موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 118 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 23, 2015 8:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
المـؤيد شيـخ .. الشيـخ المجنـون علي مدار آلاف السنين شهد تاريخ مصر فترات متفاوتة من الصعود والهبوط ،
وفي العصور الوسطي حكم مصر المماليك الذين تركوا عمائر ضخمة وفنون راقية ،
ولكن صفحات التاريخ تحكي عن صراعاتهم الدموية وتكالبهم علي السلطة وفظائعهم تصُم الاذان عن سماعها.
من بين هؤلاء الذين اثاروا الجدل بطلنا اليوم " المؤيد شيخ المحمودي " الذي ولد في وسط اسيا واختطف من اهله الجراكسة ،
وبٍٍِـيع في سوق الرقيق حتي استقر به المقام في مصر فتعلم اصول الفروسية وفنون القتال واتسم بالشجاعة والتهور في آن واحد حتي وصفه اقرانه بالشيخ المجنون ،
وذاع صيته حتي اشتراه السلطان الظاهر برقوق وانعم عليه بالقاب ومناصب حتي تغير عليه خاطر السلطان بفعل وشاية من منافسي المؤيد شيخ فغضب عليه برقوق وامر باعتقاله وايداعه خزانة " شمائل " سجن القاهرة الرهيب والذي كان من ابشع السجون آنذاك وفي غياهب السجن لاقي المؤيد صنوف من العذاب والهوان ، وفي شدته ابتهل الي الله ان ينجيه من هذه الشدة التي المت به ونذر لله ان خرج من سجنه ان يبني مكان السجن مسجد يذكر فيه اسم الله ..
وبالفعل خرج المؤيد من سجنه وهرب الي الشام حتي علم بوفاة السلطان فعاد ادراجه الي مصر ،
وخلع سلطانها وتسلطن مكانه ولقب بالسلطان المؤيد شيخ المحمودي ،
فاوفي بنذره وهدم خزانة شمائل وشرع في بناء مسجده الشهير بمنطقة تحت الربع بباب زويلة حاليا ،
وحسنت سيرته في بداية الامر بين العامة ،
وحاول اصلاح ما افسده الزمن والصراع ع السلطة في عهد سابقيه ،
غير ان البلاد ما لبثت ان تعرضت لشدة كبري بسبب انخفاض منسوب النيل فعم الجفاف وانتشر الطاعون واصبح الموت في كل بيت اما بالجوع او المرض ، حتي صار الناس يكتبون اسماءهم علي ايديهم حتي اذا وافتهم المنية علم بذلك اهلهم ..
وساءت الاحوال كما يصفها المؤرخون حتى بلغت بهم الدرجة أنهم كتبوا ان الطير كان يتساقط في السماء من الجوع ونفقت الحيوانات ..
ولما اشتد الكرب خرج المؤيد علي شعبه مصحوبا بشيوخ وقساوسة ويهود يحمل كل منهم كتابه المقدس ،
وصاروا في مسيرة يتضرعون ويصلون لله عساه ان يكشف عنهم الكرب ،وكنوع من التوسعة علي المصريين الذين اصابتهم المجاعة امر بتوزيع 30 الف رغيف من اللحم على الفقراء .
المثير للدهشة ان المؤيد شيخ جمع صفات متناقضة تارة هو مقرب من الشعب لا يسكن قلعة الجبل ويكتفي بالتواجد في بيته ببولاق ،
وتارة اخري متسلطا عنيفا يصادر املاك الناس بلا سبب او ذنب ارتكبوه ،فعندما اراد انشاء مسجده الجامع احتاجت اعمدة المسجد رخام كثير فما كان منه الا ان بعث برجاله يأخدون الرخام غصبا من بيوت المصريين !! يقول المؤرخ ابن اياس " كان والى القاهرة يهجم على الناس فى بيوتهم،
ومعه المرخمون فيقلع رخام الناس طوعا او كرها وخرب دورا كثيرة " كما امتدت يد العبث لمسجد السلطان حسن فخلع بابه وجعله بابًا لمسجده !!
وتم بناء المسجد بعد اربع سنوات عاني فيها المصريون الويلات وكعادة المصريين سخروا من المؤيد ومسجده فاسموه " المسجد الحرام " .
ورفضوا الصلاة فيه !! لم يتوقف الجنون المطبق عند هذا الحد ،
فكان للمؤيد ابن شاب يدعي ابراهيم ويلقب بالصارمي كناية عن فروسيته وكان محبوبا بين العامة بعثه ابوه لاخماد احدي ثورات الشام فاخمدها وعاد لمصر منتصرا وسط عساكره واستقبله المصريين استقبال الفاتحين وتزايدات شعبيته بين جموع الشعب.
وهنا يتدخل دودار الدولة -كاتم اسرار السلطان ومهامه تشبه مهام رئيس ديوان الرئاسة حاليا- ويوغر صدر الاب علي ابنه وحدثه ان عن مطامع ابراهيم في الاطاحة بوالده حتي اقنع المؤيد- القابض علي السلطة كأنها روحه- بقتل ابنه فدس له السم ومات ابراهيم وحزن عليه الشعب حزنا ونعاه الخطيب بنعي النبي " ص " لابنه قائلا : ان القلب ليحزن وان العين لتدمع ولا نقول الا ما يرضى ربنا وانا على فراقك يا ابراهيم لمحزونون ..
وذهبت السكرة وجاءت الفكرة عندما ادرك المؤيد ان طمعه في السلطة جعله يقتل ابنه ،فذبحه الندم واصابه الشلل وعاش معذبا سبع شهور حتي وافته المنية ودفن بجوار ابنه ابراهيم في المسجد الذي بناه ليكون الاب والابن .. القاتل والقتيل الي جوار بعضهما الي ان يرث الله الارض ومن عليها ..
فماذا ستقول الارواح عندما تتلاقي في ملكوت رب العالمين !! المصدر بدائع الزهور في وقائع الدهور / ابن اياس .

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 23, 2015 10:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7973
اختي التي الخالد موضوع جميل تسلم ايدك
وربنا معانا

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 24, 2015 12:10 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
سكينة كتب:
اختي التي الخالد موضوع جميل تسلم ايدك
وربنا معانا

الله يكرمك اختى سكينة ، تقبل الله منا جميعا .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 24, 2015 12:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7973
النيل الخالد كتب:
سكينة كتب:
اختي التي الخالد موضوع جميل تسلم ايدك
وربنا معانا

الله يكرمك اختى سكينة ، تقبل الله منا جميعا .


أمين أمين امين

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 24, 2015 2:54 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
النيل الخالد كتب:
رحمة الله عليه رحمة واسعة ، كم أشجانا واطربنا بصوته الشجى ،
جزاك الله خيرا اخى الفاضل الطارق على المشاركة القيمة .


شكرا للفاضلتين النيل الخالد ـ خلف الظلال

حكاية اليوم

يحكى ان رجلآ فقيرا كان يتمشى في طرقات المدينة فرأى جميع الناس تأكل اللحم فتحسر
على نفسه وقرر الرجوع الى المنزل
وعندما رجع الى منزله وجد زوجته قد حضرت المائده ولا يوجد عليها سوى الفول وتوجهت
اليه قائلة له كل عام وأنت بخير يازوجي العزيز فرد ببرود وأنتـي بخير .
فجلس الزوج وبدأ بالاكل وأخذ ياكل الفول ويرمي قشره من النافذه وهو يقول : لماذا كل الناس
تأكل اللحم وانا أأكل الفول ...؟!
فضاقت به الدنيا ونزل الفقير من منزله الى الشارع فرأى رجلآ كان يجلس تحت نافذة منزله يلملم
في قشر الفول ثم يأكله ويقول الحمدلله الذي رزقني من غير حول مني ولا قوه .
فدمعت عينا الفقير وقال رضيت يــــــآرب .

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 24, 2015 8:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
رمضـان فـي عصـر المماليـك
كانت القاهرة في عصر المماليك هي اهم حواضر الشرق وقلب العالم الاسلامي النابض ،
وقد اتسمت مصر وعاصمتها القاهرة بالاحتفاء المتميز الذي لا مثيل له بالمناسبات الدينية لا سيما شهر رمضان المعظم .
- فنجد ان طقوس الاحتفال تبدأ منذ الاستعداد لاستطلاع هلال الشهر الفضيل وكانت عملية الرؤية تتم بالعين المجردة من خلال الصعود لقمة مئذنة مدرسة السلطان المنصور قلاوون الكائنة بشارع المعز لدين الله والمطلة علي حارة بيت القاضي فإذا ثبتت الرؤية أضيئت الأنوار في الحوانيت والمساجد والشوارع والطرقات ،
ثم يخرج قاضي القضاة في موكب مهيب تحف به جموع الشعب المصري وقد حملوا المشاعل والشموع وعمتهم البهجة بينما ينخرط الاطفال في اللعب بالفوانيس الرمضانية أبرز طقوس رمضان الراسخة في اذهان اطفال مصر منذ العصر الفاطمي ،
ويستمر الموكب في سيره الوئيد حتي يصل القاضي الي بيته ومن ثم يتفرق الجمع كل الي الحارة التي يسكنها .
- وفي مستهل الشهر الكريم يجلس السلطان في ميدان الرميلة
- القلعة حاليا- ويتقدم اليه القضاة الاربعة وكبار رجال الدولة بالتهنئة ،
ثم يستعرض ما وفرته خزانة الدولة من الدقيق والخبز والسكر وكذا الغنم والبقر المخصصة لصدقات رمضان،
ثم تخرج هذه الصدقات تتقدمها الموسيقات العسكرية ليراها عامة المصريين وفقرائهم وليبتهجوا بالتوسعة التي تنتظرهم طيلة أيام رمضان .
- وقد أغدق السلاطين المماليك علي المصريين في رمضان فنجد السلطان برقوق احد ابرز سلاطين دولة المماليك الجراكسة ،
يذبح في كل يوم من أيام رمضان خمسة وعشرين بقرة يتصدق بلحومها،
بالإضافة إلى الخبز والأطعمة بحيث يبلغ نصيب الفرد رطل لحم مطبوخ و3 أرغفة
اما السلطان الناصر محمد بن قلاوون فيبدو انه كان يعلم ما يكنه المصريون من عشق لأكل الحلوي في رمضان ولذا نجده يأمر بصرف 60 قنطار من السكر يوميا طيلة الشهر .
المصدر: الحياة الاجتماعية والثقافية في عصر السلاطين المماليك /ايمان بقاعي.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 24, 2015 9:42 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
عمار يا مصر على مر العصور
مشاركة ممتعة أختي سلمت يداكي ودمتي بخير

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 25, 2015 1:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
خلف الظلال كتب:
عمار يا مصر على مر العصور
مشاركة ممتعة أختي سلمت يداكي ودمتي بخير

تسلمى اختى الفاضلة ، اكرمك الله

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 25, 2015 2:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
شغب الكوليرا فى الأزهر 1896 ..
رصد أحمد شفيق باشا مستشار الخديوى عباس حلمى الثانى فى مذكراته " مذكراتى فى نصف قرن " حادثة خطيرة وقعت داخل جدران جامع الأزهر الشريف فى يونيو 1896 ،
حين حدث شغب وإحتكاك عنيف بين طلبة الأزهر الشوام والبوليس المصرى بسبب ظهور الشوطة " الكوليرا " فى رواق / حجرة الشوام .
تحت عنوان حادثة رواق الشوام كتب شفيق باشا :
" فى 2 يونيو 1896 ورد على السراى من ناظر الداخلية بالقاهرة نبأ خطير خلاصته أن أحد طلبة رواق الشوام فى الأزهر أصيب بالكوليرا ،
وأراد رجال الصحة نقله من الرواق فأبى رفاقه تسليمه ، وإستمروا فى المقاومة والصخب حتى توجه المحافظ وبعض رجاله ،
فاعتدوا عليهم ورموهم بالحجارة ، فأصيب المحافظ – ماهر باشا - ووكيل الحكمدار – كلاوس باشا - وبعض ضباط البوليس بإصابات مختلفة ،
وتوجه حكمدار البوليس بقوة وأمر بإطلاق الرصاص على الطلبة داخل الجامع ،
فقتل واحد وجرح أربعة " .. " وبعد ذلك علمنا أن ناظر الداخلية كلف كلا من المحافظ وشيخ الأزهر- حسونة النووى - بتقديم تقرير عن الحادثة ،
فكان أهم ما جاء بتقرير المحافظ :
إنه بعد ضرب الطلبة له وللبوليس بشكل شنيع والإستمرار فى إلقاء الأحجار لم يعد هناك مجال لإستعمال اللين ، لأنه يعتبر فى هذه الحالة ضعفا ، وتكون نتيجته ضارة بالأحوال الصحية وبالأمن العام " .
" وأما تقرير شيخ الأزهر فيتلخص فى أن الأمر لم يبلغه إلا بعد هياج الطلبة فذهب إلى المحافظة لإخبار المحافظ ،
إذ أنه يعرف أن المجاورين فى مثل هذه الظروف لا يوقرون أحدا ،
فلم يستطع التدخل ، ولما ذهب للمحافظة وجد المحافظ قد سبقه إلى الأزهر فعاد فوجد الحادثة قد إنتهت بإطلاق الرصاص
" إنعقد مجلس النظار برئاسة الخديوى عباس حلمى الثانى ، وبعد دراسة تقرير ناظر الداخلية ، وتقرير شيخ الأزهر ..
قرر الخديوى نفى ستين طالبا من رواق الشوام ، وإقفال الرواق لمدة سنة ،
والإنعام بالنيشان العثمانى الثانى على المحافظ ، وإبلاغ حكمدار البوليس – مستر مانسفيلد - ووكيله إرتياح ناظر الداخلية ، وإنتهى تحقيق النيابة فى الحادث بإدانة أربعة عشر طالبا من الشوام . وفى أول ابريل 1897 صدر الأمر بإعادة فتح الرواق والسماح بعودة من كانوا قد نفوا إلى خارج القطر ، والعفو على المحكوم عليهم بالسجن .

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 25, 2015 4:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7973
تسلم إيدك اختي النيل الخالد
ربنا يتقبل منا اميين

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 25, 2015 4:46 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
رد فعل قوي من البوليس ومن الخديوي لان الموضوع كبير وأمن دولة، ماذا اذا تفشى وباء الكوليرا مثلا

جزاكي الله كل خير اختي الجميلة النيل الخالد

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 25, 2015 8:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
تسلموا اخواتي الغاليين سكينة , خلف الظلال .
اكرمكم الله . وتقبا الله منا ومنكم .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 26, 2015 1:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
الحسـن بـن الهيثـم قيـد الاقامـة الجبريـة فـى مصـر ..
!الاقامة الجبرية هي إحدى العقوبات المقيدة للحرية وتفرض عادة في ضمن العقوبات الجنائية السياسية أو العقوبات الجنحية السياسية. وتسمى أيضا الحبس المنزلي، والاحتجاز، وهى بديل مخففة للسجن.
وُضعت على مر التاريخ العديد من الشخصيات رهن الإقامة الجبرية ومنهم الحسن بن الهيثم .. .. ..
ولد أبي علي الحسن بن الهيثم سنة ( 354ه= 965م ) ، فى البصرة وبها نشأ وتعلم، وقد عاش بن الهيثم في فترة مزدهرة، ظهر فيها أساطين العلم في الفلسفة والطب والكيمياء والرياضيات والفلك،
فجذبته هذه العلوم فأقبل عليها بهمة وقرأ ما وقع تحت يديه من كتب واهتم بتلخيصها ، ودراستها حتى ذاعت شهرته، واشتهر في العالم الإسلامي باعتباره عالمًا في الهندسة له فيها آراء واجتهادات.
ويروى أن الحسن ابن الهيثم قال ذات يوم: - ( لو كنت بمصر لعملت في نيلها عملا يحصل به النفع في كل حالة من حالاته من زيادة أو نقص, فقد بلغني أنه ينحدر من موضع عال وهو في طرف الإقليم المصري ) .
فما إن سمع الخليغة الفاطمى الحاكم بأمر الله بذلك حتى أرسل إلى ابن الهيثم يطلبه فى مصر, ليشد اليها الرحال وكم كان اعتزازه بنفسه عظيما حين بلغ مشارف القاهرة فرأى أن الحاكم بأمر أن الحاكم بأمر الله قد خرج مع لفيف من العلماء لاستقباله و الترحيب به.
جهز ابن الهيثم معه بعثته هندسية تضمنت مجموعة من الصناع و البنائين, محملين بكل ما يحتاجونه من أدوات ومعدات و أجهزة هندسية, ثم سار على ضفاف النيل قاصدا جنوب مصر, لمعاينة مجرى النيل,
وليضع المخططات ويجري الحسابات, على امل تنفيذ مشروعه لتخزين مياه النيل .. .. وما ان وصل بن الهيثم لشلالات اسوان كانت بانتظاره مفاجأة لم تكن فى الحسبان لانه لم يجد ذلك المكان المرتفع الذي توهم وجوده, وظن أنه مفتاح تحقيق فكرته, ,
وأدرك أن هذا المشروع صعب تحقيقه . فبناء جسم على النيل في ذلك الوقت تفوق إمكانات عصره وفوق طاقة رجاله .
عاد الحسن بن الهيثم خجلا إلى القاهرة، ليواجه الحاكم صراحة بإخفاق المشروع واستحالته,
واستطا ع الحاكم بأمره أن يخفي شعوره بخيبة الأمل وتبدد الحلم, فتظاهر باقتناعه بالأسباب التي قدمها الحسن ,
ليصدر قرارا بان يتولى ابن الهيثم احد المناصب الادارية فانصاع للأمر على كره منه,وهو يفكر بحيلة تنقذه من هذا المأزق العسير. وجد ابن الهيثم انه لا مهرب له من هذا الموقف إلا بالتظاهر بالجنون ..
فلتكن حركاته وكلماته توهم المحيطين به أنه مختل العقل مضرب الفكر, ولتكن النتيجة ما تكون. فلما بلغ الحاكم ذلك عزله عن منصبه وصادر أمواله، وفرض عليه الإقامة الجبرية سنة 1011م,
وأمر بحبسه في منزله، وجعل عليه من يخدمه، وخلال تلك الفترة، كتب كتابه الأشهر المناظر وظل العالم النابه على هذه الحالة التعسة حتى تُوفي الحاكم بأمر الله، سنة 1021م . عاد إبن الهيثم للظهور والاشتغال بالعلم، واستوطن دارًا بالقرب من الجامع الأزهر،
وأقام بالقاهرة مشتغلا بالعلم والتصنيف ونسخ الكتب القديمة حتى توفي سنة ( 430ه= 1038م ) عن عمر يناهز الاربعة وسبعين عاما فى القاهرة تقريبًا .. .
المصادر: موقع الفيزياء العربية/موسوعة المستقبل/ويكبيديا.

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 28, 2015 11:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
حكـايـة الفـانـوس يظل الفانوس رمزا خاصا بشهر رمضان خاصةً في مصرفقد انتقل هذا التقليد من جيل إلى جيل حتى حتى اصيح الكثير من الناس يعلقون فوانيس كبيرة ملونة في الشوارع وأمام البيوت والشقق وحتى على الشجر. أما المعنى الأصلى لكلمة فانوس فقد ذكر «الفيروز أبادي» مؤلف القاموس المحيط أن كلمة فانوس تعني «النمام» وترجع تسميته بهذا الاسم إلى أنه يظهر حامله وسط الظلام.
أول من عرف فانوس رمضان هم المصريين ..
وذلك يوم دخول المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة قادما من المغرب في اليوم الخامس من رمضان عام 358 هجرية ..
وخرج المصريون في موكب كبير جدا اشترك فيه الرجال والنساء والأطفال على أطراف الصحراء الغربية من ناحية الجيزة للترحيب بالمعز الذي وصل ليلا ..
وكانوا يحملون المشاعل والفوانيس الملونة والمزينة وذلك لإضاءة الطريق إليه .وهناك العديد من القصص حول بداية ظهور الفوانيس ومنها :
إن الخليفة الفاطمي العاضد كان يخرج إلى الشوارع ليلة الرؤية ليستطلع هلال شهر رمضان وكان الأطفال يخرجون معه ليضيئوا له الطريق, كل طفل يحمل فانوسه مرددين بعض الأغنيات التي تُعبر عن سعادتهم بقدوم شهر رمضان.
وأحرى تقول : أن أحد الخلفاء الفاطميين أراد أن يضئ شوارع القاهرة طوال ليالي شهر رمضان، فأمر كل شيوخ المساجد بتعليق فوانيس يتم إضاءتها عن طريق شموع توضع بداخلها. وهنك قصةا تروى:
أنه خلال العصر الفاطمي، لم يكن يُسمح للنساء بترك بيوتهن إلا في شهر رمضان وكان يسبقهن غلام يحمل فانوساً لتنبيه الرجال بوجود امرأة في الطريق لكي يبتعدواو بهذا الشكل كانت النساء تستمتعن بالخروج وفي نفس الوقت لا يراهن الرجال. تعتبر صناعة الفوانيس من الصناعة القديمة نسبيا،
حيث استخدمت في صدر الإسلام للإضاءة ليلاً.
ومع بداية العصر الفاطمي أخذت صناعة الفوانيس مساراً حرفياً فقد ارتبطت صناعة الفانوس في فى هذا العصر بأحياء الدرب الأحمر وبركة الفيل ظهرت طائفة من الحرفيين في صناعة الفوانيس بأشكالها المتعددة وتزيينها وزخرفتها.
ولم يتشكل الفانوس في صورته الحاليه إلا في نهاية القرن التاسع عشر،
وأصبح يستخدم إلى جانب لعب الأطفال في تزيين وإضاءة الشوارع وقد تطورت اشكال صناعة الفانوس على مر العصور من حيث حيث كان له شكل المصباح في البداية وكانت تتم إنارته بالشموع ثم أصبح يضاء باللمبات الصغيرة ثم بدأ يتطور حتى أخذ الشكل التقليدي المعروف لنا جميعا وبعد ذلك أصبح الفانوس يأخذ أشكالا تحاكي مجريات الأحداث والشخصيات الكرتونية المختلفة المشهورة في الوقت الحاضر. ولكن يظل الفانوس رمزا لبهجتنا صغارا وكبارا ويسبب حالة من الفرح والسعادة لنا جميعا في استقبال شهر رمضان
المصدر: الموسوعة الحرة من مجلة صندوق الدنيا1987م/هدى الإسلام/دورية كان التاريخية، العدد الأول2008

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 29, 2015 12:18 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
اختفـاء عالـم الـذرة المصـرى نبيـل القلينـى لابد لنا أن نتحدث بألم ومرارة عندما نستعرض ما فعلته ايادى الغدر بعلمائنا ومفكرينا الذين لم تتوفر لهم أبسط مستلزمات الأمن والأمان في أوطانهم,
فهل سنستمر في وأد الكفاءات, ونتجاهل مأساة هذه الدماء الزكية المهدورة ظلما وعدوانا؟؟
ثم ألا يحق لنا ان نتساءل عن هوية القوى الغامضة التى تكاد ان تكون وضحت لنا .. .
وكيف نصنع مستقبلنا إذا كنا نفرط بأصحاب هذه العقول المنيرة والهامات العالية, الذين هم عدتنا وعتادنا في مواجهة المستقبل المجهول, وهم سواعدنا في مشاريع البناء والتعمير,
كيف نضمن التقدم والازدهار إذا كان المستهدفون بالاغتيال هم علماؤنا وبناة نهضتنا وضمانة وجودنا على خارطة العصر, وهم سبيل إسهامنا في صنع نهضتنا المستقبلية؟؟ .
مرَّ على اختفاء د/نبيل القلينى أربعون عامًا منذ 1975 وحتى الآن، كان هذا العالم قد أوفدته كلية العلوم فى جامعة القاهرة إلى تشيكوسلوفاكيا للقيام بعمل المزيد من الأبحاث والدراسات فى الذرة،
وقد كشفت الأبحاث العلمية الذرية التى قام بها عن عبقرية علمية كبيرة تحدثت عنها جميع الصحف التشيكية، ثم حصل على الدكتوراة فى الذرة من جامعة براغ. وفى صباح يوم الاثنين الموافق 27 يناير 1975 دق جرس الهاتف فى الشقة التى كان يقيم فيها الدكتور القلينى،
وبعد المكالمة خرج الدكتور ولم يعد حتى الآن.
ولما انقطعت اتصالات الدكتور مع كلية العلوم بجامعة القاهرة، أرسلت الكلية إلى الجامعة التشيكية تستفسر عن مصير الدكتور نبيل الذى كان بعبقريته حديث الصحافة التشيكية والأوساط العلمية العالمية،
ولم ترد الجامعة التشيكية، وبعد عدة رسائل ملحة من كلية العلوم بجامعة القاهرة، ذكرت السلطات التشيكية أن العالم الدكتور القلينى خرج من بيته بعد مكالمة هاتفية ولم يعد إلى بيته. والغريب أن الجامعة التشيكية علمت بنبأ الاتصال الهاتفى، فمن أين علمت به؟
وهل اتصلت بالشرطة التشيكية، فإذا كانت الشرطة أخبرت إدارة الجامعة التشيكية فمن أين عرفت الشرطة؟؟؟
الأغرب أن السلطات المصرية ( عام 1975م ) لم تحقق فى هذه الجريمة، ومن ثوابت ووقائع الاختفاء أن الدكتور تم استدراجه إلى كمين من قبل جهة ما، بعدها إما أن يكون قتل أو تعرض لما يسمى بغسيل الدماغ،
بما يحقق تعطيل كل ما فى عقله من دراسات علمية متطورة وإما أن يكون فى أحد السجون الغربية .. .
فلايوجد اى دلائل على وجوده على قيد الحياه حتى الان ولم يستطيع احد ان يستدل عليه لوقتنا هذا وغيره من العلماء والنوابغ المصرين الذين قتلو وقيدت الحوادث ضد مجهول قائمه كبيره من اغتيالات نوابغ المصرين والعرب قائمه كبيره تضم 12 اسم من علماء فقدو على ايادى قوه مجهوله اومعلومه لدى الجميع .. .. .. .!!!!! المصادر: موسوعة العلوم والتكنولوجيا .. المعرفة .. منتدى الدكتور سعود عيد العنزي .. موسوعة علماء الذره المصريين


صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 118 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط