موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

حزازير... وفوازير
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=42&t=26516
صفحة 12 من 19

الكاتب:  حامد الديب [ الأربعاء يونيو 07, 2017 5:47 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

اجابه سليمه من الاحباب

حاجه تفتح النفس

الحمد لله رب العالمين


الكاتب:  المهاجرة [ الأربعاء يونيو 07, 2017 6:12 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

حامد الديب كتب:

اجابه سليمه من الاحباب

حاجه تفتح النفس

الحمد لله رب العالمين



الحمد لله رب العالمين

ربنا يخليك يادكتور حامد ويجزاك الله كب خير

ويامسهل يارب :D :D

الكاتب:  حامد الديب [ الخميس يونيو 08, 2017 11:15 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

الحزوره رقم ( 13)

============

ما أول ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم الى المدينة ؟

الحزوره رقم ( 14)

============

من أول من أدخل عبادة الأصنام الى بلاد العرب ؟




الكاتب:  مداح القمر [ الجمعة يونيو 09, 2017 3:47 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

اجابة السؤال الاول

عن عپد آلله پن سلآم رضي آلله عنه قآل* لمآ قدم رسول آلله صلى آلله عليه و سلم آلمدينة, آنچفل آلنآس قپله,(آي ذهپوآ آليه مسرعين) . فقآلوآ * قدم رسول آلله صلى آلله عليه و سلم. فچئت في آلنآس, فلمآ رآيت وچهه, عرفت آنه ليس گذآپ.
و گآن آول شيئ تگلم په , آن قآل*( آيهآ آلنآس, آطعموآ آلطعآم, و آفشوآ آلسلآم, وصلوآ آلآرحآم, و صلوآ پآلليل و آلنآس نيآم, تدخلوآ آلچنة پسلآم)

اما السؤال الثاني فأول من ادخل عبادة الاصنام الي العرب فهو عمرو بن لحي الخزاعي والله اعلم

الكاتب:  المهاجرة [ الجمعة يونيو 09, 2017 5:42 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

حامد الديب كتب:

[b][size=150]الحزوره رقم ( 13)

============

[color=#8F004A]ما أول ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم الى المدينة ؟

الحزوره رقم ( 14)

============

من أول من أدخل عبادة الأصنام الى بلاد العرب ؟




السؤال الاول
سنن الترمذي - (ج 9 / ص 25)
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ وَابْنُ أَبِي عَدِيٍّ وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عَوْفِ بْنِ أَبِي جَمِيلَةَ الْأَعْرَابِيِّ عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ قَالَ
لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ انْجَفَلَ النَّاسُ إِلَيْهِ وَقِيلَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجِئْتُ فِي النَّاسِ لِأَنْظُرَ إِلَيْهِ فَلَمَّا اسْتَثْبَتُّ وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَرَفْتُ أَنَّ وَجْهَهُ لَيْسَ بِوَجْهِ كَذَّابٍ وَكَانَ أَوَّلُ شَيْءٍ تَكَلَّمَ بِهِ أَنْ قَالَ أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشُوا السَّلَامَ وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ وَصَلُّوا وَالنَّاسُ نِيَامٌ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلَامٍ
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ

السؤال الثانى
الأوائل للعسكري - (ج 1 / ص 13)
أول من غير الحنيفية وبحر البحيرة
وسيب السائبة وجعل الوصيلة والحلم عمرو ابن لحي:
وهو عمر بن ربيعة أبو خزاعة، وهو أول من ولي البيت منهم، ثم رحل إلى قومه بالشام، ورأى الأصنام تعبد فأعجبته عبادتها، وقدم مكة بهبل ودعا الناس إلى عبادته وإلى مفارقة الحنيفية، فأجابه الجمهور وأكثره من لم يجبه حتى استقر لهما أراد منه.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أطلعت في النار فرأيت عمرو بن لحي يجر قصبه فيها " - والقصب المعات.

[/b][/color]
[/size]

الكاتب:  حامد الديب [ الجمعة يونيو 09, 2017 10:10 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

اجابه سليمه بارك الله فيكما وكل عام والجميع بخير


الكاتب:  حامد الديب [ السبت يونيو 10, 2017 12:30 am ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

الحزوره رقم ( 15)

============

من هو أول من يدخل الجنه ؟؟؟

ومن هو أّخر من يدخلها ؟؟؟


الكاتب:  المهاجرة [ السبت يونيو 10, 2017 1:16 am ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

حامد الديب كتب:

[b][size=150]الحزوره رقم ( 15)

============

[color=#5C00BF]من هو أول من يدخل الجنه ؟؟؟

ومن هو أّخر من يدخلها ؟؟؟



السؤال الاول

صحيح مسلم - (ج 1 / ص 452)
290 - و حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ مُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
أَنَا أَكْثَرُ الْأَنْبِيَاءِ تَبَعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يَقْرَعُ بَابَ الْجَنَّةِ

مسند أحمد - (ج 25 / ص 59)
حَدَّثَنَا يُونُسُ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ يَزِيدَ يَعْنِي ابْنَ الْهَادِ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو عَنْ أَنَسٍ قَالَ
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنِّي لَأَوَّلُ النَّاسِ تَنْشَقُّ الْأَرْضُ عَنْ جُمْجُمَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ وَأُعْطَى لِوَاءَ الْحَمْدِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا سَيِّدُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ وَإِنِّي آتِي بَابَ الْجَنَّةِ فَآخُذُ بِحَلْقَتِهَا فَيَقُولُونَ مَنْ هَذَا فَيَقُولُ أَنَا مُحَمَّدٌ فَيَفْتَحُونَ لِي فَأَدْخُلُ فَإِذَا الْجَبَّارُ عَزَّ وَجَلَّ مُسْتَقْبِلِي فَأَسْجُدُ لَهُ فَيَقُولُ ارْفَعْ رَأْسَكَ يَا مُحَمَّدُ وَتَكَلَّمْ يُسْمَعْ مِنْكَ وَقُلْ يُقْبَلْ مِنْكَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ أُمَّتِي أُمَّتِي يَا رَبِّ فَيَقُولُ اذْهَبْ إِلَى أُمَّتِكَ فَمَنْ وَجَدْتَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ شَعِيرٍ مِنْ الْإِيمَانِ فَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ فَأُقْبِلُ فَمَنْ وَجَدْتُ فِي قَلْبِهِ ذَلِكَ فَأُدْخِلُهُ الْجَنَّةَ فَإِذَا الْجَبَّارُ عَزَّ وَجَلَّ مُسْتَقْبِلِي فَأَسْجُدُ لَهُ فَيَقُولُ ارْفَعْ رَأْسَكَ يَا مُحَمَّدُ وَتَكَلَّمْ يُسْمَعْ مِنْكَ وَقُلْ يُقْبَلْ مِنْكَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ أُمَّتِي أُمَّتِي أَيْ رَبِّ فَيَقُولُ اذْهَبْ إِلَى أُمَّتِكَ فَمَنْ وَجَدْتَ فِي قَلْبِهِ نِصْفَ حَبَّةٍ مِنْ شَعِيرٍ مِنْ الْإِيمَانِ فَأَدْخِلْهُمْ الْجَنَّةَ فَأَذْهَبُ فَمَنْ وَجَدْتُ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ ذَلِكَ أُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ فَإِذَا الْجَبَّارُ عَزَّ وَجَلَّ مُسْتَقْبِلِي فَأَسْجُدُ لَهُ فَيَقُولُ ارْفَعْ رَأْسَكَ يَا مُحَمَّدُ وَتَكَلَّمْ يُسْمَعْ مِنْكَ وَقُلْ يُقْبَلْ مِنْكَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ أُمَّتِي أُمَّتِي فَيَقُولُ اذْهَبْ إِلَى أُمَّتِكَ فَمَنْ وَجَدْتَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ الْإِيمَانِ فَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ فَأَذْهَبُ فَمَنْ وَجَدْتُ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ ذَلِكَ أَدْخَلْتُهُمْ الْجَنَّةَ وَفَرَغَ اللَّهُ مِنْ حِسَابِ النَّاسِ وَأَدْخَلَ مَنْ بَقِيَ مِنْ أُمَّتِي النَّارَ مَعَ أَهْلِ النَّارِ فَيَقُولُ أَهْلُ النَّارِ مَا أَغْنَى عَنْكُمْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْبَدُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا تُشْرِكُونَ بِهِ شَيْئًا فَيَقُولُ الْجَبَّارُ عَزَّ وَجَلَّ فَبِعِزَّتِي لَأُعْتِقَنَّهُمْ مِنْ النَّارِ فَيُرْسِلُ إِلَيْهِمْ فَيَخْرُجُونَ وَقَدْ امْتَحَشُوا فَيَدْخُلُونَ فِي نَهَرِ الْحَيَاةِ فَيَنْبُتُونَ فِيهِ كَمَا تَنْبُتُ الْحِبَّةُ فِي غُثَاءِ السَّيْلِ وَيُكْتَبُ بَيْنَ أَعْيُنِهِمْ هَؤُلَاءِ عُتَقَاءُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَيُذْهَبُ بِهِمْ فَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ فَيَقُولُ لَهُمْ أَهْلُ الْجَنَّةِ هَؤُلَاءِ الْجَهَنَّمِيُّونَ فَيَقُولُ الْجَبَّارُ بَلْ هَؤُلَاءِ عُتَقَاءُ الْجَبَّارِ عَزَّ وَجَلَّ

السؤال الثانى

مسند أحمد - (ج 8 / ص 65)
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ البُنَانِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
إِنَّ آخِرَ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ رَجُلٌ يَمْشِي عَلَى الصِّرَاطِ فَيَنْكَبُّ مَرَّةً وَيَمْشِي مَرَّةً وَتَسْفَعُهُ النَّارُ مَرَّةً فَإِذَا جَاوَزَ الصِّرَاطَ الْتَفَتَ إِلَيْهَا فَقَالَ تَبَارَكَ الَّذِي نَجَّانِي مِنْكِ لَقَدْ أَعْطَانِي اللَّهُ مَا لَمْ يُعْطِ أَحَدًا مِنْ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ قَالَ فَتُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ فَيَنْظُرُ إِلَيْهَا فَيَقُولُ يَا رَبِّ أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ فَأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا وَأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا فَيَقُولُ أَيْ عَبْدِي فَلَعَلِّي إِنْ أَدْنَيْتُكَ مِنْهَا سَأَلْتَنِي غَيْرَهَا فَيَقُولُ لَا يَا رَبِّ وَيُعَاهِدُ اللَّهَ أَنْ لَا يَسْأَلَهُ غَيْرَهَا وَالرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ يَعْلَمُ أَنَّهُ سَيَسْأَلُهُ لِأَنَّهُ يَرَى مَا لَا صَبْرَ لَهُ يَعْنِي عَلَيْهِ فَيُدْنِيهِ مِنْهَا ثُمَّ تُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ وَهِيَ أَحْسَنُ مِنْهَا فَيَقُولُ يَا رَبِّ أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ فَأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا وَأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا فَيَقُولُ أَيْ عَبْدِي أَلَمْ تُعَاهِدْنِي يَعْنِي أَنَّكَ لَا تَسْأَلُنِي غَيْرَهَا فَيَقُولُ يَا رَبِّ هَذِهِ لَا أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا وَيُعَاهِدُهُ وَالرَّبُّ يَعْلَمُ أَنَّهُ سَيَسْأَلُهُ غَيْرَهَا فَيُدْنِيهِ مِنْهَا فَتُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ عِنْدَ بَابِ الْجَنَّةِ هِيَ أَحْسَنُ مِنْهَا فَيَقُولُ رَبِّ أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ أَسْتَظِلُّ بِظِلِّهَا وَأَشْرَبُ مِنْ مَائِهَا فَيَقُولُ أَيْ عَبْدِي أَلَمْ تُعَاهِدْنِي أَنْ لَا تَسْأَلَنِي غَيْرَهَا فَيَقُولُ يَا رَبِّ هَذِهِ الشَّجَرَةُ لَا أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا وَيُعَاهِدُهُ وَالرَّبُّ يَعْلَمُ أَنَّهُ سَيَسْأَلُهُ غَيْرَهَا لِأَنَّهُ يَرَى مَا لَا صَبْرَ لَهُ عَلَيْهَا فَيُدْنِيهِ مِنْهَا فَيَسْمَعُ أَصْوَاتَ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَقُولُ يَا رَبِّ الْجَنَّةَ الْجَنَّةَ فَيَقُولُ عَبْدِي أَلَمْ تُعَاهِدْنِي أَنَّكَ لَا تَسْأَلُنِي غَيْرَهَا فَيَقُولُ يَا رَبِّ أَدْخِلْنِي الْجَنَّةَ قَالَ فَيَقُولُ عَزَّ وَجَلَّ مَا يَصْرِينِي مِنْكَ أَيْ عَبْدِي أَيُرْضِيكَ أَنْ أُعْطِيَكَ مِنْ الْجَنَّةِ الدُّنْيَا وَمِثْلَهَا مَعَهَا قَالَ فَيَقُولُ أَتَهْزَأُ بِي وَأَنْتَ رَبُّ الْعِزَّةِ قَالَ فَضَحِكَ عَبْدُ اللَّهِ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ثُمَّ قَالَ أَلَا تَسْأَلُونِي لِمَ ضَحِكْتُ قَالُوا لَهُ لِمَ ضَحِكْتَ قَالَ لِضَحِكِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَا تَسْأَلُونِي لِمَ ضَحِكْتُ قَالُوا لِمَ ضَحِكْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لِضَحِكِ الرَّبِّ حِينَ قَالَ أَتَهْزَأُ بِي وَأَنْتَ رَبُّ الْعِزَّةِ

الكاتب:  حامد الديب [ السبت يونيو 10, 2017 8:33 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

بارك الله فيكم

الحزوره رقم ( 16)

============

لماذا يقول اليهود فى كتبهم أن الذبيح هو سيدنا اسحق وليس سيدنا اسماعيل عليهما السلام ؟؟؟


الكاتب:  المهاجرة [ الأحد يونيو 11, 2017 5:27 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

لماذا يقول اليهود فى كتبهم أن الذبيح هو سيدنا اسحق وليس سيدنا اسماعيل عليهما السلام ؟؟؟

تفسير الطبري - (ج 21 / ص 85)
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلمة، قال: ثني محمد بن إسحاق، عن بريدة بن سفيان بن فَرْوة الأسلمي عن محمد بن كعب القُرَظِيّ، أنه حدثهم أنه ذكر ذلك لعمر بن عبد العزيز وهو خليفة، إذ كان معه بالشام فقال له عمر: إن هذا لشيء ما كنت أنظر فيه، وإني لأراه كما هو; ثم أرسل إلى رجل كان عنده بالشام كان يهوديا، فأسلم فحسُن إسلامه، وكان يرى أنه من علماء يهود، فسأله عمر بن عبد العزيز عن ذلك، فقال محمد بن كعب: وأنا عند عمر بن عبد العزيز، فقال له عمر: أيّ ابني إبراهيم أُمِر بذبحه؟ فقال: إسماعيل والله يا أمير المؤمنين، وإن يهود لتعلم بذلك، ولكنهم يحسُدونكم معشر العرب على أن يكون أباكم الذي كان من أمر الله فيه، والفضل الذي ذكره الله منه لصبره لما أمر به، فهم يجحدون ذلك ويزعمون أنه إسحاق، لأن إسحاق أبوهم، فالله أعلم أيهما كان، كل قد كان طاهرا طيبا مطيعا لربه.

تفسير ابن كثير - (ج 7 / ص 27)
وعندهم أن الله تعالى أمر إبراهيم أن يذبح ابنه وحيده، وفي نسخة: بكْره، فأقحموا هاهنا كذبا وبهتانا "إسحاق"، ولا يجوز هذا لأنه مخالف لنص كتابهم، وإنما أقحموا "إسحاق" لأنه أبوهم، وإسماعيل أبو العرب، فحسدوهم، فزادوا ذلك وحَرّفوا وحيدك، بمعنى الذي ليس عندك غيره، فإن إسماعيل كان ذهب به وبأمه إلى جنب (1) مكة وهذا تأويل وتحريف باطل، فإنه لا يقال: "وحيد" إلا لمن ليس له غيره، وأيضا فإن أول ولد له معزة ما ليس لمن بعده من الأولاد، فالأمر بذبحه أبلغ في الابتلاء والاختبار.

تفسير ابن كثير - (ج 7 / ص 32)
وهذه الأقوال -والله أعلم-كلها مأخوذة عن كعب الأحبار، فإنه لما أسلم في الدولة العمرية جعل يحدث عمر، رضي الله عنه عن كتبه، فربما استمع له عمر، رضي الله عنه، فترخص الناس في استماع ما عنده، ونقلوا عنه غثها وسمينها، وليس لهذه الأمة -والله أعلم-حاجة إلى حرف

تفسير البغوي - (ج 7 / ص 47)
قال القرظي: سأل عمر بن عبد العزيز رجلا كان من علماء اليهود أسلم وحسن إسلامه: أي ابني إبراهيم أمر بذبحه؟ فقال: إسماعيل، ثم قال: يا أمير المؤمنين إن اليهود لتعلم ذلك، ولكنهم يحسدونكم معشر العرب على أن يكون أباكم الذي كان من أمر الله تعالى بذبحه، ويزعمون أنه إسحاق.

والأدلة كثيرة على إنه سيدنا إسماعيل عليه السلام

الكاتب:  حامد الديب [ الأحد يونيو 11, 2017 8:02 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

اجابه سليمه

وهذا من مكر اليهود وحسدهم وتلبيسهم وتحريفهم لكتاب الله التوراه

انه التخطيط القديم "الاستراتيجى " لمحاربه الاسلام ونبيه صل الله عليه وسلم قبل ان يظهر الى الوجود

نبيا ورسولا ومبشرا ونذيرا ورحمه للعالمين

صل الله عليه وسلم

بارك الله فيكى

الحزوره رقم ( 17)

============

أنزل الله عز وجل الى الارض خمسه أنهار فماهى ؟؟؟


الكاتب:  المهاجرة [ الاثنين يونيو 12, 2017 3:44 am ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

[size=200][font=Arabic Transparent][color=#274F00][b]
أنزل الله عز وجل الى الارض خمسه أنهار فماهى ؟؟؟

ورد حديثان هما

سر العالمين وكشف ما في الدارين - (ج 1 / ص 41) لأبى حامد الغزالى

قوله صلى الله عليه وسلم:
" سبعة أنهار من الجنة جيحون وسيحون ودجلة وفرات ونيل وعين بالبردن وبالمقدس عين سلوان لان منها ماء زمزم " .

أسرار الكون - (ج 1 / ص 14)
وأخرج مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
سيحان، وجيحان، والفرات، والنيل: كل من أنهار الجنة .

النيل نهر العسل
وأخرج الحارث بن أبي أسامة في مسنده، والبيهقي في البعث عن كعب قال:

نهر النيل نهر العسل في الجنة، ونهر دجلة نهر اللبن في الجنة، ونهر الفرات نهر الخمر في الجنة، ونهر سيحان نهر الماء في الجنة .
وفى البيهقى عن كعب الأحبار : النيل نهر العسل ، ودجلة نهر اللبن ، والفرات نهر الخمر ، وسيحان نهر الماء فى الجنة ، وعن كعب الأحبار : نهر دجلة نهر ماء أهل الجنة ، ونهر الفرات نهر لبنهم ، ونهر مصر نهر خمرهم ، ونهر سيحان نهر عسلهم ، وهذه الأنهار تخرج من الكوثر كذا قيل ، ولفظ مسلم عن أبى هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
« سيحان وجيحان والفرات والنيل كلها من أنهار الجنة »

[/b][/color][/font][/size]

الكاتب:  حامد الديب [ الاثنين يونيو 12, 2017 6:24 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

الفاضله المهاجره

وهناك ايضا الأحاديث الشريفه - خمسه انهار

روى ابن عباس وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { أنزل الله من الجنة إلى الأرض خمسة أنهار : سيحون ، وهو نهر الهند وجيحون ، وهو نهر بلخ ، ودجلة ، والفرات ، وهما نهرا العراق ، والنيل وهو نهر مصر ، أنزلها الله من عين واحدة من عيون الجنة في أسفل درجة من درجاتها ، فاستودعها الجبال ، وأجراها في الأرض ، وجعل فيها معايش للناس في أصناف معايشهم } ، وذلك قوله تعالى : { وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض } فإذا كان عند خروج يأجوج ومأجوج أرسل الله جبريل فرفع من الأرض القرآن والعلم ، وهذه الأنهار الخمسة ; فيرفع ذلك إلى السماء ، وذلك قوله : { وإنا على ذهاب به لقادرون } . وهذا جائز في القدرة إن صحت به الرواية .

[ وروى مسلم في الصحيح من أبي هريرة قال : قال صلى الله عليه وسلم : { سيحون وجيحون والفرات كل من أنهار الجنة } . وهذا تفسير لقوله تعالى : { وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض وإنا على ذهاب به لقادرون } يعني به نهرا يجري ، وعينا تسيل ، وماء راكدا في جوفها والله أعلم ] .

وإنما الذي في الصحيح { أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء رأى سدرة المنتهى ، وذكر ما أنشأ من الماء ومن النبات } .


بارك الله فيكم

الكاتب:  حامد الديب [ الاثنين يونيو 12, 2017 6:38 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

الحزوره رقم ( 18)

============

اسمه منور فى الرانك

واللى بيعجبنى فيه

انه دائما " هابى " :)

له مشاركات مهمه

وكل ما تشوف اسمه

لازم تصل على النبى


صل الله عليه وسلم

------------------------------
ما اسم هذا العضو المشترك فى منتدانا المبارك باذن الله ؟؟؟؟


الكاتب:  msobieh [ الاثنين يونيو 12, 2017 6:48 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير


يا نور سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم :) ....

صفحة 12 من 19 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/