موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 33 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 16, 2015 9:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1935
حصرياّ على منتدى السيد الشريف الدكتور محمود صبيح أن شاء الله أكتب وأقدم لكم فى شهر رمضان قصص الأنبياء

و كل عام وأنتم بخير وأمن وأمان و صحة وسعادة

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 18, 2015 5:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1935
سوف نتحدث اليوم عن سيدنا ادم عليه السلام :


سيدنا آدم هو أبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة وأنذرهما أن لا يقربا شجرة معينة ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها فأنزلهما الله إلى الأرض ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعبادة الله وحده وحض الناس على ذلك، وجعله خليفته في الأرض، وهو رسول الله إلى أبنائه وهو أول الأنبياء.

أخبر الله سبحانه وتعالى ملائكة بأنه سيخلق بشرا خليفة له في الأرض فقال الملائكة : ( أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ). ويوحي قول الملائكة هذا بأنه كان لديهم تجارب سابقة في الأرض أو إلهام وبصيرة يكشف لهم عن شيء من فطرة هذا المخلوق مما يجعلهم يتوقعون أنه سيفسد في الأرض وأنه سيسفك الدماء وهم بفطرة الملائكة البريئة التي لا تتصور إلا الخير المطلق يرون التسبيح بحمد الله والتقديس له هو وحده الغاية للوجود وهو متحقق بوجودهم هم يسبحون بحمد الله ويقدسون له ويعبدونه ولا يفترون عن عبادته.

هذه الحيرة والدهشة التي ثارت في نفوس الملائكة بعد معرفة خبر خلق آدم أمر جائز على الملائكة ولا ينقص من أقدارهم شيئا لأنهم رغم قربهم من الله وعبادتهم له وتكريمه لهم لا يزيدون على كونهم عبيدا لله لا يشتركون معه في علمه ولا يعرفون حكمته الخافية ولا يعلمون الغيب لقد خفيت عليهم حكمة الله تعالى في بناء هذه الأرض وعمارتها وفي تنمية الحياة وفي تحقيق إرادة الخالق في تطويرها وترقيتها وتعديلها على يد خليفة الله في أرضه هذا الذي قد يفسد أحيانا وقد يسفك الدماء أحيانا عندئذ جاءهم القرار من العليم بكل شيء والخبير بمصائر الأمور : ( إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ )
نمضي إلى مغزى القصة ودلالتها كما يقصها القرآن.

أدركت الملائكة أن الله سيجعل في الأرض خليفة وأصدر الله سبحانه وتعالى أمره إليهم تفصيلا فقال إنه سيخلق بشرا من طين فإذا سواه ونفخ فيه من روحه فيجب على الملائكة أن تسجد له والمفهوم أن هذا سجود تكريم لا سجود عبادة لأن سجود العبادة لا يكون إلا لله وحده جمع الله سبحانه وتعالى قبضة من تراب الأرض فيها الأبيض والأسود والأصفر والأحمر ولهذا يجيء الناس ألوانا مختلفة ومزج الله تعالى التراب بالماء فصار صلصالا من حمأ مسنون تعفن الطين وانبعثت له رائحة وكان إبليس يمر عليه فيعجب أي شيء يصير هذا الطين ومن هذا الصلصال خلق الله تعالى آدم فسواه بيديه ونفخ فيه من روحه سبحانه وتعالى فتحرك جسد آدم ودبت فيه الحياة فتح آدم عينيه فرأى الملائكة كلهم ساجدين له ما عدا إبليس الذي كان يقف مع الملائكة ولكنه لم يكن منهم فلم يسجد لأنه لو كان من الملائكة ما عصى أمر الله فالملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون وسيجيء أنه خلق من نار والمأثور أن الملائكة خلقو من نور ولكنه كان مع الملائكة وكان مأموراً بالسجود.

فوبّخ الله سبحانه وتعالى إبليس : ( قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ ) فردّ بمنطق يملأه الحسد : ( قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ) هنا صدر الأمر الإلهي العالي بطرد هذا المخلوق المتمرد القبيح : ( قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ ) وإنزال اللعنة عليه إلى يوم الدين ولا نعلم ما المقصود بقوله سبحانه ( مِنْهَا ) فهل هي الجنة أم هل هي رحمة الله هذا وذلك جائز ولا محل للجدل الكثير فإنما هو الطرد واللعنة والغضب جزاء التمرد والتجرؤ على أمر الله الكريم.

( قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ ) هنا تحول الحسد إلى حقد وإلى تصميم على الانتقام في نفس إبليس : ( قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) واقتضت مشيئة الله للحكمة المقدرة في علمه أن يجيبه إلى ما طلب وأن يمنحه الفرصة التي أراد فكشف الشيطان عن هدفه الذي ينفق فيه حقده : ( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) ويستدرك فيقول : ( إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ) فليس للشيطان أي سلطان على عباد الله المؤمنين.

وبهذا تحدد منهجه وتحدد طريقه إنه يقسم بعزة الله ليغوين جميع الآدميين لا يستثني إلا من ليس له عليهم سلطان لا تطوعاً منه ولكن عجزاً عن بلوغ غايته فيهم وبهذا يكشف عن الحاجز بينه وبين الناجين من غوايته وكيده والعاصم الذي يحول بينهم وبينه إنه عبادة الله التي تخلصهم لله هذا هو طوق النجاة وحبل الحياة وكان هذا وفق إرادة الله وتقديره في الردى والنجاة فأعلن سبحانه وتعالى إرادته وحدد المنهج والطريق : ( لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ ) فهي المعركة إذن بين الشيطان وأبناء آدم يخوضونها على علم والعاقبة مكشوفة لهم في وعد الله الصادق الواضح المبين وعليهم تبعة ما يختارون لأنفسهم بعد هذا البيان وقد شاءت رحمة الله ألا يدعهم جاهلين ولا غافلين فأرسل إليهم المنذرين .

ثم يروي القرآن الكريم قصة السر الإلهي العظيم الذي أودعه الله هذا الكائن البشري وهو يسلمه مقاليد الخلافة : ( وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ) سر القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات سر القدرة على تسمية الأشخاص والأشياء بأسماء يجعلها وهي ألفاظ منطوقة رموزا لتلك الأشخاص والأشياء المحسوسة وهي قدرة ذات قيمة كبرى في حياة الإنسان على الأرض ندرك قيمتها حين نتصور الصعوبة الكبرى لو لم يوهب الإنسان القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات والمشقة في التفاهم والتعامل حين يحتاج كل فرد لكي يتفاهم مع الآخرين على شيء أن يستحضر هذا الشيء بذاته أمامهم ليتفاهموا بشأنه الشأن شأن نخلة فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا باستحضار جسم النخلة الشأن شأن جبل فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا بالذهاب إلى الجبل الشأن شأن فرد من الناس فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا بتحضير هذا الفرد من الناس إنها مشقة هائلة لا تتصور معها حياة وإن الحياة ما كانت لتمضي في طريقها لو لم يودع الله هذا الكائن القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات.

أما الملائكة فلا حاجة لهم بهذه الخاصية لأنها لا ضرورة لها في وظيفتهم ومن ثم لم توهب لهم فلما علم الله آدم هذا السر وعرض عليهم ما عرض لم يعرفوا الأسماء لم يعرفوا كيف يضعون الرموز اللفظية للأشياء والأشخاص وجهروا أمام هذا العجز بتسبيح ربهم والاعتراف بعجزهم والإقرار بحدود علمهم وهو ما علمهم ثم قام آدم بإخبارهم بأسماء الأشياء ثم كان هذا التعقيب الذي يردهم إلى إدراك حكمة العليم الحكيم : ( قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ) أراد الله تعالى أن يقول للملائكة إنه عَـلِـمَ ما أبدوه من الدهشة حين أخبرهم أنه سيخلق آدم كما علم ما كتموه من الحيرة في فهم حكمة الله كما علم ما أخفاه إبليس من المعصية والجحود أدرك الملائكة أن آدم هو المخلوق الذي يعرف وهذا أشرف شيء فيه قدرته على التعلم والمعرفة كما فهموا السر في أنه سيصبح خليفة في الأرض يتصرف فيها ويتحكم فيها بالعلم والمعرفة معرفة بالخالق وهذا ما يطلق عليه اسم الإيمان أو الإسلام وعلم بأسباب استعمار الأرض وتغييرها والتحكم فيها والسيادة عليها ويدخل في هذا النطاق كل العلوم المادية على الأرض فإن نجاح الإنسان في معرفة هذين الأمرين ( الخالق وعلوم الأرض ) يكفل له حياة أرقى فكل من الأمرين مكمل للآخر.

كان آدم يحس بالوحدة فخلق الله حواء من أحد منه فسمّاها آدم حواء وأسكنهما الجنة لا نعرف مكان هذه الجنة فقد سكت القرآن عن مكانها واختلف المفسرون فيها على خمسة وجوه قال بعضهم : إنها جنة المأوى وأن مكانها السماء ونفى بعضهم ذلك لأنها لو كانت جنة المأوى لحرم دخولها على إبليس ولما جاز فيها وقوع عصيان وقال آخرون : إنها جنة المأوى خلقها الله لآدم وحواء وقال غيرهم : إنها جنة من جنات الأرض تقع في مكان مرتفع وذهب فريق إلى التسليم في أمرها والتوقف ونحن نختار هذا الرأي

لم يعد يحس آدم الوحدة كان يتحدث مع حواء كثيرا وكان الله قد سمح لهما بأن يقتربا من كل شيء وأن يستمتعا بكل شيء ما عدا شجرة واحدة فأطاع آدم وحواء أمر ربهما بالابتعاد عن الشجرة واستغل إبليس إنسانية آدم وجمع كل حقده في صدره واستغل تكوين آدم النفسي وراح يثير في نفسه يوما بعد يوم راح يوسوس إليه يوما بعد يوم : ( هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى ) تسائل أدم بينه وبين نفسه ماذا يحدث لو أكل من الشجرة ربما تكون شجرة الخلد حقا وكل إنسان يحب الخلود ومرت الأيام وآدم وحواء مشغولان بالتفكير في هذه الشجرة ثم قررا يوما أن يأكلا منها نسيا أن الله حذرهما من الاقتراب منها نسيا أن إبليس عدوهما القديم ومد آدم يده إلى الشجرة وقطف منها إحدى الثمار وقدمها لحواء وأكل الاثنان من الثمرة المحرمة ولم يكد آدم ينتهي من الأكل حتى اكتشف أنه أصبح عار وأن زوجته عارية وبدأ هو وزوجته يقطعان أوراق الشجر لكي يغطي بهما كل واحد منهما جسده العاري وأصدر الله تبارك وتعالى أمره بالهبوط من الجنة.

وهبط آدم وحواء إلى الأرض واستغفرا ربهما وتابو إليه فأدركتهم رحمة ربهم التي تدركهم دائما عندما يثوبو إليها ويلوذو بها وأخبرهما الله أن الأرض هي مكانهما الأصلي يعيشان فيهما ويموتان عليها ويخرجان منها يوم البعث لم يكن هبوط آدم إلى الأرض هبوط إهانة وإنما كان هبوط كرامة كما يقول العارفون بالله كان الله تعالى يعلم أن آدم وحواء سيأكلان من الشجرة ويهبطان إلى الأرض أما تجربة السكن في الجنة فكانت ركنا من أركان الخلافة في الأرض ليعلم آدم وحواء ويعلم جنسهما من بعدهما أن الشيطان طرد الأبوين من الجنة وأن الطريق إلى الجنة يمر بطاعة الله وعداء الشيطان.

وكبر آدم ومرت سنوات وسنوات وعن فراش موته يروي أبي بن كعب فقال : إن آدم لما حضره الموت قال لبنيه : أي بني إني أشتهي من ثمار الجنة قال : فذهبوا يطلبون له فاستقبلتهم الملائكة ومعهم أكفانه وحنوطه ومعهم الفؤوس والمساحي والمكاتل فقالوا لهم : يا بني آدم ما تريدون وما تطلبون أو ما تريدون وأين تطلبون قالوا : أبونا مريض واشتهى من ثمار الجنة فقالوا لهم : ارجعوا فقد قضي أبوكم فجاءوا فلما رأتهم حواء عرفتهم فلاذت بآدم فقال : إليك عني فإني إنما أتيت من قبلك فخلي بيني وبين ملائكة ربي عز وجل فقبضوه وغسلوه وكفنوه وحنطوه وحفروا له ولحدوه وصلوا عليه ثم أدخلوه قبره فوضعوه في قبره ثم حثوا عليه ثم قالوا : يا بني آدم هذه سنتكم.

وفي موته يروي الترمذي : حدثنا عبد بن حميد حدثنا أبو نعيم حدثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لما خلق الله آدم مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصاً من نور ثم عرضهم على آدم فقال : أي رب من هؤلاء قال : هؤلاء ذريتك فرأى رجلاً فأعجبه وبيص ما بين عينيه فقال : أي رب من هذا قال هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له داود قال : رب وكم جعلت عمره قال ستين سنة قال : أي رب زده من عمري أربعين سنة فلما انقضى عمر آدم جاءه ملك الموت قال : أو لم يبق من عمري أربعون سنة قال : أو لم تعطها ابنك داود قال فجحد فجحدت ذريته ونسي آدم فنسيت ذريته وخطىء آدم فخطئت ذريته”.

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 19, 2015 1:07 am 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 29744
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

جميلة قصص الأنبياء و كلها عظة ربنا يوفقك و يكرمك تسلم إيديكى الحبيبة الجميلة مداح القمر(أشمعنى الأسم ده :D ) كل سنة و انتى طيبة و أفراد أسرتك الكريمة

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 19, 2015 1:11 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1935
ربنا يخليكى ويبارك فى حضرتك

طبعا ميجوش حاجة فى قصص حضرتك :D

وبالنسبة للاسم فعجبنى لانه بيعبر عن مدح القمر واللى هو طبعا سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 19, 2015 1:15 am 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 29744
الله على الأسم اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم و صاحبة الأسم ربنا يكرمك و أنتى الأحسن ربنا يعزك

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 19, 2015 1:24 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1935
molhma كتب:
الله على الأسم اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم و صاحبة الأسم ربنا يكرمك و أنتى الأحسن ربنا يعزك


ربنا يخلى حضرتك ويبارك فيكى
وكل سنة وحضرتك والأسرة الكريمة بخير

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 19, 2015 3:17 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9831
تسلم إيديكى ،
جزاكى الله خيرا .
وكل عام وانتم بخير .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 19, 2015 4:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1935
النيل الخالد كتب:
تسلم إيديكى ،
جزاكى الله خيرا .
وكل عام وانتم بخير .


ربنا يبارك فى حضرتك اختى الفاضلة النيل الخالد

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 19, 2015 4:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1935
المفروض نتكلم انهاردة عن سيدنا ادريس عليه السلام

لكن هنتكلم علية بكرة ان شاء الله والنهاردة حبيت اجيبلكوا السلسلة من اولهاا

هو نبي الله شيث ابن سيدنا ءادم عليهما الصلاة والسلام من صلبه، وقد ولدته حواء عليها السلام بعد أن قتل قابيل أخاه هابيل.

جعل الله تعالى شيثًا نبيًّا بعد موت سيدنا ءادم عليه الصلاة والسلام، وأنزل عليه خمسين صحيفة، روى أبو ذر الغفاريّ رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أُنزل على شيث خمسون صحيفة" رواه ابن حبان.

قام سيدنا شيث بالأمر بعد سيدنا ءادم عليه السلام وصار يدعو إلى طاعة الله وتطبيق شريعة الله، وقد كان الناس في زمانه على دين الإسلام يعبدون الله تعالى وحده ولا يشركون به شيئًا، وأنزل الله عليه شرعًا جديدًا وهو تحريم زواج الأخ من أخته غير التوأم بعد أن كان حلالاً في شرع ءادم.

ولقد ذُكر أن ءادم عليه السلام مرض قبل موته أحد عشر يومًا، وكتب وصيته ثم دفع كتاب وصيته إلى شيث وأمره أن يخفيه عن ولده قابيل وولده، لأن قابيل كان حسودًا ولذلك قيل: إن شيثًا كان وصيّ أبيه ءادم عليه السلام في مخلّفيه.

أقام سيدنا شيث بمكة يحج ويعتمر إلى أن مات، وقيل إن شيثًا لما مرض أوصى إلى ابنه أنوش، وقيل دفن مع أبويه ءادم وحواء عليهما السلام في غار بأبي قبيس في مكة، ويقال إنه دفن بقرب مسجد الخيف بمنى.

قال المؤرخون: قام أنوش بعد وفاة أبيه شيث على منهجه من غير تبديل ولا تغيير ثم بعده ولد قَيْنَان، ثم من بعده ابنه مهلاييل وهو الذي يزعم الأعاجم من الفرس أنه ملَك الأقاليمَ السبعة، ثم بعده ابنه يَرْد فلما حضرته الوفاة أوصى إلى ولده أخنوخ وهو إدريس عليه السلام على المشهور.

هل تعلمون ان انوش هو نبي من ابناء ادم ...

.
قال ابن أياس الحنفي رحمه الله :

قال الثعلبي :
لما علم ادم بقتل هابيل اقام سنة لا يضحك ....فاوحى الله تعالى اليه : يا
ادم الى كم هذا البكاء و الحزن اني معوضك عن هذا الولد بولد يكون صديقا
نبيا و اجعل من نسله الانبياء الى يوم القيامة و علامته انه سيوضع وحده في
بطن واحدة "لان حواء دائما كانت لا تلد الا ولدين في بطن واحد كل مرة"...فاذا ولد فسمه شيثا ....و معناه بالسريانية عبد الله ...
فلما حملت به حواء لم تجد لحمله ثقلا و لا تعبا فولدته من غير مشقة و لما ولدت حواء شيثا كان ما مضى من قتل قابيل لهابيل 100سنة .
فلما ولد شيث و كبر اعتزل ادم الى عبادة ربه و قراءة الصحف و صار شيث بدلا عنه يتولي امر اخوته و يقضي بينهم بالحق...
فبينما
ادم في خلوته يعبد الله تعالى اذ اوحى الله اليه : يا ادم اوص ولدك شيثا
بما اوصيتك به فاني مذيقك الموت الذي كتبته عليك و على اولادك الى يوم
القيامة ...

وصية آدم :
ثم ان ادم احضر شيثا و اوصاه
باوامر و امور كثيرة حتى اعلمه بوقوع الطوفان و هلاك العالم و علمه اوقات
العبادة من الليل و النهار و اخرج له سمطا من حرير ابيض كان فيه صور
الانبياء و من يملك الدنيا الى يوم القيامة ،و كان هذا السمط انزل على ادم
من الجنة فعرضه على شيث و امره ان يطويه و يحفظه و يضعه في تابوت و يقفل
عليه ...
ثم ان
ادم عمد الى شعرات من لحيته و وضعهن في التابوت و قال : يا بني خذ هذه
الشعرات فاذا اهمك امر فاحملها معك فانك تظفر باعدائك ما دامت هذه الشعرات
معك و اذا رايتها قد ابيضت فاعلم ان اجلك قد اقترب و تموت في تلك السنة ...
ثم ان ادم نزع خاتمه و اعطاه لشيث و سلمه التابوت و الصحف التي انزلت عليه و قال له : يا بني حارب اخاك قابيل فان الله ينصرك عليه .

و قال وهب بن منبه :
لما
توفي ادم كان شيث ابن400سنة و كان قد اعطاه التابوت و السمط و سيفه و فرسه
الميمون الذي نزل اليه من الجنة و كان اذا صهل أجابته دواب الأرض بالتسبيح
.
و اوصاه ادم بقتال اخيه قابيل ....فخرج شيث
لقتاله فحاربه و هي اول حرب جرت في الارض بين بني ادم ...فأنتصر شيث و اسر
قابيل فقال و هو اسير : احفظ يا شيث ما بيننا من الرحم فقال شيث له معاتبا
: لاي شئ لم تحفظه و قتلت اخاك هابيل؟
ثم اخذه شيث و غل يده في عنقه و اوقفه في الحر حتى مات ...... الخ
ثم رجع شيث الى الهند و اقام يقضي بين الناس بالحق كما اوصاه ابوه .
و ان حواء زوجة ادم توفيت في زمن ابنها شيث ...ثم
انزل الله على شيث 50صحيفة و هو اول من نطق بالحكمة و اول من اخرج
المعاملة بالذهب و الفضة و اول من اظهر البيع و الشراء و اتخذ الموازين و
الكيل و هو اول من استخرج المعادن من الارض .
ثم
ان شيثا ولد ولدا ذكرا سماه انوش و كان شيث في جبهته نور محمد ص الذي
انتقل اليه من ادم فلما ولد انوش انتقل النور الى جبهته فعلم شيث ان اجله
قد اقترب فنظر الى الشعرات فوجدها ابيضت فمات شيث في تلك السنة و كان له
من العمر 900سنة "و في التوراة أن عمره كان912سنة" ....فلما مات شيث
استخلف بعده ابنه انوش و تسلم التابوت و السمط و الصحف و الخاتم فسار احسن
سيرة و قضى بالحق
___________________________

قصه مختصره لسيدنا أنوش بن شيث عليه السلام
_____________________________

ولادة أنوش ووصيّة شيث له وانتقال نور خاتم الرسل إليه:

في مرآة الزمان:

ولد أنوش في زمن آدم، فلمّا احتضر شيث أوصى إلى ابنه أنوش وأخبره بالنور الذي انتقل إليه منه ـ أي نور خاتم الرسل الذي يولد من نسله ـ وأمره أن ينبّه ولده على هذا الشرف كابرا عن كابر وسلفا بعد سلف، فقام ولده أنوش بعده بالامر أحسن قيام، ودبر الرعايا وعمل بالشرائع على ما كان عليه أبوه، وهو أول من غرس النخل وزرع الحبّ(24).

أوّل مَن غرس وزرع:

في مروج الذهب:

إنّ أنوش قد لبث في الارض يعمّرها، وولد له قينان ولاح النور في جبينه، وأخذ عليه العهد(25) ـ أي العهد في أخبار من يحمل نور خاتم الانبياء من ولده ـ.

وصيّته لابنه قينان وتعليمه صحف آدم:

في أخبار الزمان:

وولد شيث أنوش وهو بكره ووصيّه، وإنّ أنوش أوصى إلى ابنه قينان وكان قد علّمه الصحف(26).

في تاريخ اليعقوبي:

وقام أنوش بن شيث بعد أبيه بحفظ وصيّة أبيه وجدّه، وأحسن عبادة اللّه، وأمر قومه بحسن العبادة(27).

وفاته:

وفي تاريخ الطبري:

وقام مقام أبيه بسياسة الملك وتدبير الرعية(28).

ولمّا حضرت أنوش الوفاة اجتمع إليه بنوه وبنو بنيه قينان، ومهلائيل ويرد، وأخنوخ، ومتوشلح، ونساؤهم، وأبناؤهم، فصلى عليهم، ودعا لهم بالبركة، ونهاهم أن يدعوا أحدا من بنيهم أن يختلطوا بولد قابيل اللعين، وأوصى قينان بجسد آدم، وأمرهم أن يصلّوا عنده ويقدسوا اللّه كثيرا، وتوفّي(29).

قينان بن أنوش

ولادته وظهور نور خاتم الانبياء في جبينه:

أ ـ في مروج الذهب:

ولد لانوش قينان، ولاح النور في جبينه ـ نور خاتم الانبياء ـ وأخذ عليهم العهد(30).

ب ـ وفي مرآة الزمان:

ولما احتضر أنوش أوصى إلى ابنه قينان، وانتقل النور إلى قينان وأخبره بالسرّ الذي أودعه فيه، فسار قينان بسيرة أبيه(31).

قال المؤلف:

المقصود من السرّ: هو نور خاتم الانبياء الذي كان ينتقل من أحدهم إلى الاخر. وسوف نذكر معنى هذا العهد بُعَيد هذا إن شاء اللّه تعالى.

تعليم أنوش له الصحف وأمره بإقامة الصلاة وسائر الاحكام:

في أخبار الزمان:

أوصى أنوش إلى ابنه قينان وقد كان علّمه الصحف، وبيّن له قسمة الارض وما يكون فيها، وأمره بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والحج، وبجهاد ولد قابيل، ففعل ما أمره به أبوه(32).

وصيّته لابنه مهلائيل:

في تاريخ اليعقوبي:

وقام قينان بن أنوش وكان رجلاً لطيفا، تقيّا، مقدّسا، فقام في قومه بطاعة اللّه وحسن عبادته، واتّباع وصيّة آدم وشيث.

فلما دنا موته اجتمع إليه بنوه وبنو بنيه مهلائيل، ويرد، ومتوشلح، ولمك، ونساؤهم، وأبناؤهم، فصلّى عليهم، ودعا لهم بالبركة.

وجعل وصيّته إلى مهلائيل، وأمره أن يحتفظ بجسد آدم(33)

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 20, 2015 2:05 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1935
نبي الله إدريس عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحيم قال اللهُ تعالى:{واذكر في الكتاب إدريسَ إنَّه كان صدّيقًا نبيًّا * ورفعناهُ مكانًا عليًّا} (سورة مريم/56-57).

نبي الله إدريس عليه الصلاة والسلام نبوته ورسالته

سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام هو أحد الأنبياء والرسل الكرام الذين أخبر الله عنهم في القرءان الكريم، وقد ذكره الله تعالى في بضعة مواطن من سور القرءان، وهو ممن يجب الإيمان والاعتقاد بنبوته ورسالته على سبيل القطع والجزم، وقد وصفه الله تعالى في القرءان الكريم بالنبوة والصدّيقية.
نسبه وما جاء في وصفه

اختلف في نسبه وأشهر ما قيل هو إدريس بن يرد بن مهلاييل، ويسمى أيضًا أخَنوخ، وينتهي نسبه عليه السلام إلى نبي الله شيث بن ءادم عليهم الصلاة والسلام.

وقيل سمي إدريس بهذا الاسم لأنه مشتق من الدراسة، وذلك لكثرة درسه الصحف التي أنزلت على سيدنا ءادم وابنه شيث عليهم الصلاة والسلام.
وقيل إن إدريس هو أول من خطّ بعد ءادم عليه السلام وقطع الثياب وخاطها، وينسب إلى هذا النبي الكريم أشياء كثيرة مما هي كذب وافتراء.
وقد ورى ابن حبان في صحيحه من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:"يا أيا ذر أربعة سُريانيون: ءادم وشيثٌ وأخَنوخُ وهو إدريس وهو أوّل من خطّ بالقلم، ونوحٌ".

مولده ونشأته ودعوته إلى تطبيق شريعة الله

سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام وهو ثالث الأنبياء بعد ءادم وشيث عليهم السلام، ولقد اختلف العلماء في مولده ونشأته فقال بعضهم إن إدريس ولد ببابل مدينة في العراق، وقال ءاخرون إنه ولد بمصر والصحيح أنه ولد بالعراق في مدينة بابل.

وقد أخذ إدريس عليه السلام في أول عمره بعلم شيث بن ءادم عليهما السلام، ولما كبر ءاتاه الله النبوة والرسالة وأنزل الله عليه ثلاثين صحيفة كما جاء في حديث أبي ذر رضي الله عنه الذي رواه ابن حبان، فصار عليه السلام يدعو إلى تطبيق شريعة الله المبنية على دين الإسلام الذي أساسه إفراد الله تعالى بالعبادة، واعتقاد أنّه لا أحد يستحقّ العبادة إلاّ الله، وأن اللهَ خالق كلّ شىء ومالك كل شىء وقادر على كل شىء، وأن كل شىء في هذا العالم يحصل بمشيئة الله وإرادته وأن الله تبارك وتعالى لا يشبه شيئًا من مخلوقاته، ولا يشبهه شىء من خلقه.

فعاش سيدنا إدريس عليه السلام يعلّم الناس شريعة الإسلام وأحكام دين الله، مع أن الناس الذين كانوا في زمانه كانوا مسلمين مؤمنين يعبدون اللهَ تعالى وحده ولا يشركون به شيئًا، واستمرّ الأمر على هذه الحال إلى أن ظهر إبليس اللعين للناس في صورة إنسان ليفتنهم عن دين الإسلام، وأمرهم أن يعملوا صورًا وتماثيل لخمسة من الصالحين كانوا معروفين بين قومهم بالمنزلة والقدْر والصلاح.

وكان في شرع إدريس جواز عمل تماثيل للأشخاص ثم نسخ ذلك، فأطاعوه وعملوا لهم صورًا وتماثيل، ثم لما طالت الأيام ظهر لهم مرة أخرى في وقت كثر فيه الجهل والفساد في الأرض، وأمرهم أن يعبدوا هذه التماثيل والأصنام الخمسة، فأطاعوه وعبدوهم واتخذوهم ءالهةً من دون الله فصاروا كافرين مشركين، وكان ذلك بعد وفاة نبي الله إدريس عليه السلام بمدة ولم يكن في ذلك الوقت نبيّ.

قال الله تعالى حكاية عن هؤلاء الذين عبدوا هؤلاء التماثيل التي كانت صورًا لخمسة من الصالحين: {وقالوا لا تذرُنَّ ءالهتكم ولا تذرُنَّ وَدًّا ولا سُواعًا ولا يغوثَ ويَعوقَ ونسرًا} (سورة نوح/23).

فسيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام عاش تتمة الألف سنة بعد سيدنا ءادم على الإسلام هو ومن اتبعه ومن كان معه، يدعو المسلمين الذين كانوا في زمانه إلى تطبيق شريعة الله وأداء الواجبات واجتناب المحرمات، وأخذ ينهى عن مخالفة شريعة الإسلام، فأطاعه بعضهم وخالفه بعض، فنوى أن يرحل فأمر من معه أن يرحلوا معه عن وطنهم العراق فثقل على هؤلاء الرحيل عن وطنهم، فقالوا له: وأين نجد مثل بابل إذا رحلنا؟ وبابل بالسريانية النهر، كأنهم عنوا بذلك دجلة والفرات، فقال لهم: إذا هاجرنا لله رزقنا غيره (أي بلدًا غيره) فلما خرج سيدنا إدريس عليه السلام ومن معه من العراق ساروا إلى أن وافوا هذا الإقليم الذي يسمى بابليون، فرأوا النيل ورأوا واديًا خاليًا فوقف سيدنا إدريس على النيل، وأخذ يتفكر في عظيم قدرة الله سبحانه ويسبح الله سبحانه وتعالى.

أقام سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام ومن معه في مصر يدعو الناس للالتزام بشريعة الله وكانت مدة إقامته في الأرض كما قيل اثنتين وثمانين سنة ثم رفعه الله إلى السماء ثم توفاه على هذه الأرض، وكون وفاته على الأرض هو الصحيح.

دعوة سيدنا إدريس عليه السلام ومواعظه وءادابه وبعض ما سنَّه لقومه

لسيدنا إدريس عليه السلام مواعظ وءاداب اشتهر بها بين قومه وأهل ملته، فقد دعا سيدنا إدريس عليه السلام إلى دين الله وإخلاص العبادة له، وإلى الالتزام بالشريعة وإلى تخليص النفوس من العذاب في الآخرة بالعمل الصالح.

حضّ على الزهد في هذه الدنيا الفانية الزائلة والعمل بالعدل وعدم الظلم، وأمرهم بالصلاة وبينها لهم وأمرهم بصيام أيام معينة من كل شهر، وأمرهم بزكاة الأموال معونة للفقراء، وشدّد عليهم في الطهارة من الجنابة، وحرّم عليهم الخمر والمسكر من كل شىء من المشروبات وشدد فيه تشديدًا عظيمًا.

وقيل جعل لقومه أعيادًا كثيرة في أوقات معروفة، وقيل كان في زمانه اثنان وسبعون لغة يتكلم الناس بها وقد علمه الله تعالى لغاتهم جميعها ليعلم كل فرقة من قومه بلغتهم كما قال الله تعالى:{وَمَاأَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ } (سورة إبراهيم/4).

وقيل إنّه علّم قومه العلوم، وإنه أول من استخرج الحكمة وعلم النجوم فإن الله سبحانه وتعالى أفهمه أسرار الفلك وتركيبه، وأفهمه عدد السنين والحساب، وقيل إنه أول من نظر في علم الطب، وأول من أنذر بالطوفان، وأول من رسم لقومه قواعد تمدين المدن. وأقام للأمم في زمانه سنَنًا في كل إقليم سنّةً تليق بأهله.

حكم سيدنا إدريس عليه السلام ومواعظه

اشتهر سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام بالحكمة والمواعظ المؤثرة، فمن حكمه عليه الصلاة والسلام "الصبر مع الإيمان بالله يورث الظفر" وقد قيل إن هذه الحكمة كانت منقوشة على فص خاتمه، ومنها: "إذا دعوتم الله فأخلصوا النية وكذا الصيام والصلوات فافعلوا" أي أخلصوا النية لله تعالى في الدعاء والصيام والصلوات.

ومنها "تجنبوا المكاسبَ الدنيئة"، ومنها: "من أراد بلوغَ العلم والعمل الصالح فليترك من يده أداة الجهل وسىء العمل"، ومنها: "حياة النفس الحكمة"، ومنها: "لا تحلفوا بالله كاذبين".

فائدة: رُوي أن سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام جاءه مرة إبليس في صورة إنسان وكان سيدنا إدريس يخيط وفي كل دخلة وخرجة يقول سبحان الله والحمد لله، فجاءه إبليس اللعين بقشرة وقال له: الله تعالى يقدر أن يجعل الدنيا في هذه القشرة؟ فقال له سيدنا إدريس: الله تعالى قادر أن يجعل الدنيا في سَمّ هذه الإبرة أي ثقبها، ونخس بالإبرة في إحدى عينيه وجعله أعور، وهذا ليس ثابتا من حيث الاسناد.

وأما قول سيدنا إدريس عليه السلام: الله تعالى قادر أن يجعل الدنيا في سم هذه الإبرة، أراد به أن الله تبارك وتعالى قادرٌ أن يصوّر الدنيا أصغر من سم الأبرة ويجعلها فيه، أو يجعل سم الأبرة أكبر من الدنيا فيجعلها أي الدنيا في سم الإبرة، لأن الله تبارك وتعالى على كل شىء قدير، وإنما لم يفصل له سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام الجوابَ لأنّه معاند، ولهذا عاقبه على هذا السؤال بنخس العين. ذكر هذه القصة الأستاذ أبو إسحاق الإسفرايني في كتابه الترتيب في أصول الفقه.

رفعُ إدريس عليه السلام إلى السماء ومكان موته:

أقام سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام في العراق وفي مصر يدعو إلى دين الإسلام، جاهد في سبيل الله، وصبر في الدعوة إلى الله الصبر الجميل، وتحمل من قومه الكثير وهو يدعوهم إلى الالتزام بالشريعة وبطاعة المولى سبحانه وتعالى وعدم معصيته. ثم رفعه الله تبارك وتعالى إلى السماء كما قال الله تعالى في حق إدريس عليه الصلاة والسلام: { إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً * وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيًّا } (سورة مريم/56-57).

وقد اختلف المؤرخون في السماء التي رفع إليها سيدنا إدريس عليه السلام، فقد روي عن ابن عباس أنه قال في تفسير الآية: إن الله رفعه إلى السماء السادسة فمات بها، وروي عن مجاهد في قوله تعالى: { وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيًّا } قال السماء الرابعة، والصواب أنه عليه الصلاة والسلام مات على هذه الأرض كما تقدم. وأما أنه لم يزل في السماء السادسة فغير معتمد، وذلك لقول الله تعالى: { مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى } فأخبر أن الإنسان خُلق من هذه الأرض وتكون نهايته بعد الممات إليها ومنها يبعث يوم القيامة
.

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 20, 2015 2:14 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9831
تسجيل متابعة
جزاكى الله خيرا اختى الفاضلة.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 20, 2015 2:16 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1935
النيل الخالد كتب:
تسجيل متابعة
جزاكى الله خيرا اختى الفاضلة.


ربنا يخلى حضرتك ويبارك فيكى اختى الفاضلة الغالية النيل الخالد

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 20, 2015 8:34 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 34087
بارك الله فيكى ...

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 21, 2015 2:01 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19938
الفاضلة مداح القمر .... صلى الله عليه وآله وسلم

المشاركة جميلة ..... وفيها طعم جميل

إلا أنه من الضروري ذكر المصدر

لأن صاحب المصدر يرجح أمور قد تكون مخالفة ... وإن كانت اجتهاده

مثل موضوع أين سيدنا إدريس .......

وهناك أمور لا يمكن القطع بها

مثل أين ولد سيدنا إدريس .... الكاتب يرجح أن يكون بالعراق

ثم أتى إلى مصر

فلذا يجب كتابة المصدر الذي تستقي منه

بارك الله فيك

وشويه شويه هنقولك اكتبيه بإسلوبك أنت بإذن الله

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قصص الأنبياء فى رمضان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 21, 2015 2:06 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1935
اللهم صلِّ وسلِّم وبارك علـى نورك الأسبق وصراطك المحقق, الذى أبرزته رحمة شاملة لوجودك, وأكرمته بشهودك,

واصطفيته لنبوَّتك ورسالتك, وأرسلته بشيراً ونذيراً, وداعيا إليك بإذنك وسراجاً منيراً, نقطة مركز باء الدائرة الأولية, وسر أسرار الألف القطبية, الذي فتقت بـه

رتق الوجود, وخصصته بأشرف المقامات لمواهب الإمتنان والمقام المحمود, وأقسمت بحياته في كلامك المشهود, لأهل الكشف والشهود, فهو سرك القديم

السَّاري, وماء جوهر الجوهرية الجاري, الذي أحييت بــه الموجودات, من معدن وحيوان ونبات , فهو قلب القلوب, وروح الأرواح, علم الكلمات الطيبات, القلم

الأعلى والعرش المحيط, روح جسد الكونين, وبرزخ البحرين , وثاني اثنين, وفخر الكونين, أبالقاسم, سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب, عبدك ونبيك

ورسولك, النبي الأمي .وعلى آله وصحبه وسلم تسليما, بقدر عظمة ذاتك .في كل وقت وحين, سبحان ربك رب العزة عما يصفون, وسلام على المرسلين, والحمد لله رب العالمين

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 33 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط