موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
فقه ... كتاب الصيام للامام الشافعى https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=42&t=18585 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | ابن سيدنا الحسن [ الخميس يوليو 10, 2014 4:41 am ] |
عنوان المشاركة: | فقه ... كتاب الصيام للامام الشافعى |
متن أبي شجاع - (1 / 100) = كتاب الصيام = شروط وجوب الصيام وشرائط وجوب الصيام ثلاثة أشياء الإسلام والبلوغ والعقل والقدرة على الصوم فرائض الصوم وفرائض الصوم أربعة أشياء النية والإمساك عن الأكل والشرب والجماع وتعمد التقيء ما يفطر به الصائم والذي يفطر به الصائم عشرة أشياء ما وصل عمدا الى الجوف والرأس والحقنة في أحد السبيلين والقيء عمدا والوطء عمدا في الفرج والإنزال عن مباشرة والحيض والنفاس والجنون والردة ما يستحب للصائم ويستحب في الصوم ثلاثة أشياء تعجيل الفطر وتأخير السحور وترك الهجر من الكلام صيام العيدين والتشريق ويحرم صيام خمسة ايام العيدان وأيام التشريق الثلاثة صيام يوم الشك ويكره صوم يوم الشك إلا أن يوافق عادة له قضاء الصوم عن الميت ومن مات وعليه صيام من رمضان أطعم عنه لكل يوم مد الجماع في نهار رمضان ومن وطئ في نهار رمضان عامدا في الفرج فعليه القضاء والكفارة وهي عتق رقبة مؤمنة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا مد صوم الكبير والشيخ إن عجز عن الصوم يفطر ويطعم عن كل يوم مدا صوم الحامل والمرضع والحامل والمرضع إن خافتا على أنفسهما أفطرتا وعليهما القضاء وإن خافتا على أولادهما أفطرتا وعليهما القضاء والكفارة عن كل يوم مد وهو رطل وثلث بالعراقي صوم المريض والمريض والمسافر سفرا طويلا يفطران ويقضيان الاعتكاف ( فصل ) والاعتكاف سنة مستحبة وله شرطان النية واللبث في المسجد ولا يخرج من الاعتكاف المنذور إلا لحاجة الإنسان أو عذر من حيض أو مرض لا يمكن المقام معه مبطلات الاعتكاف ويبطل بالوطء |
الكاتب: | ابن سيدنا الحسن [ الخميس يوليو 10, 2014 5:20 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: فقه ... كتاب الصيام للامام الشافعى |
متن زبد ابن رسلان - (1 / 153) يجب صوم رمضان بأحد ** أمرين باستكمال شعبان العدد أو رؤية العدل هلال الشهر ** في حق من دون مسير القصر وإنما الفرض على شخص قدر ** عليه مسلم مكلف طهر وشرط نفل نية للصوم ** قبل زوالها لكل يوم وإن يكن فرضا شرطنا نيته ** قد عينت من ليلة مبيته وبانتفاء مفطر الصيام ** حيض نفاس ردة الإسلام جنون كل اليوم لكن من ينام ** جميع يومه فصحح الصيام وإن يفق مغمى عليه بعض يوم ** ولو لحيظة يصح منه صوم وكل عين وصلت مسمى ** جوف بمنفذ وذكر صوما كالبطن والدماغ ثم المثن ** ودبر وباطن من أذن حرن اما استياك صائم بعد الزوال ** فاختير لم يكره ويحرم الوصال وسنة صيام يوم عرفه **إلا لمن في الحج حيث أضعفه وست شوال وبالولاء ** أولى وعاشوراء وتاسوعاء وصوم الأثنين كذا الخميس مع ** أيام بيض وأجز لمن شرع في النفل أن يقطعه بلا قضا ** ولم يجز قطع لما قد فرضا ولا يصح صوم يوم العيد ** ويم تشريق ولا ترديد لا إن يوافق عادة أو نذرا ** أو وصل الصوم بصوم مرا يكفر المفسد صوم يوم ** من رمضان إن يطأ مع إثم كمثل من ظاهر لا على المرة ** وكررت إن الفساد كرره وواجب بالموت دون صوم ** بعد تمكن لكل يوم مد طعام غالب في القوت **وجوز الفطر لخوف موت ومرض وسفر إن يطل ** وخوف مرضع وذات حمل منه على نفسها ضرا بدا ** ويوجب القضاء دون الافتدا ومفطر لهرم لكل يوم ** مد كما مر بلا قضاء صوم والمد والقضا لذات الحمل ** أو مرضع إن خافتا للطفل باب الاعتكاف سن وإنما يصح إن نوى ** بالمسجد المسلم بعد أن ثوى لو لحظة وسن يوما يكمل ** وجامع بالصيام أفضل وأبطلوا إن نذر التوالي ** بالوطء واللمس مع الإنزال لا بخروج منه بالنسيان ** أو لقضاء حاجة الإنسان أو مرض شق مع المقام ** والحيض والغسل من الاحتلام والأكل والشرب أو الأذان ** من راتب والخوف من سلطان ترجمة الإمام العلامة شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسين بن علي ابن رسلان المقدسي اسمه ونسبه ونسبته وكنيته: هو الإمام , العالم, العلامة شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسين بن علي بن أرسلان المقدسي الرملي الشافعي الصوفي، ويعرف بابن رسلان. وقال السخاوي في الضوء اللامع (1/181): ويقال إنهم من عرب نعير، وقال بعضهم من كنانة. مولده ونشأته العلمية ورحلاته: ولد في سنة ( 773هـ)، وقيل سنة (775هـ)، في الرملة بفلسطين، ونشأ بها. قال السخاوي في الضوء اللامع (1/181): .. ولم تُعلم له صبوة على طريق والديه وخاله؛ فحفظ القرآن وله نحو عشر سنين .. وكان أبوه تاجراً له دكان فكان يأمره بالتوجه إليها فيذهب إلى المدرسة الخاصكية للاشتغال بالعلم وينهاه أبوه فلا يلتفت لنهيه، بل لازم الاشتغال، وكان في مبدئه يشتغل بالنحو واللغة والشواهد والنظم.. وولي تدريس الخاصكية ودرس بها مدة ثم تركها... أشهر شيوخه: 1- الحافظ ابن حجر العسقرني. 2- الشمس القلقشندي. 3- أبو هريرة ابن الذهبي. 4- عبد الله ابن البسطامي. أشهر تلامذته: 1- ابن أبي عذيبة. 2- الكمال بن أبي شريف. 3- أبو الأسباط العامري. عقيدته: الذي يظهر أن ابن رسلان أشعري العقيدة، صوفي المنهج والسلوك؛ أما عن عقيدته الأشعرية فقد قال في نظم الزبد: أول واجبٍ على الإنسانِ معرفة الإله باستيقانِ بينما يقول أهل السنة، كما قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله: أول واجبٍ على العبيدِ معرفة الرحمن بالتوحيد وقال ابن رسلان أيضاً: حيٌّ مريدٌ قادرٌ علَّامُ له البقا والسمعُ والكلامُ كلامهُ كوصفهِ القديمِ لم يحدث المسموعَ للكليمِ ففي هذه الأبيات تقرير عقيدة الأشاعرة في الأسماء والصفات. وقال أيضاً: له عقابُ من أطاعه كما يثيبُ من عصى ويولي نِعَمَاً وأما عن التصوف فقد قال السخاوي في الضوء اللامع (1/283) في ترجمة ابن رسلان: .. وأخذ عنهم التصوف وتلقن منهم الذكر... وقد قال ابن أبي عذيبة: أنه ارتحل به أبوه إلى القدس من الرملة فألبسه الشيخ محمد القرمي الخرقة.. وكذا لبسها من الشهاب ابن الناصح وأبي بكر الموصلي .. ثم قال السخاوي: ... حتى صار المشار إليه بالزهد في تلك النواحي وقصد للزيارة من سائر الآفاق وكثرت تلامذته ومريدوه .. قال ابن أبي عذيبة: .. له مكاشفات ودعوات مستجابات.. ثناء العلماء عليه: قال السخاوي: وهو في الزهد والورع والتقشف واتباع السنة وصحة العقيدة كلمة إجماع بحيث لا أعلم في وقته من يدانيه في ذلك، وانتشر ذكره وشهد بخيره كل من رآه .. ومناقبه كثيرة ومراتبه شهيرة.. قال ابن قاضي شهبة: وكان جامعاً بين العلم والعمل والزهد ولم يكن بعد الحصني أزهد منه. مؤلفاته: 1- شرح سنن أبي داود. 2- صفوة الزبد؛ وهي نظم لمتن الزبد في الفقه الشافعي، وهي من أهم المنظومات في الفقه الشافعي، وقد شرحه هو. 4- له شرح على البخاري، وصل فيه إلى آخر الحج. 5- شرح جمع الجوامع في مجلد. وفاته: توفي رحمه الله سنة أربعٍ وأربعين وثمانمائة. |
الكاتب: | ابن سيدنا الحسن [ الخميس يوليو 10, 2014 5:52 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: فقه ... كتاب الصيام للامام الشافعى |
الأم للشافعي - (2 / 94) * كِتَابُ الصِّيَامِ الصَّغِيرِ * أخبرنا الرَّبِيعُ قال أخبرنا الشَّافِعِيُّ قال أخبرنا مَالِكٌ عن عبد اللَّهِ بن دِينَارٍ عن بن عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم قال الشَّهْرُ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ لَا تَصُومُوا حتى تَرَوْا الْهِلَالَ وَلَا تُفْطِرُوا حتى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِينَ + ( قال الشَّافِعِيُّ ) رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَبِهَذَا نَقُولُ فَإِنْ لم تَرَ الْعَامَّةُ هِلَالَ شَهْرِ رَمَضَانَ وَرَآهُ رَجُلٌ عَدْلٌ رَأَيْت أَنْ أَقْبَلَهُ لِلْأَثَرِ وَالِاحْتِيَاطِ |
الكاتب: | ابن سيدنا الحسن [ الخميس يوليو 10, 2014 5:57 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: فقه ... كتاب الصيام للامام الشافعى |
الأم للشافعي - (2 / 94) * كِتَابُ الصِّيَامِ الصَّغِيرِ * أخبرنا الرَّبِيعُ قال أخبرنا الشَّافِعِيُّ قال أخبرنا مَالِكٌ عن عبد اللَّهِ بن دِينَارٍ عن بن عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم قال الشَّهْرُ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ لَا تَصُومُوا حتى تَرَوْا الْهِلَالَ وَلَا تُفْطِرُوا حتى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِينَ + ( قال الشَّافِعِيُّ ) رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَبِهَذَا نَقُولُ فَإِنْ لم تَرَ الْعَامَّةُ هِلَالَ شَهْرِ رَمَضَانَ وَرَآهُ رَجُلٌ عَدْلٌ رَأَيْت أَنْ أَقْبَلَهُ لِلْأَثَرِ وَالِاحْتِيَاطِ |
الكاتب: | msobieh [ الاثنين يونيو 15, 2015 1:20 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: فقه ... كتاب الصيام للامام الشافعى |
msobieh كتب: للرفع
تعظيما للفائدة وللتكملة بإذن الله |
الكاتب: | حامد الديب [ الخميس إبريل 15, 2021 12:08 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: فقه ... كتاب الصيام للامام الشافعى |
msobieh كتب: msobieh كتب: للرفع تعظيما للفائدة وللتكملة بإذن الله |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |