موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

رمضان جانا وفرحنا به
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=42&t=2339
صفحة 1 من 1

الكاتب:  فدا النبى [ الاثنين سبتمبر 18, 2006 12:13 pm ]
عنوان المشاركة:  رمضان جانا وفرحنا به

[align=center]صورة[/align]
[align=center]كل سنة وسيدى الشريف الدكتور محمود وجميع أعضاء المنتدى الطيب بخير
ورمضـاااااااااااان كـريييييييييييم[/align]

الكاتب:  فدا النبى [ الاثنين سبتمبر 18, 2006 12:34 pm ]
عنوان المشاركة: 


على فكرة أنا عارفة إن رمضان لازال باقى عليه خمسة ايام ،
ولكنى أذكر نفسى وإياكم بقرب حلوله .

فماذا أعددنا له ؟!

الكاتب:  سلافة [ الاثنين سبتمبر 18, 2006 10:31 pm ]
عنوان المشاركة: 

[poet font="Tahoma,6,green,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=burlywood,strength=9)"]
منتدى دكتور محمود صبيح
[/poet]
صورة

الكاتب:  الريحان [ الخميس سبتمبر 21, 2006 10:25 am ]
عنوان المشاركة: 

[align=center][font=Traditional Arabic]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد الدكتور محمود حفظه الله
اعضاء المنتدى الكرام

كل عام وانتم بالف خير والامة الاسلامية بخير
وجمعنا واياكم في جنة الفردوس
اللهم آمين..
[/font]


صورة


صورة
[/align]

الكاتب:  محبة آل البيت [ الخميس سبتمبر 21, 2006 12:31 pm ]
عنوان المشاركة: 

صورة

الكاتب:  سيف الحق [ الخميس سبتمبر 21, 2006 3:57 pm ]
عنوان المشاركة: 

[align=center]صورة[/align]

[align=center]كل عام و أنتم بخير [/align]

الكاتب:  سلافة [ الجمعة سبتمبر 22, 2006 9:07 pm ]
عنوان المشاركة: 

صورة

الكاتب:  البتار [ السبت سبتمبر 23, 2006 12:10 am ]
عنوان المشاركة: 

[fot]بسم الله الرحمن الرحيم


( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )
[/fot]




أخرج ابن مردويه والأصبهاني في الترغيب عن أنس قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إنما سمي رمضان لأن رمضان يرمض الذنوب "


وأخرج ابن مردويه والأصبهاني عن عائشة قالت:
قيل للنبي صلى الله عليه وسلم "يا رسول الله ما رمضان؟
قال: أرمض الله فيه ذنوب المؤمنين، وغفرها لهم.
قيل: فشوال؟
قال: شالت فيه ذنوبهم فلم يبق فيه ذنب إلا غفره .




خرج ابن عساكر في تاريخه عن ابن عمر قال: إنما سمي رمضان لأن الذنوب ترمض فيه، وإنما سمي شوالا لأنه يشول الذنوب كما تشول الناقة ذنبها.


وقال سيدي محيي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه في الغنية :
رمضان خمسة أحرف :
الراء : رضوان الله ,
والميم : محاباة الله ,
والضاد : ضمان الله ,
والألف ألفة الله ,
والنون : نور الله ,
فهو شهر رضوان ومحبة وضمان وألفة ونور ونوال وكرامة للأولياء والأبرار .
وقيل : مثل شهر رمضان في الشهور كمثل القلب في الصدور , وكالأنبياء في الأنام , وكالحرم في البلاد , فالحرم يمنع منه الدجال اللعين . وشهر رمضان تصفد فيه مردة الشيطان , وتكون الأنبياء شفعاء للمجرمين . وشهر رمضان شفيع للصائمين , والقلب مزين بنور المعرفة والإيمان . وشهر رمضان مزين بنور تلاوة القرءان , فمن لم يغفر له في شهر رمضان ففي أي شهر يغفر له , فليتب العبد إلى الله عز و جل قبل أن تغلق أبواب التوبة , وليتب إليه عز و جل قبل أن يفوت وقت الإنابة , وليبك قبل أن ينقضي وقت البكاء والرحمة




واخرج الترمذي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
"إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ . وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ ."

وأخرج ابن أبي شيبة والنسائي والبيهقي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه:
" نبشركم قد جاءكم رمضان شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم. "




خرج الحكيم الترمذي وابن أبي الدنيا في الفرج، والبيهقي في الأسماء والصفات، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"اطلبوا الخير دهركم كله، وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فإن لله عز وجل نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده، وأسألوا الله أن يستر عوراتكم ويؤمن روعاتكم ."







[fot]"إن لله في أيام الدهر نفحات فتعرضوا لها، فلعل أحدكم أن تصيبه نفحة فلا يشقى بعدها أبدًا" [/fot]
[align=center]( الطبراني من حديث محمد بن مسلمة مرفوعًا، "صحيح الجامع")[/align]



[poet font="Arabic Transparent,6,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="none,4,gray" type=3 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" shadow(color=limegreen,direction=135) glow(color=white,strength=5)"]
كل عام و سيدي الشريف الدكتور محمود صبيح بخير

كل عام و أعضاء المنتدى بخير

كل عام و الأمة الإسلامية بخير
[/poet]

الكاتب:  المهاجرة [ الأحد سبتمبر 24, 2006 3:56 am ]
عنوان المشاركة: 

السلام عليك ياسيدى يارسول الله وعلى آل بيتك الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليك يا سيدى الشريف الدكتور محمود

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

كل عام أنتم دائما بخير

كل عام وكل أعضاء المنتدى المبارك بخير حال

الكاتب:  بنت البتول [ الأحد سبتمبر 24, 2006 2:28 pm ]
عنوان المشاركة: 

صورة

الكاتب:  الطارق [ السبت أكتوبر 07, 2006 11:23 am ]
عنوان المشاركة: 

[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/3.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=center]
درجات الصوم



الصوم شرعا هو الإمساك عن المفطرات يوما كاملا من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، و زاد الشافعية و المالكية فى هذا التعريف "النية" لأنها ركن من أركان الصوم.
أما العارفون فيقولون ان مقصود الصوم فهو الخواء و كسر الهوى لتقوى النفس على التقوى.
و قد صنف الإمام أبو حامد الغزالى فى كتابه إحياء علوم الدين الصوم إلى ثلاثة درجات هى
صوم "العموم" و صوم "الخصوص" و خصوم "خصوص الخصوص".
أما صوم العموم فهو كف البطن و الفرج عن قضاء الشهوة (الأكل و الشرب و الجماع).
أما صوم الخصوص كما يقول الإمام أبو حامد الغزالى صوم الصالحين و هو كف السمع و البصر و اللسان و اليد و الرجل و سائر الجوارح عن الآثام ، و يتحقق بستة أمور هى "غض البصر" عملا بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم " النظرة سهم مسموم من سهام إبليس لعنه الله فمن تركها خوفا من الله أتاه الله إيمانا يجد حلاوته فى قلبه".
"صوم اللسان" و هو حفظ اللسان عن الهذيان و الكذب و الغيبة و النميمة و الفحش و الجفاء و الخصومة و المراء و شغله بذكر الله و تلاوة القرآن عملا بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم "إنما الصوم جنة فإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث و لا يجهل و إن إمرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إنى صائم ..إنى صائم".
"صوم السمع" بكف السمع عن الإصغاء إلى كل مكروه لأن كل ما حرم قوله حرم الإصغاء إليه و لذلك سوى الله بين التسمع و بين أكل السحت فقال تعالى " سماعون للكذب أكالون للسحت". و قال تعالى "لولا ينهاهم الربانيون و الأحبار عن قولهم الإثم و أكلهم السحت".
"كف بقية الجوارح عن الآثام" من اليد و الرجل و كف البطن عن الشبهات وقت الإفطار فلا معنى للصوم بالكف عن الطعام الحلال ثم الإفطار على الحرام.
قال صلى الله عليه و سلم "كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع و العطش".
فقيل فى تفسير ذلك هو يفطر على الحرام و قيل هو الذى يمسك عن الطعام الحلال و يفطر على لحوم الناس بالغيبة و قيل هو الذى لا يحفظ جوارحه عن الآثام.
"عدم الإستكثار من الطعام الحلال عند الفطر" إذ لا يوجد وعاء أبغض إلى الله من بطن ملىء من حلال إذ كيف تكسر الشهوة و يقهر الشيطان إذا تدارك الصائم عند فطره ما فاته فى نهاره و ربما زاد عليه فلا يتحقق الشعور بالخواء و لا تكسر الشهوة و إنما تزداد لذة النفس "بزيادة الطعام و أنواعه عن المعتاد" مع أن روح الصوم و سره هى تضيف القوى و إخضاع النفس حتى لا يستطيع الشيطان إعادة المرء إلى الشرور ، و من الآداب ألا يكثر الصائم من النوم بالنهار حتى يحس بالجوع و العطش و يستشعر ضعف قوته ، حتى يصفو القلب و يستديم هذا الضعف بتتابع ليالى الصوم حتى تخف على الصائم مشقة تهجده و أوراده فعسى الشيطان ألا يحوم على قلبه فيستطيع المرء النظر إلى ملكوت السماء.
فمن جعل بين قلبه و صدره مخلاه "أى معدة مملوءة بالطعام كالمخلاة" فهو عن الله محجوب من أخلى معدته فلا يكفيه ذلك لرفع الحجاب ما لم يخل همته من غير الله.
و يفسر الإمام أبو حامد الغزالى النوع الثالث من الصوم بقوله : أما صوم خصوص الخصوص فهو صوم القلب عن الهمم الدنية و الأفكار الدنيوية و كفه عما سوى الله عز و جل بالكلية فهو إنصراف عن غير الله سبحانه و تعالى و تلبس بمعنى قوله عز و جل " قل الله ثم ذرهم فى خوضهم يلعبون".

[/align]
[/cell][/table][/center]

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/