موقع د. محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa/

حزازير... وفوازير
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=42&t=26516
صفحة 4 من 19

الكاتب:  حامد الديب [ الاثنين يونيو 13, 2016 2:05 am ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

الفزوره رقم (8)

=======

ما هى السوره الوحيده فى القرأن الكريم التى لم تبدأ بالبسمله ؟؟؟ وما السبب ؟؟؟


الكاتب:  المهاجرة [ الاثنين يونيو 13, 2016 6:01 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

[size=200][font=Arabic Transparent][color=#274F00][b]سورة براءة

حدثني يزيد الفارسي، حدثني ابن عباس رضي الله عنهما قال: قلت لعثمان بن عفان رضي الله عنه: ما حملكم على أن عمدتم إلى الأنفال وهي من المثاني، وإلى براءة، وهي من المئين، فقرنتم بينهما ولم تكتبوا بينهما "بسم الله الرحمن الرحيم" ووضعتموها في السبع الطوال؟.
فقال عثمان: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مما يأتي عليه الزمان، وهو ينزل عليه السُّوَر ذوات العدد، فإذا نزل عليه الشيء يدعو بعض من يكتب عنده، فيقول: ضعوا هذه الآية في السورة التي يُذكر فيها كذا وكذا، وكانت الأنفال مما نزل بالمدينة، وكانت براءة من آخر ما نزل، وكانت قصتها شبيهة بقصتها، وقُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبيِّنْ لنا أنها منها، فمن ثم قرنتُ بينهما ولم أكتب بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم، ووضعتها في السبع الطوال (2) .

تفسير البغوي - (ج 4 / ص 7)


وذكر ذلك مكي رحمه الله في تفسير سورة " براءة " وذكر أن ترتيب الآيات في السور ووضع البسملة في الأوائل هو من النبي صلى الله عليه وسلم، ولما لم يأمر بذلك في أول سورة " براءة " تركت بلا بسملة، هذا أصح ما قيل في ذلك

تفسير القرطبي - (ج 1 / ص 59)



ولما كان الجلال في سورة براءة ظاهراً ترك الإشارة بالبسملة وأتى بباء مفتوحة لتغير الحال وإرخاء الستر على عرائس الجمال ولم يترك سبحانه وتعالى الرمز بالكلية إلى الحقيقة المحمدية ولا يسعنا الإفصاح بأكثر من هذا في هذا الباب خوفاً من قال أرباب الحجاب وخلفه سر جليل والله تعالى الهادي إلى سواء السبيل .

تفسير الألوسي - (ج 1 / ص 18)


وفى مستدرك الحاكم أيضا عن ابن عباس سألت عليا عن ذلك فقال :

لأن البسملة أمان وبراءة نزلت بالسيف ليس فيها أمان

قال القشيرى والصحيح أن البسملة لم تكن فيها لأن جبريل عليه السلام ما نزل
بها فيها

البرهان - (ج 1 / ص 263)[/b][/color][/font][/size]

الكاتب:  المهاجرة [ الاثنين يونيو 13, 2016 6:23 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

سورة براءة

حدثني يزيد الفارسي، حدثني ابن عباس رضي الله عنهما قال: قلت لعثمان بن عفان رضي الله عنه: ما حملكم على أن عمدتم إلى الأنفال وهي من المثاني، وإلى براءة، وهي من المئين، فقرنتم بينهما ولم تكتبوا بينهما "بسم الله الرحمن الرحيم" ووضعتموها في السبع الطوال؟.
فقال عثمان: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مما يأتي عليه الزمان، وهو ينزل عليه السُّوَر ذوات العدد، فإذا نزل عليه الشيء يدعو بعض من يكتب عنده، فيقول: ضعوا هذه الآية في السورة التي يُذكر فيها كذا وكذا، وكانت الأنفال مما نزل بالمدينة، وكانت براءة من آخر ما نزل، وكانت قصتها شبيهة بقصتها، وقُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبيِّنْ لنا أنها منها، فمن ثم قرنتُ بينهما ولم أكتب بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم، ووضعتها في السبع الطوال (2) .

تفسير البغوي - (ج 4 / ص 7)


وذكر ذلك مكي رحمه الله في تفسير سورة " براءة " وذكر أن ترتيب الآيات في السور ووضع البسملة في الأوائل هو من النبي صلى الله عليه وسلم، ولما لم يأمر بذلك في أول سورة " براءة " تركت بلا بسملة، هذا أصح ما قيل في ذلك

تفسير القرطبي - (ج 1 / ص 59)


ولما كان الجلال في سورة براءة ظاهراً ترك الإشارة بالبسملة وأتى بباء مفتوحة لتغير الحال وإرخاء الستر على عرائس الجمال ولم يترك سبحانه وتعالى الرمز بالكلية إلى الحقيقة المحمدية ولا يسعنا الإفصاح بأكثر من هذا في هذا الباب خوفاً من قال أرباب الحجاب وخلفه سر جليل والله تعالى الهادي إلى سواء السبيل .

تفسير الألوسي - (ج 1 / ص 18)


وفى مستدرك الحاكم أيضا عن ابن عباس سألت عليا عن ذلك فقال :

لأن البسملة أمان وبراءة نزلت بالسيف ليس فيها أمان

قال القشيرى والصحيح أن البسملة لم تكن فيها لأن جبريل عليه السلام ما نزل
بها فيها

البرهان - (ج 1 / ص 263)

الكاتب:  حامد الديب [ الاثنين يونيو 13, 2016 6:29 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

شكرا للفاضله / المهاجره على الاجابه السليمه والحمد لله رب العالمين

===================

ولاحظت ان احدا لم يحل فزوره الأمس !!!!!!!

حل الفزوره رقم ( 7 )

عالم صوفى كبير لقب بالشيخ الأكبر

أين ولد وأين دفن وما أشهر مؤلفاته ؟؟؟؟


====

الاجابه : هى سيدى محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي ، أحد أشهر المتصوفين لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفية "بالشيخ الأكبر" ولذا ينسب إليه الطريقة الأكبرية الصوفية. ولد في مرسية في الأندلس في شهر رمضان الكريم عام 558 هـ الموافق 1164م قبل عامين من وفاة الشيخ عبد القادر الجيلاني وتوفي في دمشق عام 638هـ الموافق 1240م. ودفن في سفح جبل قاسيون.

ومن اهم كتبه


كتاب تفسير ابن عربي و يضم تفسيره للقرآن للإطلاع على التفسير.
كتاب الفتوحات المكية، المكوُن من 37 سفر و 560 باب..الذي وُصف بأنه من النصوص الصوفية الموغلة في التعمق

كتاب فصوص الحكم، الذي أثار جدلا ً كبيرا في وقته و لازال مصدرا ً للجدل
ديوان ترجمان الأشواق، الذي خصصه لمدح نظام بنت الشيخ أبي شجاع بن رستم الأصفهاني التي عرفها في مكة سنة 598 عندما قدم إليها لأول مرة قادما من المغرب.

كتاب شجرة الكون، يتحدث فيه عن الكون مشبها ً اياه بشجرة اصلا كلمة "كٌن"
كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام
كتاب اليقين، الذي تناول موضوع اليقين الذي حير عديد من فلاسفة ذلك العصر


الكاتب:  المهاجرة [ الاثنين يونيو 13, 2016 6:36 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

معلش يادكتور حامد والله لم ارى السؤال ده

وعارفة والله الاجابة

قرأت معلش اللى بعدها صيام بقى :D

الكاتب:  حامد الديب [ الاثنين يونيو 13, 2016 7:39 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

الفاضله / المهاجرة

ولايهمك لسه الفوازير كثير :D :D

كل سنه وحضرتك طيبه وشكرا على مجهوداتك فى "الختمه الشريفه"

جزاكى الله كل خير

الكاتب:  المهاجرة [ الاثنين يونيو 13, 2016 11:20 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

حامد الديب كتب:
الفاضله / المهاجرة

ولايهمك لسه الفوازير كثير :D :D

كل سنه وحضرتك طيبه وشكرا على مجهوداتك فى "الختمه الشريفه"

جزاكى الله كل خير


ربنا يخليك يادكتور حامد ويكرمك يارب والشكر لله وحده

وكل سنة وحضرتك بألف خير وسعادة يارب

الكاتب:  عاشق أهل البيت [ الثلاثاء يونيو 14, 2016 11:16 am ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

حامد الديب كتب:

شكرا جزيلا للفاضل عاشق أهل البيت وبارك ىالله فيه فهو الوحيد الذى جاوب حتى كتابه الفزوره التاليه

فله عندى هديه ان شاء الله


[/color]



الله الله دعائكم لنا عند زيارتكم لمقامات أهل البيت عليهم السلام رضي الله عنهم وأرضاهم أجمل هدية ربنا يكرمكم يادكتور حامدصورة :D

الكاتب:  حامد الديب [ الأربعاء يونيو 15, 2016 11:45 am ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

الفاضل / عاشق اهل البيت
ندعو لك وتدعو لنا ان شاء الله

بارك الله فيكم

=====
اليوم انزل فزورتين مره واحده بسبب عطل اصاب جهاز الكمبيوتر

رقم (9) ورقم (10)

=======

الفزوره رقم (9)

===

قطعت يده اليمنى !!! فابدع باليسرى واسس خطى النسخ والثلث وله ينسب تطوير الخط العربى ... من هو ؟؟؟؟



الفزوره رقم (10)

=======

فى اى عام تم انطلاق منتدى مولانا الدكتور صبيح حفظه الله ؟؟؟؟
[/align]

الكاتب:  النيل الخالد [ الأربعاء يونيو 15, 2016 12:15 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير


ابن مقلة الوزير الخطاط.. قطعت يده اليمني فأبدع باليسري ....

بلغ في خطه شأناً عظيماً ودرجة عالية في نفوس الناس حتى وصفوه بأنه أجمل خطوط الدنيا ، وعنه انتشر الخط في مشارق الأرض ومغاربها وعلى طريقته سار الخطاطون من بعده.

ذلكم هو أبو علي محمد بن علي بن الحسن بن مقلة ، شيخ الخطاطين ، الذي أبدع في تجويد الخط بيسراه بعد أن فقد يمناه ، وقد روي أنه كان يربط البوصة على معصمه بعد أن قطعت كفه ، ويأتي بالأشكال الفنية البديعة. وهو كذلك وزيرّ وشاعرّ وأديبّ وناثرّ بليغّ ومبدعّ ، ترك لنا رسالة في علم الخط والقلم ركز فيها بأن يكون حرف الألف قطراً للدائرة التي تبنى عليها جميع أقواس الحروف الأبجدية المقروءة قبل تركيبها.

ولد الخطاط بن مقلة ببغداد سنة 272 هـ ـ 886 م. في أسرة تعود لمدينة بيضا بفارس ، عملت في الخط زمناً طويلاً ، فكان جده خطاطاً ، أما أبوه فقد كان أستاذه الذي علمه الصناعة ، وكذلك كان أستاذه إسحاق بن إبراهيم الأحول صاحب كتاب"تحفة الوامق"وتتلمذ على يد ثعلب وابن دريد. وعرف محمد بن علي بابن مقلة لأن له أمّا كان أبوها يلاعبها في صغرها ويقول لها:"يا مقلة أبيها"فغلب عليها هذا الاسم واشتهرت به ، فاتصل هذا الاسم المشهور بابن مقلة الذي كان ضمن سلالتها معروفّ به ، فكان بذلك مقلة الزمان وملك الخط والبيان ،

تولى في بداية حياته - في عهد الخليفة العباسي المقتدر بالله - بعض الأمور الإدارية في الدولة ، فولي بعض أعمال فارس يجبي خراجها ، ثم عاد إلى بغداد يخدم في بعض الدواوين في كل شهر بستة دنانير ينسخ ويكتب إلى أن علق بأبي الحسن بن فرات الذي رفع من قدره وحسن من أحواله ، فعرض جاهه واشتهر حتى روي خبر كتابته كتاب هدنة بين المسلمين والروم وبقي الكتاب إلى زمن السلطان محمد الفاتح حين فتح القسطنطينية سنة ,1453
وقد أخذ أبو علي بن مقلة الخط عن الأحول المحرر وانتهت إليه رئاسة الخط العربي في عصره ، حيث تقلد الوزارة في عهد الخليفة العباسي المقتدر بالله سنة 316 للهجرة ، سنة 318 للهجرة.

بعد ذلك نفي إلى بلاد فارس بعد أن صودرت أمواله ، ولما آلت الخلافة إلى القاهر بالله أرسل إليه يستدعيه واتخذه وزيراً سنة 320للهجرة ، ولم يزل وزيراً للخليفة القاهر إلى أن اتهم بمعاضدة علي بن بليق الذي خرج على الخليفة ، فبلغ الخبر ابن مقلة أن الخليفة يريده فاختفى واستتر سنة 321 هجرية.

بقي ابن مقلة متخفياً عن الخليفة ، وكان يظهر بزي رجل أعجمي او بزي رجل مكدي او بزي رجل فقير ناسك ، وأحياناً بزي امرأة. وبقي على هذه الحالة إلى أن آلت الخلافة إلى الراضي بالله 322 هجرية ، فاستوزره الخليفة الراضي فعاش ابن مقلة في هذه المرحلة حياة مترفة واستراحت نفسه عندما نال ابنه الوزارة. لكن حساده لم يتركوه والنعيم الذي اطمأن إليه ، فكان يطارده سوء الحظ في كل وقت حيث ساق إليه سوء طالعه الوزير المظفر بن ياقوت الذي كان له تأثير كبير على الخليفة ، فملأ صدره ضد ابن مقلة واحتال ابن ياقوت في القبض عليه فاتفق مع الغلمان الذين يعملون في دار الخلافة بإلقاء القبض عليه فور دخوله دهليز دار الخلافة ، وأفهم الوزير المظفر الغلمان أن الخليفة لا يعارض هذا الإجراء وربما سره ذلك الأمر.

فلما وصل الوزير ابن مقلة الدهليز المتفق عليه في دار الخلافة ، وثب عليه الغلمان وأطبقوا عليه ومعهم ابن ياقوت وأرسلوه إلى الخليفة الراضي وقد عددوا للخليفة ذنوباً وأسباباً تقتضي ذلك الإجراء وروجوا لذنوب لم يقترفها ، وقام الوزير ابن ياقوت بالتنكيل بابن مقلة وساعد على ذلك حقد وغضب الخليفة عليه.
بقي ابن مقلة عرضة للمحن والفتن إلى أن أصدر الخليفة أمراً بقطع يده اليمنى الأولى سنة 324 للهجرة ، وذلك بإيعاز من ابن رائق الذي استولى على مقاليد الحكم وقرن اسمه مع الخليفة في الدعاء على المنابر. وقيل أن يده أُلقيت في دجلة إلا أن الخليفة عاد وندم على إصداره ذلك الأمر المجحف بحق ابن مقلة وأمر الأطباء بمعالجته في سجنه ، وفي ذلك قال الحسن بن ثابت بن سنان بن قرة الطبيب ، وكان يدخل على ابن مقلة لمعالجته :

"كنت إذا دخلت عليه في تلك الحال يسألني عن أحوال ولده أبي الحسين فأعرفه أحواله فتطيب نفسه ثم ينوح على يده ويبكي"ويقول:

" قد خدمت بها الخلافة ثلاث دفعات لثلاثة من الخلفاء ، وكتبت بها القرآن الكريم دفعتين ، تقطع كما تقطع أيدي اللصوص ".

فأسليه وأقول له:"هذا انتهاء المكروه وخاتمة القطوع"فينشدني ويقول :

"إذا ما مات بعضك فابك بعضاً

فإن البعض من بعض قريب ".
لم يرق للخليفة الراضي ان يبقى ابن مقلة في السجن فأرسل إليه من يخلي سبيله وأكرمه ورشحه للوزارة من جديد قائلاً :

"إن قطع اليد ليس مما يمنع من الوزارة"وكان ابن مقلة يشد القلم إلى ساعده ويكتب به ، وأخذ يمرن يده اليسرى حتى أجاد.

ثم تعرض ابن مقلة لمحن شديدة قاسية وبشعة لا يحتملها عقل ، عندما أمر الخليفة الراضي بالله بقطع لسانه وحبسه ولم يكن له من يخدمه ، فكان يستقي الماء لنفسه من البئر فيجذب بيده اليسرى جذبة وبفمه جذبة الأخرى.

وله أشعار في حاله وما انتهى إليه أمره ورثاء يده والشكوى من المناصحة وعدم تلقيها بالقبول ، والندم على تقربه من الحكام والسلاطين.



ما سئمـت الحـيـاة لكـن توثـقـت بأيمـانهـم

فبعـت ديني لهـم بدنيـاي حتى حرموني دنياهـم
و:

ليس بعد اليمين لذة عيش يا حياتي بانت يميني فبيني



وكان من إنجازات هذا الوزير الذي بذل الكثير لمتابعة ما بدأ به المحرر من تجويد وتحسين ، أنه أول من هندس الحروف ووضع لها القوانين والقواعد ، فقدّر مقاييسها وأبعادها بالنقط وضبطها ضبطاً محكماً فسمي خطه هذا بالخط المنسوب ، وأجاد خطاً سمي بخط الدرج.

وإليه تنسب بداية الطريقة البغدادية في الخط ، وأول من كتب مصنفاً في الخط العربي ( رسالة الوزير ابن مقلة في علم الخط والكتابة ) ذكر فيها بأن الحروف تحتاج في تصحيح أشكالها إلى خمسة أشياء:

1 ـ التوفية : وهو أن يؤتى كل حرف من الحروف حظه من الخطوط التي يركب منها

مقوس ومنحن ومنسطح.

2 ـ الإتمام: وهو أن يعطى كل حرف قسمته من الأقدار التي يجب أن يكون عليها من طول أو قصر أو دقة أو غلظ.

3 ـ الإكمال: وهو أن يؤتى كل خط حظه من الهيئات التي ينبغي أن يكون عليها من انتصاب وتسطيح وانكباب واستلقاء وتقويس.

4 ـ الإشباع : وهو أن يؤتى كل خط حظه من صدر القلم التي يتساوى به فلا يكون بعض أجزائه أدق من بعض ولا أغلظ ، فيما يجب أن يكون كذلك من أجزائه بعض الحروف من الدقة باقية مثل الألف والراء.





إجابة السؤال العاشر :

أنطلق المنتدي الشريف ،
2004

الكاتب:  حامد الديب [ الأربعاء يونيو 15, 2016 11:31 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

الفاضله / النيل الخالد

اجابه صحيحه تماما

بالفعل هو ابن مقله رحمه الله

ومنتدانا الشريف المشرف باسم صاحبه انطلق فى عام 2004

حماه الله والى تقدم وازدهار ان شاء الله

جزاكم الله خيرا

الكاتب:  حامد الديب [ الخميس يونيو 16, 2016 8:17 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

الفزوره رقم (11)

يقرأ القرأّن فتسبح معه فى عالم السماء

لقب بقيثاره السماء

فمن هو ؟؟؟؟


الكاتب:  خلف الظلال [ الخميس يونيو 16, 2016 11:20 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

حامد الديب كتب:

الفزوره رقم (11)

يقرأ القرأّن فتسبح معه فى عالم السماء

لقب بقيثاره السماء

فمن هو ؟؟؟؟




الحل:
القاريء الشيخ محمد رفعت رحمه الله

الكاتب:  حامد الديب [ الجمعة يونيو 17, 2016 8:45 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

الحل صحيح

بارك الله فى الفاضله / خلف الظلال

===

الفزوره رقم (12)

=====
من صحابه رسول الله صل الله عليه وسلم

قيل فيه أنه يدخل الجنه وهو يضحك ؟؟؟؟

فمن هو ؟؟؟


الكاتب:  عاشق أهل البيت [ الجمعة يونيو 17, 2016 11:21 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حزازير... وفوازير

سيدنا نعيمان بن عمرو الانصاري رضي الله عنه وأرضاه

صفحة 4 من 19 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/