موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 118 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 14, 2016 1:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
نتمنى لكم صوما مقبولا وافطارا شهيا
لقمة القاضي لسيادة القاضى
.................................................
هي حلوى منزلية سهلة التحضير على شكل كرات ذهبية هشة تذوب في الفم وهي من الحلوى المحببة في شهر رمضان ويطلق عليها العرب «حلوى اللقيمات» أو «العوامة»
................
يعود اصلها للشعب اليوناني الذي يطلق عليها «لوكوماديس»، وتحظى بشعبية كبيرة في اليونان وهم يفضلون تناولها مع الآيس كريم بنكهة المستكة أو مع القرفة
وهي مشهورة في قبرص أيضاً بنفس الاسم، وتعتبر من الحلويات المحلية.
............
وتقدم «لقمة القاضي» في تركيا وأغلب الدول العربية مع القهوة التركية أو الشاي بعد الوجبات أو عند استقبال الضيوف
.....
أطلق عليها المصريون «لقمة القاضي» أو«الزلابية»، كحلوى شهية تؤكل مع السكر البودرة أو مع السكر والشربات.
. ...
ظهرت «لقمة القاضي» في شوارع الإسكندرية لاختلاط المحليين باليونانيين لحقب زمنية طويلة، وهو ما أكسبها سمة الحلوى الشعبية التي تباع في الطرقات .
..............وكان أشهر من يتفنن في صنعها محل يوناني صغير اسمه «تورنازاكي» في شارع البوسطة بوسط الاسكندرية. ولا يزال هناك العديد من محال الحلويات والمخبوزات التي تخصص مكاناً خارجها، حيث يقف البائع أمام مقلاة كبيرة يغمرها الزيت لافتا أنظار الزبائن بحركة يده السريعة في تقطيع العجين مستخدما ملعقة صغيرة ليلقي بقطع منها في الزيت لتعطي شكل العوامات أو الكرات الذهبية.
...............
اما اسباب تسميتها بهذا الاسم :
سميت لقمة القاضي في القرن الثالث عشر ميلاد في بغداد لان القضاة كانوا قديما يتناولون لقيمات منها كلما جاعوا لانها تختصر عليهم الوقت
.............
وبالهنا والشفا
أميمه حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 15, 2016 11:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
هاتي فانوسك يا ختي يا احسان...آه يا ننوسك في ليالي رمضان..
.....
عندما يهل علينا شهر رمضان يعانق اذاننا صوت شجى يغنى هاتى فانوسك يا ختى يا احسان .. انه صوت القنان احمد عبد القادر
من مواليد محافظة الشرقية 1916، بدأ الغناء وهو في سن السادسة، حيث كان يرتاد حلقات الذكر مع والده ، ولما بلغ الثانية عشر من عمره بدأ يغنى لام كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب
...
انطلق صوته من الراديو الأهلى سنة 1926 كما كان من أوائل المطربين الذين غنوا فى الاذاعة وشاركوا فى برامحها منذ افتتاحها عام 1934 وفى فى عام 1945 عين مدرسا للموسيقى في وزارة المعارف
..
غنى الفنان مجموعة من الحان رياض السنباطي منها:
اغنية عن «الحج» .. والخضرة تنعش فؤادي» و»انا احبك»,
ومن الحان محمد القصبجي غنى :أغنية «آه يا قمر»,...
ولزكريا احمد أغنبة «امتى الهوى» .
....
من الحانه غنى :
«امتى نعود لك يا نبي» ...واغنية «دق يا مسحراتي»... واغنية «جانا كتاب الله والنور» «ويا حبيب الله يا سيد الكون».. وعلى عرفات»
كما لحن أغنية :
جميل واسمر بيتمخطر وهى من الأغنيات العربية الجميلة جداً والتي ارتبط بها صوت وشهرة المطرب الاصيل محمد قنديل، كما انه اول من لحن وغنى من شعر نزار قباني قصيدة بعنوان «كيف كان» والتي للأسف لا تذاع في محطات الاذاعة العربية.
.....,
ايضا غنت له المجموعة الاغنية الدينية الشهيرة «كل الناس بيقولو يا رب» وغنى له عبده السروجي صاحب اغنية «غريب الدار» ،غنى من الحان عبدالقادر «النوبه دي سماح»،
...
أما نجاة على فقد غنت له «خلفت اول معاد»،كما غنت له نجاة الصغيرة «يا هاجر بحبك» واغنية «أول ما سهرت يا قلبي»أما هدى سلطان غنت له «يا غالي»
....
دخل عالم السينما وشارك في بعض الافلام السينمائية منها «ليلى بنت الصحراء»
وفيلم «اما جنان».
