موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 98 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 7  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 19, 2021 3:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
صل الله عليه وعلى اله واصحبه أجمعين أفضل الصلاة وأتم التسليم .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 20, 2021 3:20 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910

بسم الله الرحمن الرحيم


بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم


قال ابن عباس رضي اللَّه تعالى عنهما: لم يقم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم مع شمس قط إلا غلب ضوؤه ضوء الشمس، ولم يقم مع سراج قط، إلا غلب ضوؤه ضوء السراج. رواه ابن الجوزي.

وقال القرطبي رحمه اللَّه تعالى: قال بعضهم، لم يظهر لنا تمام حسنه صلى الله عليه وسلم لأنه لو ظهر لنا تمام حسنه لما طاقت أعيننا رؤيته صلى الله عليه وسلم.

ويرحم اللَّه تعالى الشرف البوصيري حيث قال:
فهو الذي تم معناه وصورته ... ثم اصطفاه حبيبا بارى النسم

منزّهٌ عن شريكٍ في محاسنه ... فجوهر الحسن فيه غير منقسم

إلى أن قال رحمه اللَّه تعالى:
أعيا الورى فهم معناه فليس يرى ... للقرب والبعد فيه غير منفحم

كالشمس تظهر للعينين من بعدٍ ... صغيرة وتكل الطرف من أمم
ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 20, 2021 9:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7463
صلى الله عليه وآله وسلم.

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 21, 2021 2:57 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910


بسم الله الرحمن الرحيم

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم }



روى الشيخان عن البراء بن عازب رضي اللَّه تعالى عنهما قال: لم أر شيئاً أحسن من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم.

وقال رجل من الصحابة رضي اللَّه تعالى عنهم: رأيت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فإذا هو رجل حسن الجسم.

وقالت أم معبد رضي اللَّه تعالى عنها: كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أجمل الناس [وأبهاه] من بعيد وأحلاه وأحسنه من قريب.

ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 26, 2021 5:05 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910


بسم الله الرحمن الرحيم

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم }



وقال جابر بن سمرة- بسين مهملة مفتوحة فميم مضمومة فراء- رضي اللَّه تعالى عنه: رأيت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم في ليلة إضحيان وعليه حلة حمراء فجعلت أنظر إليه والقمر فلهو أحسن في عيني من القمر.

وقال البراء رضي اللَّه تعالى عنه: ما رأيت من ذي لمة في حلة حمراء أحسن من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم .

وقال أبو هريرة رضي اللَّه تعالى عنه: كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أحسن الناس صفة وأجملها.

وقال طارق بن عبيد رضي اللَّه تعالى عنه: أقبلنا ومعنا ظعينة حتى نزلنا قريبا من المدينة، فأتانا رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، فقالت الظعينة: ما رأيت وجها أشبه بالقمر ليلة البدر من وجهه صلى الله عليه وسلم.

وقال أبو إسحاق الهمداني- وهو بفتح الهاء وسكون الميم ودال مهملة- لامرأة حجت مع رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: شبهيه لي: قالت: كالقمر ليلة البدر ولم أر قبله ولا بعده مثله.
ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 27, 2021 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910


بسم الله الرحمن الرحيم

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم }



وقال أبو عبيدة بن محمد بن عمار بن محمد بن عمار بن ياسر للربيع بنت معوذ رضي الله تعالى عنها: صفي لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: يا بني لو رأيته لقلت الشمس طالعة.

قال الطيبي رحمه الله تعالى: قولها: (لقلت الشمس طالعة) أي لرأيت شمسا طالعة، جردت من نفسه الشريفة شمسا وهي هي، نحو قولك: لئن لقيته لتلقين أسدا، وإذا نظرت إليه لم تر إلا أسدا.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: ما رأيت شيئا قط أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن الشمس تجري. وفي لفظ: تخرج من وجهه.

وقال الطيبي: شبه جريان الشمس في فلكها بجريان الحسن في وجهه صلى الله عليه وسلم.
ومنه قول الشاعر:

يزيدك وجهه حسنا * إذا ما زدته نظرا

وفيه أيضا عكس التشبيه للمبالغة. ويجوز أن يقدر الخبر الاستقرار، فيكون من باب تناسي التشبيه، فجعل وجهه صلى الله عليه وسلم مقرا ومكانا لها. ويحتمل أن يكون فيه تناهي التشبيه جعل وجهه مقرا ومكانا للتشبيه.

ولله در القائل:

لم لا يضئ بك الوجود وليله * فيه صباح من جمالك مسفر

فبشمس حسنك كل يوم مشرق * وببدر وجهك كل ليل مقمر

ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 28, 2021 4:41 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910


بسم الله الرحمن الرحيم


{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم }



قال ابن المنير والزركشي وغيرهما في قوله صلى الله عليه وسلم في يوسف: أعطي شطر الحسن: يتبادر إلى أفهام بعض الناس أن الناس يشتركون في الشطر الآخر.

وليس كذلك، بل المراد أنه أعطي شطر الحسن الذي أوتيه نبينا صلى الله عليه وسلم، فإنه بلغ النهاية ويوسف بلغ شطرها.

يحققه ما رواه الترمذي عن قتادة والدار قطني عن أنس رضي الله تعالى عنهما قال: ما بعث الله نبيا إلا حسن الوجه حسن الصوت، وكان نبيكم أحسنهم وجها وصوتا).

وقال نفطويه رحمه الله تعالى في قوله تعالى: (يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار) [ النور 35 ] هذا مثل ضربه الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم يقول: يكاد نظره يدل على نبوته وإن لم يتل قرآنا.

كما قال ابن رواحة رضي الله تعالى عنه:

لو لم تكن فيه آيات مبينة * كانت بداهته تنبيك بالخبر

ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 28, 2021 10:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7463

يا جميل يا سيدنا النبي ....


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 29, 2021 5:02 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910
حتى لا أحرم كتب:

يا جميل يا سيدنا النبي ....




صلى الله عليه وآله وسلم.

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 29, 2021 5:06 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910


بسم الله الرحمن الرحيم

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم }



قال أنس رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر اللون ليس بالآدم ولا بالأبيض الأمهق.

وفي رواية لمسلم: كان صلى الله عليه وسلم مشربا بحمرة.

وقال أبو هريرة وضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض كأنما صيغ من فضة.


وقال علي رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض مشربا بحمرة.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض مشربا بحمرة.

وقال علي رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر اللون ليس بالأبيض الأمهق.

وقال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض اللون مشربا حمرة.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس لونا.

وقال جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض مشربا بحمرة.

وقال أبو أمامة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا أبيض تخالطه حمرة.

وقال أبو الطفيل رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض مليح الوجه.

وفى رواية لأحمد: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض مليحا مقصدا.

وقال علي رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر اللون.

وقال أنس رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس لونا.

وقالت أم معبد رضي الله تعالى عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهر الوضاءة.

وقال هند بن أبي هالة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أنور المتجرد.

وقالت عائشة رضي الله تعالى عنها أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم شملة سوداء فلبسها، وقال: كيف ترينها علي يا عائشة ؟ قلت، ما أحسنها عليك يا رسول الله ! يشوب سوادها بياضك وبياضك سوادها.

ويرحم الله تعالى الشرف ابن الفارض حيث قال:

وعلى تفنن واصفيه بحسنه * يفنى الزمان وفيه ما لم يوصف


الأزهر: الأبيض المستنير المشرق وهو أحسن الألوان أي ليس بالشديد البياض.

الآدم: الشديد السمرة.

الأمهق: الشديد البياض الذي لا يخالطه شئ من الحمرة وليس بنير كلون الجص أو نحوه.


الإشراب: خلط لون بلون كأن أحد اللونين سقى الآخر لونه، يقال: بياض مشرب حمرة بالتخفيف. فإذا شدد كان للتكثير والمبالغة.

المقصد: من الرجال الذي ليس بجسيم ولا طويل.

ظاهر الوضاءة: أي الحسن والجمال.

أنور المتجرد: بجيم وراء مشددة مفتوحتين: ما كشف عنه الثوب من البدن، يعني أنه صلى الله عليه وسلم كان مشرق الجسد نير اللون فوضع الأنور موضع النير. والله أعلم.


ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 30, 2021 5:02 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910


بسم الله الرحمن الرحيم

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم }




قال أنس رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضخم الرأس.

ورواه أبو الحسن بن الضحاك وابن عساكر من طرق عن علي رضي الله تعالى عنه.
ورواه من طريق عنه بلفظ: عظيم الرأس.

وروى الترمذي عن هند بن أبي هالة والبيهقي عن علي رضي الله تعالى عنهما قالا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم الهامة رجل الشعر إن افترقت عقيقته فرق وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنه إذا هو وفره.

وقال أنس رضي الله تعالى عنه: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بجعد قطط ولا بسبط، كان رجلا.

وقال جبير بن مطعم رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر الرأس رجله.

وقالت أم معبد رضي الله تعالى عنها في صفته صلى الله عليه وسلم ولا تزريه صعلة.

وقال أنس رضي الله تعالى عنه: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رمى جمرة العقبة نحر نسكه ثم ناول الحالق شقه الأيمن فحلقه فأعطاه أبا طلحة ثم ناوله شقه الأيسر فقال: اقسمه بين الناس.

وفي رواية لمسلم: (فلقد رأيته والحلاق يحلقه فطاف به أصحابه فما يريدون أن تقع شعره إلا في يد رجل.

وقال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ذا وفرة.

وقال علي رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن الشعر.

وقال سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد سواد الرأس واللحية.

وروى عبد المجيد بن جعفر عن أبيه أن خالد بن الوليد فقد قلنسوة له يوم اليرموك فطلبها حتى وجدها وقال: اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فحلق رأسه فابتدر الناس جوانب شعره فسبقتهم إلى ناصيته فجعلتها في هذه القلنسوة فلم أشهد قتالا وهي معي إلا رزقت النصر.

الهامة - بالتخفيف: الرأس.
رجل الشعر - بفتح الراء وكسر الجيم وفتحها وسكونها، ثلاث لغات ذكرها في المفهم لا شديد الجعودة ولا شديد السبوطة بل بينها.

قال القرطبي: وكان شعره صلى الله عليه وسلم بأصل الخلقة مسرحا.

وفره: بفتح الفاء المشددة أي جعله وفرة.

الجعد - بفتح الجيم وسكون المهملة.

والجعودة في الشعر أن لا يتكسر ولا يسترسل.

القطط - بفتحتين: الشديد الجعودة الشبيه بشعر السودان.

ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 01, 2021 4:37 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910


بسم الله الرحمن الرحيم

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم }



قال علي رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعج العينين.

وقال علي رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين أهدب الأشفار.

وقال أيضا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين أهدب الأشفار مشرب العين بحمرة.

وقال سماك بن حرب: قال جابر بن سمرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم أشكل العين.

قال الرواي له عن سماك: ما أشكل العين ؟ قال: طويل شق العين.

ورواه أبو داود بلفظ: أشهل العين.

وقالت أم معبد رضي الله تعالى عنها: في أشفاره عطف وفي لفظ: وطف.

وقال أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبحر العينين.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبرج العينين.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكحل العينين أهدب الأشفار.

وقال جابر بن سمرة رضي الله تعالى عنه: كنت إذا نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت أكحل وليس بأكحل.

وقال مقاتل بن حيان رحمه الله تعالى: أوحى الله تعالى إلى عيسى ابن مريم جد في أمري ولاتهزل إلى أن قال: صدقوا النبي العربي الأنجل العينين.

وقال علي رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود الحدقة أهدب الأشفار.

وقال أيضا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين مشرب العين حمرة أهدب الأشفار كث اللحية.

وقال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعج العينين.

روى ابن عدي والبيهقي وابن عساكر عن عائشة رضي الله تعالى عنها، والبيهقي وابن عساكر عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قالا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى بالليل في الظلمة كما يرى بالنهار في الضوء.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل ترون قبلتي ها هنا، فوالله لا يخفى علي ركوعكم ولا سجودكم، إني لأراكم من وراء ظهري.

قال الحافظ أبو بكر بن أبي خيثمة وتبعه أبو الحسن بن الضحاك في كتاب الشمائل له: كان فيه صلى الله عليه وسلم شئ من صور.
والصور: الرجل الذي كأنه يلمح الشئ ببعض وجهه.

وقال أنس رضي الله تعالى عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيها الناس إني إمامكم فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود فإني أراكم من أمامي ومن خلفي.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني لأنظر إلى ما وراء ظهري كما أنظر إلى أمامي).

وقال مجاهد رحمه الله تعالى: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى من خلفه من الصفوف كما يرى من بين يديه.

فائدة: ذكر القاضي رحمه الله تعالى أنه صلى الله عليه وسلم كان يرى في الثريا أحد عشر نجما.

وذكر السهيلي رحمه الله تعالى أنه صلى الله عليه وسلم كان يرى فيها اثني عشر نجما.


الدعج: شدة سواد العين في شدة بياضها.

الأهدب - بالدال المهملة: الطويل الأشفار.

الأشفار: جمع شفر وزن قفل وهو حرف الجفن الذي ينبت عليه الهدب.

قال ابن قتيبة رحمه الله تعالى: والعامة تجعل أشفار العين: الشعر وهو غلط، وإنما الأشفار حروف العين التي ينبت عليها الشعر.

الحدقة: بالتحريك: سواد العين والجمع حدق وحدقات.مثل قصبة، وقصب، وقصبات.وربما قيل حداق محل رقبة ورقاب.


قوله: مشرب العين بحمرة: هي عروق حمر رقاق وهي من علاماته صلى الله عليه وسلم التي في الكتب السالفة.

ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 02, 2021 2:27 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910


بسم الله الرحمن الرحيم

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم }



قال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مفاض الجبين.

وقال هند بن أبي هالة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم واسع الجبين أزج الحواجب سوابغ في غير قرن، بينهمما عرق يدره الغضب.

وقال رجل من الصحابة رضي الله تعالى عنهم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دقيق الحاجبين.

وقال سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه: كان جبين رسول الله صلى الله عليه وسلم صلتا.

وقال الحافظ أبو أحمد بن أبي خيثمة رحمهما الله تعالى: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجلى الجبين إذا طلع جبينه من بين الشعر أو طلع من فلق الشعر أو عند الليل أو طلع بوجهه على الناس تراءى جبينه كأنه السراج المتوقد يتلألأ، كانوا يقولون هو صلى الله عليه وسلم.

كما قال شاعره حسان بن ثابت رضي الله تعالى عنه:

متى يبد في الليل البهيم جبينه * يلح مثل مصباح الدجى المتوقد

فمن كان أو من قد يكون كأحمد * نظاما لحق أو نكالا لملحد


مفاض الجبين - بميم مضمومة ففاء فألف فضاد معجمة مخففة أي واسعة، يقال درع مفاضة أي واسعة.

الجبين ما فوق الصدغ. والصدغ ما بين العين إلى الأذن، ولكل إنسان جبينان يكتنفان الجبهة.

ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 03, 2021 12:27 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910


بسم الله الرحمن الرحيم

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم }



كان صلى الله عليه وسلم يسمع ما لا يسمعه الحاضرون مع سلامة حواسهم من مثل الذي سمعه.

وروى ابن عساكر عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم تام الأذنين.

وروى الترمذي وابن ماجه عن أبي ذر، وأبو نعيم عن حكيم بن حزام رضي الله تعالى عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تسمعون ما أسمع ؟) قالوا ما نسمع من شئ قال: إني لأرى مالا ترون وأسمع مالا تسمعون، إني أسمع أطيط السماء وما تلام أن تئط وما فيها موضع شبر إلا وعليه ملك ساجد أو قائم).

وقد ثبت أن الوحي كان يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم أحيانا في مثل صلصلة الجرس ويسمعه ويعيه ولا يسمعه أحد من الصحابة.

تنبيه: إن قيل: كيف يكون صوت مسموع لسامع في محل لا يسمعه آخر معه وهو مثله سليم الحاسة عن آفة الإدراك ؟ أجيب: بأن الإدراك معنى يخلقه الله تعالى لمن يشاء ويمنعه لمن يشاء وليس بطبيعة ولا وتيرة واحدة.



الأطيط: صوت الأقتاب وأطيط الإبل أصواتها وحنينها، أي أن كثرة ما في السماء من الملائكة قد أثقلها حتى أطت.

ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نعيش في رحاب الشمائل المحمدية في رمضان .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 04, 2021 11:45 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2910


بسم الله الرحمن الرحيم

{ بعض ما ظهر من حسنه صلى الله عليه وسلم }



روى الترمذي عن هند بن أبي هالة وابن عساكر عن علي رضي الله تعالى عنهما قالا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقنى العرنين.

زاد هند: له نور يعلوه، يحسبه من لم يتأمله أشم وليس بأشم.

وقال رجل من الصحابة رضي الله تعالى عنهم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دقيق الأنف.

وقال هند بن أبي هالة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سهل الخدين.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل الخدين.

وقال علي رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سهل الخدين دقيق العرنين.

وقال أبو بكر رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض الخد.

وقال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض الخدين.


العرنين: بكسر العين وسكون الراء المهملة وكسر النون: الأنف.

والقنى فيه: طوله ودقة أرنبته مع ارتفاع في وسطه.

الشمم: ارتفاع قصبة الأنف واستواء أعلاها وإشراف الأرنبة قليلا، والمعنى أنه صلى الله عليه وسلم لحسن قنى أنفه واعتدال ذلك يحسب قبل التأمل أنه أشم وليس كذلك.
قاله في النهاية.

السهل الخدين: أي ليس في خديه نتوء وارتفاع.

وقيل أراد أن خديه صلى الله عليه وسلم أسيلان قليلا اللحم رقيقا الجلد، كما في حديث أبي هريرة.

ـــــــــــ
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 98 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 7  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط