موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء الله
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=42&t=35597
صفحة 1 من 5

الكاتب:  حتى لا أحرم [ الجمعة إبريل 01, 2022 1:47 pm ]
عنوان المشاركة:  دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء الله

كل عام وفضيلة مولانا الكريم الدكتور محمود وجميع الأحباب بألف خير وستر وصحة وعافية يا رب العالمين... وربنا ميقطعلناش عادة في الخير أبدا يا رب.

في هذا الموضوع نقدم بمشيئة الله شروح مبسطة جدا لأحكام الميراث والوصية تصلح للمبتدئين أمثالي ويستطيع من خلالها أي مهتم حل أي مسألة تعرض عليه من مساءل الميراث والوصية..... فانتظرونا في رمضان ان شاء الله.

الكاتب:  المهاجرة [ الجمعة إبريل 01, 2022 6:35 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

على كل خير وبركة يارب

وكل عام وحضرتك بخير

الكاتب:  خلف الظلال [ الجمعة إبريل 01, 2022 8:25 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

المهاجرة كتب:
على كل خير وبركة يارب

وكل عام وحضرتك بخير

فكرة جميلة جدا أفادكم الله الفاضل حتى لا تحرم

الكاتب:  msobieh [ الجمعة إبريل 01, 2022 9:19 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا


الفاضل حتى لا أحرم

تسجيل حضور ومتابعة

بارك الله فيك ..

الكاتب:  molhma [ الجمعة إبريل 01, 2022 9:20 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

msobieh كتب:

الفاضل حتى لا أحرم

تسجيل حضور ومتابعة

بارك الله فيك ..

تسجيل حضور ومتابعة
وكل عام وحضرتك أخي الكريم الفاضل بخير وسعادة والأسرة الكريمة

الكاتب:  حامد الديب [ الجمعة إبريل 01, 2022 9:24 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

موضوع هام بالفعل

تسجيل حضور ومتابعة

بارك الله فيك

الكاتب:  حتى لا أحرم [ الجمعة إبريل 01, 2022 9:31 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

أعزكم الله سيدي الشريف وجبر بخاطركم وخاطر جميع من شرفوني من الأحباب بمرورهم الكريم... وكل عام وحضرتكم جميعا بألف خير.

الكاتب:  حتى لا أحرم [ السبت إبريل 02, 2022 5:18 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

الدرس الأول:

المقدمة النظرية:

المبادئ العشرة لعلم الميراث:-

1-الفضل:
العلم يكتسب شرفه من شرف موضوعه, وعلم الميراث يتعامل مع حدود الله تعالي وفروضه التي قدرها للورثة, ويتعلق بالقرآن والسنة, وهذا شرف كبير.

علم الميراث له فضل عام وخاص:

أما العام فكل ما ورد في فضل العلم في الكتاب والسنة يدخل فيه علم الفرائض ومنه :

أ- فضل تعلم العلوم الشرعية والتفقه في الدين, قال صلي الله عليه وآلهوسلم: (من يرد الله به خيرا يفقه في الدين) (ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلي الجنة)

ب- فضل تعليمه للناس, قال صلي الله عليه وآلهوسلم : (بلغوا عني ولو آية).

وأما الفضل الخاص بعلم الميراث فمنه:

أ-طاعة واتباع للنبي صلي الله عليهوآله وسلم, فقد حثنا صلي الله عليه وسلم علي تعلمه وتعليمه, فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآلهوسلم : (تعلموا الفرائض وعلموها الناس فإنه نصف العلم, وهو يُنسي وهو اول شئ ينزع من امتي)
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ان رسول الله صلي الله عليهوآله وسلم قال:( العلم ثلاثة وما سوي ذلك فهو فضل, آية محكمة, وسنة قائمة, أو فريضة عادلة)

ب-اهتم الصحابه بتعلمه وتعليمه للمسلمين, قال عمر رضي الله عنه: (تعلموا الفرائض فإنها من دينكم)

ج-اهتمام السلف بهذا العلم وشغل أوقاتهم في تعلمه وتعليمه, قال الإمام مجاهد : الاعتناء بعلم الفرائض والاشتغال به مصلحة في الدين والدنيا وفي إهماله وتضييعه مفسدة فيها.

ويروي أن الوليد بن مسلم رأي في منامه أنه دخل بستانا فأكل من جميع ثماره إلا العنب الأبيض, فقص رؤياه علي شيخه الأوزاعي رحمه الله فقال : تصيب من العلوم كلها إلا علم الفرائض, فإنها جوهر العلم كما أن العنب الأبيض جوهر العنب.

2-الموضوع:

كيفية قسمة التركة بين المستحقين, إذن موضوعه له أربعة قضايا:
1-تحديد ما يدخل في التركة وما لا يدخل فيها.
2-تحديد من يرث ومن لا يرث وسبب ذلك.
3-مقدار ما لكل وارث.
4-الطريقة الحسابية التي نستخرج بها نصيب كل وارث.

3- الثمرة:
أ- إيصال الحقوق لأصحابها
ب- القدرة علي تقسيم التركة بين المستحقين بالوجه الشرعي
ج-التعبد بالعلم والفهم والتفقه في الدين

4-المسائل:

أصحاب الفروض, والعصبات , والحجب , وأصول المسائل , والعول , والرد , وغيرها.

5-تعريف علم الميراث:

الميراث لغة : مصدر ورث , وله معنيان:

الأول: البقاء, ومنه قوله تعالي (رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين) (الأنبياء 89) والوارث اسم من اسماء الله الحسني.

الثاني: الانتقال، يقال ورث زيد مال ابيه إذاانتقل المال له ، ويقال ورث عنه الكرم.

اصطلاحا : هو قواعد عامة يُعرف بها المستحقون للتركة ونصيب كل مستحق فيها.

6- أسماءه:

علم الفرائض- الميراث – المواريث – التركات-الأنصبة . وكثرة الأسماء تدل علي شرف المسمي.

7- النسبة:

هو من العلوم الشرعية, وهو بعض علم الفقه, وإنما أفرد في علم مستقل لسببين:

الأول لمزيد من الاهتمام لأنه علم هام ومستقل , والثاني لتعلقه بعلوم أخري منها :
علم الحساب: لمعرفة الأنصبة وأصول المسائل وتصحيحا وعدد الأسهم... وهكذا)
علم الأنساب: لمعرفة الصلة والقرابة بالمتوفي ودرجة القرابة منه..

8- الواضع:

واضع العلم هو أول من دون فيه وقعد القواعد وأصل مسائله, وواضع علم الميراث هو الله جل وعلا, فالله تعالي تكفل بقسمة الفروض والأنصبة بنفسه.

9- الحكم:

هو فرض كفاية إذا قام به البعض سقط الإثم عن الآخرين وأصبح مستحبا في حقهم , وإذا لم يتعلمه أحد أثم الجميع, وهو فرض عين علي المتخصص.

10- المصادر (الاستمداد):


مصادر علم الميراث من الكتاب والسنة وإجماع واجتهادات الصحابة والفقهاء.

1– القرآن الكريم: أحكام الميراث في القرآن الكريم: نوعان:

النوع الأول: آيات الأحكام عامة:
كان العرب في الجاهلية لا يورثون المرأة ولا الطفل, وكانت حجتهم أنه لا يرث إلا من يحمل السلاح ويركب الفرس, وعندما جاء الإسلام بأحكام الميراث جاء بها التدرج حتي تتقبل النفس البشرية هذه الأحكام رويدا رويدا.

وحدث أن توفي صحابي يدعي أوس بن ثابت وترك زوجة وثلاث بنات, فأخذ ابنا عمه ماله, فذكرت امرأته ذلك للنبي صلي الله عليه وآلهوسلم , فنزلت الآيات العامة لتهيئة المسلمين للأحكام. قال تعالي (للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا( 7) وإذا حضر القسمة أولو القربي واليتامي والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولاً معروفاً) (النساء7-8)

فعلموا أن النساء لهن نصيب في الميراث , وأرسل النبي صلي الله عليه وسلم لأقارب الرجل أن يوقفا تقسيم المال قائلا: لا تفرقا من مال أوس شيئا فإن الله جعل لبناته نصيباً) فلما هدأتنفوسهم واستقرت وتقبلوا الأمر ترقبوا تفصيل الميراث فكان ذلك تشويقاً لهم، ثم نزلت الآيات الخاصة .

النوع الثاني: آيات الأحكام الخاصة :
وهي أحكام تفصيلية تبين نصيب كل فرد من الورثة غلى سبيل الفرض، وذلك في ثلاث آيات من سورة النساء:
1-فالآية (11) توضح ميراث الفروع والأصول (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)

2-والآية (12) توضح ميراث الزوجين والإخوة لأم (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12))
3-والآية(176) توضح ميراث الإخوة الأشقاء والإخوة لأب (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176)

2-السنة النبوية:

السنة الشريفة كما هو معلوم شارحة ومفصلة ومفسرة للأحكام، وهناك بعض الأحاديث التي تفسر الآيات، منها:
-عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر)
-وعن ابن مسعود رضي الله عنه في بنت وبنت ابن وأخت شقيقة قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( للابنة النصف ولبنت الإبن السدس وما بقي فللأخت)

3-الإجماع:

مثل الإجماع على أن فرض الجدة السدس حتى وإن تعددت الجدات، وأن ابن الإبن يأخذ مكان الإبن عند عدم وجوده، وأن الجد يأخذ مكان الأب عند عدم وجوده.

4-الإجتهاد:

وبدأ منذ عهد الصحابة فيما لم ينزل فيه نص، فاجتهدوا في مسائل قليلة، وكل مجتهد فيهم على صواب عندنا، فهم الصحابة رضوان الله عليهم وكل منهم أعمل عقله وفهمه في النصوص واجتهد بما عنده من العلم، ثم اجتهد الفقهاء من بعدهم، ومنهم من كان اجتهاده موافق لصحابي مثل موافقة اجتهاد الشافعي لمذهب زيد بن ثابت رضي الله عنه، ومنهم من اختار ما رآه صواباً بالنسبة له، وكل بلد تختار مذهبها والمذاهب كلها صحيحة لأنها اجتهادات بشرية.

يتبع بمشيئة الله.....


الكاتب:  خلف الظلال [ الأحد إبريل 03, 2022 6:46 am ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

ربنا يفتح عليكم الفاضل حتى لا تحرم

وشكرا جزيلا على الترتيب ووضوح الخطوات وبساطة الكلام لأني بخاف أمل من الكلام الفقهي

وياريت كمان تحط التفاصيل القادمة في كبسولات عشان الواحد يستوعبها بالتدريج، كل يوم كبسولة

جزاكم الله كل خير
رمضان كريم والله أكرم

الكاتب:  أحمد ماهرالبدوى [ الأحد إبريل 03, 2022 10:55 am ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
جزاك الله خيرا وزادك علما وفهما ونورا
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد (ﷺ)

الكاتب:  حتى لا أحرم [ الأحد إبريل 03, 2022 4:14 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

جزاكما الله خيرا كثيرا الأخت الفاضلة خلف الظلال والأخ الفاضل احمد ماهر البدوي على مروركما الطيب ودعائكما المبارك

جبر الله بخاطركم وحفظكم من كل مكروه وسوء، وإن شاء الله أحاول فعل ما طلبته الفاضلة خلف الظلال

وكل عام وأنتم بخير.


الكاتب:  حتى لا أحرم [ الاثنين إبريل 04, 2022 3:59 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

الدرس الثاني


2-الأحكام الفقهية:


أركان الميراث:


1-الوارث : هو من يستحق الإرث بسبب من أسباب الميراث.
2-المورث: هو الميت الذي ترك الميراث.
3-الموروث: هو التركة ويسمي أيضاً ميراثاً أو إرثاً.

أسباب الميراث:

السبب هو الذي يلزم لتوزيع التركة علي أشخاص بعينهم دون آخرين.

1-القرابة :قرابة النسب هي صلة نسبية تربط الوارث بمورثه, فهي تربط الشخص بأصوله وفروعه وحواشية, وهي سبب موجب للتوارث إذا مات أحدهما وتوافرت شروط الإرث وانتفت موانعه.

والأقارب ينقسمون إلي ثلاثة أقسام:

أ- أصحاب الفروض: وهم أقارب المتوفي الذين قدر الله تعالي لهم نصيباً محدداً في القرآن, مثل النصف والثلث والسدس, وهكذا.
ب- العصبات: وهو الوارثون الذين لم يقدر الله تعالي لهم نصيباً محدداً, وإنما يرثون الباقي بعد أصحاب الفروض, أو يأخذون التركة كلها عند عدم وجود أصحاب فروض, مثل الابن والأخ الشقيق والعم.
ج- ذوو الأرحام: وهم بقية الاقارب الذين ليسوا من أصحاب الفروض ولا العصبات,ولا يرثون في وجودهم. كالعمة والخال والخالة وابن البنت وابن الأخت وبنت الأخ ونحوهم. وسيأتي تفصيل ذلك في أبواب ومسائل العلم.

2- الزوجية: الزوجية التي تكون سببا في الميراث هي تلك التي يتوفر فيها شرطان:

أ- الأول: تنشا عن عقد زواج صحيح , سواء مات أحدهما قبل الدخول أو بعده. نفهم من ذلك أن الزواج الذي نشا عن عقد فاسد أو عقد باطل فلا توارث بين الزوجين, والعقد الفاسد هو الذي سقط منه شرط من شروط الصحة, والباطل هو الذي سقط منه ركن من أركان الزواج.
ونفهم من ذلك أن الدخول ليس شرطا للتوارث, فقد يعقد عليها ثم يموت أحدهما قبل الدخول فيستحق الاخر الميراث في تركته.
ب-والشرط الثاني هو ان تكون الزوجية قائمة حقيقية أو حكماً. والزوجية القائمة حقيقية هي الفعلية , أما القائمة حكما فهي فترة عدة المطلقة رجعياً, لأن الزوجية مازالت قائمة, فإذا طلقها ثم مات أحدهما في فترة العدة يستحق الآخر الميراث في تركته.

-طلاق الفرار: وهو أن يطلق الرجل زوجته وهو في مرض الموت طلقة بائنة فراراً من توريثها, واختلفت أراء المذاهب الفقهية:

-السادة الشافعية: اعتبروه في حكم الطلاق البائن, وبالتالي لا حق لها في الميراث.
-السادة الحنفية: لم يعتبروا الطلاق واعتبروه في حكم الطلاق الرجعي معاملة له بنقيض قصده, وبالتالي يحق لها أن ترثه إن مات في فترة عدتها.
-السادة الحنابلة: لم يعتبروه: وقالوا بتوريثها حتي وإن انتهت فترة عدتها طالما لم تتزوج, معاملة له بنقيض قصده, فإن تزوجت سقط حقها في الميراث.
-السادة المالكية: لم يعتبروه, وقال بتوريثها متي مات المورث, حتي وإن انتهت فترة عدتها, وحتي إن تزوجت وحتي إن انجبت, وذلك معاملة له بنقيض قصده.
-القانون المصري: أخذ قانون الميراث المصري بمذهب الحنفية, وهو معاملة الزوجة معاملة الطلقة الرجعية, فإن مات في فترة عدتها ورثت منه , وإن مات بعد انقضاء عدتها فلا ميراث لها.

3-الولاء: الولاء اصطلاحا: صلة تربط الشخص بغيره فتجعله في بعض الأحكام كأقاربه وهو ليس من أقاربه. وهو نوعان:

أ- الأول: هو ولاء العتاقة, ويقصد به المعتق أو المعتقة, وقد انتهي هذا النوع بإلغاء الرق.
2- الثاني: وهو ولاء الحلف, وهو أن يتحالف اثنان, فيقول أحدهما للآخر دمي دمك وهدمي هدمك وترثني وأرثك, وقد اعتبره الحنفية من أسباب الإرث, ولم يعتبره الجمهور.

يتبع بمشيئة الله........


الكاتب:  خلف الظلال [ الثلاثاء إبريل 05, 2022 9:43 am ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

أكرمكم الله الفاضل حتى لا تحرم للتوضيح والتبسيط
ومتعكم الله بالصحة والعافية وجعلنا الله وإياكم من عتقائه من النار في هذا الشهر الفضيل

الكاتب:  أحمد ماهرالبدوى [ الثلاثاء إبريل 05, 2022 11:50 am ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - - رضي الله عنكم وجزاك الله خيرا وزادك علما وفهما ونورا بحرمة جدكم ﷺ
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد (ﷺ)

الكاتب:  النووي [ الثلاثاء إبريل 05, 2022 2:01 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: دروس في الميراث والوصية.. انتظرونا في رمضان٢٠٢٢ إن شاء ا

أحمد ماهرالبدوى كتب:
﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - - رضي الله عنكم وجزاك الله خيرا وزادك علما وفهما ونورا بحرمة جدكم ﷺ
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد (ﷺ)

صفحة 1 من 5 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/