنفوجراف
فيديو
الذكاء الاصطناعي
سياحة وسفر
سيارات
اقتصاد
ميلاد عصر "الندرة" اقتصاديا.. المياه تتدفق في تداولات وول ستريت
العين الإخبارية الثلاثاء 2020/12/8 09:35 م بتوقيت أبوظبي
https://al-ain.com/article/birth-era-ec ... -circulate
"وول ستريت" تبدأ تداول المياه لأول مرة
لأول مرة يدخل الماء ضمن السلع الأساسية الأخرى، التي يتم تداولها في البورصات العالمية، في مؤشر اقتصادي يعبر عن بداية عصر ندرة المياه.

وبدأت بورصة "وول ستريت" الأمريكية، الثلاثاء، بتداول المياه إلى جانب الذهب والنفط وسلع أساسية أخرى.

وول ستريت حائرة بين التحفيز والتوتر الأمريكي الصيني
وأوضحت وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية، أن خطط تداول العقود الآجلة للمياه أصبحت معروفة في سبتمبر/ أيلول من هذا العام، حينما تسببت حرائق الغابات والحرارة في أضرار جسيمة للساحل الغربي للولايات المتحدة.

ويعاني أكثر من 3 مليارات شخص من مستويات عالية من نقص المياه وندرتها، نتيجة انخفاض موارد المياه العذبة المتاحة قد انخفضت على مستوى العالم بأكثر من 20% للفرد على مدى العقدين الماضيين.

وأضافت الوكالة المتخصصة في الاقتصاد، أن هذه العقود سوف تفسح المجال لحماية مستهلكي المياه الكبار، مثل المزارعين ومستثمري صناعة الطاقة الكهربائية، من تقلبات أسعار المياه.

سبب غريب يضع "وول ستريت" قرب أعلى مستوياتها
وتابعت: يقصد بذلك أن المستهلكين سيكونون قادرين على التحوط ضد أسعار المياه المرتفعة.

والعقود الآجلة للمياه سوف تكون مرتبطة بمؤشر "ناسداك فيليس كاليفورنيا للمياه"، الذي تم إطلاقه في عام 2018.

وهو مؤشر يقيس متوسط ​​السعر المرجح للمياه.

وستتم تسوية العقود الآجلة ماليا بدلا من طلب التسليم المادي الفعلي للمياه، وستشمل العقود عقودا ربع سنوية حتى عام 2022، يمثل كل منها 10 فدانا من المياه.

حرب الشركات تشتعل.. هؤلاء ممنوعون من دخول وول ستريت
وفي نهاية الشهر الماضي، قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة " الفاو" في تقرير جديد، إن أكثر من 3 مليارات شخص يعيشون في مناطق زراعية تعاني من مستويات عالية من نقص المياه وندرتها.

وأشار تقرير حالة الأغذية والزراعة لعام 2020 وهو التقرير الرئيسي لمنظمة " الفاو"، إلى أن موارد المياه العذبة المتاحة قد انخفضت على مستوى العالم بأكثر من 20% للفرد على مدى العقدين الماضيين.

وأكد التقرير، على أهمية إنتاج المزيد من المياه بموارد أقل، خاصة في قطاع الزراعة، الذي يعد أكبر القطاعات المستخدمة للمياه في العالم.

وقال شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، إنه "من خلال هذا التقرير، ترسل منظمة الأغذية والزراعة رسالة قوية مفادها أنه يجب معالجة نقص المياه وندرتها في الزراعة على الفور و بجرأة إذا كنّا لنأخذ تعهدنا بتحقيق أهداف التنمية المستدامة على محمل الجد".

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط