موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=42&t=22788
صفحة 5 من 13

الكاتب:  حامد الديب [ الأحد يونيو 21, 2015 5:42 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

شكرا للأخ الفاضل / الطارق

حالا باذن الله الفزوره رقم (4)

وكل عام وحضرتك والأسره والجميع بخير

الكاتب:  حامد الديب [ الأحد يونيو 21, 2015 7:29 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

الفزوره رقم (4)

==========

من هو أول من سمى يوم الجمعه بيوم " الجمعه" ؟؟


الكاتب:  ابوبكر٢ [ الأحد يونيو 21, 2015 8:29 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

قيل ان كعب بن لؤي، الجد السابع لسيدنا النبي صَلِّ الله عليه ناله وسلم
هو أول من سمى (يوم الجمعة) بهذا الاسم.
لكن اعتقد ان اسم الجمعة وسائر الايام هو من الأسماء التى علمها الله لآدم عليه السلام
والله اعلم .

الكاتب:  المهاجرة [ الأحد يونيو 21, 2015 11:35 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

أول من سمى الجمعة جمعة وكانت تسمى عروبة

كعب بن لؤي

الكاتب:  حامد الديب [ الاثنين يونيو 22, 2015 12:50 am ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

شكرا للأفاضل على المرور والحل الصحيح
وجزاهم الله خيرا

بالفعل هو كعب بن لؤي على الغالب الأعم، وهو الجد السابع للنبي صلى الله عليه وسلم، كان سيد قبيلة كنانة.
وقيل أنه أول من سمى (يوم الجمعة) بهذا الاسم. وكان يكنى أبا هصيص

=========

زياده وافاده:-

الجمعة: الجمعة من الاجتماع وربما أطلقت الجمعة على الأسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة )

وَهُوَ يَوْمُ الْعَرُوبَةِ ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِاجْتِمَاعِ النَّاسِ فِيهِ ، وَيُجْمَعُ عَلَى جُمُعَاتٍ وَجُمَعٍ ، لِأَنَّهَا تَجْمَعُ النَّاسَ كَثِيرًا
وَزَعَمَ ثَعْلَبٌ أَنَّ أَوَّلَ مَنْ سَمَّاهُ بِهِ كَعْبُ بْنُ لُؤَيٍّ جَدُّ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَكَانَ يُقَالُ لَهُ الْعَرُوبَةُ ، وَذَكَرَ السُّهَيْلِيُّ فِي الرَّوْضِ الْأُنُفِ : أَنَّ كَعْبَ بْنَ لُؤَيٍّ أَوَّلُ مَنْ جَمَّعَ يَوْمَ الْعَرُوبَةِ ، وَلَمْ تُسَمَّ الْعَرُوبَةُ الْجُمُعَةَ إِلَّا مُذْ جَاءَ الْإِسْلَامُ ،
وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ سَمَّاهَا الْجُمُعَةَ ، فَكَانَتْ قُرَيْشٌ تَجْتَمِعُ إِلَيْهِ فِي هَذَا الْيَوْمِ فَيَخْطُبُهُمْ وَيُذَكِّرُهُمْ بِمَبْعَثِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَيُعْلِمُهُمْ أَنَّهُ مِنْ وَلَدِهِ وَيَأْمُرُهُمْ بِاتِّبَاعِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَالْإِيمَانِ بِهِ ، وَيُنْشِدُ فِي هَذَا أَبْيَاتًا مِنْهَا :


يَا لَيْتَنِي شَاهِدٌ فَحْوَاءَ دَعْوَتِهِ إِذَا قُرَيْشٌ تُبَغِّيَ الْحَقَّ خِذْلَانًا

وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ
- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - أَنَّهُ قَالَ : إِنَّمَا سُمِّيَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ; لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى جَمَعَ فِيهِ خَلْقَ آدَمَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَالَ أَقْوَامٌ : إِنَّمَا سُمِّيَتِ الْجُمُعَةُ فِي الْإِسْلَامِ ، وَذَلِكَ لِاجْتِمَاعِهِمْ فِي الْمَسْجِدِ . وَقَالَ ثَعْلَبٌ :

إِنَّمَا سُمِّيَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ; لِأَنَّ قُرَيْشًا كَانَتْ تَجْتَمِعُ إِلَى قُصَيٍّ فِي دَارِ النَّدْوَةِ .


واله تعالى اعلى واعلم


الكاتب:  msobieh [ الاثنين يونيو 22, 2015 1:37 am ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

بمناسبة يوم الجمعة

متى كانت أول صلاة الجمعة ؟

ومن صلاها ؟؟

وأين ؟؟؟؟؟؟؟؟

الكاتب:  النيل الخالد [ الاثنين يونيو 22, 2015 1:43 am ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

فتبين بهذا : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإقامة الجمعة بالمدينة ، ولم يقمها بمكة ، وهذا يدل على أنه كان قد فرضت عليه الجمعة بمكة .
وممن قال : إن الجمعة فرضت بمكة قبل الهجرة : أبو حامد الاسفراييني من الشافعية ، والقاضي أبو يعلى في (( خلافه الكبير )) من أصحابنا ، وابن عقيل في (( عمد الأدلة )) ، وكذلك ذكره طائفة من المالكية ، منهم: السهيلي وغيره .
وأما كونه لم يفعله بمكة ، فيحمل أنه إنما أمر بها أن يقيمها في دار الهجرة ، لا في دار الحرب ، وكانت مكة إذ ذاك دار حربٍ ، ولم يكن المسلمون يتمكنون فيها من إظهار دينهم ، وكانوا خائفين على أنفسهم ، ولذلك هاجروا منها إلى المدينة ، والجمعة تسقط بأعذارٍ كثيرةٍ منها الخوف على النفس والمال .

وقد روي عن ابن سيرين ، أن تجميع الأنصار بالمدينة إنما كان عن رأيهم ، من غير أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالكلية ، وأن ذلك كان قبل فرض الجمعة .
قال عبد الله ابن الإمام أحمد في (( مسائله )) : ثنا أبي : ثنا إسماعيل - هو: ابن علية - : ثنا أيوب ، عن محمد بن سيرين ، قال : نبئت أن الأنصار قبل قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم المدينة قالوا : لو نظرنا يوماً فاجتمعنا فيه، فذكرنا هذا الأمر الذي أنعم الله علينا به ، فقالوا : يوم السبت ، ثم قالوا : لا نجامع اليهود في يومهم ، قالوا : يوم الأحد ، قالوا : لا نجامع النصارى في يومهم .
قالوا : فيوم العروبة : قال : وكانوا يسمون يوم الجمعة : يوم العروبة ، فاجتمعوا في بيت أبي أمامة أسعد بن زرارة ، فذبحت لهم شاةٌ ، فكفتهم .
وروى عبد الرزاق في (( كتابه )) عم معمر ، عن أيوب ، عن ابن سيرين، قال : جمع أهل المدينة قبل أن يقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقبل أن تنزل الجمعة ، وهم الذين سموها الجمعة ، فقالت الأنصار : لليهود يومٌ يجتمعون فيه كل ستة أيامٍ ، وللنصارى - أيضاً - مثل ذلك ، فهلم فلنجعل يوماً نجتمع فيه ، ونذكر الله عز وجل ، ونصلي ونشكره - أو كما فقالوا - ، فقالوا : يوم السبت لليهود ، ويوم الأحد للنصارى ، فاجعلوا يوم العروبة ، وكانوا يسمون يوم الجمعة : يوم العروبة ، فاجتمعوا إلى أسعد بن زرارة ، فصلى بهم وذكرهم ، فسموه : يوم الجمعة حين اجتمعوا اليه ، فذبح أسعد بن زراره لهم شاة ، فتغدوا وتعشوا من شاة واحدة ليلتهم ، فأنزل الله بعد ذلك : ( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) [ الجمعة : 9 ] .
فوقع في كلام الإمام أحمد : أن هذه هي الجمعة التي جمعها مصعب بن عميرٍ، وهي التي ذكرها كعب بن مالكٍ في حديثه ، أنهم كانوا أربعين رجلاً .
وفي هذا نظرٌ .
ويحتمل أن يكون هذا الاجتماع من الأنصار كان باجتهادهم قبل قدوم مصعبٍ إليهم ، ثم لما قدم مصعب عليهم جمع بهم بأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وكان الإسلام حينئذ قد ظهر وفشا ، وكان يمكن إقامة شعار الإسلام في المدينة ، وأما اجتماع الأنصار قبل ذلك ، فكان في بيت أسعد بن زرارة قبل ظهور الإسلام بالمدينة وفشوه ، وكان باجتهاد منهم ، لا بأمر النبي صلى الله عليه وسلم . والله سبحانه وتعالى أعلم .

الكاتب:  حامد الديب [ الاثنين يونيو 22, 2015 1:47 am ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

يقال أنها فرضت فى مكه ولكنها صليت فى المدينه المنوره بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

وايضا هناك اقوال بأن الرسول الكريم صلاها فى مكه قبل الهجره ولكنى لا اتذكر الأحاديث الوارده فى ذلك

الكاتب:  msobieh [ الاثنين يونيو 22, 2015 1:52 am ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

الفاضلة النيل الخالد

أين المصدر .....

ثم أين أول الكلام.....

وأول من جمع هو سيدنا أسعد بن زرارة وليس سيدنا مصعب بن عمير

صحيح ابن حبان - محققا (15/ 477)
ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ أَسْعَدَ بْنَ زُرَارَةَ هُوَ الَّذِي جَمَّعَ أَوَّلَ جُمُعَةٍ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ قُدُومِ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَّاهَا
7013 - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَوْنٍ الرَّيَّانِيُّ، حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ الْحَسَنِ الْهَمْدَانِيُّ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: فَحَدَّثَنِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، عَنِ أَبِيهِ
أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ"3" بْنَ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ أَخْبَرَهُ قَالَ: كُنْتُ قَائِدَ أَبِي بَعْدَمَا ذَهَبَ بَصَرُهُ، وَكَانَ لَا يَسْمَعُ الْأَذَانَ بِالْجُمُعَةِ إِلَّا قَالَ: رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَى أَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ، قَالَ: قُلْتُ: يَا أَبَتِ إِنَّهُ لَتُعْجِبُنِي صَلَاتُكَ عَلَى أَبِي أُمَامَةَ كُلَّمَا سَمِعْتَ بِالْأَذَانِ بِالْجُمُعَةِ، فَقَالَ: أَيْ بُنَيَّ، كَانَ أَوَّلَ مَنْ جَمَّعَ الْجُمُعَةَ بِالْمَدِينَةِ فِي حَرَّةِ بَنِي بَيَاضَةَ، فِي نَقِيعٍ يُقَالُ لَهُ: الْخَضَمَاتُ، قُلْتُ: وَكَمْ أنتم يومئذ؟ قال أربعون رجلا"4". [3: 8]
__________
"3" كذا الأصل و"التقاسيم" 2/لوحة 380، وعند غير المصنف"عبد الرحمن" وعبد الله وعبد الرحمن: ابنا كعب بن مالك، كلاهما ثقة.
"4" إسناده قوي.
وأخرجه ابن خزيمة "1724" عن محمد بن عيسى، عن سلمة بن الفضل، بهذا الإسناد. ولم يسم محمد بن عيسى في حديثه ابن كعب بن مالك. وأخرجه أبو داود "1069" في الصلاة: باب الجمعة في القرى، وابن ماجة "1082" في إقامة الصلاة: باب فيفرض الجمعة، والمروزي في "الجمعة وفضلها" "1"، وابن خزيمة "1724"، والطبراني "900"، والحاكم 1/281 و3/187، والدارقطني 2/5 - 6و6، والبيهقي 3/176 - 177 و177، من طرق عن محمد بن إسحاق، به، وصحَّحه الحاكم على شرطِ مُسلمٍ، ووافقه الذهبي!
وقال البيهقي: حديث حسن الإسناد صحيح.
قلت: حرة بني بياضة: قرية على ميل من المدينة، والنقيع: بطن من الأرض يستنقع فيه الماء مدة، فإذا نضب أنبت الكلأ.


المستدرك على الصحيحين للحاكم (1/ 417)
1039 - أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَّاكِ بِبَغْدَادَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْوَاسِطِيُّ، ثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، ثنا أَبِي، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبٍ، قَالَ: كُنْتُ قَائِدَ أَبِي حِينَ ذَهَبَ بَصَرُهُ، إِذْ خَرَجْتُ بِهِ إِلَى الْجُمُعَةِ فَسَمِعَ الْأَذَانَ صَلَّى عَلَى أَبِي أُمَامَةَ أَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُ، فَمَكَثْتُ كَثِيرًا لَا يَسْمَعُ أَذَانَ الْجُمُعَةِ إِلَّا فَعَلَ ذَلِكَ، فَقُلْتُ: يَا أَبِي أَرَأَيْتَ اسْتِغْفَارَكَ لِأَبِي أُمَامَةَ كُلَّمَا سَمِعْتَ الْأَذَانَ لِلْجُمُعَةِ مَا هُوَ؟ قَالَ: «أَيْ بُنَيُّ، كَانَ أَوَّلَ مَنْ جَمَّعَ بِنَا بِالْمَدِينَةِ فِي هَزْمِ النَّبْتِ مِنْ حَرَّةِ بَنِي بَيَاضَةَ يُقَالُ لَهَا نَقِيعُ الْخَضَمَاتِ» . قَالَ: قُلْتُ: كَمْ كُنْتُمْ يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: «أَرْبَعِينَ رَجُلًا» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "
[التعليق - من تلخيص الذهبي] 1039 - على شرط مسلم

الكاتب:  النيل الخالد [ الاثنين يونيو 22, 2015 1:57 am ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

النيل الخالد كتب:
فتبين بهذا : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإقامة الجمعة بالمدينة ، ولم يقمها بمكة ، وهذا يدل على أنه كان قد فرضت عليه الجمعة بمكة .
وممن قال : إن الجمعة فرضت بمكة قبل الهجرة : أبو حامد الاسفراييني من الشافعية ، والقاضي أبو يعلى في (( خلافه الكبير )) من أصحابنا ، وابن عقيل في (( عمد الأدلة )) ، وكذلك ذكره طائفة من المالكية ، منهم: السهيلي وغيره .
وأما كونه لم يفعله بمكة ، فيحمل أنه إنما أمر بها أن يقيمها في دار الهجرة ، لا في دار الحرب ، وكانت مكة إذ ذاك دار حربٍ ، ولم يكن المسلمون يتمكنون فيها من إظهار دينهم ، وكانوا خائفين على أنفسهم ، ولذلك هاجروا منها إلى المدينة ، والجمعة تسقط بأعذارٍ كثيرةٍ منها الخوف على النفس والمال .

وقد روي عن ابن سيرين ، أن تجميع الأنصار بالمدينة إنما كان عن رأيهم ، من غير أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالكلية ، وأن ذلك كان قبل فرض الجمعة .
قال عبد الله ابن الإمام أحمد في (( مسائله )) : ثنا أبي : ثنا إسماعيل - هو: ابن علية - : ثنا أيوب ، عن محمد بن سيرين ، قال : نبئت أن الأنصار قبل قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم المدينة قالوا : لو نظرنا يوماً فاجتمعنا فيه، فذكرنا هذا الأمر الذي أنعم الله علينا به ، فقالوا : يوم السبت ، ثم قالوا : لا نجامع اليهود في يومهم ، قالوا : يوم الأحد ، قالوا : لا نجامع النصارى في يومهم .
قالوا : فيوم العروبة : قال : وكانوا يسمون يوم الجمعة : يوم العروبة ، فاجتمعوا في بيت أبي أمامة أسعد بن زرارة ، فذبحت لهم شاةٌ ، فكفتهم .
وروى عبد الرزاق في (( كتابه )) عم معمر ، عن أيوب ، عن ابن سيرين، قال : جمع أهل المدينة قبل أن يقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقبل أن تنزل الجمعة ، وهم الذين سموها الجمعة ، فقالت الأنصار : لليهود يومٌ يجتمعون فيه كل ستة أيامٍ ، وللنصارى - أيضاً - مثل ذلك ، فهلم فلنجعل يوماً نجتمع فيه ، ونذكر الله عز وجل ، ونصلي ونشكره - أو كما فقالوا - ، فقالوا : يوم السبت لليهود ، ويوم الأحد للنصارى ، فاجعلوا يوم العروبة ، وكانوا يسمون يوم الجمعة : يوم العروبة ، فاجتمعوا إلى أسعد بن زرارة ، فصلى بهم وذكرهم ، فسموه : يوم الجمعة حين اجتمعوا اليه
، فذبح أسعد بن زراره لهم شاة ، فتغدوا وتعشوا من شاة واحدة ليلتهم ، فأنزل الله بعد ذلك : ( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) [ الجمعة : 9 ] .
فوقع في كلام الإمام أحمد : أن هذه هي الجمعة التي جمعها مصعب بن عميرٍ، وهي التي ذكرها كعب بن مالكٍ في حديثه ، أنهم كانوا أربعين رجلاً .
وفي هذا نظرٌ .
ويحتمل أن يكون هذا الاجتماع من الأنصار كان باجتهادهم قبل قدوم مصعبٍ إليهم ، ثم لما قدم مصعب عليهم جمع بهم بأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وكان الإسلام حينئذ قد ظهر وفشا ، وكان يمكن إقامة شعار الإسلام في المدينة ، وأما اجتماع الأنصار قبل ذلك ، فكان في بيت أسعد بن زرارة قبل ظهور الإسلام بالمدينة وفشوه ، وكان باجتهاد منهم ، لا بأمر النبي صلى الله عليه وسلم . والله سبحانه وتعالى أعلم .

المعذزة يا مولانا احضرت الأجابة من النت سريعا
وفى المصدر أن سعد بن زرارة هو اول جمع الناس للجمعة كما أشرت فضيلتك

الكاتب:  المهاجرة [ الاثنين يونيو 22, 2015 1:59 am ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي - (ج 1 / ص 154)
وفي الصحيحين عن ابن عمر: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي قباء راكباً أو ماشياً. وعنه أيضاً: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى فيه كان كعدل عمرة، وروى ابن زبالة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى الأسطوانة الثالثة في مسجد قباء التي في الرحبة. وعن سعيد بن عبد الرحمن قال: كان في موضع الأسطوانة المخلقة الخارجة في رحبة المسجد. قال ابن رقيشي: حدثني نافع: أن عمر كان إذا جاء مسجد قباء صلى إلى الأسطوانة المخلقة. يقصد بذلك مسجد النبي صلى الله عليه وسلم الأول. وروى ابن زبالة عن عبد الملك بن بكير عن أبي ليلى عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في مسجد قباء إلى الأسطوانة الثالثة في الرحبة إذا دخلت من الباب الذي بفناء دار سعد بن خيثمة.
قال السيد السمهودي رحمه الله: الباب المذكور هو المشدود اليوم بظهر رسمه من خارج المسجد من جهة المغرب، وكان شارعاً في الرواق الذي يلي الرحبة من السقف القبلي، فالأسطوانة الثالثة في الرحبة هي التي عندها اليوم محراب في رحبة المسجد؛ لانطباق الوصف المذكور عليها، فهي المرادة بقول الواقدي: كان المسجد في موضع الأسطوانة المخلقة الخارجة في رحبة المسجد، وهي التي كان ابن عمر يصلي إليها.
وأقام صلى الله عليه وسلم بقباء يوم الأثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، ثم أرسل إلى بني النجار أخوال جده عبد المطلب، فجاءوا متقلدين سيوفهم فسلموا على النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وقالوا: اركبا آمنين مطاعين، فركبا يوم الجمعة، واجتمعت بنو عمرو بن عوف وقالوا: أخرجت ملالاً لنا، أم تريد داراً خيراً من دارنا؟ قال: إني أمرت بقرية تأكل القرى، فخلوها - أي ناقته - فإنها مأمورة. فسار حتى أدركته الجمعة في بني سالم، فصلاها بمن معه في بطن الوادي وادي ذي صلت - وفي سيرة ابن هشام: وادي رانوناء، وكانوا أربعين رجلاً وقيل: مائة، وكانت هذه أول جمعة جمعها في الإسلام حين قدم المدينة. وقيل: إنه كان يصلي الجمعة في مسجد قباء في إقامته هناك، على قول من قال: إنها كانت أربعين يوماً، وخطب يومئذ خطبة بليغة - يعني في بني سالم - وهي أول خطبة خطبها عليه السلام في الإسلام.

الكاتب:  حامد الديب [ الاثنين يونيو 22, 2015 8:16 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

الفزوره رقم (5)

=========

من هو :-

=====

جميل الصوره ...هادى

لكن على العدو بركان

حابب وعاشق تراب بلده

ورافع رايتها فى كل مكان

مصر اللى كانت أرضها ملعب

لكل خاين .....وكل جبان

صارت جميله لمّا قامت

قومه رجال ...جدعان

ربك والحق ...سبحانه

ناس كتيره افتكرته اخوان

ولكن فى القلب صورته اتبروزت

وصارت جزء من المكان

ولمّا حلف اليمين...ناس كتيره كبّرت

وقالت......

مستنيينه من زمان ؟؟؟؟؟؟؟


الكاتب:  المهاجرة [ الاثنين يونيو 22, 2015 8:23 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟


الرئيس عبد الفتاح السيسى حفظه الله

الكاتب:  النيل الخالد [ الاثنين يونيو 22, 2015 8:26 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

سيادة الرئيس السيسى ،
سلمت يداك د/حامد
جميل ماشاء الله

الكاتب:  molhma [ الاثنين يونيو 22, 2015 8:35 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: كل يوم " فزوره " ...حزر ....فزر ؟؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الرئيس السيسى حفظه الله و أيده بنصر مبين جزاك الله خيرا كثيرا أخى الفاضل دكتور حامد الديب و أكرمكم دنيا و دين والفزورة اليوم ممتازة

صفحة 5 من 13 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/