وفي عام 1980 تم منحه جائزة الجدارة، ضمن جوائز توزع للمبدعين سنوياً في عيد الفن،
...
وفي آخر أيامه عاش حالة من التصوف وأعتمد «مبتهلاً» في الإذاعة المصرية ومقرئ للقرآن في مسجد الحسين الشهير في القاهرة.ولا زال الاطفال الى الان، يسيرون بالفوانيس في شهر رمضان ليلا لتنطلق فوانيسهم بصوت أحمد عبدالقادر، فى أغنيته الشهيرة «وحوي يا وحوي» لينساب صوته عذبا فى زقاق الحسين والجمالية وشارع المعز والغورية .
...............
رحم الله كل من قدم لنا فنا راقيا محترما .
أميمه حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 16, 2016 12:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
أسطـورة محـراب النمــل
يطلق البعض على محراب مسجد أحمد بن طولون إسم محراب النمل و سبب التسمية يرجع إلى أسطورة قديمة ، تقول الأسطورة أنه في إحدى الليالي حلم أحمد بن طولون بالرسول عليه الصلاة والسلام يأتيه في المنام و يصطحبه إلى مكان في مسجده الذي كان تحت الإنشاء و يصلي به ، فلما استيقظ الأمير لصلاة الفجر ذهب إلى المسجد و قابل كبير البنائين و حكى له الحلم ، فطلب من الأمير أن يريه المكان الذي رآه في حلمه ، فساروا بمحاذاة جدار القبلة حتى وجد الأمير المكان ، و عندما نظروا في الأرض وجدوا سربا من النمل يسير بشكل منحى باتجاه الحائط ، فقرروا إنشاء محراب في هذا المكان يأخذ في انحناءه خط سير النمل ، و يقول البعض أن الأسطورة غير حقيقية و كان الغرض منها تبرير إنشاء المحراب المجوف الذي كان يعتبره الناس بدعة لأنه لم يكن موجودا في عهد النبي صلوات الله عليه .

الباحث والمصـور: عـمـر الــرزاز
_____________________
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 17, 2016 11:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
حكايات من تاربخ مصر المحروسة
شارع المعز لدين لله الفاطمى
......................
سُمي بهذا الاسم نسبة إلى الخليفة الفاطمي الرابع المعز لدين الله، الذي بلغ في عهده نفوذ الدولة الفاطمية أقصاه فامتدت حتى شملت بلاد المغرب ومصر، واستطاع ضم جميع البلاد الأفريقية على البحر المتوسط عدا طنجة وسبته، وأصبحت في عهده "المنصورية" في بلاد المغرب والقاهرة في مصر مقصدا للعلماء والطلاب فعظمت دولته وتدفقت عليها الأموال وعمها الرخاء.
...........
هو من أهم الشوارع التاريخيه فى مصر و القاهره. فعندما بنى جوهر الصقلى القاهره المعزيه شيد فى فى سورها الشمالى بابين هما باب النصر و باب الفتوح. و فى السور الجنوبى شيد بابين متجاورين تم تسميتهما بباب زويله ، ثم شيد شارع رئيسى من باب الفتوح الي باب زويله وتم تسميه هذا الشارع شارع المعز لدين الله.
.........
أما شارع بين القصرين فقد اطلق على المسافة بين القصر الشرقي الكبير الذي شيده جوهر للخليفة المعز لدين الله، والقصر الغربي الصغير الذي شيده العزيز بالله بن المعز لدين الله، فعرف شارع المعز في هذا الجزء باسم بين القصرين
....
وكان القصر الشرقي الذي شيده المعز لدين الله آية في الجمال والاتساع., فذكر المؤرخون أنه كان بتسعة أبواب، وهى :
باب الذهب، وباب البحر، وباب الريح، وباب الزمرد، وباب العيد، وباب قصر الشوق، وباب الديلم وكان يؤدي للمشهد الحسيني والجامع الأزهر، وباب تربة الزعفران وهي محل خان الخليلي الآن، وأخيرًا باب الزهومة.
وكانت مساحته سبعين فدانًا، ويصفه المقريزي فيقول: "لقد كان يحتوي على آلاف الحجرات المؤثثة بأعظم الأثاث والمزينة بأبهى الزينات، كما كان يشتمل على جواهر وحلي وفرش وأوانٍ وثياب وسلاح وسروج ولجم، وبيت المال، وفيه جميع ما يكون للملوك.
كان «بين القصرين»، مسرحاً للاحتفالات والمواكب الدينية والعسكرية ويقول المقريزى إنه كان يتسع لعشرة آلاف من الجنود والفرسان
.............
ولأن الشارع كان مقراً للصفوة الحاكمة فقد غلبت عليه أنشطة الحياة فى صيغة أرستقراطية، وامتلأ شارع المعز بالدكاكين و ألاسواق فوصل عدد الدكاكين من خارج باب الفتوح لباب زويله حوالى 1200 دكانا ,وكان لهذا الشارع تقاليد متبعة ومنها :
انه لم يكن مسموحاً لأهالى القاهرة من العوام أن يتجولوا فيه وفى القاهرة عموماً فى جميع الأوقات...
منع مرور الجمال المحملة بالبضائع مرور السقائين الا بعد تغطية سقايتهم ... ... كما الزم القانونأ صحاب الدكاكين يضرورة انارة دكاكينهم بالقناديل طول الليل وان يكون عند كل صاحب دكان زيرا ملىء بالماء يتم تخصيصه لمكافحة الحرائق فى حالة نشوبها . وامتلأ الشارع بعمال جمع القمامه و حراس ألامن.
.........
وكان لشهر رمضان، فى هذا الشارع مذاق مميز وكان الفاطميون يستقبلون الشهر الكريم بموكب المعز الذى يقطع الشارع من أوله إلى أخره ويوزع الصدقات، فى موكب يضم رجال الدولة كما شهد الشارع أيضاً حفلات التتويج للسفراء الأجانب فكان يتعين عليهم أن يترجلوا عند باب الفتوح ثم يقصدوا القصر الكبير.
.....
وكان لشهر رمضان، فى هذا الشارع مذاق مميز وكان الفاطميون يستقبلون الشهر الكريم بموكب المعز الذى يقطع الشارع من أوله إلى أخره ويوزع الصدقات، فى موكب يضم رجال الدولة كما شهد الشارع أيضاً حفلات التتويج للسفراء الأجانب فكان يتعين عليهم أن يترجلوا عند باب الفتوح ثم يقصدوا القصر الكبير.
.....
وكان المماليك إذا تولوا السلطنة يلبسون خلعة السلطان، خارج باب «الفتوح»، ويدخل السلطان الجديد إلى القاهرة راكباً وبصحبته وزيره وبيده عهد السلطان الجديد والجنود حوله بين مترجلين وراكبين، ولم تتغير هذه ا لعادة إلا بعد زمن الناصر محمد بن قلاوون.
.............
أما حارات شارع المعز فهى حافلة بالنماذج المعمارية والآثار النادرة، الشاهدة على هذا العصر ومن أهمها: حارة الدرب الأصفر وتقع فيها ثلاثة آثار معمارية هي بيت السحيمي وبيت مصطفى جعفر وبيت الخرزاتي وكلها آثار نادرة، تمثل بيوتًا ذات طراز إسلامي فريد .
..........
وعندما وضع صلاح الدين الأيوبي نهاية للحكم الفاطمي في مصر عام 1171م مؤسسًا بذلك الحكم السني الأيوبي، تغير الطراز المعماري، خاصة في شارع المعز فففتح أبواب مدينة الفاطميين أمام المدنيين، وبذلك تغيرت معالم القاهرة، وأصبحت مزدحمة بالسكان، وهدمت القصور الفاطمية وأقيمت الأسواق على طول الشارع "بين القصرين".
........
و فى العصر المملوكى احنفظ هذا الشارع بمكانته ويشهد على ذلك فن العمارة المملوكية ومنها : فقصر بشتاك والذى بناه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري عام 1334، وفيه أروع السقوف المنقوشة بماء الذهب، ونافورات مطعمة بالرخام. وفي هذا القصر توجد حوالي خمس عشرة لوحة من كتاب وصف مصر، رسمها الفنانون الفرنسيون الذين كانوا بصحبة نابليون إبان الحملة الفرنسية على مصر، وتصور هذه اللوحات الحياة في شارع المعز .
.......
اما عن الاثار التى ذكرها المقريزى فى هذا الشارع : جامع الحاكم بأمر الله ، وكالة قايتباى ، بيت السحيمى ، جامع سليمان أغا السلحدار ، جامع الأقمر ، سبيل عبد الرحمن كتخدا ، قصر الأمير بشتاك ، جامع السلطان قلاوون ، مدرسة الظاهر برقوق ، تربة الصالح أيوب ، المدرسه الصالحيه ، المدرسه الكامليه ، مدرسة الناصر محمد بن قلاوون ، جامع الأشرف برسباى ، مدرسة و سبيل السلطان الغورى ، حمام المؤيد ، جامع المؤيد، و غيرها.
..........
هذا هو شارع المعز لدين الله الذى سيظل بابوابه وحاراته شاهدا على عصورا مضت وعصور ستأتى بالجديد
أميمه حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 18, 2016 4:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
وعشرة ريال ذهب من السلطانه ملك فى رمضان
السلطانه ملك ارمله حسين كامل
..........
الذين ادركوا رمضان في العشرينيات يعرفون جيدا موكب السلطانة ملك أرملة السلطان حسين كامل, كان الموكب يضم عربة من عربات الخيل المطهمة تسمي "الكوبيل" مبطنة من الداخل بالحرير حيث تجلس السلطانة
.. ..
أما قائد العربة فيجلس بجواره فتي يلبس بذلة زرقاء بخطوط رقيقة حمراء وأزرار من النحاس اللامع يطلق عليه "الجروم" وكل وظيفته أن يقفز ليفتح باب العربة عند توقفها وينحني امام السلطانة طبقا للبروتوكول السائد أن ذاك .
...
كانت ملك هانم تحرص في رمضان علي أن تملأ حقيبتها بأكياس حريرية بكل كيس عشرة ريالات ذهبية لتوزعها علي الاطفال الصغار خصوصا الغلابة والأيتام وهي عادة استمرت عليها طوال عمرها المديد الذي تجاوز الثمانين حتي وفاتها في أوائل الاربعينيات .
...
والسلطانة ملك حسن طوران هى الزوجة الثانية للسلطان حسين كامل سلطان مصر وهى أول سلطانة لمصر في العصر الحديث منذ السلطانة شجر الدر في بداية الدولة المملوكية ، حيث حصلت على هذا اللقب منذ عام 1918 وإسمها بالكامل هو ملك جشم أفت و كان لها وقف بمركز المحلة الكبرى مساحته 1214 فدان .
.....
رزق منها السلطان حسين كامل بثلاث أميرات هن : الأميرة قدرية ولدت في العاشر من يناير عام 1888 .
الأميرة سميحة ولدت في السابع عشر من يوليه عام 1889 و هى التي تحول قصرها في الزمالك في شارع حسن صبرى إلى مكتبة القاهرة الكبرى الأن .
والأميرة بديعة ولدت في الرابع من يوليه 1892 و قد توفيت في 18/11/1892 .
....
و ظلت السلطانة ملك محتفظة بشبابها ورونقها حتى بعد رحيل زوجها السلطان حسين ، وظلت تحمل لقب السلطانة واستخدمته كثيرا في كل رحلاتها الداخلية و الخارجية كجواز مرورها نحو التمتع بحياة خاصة في رحلات حتى بعد رحيل زوجها السلطان حسين ، وظلت تحمل لقب السلطانة واستخدمته كثيرا في كل رحلاتها الداخلية و الخارجية كجواز مرورها نحو التمتع بحياة خاصة في رحلاتها الخارجية ،وظلت السلطانة ملك تعيش حياتها كسلطانة سابقة لمصر تحظى بإحترام الجميع حتى الصحف والمجلات التي كانت تصدر أنذاك كانت تهتم بإبراز أخبار رحلاتها و نشر صورها مع ضيوفها في الداخل والخارج .
....
وريال ذهب من السلطانه ملك
أميمه حسين
صورةث

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 23, 2016 12:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
يا محلى حلوياتاك يا رمضان
تاريخ الكنافة والقطايف.. حلوى الملوك والأمراء
....................................................
قبل أن تقبل على تناول قطعة كنافة أو حبة قطايف... لتشبع بها ما فقده جسمك من سكريات أثناء الصيام.. فعليك أن تعرف أنك أمام طبق حلوى له تاريخ طويل، طبق صنع خصيصًا ليتناوله الأمراء والملوك، ويرجع تاريجه إلى العهد الأموى وربما أبعد من ذلك!
......
وقد تعددت الروايات حول بداية ظهور الكنافة، فقيل إن صانعي الحلويات في الشام هم من اخترعوها وابتكروها وقدموها خصيصًا إلى معاوية بن أبي سفيان، وهو أول خلفاء الدولة الأموية، -وقت ولايته للشام- كطعام للسحور لتمنع عنه الجوع الذي كان يحس به في نهار رمضان، فقد كان معاوية يحب الطعام، فشكا إلى طبيبه من الجوع الذي يلقاه في الصيام، فوصف له الطبيب الكنافة لتمنع عنه الجوع، وقيل بعدها أن معاوية بن أبي سفيان أول من صنع الكنافة من العرب، حتى أن اسمها ارتبط به وأصبحت تعرف بـ"كنافة معاوية".
....
وفي رواية أخرى قيل أن الكنافة صنعت خصيصا لسليمان بن عبد الملك الأموي، كما قيل أن تاريخ الكنافة يرجع إلى المماليك الذين حكموا مصر فى الفترة من 1250- 1517م ، وأيضا إلى العصر الفاطمي.
....
لكن أساتذة التاريخ الإسلامي يذهبون إلى أن تاريخ الكنافة يعود إلى العصر الفاطمي الذي امتد من عام (969- 1172 م) و(358-567 هـ) وقد شمل حكمهم مصر والمغرب وبلاد الشام، وقد عرفها المصريون قبل أهل بلاد الشام، وذلك عندما تصادف دخول الخليفة المعز لدين الله الفاطمي القاهرة، وكان وقتها شهر رمضان، فخرج الأهالي لاستقباله بعد الإفطار ويتسارعون في تقديم الهدايا له ومن بين ما قدموه الكنافة على أنها مظهر من مظاهر التكريم، ثم إنها انتقلت بعد ذلك إلى بلاد الشام عن طريق التجَّار.
............
وابتدعت كل بلد في طريقة صنع الكنافة وحشوها غير الطرق التي تفنن بها المصريون، فأهل الشام يحشونها بالقشطة، وأهل مكة المكرمة يحشونها جبنا بدون ملح ، وكنافة الجبن المفضلة لديهم على باقي الأنواع، وأهل نابلس برعوا في كنافة الجبن حتى اشتهرت وعرفت بالكنافة النابلسية، وتبقى بلاد الشام هي الأشهر في صنع أشكال مختلفة للكنافة، فهناك المبرومة والبللورية والعثمالية والمفروكة
............
واتخذت الكنافة مكانتها بين أنواع الحلوى التي ابتدعها الفاطميون، ومن لا يأكلها في الأيام العادية، لابد أن يتناولها خلال رمضان، وأصبحت بعد ذلك من العادات المرتبطة بشهر رمضان في العصور الأيوبي والمملوكي والتركي والحديث والمعاصر، باعتبارها طعاما لكل غنى وفقير، مما أكسبها طابعها الشعبي.
............
ويا محلى حلوياتك يا رمضان
أميمه حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 24, 2016 1:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
واتفرج يا سلام على قصة كوبرى قصر النيل وتسعيرته زماان
...............
في عهد الخديوي إسماعيل فكر فى انشاء جسر يربط بين ميدان الإسماعيلية (التحرير حالياً) والضفة الغربية من النيل بمنطقة الجزيرة اقتداءاً بمدن أوروبا التي تربط الجسور بين ضفافها
.........
وفى عام 1869 تم البدئ في إنشاء كوبرى قصر النيل وقامت بالنشاء شركة فيف- ليل الفرنسية. بتكلفة مليوني و750 ألف فرنك أو ما يعادل 108 ألف جنيه مصري.
سمى الكوبرى بهذا الاسم نسبة الى قصر كبير كان يوجد على النيل من جهة ميدان التحرير كان محمد على باشا قد أنشأه لإبنته زينب هانم وتم هدمه فى عهد سعيد باشا وأقيم مكانه ثكنات للجيش المصري والتى عرفت فيما بعد بثكنات قصر النيل التي اتخذها الجيش الإنجليزي مقراً له. ويحتل موقعها اليوم فندق النيل هيلتون ومقر جامعة الدول العربية.
......
استغرق بناء الكويرى ثلاثة سنوات ليكتمل بناؤه في منتصف عام 1871 كما قامت شركة فيف - ليل بإهداء الخديوي ماكيت للكوبري صنع من الذهب الخالص
.........
بعد الانتهاء من بناء الكوبري تم تشكيل لجنة لاختبار متانة جسم الكوبري وتم ذلك من خلال السماح بمرور طوبجية مدفعيه راكبه مكونه من سته مدافع مع كامل ذخيرتها. تم المرور في البداية بالخطوة المعتادة ثم بالخطوة السريعة ثم مرور الطوبجية علي قسمين وبالفعل تم التأكد من صلابة جسم الكوبري وصلاحيته للاستخدام.
...........
أما أسود كوبري قصر النيل الأربعة فقد كلف الخديوي اسماعيل شريف باشا ناظر الداخلية في أبريل 1871 بالاتصال بالخواجه جاكمار لعمل اربعة تماثيل واقترح جاكمار بدوره أن تكون تلك التماثيل متوسطة الحجم , وتم و تشكيل لجنة من المثال أوجين جليوم والمصور جان ليون لتتولي مهمة الإشراف علي صناعة التماثيل.
....
تم تخصيص مبلغ 198 ألف فرنك للإنفاق علي المشروع. وتم تصنيع التماثيل من البرونز في فرنسا ونقلت إلي الإسكندرية ومنها إلي موضعها الحالي علي مدخلي كوبري قصر النيل. وبعدها التصق إسم "أبو السباع" بالخديوي اسماعيل كنية لكل من يحمل هذا الاسم.
......
في عهد الملك فؤاد الأول وبعد تسعة وخمسون عاما من إنشاء الكوبري تم عمل كوبري جديد مكان الكوبري القديم يفي بحاجة النقل المتزايدة والحمولات الحديثة ويتلاءم مع ما وصلت إليه القاهرة من عمران وقام بوضع حجر أساس الكوبري الجديد في الرابع من فبراير عام 1932 وأطلق عليه اسم (كوبري الخديوي إسماعيل) إحياءً لذكرى والده وقام الملك فؤاد الأول بافتتاحه في 6 يونيو عام 1933.
.....
في صباح 27 فبراير 1872، طالعتنا صحيفة الوقائع المصرية بنص مرسوم أصدره رئيس المجلس الخصوصي إلى محافظ القاهرة، تضمن هذا النص رسوم عبور كوبري الخديوي إسماعيل "قصر النيل"، وقد جاء هذا المرسوم بعد 17يومًا من افتتاح الكوبري للمرور، وقد أشار المرسوم إلى أن هذه الرسوم التي سيتم تحصيلها من المارة، وتخصص للإنفاق على لوازم الكوبري!
رسوم المرور
- الجمل المحمَّل: قرشان رسم عبور، والفارغ: قرش واحد. -
-الخيول والبغال المحمَّلة: قرش و15 بارة، والفارغة: 30 بارة.
- الجاموس والأبقار: قرش و15 بارة لكل واحدة.
- عربات الكارو "المجوز" المحمَّلة: 3 قروش، والفارغة قرشًا و20 بارة.•
- عربات الكارو المفرد المحملة: قرشان، والفارغة قرش واحد
- الرجال والنساء "فارغين وشايلين": كل فرد 100 بارة، مع إعفاء الأطفال حتى 6 سنوات المارين مع أقاربهم من دفع هذه الرسوم.
........

أميمه حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 24, 2016 5:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2761
النيل الخالد كتب:
واتفرج يا سلام على قصة كوبرى قصر النيل وتسعيرته زماان
...............
بتكلفة مليوني و750 ألف فرنك أو ما يعادل 108 ألف جنيه مصري.

صورة


الموضوع كله جميل جدا وبشد المتابع
ولكن هذه الفقرة المفتبسة هي الاكثر اثارة
طبعا انشاء جسر في دولة عربية عام 1869 هذا لةحده شئ عظيم
كل عام وانتم ومن تحبون بالف خير

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 26, 2016 1:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
ابو الحسن الطيب كتب:
النيل الخالد كتب:
واتفرج يا سلام على قصة كوبرى قصر النيل وتسعيرته زماان
...............
بتكلفة مليوني و750 ألف فرنك أو ما يعادل 108 ألف جنيه مصري.

صورة


الموضوع كله جميل جدا وبشد المتابع
ولكن هذه الفقرة المفتبسة هي الاكثر اثارة
طبعا انشاء جسر في دولة عربية عام 1869 هذا لةحده شئ عظيم
كل عام وانتم ومن تحبون بالف خير


نعم نعم لإنه كان شئ جديد بالنسبة لمتطلبات العصر وقتها فكان مبهر ،
الآن الجسور والكباري أصبحت مثلها كمثل السيارات في كثرتها وأهميتها ......
أكرمك الله أخي الفاضل ، وكل عام وأنتم بخير ...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 29, 2016 1:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
ملوك وسلوك
الملك فاروق وموائده فى رمضان
............................
كان الملك فاروق لا يتناول وجباته في قاعة الأكل، إلا في المآدب الملكية، أو عندما يدعي كبار رجال القصر إلي تناول طعام الغداء علي مائدة جلالته، وفي غير ذلك وعندما يكون الملك بمفرده، فإن الطعام يقدم له علي مائدة صغيرة وكانت حياة جلالة الملك الخصوصية مثالا في البساطة
... ...........
وإذا جاء رمضان اصدر الملك اوامره بأن تفتح السراي أبوابها في كل ليلة للجميع لا فرق بين غني وفقير. لتمد موائد الرحمن فى ساحة قصر عابدين طوال ليالى رمضان إفطارا وسحورا مستعدة للاستقبال العمال والفلاحين وعموم الشعب المصري الذين كانوا يشاركون الملك في مآدب الإفطار ويستمعون معه إلي آيات الذكر الحكيم من كبار القراء
..
وخصص الملك العديد من المطاعم المنتشرة فى القاهرة ليذهب اليها الفقراء والمحتاجين و تتولي إدارة الخاصة الملكية دفع قيمة المأكولات من الإفطار والسحور
...........
وجه الملك فاروق الكيفية التي تحتفل بها البلاد حكومة وشعباً بالأعياد الملكية توجيها جديدا :
فأمر بإلغاء الزينات والحفلات علي أن يذهب المال الذي ينفق إلي الفقراء تخفيفا لضائقتهم ومساعدة لهم في شدتهم فبث في البلاد روحاً جديدة في معاملة الطبقات الفقيرة.
....
وعنما قامت الحرب العالمية الثانية امربالغاء مآدب الافطارالتى كانت تقام في القصر الملكي في شهر رمضان لأمراء البلاد وعلمائها ووزرائها، علي أن تحل محلها مآدب في القاهرة وسائر مدن المملكة وأرجائها للفقراء والمعوزين علي حساب الجيب الخاص الملكي طول مدة شهر الصوم المبارك.
...........
وقبل حلول شهر رمضان بأيام يذهب المحافظون والمديرون والمسئولون إلي قصر عابدين ويتسلمون من معالي رئيس الديوان العالي الاعتمادات المالية اللازمة لهذه المآدب مع توصية من الملك بالهتمام الشديد بإكرامهم والاهتمام بهم.
...
وامر الملك فاروق الخاصة الملكية بتوزيع مبالغ من المال علي العائلات الفقيرة، فلا يمر عيد الفطر المبارك من غير أن تشعر هذه العائلات به، كما أمر بتوزيع مبالغ أخري من المال علي كل بيت فقير في القاهرة وفي الأقاليم..
.........
ولم يكن يمر أسبوع من أسابيع شهر رمضان دون أن تقام فيه مأدبة من المآدب الملكية التي جرت عادة الملك علي إقامتها في كل عام, للعمال... ورجال الجيش... والضباط. ومشايخ الطرق الصوفية والأئمة والخطباء وللطلبة الغرباء في مصر.
...........
وعندما يقبل أفراد الشعب علي القصر العامر في أمسيات رمضان يذهبون إلي غرف التشريفات لقيد أسمائهم في السجلات المعدة لذلك، وكان قصر عابدين العامر يٌضاء بالأنوار الكثيرة لإحياء ليالي رمضان ويعد عددا كثيرا من المقاعد في الفناء الداخلي للقصر لجلوس الألوف الذين يقبلون لسماع آيات الذكر الحكيم،
.............
حرص الملك فاروق على تأدية أول صلاة جمعة في في شهر رمضان في مسجد الرفاعي مع العلماء والكبراء، بل كانت الصلاة فيه مباحة للجميع في حضرة الملك.
.. .............
ورمضان كريم
أميمه حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 29, 2016 1:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
المـزمـلاتـي
تعتبر سقاية الناس من أجل و أفضل الأعمال في الإسلام و التي يثاب صاحبها ثوابا عظيما ، و الحديث النبوي الشريف يحكي لنا عن رجل دخل الجنة بعد أن سقى كلبا كان يلهث من شدة العطش ، و لذا تنافس القادرون على بناء الأسبلة في عصور لم يكن الماء يصل فيها إلى المنازل ، تخليدا لذكراهم و طمعا في رحمة و مغفرة من الله عز و جل ، و كان الشخص المسئول عن سقاية المارة من السبيل يسمى المزملاتي ، و كانت هذه الوظيفة تحتاج مواصفات وشروط خاصة يجب أن تنطبق على صاحبها حفاظا على الصحة العامة و على راحة الناس الراغبين في شرب الماء ، فكان يشترط في المزملاتي أن يكون صحيح و سليم الجسم خاليا من التشوهات أو الأمراض و أن يكون طيب الرائحة بشوش الوجه نظيف الثياب ، و أمينا ذا خلق و دين و يعامل الناس برفق و لين ، و كان من مهام وظيفته أن يتأكد من نظافة و برودة الماء و خاصة في الأيام الحارة و كان يضيف ماء الورد إلى الماء و خاصة في المناسبات الدينية ليضفي مذاقا محببا و جميلا ، و كان يصرف للمزملاتي راتبا شهريا بالإضافة إلى جراية من الطعام و كسوة ليحافظ دائما على مظهره اللائق .
الباحث والمصـور: عـمـر الــرزاز
_____________________
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 01, 2016 12:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
۩๑ رمــضــان كــريـــم ๑۩۞۩๑۩۞۩๑ .
"المسحراتي فى مصر قديماً ، كان نوعين ، خاص وعام ،"
فالمسحراتي الخاص هو الذي يتولي مهمة إيقاظ عائلة معينة، فيلتزم بها طوال الشهر.."
"بعكس المسحراتي الذي يجوب الشوارع والحواري بشكل عام."
اصحى يا نايم
وحد الدايم
وقول نويت
بكره ان حييت
الشهر صايم
والفجر قايم
اصحى يا نايم
وحد الرزاق
رمضان كريم
مسحراتي
منقراتي
منجراتي
دواليب زمان
ما تشتكوشي
دقة شكوشي
جت في الاوان
يا ناس حبايب
يا ناس جيران
انا قلبي دايب
على البيبان
اصحى يانايم وحد الدايم
السعي للصوم خير من النوم
دي ليالي سمحه نجومها سبحه
اصحى يانايم يانايم اصحى
وحد الرزاق..
رمضــــــــــــــــــــااااااااااااااان كريـــــــــــــــــــم.
تحياتي:
عليــــــاء داود

صورة

حتوحشنا يا رمضان يا شهر البركة ياشهر البركة ياشهر البركة ، يا شهر الغفران ،
أشفع لنا عند الله بالقبول والمغفرة ......

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 24, 2020 12:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
النيل الخالد كتب:
هاتي فانوسك يا ختي يا احسان...آه يا ننوسك في ليالي رمضان..
.....
عندما يهل علينا شهر رمضان يعانق اذاننا صوت شجى يغنى هاتى فانوسك يا ختى يا احسان .. انه صوت القنان احمد عبد القادر
من مواليد محافظة الشرقية 1916، بدأ الغناء وهو في سن السادسة، حيث كان يرتاد حلقات الذكر مع والده ، ولما بلغ الثانية عشر من عمره بدأ يغنى لام كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب
...
انطلق صوته من الراديو الأهلى سنة 1926 كما كان من أوائل المطربين الذين غنوا فى الاذاعة وشاركوا فى برامحها منذ افتتاحها عام 1934 وفى فى عام 1945 عين مدرسا للموسيقى في وزارة المعارف
..
غنى الفنان مجموعة من الحان رياض السنباطي منها:
اغنية عن «الحج» .. والخضرة تنعش فؤادي» و»انا احبك»,
ومن الحان محمد القصبجي غنى :أغنية «آه يا قمر»,...
ولزكريا احمد أغنبة «امتى الهوى» .
....
من الحانه غنى :
«امتى نعود لك يا نبي» ...واغنية «دق يا مسحراتي»... واغنية «جانا كتاب الله والنور» «ويا حبيب الله يا سيد الكون».. وعلى عرفات»
كما لحن أغنية :
جميل واسمر بيتمخطر وهى من الأغنيات العربية الجميلة جداً والتي ارتبط بها صوت وشهرة المطرب الاصيل محمد قنديل، كما انه اول من لحن وغنى من شعر نزار قباني قصيدة بعنوان «كيف كان» والتي للأسف لا تذاع في محطات الاذاعة العربية.
.....,
ايضا غنت له المجموعة الاغنية الدينية الشهيرة «كل الناس بيقولو يا رب» وغنى له عبده السروجي صاحب اغنية «غريب الدار» ،غنى من الحان عبدالقادر «النوبه دي سماح»،
...
أما نجاة على فقد غنت له «خلفت اول معاد»،كما غنت له نجاة الصغيرة «يا هاجر بحبك» واغنية «أول ما سهرت يا قلبي»أما هدى سلطان غنت له «يا غالي»
....
دخل عالم السينما وشارك في بعض الافلام السينمائية منها «ليلى بنت الصحراء»
وفيلم «اما جنان».
وفي عام 1980 تم منحه جائزة الجدارة، ضمن جوائز توزع للمبدعين سنوياً في عيد الفن،
...
وفي آخر أيامه عاش حالة من التصوف وأعتمد «مبتهلاً» في الإذاعة المصرية ومقرئ للقرآن في مسجد الحسين الشهير في القاهرة.ولا زال الاطفال الى الان، يسيرون بالفوانيس في شهر رمضان ليلا لتنطلق فوانيسهم بصوت أحمد عبدالقادر، فى أغنيته الشهيرة «وحوي يا وحوي» لينساب صوته عذبا فى زقاق الحسين والجمالية وشارع المعز والغورية .
...............
رحم الله كل من قدم لنا فنا راقيا محترما .
أميمه حسين
صورة

يُرفع بمناسبة شهر رمضان الفضيل...
وكل عام وأنتم بألف خير

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 118 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط