موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 118 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 08, 2015 2:14 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723

ذهب "الرازي" يوماً إلى (نيسابور)
فاجتمع الناس حوله و ازدحموا
إليه إلا إمراةً عجوز جالسة لا تأبه،
فقيل لها : ألا تأتين لتري "الرازي"،
قالت : و من الرازي هذا ؟
فقيل لها : إنه عالم يعرف ألف
دليل على وجود الله، فقالت
المرأة : لو لم يكن في قلبه ألف
شك لما إحتاج إلى ألف دليل،
أفي الله شك فاطر السماوات
و الأرض ؟
فلما بلغ "الرازي" هذا بكى،
و قال : اللهم إيمانًا كإيمان العجائز..


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 11, 2015 12:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
سليمان نجيب يسجل قصة وفاته في الاذاعة عام 1955م .
في بدايه عام 1955م اذاعت محطات الاذاعة ونشرت الصحف تكهنات العلماء والفلكيين عن نهاية العالم ...
واهتمت الاذاعة المصرية بهذه الاخبار فطاف الميكروفون من خلال الأذاعة طاهر ابو زيد مقدم برنامج جرب حظك
يسال الفنانين وعلي راسهم الفنان سليمان نجيب ،
يسأله عن رأيه وشعوره حينما يتأكد ان عمر العالم لم يتبقي فيه سوي أسبوع وانه سيموت مع هذه النهاية
وقد تلقي سليمان نجيب النبأ بابتسامة وبعض لذعاته الضاحكة والتي ورائها معاني كثيرة ، وتسأل بدوره لماذا اسبوع يعني لازم الحكاية سر متخلوها اسبوعين او ثلاثة ، علي كل حال العمر واحد والرب واحد .
وتشاء الأقدار انه لم يمضي سوي اسبوع واحد علي هذا التسجيل حتي كان الخبر المحزن ولم يجب علي تساؤل سليمان نجيب إلا هذه المفاجأة المؤلمة.
ومن مفاجأت القدر أيضا أن قسم الأحاديث بالأذاعة كان قد اتفق مع المرحوم سليمان نجيب علي تسجيل حديث له في الساعة ال9صباح يوم الأربعاء 19يناير 1955م .
وتم حجز الأستوديو ووصل موظف التسجيلات إلي استوديو 11ينتظر المتحدث الذي تأخر عن موعده ،
ففتح الموظف الجريدة لتسلية وقته
لحين حضور الضيف والذي لم يتأخر من قبل ،
ليجد صورة سليمان نجيب في إطار أسود معلنا وفاته ، وقد جعلت الإذاعة بهذه المناسبة الحزينة سليمان نجيب شخصية الأسبوع...
ولد سليمان نجيب في 21يونيو عام1892م ، وتوفي يوم الثلاثاء 18يناير من عام 1955م، وكان دائما يقول "أنا يدوب هعدي الستين"
وهو ما حدث حيث توفي وهو في عمر ال63عام ، وقد اوصي بكل ماله لصالح دار الأوبرا وأنشطتها .

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 05, 2016 5:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
بسم الله الرحمن الرحيم :
اتابع معكم كل يوم حكاية من تراث رمضان من عصورا مضت أو في عصرنا الحالي ...
وكل عام وانتم بخير .....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 06, 2016 10:03 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
فى ليلة الرؤية العجب العجاب
طرائف ليلة الرؤية
.....
عيد النسوان :
من الطرائف أن ليلة رؤية هلال رمضان كان يُطلق عليها من قِبَل العارفون “عيد النسوان” حيث لا يستطيع أحد أن يمنع زوجته من الخروج في هذه الليلة “ لمشاهدة الاحتفال برؤية هلال رمضان. والطريف القانون المصري اشترط فى عقد القران الا يمنع الرجل زوجته من الخروج من بيت الزوجية في هذه الليلة.
.....
وقبل يوم الإحتفال باسبوع تستأجر السيدات الحوانيت في الأسواق السلطانية من قرش إلى خمسة عشر قرشا، أو يذهبن إلى بيوت أقاربهن و أصدقائهن المقيمين في تلك الأسواق. و ليس لأحد أن يسأل زوجته أين كانت في تلك الليلة، فهو مشهد عجيب.”
.........
ليلة الجمال”
ا كان يُطلق على تلك الليلة ليلة الجمال لأن كل من إمتاز في القاهرة بالجمال و الخفة يستعير من أبيه و أمه أو سيده أثوابا مقصبه مزركشه فيخرج كما يخرج أبناء مشايخ أهل الحرف راكبين جيادا أصيله مسرجه بسروج مرصعه، يتهادون في أثوابهم و طُرُزهم المزينة و تسير معهم موسيقاهم عازفة أنغاما شجية. و
..........
اول امرأة شاهدة لرؤية الهلال :
................
في عهد السلطان محمد الناصر بن قلاوون جاء رمضان شتاء، وكانت السماء مغيمة فلم تثبت رؤية الهلال رسميًّا، فأجمع الناس على عدم الصيام، ولكن حدث أن زوجة مفتي البلد كانت تتراءى الهلال من فوق سطح منزلها -وكانت حادة البصر - فرأته من خلال السحاب!
.....
أخبرت المراة زوجها بذلك فصدقها، وذهب إلى السلطان فقصَّ عليه القصة، فاستدعاها السلطان وأحلفها اليمين، فصدقها الحضور فأُعلنت رؤية هلال رمضان رسميًّا وطاف المنادون بالقاهرة يعلنون رؤية الهلال، والصيام من جديد فصام الناس.
....
وقد وُظِّفت هذه المرأة بعد ذلك شاهدة لرؤية الهلال رسميًّا، ولم يحدث قبل هذه السيدة ولا بعدها أن فازت سيدة بمثل هذا التقدير، حتى أصبحت تقوم مقام المناظير المعظَّمة.
...
عدم التثبت من رؤية الهلال
روى بن إياس أنه ” في رمضان سنة 882 هـ لم يُر الهلال فى اليوم الثلاثون من شعبان فأكل غالب الناس في أول يوم من أيام رمضان، ولكن ثبتت رؤية الهلال قرب الظهر، بعد ان أفطر غالببة الناس في ذلك اليوم“
فنادى القاضي الشافعي بالإمساك , مما ادى الى ثورة العوام ووقوع بعض الإضطرابات بالقاهرة ،
...................
وكل عام وحضراتكم بالف خير

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 06, 2016 12:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2991
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
كل عام وسيدي محمود صبيح وحضراتكم بالف خير
تسجيل متابعة مواضيع شيقة وجميلة .....

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:18 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
اقتباس:
="عاشق أهل البيت"[size=150]اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
كل عام وسيدي محمود صبيح وحضراتكم بالف خير
تسجيل متابعة مواضيع شيقة وجميلة .....

تشرفني متابعتك أخي الكريم ...
جزاكم الله خيرا وكل عام وانت بخير وأسرتك الكريمة .

ايام الحر الشديد والعناية بالصحة فى مصر القديمة:-
بمناسبة موجة الحر الشديدة التى تتعرض لها مصر الان ، كان المصرى القديم اول من اخترع المظلة لتوقى الحر وكانت على نوعين نوع بسيط وهو شبية بالدرع ونوع اخر وهو (الشمسية) وفى مقبرة توت عنخ امون مظلة كبيرة كان جلالتة يجلس تحتها .
وفى العناية بالرأس :- اهتم المصريون بحلق رؤوسهم رجالا واطفالا واحتفظوا بخصلة طويلة على احد جانبى الرأس ويقول هيرودوت:- " ان هذاهوالسبب فى صلابة جماجم المصريين وعدم انتشار الامراض ". بينما ارسلت النساء شعورهن ولم يحلقنها الا فى وقت الحزن وكنا يستعملن الباروكات فى المناسبات السعيدة والاحتفالات وكان المصرى يحلق لحيتة وشاربه ويتركهم فى وقت الاحزان -كما نفعل الان- وكان افراد الطبقة الوسطى يتزينون بلحى مستعارة لا تزيد عن 5 سم وكان لحى الملوك طويلة ذات زوايا اما لحى المعبودات فكانت ملتوية الطرف السفلى .
وفى العناية بالعينين :- استخدم المصرى الكحل بانواعة العديدة لاعتقادهم انة يمنع المرض ويجلى البصر وهذا يفسر كثرة المكاحل والمراود .
وفى العناية بالاسنان وتبيضها :- كان المصرى اول من استخدم فرشة للاسنان واستعملوا صبغة المر وفوسفات الجير وكانوا يمضغون الينسون لرائحة الفم. وكانوا يقلمون الاظافر ويغسلون اليدين والاقدام باستمرار.
وفى غرف النوم :- كان لكل فرد سريره ووسادته ومسند رأسة الخاص للراحة ومنع العدوى .وفى حمامة الخاص :- كان اول من استخدم الحمام المنزلى وكان يعقبة تدليك بالزيت للمحافظة على نعومة الجلد وانعاشه باستخدام زيت اللوز والكتان والسمسم والقرطم ثم يعطر نفسه بالعطور التى برعت بها مصر .
واخيرا كان المصرى اول من استخدم الموائد والمقاعد والملاعق والاكواب والاطباق الخاصة وكانوا يغسلون ايديهم قبل الاكل وبعده ثم يتقدم الخادم بفوطه لمسح الافواة قائلا :- " شفاءا وعافية" .
- الصورة على اليمين هى باروكه شعر لاحدى زوجات (تحتمس الثالث )الاسرة (18) منذ اكثر من 3500 سنة.
**** الصورة التى على اليسار هى مشط من العاج للملك (جت) رابع ملوك -الاسرة الاولى منذ اكثر من 5650 سنة.
برديات مصرية يكتبها الباحـث : جمال حجاب.
_____________________________
صورة
[/size]

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:14 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
النيل الخالد كتب:
امساكية رمضان وحكايات من زمان

كلمة إمساكية تعنى جدول يبين مواعيد الصوم والإفطار والصلوات ,
ويفسر اخرون معنى إمساكية بانها جدول يحدد كم تبقى من الوقت على أذان الفجر ويضع وقت زمني للإمساك يكون قبيل أذان الفجر بدقائق.

و تكاثرت الأقوال والآراء حول أول إمساكية فى التاريخ لتستقر الآراء حول أن عصر محمد على باشا، حيث يقال أن ولى النعم، أمر فى رمضان سنة 1262 “سبتمبر 1846، بطباعة ورقة لتذكر وتدل الشعب بمواعيد الصلاة والإفطار والسحور وكلف دار الطباعة الباهرة ببولاق مصر بالقاهرة بطباعتها

تم تصميم إمساكية ولى النعم على ورقة صفراء مزخرفة الإطار بعرض 27سم وطول 17.5 سم، ومكتوب بأعلاها “أول يوم رمضان الاثنين. ويرى هلاله في الجنوب ظاهرًا كثير النور، وقد أمر ولى النعم بتوزيع هذه الإمساكية على دواوين الحكومة مع التشديد على الأفندية الأماثل بعدم التزويغ والكسل بحجة مشقة الصيام".

كانت إمساكيات رمضان فرصة للدعاية و الإعلان عن الولاء و التقرب لأولى الأمر, حيث يعلن عبد الحميد أحمد طرابيشى النهضة المصرية فى شارع عابدين بمصر عن و لائة لحضرة صاحب الجلالة فؤاد الأول ملك مصر, بنشر صورتة و زينها من الداخل بحكمة تقول (فى سعة الخلاق كنوز الأرزاق), كما أنتهز الفرصة للأعلان عن توافر أجود أنواع الطرابيش و منها (العباسى) بسعر 35 قرشا, (الفرنساوى) بسعر 30 قرشا, طربوش الأطفال 20 قرشا.

وعلى مدار تاريخ مصر الطويل تميزت إمساكية رمضان بأنها لوحة فنية مصقولة كان لها تاريخ يوما ما، وانتهت بوضعها فى متاحف التاريخ لتظل شاهده على عصور مضت

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 08, 2016 10:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843

جزاك الله خيرا أخي الفاضل الطارق وكل عام وحضرتك بخير وأسرتك الكريمة ....

إصحى يا ناااايم .. وحد الدايم ... رمضااان كريم
المسحراتى حكاية من زمن فااات
.............................
هو الشخص الذي يوقظ المسلمين في ليل شهر رمضان لتناول وجبة السحور. حاملا الطبل أو المزمار ليدق عليها مرددا الابتهالات والاناشيد الدينية بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر
...
بداية كان المسلمون يعرفون وقت السحور في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام بأذان "بلال بن رباح" أول مسحراتى في التاريخ الإسلامي اذ كان طوال الليل يجوب الشوارع والطرقات لإيقاظ الناس للسحور بصوته العذب حيث كان المصطفى يقول :
ان بلالا ينادى فكلوا واشربوا حتى ينادى ابن أم مكتوم الذى كان يتولى اذان الفجر .
....
أما في مكة كان "الزمزمي" ينادي من أجل السحور، وكان يتبع طريقة خاصة حيث كان يصعد الى المئذنة ليعلن بدء السحور حاملآ قنديلين كبيرين كي يشاهده من لا يسمع النداء.
..........
ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية إبتكر المسلمون وسائل جديدة لتنبيه على السحور , وحتى ظهرت مهنة المسحراتي في عصر الدولة العباسية، في عهد الخليفة المنتصر بالله.
....
أما فى مصر:
فيذكر المؤرخون أن المسحراتي ظهر إلى الوجود عندما لاحظ والي مصر "عتبة بن إسحاق" أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور، ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك؛ فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة فكان يطوف شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ أهلها وقت السحر، وكان ، حيث كان يطوف على قدميه سيرا من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط مناديا الناس: "عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة".
.........
في العصر الطولوني :
قد شاركت النساء في عملية التسحير فكانت تقوم بإنشاد الأناشيد من وراء النافذة شريطة أن تكون من صاحبات الصوت الجميل وتكون معروفة لدي لجميع سكان الحي الذي تقطن فيه كما أن كل امرأة مستيقظة كانت تنادي علي جاراتها.
......
وفي عصر الدولة الفاطمية أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمرا لجنوده بأن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور، ومع مرور الوقت تم تخصيص رجل للقيام بمهمة المسحراتي كان ينادي: "يا أهل الله قوموا تسحروا"، ويدق على أبواب المنازل بعصا كان يحملها في يده.
............
وفي العصر المملوكي كادت مهنة المسحراتي تختفي تماما لولا أن الظاهر بيبرس أعادها وعين أناساً مخصوصين من العامة وصغار علماء الدين للقيام بها ليتحول عمل المسحراتي إلى موكب محبب، وخاصة للأطفال الذين تجذبهم أغاني المسحراتي ويسعدون بصوته وطريقة أدائه على الطبلة وغالبا ما كان هؤلاء الأطفال يحملون الهبات والعطايا التي كان يرسلها الأهل إلى من يقوم بعملية التسحير
..........
تطورت بعد ذلك ظاهرة التسحير على يد أهل مصر؛ حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتي ليدق عليها بدلا من استخدام العصا، هذه الطبلة كانت تسمى "بازة" وهي صغيرة الحجم يدق عليها المسحراتي دقات منتظمة،وغالبا ما كان يصاحبه طفل صغير أو طفلة ممسكة بمصباح لتضيء له الطريق وهو يردد نداءاته المميزة اصحى يا نايم وحد الدايم أو ينطق بالشهادتين ثم يذكر اسم صاحب المنزل الذي يقف أمامه وغالبا ما كان يعرف أسماء جميع الموجودين في المنزل من الرجال ويردد الدعاء لهم واحدا واحدا ولم يكن يذكر اسم النساء إلا إذا كان بالمنزل فتاة صغيرة لم تتزوج فيقول أسعد الله لياليك يا ست العرايس.
......
ثم تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتي بالطبلة الكبيرة التي يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة، ثم تطور الأمر إلى عدة أشخاص معهم طبل بلدي وصاجات برئاسة المسحراتي، ويقومون بغناء أغان خفيفة .
....
وكان من عادة النسوة في ذلك الوقت أن يضعن قطعة معدنية من النقود ملفوفة داخل ورقة ثم يشعلن أحد أطرافها ويلقين بها الى المسحراتي الذي يستدل على مكان وجودها ثم يرتفع صوته بالدعاء لأهل المنزل جميعا ثم يقرأ الفاتحة
........
وفي الريف والقرى فكان «العمدة» هو الذي يتولى بنفسه مهمة إيقاظ أهالى القرية للسحور أو يقوم بتقسيم شوارع القرية على عدد من المسحراتية ويبدأ كل منهم العمل ابتداء من ليلة رؤية هلال رمضان وحتى ليلة عيد الفطر وهي الليلة التي يبدأ فيها المسحراتي التردد على جميع المنازل ليس بهدف التسحير ولكن للحصول على أجره الذي غالبا ما يكون بعض المال أو كعك ولحوم العيد.
.........
ومع معرفة الكهرباء واستخدامها تقلص دور المسحراتي حيث بدأ الناس يسهرون ليالي رمضان في المقاهي أو أمام التليفزيون لوقت السحور
.....
واصحي يا نايم وحد الدايم.. وقول نويت بكرة إن حييت.. الشهر صايم والفجر قايم ورمضاااان كريم
...........
أميمه حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 08, 2016 2:59 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723



أختي الفاضلة كل عام وحضرتك بخير وأسرتك الكريمة ..

صورة



_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 09, 2016 11:59 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
الطارق كتب:



أختي الفاضلة كل عام وحضرتك بخير وأسرتك الكريمة ..

صورة



جميلة ........تسلم يدي حضرتك وفي إنتظار المزيد أكرمك الله ...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 09, 2016 12:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
لموائد الرحمن فى مصر قصة وتاريخ
تاريخ موائد الرحمن
................
ما ئدة الرحمن هو اسم يطلق على مائدة إفطار تقام في أيام الصيام لدى المسلمين سواءً في شهر رمضان أو في يوم عرفة، وهناك من يتبرع للقيام بها في أوقات أخرى, ويعتقد البعض أنها خاصة بالفقراء والمساكين فقط،ولكن قد يستخدمها من لا يسعفه الطريق في الوصول إلى بيته بسبب العمل أو ما شابه.
....
بدأت موائد الرحمن فى مصر أيام واليها الليث بن سعد الذي كان فقيهاً, وكان ثرياً, إلا أنه كان في رمضان لا يتناول إلا الفول, بينما يقيم موائد الرحمن ويقدم فيها للصائمين أشهى الأطعمة وخصوصاً الهريسة حتى عرفت باسم هريسة الليث
....
ويروى أن أحمد بن طولون حاكم مصر ومؤسس الدولة الطولونية هو أول من رأى في شهر رمضان مناسبة كريمة لاستثمار الفضائل؛ فأمر بدعوة أغنياء وحكام الأقاليم في أول يوم من رمضان إلى وليمة فاخرة تضم أشهى الطعام والشراب فلما فرغوا منها خطب فيهم وقال : “جمعتكم لأعلمكم طريق البر بالناس وأخبرهم بأنه يعلم جيداً أنهم ليسوا في حاجة الى هذا الطعام والشراب” , واضاف ولكن آمركم من الآن أن تفتحوا بيوتكم ، وتمدوا موائدكم للسائل والمحروم ، ومن لاينفذ هذا الأمر يتعرض لأشد العقاب” . وأمر ابن طولون بأن يعلق هذا القرار في كل مكان
...
نفذ اثرياء مصر قرار أحمد بن طولون فكانوا يرسلون خدمهم إلى الطرق والشوارع والأسواق للبحث عن الصائمين وإحضارهم لتناول طعام الإفطار ، والطريف أنهم كانوا في بعض الأحيان يأتون بهم بالقوة لتناول الطعام إرضاء لسادتهم .
........
اما فى العصر الفاطمى فيعتبر الخليفة العزيز بالله الفاطمى أول من اقام موائد الرحمن الرمضانية والتى عرفت بإسم "السماط" حيث كان يعد مائدة كبيرة في قاعة الذهب بقصره تمتد من الليلة الرابعة من رمضان حتى الليلة السادسة والعشرين، ويدعى إليها كبار رجال الدولة والأمراء والوزير وقاضي القضاة .
....
امر العزيز باقامة سماطا كبيرا يفطر عليها أهل الجامع العتيق (جامع عمرو بن العاص)، كما أقام طعامًا في الجامع الأزهر وكذا باقى في المساجد الكبرى وكان يخرج من مطبخ القصر في شهر رمضان 1100 قدر من جميع ألوان الطعام، توزع كل يوم على المحتاجين والضعفاء. حتى بلغت نفقات شهر رمضان مدة 27 يوما ثلاثة آلاف دينار.
..........
دار الفطرة
بنى الخليفة الفاطمي العزيز بالله دارا سميت "دار الفطرة" خارج قصر الخلافة بالقاهرة، وقرر فيها صناعة ما يحمل إلى الناس في العيد من حلوى وكعك وتمر وبندق، وكان يبدأ العمل بدار الفطرة من أول رجب إلى آخر رمضان، و يعمل في هذه الدار مائة صانع للحلوى وغيرها من المأكولات، علاوة على ما هو مرتب لخدمتها من الفراشين الذين يحفظون رسومها ومواعينها، وكان يصرف على أجرة الصنّاع والمواعين خمسمائة دينار.
.....
وجرت العادة في هذا العصر, أنه فى النصف الثانى من شهر رمضان كان يحضر الخليفة الفاطمي العزيز بالله إلى دار الفطرة ومعه الوزير فيجلس الخليفة على سريره، ويجلس الوزير على كرسي ، ويدخل معهما قوم من الخواص، ليشاهد الخليفة ما بالدار من الاصناف المعمولة والمعبأة مثل الجبال

كان العزيز بالله يوزعها بنفسه من ربع قنطار إلى عشرة أرطال إلى رطل واحد وهو أقلها، ليستفيد منها الأمراء والفقراء، حيث توزع عليهم أصنافها كل على قدر منزلته ، وذلك في أوانٍ لا تُرد، ثم ينصرف الخليفة ووزيره بعد أن ينعم على مستخدمي الدار بستين دينارا.
.....
وهكذا استمرت موائد الرحمن على امتداد 1143 عاماً ، حافظ عليها المصريون وأقاموها في طول البلاد وعرضها للصائمين من غير القادرين وعابري السبيل.
...............
وعمار يا بلدى عمار, وكل عام وحضراتكم جميعا بخير
اميمه حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 10, 2016 10:43 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
نتمنى لكم صوما مقبولا وافطارا شهيا
اشرررب عرقسوس
........
العرقسوس نبات عشبي معمر له جذور طويلة عميقة تتبع المياه الجوفية على أعماق بعيدة نسبياً. استعمله الاشوريين منذ ما يزيد على 400 ستة وقدماء المصريين وكان عندهم شراباً مرغوباً ونافعاً ووجِد العرقسوس في مقبرة توت عنخامون . إضافة إلى ذلك فقد عرف الأطباء العرب العرقسوس ووصفوه كغذاء ودواء. أنفع ما في العرق سوس الجذور وهو حلو المذاق.

الفوائد:
يصفي الصوت وينقي قصبات الرئة. ينفع في الحميات.
هو مادة قابضه لذلك يصلح لخشونة القصبات والسعال والتهاب المعدة واوجاع الصدر والكبد والمثانة والامساك. يدخل في صناعة السجائر.يستخدم في اطفاء الحرائق. يدخل في صناعة الدهانات.
............
وحول طبيعة اللباس الفلكلوري المخصص لبيع هذه المشروبات، قيل:
شاع اللباس منذ أوائل القرن الماضي لا سيما الفترة "العثمانية"، ويتألف من "الطربوش والصدرية وحزام أحمر عريض يلف على منطقة البطن ثم السروال، وكندرة حلبية كسرية" إضافة إلى أدوات العمل المؤلفة من "إبريق ماء وعدة كؤوس زجاجية، وترمس نحاسي كبير بعض الشيء في حجمه يحوي في جوفه العصير المراد بيعه"، ويثبت على الظهر جيداً بواسطة حزام جلدي لسهولة الصب أثناء تقديم كأس العصير.
.........
وبالهنا والشفا
أميمه حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 12, 2016 12:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
هانفطر إيييه النهارده يا أبله نظيره ؟؟؟؟؟
( أبله نظيرة نِقولا ) أ شهر كاتبة للطبخ في مصر والعالم العربي
...................................................
ولدت بمصر عام 1902، درست في كلية التدبير المنزلي وفي عام 1926 قررت وزارة المعارف إرسال بعثات في كافة التخصصات لاستكمال الدراسة العلمية ومن هذه التخصصات التدبير المنزلي، وقع الاختيار على 14 فتاة من كلية التدبير المنزلي كانت من بينهم نظيرة نقولا للدراسة بجامعة جلوستر بأنجلترا لمدة ثلاث سنوات في فنون الطهي وشغل الابرة.
...
لم يكن من السهل تقبل الاهل فكرة سفر بناتهن لاستكمال دراستهن في الخارج إلا أن تميزهن العلمي والخلقي فرض الوضع الجديد على الجميع.
...
وعند عودة ابله نظيرة من البعثة إختارت التفرغ لمجال الطهي والعمل بالتدريس لمادة الثقافة النسوية التي تحول اسمها الآن إلى مادة التدبير المنزلي في مدرسة السنية للبنات. وفي المدرسة كانت تبذل قصارى جهدها لتعليم الفتيات فن الطهي،
فالامر لم يكن قاصرا على مجرد تدريس مادة في المنهج ولكنها كانت تحاول أن تجعلهم يحبون ذلك بل ويتفنون في تقديم الجديد، وكانت تحث تلميذاتها على حب المطبخ وتزيين المائدة بابسط الاشياء فكانت تعتبر الطهى فن مثل باقى الفنون..
تدرجت الابله نظيرة فى الوظائف إلى ان أصبحت المفتشة العامة بوزارة التربية والتعليم.
...
اما فى المنزل كانت شديدة الاهتمام بأناقة الطعام مهما كان بسيطا حيث تحرص على الاعتناء بالسفرة وتزينها بالخضروات والفاكهة)
...
فى الاربعينات من القرن الماضى اعلنت وزارة المعارف ( التعليم حالياً ) عن مسابقة على مستوى المدارس لتاليف كتاب عن الطهى ليكون منهج الوزارة
لمادة التدبير المنزلى وفاز كتابها الذى يحمل اسم اصول الطهى بالمركز الاول بمشاركة زميلتها السيدة بهية عثمان خريجة كلية بردج هوس بإنجلترا والمفتشة العامة أيضاً ،
ليتم تعميمة وتدريسة على مستوى المدارس كمنهج التدبير المنزلى
...
وذاع انتشار هذا الكتاب فقد تناقلتة الايادى فلم يقتصر قراءة على طالبات المدارس بل امتد الى امهاتهم وجيرانهم واصدقاءهم وزاد الطلب على هذا الكتاب ليحقق رواجاً كبيرا وتم إصدار العديد من الطبعات لهذا الكتاب والسر فى ذلك ان الكتاب يراعى الحالة الاقتصادية ومناسب للجميع للمبتدئات والمحترفات ويقدم وصفات سهلة التنفيذ .
..
وبعد أن توقفت الوزارة عن تدريسه اتخذ الكتاب الطابع التجاري وتم طباعتة لتصل عدد الطبعات إلى الثانية عشر تقريباً تم خلالها تعديله كى يتوافق مع المكاييل الحديثة حيث ان النسخة الاصلية من الكتاب كانت بمكيال الرطل الذي كان يستخدم في مصر آن ذاك، وأصبح الكتاب مكون من عدة أجزاء تصل إلي 18 جزء ليصبح موسوعة شاملة لكافة اشكال الطهي.
...
ومن التدريس وتاليف الكتب انتقلت ابلة نظيرة إلى الإذاعة لينتظرها الكثير من ربات البيوت للاستماع إلى وصفتها الشهية بجانب مشاركتها في مجلة حواء التي استمرت فيها لتقديم وصفات اشهى المأكولات حتى بعد توقف برنامجها
....
توفيت أبله نظيرة نيقولا فى عام 1992 عن عمر 90 عاماً.
............
عزيوتى الزوجةهل جربت ان تطبخى اكله من كتاب ابله نظيره ؟؟
أميمة حسن .
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 12, 2016 3:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2991
النيل الخالد كتب:

جزاك الله خيرا أخي الفاضل الطارق وكل عام وحضرتك بخير وأسرتك الكريمة ....

إصحى يا ناااايم .. وحد الدايم ... رمضااان كريم
المسحراتى حكاية من زمن فااات
.............................
هو الشخص الذي يوقظ المسلمين في ليل شهر رمضان لتناول وجبة السحور. حاملا الطبل أو المزمار ليدق عليها مرددا الابتهالات والاناشيد الدينية بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر
...
بداية كان المسلمون يعرفون وقت السحور في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام بأذان "بلال بن رباح" أول مسحراتى في التاريخ الإسلامي اذ كان طوال الليل يجوب الشوارع والطرقات لإيقاظ الناس للسحور بصوته العذب حيث كان المصطفى يقول :
ان بلالا ينادى فكلوا واشربوا حتى ينادى ابن أم مكتوم الذى كان يتولى اذان الفجر .
....
أما في مكة كان "الزمزمي" ينادي من أجل السحور، وكان يتبع طريقة خاصة حيث كان يصعد الى المئذنة ليعلن بدء السحور حاملآ قنديلين كبيرين كي يشاهده من لا يسمع النداء.
..........
ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية إبتكر المسلمون وسائل جديدة لتنبيه على السحور , وحتى ظهرت مهنة المسحراتي في عصر الدولة العباسية، في عهد الخليفة المنتصر بالله.
....
أما فى مصر:
فيذكر المؤرخون أن المسحراتي ظهر إلى الوجود عندما لاحظ والي مصر "عتبة بن إسحاق" أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور، ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك؛ فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة فكان يطوف شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ أهلها وقت السحر، وكان ، حيث كان يطوف على قدميه سيرا من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط مناديا الناس: "عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة".
.........
في العصر الطولوني :
قد شاركت النساء في عملية التسحير فكانت تقوم بإنشاد الأناشيد من وراء النافذة شريطة أن تكون من صاحبات الصوت الجميل وتكون معروفة لدي لجميع سكان الحي الذي تقطن فيه كما أن كل امرأة مستيقظة كانت تنادي علي جاراتها.
......
وفي عصر الدولة الفاطمية أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمرا لجنوده بأن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور، ومع مرور الوقت تم تخصيص رجل للقيام بمهمة المسحراتي كان ينادي: "يا أهل الله قوموا تسحروا"، ويدق على أبواب المنازل بعصا كان يحملها في يده.
............
وفي العصر المملوكي كادت مهنة المسحراتي تختفي تماما لولا أن الظاهر بيبرس أعادها وعين أناساً مخصوصين من العامة وصغار علماء الدين للقيام بها ليتحول عمل المسحراتي إلى موكب محبب، وخاصة للأطفال الذين تجذبهم أغاني المسحراتي ويسعدون بصوته وطريقة أدائه على الطبلة وغالبا ما كان هؤلاء الأطفال يحملون الهبات والعطايا التي كان يرسلها الأهل إلى من يقوم بعملية التسحير
..........
تطورت بعد ذلك ظاهرة التسحير على يد أهل مصر؛ حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتي ليدق عليها بدلا من استخدام العصا، هذه الطبلة كانت تسمى "بازة" وهي صغيرة الحجم يدق عليها المسحراتي دقات منتظمة،وغالبا ما كان يصاحبه طفل صغير أو طفلة ممسكة بمصباح لتضيء له الطريق وهو يردد نداءاته المميزة اصحى يا نايم وحد الدايم أو ينطق بالشهادتين ثم يذكر اسم صاحب المنزل الذي يقف أمامه وغالبا ما كان يعرف أسماء جميع الموجودين في المنزل من الرجال ويردد الدعاء لهم واحدا واحدا ولم يكن يذكر اسم النساء إلا إذا كان بالمنزل فتاة صغيرة لم تتزوج فيقول أسعد الله لياليك يا ست العرايس.
......
ثم تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتي بالطبلة الكبيرة التي يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة، ثم تطور الأمر إلى عدة أشخاص معهم طبل بلدي وصاجات برئاسة المسحراتي، ويقومون بغناء أغان خفيفة .
....
وكان من عادة النسوة في ذلك الوقت أن يضعن قطعة معدنية من النقود ملفوفة داخل ورقة ثم يشعلن أحد أطرافها ويلقين بها الى المسحراتي الذي يستدل على مكان وجودها ثم يرتفع صوته بالدعاء لأهل المنزل جميعا ثم يقرأ الفاتحة
........
وفي الريف والقرى فكان «العمدة» هو الذي يتولى بنفسه مهمة إيقاظ أهالى القرية للسحور أو يقوم بتقسيم شوارع القرية على عدد من المسحراتية ويبدأ كل منهم العمل ابتداء من ليلة رؤية هلال رمضان وحتى ليلة عيد الفطر وهي الليلة التي يبدأ فيها المسحراتي التردد على جميع المنازل ليس بهدف التسحير ولكن للحصول على أجره الذي غالبا ما يكون بعض المال أو كعك ولحوم العيد.
.........
ومع معرفة الكهرباء واستخدامها تقلص دور المسحراتي حيث بدأ الناس يسهرون ليالي رمضان في المقاهي أو أمام التليفزيون لوقت السحور
.....
واصحي يا نايم وحد الدايم.. وقول نويت بكرة إن حييت.. الشهر صايم والفجر قايم ورمضاااان كريم
...........
أميمه حسين
صورة



وحد الدايم الله الله الله
مشاء الله لاقوة الا بالله مواضيع جميلة ورائعة سلمت يداكي

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل يوم حكاية من تراث رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 13, 2016 12:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
أكرمك الله اخي الفاضل وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ....

نتمنى لكم صوما مقبولا وافطارا شهيا
{ يا ياميش رمضان }
الياميش كلمة دخلت الاستخدام وقاموس اللهجة العامية المصرية منذ العصر الفاطمي حيث تعني المكسرات والحلويات من الفواكه المجففة، غير أنها ضيف دائم علي الاحتفالات المصرية القديمة.
......
ابتدع الفاطميون ظاهرة تناول المكسرات في الاعياد مع اعتنائهم بصناعة الحلوي في مصر خصوصا في رمضان وعرفت المائدة المصرية وقتها من الياميش الجوز ، عين الجمل، والبندق واللوز، ومن الفواكه المجففة الزبيب، والمشمش المجفف "القيسي" وقمر الدين،والتين المجفف والقراصيا.
وتعددت اسواق الياميش فقد كان هناك كان سوق السمكرية داخل باب زويلة "بوابة المتولي بالغورية"، فيعجُّ بأنواع "الياميش" و"قمر الدين"، ووكالة "قوصون" شارع باب النصر التي ترجع إلى القرن الثامن الهجري مقر تجار الشام ينزلون فيها ببضائع بلاد الشام من الزيت والصابون والفستق والجوز واللوز والخروب
......
ولما خربت وكالة قوصون في القرن التاسع انتقلت تجارة المكسرات إلى وكالة مطبخ العمل بالجمالية، وكانت مخصصة لبيع أصناف النقل كالجوز واللوز ونحوهما
.....
ونظرا لارتفاع ثمنه بشكل مبالغ فيه فى هذه الايام فقد أحجم الكثيرين عن شرائه واكتفى بالقراءة عنه فقط فهى ارخص يكثييير من شرائه
.............
أميمه حسين
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 118 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط