موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 14, 2021 12:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060



حكايات من التراث (1)
والحكاية من عدن

حكاية الإغتسال في خميس أول رجب
*******************************
للنجاة من الحصبة والمجعرة كان الناس في بعض الأماكن- يحتفلون بمَقدَم وحلول أول خميس من شهر رجب كل عام وكانوا يغتسلون ويلبسون الجديد من الثياب ويذبحون الذبائح في مَقدَمِهِ ويطلقون على هذه المناسبة (كرامة رجب) أو (مَدْخل رجب) وكانوا يعتبرونها بمثابة مناسبة يتبركون بحلولها وينَعِّمُون على أُسَرِهم بالمأكل والمشرب.. وكان من بركات ذلك اليوم أن الاغتسال فيه، حسب اعتقادهم، سيبعد عنهم أمراضاً خطيرة مثل الحصبة والمُجَعِّرة والجَرَب التي قد تصيب من لم يغتسل فيه. ولذلك كان الناس يحرصون على غسل أجسادهم في المواجل أو الغيول والسدود أو السقايات أو في هجر المساجد، بل ويتسابقون حتى لا يصاب أحدهم بأي من تلك الأمراض الوبائية. وكانوا يرددون عند الاغتسال(يا خميس أول رجب نجني من الحصبة والمجعرة والجَرَب)، والمُجَعِّرة هي الجديعا. وكانت النساء يحرصن صبيحة ذلك اليوم على غسل أولادهن الصغار، وتلقن كل أم ولدها أن يردد بصوت مسموع أثناء صب الماء على جسده (وا كرامة أول رجب خرجني من الحصبة والمجعرة والجرب). ومن الأهازيج التي كانت المرأة ترددها وهي تغسل طفلها في هذه المناسبة قولها(وا صلاة النور.. واحمد المذكور.. والملائكة حضور.. تحت كل اظفور). ورغم أن رجب بشكل عام مرتبط بدخول اليمنيين الإسلام أفواجاً عند قدوم الصحابي الجليل معاذ بن جبل الأنصاري في العام السادس للهجرة ليعلّم أهل اليمن القرآن الكريم وأحكام الشريعة الإسلامية، فكان مسجده بالجند أول مراكز دعوته لليمنيين إلى الإسلام، وفي هذا الجامع كانت أول صلاة تقام فيه هي صلاة الجمعة في أول أسبوع من شهر رجب حين أتم معاذ بن جبل بناء المسجد ولذا صارت الجمعة الأولى من كل شهر رجب مناسبة خاصة بالنسبة لليمنيين..أما الاحتفاء بخميس أول رجب في مناطق سرو حَمْيَر-يافع وما جاورها فـأنه ربما يعود إلى ما قبل الإسلام، وله جذوره الموغلة في القدم، كما يذهب صديقي الباحث فضل الجثام، وهو رأي جدير بالتمعن، ويربط ذلك بذكرى خلاص نبي الله أيوب عليه السلام من مرضه الذي ابتلاه الله به وسلَّطه على جسده كاملا، خلا لسانَه وقلبه وعقله؛ طوال سبع سنوات ونيف ظل خلالها مقبلاً على ربِّه يستغيثه ويتضرّع إليه، فرحمه ربّه ورفع عنه البلاء، في أول خميس من رجب، وقال له: " ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَاْبٌ " فاغتسل به فعاد كهيئته قبل البلاء في الحسن والجمال. وظهرت بذلك كرامته لقومه الذين نبذوه في كُناسة خارج القرية لا يقربه أحد إلا زوجته. ولعل للاغتسال بهذا اليوم محاكاة واقتداء باغتسال نبي الله أيوب وشفائه من مرضه، وتحوطاً من الإصابة بالأمراض الخطيرة(الحصبة والمجعرة والجرب) كما كانوا يعتقدون. أما في وقتنا الراهن فلم يتبقَّ من هذا الاعتقاد سوى الذكرى في ذاكرة كبار السن، ويمر خميس أول رجب بهدوء كبقية أيام الأشهر والأسابيع



https://www.tahdeeth.net/art/1

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 14, 2021 4:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368

سلمت يداكي وجزاك الله كل خير أختي الكريمة ملهمة
وشكرا لحضرتك على النقل القيم


_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2021 11:55 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
تسجيل حضور ومتابعه بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2021 11:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
حامد الديب كتب:
تسجيل حضور ومتابعه بارك الله فيكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2021 2:39 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
جزاكم الله خيرا كثيرا أختي الفاضلة حليمة وأخي الكريم الفاضل د/حامد الديب واختي الغالية المهاجرة حفظكم الله وأسعدني مروركم الطيب


(٢)
الحكايه اليوم عن مصر من ارادها بسوء قصمه الله
سر العاصفة الفرعونية التي دفنت جيش «قمبيز» بالكامل بالواحات



عاصفة واحدة وقف عندها التاريخ ولقنت أعداء مصر الفرعونية درسا شديدا، وخاصة ملك الفرس «قمبيز».

يقول مجدي شاكر، الباحث الآثاري، إن شهر أمشير هو الشهر السادس من تقويم السنة المصرية القديمة وعن سبب التسمية تعددت الروايات، ولكنه قد تعود إلى عيد يرتبط بالإله مشروهو أو مشر الإله المسئول عن الزوابع، حيث تكثر في هذا الشهر الرياح والعواصف.

وفي هذا الشهر حادثة ما زالت سر غامض في سلسلة كنوز مصر المخفية، وفي القرن السادس قبل الميلاد كانت غـزوة الفرس لمصر، فأعادوا تعمير طيبة، واتخذ قمـبيز بن كسرى مدينة «منف» مقراً للحكم.

وعادت تجارة السودان مع البحر المتورسط مسيرتها الأولى وانقطعت القوافل من درب الأربعين وأحس «كهـنة آمون» بضيق في الأرزاق فإن الغزاة يدوسون أرض مصر ويهلكون الحرث والنسل.

وتفجرت المقـاومة المصرية للغاصبين على لسان "كهنة آمون"، وتنبئـوا بأن حكم الفرس لمصر لن يطول وحياة قائدهم قمبيز نفسه سوف تنتهي بكارثة هكذا أراد آمون.

غضب «قمبيز»

استشاط الغازي «قمبيز» غضباً عندما وصلته هذه النبؤة التي تتردد على ألسنة العامة، فقرر أن يزحف على سيوة من طيبة ـ الأقصر ـ لينتقم من هؤلاء الكهنة، ويحرق ويهدم معبدهم ويذبح آمون، أيضاً

وسار قمبيز على رأس جيش من خمسين ألف مقاتل وهذا يدل على وفرة الخيرات في الواحات آنذاك، وكان المقاتلون بخيولهم وجمالهم فوصلوا الواحة الخارجة في عشرة أيام، وأقاموا بها استعداداً لمواصلة الزحف.

أقام قمبيز في مدينة المحراث (الخارجة) وعسكر جيشه على امتداد تسعين كيلو متر في سهل ـ بيريز ـ ونسميها (باريس) الآن وهو اسم بيريز قائد وأركان حرب قمبيز، وقد أقام في هذه الواحة وأسماها بإسمه حتى يتم تموين الجيش ويستريح، حتى صدرت إليه الأوامر بالتحرك لمسيرة خمسة عشرة يوماً حتى واحة سيوة.

الطريق إلى بحر الرمال

واتخذ قمبيز من أهل الخارجة أدلاء من قصاصي الأثر ليسيروا في طليعة الجيش إلى سيوة ليوجه الضربة القاصمة لظهر آمون وكهنته ومعبده وتقدمخ الأدلّاء الجيش فهل وصل هذا الجيش إلى سيوة؟

يجيب عن ذلك هيرودوت المؤرخ الإغريقي بقوله:

«سئل كهنة آمون عن مصير تسعين ألف مقاتل فارسي جاءوا ليقتلوهم ويحرقوا معبدهم؟ أجاب الكهنة: لقد أصابتهم لعنة آمون لم يصل جندي منهم إلينا هنا في واحة آمون (سيوة) ولم يعد منهم جندي إلى (الخارجة) حدائـق آمون».

ويواصل هيرودوت الجواب: «لقد ضللـهم أدلاء الخارجة، وقادوا هذا الجيش إلى شاطئ بحر الرمال، وهبت عاصفة عاتية راعدة والجيش مقبل يأكل ويستريح، واشتدت العاصفة واستمرت عدة أيام، كان الجيش خلالها يدور حول نفسه داخل ثورة الرمال، حتى نفذت الأقوات وغرق معظم الجيش في بحر الرمال وأكل الباقون بعضهم بعضاً بالقرعة».

ولم تهدأ العاصفة حتى كان الجيش كله مستقراً في جوف بحر الرمال بين الخارجة وسيوة، وجُن جنون قمبيز ودفن مع جيشه الذى عملت عليه كثير من الدراسات والأفلام الوثائقية ولم يعثر عليه حتى الأن

https://m.akhbarelyom.com/news/newdetai ... 8%AC%D9%8A


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 18, 2021 8:19 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
molhma كتب:



حكايات من التراث (1)
والحكاية من عدن

حكاية الإغتسال في خميس أول رجب
*******************************
للنجاة من الحصبة والمجعرة كان الناس في بعض الأماكن- يحتفلون بمَقدَم وحلول أول خميس من شهر رجب كل عام وكانوا يغتسلون ويلبسون الجديد من الثياب ويذبحون الذبائح في مَقدَمِهِ ويطلقون على هذه المناسبة (كرامة رجب) أو (مَدْخل رجب) وكانوا يعتبرونها بمثابة مناسبة يتبركون بحلولها وينَعِّمُون على أُسَرِهم بالمأكل والمشرب.. وكان من بركات ذلك اليوم أن الاغتسال فيه، حسب اعتقادهم، سيبعد عنهم أمراضاً خطيرة مثل الحصبة والمُجَعِّرة والجَرَب التي قد تصيب من لم يغتسل فيه. ولذلك كان الناس يحرصون على غسل أجسادهم في المواجل أو الغيول والسدود أو السقايات أو في هجر المساجد، بل ويتسابقون حتى لا يصاب أحدهم بأي من تلك الأمراض الوبائية. وكانوا يرددون عند الاغتسال(يا خميس أول رجب نجني من الحصبة والمجعرة والجَرَب)، والمُجَعِّرة هي الجديعا. وكانت النساء يحرصن صبيحة ذلك اليوم على غسل أولادهن الصغار، وتلقن كل أم ولدها أن يردد بصوت مسموع أثناء صب الماء على جسده (وا كرامة أول رجب خرجني من الحصبة والمجعرة والجرب). ومن الأهازيج التي كانت المرأة ترددها وهي تغسل طفلها في هذه المناسبة قولها(وا صلاة النور.. واحمد المذكور.. والملائكة حضور.. تحت كل اظفور). ورغم أن رجب بشكل عام مرتبط بدخول اليمنيين الإسلام أفواجاً عند قدوم الصحابي الجليل معاذ بن جبل الأنصاري في العام السادس للهجرة ليعلّم أهل اليمن القرآن الكريم وأحكام الشريعة الإسلامية، فكان مسجده بالجند أول مراكز دعوته لليمنيين إلى الإسلام، وفي هذا الجامع كانت أول صلاة تقام فيه هي صلاة الجمعة في أول أسبوع من شهر رجب حين أتم معاذ بن جبل بناء المسجد ولذا صارت الجمعة الأولى من كل شهر رجب مناسبة خاصة بالنسبة لليمنيين..أما الاحتفاء بخميس أول رجب في مناطق سرو حَمْيَر-يافع وما جاورها فـأنه ربما يعود إلى ما قبل الإسلام، وله جذوره الموغلة في القدم، كما يذهب صديقي الباحث فضل الجثام، وهو رأي جدير بالتمعن، ويربط ذلك بذكرى خلاص نبي الله أيوب عليه السلام من مرضه الذي ابتلاه الله به وسلَّطه على جسده كاملا، خلا لسانَه وقلبه وعقله؛ طوال سبع سنوات ونيف ظل خلالها مقبلاً على ربِّه يستغيثه ويتضرّع إليه، فرحمه ربّه ورفع عنه البلاء، في أول خميس من رجب، وقال له: " ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَاْبٌ " فاغتسل به فعاد كهيئته قبل البلاء في الحسن والجمال. وظهرت بذلك كرامته لقومه الذين نبذوه في كُناسة خارج القرية لا يقربه أحد إلا زوجته. ولعل للاغتسال بهذا اليوم محاكاة واقتداء باغتسال نبي الله أيوب وشفائه من مرضه، وتحوطاً من الإصابة بالأمراض الخطيرة(الحصبة والمجعرة والجرب) كما كانوا يعتقدون. أما في وقتنا الراهن فلم يتبقَّ من هذا الاعتقاد سوى الذكرى في ذاكرة كبار السن، ويمر خميس أول رجب بهدوء كبقية أيام الأشهر والأسابيع


https://www.tahdeeth.net/art/1


حلو اوي المقال البحثي دة
شكرا شكرا جزاكم الله كل خير

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 19, 2021 8:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
حلوة المشاركة جدا سيدة ملهمة.. فى منتهى الجمال

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 22, 2021 12:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2991
المهاجرة كتب:
حامد الديب كتب:
تسجيل حضور ومتابعه بارك الله فيكم

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 23, 2021 2:18 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
جزاكم الله خيرا كثيرا
حبيبتي الغالية خلف الظلال
وأخي الكريم الفاضل محب مولانا الحسين
وأخي الكريم الفاضل عاشق أهل البيت
حفظكم الله و أكرمكم وأسعدني مروركم الطيب العطر

*************


الحكايه اليوم قديمة حدثت في زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

مدينة جابلق و جابرس
********************
ويقال لهم بالسريانية مرقيسا والذين عند مغرب الشمس هم أهل جابرس ; ولكل واحدة من المدينتين عشرة آلاف باب ، وبين كل باب فرسخ ووراء جابلق أمم وهم تافيل وتارس وهم يجاورون يأجوج ومأجوج وأهل جابرس وجابلق آمنوا بالنبي - عليه الصلاة والسلام - ( مر بهم ليلة الإسراء فدعاهم فأجابوه ، ودعا الأمم الآخرين فلم يجيبوه
عن الضحاك، عن ابن عباس. أن جابلق مدينة بأقصى المغرب، وأهلها من ولد عاد، أهل جابرس من ولد ثمود، ففي كل واحدة منهما بقايا ولد موسى عليه السلام، كل واحدة من الأمتين.
ولما بايع الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما معاوية، قال عمرو بن العاص لمعاوية: قد اجتمع أهل الشام والعراق، فلو أمرت الحسن أن يخطب، فلعله يحصر، فيسقط من أعين الناس، فقال: يا ابن أخي، لو صعدت، وخطبت، و أخبرت الناس بالصلح، قال: فصعد المنبر، وقال بعد حمد الله، والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم: أيها الناس، إنكم لو نظرتم ما بين جابرس وجابلق، ما وجدتم ابن نبي غيري وغير أخي، وإني رأيت أن أصلح بين أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وكنت أحقهم بذلك، ألا إنا بايعنا معاوية، وجعل يقول: (وإن أدري لعله فتنة ومتاع إلى حين)، فجعل معاوية يقول: انزل، انزل.
و جابرس: مدينة بأقصى المشرق، يقول اليهود: إن أولاد موسى عليه السلام هربوا، إما في حرب طالوت، أو في حرب بختنصر، فسيرهم الله، وأنزلهم بهذا الموضع، فلا يصل إليهم أحد، وإنهم بقايا المسلمين، وإن الأرض طويت لهم، وجعل الليل والنهار عليهم سواء، حتى انتهوا إلى جابرس، فهم سكانها، ولا يحصي عددهم إلا الله، فإذا قصدهم أحد من اليهود قتلوه، قالوا: لم تصل إلينا حتى أفسدت سنتك، فيستحلون دمه بذلك.
وذكر غير اليهود أنهم بقايا المؤمنين من ثمود، وبجابلق بقايا المؤمنين من ولد عاد
وذكر القزويني في ترجمة جابرس هذه حديثا عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة أسرى به قال لجبريل عليه السلام: إني أحب أن أرى القوم الذين قال الله تعالى فيهم: (ومن قوم موسى أمه يهدون بالحق وبه يعدلون)، فقال جبريل عليه السلام: بينك وبينهم مسيرة ست سنين ذهابا، وست سنين راجعا، وبينك وبينهم نهر من رمل يجري كجري السهم، لا يقف إلا يوم السبت، لكن سل ربك، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم وأمن جبريل عليه السلام، فأوحى الله تعالى إلى جبريل عليه السلام، أن أجبه ما سأل، فركب البراق، وخطا خطوات، فإذا هو بين أظهر القوم، فسلم عليهم، فسألوه: من أنت؟ فقال: أن النبي الأمي! فقالوا: نعم، أنت الذين بشر بك موسى، عليه السلام، وإن أمتك لولا ذنوبها لصافحتها الملائكة.
قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: رأيت قبورهم على باب دورهم فقلت لهم: لم ذاك ؟ قالوا: لنذكر الموت صباحاً ومساء، وإن لم نفعل ذلك ما نذكر إلا وقتاً بعد وقت ! فقال، صلى الله عليه وسلم: ما لي أرى بنيانكم مستوياً ؟ قالوا: لئلا يشرف بعضنا على بعض، ولئلا يسد بعضنا الهواء عن بعض. فقال، صلى الله عليه وسلم: ما لي لا أرى فيكم سلطاناً ولا قاضياً ؟ فقالوا: أنصف بعضنا بعضاً، وأعطينا الحق من أنفسنا. فلم نحتج إلى أحد ينصف بيننا، فقال، صلى الله عليه وسلم: ما لأسواقكم خالية ؟ فقالوا: نزرع جميعاً ونحصد جميعاً، فيأخذ كل رجل منا ما يكفيه ويدع الباقي لأخيه. فقال، صلى الله عليه وسلم: ما لي أرى هؤلاء القوم يضحكون ؟ قالوا: مات لهم ميت ! قال: ولم يضحكون ؟ قالوا: سروراً بأنه قبض على التوحيد ! قال، صلى الله عليه وسلم: وما لهؤلاء يبكون ؟ قالوا: ورد لهم مولود وهم لا يدرون على أي دين يقبض. قال، صلى الله عليه وسلم: إذا ولد لكم مولود ذكر ماذا تصنعون؟ قالوا: نصوم لله شهراً شكراً. قال: وإن ولدت لكم انثى ؟ قالوا: نصوم لله شهرين شكراً، لأن موسى، عليه السلام، أخبرنا أن الصبر على الأنثى أعظم أجراً من الصبر على الذكر. قال، صلى الله عليه وسلم: أفتزنون ؟ قالوا: وهل يفعل ذلك أحد إلا حصبته السماء من فوقه، وخسفت به الأرض من تحته ؟ قال: افتربون ؟ قالوا: إنما يربي من لا يؤمن رزق الله ! قال: أفتمرضون ؟ قالوا: لا نذنب ولا نمرض وإنما تمرض أمتك ليكون كفارة لذنوبهم. قال، صلى الله عليه وسلم: أفلكم سباع وهوام ؟ قالوا: نعم تمر بنا ونمر بها فلا تؤذينا.
فعرض عليهم النبي، صلى الله عليه وسلم، شريعته، فقالوا: كيف لنا بالحج وبيننا وبينه مسافة بعيدة ؟ فدعا النبي، صلى الله عليه وسلم، قال ابن عباس: تطوى لهم الأرض حتى يحج من يحج منهم مع الناس.
قال: فلما أصبح النبي، صلى الله عليه وسلم، أخبر من حضر من قومه، وكان فيهم أبو بكر، رضي الله عنه، قال: إن قوم موسى بخير، فعلم الله تعالى ما في قلوبهم فأنزل: وممن خلقنا أمة يهدون بالحق وبه يعدلون. فصام أبو بكر شهراً واعتق عبداً، إذ لم يفضل الله أمة موسى على أمة محمد، صلى الله عليه وسلم.



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 24, 2021 1:51 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حكاية جبل يوجد في مصر
به غراس الجنة

ﻫﺬا اﻟﺠﺒﻞ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻟﻤﻘﻄﻢ،
**********************
ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ اﻟﻘﻄﻢ ﻭﻫﻮ اﻟﻘﻄﻊ
ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻘﻄﻊ اﻟﺸﺠﺮ ﻭاﻟﻨﺒﺎﺕ ﺳﻤﻰ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻘﻄﻤﺎ
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﻥ ﺟﺒﻞ ﻣﺼﺮ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﺠﺒﺎﻝ ﺃﺷﺠﺎﺭا ﻭﻧﺒﺘﺎ ﻭﻓﺎﻛﻬﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻠﻴﻠﺔ اﻟﺘﻰ ﻛﻠﻢ اﻟﻠﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻓﻴﻬﺎ، ﺃﻭﺣﻰ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﺒﺎﻝ: ﺃﻧﻰ ﻣﻜﻠﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﻧﺒﻴﺎ- ﺃﻭ ﻗﺎﻝ: ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻞ ﻣﻨﻜﻦ ﻧﺒﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻰ- ﻓﺴﻤﺖ اﻟﺠﺒﺎﻝ ﻛﻠﻬﺎ، ﺇﻻ ﺟﺒﻞ اﻟﻘﺪﺱ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻫﺒﻂ ﻭﺗﺼﺎﻏﺮ، ﻓﺄﻭﺣﻰ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ: ﻟﻢ ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ؟ - ﻭﻫﻮ ﺑﻪ ﺃﻋﻠﻢ- ﻓﻘﺎﻝ:ﺇﺟﻼﻻ ﻟﻚ ﻳﺎ ﺭﺏ.. ﻓﺄﻣﺮ اﻟﻠﻪ اﻟﺠﺒﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻔﻪ ﻛﻞ ﺟﺒﻞ ﺑﺸﻰء ﻣﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﺒﺖ.. ﻭﺟﺎﺩ ﻟﻪ اﻟﻤﻘﻄﻢ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﺣﺘﻰ ﺑﻘﻰ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ ، ﻓﺄﻭﺣﻰ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ: ﺃﻧﻰ ﻣﻌﻮﺿﻚ ﺑﺸﺠﺮ اﻟﺠﻨﺔ، ﺃﻭ ﻏﺮﺱ اﻟﺠﻨﺔ، ﻳﻌﻨﻰ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ.

ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻜﻢ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺏ «ﻓﺘﻮﺡ ﻣﺼﺮ» ﺃﻥ اﻟﻤﻘﻮﻗﺲ ﺳﺄﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻌﻪ ﺳﻔﺢ اﻟﻤﻘﻄﻢ ﺑﺴﺒﻌﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ.. ﻓﻌﺠﺐ ﻋﻤﺮﻭ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻭﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺑﺼﻔﺔ اﻟﺴﻔﺢ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ.. ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻤﺮ ﻭﻗﺎﻝ: ﺳﻠﻪ ﻟﻢ ﺃﻋﻄﺎﻙ ﺑﻪ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﺎﻙ
ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺰﺭﻉ ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻨﺒﻂ ﺑﻪ ﻣﺎء- ﺃﻭ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ؟!

ﻓﺴﺄﻟﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻧﺎ ﻟﻨﺠﺪ ﻫﺬﻩ اﻟﺒﻘﻌﺔ ﻭﺻﻔﺘﻬﺎ ﻓﻰ اﻟﻜﺘﺐ، ﻭﺇﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺮاﺱ اﻟﺠﻨﺔ .

ﻓﻜﺘﺐ ﻋﻤﺮﻭ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻜﺘﺐ ﻟﻪ ﻋﻤﺮ: «ﺇﻧﺎ ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﻏﺮاﺱ اﻟﺠﻨﺔ ﺇﻻ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻓﺎﻗﺒﺮ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻻ ﺗﺒﻌﻪ ﺑﺸﻰء» .
ﻓﻔﻌﻞ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ، ﻓﻐﻀﺐ اﻟﻤﻘﻮﻗﺲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻓﻘﻄﻊ ﻟﻪ ﻋﻤﺮﻭ ﻗﻄﻴﻌﺎ ﻧﺤﻮ اﻟﺤﺒﺶ ﺗﺪﻓﻦ ﻓﻴﻪ اﻟﻨﺼﺎﺭﻯ، ﻭﺳﺒﻠﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺑﺮﺯ ﺃﻣﺮ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻓﻜﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺩﻓﻦ ﺑﻬﺎ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎﻓﺮ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ «ﻋﺎﻣﺮ» ، ﻓﻘﻴﻞ: ﻋﻤﺮﺕ اﻟﺠﺒﺎﻧﺔ.

ﻭﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ ﻓﻰ «ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﺼﺮ» ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻭﻫﺐ اﻟﺨﻮﻻﻧﻰ: ﻛﻨﺎ ﻣﻊ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ ﻓﻰ ﺳﻔﺢ ﻫﺬا اﻟﺠﺒﻞ ﻭﻣﻌﻨﺎ اﻟﻤﻘﻮﻗﺲ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻤﺮﻭ: ﻳﺎ ﻣﻘﻮﻗﺲ، ﻣﺎ ﺑﺎﻝ ﺟﺒﻠﻚ ﺃﻗﺮﻉ، ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﺒﺎﺕ ﻭﻻ ﺷﺠﺮ، ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻣﻦ ﺟﺒﺎﻝ اﻟﺸﺎﻡ؟! ﻓﻠﻮ ﺷﻘﻘﻨﺎ ﻓﻰ ﺃﺳﻔﻠﻪ ﻧﻬﺮا ﻣﻦ اﻟﻨﻴﻞ
ﻭﻏﺮﺳﻨﺎ ﻧﺨﻼ . ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﺃﺩﺭﻯ، ﻭﻟﻜﻦ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻏﻨﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﻬﺬا اﻟﻨﻴﻞ ﻭﻟﻜﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﺗﺤﺘﻪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ.. ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﺎ ﻫﻮ؟ ﻗﺎﻝ: ﻳﺪﻓﻦ ﺗﺤﺘﻪ ﻗﻮﻡ ﻳﺒﻌﺜﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻻ ﺣﺴﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ.. ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ: اﻟﻠﻬﻢ اﺟﻌﻠﻨﻰ ﻣﻨﻬﻢ.

ﻗﺎﻝ ﺣﺮﻣﻠﺔ: ﻓﺮﺃﻳﺖ ﺃﻧﺎ ﻗﺒﺮ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ، ﻭﻗﺒﺮ ﺃﺑﻰ ﺑﺼﺮﺓ اﻟﻐﻔﺎﺭﻯ، ﻭﻗﺒﺮ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ اﻟﺠﻬﻨﻲ، ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ. ﻭﻗﻄﻊ ﻋﻤﺮﻭ ﻟﻠﻤﻘﻮﻗﺲ اﻟﺤﺪ اﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ.
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻓﻰ ﺑﻌﺾ اﻷﺧﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﻛﻌﺐ اﻷﺣﺒﺎﺭ ﺳﺄﻝ ﺭﺟﻼ ﻳﺮﻳﺪ ﻣﺼﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻫﺪ ﻟﻰ ﺗﺮاﺑﺎ ﻣﻦ ﺳﻔﺢ ﻣﻘﻄﻤﻬﺎ، ﻓﺈﻧﺎ ﻧﺠﺪ ﻓﻰ اﻟﻜﺘﺐ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻗﺪﺳﻪ ﻣﻦ اﻟﻘﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻴﺤﻤﻮﻡ . ﻓﺄﺗﺎﻩ ﻣﻨﻪ ﺑﺠﺮاﺏ، ﻓﻠﻤﺎ ﺣﻀﺮﺕ ﻛﻌﺐ اﻷﺣﺒﺎﺭ اﻟﻮﻓﺎﺓ، ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﺵ ﺗﺤﺖ ﺟﻨﺒﻪ ﻓﻰ ﻗﺒﺮﻩ.
ﻭﻓﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﻜﺘﺐ: ﻳﺤﺸﺮ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻪ ﺛﻤﺎﻧﻮﻥ ﺃﻟﻒ ﻟﻮاء ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻨﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏ.
***********
ﻭﺭﻭﻯ اﻟﻘﻀﺎﻋﻰ ﺃﻥ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ، ﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻞ ﻣﺼﺮ ﻫﻮ ﻭﺃﻣﻪ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺟﺒﺔ ﻣﻦ ﺻﻮﻑ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﻣﺎﻩ، ﻳﺪﻓﻦ ﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
ﻭﻓﻰ اﻟﺘﻮﺭاﺓ ﻣﻜﺘﻮﺏ: ﺇﺫا ﻓﺘﺢ ﻭاﺩﻯ ﻣﻘﺪﺳﻰ - ﻳﺮﻳﺪ ﻭاﺩﻯ ﻣﻮﺳﻰ- ﻓﺎﻟﻤﻘﻄﻢ ﻋﻨﺪ ﻣﻘﻄﻊ اﻟﺤﺠﺎﺭﺓ.. ﻭﺃﻥ ﻣﻮﺳﻰ، ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ، ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺎﺟﻰ ﺭﺑﻪ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻮاﺩﻯ.. ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ اﻟﻘﻀﺎﻋﻰ.
ﻭﺭﻭﻯ ﺃﻥ ﻣﻮﺳﻰ ﺳﺠﺪ ﻓﺴﺠﺪ ﻣﻌﻪ ﻛﻞ ﺷﺠﺮﺓ ﻣﻦ اﻟﻤﻘﻄﻢ ﺇﻟﻰ «ﻃﻮﻯ» . ﻭﻳﺮﻭﻯ ﺃﻥ «ﻳﻬﻮﺫا» ﺃﻗﺎﻡ ﻓﻰ ﺫﺭﻭﺓ ﻫﺬا اﻟﺠﺒﻞ ﻓﻰ اﻟﻤﺤﻞ اﻟﻤﻌﺮﻭﻑ اﻵﻥ ﺑﻤﺸﻬﺪ ﺇﺧﻮﺓ ﻳﻮﺳﻒ، ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ.. ﻭﻣﺎ ﺯاﻝ ﻫﺬا اﻟﺠﺒﻞالعظيم، والمقام الكريم منزلا لأولياء الله الكرام، ومنتزها لأحبابه العظام



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 28, 2021 1:15 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حكاية بحر تعددت أسماؤه..
«لا يقبل الغرقاء، ولا يتكون فيه ذو روح من سمك ولا غيره،


بحيرة ملعونة لا ينتفع بها في شيء، ولا يتولد فيها حيوان

وفي وصف ياقوت الحموي البحر الميت وصفه بأكثر الأوصاف تنفيراً؛ إذ قال عن البحيرة المنتنة أو بحيرة زغر: وهي بحيرة ملعونة لا ينتفع بها في شيء، ولا يتولد فيها حيوان، ورائحتها في غاية النتن، وقد تهيج في بعض الأعوام، فيهلك كل من يقاربها من الحيوان والإنسي وغيره حتى تخلو القرى المجاورة لها زماناً إلى أن يجيئها قوم آخرون لا رغبة لهم في الحياة فيسكنوها، وإن وقع في هذه البحيرة شيء لم ينتفع به كائنا ما كان، فإنها تفسده، حتى الحطب فإن الرياح تلقيه على ساحلها فيؤخذ ويشعل فلا تعمل النار فيه».


يقع بالأردن يقال له بحيرة لوط، وبحيرة زُغَر، وبحيرة صُغر، والبحيرة الميتة، والبحيرة المقلوبة، والبحيرة المنتنة، وبحيرة سادوم. وهو من العجائب
ذاك البحر الواقع في أخفض منطقة على وجه الأرض..
البحر الميت

«قالوا من عجائب الشام أربعة أشياء: بحيرة الطبرية، والبحيرة المنتنة... والبحيرة المنتنة لا يغرق فيها شيء».

ورد ذكر البحر الميت في معظم المصادر التراثية، فقد حدد الجغرافيون المسلمون مكانه، ووصفوه، وأشار بعضهم إلى ما يمتاز به عن غيره من بحار العالم؛ قال ابن خرداذبة: «ويخرج من البحيرة المنتنة ملح يصلح للصاغة وفير يسمى الحمَّر..». وعدّه اليعقوبي في جند فلسطين، حيث قال: «وبها البحيرة الميتة التي تخرج الحمرة وهي الموميا». وبين الإصطخري سبب تسمية البحر الميت: البحيرة المنتنة فقال: «لأن ليس فيها شيء من الحيوان لا سمك ولاغيره، وتقذف بشيء يسمى الحمَّر منه يلقحون كروم فلسطين...» واعتبر المقدسي البحر الميت أعجوبة وقال: «وبحيرة صغر أعجوبة يقلب فيها نهر الأردن... فلا يحيل فيها، ويقال إنها لا تغرق سريعاً، وإن احتقن بمائها أشفى من علل كثيرة، ولها موسم في شهر آب يذهب إليها الأحداث وأصحاب العلل... ويرتفع من البحيرة المقلوبة ملح منثور... وهي مالحة جداً وحشة مقلوبة منتنة فيها جبال وليس فيها أمواج كثيرة «.

وذكر البكري البحيرة المنتنة، ووصفها بأنها «لا تقبل الغرقاء، ولا يتكون فيها ذو روح من سمك ولا غيره،وإليها ينتهي ماء بحيرة طبرية، وهو الأردن، فإذا انتهى إلى البحيرة المنتنة خرقها وانتهى في وسطها متميزاً عن مائها، فيغوص في وسطها... ومن البحيرة المنتنة تخرج الأحجار التي تستعمل لوجع الحصاة، وهي نوعان: ذكر وأنثى، فالذكر للرجل والأنثى للمرأة. ومنها يخرج العقار المعروف بالحمّر».

ووصف الزهري البحر الميت بأنه «بركة من ماء أسود منتن، لا يستطيع أحد أن يقرب إليها على البعد الكثير». وتحدث الإدريسي عن مياه الشام التي تنحدر لتكون نهر الأردن، ويذكر أن تلك المياه «يجتمع الكل منها حتى يقع في بحيرة زغر، وتسمى بحيرة سادوم وغاموراء، وهما كانتا مدينتين لقوم لوط فغرقهما الله تعالى، فعاد مكانهما بحيرة منتنة، وسميت البحيرة الميتة لأن ما فيها شيء له روح ولا حوت ولا دابة ولاشيء متكون مثلما يتكون في سائر المياه الراكدة والمتحركة. وماؤها حار كريه الرائحة، وفيه سفن صغار يسافر بها في تلك الناحية، وتحمل عليها الغلات وصنوف التمر من زغر والدارة إلى أريحا وسائر أعمال الغور، وطول هذه البحيرة ستون ميلا وعرضها اثنا عشر ميلا».

وكان الزهري قد أشار إلى ما فعله الله بقوم لوط، حيث قلب مدنهم عليهم، وجعل عاليها سافلها، وأمطر عليهم حجارة من سجيل، وقد اقتبس الزهري قوله تعالى: (فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ ).. (82/ هود)


إلا إن القزويني أضاف فائدة له «ويخرج من هذه البحيرة حجر على شكل البطيخ (أي أحمر) ذكره الفلاسفة، واستعمله الأطباء لحصاة المثانة...».

وأسهب شيخ الربوة في وصف البحر الميت، وذكره في أكثر من موضع من كتابه نخبة الدهر، فحدد موقعه وأبعاده ومدنه ومعادنه وأحوال الطقس فيه، قال: «فمن البحيرات المالحة بحيرة زُغَر المنتنة وبقعتها بين جانبي الغور من الشام، ولا حيوان واحد بها، وطولها سبعة فراسخ وعرضها الأعرض نحو ثلاثة فراسخ، ويخرج منها قفر اليهود وهو الحُمر وقد تقدّم ذكره، وقيل إن طولها ستون ميلاً وعرضها اثنا عشر ميلاً وهو الصحيح، وكان لها خمس مدن أسماؤها: صعدة، صعبة، عمرة، دوما، سدوم، وسدوم أكبرها وهي أصلها في الفساد، والله أعلم «.

وتطرّق أبو الفداء في حديثه عن البحر الميت إلى المسافة بينه وبين أريحا، كما وضع تعريفاً لحجر الحمّر الذي يقذفه، وفوائد هذا الحجر، قال: «وبحيرة زُغر جنوبي أريحا على بعد شوط فرس، وتعرف هذه البحيرة بالبحيرة المنتنة، وليس فيها حيوان ولا سمك ولا غيره، وهي تقذف بشيء يسمّى الحُمّر بضم الحاء المهملة وفتح الميم المشددة ثم راء مهملة، ويلطخ منه أهل تلك البلاد كرومهم وأشجار تينهم، ويزعمون أنه للشجر كالتلقيح للنخل».

وأما الرحالة ناصر خسرو فقد أشار إلى أن البحر الميت تستخرج منه مادة تنفع في وقاية النباتات والبذور، قال: «وسمعت من إنسان أن في بحر لوط شيئاً كالحجارة السوداء، غير صلب، يشبه البقر، يخرج من قاعه فيأخذه السكان ويقطعونه وبحملونه الى المدن والولايات. ويقال إنه إذا وضعت قطعة منه تحت شجرة يمتنع الدود عنها من غير أن يمس جذعها أذى منه، فلا يتلف الشجر مما تحت الأرض من دود وحشرات، والعهدة على الراوي، وقيل كذلك إن العطارين يستخدمونه لأنه يبعد دودة تصيب البذور اسمها النقرة.




_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 02, 2021 12:55 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حكاية "البِشّعَة".. أقدم جهاز اخترعه المصريون لكشف الكذب..


وعادة يلجأ إليه البدو للتحكيم بينهم.. عبارة عن قطعة حديدية تتوهج حرارة يلعقها المتهم تقرر مصير براءته أو إدانته

"البِشّعَة" إحدى مفردات التحكيم بين المتخاصمين من البدو فى صحراء مصر الشرقية بمناطق ومحافظات سيناء والإسماعيلية والشرقية، عادة لا تزال قائمة وخلالها يحتكم المتخاصمون للنار للفصل بينهم بلعقها عند محكم متخصص يسمى "المبشع" والمنوط به تنفيذ حكم القضاة العرفيين.

مهمة "المبشع" ليست بالهينة، ولا يستطيع أى شخص القيام بها إذ يختص بها دونا عن بقية القبائل العربية فى مصر فى الوقت الجارى، أبناء قبيلة "العيايدة".

وفى تعريف للبِشّعَة
إنها محكمة عُرفية يتم فيها إثبات أو نفى تُهمة معينة مُوجهة من طرف إلى طرف آخر، وذلك عن طريق لعق المتهم قطعة حديدية تتوهج حرارة، وهناك بشعة قديمة كانت تتم بإبريق الماء، ولكنها اندثرت.

وقد اشتق مسمى البشعة من بشاعة الموقف، حيث يتعرض المتهم لموقف صعب ومخيف يمثل لحظات حاسمة فى تقرير مصير قضيته.

والبشعة بمثابة محكمة نهائية لا تقبل النقض أو الاستئناف، إذا أن من ثبتت براءته أو جُرمه ليس له أن يتمادى فى التقاضى مع خصمه، بل أن يعطى خصمه حقه أو يأخذ منه حقه إذا كان بريئا لقاء التشهير والاتهام بالباطل.

وقد أصبح يؤمها عدد من سكان الحضر فى وادى النيل وغيره من بلاد مصر فى القضايا المعقدة.
ويشير الباحث إلى الأسباب التى تدفع بالمتخاصمين إلى التبشيع ونوعية القضايا التى فيها فقط يتم اللجوء للبشعة بقوله: تكون البشعة فى حالة القضايا المنكرة، والتى لا يتوفر فيها شهود أو بينة جلية، كقضايا القتل والسرقات، فعند مثول الطرفين أمام القاضى، وإنكار أحد الأطراف التهمة الموجهة إليه من قِبل خصمه، يطلب المُدعى أو المدعى عليه (إن كان واثقاً من براءته) أو القاضى إحالة القضية إلى المبشع، لعدم تمكن أى طرف من إثبات أو نفى التهمة الكائنة.

وفى حالة رفض أى من الطرفين الذهاب أو القبول بالبشعة كحل بين الطرفين، يتم مثولهما أمام قُضاة الكبار (أو الضريبية عند بعض القبائل)، من أجل تحديد رفع القضية للبشعة من عدمه.

ويشير "أبو غرابة" إلى أن البشعة محصورة فى قبائل معينة منذ زمن بعيد وتنتقل فى نفس العائلة بالوراثة، وهؤلاء المبشعون معترف بهم بين القبائل، ولا يمكن لأحد آخر أن يصبح مبشعاً.

ويتميز المبشع بالصلاح والتقوى والصبغة الروحية الدينية البادية عليه بجلاء، والصدق بحيث لم يُعهد عنه الكذب إطلاقاً، ومعرفته غير العادية ببواطن الأمور.

وهناك ثلاثة بشع رئيسية عند قبائل بلاد بئر السبع بفلسطين وفى سيناء والشرقية بمصر وجنوب الأردن وشمال الحجاز بشبة الجزيرة العربية، وهى:
1- بشعة العيادى: وهى محصورة فى عائلة أبو عويمر من المحاسنة من السلاطنة من قبيلة العيايدة فى سيناء، ومقرها اليوم فى الإسماعيلية.
2- بشعة الدِّبِرْ: وهى محصورة فى الدّبُور من العمران من قبيلة الحويطات فى جنوبى الأردن (العقبة)، وقد انتهت هذه البشعة فعلياً عام 1976م، بموت أخر مبشع وهو على بن مساعد الدبر، وإلغاء قوانين الإشراف على البدو.
3- بشعة العلى (بلى): وهى محصورة فى عائلة العلى من القواعين من مخلد من قبيلة بلى الحجاز (وليس بلى سيناء)، ومقرها شمال غرب الحجاز، وقد انتهت كما بشعة الدبر ولم تبقى إلا بشعة العيادى.

ويتم تحديد المبشع الذى سيذهب إليه الطرفان، عن طريق (العَدّف) حيث يستثنى كل طرف مبشع، والمتبقى هو من يذهبان إليه، أما اليوم فلم يبق إلا العيادى.

وحول ترتيبات ما قبل البشعة يقول: عند ذهاب الطرفين إلى المبشع المحدد فى الوقت المضروب بينهما، يحضر كل منهما اثنين سامعة (شهود) من أجل الاطلاع على مجريات ونتائج البشعة، وإخبار القاضى الذى رفعهما إلى المبشع بالنتيجة دونما تواطؤ أو كذب، وقد يكون الشهود هم الكفلاء.

وفى حالة عدم حضور المُدعى أمام المبشع فى الوقت المُعين عُدَّ مَفْلوجاً (خاسراً)، وإذا لم يحضر المُدعَى عليه عُدَّت التهمة المنسوبة إليه صحيحة.

أما الأسباب التى يمكنها أن تحول دون حضور أحد الطرفين أمام المبشع فهى نفسها التى تحول دون المثول أمام القضاة العُرفيين.

وإذا ما توفر لأحد الأطراف شهود أو بينات قوية قبل موعد البشعة يحق له المطالبة بإلغاء موعد البشعة ومداولة القضية من جديد لدى القاضى.

وعند بدء الجلسة يجب على كل طرف أن يعين كفيلاً (يكفَّل على المدعى أن يلتزم بمواصلة سلوك الحلول السلمية المُتعارف عليها فى حالة ثبتت التهمة على خصمه، مثل قبول الدية فى حالة القتل)، وكفيلاً للمدعى عليه (يكفَّل عليه أن يرضخ للحقوق المترتبة عليه لخصمه فى حالة ثبتت التهمة عليه)، ولا يبدأ المبشع عمله إلا بعد أن يتكافل الفريقان.

وقبل بدء عملية البشعة يقوم المبشع بدور المصلح والقاضى، بل لا يألو جهداً فى الإصلاح بين الطرفين، حيث يتم شرح القضية كاملةً إليه، ويقدم للفريقين جميع الحلول الممكنة، وفى آخر المطاف متى فشلت هذه الحلول وتلك المحاولات، يبدأ عملية البشعة.

وحول طريقة استخدام البشعة يضرم المبشع نارا، ويضع فيها محماس البن (الأداة التى يتم فيها تحميس البن) حتى يحمر، ثم يخرج المحماس من النار ثم يفرك به دراعه ثلاث مرات ليرى الناس أن النار لا تضر الأبرياء، ويخرج المحماس وهو يتأجج على ما وصفنا إلى الرجل الذى يريده أن يبشع ويكون هذا جالسا خلفه, ثم يقول له: أبشع.. على المتهم قبل أن يبشع, أن يمد لسانه للحاضرين كى يريهم أنه (حر), وليتمكنوا من التمييز بينى الحالتين قبل البشعة وبعدها، ويلحس المتهم, بعد ذلك, المحماس وهو بيد المبشع ثلاث مرات، بعد ذلك يترك المبشع المحماس ويناول الرجل الذى بشع قليلا من الماء, فيتناوله هذا ويتمضمض به ثم يبصقه، يخرج المتهم بأمر المبشع لسانه فيراه (السامعة) والحاضرون، فإذا ظهر على لسانه بقع تدل على أنه احترق أو ظهر أثر للنار فيه قالوا عنه أنه (موغوف) وإلا فهو برىء.

ويشير إلى أن من قواعد اللجوء إلى البشعة أن المدعى هو الذى يطلب بشعة المدعى عليه فى أغلب الحالات، وقد يرفض المدعى عليه أن يبشع فيحكم عليه القضاة بالبشعة، وفى بعض الأحيان يكون الطالب للبشعة هو المدعى عليه تخلصا من التهمة الموجهة إليه، والمدعى هو الذى يختار المبشع, ليس المدعى عليه، ذلك لأنه هو الرجل الذى يجب أن يطمئن وله الخيار فى أن يصر على حقه هذا أو يعدل عنه.

يعين المدعى والمدعى عليه سامعة قبل سفرهما إلى البشعة, وذلك بالاتفاق. ووظيفة السامعة أن يشهد أمام المبشع بالطريقة التى اتفق عليها الفريقان لأجل حل اختلافهما. والأسباب التى حدت بهما إلى البشعة, وأن يشهد أيضا بالنتيجة التى آلت إليها البشعة.

ويجوز لأى كان من الناس أو من أقرباء الفريقين أن يحضر البشعة، ويقص الفريقان قصتهما أمام المبشع قبل الشروع بالبشعة. ويذكران السبب الذى حدا بهما إلى البشعة، ومن أشهر القضايا التى تم نظرها امام المبشع سرقة خزينة فى هيئة قناة السويس، والتى اتهم فيها 11 شخصاً من عمال الورديات، وتم تبشيعهم جميعاً وظهر السارق من بين أحد العمال، وكان العامل الأخير الذى تم تبشيعه، كما كانت هناك قضية قتل من السويس اتهم فيها أكثر من شخص، واتضح من خلال البشعة أن القاتل هو ابن خال القتيل.

تشير الوقائع للتقاضى بين المتخاصمين من قبائل وعائلات سيناء إلى أن ثمة تراجع فى اللجوء إلى البشعة




_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 05, 2021 1:37 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

حكايةعفريت دخل بسببه جميع سكان هذه الجزرفي الإسلام





حكاية جزيرة المالديف
***********"*" "" "" "******
من العجيب أن جزر المالديف جميع سكانها من المسلمين، بل وحتى لدخول الإسلام إلى المالديف قصة عجيبة هي أقرب للخيال منها إلى الواقع.. فما هى قصتها !:

تنقسم جزر المالديف طبيعيًا إلى 13 مجموعة من الجزر تفصل بينها بحار متسعة نسبيا، ولكنها مقسمة سياسيا إلى 19 مجموعة لاعتبارات ارتأتها الحكومة لتسهيل التسيير والإدارة، ووسيلة المواصلات بين الجزر هي الزوارق البخارية والمراكب والقوارب الشراعية المصنوعة محليا.

ووصف الرحالة ابن بطوطة تلك الجزر التي زارها وأقام فيها لفترة فقال عنها: “فمجموعة هذه الجزر مستديرة كالحلقة، لها مدخل كالباب لا تدخل المراكب إلا منه وإذا وصل المركب إلى المدخل فلا بد من دليل من أهلها يسير به إلى سائر الجزائر، وهي من التقارب بحيث تظهر رؤوس النخل التي بإحداها عند الخروج من الأخرى، فإن أخطأ المركب في سيره لم يمكنه دخولها وحمله الريح إلى خارجها”.

من العجيب في تلك الجزر أيضًا أنه رغم أن المياة المالحة تحيط بها من جميع الجهات إلا أن مياه الشرب فيها التي تستخرج من الآبار هناك مياه عذبة غاية في النقاء لا أثر فيها للملوحة على الإطلاق بالرغم من المياه المالحة التي تحيط بالجزر من كل ناحية، ومن تلك المظاهر أيضا أن هذه الجزر لم تتعرض قط لأعاصير ولا عواصف أو أمواج أو غيرها من ثورات الطبيعة.

رحلة الإيمان من البوذية والوثنية إلى الإسلام

ورغم أن أهل المالديف كان ديانتهم البوذية أو الوثنية فإنها بعد دخول الإسلام فيها أصبح جميع سكانها من المسلمين دون استثناء، ليصبح بذلك الدين الرسمي لجزر المالديف هو الإسلام حيت تقدر نسبة المسلمين فيها 100%، وينص الدستور على أن جميع المواطنين يجب أن يكونوا مسلمين، ولا يمكن لأي غير مسلم أن يصبح مواطنًا بحسب المادة 9.

السبب في دخول الإسلام المالديف.. عفريت!
وتعتبر قصة دخول الإسلام إلى جزر المالديف التي يبلغ عددها 1190 جزيرة من أعجب القصص، فقد دخلها الإسلام على يد رحالة مغربي مسلم اسمه أبو البركات يوسف البربري المغربي، كان داعيًا إلى الله ويحفظ القرآن، وله قصة عجيبة مع أهلها حتى دخولهم الإسلام، وقد عاش ومات هناك وبيته الذي سكنه وقبره موجودان في جزر المالديف ويتم زيارتهما حتى اليوم.

تلك القصة رواها الرحالة ابن بطوطة في كتابه “تحفة النظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار” على لسان أهل جزر المالديف، الثقات كالفقيه عيسى اليمني، والفقيه علي، والقاضي عبد الله وجماعة سواهم حدّثوا وأحدهم ممن تولى القضاء بهذه الجزر مدة، فيقول:

“حدثني الثقات من أهلها كالفقيه عيسى اليمني، والفقيه المعلم علي، والقاضي عبد الله وجماعة سواهم، أن أهل هذه الجزائر كانوا كفارًا، وكان يظهر لهم في كل شهر عفريت من الجن، يأتي ناحية البحر، كأنه مركب مملوء بالقناديل. وكانت عادتهم إذا رأوه، أخذوا جارية بكرًا فزينوها وأدخلوها إلى “بدخانة”. وهي بيت الأصنام، وكان مبنيًا على ضفة البحر، وله طاق ينظر إليه، ويتركونها هنالك ليلة، ثم يأتون عند الصباح فيجدونها مفتضة ميتة. ولا يزالون في كل شهر يقترعون بينهم، فمن أصابته القرعة أعطى بنته.

ثم إنهم قدم عليهم مغربي يسمى بأبي البركات البربري، وكان حافظاً للقرآن العظيم، فنزل بدار عجوز منهم بجزيرة المهل، فدخل عليها يومًا، وقد جمعت أهلها، وهن يبكين كأنهن في مأتم. فاستفهمهن عن شأنهن، فلم يفهمنه. فأتى ترجمان فأخبره أن العجوز كانت القرعة عليها، وليس لها إلا بنت واحدة، يقتلها العفريت.

فقال لها أبو البركات: أنا أتوجه عوضًا عن بنتك بالليل. وكان سناطًا، لا لحية له، فاحتملوه تلك الليلة، وأدخلوه إلى “بدخانة”، وهو متوضئ. وأقام يتلو القرآن، ثم ظهر له العفريت من الطاق، فداوم التلاوة، فلما كان منه بحيث يسمع القراءة غاص في البحر. وأصبح المغربي، وهو يتلو على حاله.

فجاءت العجوز وأهلها وأهل الجزيرة، ليستخرجوا البنت على عادتهم فيحرقوها، فوجدوا المغربي يتلو، فمضوا به إلى ملكهم، وكان يسمى شنورازة (بفتح الشين المعجم وضم النون وواو وراء والف وزاي وهاء)، وأعلموه بخبره، فعجب.

وعرض المغربي عليه الإسلام، ورغبه فيه. فقال له أقم عندنا إلى الشهر الآخر، فإن فعلت كفعلك، ونجوت من العفريت أسلمت. فأقام عندهم.

وشرح الله صدر الملك للإسلام فأسلم قبل تمام الشهر، وأسلم أهله وأولاده وأهل دولته. ثم حمل المغربي لما دخل الشهر إلى “بدخانة”، ولم يأت العفريت، فجعل يتلو حتى الصباح. وجاء السلطان والناس معه فوجدوه على حاله من التلاوة، فكسروا الأصنام، وهدموا “بدخانة”، وأسلم أهل الجزيرة، وبعثوا إلى سائر الجزائر فأسلم أهلها.

وأقام أبو البركات المغربي عندهم معظمًا، وتمذهبوا بمذهبه، مذهب الإمام مالك رضي الله عنه، وهو مذهب أهل المغرب. وهم إلى هذا العهد يعظمون المغاربة بسببه، وبنى مسجدًا هو معروف باسمه، وكتب على مقصورة الجامع منقوشًا في الخشب أسلم السلطان أحمد شنورازة على يد أبي البركات البربري المغربي. وجعل ذلك السلطان ثلث مجابي الجزائر صدقة على أبناء السبيل، إذ كان إسلامه بسببهم”. اهـ

ويضيف ابن بطوطة قصته مع أهل هذه الجزيرة
يقول في أحد الأيام “وبسبب هذا العفريت خرب من هذه الجزائر كثير قبل الإسلام. ولما دخلناها لم يكن لي علم بشأنه. فبينا أنا ذات ليلة في بعض شأني، إذ سمعت الناس يجهرون بالتكبير و التهليل ورأيت الأولاد يحملون المصاحف ، والنساء يضربن في الطسوت وأواني النحاس. فعجبت من فعلهم، وقلت: ما شأنكم؟ فقالوا: ألا تنظر إلى البحر؟ فنظرت فإذا مثل المركب الكبير، وكأنه مملوء سرجًا ومشاعل. فقالوا: ذلك العفريت، وعادته أن يظهر مرةً في الشهر. فإذا فعلنا ما رأيت انصرف عنا ولم يضرنا”.

وأشرف أبو البركات على بناء عشرات المساجد في شتى الجزر، وقام بنفسه يعلم الناس أحكام الإسلام، ولا يزال منزل أبي البركات البربري بجزيرة كندهو وسط جمهورية المالديف سليما كما بناه، وكذلك قبره الذي دفن فيه داخل مبنى فخم بني على قبره عام 1956م ويوجد في أرقى شوارع العاصمة “مالة” حيث يزار باستمرار ولا يمر أحد أمام قبره إلا ويرفع يده إلى الله بالدعاء له بالرحمة والقبول حتى الآن.



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 14, 2021 11:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
الحكاية اليوم عن مجرم حرب ألماني قتل 300 شخص عاش بحي الموسكي في مصر متخفيا لا يعلم عن حقيقته احد
.... حفظ القرآن وكان يجلس بمسجد سيدنا الحسين والأزهر ويصوم رمضان ويلعب مع الصغار








حكاية " عم طارق " مجرم الحرب الخطير الذى عاش فى مصر متخفياً ٣٠ عاماً دون أن يكتشفه أحد مجرم حرب خطير تمكن من التنكر والتخفى وعاش فى مصر سنواته طويلة دون أن يشعر به أحد مطلقاً تحت اسم مستعار عرفه به الناس وهو " طارق حسين فريد " أو عم طارق كما عرفه أهل المنطقة التى كان يقطنها ، إنه الدكتور الألمانى أربيرت هايم الذى أستقر فى مصر من سنة ١٩٦٣ حتى وفاته سنة ١٩٩٢ ، أى حوالى ثلاثين عاماً ، وقد سكن فى فندق ( قصر المدينة ) فى حى الموسكى فى محافظة القاهرة ، وحفظ القرآن وتقرب من الناس ، معظم الشهود لم تصدق أنه نازى ومجرم من جمود هتلر ، خصوصاً بعد ما غير اسمه لطارق حسين فريد وأعلن إسلامه فى أوائل الثمانينات ، وكان دائم التواجد فى الحسين والأزهر ويقرأ القرٱن فى خشوع ، ويصوم رمضان ويلعب مع الأطفال
كان هذا الرجل يظهر الطيبة للجميع ويتحدث العربية بمهارة ويشاهده سكان المنطقة ، وكان يهوى يومياً المشى بين الأزهر والموسكى ، وقد توفى سنة ألف وتسعمائة واثنين وتسعين بمرض السرطان .
وظهرت المفاجأة الصادمة عام ٢٠٠٩ ، حيث كانت السلطات الألمانية تقوم بالتحقيق بشأن مجرمى الحرب العالمية الثانية الألمان ، وتم التأكد أن واحداً من هؤلاء المجرمين الخطرين الذين أرتكبوا جرائم بشعة خلال الحرب العالمية الثانية قد فر إلى مصر .
فقد قام بقتل أكثر من ثلاثمائة معتقل فى ألمانيا طريق حقن قلوبهم بالسم والبنزين ، وكان له العديد من الأساليب الوحشية فى التعذيب التي يشيب لهولها الولدان .
- هو الدكتور" أربيرت هايم " الذى كان يلقب " سفاح ماوتهاوزن " على اسم معسكر من المعسكرات الثلاثة التى كان يشرف عليها هذا الدكتور الدموى .
وتمكنت نيويورك بعد مرور خمسة عشر عاماً على وفاته أن تتواصل مع ملاك الفندق الذى يقطن به مجرم الحرب الألمانى فى مصر وأشترت منهم حقيبة تخصه ووجدوا فى هذه الحقيبة مجموعة من الصحف الألمانية وأخبار عن مطاردات هايم فى تشيلى .
كما عثروا فى هذه الحقيبة أيضاً على خطابات من ابنه وجواز سفر باسمه ، ورسائل بخط هتلر ليتم تأكيد المفاجأة الكبرى بأن الرجل الذى عرفه الحى كله باسم عم طارق لم يكن إلا مجرم الحرب السفاح أربيرت هايم .


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 15, 2021 11:22 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
سبحان الله ...وايش معنى مصر جاي يختفي فيها؟

تسلم ايد حضرتك يارب بارك الله فيكي وأعطاكي الصحة والعافية وكل الأهل والأحباب

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 42 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط